العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحـــــــــــوار مع الإسـماعيلية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-12-12, 07:00 PM   رقم المشاركة : 1
عقائدي
إسماعيلي






عقائدي غير متصل

عقائدي is on a distinguished road


عقائد النزول والعرش والعلو

هذا الموضوع برسم الزميلين العزيزين متحدث اليامي وفاروق اليامي نرجو ان يجيبا من عقيدتهما الجديدة ..


يقول رسول الله صلوت الله عليه وعلى آله ..((ينزل ربنا تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له، حتى ينفجر الفجر)).

أخرجه البخاري في كتاب الجمعة، باب الدعاء في الصلاة من آخر الليل، برقم 1145، ومسلم في كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب الترغيب في الدعاء والذكر في آخر الليل والإجابة، برقم 758.

نفهم من هذا الحديث أن الله ينزل الى الماء الدنيا (والتي بينها وبين السماء التي فوقها مسيرة 500 عام حسب عقيدتكم الجديدة) ولا نعرف هل الله بين السماء الدنيا والتي عليها أم أنه يخترق السماوات كلها.. لكننا نحصر حديثنا في اثبات النزول...

وجاء في كتاب (بيان تلبيس الجهمية ج 1 ص 111) لشيخكم الجليل ابن تيمية: ((والبارئ سبحانه وتعالى فوق العالم فوقية حقيقية ليست فوقية الرتبة

وقال ابن كثير رحمه الله :
"{ وهو رب العرش العظيم } أي : هو مالك كل شيء وخالقه ؛ لأنه رب العرش العظيم الذي هو سقف المخلوقات ، وجميع الخلائق من السموات والأرضين وما فيهما وما بينهما تحت العرش مقهورين بقدرة الله تعالى ، وعلمه محيط بكل شيء ، وقدره نافذ في كل شيء ، وهو على كل شيء وكيل" .

" تفسير ابن كثير " ( 2 / 405 ) .

ينتج من هذا القول أن العرش خلق عظيم هو أكبر من السماوات والأرض وهو سقف المخلوقات والتي هي جميعها تحت العرش حقيقة.

فقد نص شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ في مواضع من كتبه على أن العرش مقبب، ولكنه رحمه الله أورد احتمالين مع هذا، فقد يكون محيطا بالأفلاك، وقد يكون فوقها وليس محيطا بها، والمهم عنده هو إثبات الفوقية والعلو.

قال رحمه الله: الأفلاك مستديرة بالكتاب والسنة والإجماع .. وأهل الهيئة والحساب متفقون على ذلك. وأما العرش فإنه مقبب. اهـ.
ثم أورد دليل ذلك ثم قال: وعلى كل تقدير فهو فوق، سواء كان محيطا بالأفلاك أو غير ذلك اهـ.

فلا مفر لعقيدتكم الجديدة هذه من السير في احدى المسارين التاليين:


الأول:
نزل الله الى السماء الدنيا تاركا عرشه العظيم في الأعلى.

النتيجة:
علا عرش الرحمن على الرحمن فانتفت عقيدة العلو.

الثاني:
نزل الله الى السماء الدنيا معتليا عرشه ولكن السماوات لا تسع العرش كونه أكبر منها (فما بالكم بالله نفسه!).

النتيجة:
السماء الدنيا احتوت العرش فانتفت عقيدة العرش وانتفت عقيدة النزول.

حقيقة القول أن هذه العقيدة فاسدة مجسمة لا تصلح لعوام المسلمين ناهيك عن المؤمنين الراسخين في العلم.

وصلوات الله على موالينا الكرام المنزهين لله عن كل اسم وصفة.






التوقيع :


((اللهم يا من شدت الى كرمه ركائب الآمال والرغائب, وسدت الّا من فيض نعمه مذاهب المطالب, أنت الذي جعلت معرفة العلماء بقصورهم عن تحقيق معرفتك معرفة, كما جعلت اعتراف العارفين بتنزيهك عن كل صفةٍ صفة. فهُم اذا التمسوا لمس سماء مجدك بدقيق أوهامهم وجدوها متعالية عن اللمس, واذا راموا حمل اثقالهم اليها بسفن أفكارهم لم يكونوا بالغيها بعد شق الأنفس, تقدست عن أن يكون لك صورة فتنقشها النفوس في ذواتها نقشا, وتعظمت عن أن يكون لك حلول واستواء فتتخذ كرسيا من الأوهام أو عرشا)).

من مواضيعي في المنتدى
»» غسل اللحم عند ابن تيمية
»» هل الاله يحتاج الى صفاته (تم تعديل الموضوع)
»» بين انتقاد الصحابة وبين قتلهم
»» ###############
»» الله في عقيدة أهل السنة
 
قديم 30-12-12, 09:40 AM   رقم المشاركة : 2
عقائدي
إسماعيلي






عقائدي غير متصل

عقائدي is on a distinguished road


يرفع لوجود الزميل متحدث اليامي






التوقيع :


((اللهم يا من شدت الى كرمه ركائب الآمال والرغائب, وسدت الّا من فيض نعمه مذاهب المطالب, أنت الذي جعلت معرفة العلماء بقصورهم عن تحقيق معرفتك معرفة, كما جعلت اعتراف العارفين بتنزيهك عن كل صفةٍ صفة. فهُم اذا التمسوا لمس سماء مجدك بدقيق أوهامهم وجدوها متعالية عن اللمس, واذا راموا حمل اثقالهم اليها بسفن أفكارهم لم يكونوا بالغيها بعد شق الأنفس, تقدست عن أن يكون لك صورة فتنقشها النفوس في ذواتها نقشا, وتعظمت عن أن يكون لك حلول واستواء فتتخذ كرسيا من الأوهام أو عرشا)).

من مواضيعي في المنتدى
»» دعوة للتذكير
»» الصيام بين الرؤية والحساب
»» أول ما خلق الله عز وجل
»» ###############
»» الله في عقيدة أهل السنة
 
قديم 30-12-12, 10:28 AM   رقم المشاركة : 3
الداعي الى رضوانه
مشترك جديد






الداعي الى رضوانه غير متصل

الداعي الى رضوانه is on a distinguished road


ولكنهم سيقعون في حيرة يا زميل من عقيدتهم القديمة التي لا يفهمها العامة عفوا قصدي حرام على العامة الاطلاع عليها فهي فوق مداركهم ومنها يا زميل قول الحامدي :

نحن في الله لا حلول ولكن ،،، مثل مافي الضياء ينظر ظلا

ويقول أيضا :


هم الأولى بهم تجلى ربنا ،،،، لخلقه سبحان من عز وجل

كنز الولد ص١٩٦-١٩٨ للتوثيق يا زميل



فإما أن يكون من تجلى بهم الله مساوون له فيماثلونه أو أعظم منه فيحتونه

أو أن يكون ( الله - ربنا ). في البيتين السابقين غير إله المسلمين وربهم

فلذلك يا متحدث ويا مجتهد اتقوا الله وقولوا بعقيدة الحلول تسلموا من إيرادات وشبهات البطل عقائدي فعقيدتكم القديمة طريق النجاة من طريق النجاة لاحول ولا قوة إلا بالله






 
قديم 30-12-12, 02:26 PM   رقم المشاركة : 4
متحدث اليامي
اسماعيلي سابقا






متحدث اليامي غير متصل

متحدث اليامي is on a distinguished road


وين إجابتك عن إمامكم الظاهر .

ثانيا: لا أجيبك حتى تجيب .

ثالثا:قلت لك سأثبت أن الطيب ابو القاسم هو حي عندكم ، فالماذا لا تصمد على تحديك.







 
قديم 30-12-12, 03:37 PM   رقم المشاركة : 5
عقائدي
إسماعيلي






عقائدي غير متصل

عقائدي is on a distinguished road


لم يجب ولن يجيب...

تقولون ان الله على عرشه فوقه حقيقة... وتقولون انه ينزل نزولا حقيقيا وتقولون ان العرش أكبر من السماوات والأرض.

وعندما نجمع هذه ال"عقائد" مع بعضها البعض, نجدها لا تستقيم.

فهل ينزل معتليا عرشه أم بدونه؟ وهل تسع السماء لهذا العرش حيث وان الله بنفسه قد نزل اليها؟

أعوذ بالله من عقيدة المجسمين






التوقيع :


((اللهم يا من شدت الى كرمه ركائب الآمال والرغائب, وسدت الّا من فيض نعمه مذاهب المطالب, أنت الذي جعلت معرفة العلماء بقصورهم عن تحقيق معرفتك معرفة, كما جعلت اعتراف العارفين بتنزيهك عن كل صفةٍ صفة. فهُم اذا التمسوا لمس سماء مجدك بدقيق أوهامهم وجدوها متعالية عن اللمس, واذا راموا حمل اثقالهم اليها بسفن أفكارهم لم يكونوا بالغيها بعد شق الأنفس, تقدست عن أن يكون لك صورة فتنقشها النفوس في ذواتها نقشا, وتعظمت عن أن يكون لك حلول واستواء فتتخذ كرسيا من الأوهام أو عرشا)).

من مواضيعي في المنتدى
»» تساؤل
»» عمر بن الخطاب وتقبيل الحجر الأسود
»» القرآن الكريم
»» هل الاله يحتاج الى صفاته (تم تعديل الموضوع)
»» فتى الشرقية تفضل هنا لو سمحت
 
قديم 30-12-12, 03:44 PM   رقم المشاركة : 6
عقائدي
إسماعيلي






عقائدي غير متصل

عقائدي is on a distinguished road


ولكن هل يستلزم نزول الله عز وجل خلو العرش منه أو لا ؟ قال الشيخ ابن عثيمين في مثل هذا السؤال : نقول أصل هذا السؤال تنطُّعٌ وإيراده غير مشكور عليه مورده ، لأننا نسأل هل أنت أحرص من الصحابة على فهم صفات الله ؟ إن قال : نعم . فقد كذب . وإن قال : لا . قلنا فلْيَسَعْكَ ما وسعهم ، فهم ما سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقالوا : يارسول الله إذا نزل هل يخلو منه العرش ؟ وما لك ولهذا السؤال ، قل ينزل واسكت يخلو منه العرش أو ما يخلو ، هذا ليس إليك ، أنت مأمور بأن تصدِّق الخبر ، لا سيما ما يتعلق بذات الله وصفاته لأنه أمر فوق العقول .

مجموع فتاوى الشيخ محمد العثيمين 1/204- 205





أنت مأمور بان تصدق الخبر يا متحدث اليامي.. هكذا كيفما اتفق..






التوقيع :


((اللهم يا من شدت الى كرمه ركائب الآمال والرغائب, وسدت الّا من فيض نعمه مذاهب المطالب, أنت الذي جعلت معرفة العلماء بقصورهم عن تحقيق معرفتك معرفة, كما جعلت اعتراف العارفين بتنزيهك عن كل صفةٍ صفة. فهُم اذا التمسوا لمس سماء مجدك بدقيق أوهامهم وجدوها متعالية عن اللمس, واذا راموا حمل اثقالهم اليها بسفن أفكارهم لم يكونوا بالغيها بعد شق الأنفس, تقدست عن أن يكون لك صورة فتنقشها النفوس في ذواتها نقشا, وتعظمت عن أن يكون لك حلول واستواء فتتخذ كرسيا من الأوهام أو عرشا)).

من مواضيعي في المنتدى
»» كتابي راحة العقل وكنز الولد
»» هل الاله يحتاج الى صفاته (تم تعديل الموضوع)
»» القرآن الكريم
»» أول ما خلق الله عز وجل
»» شبهة أن الله مخلوق خلقه العقل العاشر
 
قديم 30-12-12, 05:29 PM   رقم المشاركة : 7
صاطي2009
عضو ماسي






صاطي2009 غير متصل

صاطي2009 is on a distinguished road


أخي الفاضل عقائدي
لو أنت تبحث عن الحوار لشرفنا أن نسعفك بما تجهل
ولكنك مجادل بيزنطي تبحث عن نثر الشبه وتولي الأدبار !!
ودونك المنتدى قد وليت الأدبار ولك ....... ولم تستطيع
أن تجيب عن تسائلات كثيرة من أخوتي الأفاضل
وأراك تختفي مثل ضآلكم عفواً مهديكم وتعود
لتنثر شبهاتك !!!!
الأن يلزمك الإجابة عن التسائلات السابقة والتي هربة منها
ثم لنا عودة مع موضوعك

وفقكم الله تعالى







التوقيع :
اللهم أنت ربي لا إله الا أنت خلقتني و أنا عبدك و أنا على عهدك ووعدك
ما أستطعت أعوذ بك من شر ما صنعت و وأبوء لك بنعمتك على
وأبوء لك بذنبى فغفر لى فانه لايغفر الذنوب الا أنت .
من مواضيعي في المنتدى
»» كفاكم ظلم للإسماعيلية
»» الإسماعيلية وزواج المتعة
»» يامكبعي يا وهابي ياقحطاني
»» بين الصليب والنجمة السداسية تقع الإسماعلية + صحيفة الصلاة الكبرى
»» سلسلة / الأقوال الكفرية من العقائد الإسماعيلية ((5)) سيدنا أدريس عليه السلام
 
قديم 31-12-12, 06:38 PM   رقم المشاركة : 8
أبو ياسين
مشرف








أبو ياسين غير متصل

أبو ياسين is on a distinguished road


Smile

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عقائدي مشاهدة المشاركة
  
هذا الموضوع برسم الزميلين العزيزين متحدث اليامي وفاروق اليامي نرجو ان يجيبا من عقيدتهما الجديدة ..




يقول رسول الله صلوت الله عليه وعلى آله ..((ينزل ربنا تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له، حتى ينفجر الفجر)).

أخرجه البخاري في كتاب الجمعة، باب الدعاء في الصلاة من آخر الليل، برقم 1145، ومسلم في كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب الترغيب في الدعاء والذكر في آخر الليل والإجابة، برقم 758.

نفهم من هذا الحديث أن الله ينزل الى الماء الدنيا (والتي بينها وبين السماء التي فوقها مسيرة 500 عام حسب عقيدتكم الجديدة)

ولا نعرف هل الله بين السماء الدنيا والتي عليها أم أنه يخترق السماوات كلها..


حسنا نجيبك من قول ابن عثيمين رحمه الله بما أنك استدليت بقوله في ردك التالي......

(98) وسئل: هل إذا نزل تقله السماء؟

فأجاب بقوله: هذا لا يكون، لأنك لو قلت: إن السماء تقله لزم أنه يكون محتاجا إليها، كما تكون أنت محتاجا إلى السقف إذا أقلك، ومعلوم أن الله غني عن كل شيء، وأن كل شيء محتاج إلى الله، فإذا نجزم بأن السماء لا تقله، لأنها لو أقلته لكان محتاجا إليها وهذا مستحيل على الله عز وجل.




اقتباس:

وجاء في كتاب (بيان تلبيس الجهمية ج 1 ص 111) لشيخكم الجليل ابن تيمية: ((والبارئ سبحانه وتعالى فوق العالم فوقية حقيقية ليست فوقية الرتبة

وقال ابن كثير رحمه الله :
"{ وهو رب العرش العظيم } أي : هو مالك كل شيء وخالقه ؛ لأنه رب العرش العظيم الذي هو سقف المخلوقات ، وجميع الخلائق من السموات والأرضين وما فيهما وما بينهما تحت العرش مقهورين بقدرة الله تعالى ، وعلمه محيط بكل شيء ، وقدره نافذ في كل شيء ، وهو على كل شيء وكيل" .

" تفسير ابن كثير " ( 2 / 405 ) .

ينتج من هذا القول أن العرش خلق عظيم هو أكبر من السماوات والأرض وهو سقف المخلوقات والتي هي جميعها تحت العرش حقيقة.

فقد نص شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ في مواضع من كتبه على أن العرش مقبب، ولكنه رحمه الله أورد احتمالين مع هذا، فقد يكون محيطا بالأفلاك، وقد يكون فوقها وليس محيطا بها، والمهم عنده هو إثبات الفوقية والعلو.

قال رحمه الله: الأفلاك مستديرة بالكتاب والسنة والإجماع .. وأهل الهيئة والحساب متفقون على ذلك. وأما العرش فإنه مقبب. اهـ.
ثم أورد دليل ذلك ثم قال: وعلى كل تقدير فهو فوق، سواء كان محيطا بالأفلاك أو غير ذلك اهـ.

فلا مفر لعقيدتكم الجديدة هذه من السير في احدى المسارين التاليين:


الأول:
نزل الله الى السماء الدنيا تاركا عرشه العظيم في الأعلى.

النتيجة:
علا عرش الرحمن على الرحمن فانتفت عقيدة العلو.

الثاني:
نزل الله الى السماء الدنيا معتليا عرشه ولكن السماوات لا تسع العرش كونه أكبر منها (فما بالكم بالله نفسه!).

النتيجة:
السماء الدنيا احتوت العرش فانتفت عقيدة العرش وانتفت عقيدة النزول.

حقيقة القول أن هذه العقيدة فاسدة مجسمة لا تصلح لعوام المسلمين ناهيك عن المؤمنين الراسخين في العلم.


وصلوات الله على موالينا الكرام المنزهين لله عن كل اسم وصفة.


سبق وأن أوردت قول ابن عثيمين رحمه الله والذي يدل على الجهل العظيم في كتابة هذا الموضوع والاستدلال الفاسد ....

لكن نلاحظ الخطأ الجسيم الذي وقع فيه كاتب الموضوع والتجسيم والتشبيه ثم اتهمنا بما وقع هو فيه ......

فقصور الفهم لدى كاتب الموضوع جعله يشبه الله بمخلوقاته ويجسم ......ونسي أن الله ليس كمثله شيء وأن الله لا يعجزه شيء.....

ولا أدري هل شاهد صاحب الموضوع الله حتى يقول بمثل هذا الكلام ........

وجميع ما افترضه صاحب الموضوع ليثبت قوله افترضه على أن الله جسم ....فلا أدري كيف يبني رأيه على ذلك وهو ينفي الجسمية كما يقول......

وكيف تقيس الله بخلقه ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!

من الذي شبه الأن وجسم .......؟؟؟ هل نحن أم أنت ؟؟؟؟؟

من الذي وصف الله بالعجز والاحتياج ؟؟؟؟؟نحن ام أنت ؟؟؟؟؟

كذلك لا تنس يا صديقي أنكم تقولون في صحيفتكم : أناجيك يا موجود بكل مكان .......وهذه مصيبة أخرى .....






التوقيع :


(رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ )
( أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ )






أعتذر عن غيابي الطويل ..لظروفي القاهرة جدا...وسيكون تواجدي قليلا ومتقطعا حسب الظروف وقد أنقطع لفترات متباعدة وطويلة...وكل عام وأنتم بخير وشهر مبارك عليكم جميعا.
من مواضيعي في المنتدى
»» الإسماعيلية والغلو (2) .......سلسلة الحقائق الغائبة
»» كما وعدتك يا أحمد -ahmed تعال لترى ما يسعد للكبار فقط +18
»» إنــهـــا خــرافــة ......وهنا الدليل
»» المعصوم يصفع الإسماعيلية صفعة مدوية ..ويرد عليهم.....
»» مناظرة أنصار السنة المحمدية مع السمانية الصوفية
 
قديم 31-12-12, 06:48 PM   رقم المشاركة : 9
أبو ياسين
مشرف








أبو ياسين غير متصل

أبو ياسين is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عقائدي مشاهدة المشاركة
  
ولكن هل يستلزم نزول الله عز وجل خلو العرش منه أو لا ؟ قال الشيخ ابن عثيمين في مثل هذا السؤال : نقول أصل هذا السؤال تنطُّعٌ وإيراده غير مشكور عليه مورده ، لأننا نسأل هل أنت أحرص من الصحابة على فهم صفات الله ؟ إن قال : نعم . فقد كذب . وإن قال : لا . قلنا فلْيَسَعْكَ ما وسعهم ، فهم ما سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقالوا : يارسول الله إذا نزل هل يخلو منه العرش ؟ وما لك ولهذا السؤال ، قل ينزل واسكت يخلو منه العرش أو ما يخلو ، هذا ليس إليك ، أنت مأمور بأن تصدِّق الخبر ، لا سيما ما يتعلق بذات الله وصفاته لأنه أمر فوق العقول .


مجموع فتاوى الشيخ محمد العثيمين 1/204- 205






أنت مأمور بان تصدق الخبر يا متحدث اليامي.. هكذا كيفما اتفق..

سبق وأوردت قول ابن عثيمين رحمه الله في ردي السابق عليك والذي ينقض استدلالك الباطل ......

لكن ما هو الإشكال فيما أوردته الآن .......

أنت تؤكد على تنزيه أهل السنة لله سبحانه وتعالى والتوقف فيما هو ليس من علم أحد سوى الله ......

فنحن نؤمن بقوله الله ورسوله ولا نقدم العقل على النقل الصحيح ......

وهي مشكلتكم تقديم العقل والفلسفة على قول الله تعالى كما فعل بعض المسلمين فضلوا وأضلوا وضاعوا وأضاعوا.....

وقدموا أقوالهم على قول الله وووصفوا الله بما لم يوصف به نفسه ونزهوا الله حسب اعتقادهم عما وصف به نفسه كأن الله تعالى لا يعرف كيف ينزه نفسه .....

فهم هربوا من التجسيم حسب اعتقادهم إلى التجسيم والتشبيه ثم التعطيل والتناقض.......

ونسوا بأن الله ليس كمثله شيء.......

ثم نراكم تعطلون وتسقطون صفات الله على العقل الأول .كأن الله ليدكم ضيف شرف تعالى الله عن ذلك ......

لو عقلتم قوله تعالى ليس كمثله شيء وهو السميع البصير لما وقعتم فيما وقعتم فيه .....

لذا نجد أهل السنة يتوقفون بدلا من ان يأتوا بالطوام ......فنحن نؤمن بالنصوص ونتوقف فيها تنزيها لله وابتعادا عن الفلفسة والضلال ......

فمن الذي ينزه الله ......من يؤمن بقوله تعالى ويتوقف .......أم من يفتري على الله بما لم يقله ويتهم الله بأنه لال يعلم كيف ينزه نفسه ويدخل في التناقضات اللا متناهية ......






التوقيع :


(رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ )
( أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ )






أعتذر عن غيابي الطويل ..لظروفي القاهرة جدا...وسيكون تواجدي قليلا ومتقطعا حسب الظروف وقد أنقطع لفترات متباعدة وطويلة...وكل عام وأنتم بخير وشهر مبارك عليكم جميعا.
من مواضيعي في المنتدى
»» عـظـم الله أجــركـــم يا إســمــاعــيــلــيــة..!!!
»» عمر الإمام !!
»» ما قيل في الله فهو فينا
»» صواريخ رافضية كورانية
»» سب الصحابة والتأويلات العجيبة عند الإسماعيلية الباطنية / 4
 
قديم 31-12-12, 07:35 PM   رقم المشاركة : 10
عقائدي
إسماعيلي






عقائدي غير متصل

عقائدي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو ياسين مشاهدة المشاركة
  
حسنا نجيبك من قول ابن عثيمين رحمه الله بما أنك استدليت بقوله في ردك التالي......



(98) وسئل: هل إذا نزل تقله السماء؟


فأجاب بقوله: هذا لا يكون، لأنك لو قلت: إن السماء تقله لزم أنه يكون محتاجا إليها، كما تكون أنت محتاجا إلى السقف إذا أقلك، ومعلوم أن الله غني عن كل شيء، وأن كل شيء محتاج إلى الله، فإذا نجزم بأن السماء لا تقله، لأنها لو أقلته لكان محتاجا إليها وهذا مستحيل على الله عز وجل.



أبو ياسين..

ما هذا الخلط العجيب يا زميلنا؟

حديثنا عن علاقة الله بالعرش وكيفية حشر العرش في السماء الدنيا الذي لم نعرف هل تقول عقيدتكم "بوجوب اعتلاء الله عليه عند النزول أم لا" وارتباطه بالسماء الدنيا.

وللعلم فشيخكم ابن عثيمين نفى ان تكون السماء قد أقلت الله, ولكنه لم يوضح كيفية نزول الله الى السماء بما انه يثبت النزول.

فهو يسلم بموضوع النزول تسليما قبوليا ويتغاضى عن شرح كيفيته .

وهو أيضا يثبت احتياج الله الى العرش اذا قمنا باثبات ان السماء تقله "حسب عقيدتكم أيضاً".

وهذا الاحتياج ينطبق على العرش لا محالة كون العرش من مخلوقات الله ومن الواضح جدا ان معنى هذا أن العرش يحتاج للسماء لتقله.

هذا في حالة ان قمتم بانكار ان العرش يبقى مكانه.

اما في حالة العكس, فمعنى ذلك ان العرش يعلو على الله.

اذا يبقى السؤال... أين موقع الله وعلاقته بالعرش حين النزول؟



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو ياسين مشاهدة المشاركة
   سبق وأن أوردت قول ابن عثيمين رحمه الله والذي يدل على الجهل العظيم في كتابة هذا الموضوع والاستدلال الفاسد ....

لكن نلاحظ الخطأ الجسيم الذي وقع فيه كاتب الموضوع والتجسيم والتشبيه ثم اتهمنا بما وقع هو فيه ......

فقصور الفهم لدى كاتب الموضوع جعله يشبه الله بمخلوقاته ويجسم ......ونسي أن الله ليس كمثله شيء وأن الله لا يعجزه شيء.....

ولا أدري هل شاهد صاحب الموضوع الله حتى يقول بمثل هذا الكلام ........

وجميع ما افترضه صاحب الموضوع ليثبت قوله افترضه على أن الله جسم ....فلا أدري كيف يبني رأيه على ذلك وهو ينفي الجسمية كما يقول......

وكيف تقيس الله بخلقه ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!

من الذي شبه الأن وجسم .......؟؟؟ هل نحن أم أنت ؟؟؟؟؟

من الذي وصف الله بالعجز والاحتياج ؟؟؟؟؟نحن ام أنت ؟؟؟؟؟

كذلك لا تنس يا صديقي أنكم تقولون في صحيفتكم : أناجيك يا موجود بكل مكان .......وهذه مصيبة أخرى .....



صديقنا العزيز...

لا لم نشاهد الله ولا نقول نحن بذلك لا في الدنيا ولا في غيرها....ولا تنسى انكم أنتم أهل اثبات الرؤية, وأنتم من أتى بعقيدة النزول والعرش والعلو فعليكم انتم الدفاع عنها, لا نحن.

أما نحن ومذهبنا العظيم فننفي حتى تخيل الله في نفوسنا وننفي عنه الاحتياج والصفات والأسماء والعرش وكل ذلك.

وعلى كل حال, لو كان لدى شيخك ابن عثيمين ما يرد به الثغرة الكبيرة والواضحة في هذه العقائد الثلاث, لم يكن ليرد على السائلين بالقول: أنت مأمور بأن تصدِّق الخبر.

فهذا قول تسليم ودكتاتورية لا قول توضيح.


وهو هنا أيضا ينتقص من قدر الصحابة حيث يقول انهم هم أيضا سلموا بهذه العقائد دون البحث فيها, ومرد ذلك ان تراثكم النقلي لم يسعفكم لايجاد حل لهذه الثغرة, ولم يسعفكم لانكارها حيث وهي واردة في صحاحكم المعتبرة وليست مجرد استنتاجات من الآخرين لأقوال في عقائدكم.







التوقيع :


((اللهم يا من شدت الى كرمه ركائب الآمال والرغائب, وسدت الّا من فيض نعمه مذاهب المطالب, أنت الذي جعلت معرفة العلماء بقصورهم عن تحقيق معرفتك معرفة, كما جعلت اعتراف العارفين بتنزيهك عن كل صفةٍ صفة. فهُم اذا التمسوا لمس سماء مجدك بدقيق أوهامهم وجدوها متعالية عن اللمس, واذا راموا حمل اثقالهم اليها بسفن أفكارهم لم يكونوا بالغيها بعد شق الأنفس, تقدست عن أن يكون لك صورة فتنقشها النفوس في ذواتها نقشا, وتعظمت عن أن يكون لك حلول واستواء فتتخذ كرسيا من الأوهام أو عرشا)).

من مواضيعي في المنتدى
»» بين انتقاد الصحابة وبين قتلهم
»» عقائد النزول والعرش والعلو
»» القرآن الكريم
»» فتى الشرقية تفضل هنا لو سمحت
»» أول ما خلق الله عز وجل
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:24 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "