العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتدى التقني > إنتاج أعضاء شبكة الدفاع عن السنة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-11-12, 09:33 AM   رقم المشاركة : 1
ابوالوليد المهاجر
مشرف سابق








ابوالوليد المهاجر غير متصل

ابوالوليد المهاجر is on a distinguished road


دورة عملية مفتوحة ( فن صياغة الخبر الصحفي )

بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين








بين يدي الدورة



الحمد لله وحده لا شريك له عرّف نفسه إلى موسى عندما اصطفاه لرسالته بقوله "إني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني وأقم الصلاة لذكري"، دعا الخلق لعبادته وأعلمهم بحقه عليهم وحقهم عليه " حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً، وحق العباد على الله أن لا يعذب من لا يشرك به شيئا".
والصلاة والسلام على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم البشير النذير الذي ما ترك خيراً إلا دلنا عليه ولا شراً إلا وحذرنا منه ونشهد أنه قد بلغ الأمانة وأدى الرسالة ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهاده حتى أتاه اليقين.
ورضي الله عن صحابته الأبرار الذين جاهدوا معه وحملوا اللواء من بعده فساروا على سنته واهتدوا بهديه فما مات منهم في المدينة المنورة إلا الربع فيما انساح جلّهم في مشارق والأرض ومغاربها لنشر هذا الدين وتبليغه للناس.
ولاتزال طائفة من الأمة تسير على نهجهم وتتبع سنتهم حتى تقوم الساعة .
أما بعد
فلما كان الإعلام سلاحاً ماضياً وله على العقول مفعول أكيد في التأثير والتوجيه فقد اهتمت به الدول والجماعات قديماً وحديثاً، فقد ذاعت شهرة بعض القبائل العربية بفضل شعرائها الذين سارت بشعرهم الركبان، وفي العصر الحديث عندما غزا نابليون بونابرت مصر بجيشوه اصطحب معه إلى القاهرة المطبعة ونشر أول صحيفة مقروءة، لذلك نجد الجيوش في الحروب والإعلام برفقتها والزعماء السياسيين والصحافة بصحبتهم ، حتى بلغ من سطوة الأعلام وقوة تأثيره أن أسقط زعماء ورفع آخرين ، لذلك اهتم اليهود بالسيطرة على وسائل الإعلام ووكالات الأنباء لكي تكتب وتنشر بتوجيههم وبما يوافق أهدافهم .
لكن الناظر إلى الساحة الإسلامية يجد الإعلام الإسلامي متأخراً رغم أنه يحمل أعظم رسالة وأنبل قضية وإذا تعمقنا داخل الإعلام الإسلامي إلى الإعلام الجهادي نجد تقصيراً ملحوظاً رغم الهمة العالية عند القائمين عليه فإن تأثيره بمزيد من الجهد يمكن ان يتضاعف مرات ومرات.
ولهذه الأسباب بدأنا هذه الدورة العملية للارتقاء بالإعلام الإسلامي عامة والجهادي خاصة لتحقيق هدف الارتقاء بالعاملين في المجال الإعلامي وأنصار المجاهدين حتى يكونوا لبنة فعالة في المشروع الإسلامي العظيم لإعادة دولة الخلافة القادمة عما قريب إن شاء الله.
ومن قدر الله وتصريفه للكون وتسخيره للأشياء أن ظهور المد الجهادي الإسلامي واكبه ظهور الانترنت أهم وسيلة اعلامية مفتوحة يستقي منها الناس معلوماتهم فكان الانترنت منفذاً للمجاهدين إلى العالم ليسمع منهم ويقرأ عنهم ويرى أعمالهم مباشرة بعد أن كان إعلام العدو والطواغيت هو الوسيلة الوحيدة المتاحة للناس.
وقد أحسن المجاهدون وأنصارهم استغلال الانترنت واستعماله وبرعوا فيه فأنشأوا المواقع والمنتديات وصفحات التواصل الاجتماعي التي ينشروا من خلالها دعوتهم ومنهجهم ومواقفهم وبياناتهم وصور عملياتهم ويبثوا من خلاله رسائل قادتهم وتوجيهاتهم وتعليقهم على الأحداث.
ولأنا في عصر السرعة ومن طبيعة الناس السأم من المطولات كان لابد من إيصال الرسائل وإيراد الأخبار بصورة مبسطة تصل للناس بسرعة ولا يتكلفوا كثيراً من الوقت والجهد في متابعتها، مع تمحيص الأخبار وغربلتها ونفي الخبث منها وتصحيح المصطلحات والألفاظ التي يحاول أعداء الأمة من اليهود والنصارى والعلمانيين أن يضعوها في متن الأخبار التي ينشرونها، ولتحقيق ذلك قامت وكالة الأنباء الإسلامية – حق وهي وكالة خاصة مستقلة لا تتبع لأي جماعة أو تنظيم لنشر الأخبار المنتقاة التي تهم المسلمين وتعالج قضاياهم وتسلط الضوء على ما يحاول الإعلام المعادي إخفاؤه أو تشويهه فتنقل الأخبار من مصادرها الأصلية وتعيد صياغة الأخبار التي تنشرها الوكالات الأخرى بما لا يخل في مضمونها.
وتهدف "وكالة الأنباء الإسلامية – حق " إلى نشر الأخبار والتحليلات الهامة وإيصالها إلى المتلقين في كل مكان برؤية إسلامية مغايرة للمنهج "العلماني" السائد في الإعلام.
ومنهجيتنا في الوكالة هي العمل وفق قواعد العمل الإعلامي والصحفي المهني في الكتابة والتحرير ، مع تميزنا بالانسجام الكامل في تغطيتنا للأخبار بالرؤية والروح الإسلامية.
وخطوطنا الحمر هي كل ما يؤدي نشره إلى أثر سلبي لدى المتلقي وليس من المصلحة المعتبرة نشره.
أما أولوياتنا في النشر فهي أخبار الجهاد والمجاهدين، وأخبار تطبيق الشريعة، والأخبار التي تكشف أعداء الشريعة، ودحض الشبهات وبيان الحق، ونشر أحوال المسلمين في كل مكان.


لذلك فإنا ندعو أنصار الموحدين للمشاركة معنا والانتقال من "المناصرة السلبية" لقضايا الأمة إلى "المناصرة الإيجابية" من خلال الدورة التدريبية العملية (فن صناعة الخبر الصحفي) والتي سيتم إضافة موضوعاتها تباعا.

بزيادتك لمهاراتك الإعلامية أنت تشارك في صياغة العقول وصناعة مجد الأمة.







التوقيع :
تابعونا دوما فور كل جديد نقدمه في قسم الانتاج ..
من مواضيعي في المنتدى
»» فيديو : مشنقة أهل السنة في إيران .. قريباً على قناة البرهان
»» سأل سائل بعذاب واقع نزلت في من أنكر ولاية عليّ
»» باستخدام نبات.. ابتكار سعودي لعلاج الربو
»» الاشتباكات تقترب من القصر الجمهوري بدمشق.. ومحاولة خطف آصف شوكت صهر بشار
»» ثماني حقائق خطيرة أخفاها علماء الشيعة خوفاً من انقطاع خمس المكاسب عنهم
 
قديم 12-11-12, 09:37 AM   رقم المشاركة : 2
ابوالوليد المهاجر
مشرف سابق








ابوالوليد المهاجر غير متصل

ابوالوليد المهاجر is on a distinguished road





-= أشكال وقوالب التحرير الصحفي =-


تعريف الخبر الصحفي
الخبر الصحفي هو كل خبر، يرى رئيس التحرير أو رئيس قسم الأخبار أنه جدير بأن يُجمع ويُطبع ويُنشر على الناس، لحكمة أساسية هي أن الخبر في مضمونه يهم أكبر جمع من الناس، يرون في مادته إما فائدة ذاتية أو توجيهاً هاماً لأداء عمل أساسي أو تكليفاً بواجب معين إلى آخر ما يراه الناس واجباً، يحتم على الصحافة أن تؤديه.

نبأ الهدهد (عناصر الخبر)
ويتضح تأصيل مفهوم النبأ والخبر، في قصة الهدهد التي وردت في سورة النمل في قوله تعالى: " فمكث غير بعيد فقال أحطت بما لم تحط به وجئتك من سبأ بنبأ يقين".
فهذا النبأ تجد فيه عنصر الجدة، أي لم يكن موجوداً من قبل، فبعد أن غاب الهدهد زمناً يسيراً جاء إلى سليمان عليه السلام ليقول له "أحطت بما لم تحط به" أي اطلعت على ما لم تطلع عليه وجنودك، ولم يسبق لك معرفته، من قبل، وسوف تعرفه للمرة الأولى.

ثم، قبل أن يقص ما رأى، يحدد مكان وقوع الخبر، وهو منطقة سبأ، وهي منطقة قريبة لمن يهمه الخبر، وقبل أن يقص الخبر يصفه بأنه نبأ يقين، أي هو خبر صادق ثابت له دقته وصحته، وهذا أمر يوصينا الله تعالى به في سورة الحجرات:"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ".

أي يلاحظ توافر عناصر وشروط الخبر، في قول الهدهد:"أحطت بما لم تحط وجئتك من سبأ بنبأ يقين". وهذه العناصر هي:
- الحالية والجدة.
- القرب المكاني، أو مكان الحدث.
- الدقة في نقل الواقعة أو الحادث، أي التثبت من صدق الخبر وهي صفة من صفاته وشرط من شروطه.

ثم يبين الهدهد مزيداً، من عناصر الخبر وشروطه إذ يقول بعد ذلك: "إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ * وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لاَ يَهْتَدُونَ".

إن أهم ما تشير إليه هاتان الآيتان ليس مجرد اكتشاف الهدهد لامرأة تحكم قومها وأنها أُعطيت من كل شيء من الأشياء التي يحتاج إليها الملوك من أسباب الدنيا، سعة المال وكثرة الرجال ووفرة السلاح والعتاد ولها عرش عظيم، بل إن الأخطر من ذلك أنها وقومها يعبدون الشمس ويتركون عبادة الواحد الأحد.

وهنا تتضاعف أهمية الخبر لأن النتائج المترتبة عليه أصبحت أكثر أهمية وخطورة وهذا عنصر جديد آخر تكشف عنه الآيات، يمكن أن يطلق عليه (النتائج المترتبة على الخبر).

وعلى هذا النحو، حدثت خطوة أخرى في مجال تعريف الخبر، ومفهومه إذ يصبح الخبر هو "المعلومات الدقيقة والصادقة التي تصف، وتشرح، واقعة جرت، تهم فئة من الفئات أو جماعة من الجماعات، التي تعرفها لأول مرة.

وتصبح عناصر الخبر، على هذا النحو، هي:
- أهمية الواقعة التي جرت لفئة من الفئات.
- الحجم أو العدد، أي حجم الجمهور المتأثر بالخبر، أو الذي يعنيه الخبر.
- الحالية والجدة، في نقل المعلومات.
- القرب المكاني للحادث.
- النتائج المترتبة على الخبر، أو التوقعات والاحتمالات التي يثيرها.
- الضخامة، أي حجم الخبر، ونوع الحدث الذي ينقله.

غير أن عنصر (الحالية)، أو فورية نقل الخبر أو تقديم معلومات عن واقعة ما، فور وقوعهـا، لا ينفي عن الخبر صفته إذا لم تذع هذه المعلومات في حينها، وكذلك، فإنه ليس مهما أن تكون هذه المعلومات تذاع، وتنشر لأول مرة بصرف النظر عن تاريخ وقوع الحدث نفسه.

ويظهر تطبيق ذلك، في العديد من (أنباء الغيب) كما جاء ذكرها القرآن، وهي من الأخبار التي لم ير الرسول عليه الصلاة والسلام أحداثها ولم يعلم بها من قبل حتى أعلمه الله تعالى بوقائعها وتفاصيل ما جرى فيها. ومن ذلك العديد من قصص الأنبياء السابقين وما واجهوه من صعوبات في نشر الدعوة. ومن ثم فإن الله سبحانه وتعالى بعد أن يذكر له ما كان من أنباء نوح مع قومه يقول: "تِلْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنْتَ تَعْلَمُهَا أَنْتَ وَلاَ قَوْمُكَ مِنْ قَبْلِ هَذَا فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِين".
أي أن هذه القصة، وغيرها من أخبار الأمم السالفة التي لم تشهدها، نوحيها إليك ونعلمك بها يا محمد: "ما كنت تعلمها أنت ولا قومك من قبل هذا"، أي لم يكن عندك ولا عند أحد من قومك علم بها من قبل هذا القرآن. فاصبر على أمر الله بتبليغ الدعوة كما صبر نوح فإن العاقبة المحمودة لمن اتقى الله.

ومن ثَمَّ، فهناك من الأخبار ما وقعت أحداثه في الماضي وكُشف عنه النقاب بعد سنوات طويلة. وهناك أحداث "أخبار" أُبلغت في حينها، ثم هناك أحداث لم تقع بعد. ولكن الله تعالى أشار إلى أنها سوف تقع، لأنه جل شأنه هو وحده الذي يعلمها ويعلم توقيت وقوعها مستقبـلاً ووفـق ما حدده لوقوعها. وذلك ما تشير إليه الآية الكريمة " لِكُلِّ نَبَإٍ مُسْتَقَرٌّ وَسَوْفَ تَعْلَمُونَ". أي أن لكل خبر وقت يقع فيه من غير خلف ولا تأخير (وسوف تعلمون)، وكذلك قوله تعالى " وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ".

معنى هذا أن النبأ يشمل الماضي والحاضر والمستقبل، أي ما وقع في الماضي ولم يُعرف ولم يكشف النقاب عنه، وذلك بلغة اليوم هو الوثائق والمذكرات التي تُنشر حالياً وتشير إلى أحداث جرت في وقت سابق، وكذلك فإن النبأ يشمل الحاضر أي ما يقع ويجرى ويذاع فور وقوعه، ثم هناك أخبار (المستقبل) تلك التي يختص الله تعالى وحده بعلمها وتوقيت وقوعها. وهذا النوع من الأنباء التي لم تحدث بعد بالنسبة لحياتنا المعاصرة هو الذي تشير إليه التعريفات بأنه (التوقعات) و(الاحتمالات) أي الخبر المتوقع أو المحتمل حدوثه، وتشير إليه كذلك وكالات الأنباء ووسائل الأعلام الحالية من دون تأكيد أو تحديد لحدوثه، وذلك بالقول (من المحتمل كذا) أو من (المتوقع) كذا لأن هذه الوسائل تبنى هذه التوقعات، على أساس امتداد لخبر أو لنبأ يكون قد حدث فعلاً ويتوقع أو يحتمل أن يتطور الخبر نفسه أو تمتد تفاصيله، أو تكون قد وردت معلومات غير مؤكدة تماماً عن احتمالات وقع خبر، فيخشى القائمون بالأمر بالنسبة للوسيلة الإعلامية أن ينشروا خبراً يمكن تكذيبه أو الإشارة إلى أنه غير صحيح، ومن هنا يأتي حرصهم على نشر الخبر بمثل هذه الصيغة غير المؤكدة.

والتأصيل الإسلامي للخبر يتفق مع عدد كبير من العناصر، أو الأركان التي تحدد جودة الخبر، وصلاحيته للنشر وتعطيه قيمة أكبر للنشر. ومن العناصر التي اتفق عليها خبراء الصحافة هي:
- عنصر الجدة أو الحالية
- الفائدة والمصلحة الشخصية
- التوقيت
- الضخامة، أو العدد، أو الحجم
- التشويق
- الصراع
- المنافسة
- التوقع أو النتائج
- الغرابة، أو الطرافة
- الشهرة
- الاهتمامات الإنسانية
- الأهمية
- الإثارة.

تصنيف الأخبار الصحفية
وتختلف الآراء حول تصنيف الأخبار الصحفية حسب معيار التصنيف: فمن حيث تركيب الأخبار الصحفية تنقسم الأخبار إلى بسيطة ومركبة وأنواع خبرية خاصة.
ومن حيث المنحى الجغرافي تقسم الأخبار الصحفية إلى: داخلية تعالج الأحداث التي تقع داخل حدود الدولة أو خارجية تقع خارج الحدود.
ومن حيث التقسيم الزمني هناك الأخبار المتوقعة وهي التي يعرف الصحفي مسبقاً إنها ستقع، والأخبار المفاجئة وهي أخبار الكوارث والحرائق وغيرها وقد تسمى الأخبار الطارئة أو غير المتوقعة.
ويمكن إضافة نوع ثالث وهو أخبار المتابعة أي التي تحدث كتطورات لأحداث سابقة.
ومن حيث أسلوب المعالجة، هناك الأخبار المحضة أو المباشرة التي تُعطى للقارئ كما هي دون تعليق، والأخبار غير المحضة أو التعليقية التي توضح وتفسر.
وهناك تقسيم موضوعي للخبر، حسب الموضوع أو المحتوى الذي يعالجه. وقد تنوعت هذه الأخبار وتعددت بحيث تغطي كل اهتمامات الإنسان من السياسة، إلى الاقتصاد، إلى كرة القدم..

-= الأشكال الفنية للخبر الصحفي =-

هي المواد الصحفية التي تقدم تقارير حالية عن أحداث تهم قطاعات عريضة من الجمهور .
وتتضمن تلك الأشكال الصحفية:
1- الأخبار القصيرة السريعة :
وهي تقارير آنية سريعة عن الأحداث المفاجئة تحتوي على العناصر الأساسية للحدث في تركيز واقتضاب، ولا تقدم الإجابة الشافية عن كل الجوانب، وعادة ما تنشرها الصحف في صدر صفحاتها الأولى كنوع من إبراز متابعتها المستمرة لتطورات الأخبار الراهنـة.

2- القصص الإخباريـة :
وهي التقارير الآنية السريعة عن الأحداث المهمة وتحتوي على التفاصيل والجوانب التي يلخصها خبراء الصحافة في الإجابة على الأسئلة الستة الآتية: من ؟ متى ؟ ماذا ؟ كيف ؟ لماذا؟ وأين ؟ ولا تترك جانباً لخبر لا تجيب عنه، حيث يتوافر لها وقت أطول نسبياً من وقت تغطية الأخبار الصغيرة السريعة.

3- التقارير الإخبارية :
التقرير الإخباري هو شكل صحفي يقع في مرحلة وسطى بين الخبر السريع القصير والتحقيق الصحفي (الاستقصاء)، ويقوم على عرض الوقائع مع خلفياتها وتفصيلاتها، وهو الشكل الصحفي الرئيسي والقالب المناسب للتغطية التفسيرية، وإذا زادت فيه جرعة الرأي يسمى "تحليل إخباري" .
ويخدم التقرير الإخباري الوظائف التالية:
أ. تقديم معلومات وبيانات جديدة عن حدث أو واقعة لا يستطيع الخبر القصير السريع أو القصة الخبرية تقديمها بشكل مناسب.
ب. إبراز زوايا أو جوانب معينة عن حدث أو واقعة.
ج. تقديم الخلفية التاريخية أو الخلفية الوثائقية للحدث أو الواقعة التي يتناولها التقرير.
د. التقييم الموضوعي لهذه البيانات أو المعلومات، سواء عن طريق الأحكام والاستنتاجات والتعميمات التي تدلى بها الشخصيات التي يستشهد بها كاتب التقرير أو تلك التي يتوصـل إليها بنفسه.

ويحتوي أي تقرير إخباري على أربعة جوانب مهمة:
أ. معلومات شاملة عن كل جوانب الحدث.
ب. تحليل لهذه المعلومات، من خلال التفسير ووضعها في إطارها العام.
ج. خلاصات أو استنتاجات لدلالات الحدث ومغزاه.
د. توقعات بما سيكون عليه المستقبل، أو المؤشرات التي ينطوي عليها.

ويعتمد هذا الشكل الصحفي على خلفية بحثية، وتعمق في التفاصيل، والمسببات، والبعد التاريخي، وكذلك الصور والرسوم الشارحة والتعبيرية.

4- القصة الإخبارية الشاملة
: شكل إخباري يعني بالقيام بعملية تغطية شاملة، لأحداث متعددة متشابهة يعرضها داخل قصة إخبارية واحدة، مثل مجموعة قصص إخبارية عن أحداث المرور كل يوم داخل مدينة، ويعتمد على أسلوب المقدمة الشاملة الملخصة ثم تفاصيل الأحداث حسب تسلسل ورودها في المقدمة.

5- القصة الإخبارية الجانبية :
وهي تقرير إخباري مختصر ومكثف، يتصل مباشرة بقصة إخبارية مهمة أو تقرير إخباري مفصل على الصفحة نفسها أو في العدد نفسه من الجريدة، وتركز المادة على جوانب إنسانية أو ردود فعل مختلفة لحدث ما ولها عدة أغراض أهمها:
أ. إبراز تأثير الأخبار الجادة المنشورة والمتصلة بها ومغزاها.
ب. إضافة بعد إنساني لهذه الأخبار.
ج. إضافة معلومات حيوية وخلفيات وردود فعل من الصعب وضعها بشكل مناسب داخل القصة أو داخل التقرير الإخباري.

وهناك أكثر من نمط للقصة الإخبارية الجانبية
أ. القصة الجانبية الشخصية: التي تصنع صورة شخصية بالكلمة، وتعمِّق الوجوه البارزة، داخل الحدث.
ب. القصة الجانبية التي تدعو إلى التعاطف: وهدفها تحقيق تأثير عاطفي من خلال قصة إخبارية جادة بتقديم نموذج إنساني يحمل رؤية أو وجهة نظر إنسانية تدعو للتعاطف.
ج. القصة الخبرية المتضمنة ردود فعل: وتتضمن تعليق بعض الأشخاص على الحدث أو ردود الفعل المعلنة أو المترتبة على هذا الحدث في أماكن مختلفة، وعلى مستويات أخرى.
د. القصة الجانبية النفسية: ويسعى المحرر من خلالها إلى الغوص في أعماق النفس البشرية من خلال عرض ردود فعلها حالتها النفسية والعاطفية وقت إعلان الحدث وبعده.
هـ. القصص المضيئة (الباسمة): وهي قصص إخبارية قصيرة ذات لهجة باسمة أو مشرقة هدفها بعث الأمل والإشراق والتفاؤل وسط الأخبار والموضوعات الجادة المليئة بالأحداث المتجهمة غير السارة أحياناً. وغالبية هذا النوع قصص فكاهية ساخرة لها نهاية مفاجئة.
و. القصص الخلفية (الخلفيـات) : يعدها البعض قصصاً إخبارية جانبية ويرى البعض أنها أنواع مختلفة، وهي إخبارية توضع وسط القصص الإخبارية أو التقارير الإخبارية الحالية، تتميز بما تحتويه من معلومات وخلفيات وتفاصيل عن مسببات أو ملحقات أو تفاصيل حالية داخل القصة أو التقرير الإخباري.






التوقيع :
تابعونا دوما فور كل جديد نقدمه في قسم الانتاج ..
من مواضيعي في المنتدى
»» سلسلة التكفير عند الشيعة \ عمل مرئي
»» هل يجوز تقليد الاصول .. لمن مرجعيته بشرية ؟؟!
»» فضيحة رافضي ظن نفسه أسد في الشعر
»» مجموعة الادوبي مستر كولكشين كاملة 5
»» صدر حديثا كتاب -:الكُـنَّــاشة في بعض خصـائص عائشة{رضي الله عنها}
 
قديم 12-11-12, 09:39 AM   رقم المشاركة : 3
ابوالوليد المهاجر
مشرف سابق








ابوالوليد المهاجر غير متصل

ابوالوليد المهاجر is on a distinguished road




القوالب الفنية لكتابة الخبر

الخبر الذي يصل القارئ والمستمع والمشاهد يشبه أية بضاعة أخرى وصلت إلى السوق أو أيدي الزبائن بعد أن مرت بمراحل تصنيع مختلفة.. حيث يخضع الخبر إلى عملية مراجعة دقيقة ويتم تناوله بالتشذيب والصقل وإعادة الصياغة.
ولكل وكالة إخبارية او صحيفة أو فضائية أسلوبها وصياغتها المميزة لأخبارها التي تجذب إليها اهتمام جمهورها.
وكتابة الأخبار ككل فن يعتمد على الذوق السليم المبدع والموهبة الفطرية مقرونا بالثقافة الواسعة مع مراعاة القواعد والأسس التالية:
1ـ استيعاب الموضوع استيعابا كاملا بكل دقائقه قبل الشروع بالكتابة.
2ـ أن يعطي الموضوع حجمه الطبيعي دون تهويل أو إنقاص .
3ـ أن يتم إعطاء المفردات اللغوية اللازمة والمناسبة للتعبير عن الموضوع بوضوح كامل وبأقل عدد من الكلمات التي تستطيع أن تترجم الأحاسيس والحقائق المراد التعبير عنها وفق مبدأ (خير الكلام ما قل ودل).

وهناك أكثر من قالب وطريقة لكتابة الخبر الصحفي :
- قالب الهرم المقلوب: ويكون بأن تذكر أهم حقيقة في الخبر أو أخطر حدث فيه أو أبرز تصريح يتضمنه في المقدمة ثم يتدرج الخبر بعد ذلك ليذكر تفاصليه نقطة نقطة بادئاً بالأهم ثم الأقل أهمية وهكذا حتى تصل نهاية الخبر. وهذا الأسلوب هو السائد في أخبار الصحف ووكالات الأنباء.
- قالب التتابع الزمني: غالبا ما يستخدم أسلوب التتابع الزمني في المقالات خاصة تلك التي تسجل تجارب المتحدث.. كما انه يوفر لكاتب الخبر فرصة لتوضيح الخبر. وهو قالب سهل الفهم ومن الممكن أن يكون موجزا أو تفصيليا .
- القالب التشويقي: يعتبر هذا القالب على نقيض قالب الهرم القلوب لأن أهم عنصر في الخبر يأتي في النهاية وليس البداية .
- قالب السرد المباشر: يتابع الموضوع من البداية حتى النهاية ، فهو يروي الموضوع من بدايته المنطقية إلى نهاية المنطقية .
- القالب التجميعي: يستخدم لجمع موضوعات أو أخبار الحوادث سوية في موضوع واحد ويكتب بمقدمة قصيرة وبقية تفاصيل الخبر على شكل فقرات متساوية الأهمية.
- وهناك قوالب عديدة أخرى.


أقسام الخبر الصحفي
ينقسم الخبر إلى ثلاثة أقسام:
1)المقدمة : وهي عبارة عن بضع جمل قصيرة وسريعة تكثف مضمون الخبر وتشد القارئ إلى متابعته والمقدمة تحتوي على ما أبرز مواد الخبر .
2)كلمات الربط : وهي التي تربط مابين المقدمة ومتن الخبر أو مابين فقرات الخبر مثل( أفاد ، قال ، أوضح ، صرح ، أكد ، أضاف ) وغيرها
3) متن الخبر : ويسمى أيضاً محتوى الخبر وفيه نجد التفاصيل الكاملة للحدث .


الخبر الجيد هو الذي يجيب على الأسئلة الستة التالية
ماذا ..؟ أي ماذا حدث بالضبط .
متى ..؟ وقت حدوث الحادثة .
أين ..؟ مكان وقوع الحادث .
لماذا ..؟ حدث ذلك .
من ..؟ فعل ذلك .
كيف..؟ حدث الحادث .
وهذه الاستفهامات الستة هي التي تضمن أن يكون الخبر ناجحاً ومتكاملاً وأحياناً تكون الأخبار تتضمن خمسة أو أربعة استفهامات .


طريقة كتابة الخبر الصحفي

1ـ اختيار الحدث المناسب ليكون خبراً .
2ـ جمع المعلومات المناسبة حول الحدث .
3ـ إثبات مصادر الحصول على المعلومات .
4ـ صياغة الخبر بطريقة أو قالب مناسب.
5ـ أن يجيب على الأسئلة التالية غالباً بشكل تتابعي : من ، ماذا ، متى ، كيف ، لماذا .
6ـ استخدام الجمل البسيطة والإيقاع الجيد .
7ـ الموضوعية والمصداقية والتشويق .
8ـ اختيار الموقع والمكان المناسب لنشر الخبر .


ضوابط كتابة الخبر الصحفي
1ـ لا تكذب أبداً.
2ـ تحدث بلغة واضحة .
3ـ كن صادقا ودقيقاً .
4ـ اعترف بالأخطاء .
5ـ قم بتصحيح الأخطاء فوراً .
6ـ احتفظ بالإنجازات .
7ـ ابذل جهدا إضافيا لجمع المعلومات .
8ـ حافظ على روح العمل الصحفي .
9ـ لا تصنع الأخبار بدون معلومات .
10ـ احذر المعلومات المضللة والمغلوطة






التوقيع :
تابعونا دوما فور كل جديد نقدمه في قسم الانتاج ..
من مواضيعي في المنتدى
»» من عجائب الشيعة عند الأختلاف في المسائل
»» فيديو ( لك العز سوريا ) من إنتاج قناة البرهان
»» رسالة لإخواننا في غزة ولحركة حماس//للشيخ عبد الحكيم حسان
»» هل فعلا روايات الشيعة متصلة لآل البيت ؟!!!
»» بقلمي المتواضع .. ( أبيات ٌ تحكي حال سوريا ) !!!
 
قديم 12-11-12, 09:40 AM   رقم المشاركة : 4
ابوالوليد المهاجر
مشرف سابق








ابوالوليد المهاجر غير متصل

ابوالوليد المهاجر is on a distinguished road





صياغة عنوان الخبر


وظيفة العنوان هي إبرازه لأهم حقيقة في الخبر.
واختيار العنوان المناسب تفتح شهية القارئ للقراءة كما تساعد القارئ على اختيار ما يرغب في قراءته أو لا ، وتقدم فكرة سريعة ومركزة للقارئ المتعجل.

أنواع العناوين التحريرية:
1) العنوان الإخباري: ويعنى العنوان الذي يحمل معلومات عن الموضوع المصاحب له ويقدم معلومات جديدة تتصل بالخبر الأساسي.
2) العنوان المقارن: ويقوم هذا العنوان على أساس المفاضلة بين الأفكار والآراء وإبراز جوانب التفاصيل، ويعتمد على عنصر المقابلة بين حقيقتين أو أكثر من الحقائق المتصلة بالخبر.
3) العنوان التساؤل : ويكون العنوان على شكل سؤال هام ومثير، ويهم الجمهور، ويفضل ألا يزيد العنوان عن سطر واحد.
4) العنوان الوصفي: ويقوم على رسم صورة وصفية للموضوع في ذهن القارئ، بحيث تجذبه هذه الصورة لقراءة الموضوع، وهذا العنوان يستخدم الألفاظ القوية التي تدعو القارئ إلى القراءة.
5) العنوان الطريف : ويهتم بالجانب الطريف في القصة الخبرية بحيث يثير ذلك اهتمام القراء وجذبهم للقراءة.
6) العنوان النقدي: وهو العنوان الذي يتخذ موقف من الأحداث وبالتالي فهو يستخدم بكثرة في الأحاديث الصحفية والمقالات والتحقيقات.
7) العنوان المثل أو الحكمة: ويكون فحوى العنوان مثل أو حكمة معروفة لدى الجماهير تتفق وطبيعة المضمون الذي يحمله النص الخبري.
8) العنوان المقتبس: ويكون في المعتاد مقتبساً من تصريح الشخصية التي يتم إجراء الحوار معها، وقد يتضمن الاقتباس آيات من القرآن الكريم تكون متطابقة مع المضمون الذي يهدف إليه المعنى.








التوقيع :
تابعونا دوما فور كل جديد نقدمه في قسم الانتاج ..
من مواضيعي في المنتدى
»» وجوب إتباع أهل البيت فقط !!!!
»» دك اللئام على أيدي أحرار الشام الجزء السابع
»» تحدي لأكبر عمامة في إيران وفي كل مكان
»» كُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلًا / الإمامة ؟!!
»» الزميل ( ناصر الهدى ) تفضل من هنا " للحوار " مشكورا
 
قديم 12-11-12, 09:41 AM   رقم المشاركة : 5
ابوالوليد المهاجر
مشرف سابق








ابوالوليد المهاجر غير متصل

ابوالوليد المهاجر is on a distinguished road





مصادر الخبر الصحفي


يقصد بمصدر الخبر الصحفي الإشارة إلى الأداة التي تحصل من خلالها الوكالة أو الصحيفة على الخبر الصحفي..
وهذا المصدر قد يكون شخصاً مثل تصريحات الشخصيات ذات العلاقة بالخبر.
وقد يكون هذا المصدر جهة مثل وكالات الأنباء والإذاعات والصحف المحلية والأجنبية والفضائيات الإخبارية.
وقد يكون سبقاً خاصاً للوكالة بورود الخبر إليها من مصدره الأصلي مباشرة : مثال على ذلك نشر أخبار العمليات الجهادية التي تنفذها دولة العراق الإسلامية أو طالبان او حركة الشباب المجاهدين من خلال التقارير والبيانات والإصدارات التي يقوموا بنشرها على مواقعهم الرسمية.
وقد يكون من خلال مقابلة شخصية مع مصدر الخبر كإجراء حوار مع أحد المسئولين أو أحد قادة المجاهدين .
وقد يكون من خلال تصوير فيديو موثق للحدث.
وقد يكون من خلال شهود العيان للحدث.
وقد يكون من خلال وثائق خاصة تنفرد بها الوكالة من مصادرها الخاصة.
والمصادر التي سبق ذكرها هي ليست وحدها المصادر الإخبارية فهناك مصادر للأخبار تختلف وتتنوع حسب طبيعة كل وكالة وتخصصها ولونها السياسي وسياستها التحريرية ومن هذه المصادر:
أ-أصدقاء وزملاء ومعاونو الشخصيات البارزة في المجتمع.
ب-المهرجانات واللجان الرسمية والشعبية.
ج-المجلات المتخصصة.
د-الإعلانات.
هـ- الرسائل الخاصة.
و- كثيرا من الأخبار الهامة قد يقع عليها الصحفي في حياته اليومية دون أن يكون قد خطط للحصول عليها.


يتبع المزيد لاحقاً إن شاء الله







التوقيع :
تابعونا دوما فور كل جديد نقدمه في قسم الانتاج ..
من مواضيعي في المنتدى
»» لله در هذه المرأة الكويتية الخنساء
»» سقوط ولاية السَّفيه
»» بشرى من البحرين انتقال لبناني من الشيعة الى السنة \ الله اكبر ولله الحمد
»» فضيحة جديدة للسستاني (فضل التمتع بالنساء في الحج )
»» {تذكير الإناث والذكور .. بالسلاح المهجور } !!
 
قديم 13-11-12, 01:20 AM   رقم المشاركة : 6
مطيري
عضو فعال






مطيري غير متصل

مطيري is on a distinguished road


الله يعطيك العافية موضوع نوعي ومهم







 
قديم 13-11-12, 02:29 AM   رقم المشاركة : 7
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


جزاك الله خيرا







التوقيع :
دعاء : اللهم أحسن خاتمتي
وأصرف عني ميتة السوء
ولا تقبض روحي إلا وأنت راض عنها .
#

#
قال ابن قيم الجوزية رحمه الله :
العِلمُ قَالَ اللهُ قَالَ رَسولُهُ *قَالَ الصَّحَابَةُ هُم أولُو العِرفَانِ* مَا العِلمُ نَصبكَ لِلخِلاَفِ سَفَاهَةً * بينَ الرَّسُولِ وَبَينَ رَأي فُلاَنِ

جامع ملفات ملف الردود على الشبهات

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83964
من مواضيعي في المنتدى
»» الحذر من النصابين يرسل رسالة نصية او يتصل بك لقد فزت بسيارة
»» العالم النووي " عبد القدير خان ".. البرادعى عميل زرعه الغرب في مصر
»» موقع مرسى الاخبار يرصد اخبار ايران و الشيعة
»» العضو daneil للحوار عن قتاوي الشيعة قتل اهل السنة
»» معمم صفوي : على المسلمين التصدي للزمرة الوهابية وإظهار البغض لهم
 
قديم 20-11-12, 08:22 PM   رقم المشاركة : 8
ابوالوليد المهاجر
مشرف سابق








ابوالوليد المهاجر غير متصل

ابوالوليد المهاجر is on a distinguished road


بارك الله فيكم احبتي في الله







التوقيع :
تابعونا دوما فور كل جديد نقدمه في قسم الانتاج ..
من مواضيعي في المنتدى
»» آية الله يزدي: إطاعة أحمدي نجاد تعني إطاعة الله!
»» الإصدار المرئي المميز .. فقط في سوريا
»» رئيس سابق للموساد: أحمدي نجـاد هو «أجمل هدية« لإسرائيل
»» هل إيران تطبع هذه الكتب ؟ ( إلزام )!!
»» سقوط ولاية السَّفيه
 
قديم 21-11-12, 08:23 AM   رقم المشاركة : 9
ابوالوليد المهاجر
مشرف سابق








ابوالوليد المهاجر غير متصل

ابوالوليد المهاجر is on a distinguished road





الأشكال الفنية للخبر الصحفي .. نماذج عملية1

1- الأخبار القصيرة السريعة :
وهي تقارير آنية سريعة عن الأحداث المفاجئة تحتوي على العناصر الأساسية للحدث في تركيز واقتضاب، ولا تقدم الإجابة الشافية عن كل الجوانب، وعادة ما تنشرها الصحف في صدر صفحاتها الأولى كنوع من إبراز متابعتها المستمرة لتطورات الأخبار الراهنـة.


نموذج عملي1
حشود جماهيرية في مختلف الولايات الإسلامية الصومالية تضامنا مع فلسطين

خرج مئات الآلاف من سكان الولايات الإسلامية في جنوب ووسط الصومال والتي تتمتع بتطبيق كامل لشرع الله تحت حكم حركة الشباب المجاهدين يوم أول أمس الجمعةـ 30-10-2009 تضامنا مع إخوانهم في فلسطين المحتلة و تنديدا بجرائم اليهود الحاقدين.
حصل ذلك في كل من ولاية بنادر وباي وبكول وشبيلى السفلى وشبيلى الوسطى وهيران وجلجدود وجوبا السفلى والوسطى وجدو, وقد شارك فيها عدد من قادة حركة الشباب المجاهدين من بينهم الشيخ مختار روبو علي أبو منصور والشيخ فؤاد محمد خلف والشيخ سلطان بن محمد أل محمد والشيخ علي محمد حسين والشيخ مهد عمر عبد الكريم وعدد من رؤساء العشائر والأعيان، وأعلنت قيادة الحركة عن تأسيس وحدة خاصة سميت بـ" لواء القدس" لهدف تحرير المقدسات الإسلامية وقدمت الوحدة عرضا عسكريا قويا جدا وكانت مدججة بمختلف أنواع الأسلحة على وقع ترحيب المشاركين .

هذا وقد عبـّر الجميع عن ضرورة أن يستعد كل مسلم في بقاع الأرض لتحرير المقدسات الإسلامية وأنه قد حان الوقت لخوض معركة مفتوحة مع الكيان الصهيوني الغاصب واستهداف مصالحه خاصة في القارة السمراء.


نموذج عملي2
إسلاميون يسيطرون على مدن شمال مالي

قالت تقارير صحفية إن مسلحون إسلاميون تغلبوا الثلاثاء على متمردين من الطوارق في شمال مالي وتقدمت عناصرهم نحو وسط البلاد.
ورصدت تحركات للإسلاميين حول "موبتي" ، وهي بين باماكو وتومبوكتو، احدى مدن شمال مالي وهي مدينة تاريخية سيطر عليها اسلاميون مسلحون من حركة انصار الدين المدعومة من عناصر القاعدة في المغرب الاسلامي، كما يقول شهود.
وقال ساليو ثيام الموظف في الادارة الاقليمية لوزارة الخزانة في تومبوكتو "امضت مدينة تومبوكتو ليلتها الاولى تحت احكام الشريعة الاسلامية".
وقد التقى زعيم انصار الدين اياد اغ غالي، الزعيم السابق للمتمردين الطوارق في التسعينات، مساء الاثنين، أئمة المدينة. وأضاف ثيام: "أوضح انه لم يأت من اجل الاستقلال، انما من اجل تطبيق الشريعة الاسلامية. والهدوء يسود المدينة".
ووزع المسلحين بحسب السكان في تومبوكتو مواد غذائية على العائلات الفقيرة، وقال دريس حيدرة الموظف في وزارة الخزانة في تومبوكتو ان "اسلاميي انصار الدين ينظمون عمليات توزيع مواد غذائية بمساعدة من بعض اعضاء هيئة الشبان المسلمين في تومبوكتو".







التوقيع :
تابعونا دوما فور كل جديد نقدمه في قسم الانتاج ..
من مواضيعي في المنتدى
»» امهات الأئمة من المعصومين هم ابناء جواري او سبايا
»» الله اكبر \ تسجيل هروب وانسحاب من الحوار للعضو بحراني كوول
»» الكاتبة "سمر المقرن" تدعو لحرق النقاب !!
»» حق اليقين في نصرة أم المؤمنين
»» أيه الشيعي الكريم : هل زوجتك من أهل بيتك ؟؟
 
قديم 21-11-12, 08:25 AM   رقم المشاركة : 10
ابوالوليد المهاجر
مشرف سابق








ابوالوليد المهاجر غير متصل

ابوالوليد المهاجر is on a distinguished road



الأشكال الفنية للخبر الصحفي .. نماذج عملية22- القصص الإخباريـة : وهي التقارير الآنية السريعة عن الأحداث المهمة وتحتوي على التفاصيل والجوانب التي يلخصها خبراء الصحافة في الإجابة على الأسئلة الستة الآتية: من ؟ متى ؟ ماذا ؟ كيف ؟ لماذا؟ وأين ؟ ولا تترك جانباً لخبر لا تجيب عنه، حيث يتوافر لها وقت أطول نسبياً من وقت تغطية الأخبار الصغيرة السريعة.


نموذج عملي 1
احتجاج بالأزهر على بيان سحب كتاب عمارة

أثار البيان الذي أصدرته الأمانة العامة لمجمع البحوث الإسلامية الخاص بقرارها سحب كتاب "تقرير علمي" للمفكر الإسلامي الدكتور محمد عمارة حول المسيحية من الأسواق حفيظة بعض أعضاء المجمع، الذين اعترض بعضهم على صدور البيان قبل الرجوع إليهم، بينما اعترض الآخرون على مضمونه.

وسحبت الأمانة العامة للمجمع التابع للأزهر الشريف الثلاثاء 15-12-2009 كتاب الدكتور عمارة "التقرير العلمي" بعد أن تم توزيعه كملحق مع مجلة الأزهر الشهرية لعدد ذي الحجة 1430هـ، وأثار غضب المسيحيين؛ حيث كان يتحدث عن "التحريف" الذي ألمَّ بالديانة المسيحية بعد عهد المسيح -عليه السلام- وذلك ردا على كتاب "مستعدون للمجاوبة" الذي أصدره مجهول، ووصفه عمارة بأنه "منشور تنصيري يكذب القرآن ويزدري رسوله".

وعللت الأمانة العامة قرارها سحب الكتاب "لما فهمه بعض الإخوة المسيحيين بأن ما جاء بملحق المجلة هو إساءة إلى مشاعرهم.. والأزهر الشريف يسره بهذا الصدد أن يستجيب لرغبة الإخوة المسيحيين، وأن يعلن احترامه الكامل وإيمانه الشديد بالعقيدة المسيحية والمسيحيين داخل مصر وخارجها، ويكن لهم الاحترام والتقدير، ولم يقصد في أي لحظة أن يسيء إلى أحد من أبناء مصر العزيزة".

وأبدى الدكتور محمد رأفت عثمان، عضو مجمع البحوث الإسلامية، اعتراضه على صدور البيان دون إبلاغ أعضاء المجمع، مع كونه متعلقا بقرار أصدره المجمع.

وأضاف في تصريح لـ"إسلام أون لاين.نت" أنه عندما يصدر قرار من مجمع البحوث الإسلامية بنشر عمل ما ثم يعدل عن قراره "فلابد أن يصدر من نفس الجهة، وهي مجلس المجمع، وليس من حق الأمانة العامة أن تنفرد بقرار يلغيه، وإصدار البيان كان يلزم أن يناقش فيه أعضاء المجمع".

ومن جانبه، قال الدكتور محمد مختار المهدي، عضو المجمع، إنه يعترض فقط على بعض محتويات البيان، موضحا أنه تم إسقاط كلمة من البيان؛ حيث كان من المفترض أن يلحق بجملة "نؤمن بالعقيدة المسيحية" جملة أخرى هي "كما جاء بها المسيح عليه السلام".

وبرر ذلك بأن "إطلاق الإيمان بالعقيدة المسيحية يُفهم منه أن الأزهر يقر عقيدة التثليث، وهذا لا يجوز، ولا بد من التوضيح أن المقصود به الإيمان بالعقيدة المسيحية التي جاء بها المسيح".

وعن اعتراض الدكتور محمد رأفت عثمان على صدور البيان قبل الرجوع لمجلس المجمع الذي أصدر قرار النشر قال الدكتور المهدي لـ"إسلام أون لاين.نت": "إن البيان لم ينفِ العمل العلمي في حد ذاته، ولكنه اتخذ موقفا إداريا يقضي بأن قرار السحب جاء بناء على الهجوم الذي تعرض له الكتاب" بهدف احتواء الأزمة.

وبدوره، اعتبر الدكتور محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، أن البيان الذي أمر بإصداره الأمين العام للمجمع الشيخ علي عبد الباقي "إجراء مؤقت لحين طرح المشكلة كلها على مجلس المجمع، خاصة أن تقرير الدكتور عمارة احتوى على زيادات هي أكثر من مجرد تقرير علمي يرد على رفض كتاب".


الأمانة ترد

من جانبه أكد الشيخ علي عبد الباقي، أمين عام المجمع، تحمله المسئولية الكاملة عن صدور بيان سحب الكتاب، لافتا إلى أن صدور القرار جرى بعد نفاد النسخ من الأسواق، والمجمع نفسه لا يجد الكتاب.

وشدد على أن المجمع لم يعتذر خلال البيان عن الكتاب، بل أراد أن يخمد النار التي أشعلها بعض المتطرفين، بحسب ما نقلت على لسانه صحيفة "الدستور" المصرية الخاصة الخميس 17-12-2009.

وتابع قائلا إنه وجَّه نداء إلى المسلمين بعدم التشدد والانسياق وراء العصبية التي يدعو إليها البعض، موضحا أن البيان صدر بعد علم الأزهر باستياء الكنيسة من كتاب "مستعدون للمجاوبة" الذي صدر كتاب عمارة للرد عليه، واعتبارها أنه مجرد "تطرف فردي لا يعبر عن موقف الأقباط".


نموذج عملي 2
استقالة عميدة صحفيي أمريكا بعد دعوتها الإسرائيليين "بالعودة لأوطانهم"

بعد تاريخ طويل من العمل الصحفي جعلها تتبوأ مكانة مميزة على عرش الصحافة الأمريكية قدمت عميدة صحافيي البيت الأبيض هيلين توماس استقالتها بسبب تصريحاتها ضد إسرائيل، وجاءت استقالة توماس بعد أكثر من ستين عاماً من العمل بالصحافة حيث بدأتها منذ 1943م.

وقد جاءت استقالة توماس من منصبها بعد الضجة الإعلامية التي أثيرت حولها بسبب تصريحاتها ضد إسرائيل، لتترك عملها في مجموعة صحف "هيرست" وتنهي عهدها كعميدة لصحافيي البيت الأبيض.

وتأتي استقالة توماس بعد يوم واحد من اعتذارها الرسمي عن تصريحاتها التي أدلت بها في 27 مايو المنصرم حول إسرائيل، والتي اعتبرت فيها الإسرائيليين محتلين وأن "عليهم الخروج من فلسطين"، وردا على سؤال طرحه عليها صحفي خلال خروجها من حفل في البيت الأبيض للاحتفال بالإرث اليهودي/الأمريكي، أشارت توماس إلى الفلسطينيين قائلة: "هذا شعب محتل، وهي أرضهم، ليست ألمانيا أو بولندا"، وأضافت أن على الإسرائيليين العودة إلى أوطانهم، والتي تقصد بها "بولندا وألمانيا والولايات المتحدة وكل مكان آخر".

وقد أثارت تصريحات الصحفية الأمريكية الشهيرة التي نشرت عبر العديد من المواقع الإلكترونية بما فيها مواقع إخبارية أمريكية، ومواقع لمؤسسات يهودية وإسرائيلية انتقادات من مسئولين ومعلقين في الولايات المتحدة وغيرها.

وأعلنت مجموعة "هيرست" أمس أن توماس استقالت بعد ساعات قليلة من انتقاد الناطق باسم البيت الأبيض روبرت جيبس لها، والذي قال في مؤتمر صحفي أمس إن تصريحات توماس "مسيئة وتستحق التوبيخ"، مضيفا "بالطبع تصريحاتها لا تعكس رأي غالبية الناس هنا وبالتأكيد لا تعكس رأي الإدارة الأمريكية"، جدير بالذكر أن توماس لم تحضر المؤتمر الصحفي وهذه من الحالات النادرة التي لم تحضر توماس فيها المؤتمر الصحفي اليومي للبيت الأبيض.

وعلى الرغم من الاعتذار الذي قدمته توماس لم يوقف ذلك حملات الانتقاد الموجهة لها، حيث قاد آري فليشر الناطق السابق باسم الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش، الحملة ضد توماس مطالبا بفصلها.

يذكر أن هيلين توماس كانت قد غطت الأحداث الأمريكية منذ عام 1943، وغطت البيت الأبيض منذ رئاسة الرئيس الأمريكي الراحل جون كيندي واشتهرت كإحدى أولى الإعلاميات الأمريكيات، وتعود جذورها إلى أصول لبنانية حيث هاجر والدها نهاية القرن الـ19 إلى الولايات المتحدة من لبنان.







التوقيع :
تابعونا دوما فور كل جديد نقدمه في قسم الانتاج ..
من مواضيعي في المنتدى
»» الإصدار المرئي الجديد ( خط أحمر ) ..!!
»» الإصدار المرئي ( ألا ان القوة الرمي ) الجزء الثالث
»» ( فيديو ) هكذا إيران تصنع بشعبها ؟!!!
»» ~ يَا شامخاً ،، إلى آسادِ الجهاد
»» لماذا الحرب على السنة ؟
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:39 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "