العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-08-12, 10:22 AM   رقم المشاركة : 1
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


تخريج حديث الثقلين (عند مسلم) ودراسةِ إسنادهِ


بسم الله الرحمن الرحيم

الْحَمْدُ للهِ الْوَاقِي مَنْ اتَّقَاهُ مَرَجَ الأَهْواءِ وَهَرَجِهَا . وَأَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ شَهَادَةً كَامِنَةً فِي الْقَلْبِ وَاللِّسَانُ يَنْطِقُ بِهَا وَالْجَوَارِحُ تَعْمَلُ عَلَى مِنْهَاجِهَا . آمِنَةً مِنْ اخْتِلالِ الأَذْهَانِ وَغَلَبَةِ الأَهْوَاءِ وَاعْوِجَاجِهَا . ضَامِنَةً لِمَنْ يَمُوتُ عَلَيْهَا حُسْنَ لِقَاءِ الأَرْوَاحِ عِنْدَ عُرُوجِهَا . وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدَاً عَبْدُ اللهِ وَرَسُولُهُ إِمَامُ التَّقْوَى وَضِيَاءُ سِرَاجِهَا . وَالسِّرَاجُ الْمُنِيْرُ الْفَارِقُ بَيْنَ ضِيَاءِ الدِّينِ وَظُلُمَاتِ الشِّرْكِ وَاعْوِجَاجِهَا . وَالآخِذُ بِحُجُزِ مُصَدِّقِيهِ عَنِ التَّهَافُتِ فِي النَّارِ وَوُلُوجِهَا . صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ أَزْكَى صَلاتِهِ مَا دَامَتِ الشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍ لَهَا فِي أَبْرَاجِهَا .... وَبَعْدُ ..
قَالَ مُسْلِم فِي صَحِيحهِ كِتَاب فَضَائِلِ الصَّحَابَةِ : حَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، وَشُجَاعُ بْنُ مَخْلَدٍ ، جميعا ، عَنْ ابْنِ عُلَيَّةَ ، قَالَ زُهَيْرٌ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنِي أَبُو حَيَّانَ ، حَدَّثَنِي يَزِيدُ بْنُ حَيَّانَ ، قَالَ : " انْطَلَقْتُ أَنَا وَحُصَيْنُ بْنُ سَبْرَةَ ، وَعُمَرُ بْنُ مُسْلِمٍ إِلَى زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ ، فَلَمَّا جَلَسْنَا إِلَيْهِ ، قَالَ لَهُ حُصَيْنٌ : لَقَدْ لَقِيتَ يَا زَيْدُ خَيْرًا كَثِيرًا ، رَأَيْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَسَمِعْتَ حَدِيثَهُ ، وَغَزَوْتَ مَعَهُ وَصَلَّيْتَ خَلْفَهُ ، لَقَدْ لَقِيتَ يَا زَيْدُ خَيْرًا كَثِيرًا ، حَدِّثْنَا يَا زَيْدُ مَا سَمِعْتَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : يَا ابْنَ أَخِي : وَاللَّهِ لَقَدْ كَبِرَتْ سِنِّي ، وَقَدُمَ عَهْدِي وَنَسِيتُ بَعْضَ الَّذِي كُنْتُ أَعِي مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَمَا حَدَّثْتُكُمْ ، فَاقْبَلُوا وَمَا لَا فَلَا تُكَلِّفُونِيهِ ، ثُمَّ ، قَالَ : قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا فِينَا خَطِيبًا بِمَاءٍ يُدْعَى خُمًّا بَيْنَ مَكَّةَ ، وَالْمَدِينَةِ ، فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ، وَوَعَظَ ، وَذَكَّرَ ، ثُمَّ قَالَ : أَمَّا بَعْدُ ، أَلَا أَيُّهَا النَّاسُ ، فَإِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ يُوشِكُ أَنْ يَأْتِيَ رَسُولُ رَبِّي فَأُجِيبَ ، وَأَنَا تَارِكٌ فِيكُمْ ثَقَلَيْنِ ، أَوَّلُهُمَا كِتَابُ اللَّهِ فِيهِ الْهُدَى وَالنُّورُ ، فَخُذُوا بِكِتَابِ اللَّهِ وَاسْتَمْسِكُوا بِهِ ، فَحَثَّ عَلَى كِتَابِ اللَّهِ وَرَغَّبَ فِيهِ ، ثُمَّ قَالَ : وَأَهْلُ بَيْتِي أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي ، أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي ، أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي ، فَقَالَ لَهُ حُصَيْنٌ : وَمَنْ أَهْلُ بَيْتِهِ يَا زَيْدُ أَلَيْسَ نِسَاؤُهُ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ ؟ قَالَ : نِسَاؤُهُ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ ، وَلَكِنْ أَهْلُ بَيْتِهِ مَنْ حُرِمَ الصَّدَقَةَ بَعْدَهُ ، قَالَ : وَمَنْ هُمْ ؟ قَالَ : هُمْ آلُ عَلِيٍّ ، وَآلُ عَقِيلٍ ، وَآلُ جَعْفَرٍ ، وَآلُ عَبَّاسٍ ، قَالَ : كُلُّ هَؤُلَاءِ حُرِمَ الصَّدَقَةَ ؟ قَالَ : نَعَمْ " .

تَخْرِيْجِ حَدِيثِ «الثَقَلَيْنِ» رِوايةً ودِرايَةً ...

@ التخريج .
أخرجه أحمد 4/366(19479) قال : حدثنا إسماعيل بن إبراهيم ، عن أبي حيان التيمي. و"عبد بن حميد" 265 قال : أخبرنا جعفر بن عون ، أخبرنا أبو حيان التيمي. و"الدارمي" 3316 قال : حدثنا جعفر بن عون ، حدثنا أبو حيان. و"مسلم" 7/122(6304) قال : حدثني زهير بن حرب ، وشجاع بن مخلد ، جميعا عن ابن علية ، قال زهير : حدثنا إسماعيل بن إبراهيم ، حدثني أبو حيان. وفي 7/123(6305 و6307) قال : وحدثنا محمد بن بكار بن الريان ، حدثنا حسان ، يعني ابن إبراهيم ، عن سعيد بن مسروق. وفي (6306) قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا محمد بن فضيل وحدثنا إسحاق بن إبراهيم ، أخبرنا جرير. كلاهما عن أبي حيان. و"أبو داود" 4973 قال : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا محمد بن فضيل ، عن أبي حيان. و"النسائي" ، في "الكبرى" 8119 قال : أخبرنا زكريا بن يحيى ، قال : حدثنا إسحاق ، قال : أخبرنا جرير ، عن أبي حيان التيمي ، يحيى بن سعيد بن حيان ، كلاهما (( أبو حيان يحيى بن سعيد ، وسعيد بن مسروق )) عن يزيد بن حيان راوي االحديث عن زيد بن الأرقم ...... ثم ذكر الحديث .

@ دراسة الإسناد .
قال الحسن بن مسعود البغوي : [ هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ زُهَيْرِ بْنِ حَرْبٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عُلَيَّةَ ، عَنْ أَبِي حَيَّانَ ، وَرَوَاهُ سَعْدُ بْنُ مَسْرُوقٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ حَيَّانَ وَزَادَ : " وَإِنَّهُمَا لَنْ يَتَفَرَّقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الْحَوْضَ " ] ، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في منهاج السنة النبوية (7|318) : [ وهذا مما انفرد به مسلم ولم يروه البخاري وقد رواه الترمذي وزاد فيه وانهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض وقد طعن غير واحد من الحفاظ في هذه الزيادة وقال إنها ليست من الحديث والذين اعتقدوا صحتها قالوا إنما يدل على أن مجموع العترة الذين هم بنو هاشم لا يتفقون على ضلالة وهذا قاله طائفة من أهل السنة وهو من أجوبة القاضي أبي يعلى وغيره والحديث الذي في مسلم إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قد قاله فليس فيه إلا الوصية باتباع كتاب الله وهذا أمر قد تقدمت الوصية به في حجة الوداع قبل ذلك وهو لم يأمر باتباع العترة لكن قال أذكركم الله في أهل بيتي وتذكير الأمة بهم يقتضي أن يذكروا ما تقدم الأمر به قبل ذلك من إعطائهم حقوقهم والامتناع من ظلمهم وهذا أمر قد تقدم بيانه قبل غدير خم ] قلتُ : والحديثُ عند مسلم ليست فيه زيادة حتى يردا علي الحوض وهي عندي ضعيفة وحديثُ مسلم صحيح دون الزيادة المذكورة ، وقد روي من طريق حسان بن إبراهيم عن سعيد بن مسروق وفي حديثهِ وهم ولهُ بعضُ الأحاديث قد توبع عليها وقد ضعفهُ النسائي رحمه الله تعالى لوهمٍ وقع في حديثهِ ، وهو ممن يهمُ في روايتهِ وقد زاد في الحديث ما ليس من رواية الثقات الذين حدثوا بهِ عن أبو حيان ، والأرجحُ عندي رواية مسلم ولفظُ ( نساءهُ من أهل بيتهِ ) فقد رواها إسماعيل بن إبراهيم ومحمد بن فضيل وجرير، وجعفر بن عون ويعلى، كلهم عن أبي حيان التيمي وخالفهم بذلك حسان بن إبراهيم فزاد فيهِ فرواهُ مرةَ موافقاً لرواية زهير ، ورواةُ مرة خالف فيها رواية زُهير ، وأما ما وافق فيها زهير قال مسلم :[وحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارِ بْنِ الرَّيَّانِ ، حَدَّثَنَا حَسَّانُ يَعْنِي ابْنَ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ مَسْرُوقٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ حَيَّانَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَسَاقَ الْحَدِيثَ بِنَحْوِهِ ، بِمَعْنَى حَدِيثِ زُهَيْرٍ ] وخالفهم فرواهُ : [ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارِ بْنِ الرَّيَّانِ ، حَدَّثَنَا حَسَّانُ يَعْنِي ابْنَ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ سَعِيدٍ وَهُوَ ابْنُ مَسْرُوقٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ حَيَّانَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ ، قَالَ : دَخَلْنَا عَلَيْهِ ، فَقُلْنَا لَهُ : لَقَدْ رَأَيْتَ خَيْرًا لَقَدْ صَاحَبْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَصَلَّيْتَ خَلْفَهُ ، وَسَاقَ الْحَدِيثَ بِنَحْوِ حَدِيثِ أَبِي حَيَّانَ ، غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ : أَلَا وَإِنِّي تَارِكٌ فِيكُمْ ثَقَلَيْنِ أَحَدُهُمَا كِتَابُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، هُوَ حَبْلُ اللَّهِ مَنِ اتَّبَعَهُ كَانَ عَلَى الْهُدَى ، وَمَنْ تَرَكَهُ كَانَ عَلَى ضَلَالَةٍ وَفِيهِ ، فَقُلْنَا : مَنْ أَهْلُ بَيْتِهِ نِسَاؤُهُ ؟ قَالَ : لَا وَايْمُ اللَّهِ إِنَّ الْمَرْأَةَ تَكُونُ مَعَ الرَّجُلِ الْعَصْرَ مِنَ الدَّهْرِ ، ثُمَّ يُطَلِّقُهَا ، فَتَرْجِعُ إِلَى أَبِيهَا وَقَوْمِهَا أَهْلُ بَيْتِهِ أَصْلُهُ ، وَعَصَبَتُهُ الَّذِينَ حُرِمُوا الصَّدَقَةَ بَعْدَهُ ] فيكونُ حسان بن إبراهيم رواهُ مرة عن سعيد بن مسروق ( بنحو حديث زهير ) ثمُ رواهُ عن سعيد بن مسروق وزادَ فيهِ خلافَ ما رواهُ زهير في رواية أبي حيان رحمه الله تعالى فزادَ فيه ( أن نساؤهُ لسن من أهل بيتهِ ) وهذا عندي فيها إضطراب وقد أخرجها مسلم في الشواهد لحديث أبي حيان برواية زهير عنهُ فتفرد حسان عن سعيد بن مسروق بهذه الزيادة غير محتمل عنهُ رحمه الله تعالى ، ويترجح عندي اللفظ الصحيح عند مسلم .

ويروي مرة بزيادةَ قولهِ ( لا وأيم الله إن المرأة تكونُ مع الرجل ) ، مع العلم أن حسان بن إبراهيم قال فيه بن عدي : (( حدث بأفراد كثيرة، وهو عندي من أهل الصدق إلا أنه يغلط في الشيء، وهو عندي لا بأس به )) وقال ابن حبان (( ربما أخطأ )) وقد أنكر عليه الإمام أحمد بن حنبل بعض ما رواهُ حسن بن إبراهيم ، وقال النسائي (( ليس بالقوي )) قال ابن حجر : (( صدوق يخطئ، مرة: له في الصحيح أحاديث يسيرة توبع عليها )) فالذي يظهر أن في حديثهِ وهم ، فهل يحتمل أن تكون هذه الزيادة في صحيح مسلم من أوهامِ حسن بن إبراهيم بروايته عن سعيد بن مسروق ، ولابد أن نأخذ بعين الإعتبار أن الإمام مسلم أخرج في الصحيح قولهُ ( نساؤه من أهل بيته ) فسلوكنا مسلك الترجيح فيقدم حديث الثقات على حديث حسان بن إبراهيم وهو عندي أصحُ فقد أخرجهُ مسلم في الأصول وأخرج حديث حسان بن إبراهيم في الشواهد .

فيكون حسان بن إبراهيم قد تلون في رواية الحديث :
ففي المرة الاولى : ساقهُ بمعنى حديث زهير الذي أخرجهُ مسلم في الصحيح .
وفي المرة الثانية : زاد في حديث جُرير : " كِتَابُ اللَّهِ فِيهِ الْهُدَى وَالنُّورُ مَنِ اسْتَمْسَكَ بِهِ وَأَخَذَ بِهِ كَانَ عَلَى الْهُدَى ، وَمَنْ أَخْطَأَهُ ضَلَّ " وهذا من رواية أبي بكر بن أبي شيبة رحمهُ الله تعالى خلاف المرة الأولى .
وفي المرة الثالثة : عن نفس الشيخ سعيد بن مرزوق زادَ في الحديث الزيادة التي ذكرتها أخي أبو عبد الإله وفقك الله للخير ، وهذا يُظهِرُ لي أن حسان بن إبراهيم إنما رواهُ موافقاً بالمعنى لحديث زُهير وهذا لا يخرجنا من إثبات أن نساؤهُ فيهِ من أهل البيت ، ومرة رواهُ فزاد فيهِ الزيادة من رواية أبي بكر بن أبي شيبة ، ثم عن نفس الشيخ الذي روى عنهُ بالمعنى زادَ الزيادةَ المذكورة ولا أرى أنهُ أجمل ثم فصل في الإختلاف ، وقد طرحتُ هذا السؤال على الأخوة وفقهم الله في هذا المجلس الجليل فكانت مسألة الجمع بين الروايات ، والذي أراهُ أن رواية مسلم في الصحيح من طريق إسماعيل أرجحُ من رواية حسان بن إبراهيم فقد وقع في حديثهِ بعض الوهم ، فرواهُ مرة موافقاً في معنى ومرة مخالفاً تماماً .

* قد سلك الأخوة مسلم الجمع بين الروايات .
* وفي دراستنا هذه سنسلك الترجيح بين الرواياتِ أولاً ثم سنذكرُ الجمع بين الروايات في الحديث .

فلفظ : [ إن نساءهُ من أهل بيتهِ ] أخرجها أحمد ومسلم والبيهقي رضي الله عنهم عن إسماعيل بن إبراهيم ومحمد بن فضيل وجرير، وجعفر بن عون ويعلى، كلهم عن أبي حيان التيمي .. فيكون 5 أنفس عن أبي حيان التيمي ، بينما الزيادات التي وردت من طريق حسان بن إبراهيم أخرجها الإمام مسلم في الشواهد .
وقد أخرج عبد بن حميد في مسنده (1|114) وابن خزيمة في صحيحه (4|62) والنسائي في فضائل الصحابة (1|22) قولهُ : [ بلى إن نساءهُ من أهل بيتهِ ] فتكون أمامنا ثلاث روايات للحديث ، وقد جمع بينها الحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى فأجادَ وقال رضي الله عنهُ في التفسير الكبير (3|487) : « والأُولى أَولى. والأخذُ بها أحرى. وهذه الثانية تحتَمِل أنه أراد تفسير الأهل المذكورين في الحديث الذي رواه: إنما المراد بهم آله الذين حُرِموا الصدقة. أو أنه ليس المراد بالأهل الأزواج فقط، بل هم مع آله. وهذا الاحتمال أرجح جمعاً بينها وبين الرواية التي قبلها، وجمعاً أيضاً بين القرآن. إن صَحَّت، فإن في بعض أسانيدها نظراً، والله أعلم. (قلت: لم تصح قطعاً كما ذكرنا). ثم الذي لا يَشك فيه تدبَّرَ القرآن، أن نساء النبي r داخلاتٍ في قوله تعالى: إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً. فإن سياق الكلام معهن. ولهذا قال تعالى بعد هذا كله: واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة » .

وفي هذا الرابط قد سلك الأخوة مسلك الجمعِ وإن كنتُ أرى ترجيح الأولى على الأخريتين .
http://majles.alukah.net/showthread....ط¯-ظ…ط³ظ„ظ…-طں


وصلي اللهم وسلم على الحبيب محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
كتبهُ الفقير إلي رحمةِ الله عز وجل غفرَ الله لهُ ولمشيخته وأطال عمر والدتهِ
أبو زُرعة الرازي






التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» فساد عقيدتهِ لا تضر وثاقتهُ رجال الرافضة يتفردون بفسادة العقيدة !!
»» الله يقول هن بناتهُ والرافضة تقول بل ربيباتهُ فتعالى الله علوا كبيرا عما يقولون
»» مني إلي الإباضية [ أثبتوا لنا دينكم ]
»» سؤالي الي الروافض
»» يا رافضة هل تستطيعون اثبات إيمان مهديكم قبل اثبات وجوده ,, ؟؟
 
قديم 14-08-12, 06:57 PM   رقم المشاركة : 2
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لا إله إلا الله ..







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» أراد الطعن في بن المبارك فنفى التدليس عن سفيان الثوري وهو لا يدري اللامرادي
»» رزيةَ الخميس نقمة على القوم
»» يعتمد الرافضة على [ الضعيف المنجبر ] أكثر من إعتمادهم على [ الصحيح الثابت ] .. !!
»» شيخ الشيعة يقول ان استقبال القبور امر لازم وان لم يكن موافقا للقبلة عجبا يارافضة !!!!
»» أيها الباطنية من يدلني على تفسير " ثاني إثنين " في مزاج التسنيم .. ؟
 
قديم 14-08-12, 11:20 PM   رقم المشاركة : 3
رهين الفكر
عضو ماسي






رهين الفكر غير متصل

رهين الفكر is on a distinguished road


بارك الله فيك استاذي الفاضل







التوقيع :
الاثني عشرية يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض

فهم ،،، يؤمنون بقوله تعالى (إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ) مع تحريفهاعن معناها
ولكنهم يكفرون بقوله تعالى (لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا)

وهم ،،، يؤمنون بقوله تعالى (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا) مع صرفها إلى من لم تنزل فيهم
ولكنهم يكفرون بقوله تعالى (وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ)



اقتباس:
ان خط الدفاع الاول ضد استهداف الصحابة يبدأ عند معاوية رضي الله عنه ذلك الرجل العظيم
فأعداء دين الله يبدأون به ولكنهم لن ينتهوا عنده



من مواضيعي في المنتدى
»» خبر خروج الحسين بن علي من مكة إلى الكوفة ثم مقتله رضي الله عنه
»» اخبروني من المحق ومن المخطئ (إبن تيمية) أو (ابن المطهر الحلي)
»» هذه هي الفرضيات التي قام عليها دين الشيعة وكلها لا تثبت لا تثبت لا تثبت
»» سامري الرافضة هو من اضلّهم
»» وسقط الاثني عشرية وليس امامهم الا امرين اخفّهما اشد مرارة من العلقم
 
قديم 14-08-12, 11:35 PM   رقم المشاركة : 4
المحكم
عضو فعال







المحكم غير متصل

المحكم is on a distinguished road


بارك الله فيك
يا أخي الفاضل تقي الدين
ونفع الله بعلمك






التوقيع :
الصحابة رضي الله عنهم يتفاوتون ، فعليّ أزهد من أبي بكر وعمر في المال على زهدهما ، وهما أزهد منه في الخلافة ،
وعليّ أعلم بالسنة من عثمان ، لكن عثمان أعلم بالقرآن فهو من جمعه الجمع الثاني ، وربما قرأ القرآن كله في ركعه ،
وعليّ أكثر جهادا بسيفه من عثمان ، وعثمان أكثر جهادا بماله من عليّ ،
وعثمان أورع في الدماء من عليّ ، وعليّ أورع في الأموال .


من مواضيعي في المنتدى
»» قبس ، أريد أن أهتدي ، ان كان مذهبكم صحيحاً ، فتفضلوا بالدخول هنا
»» ما اخبار علي ال محسن بعد المباهلة ؟؟؟
»» يا أشتر ، يا أشتر ، هلمّ ألقمك حجر
»» يا فراس الشمري ، أتحداك أن تجيب هنا
»» تعال وسع صدرك ، واضحك على الشيعة ، اللهم لا شماته ، لكن للتحذير من ضلالهم عن الحق
 
قديم 16-08-12, 11:42 AM   رقم المشاركة : 5
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


الأخوين المحكم ، رهين الفكر - سلمكم الله - .
أحسن الله تعالى إليكم ، وبارك في عملكم وجزاكم عنا كل خير .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» من يملك الجرأة ليجيبني عن هذا السؤال .. ؟
»» يا إباضية من وثق الربيع بن حبيب الفراهيدي ؟
»» نسف عقيدة العصمة عند الشيعة الامامية عن بكرة ابيها
»» الإباضية / أين قراؤكم عبر الزمن ؟
»» يا شيخ مقداد أثبت لنا عصمة الأئمة
 
قديم 16-08-12, 08:04 PM   رقم المشاركة : 6
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لا إله إلا الله ..







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» الزميلة المحترمة موحد شيعية حوار عقلي وعلمي تفضلي
»» لو وزن إيمان أبي بكر بإيمان أهل الأرض لرجح أبو بكر
»» أكان علي رضي الله عنهُ يعلمُ بإمامته ..؟
»» إلي الإباضي مسقط أثبت أن الإباضية هم الفرقة الناجية بدليل واحد فقط
»» رواية أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يذكر أية التطهير على باب علي وفاطمة من طرقهم
 
قديم 16-08-12, 09:48 PM   رقم المشاركة : 7
fadhel80
اثنا عشري






fadhel80 غير متصل

fadhel80 is on a distinguished road


وفقكم الله لكل خير تقي الدين السني

قد اوردت كلاما الذي استطيع ان افهمه انت اولا بصدد تضييع سند هذا الحديث او
ان ترميه بالضعف وثانيا انت بصدد تضييع متن الحديث وهذا داب شيخكم ابن تيميه
وطريقته التلاعب بالنصوص ان لم يستطع تضييع السند وثالثا ان الزياده(وانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض) ذكر شيخكم ابن تيميه قد طعن غير واحد من الحفاظ في هذه الزياده ورابعا تحاولوا ان تقدموا قراءتكم لمتن الحديث وقد يختلف معكم اخرون في هذه القراءه وخامسا ماهي قواعد مصطلح الحديث في منتداكم؟؟؟

لذا ساقف عند النقطة الاولى في سند الحديث لو سلمنا جدلا ان الحديث ضعيف
يتقوى بتعدد طرقه هذه القاعده اشار اليها علم من اعلام السلفيه العلامه الالباني
في سلسلة الاحاديث الصحيحه ج4 ص269 رقم الحديث 1761 قال:
(الثانية : أنه لم يلتفت إلى أقوال المصححين للحديث من العلماء و لا إلى قاعدتهم
التي ذكروها في " مصطلح الحديث " : أن الحديث الضعيف يتقوى بكثرة الطرق)
ثم انت اخي قد اقتصرت في تخريجه لذا اقول طبعا نقلا عن الالباني بنفس الصفحه فاتتكم انتم وشيخكم ابن تيميه كثير من الطرق والاسانيد الصحيحه والحسنه فضلا عن الشواهد وعدم التتبع

اما باقي النقاط لااعلق طبعا حتى نفهم غرضكم والسلام








 
قديم 16-08-12, 11:00 PM   رقم المشاركة : 8
قبس1425
رافضـــــــي






قبس1425 غير متصل

قبس1425 is on a distinguished road


السلام عليكم

بسم الله الرحمن الرحيم

يقول الزميل تقي الدين السني :
................................... قَالَ مُسْلِم فِي صَحِيحهِ

[ .... حَدَّثَنِي يَزِيدُ بْنُ حَيَّانَ ، قَالَ : " انْطَلَقْتُ أَنَا وَحُصَيْنُ بْنُ سَبْرَةَ ، وَعُمَرُ بْنُ مُسْلِمٍ إِلَى زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ ، ...، قَالَ : قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا فِينَا خَطِيبًا بِمَاءٍ يُدْعَى خُمًّا بَيْنَ مَكَّةَ ، وَالْمَدِينَةِ ، فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ، وَوَعَظَ ، وَذَكَّرَ ، ثُمَّ قَالَ : أَمَّا بَعْدُ ، أَلَا أَيُّهَا النَّاسُ ، فَإِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ يُوشِكُ أَنْ يَأْتِيَ رَسُولُ رَبِّي فَأُجِيبَ ، وَأَنَا تَارِكٌ فِيكُمْ ثَقَلَيْنِ ،... ]

يعني أن الحديث صحيح ، و هذه هي خلاصة حديث مسلم : قول الرسول صلى الله عليه و آله :

[ أَلَا أَيُّهَا النَّاسُ ، فَإِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ يُوشِكُ أَنْ يَأْتِيَ رَسُولُ رَبِّي فَأُجِيبَ ، وَأَنَا تَارِكٌ فِيكُمْ ثَقَلَيْنِ ]

و هذا المقطع من الحديث يكفي لإثبات أن النبي صلى الله عليه و آله لم يترك الأمة من غير مرجع ترجع إليه بعد وفاته .

وقد حدد هذا المرجع في شيئين و قد صفهما بالثقلين .

فما هو الثقل الأول و ما هو الثقل الآخر ؟؟؟؟؟؟؟؟

الحديث يخبرنا بأن :
1 - { أَوَّلُهُمَا كِتَابُ اللَّهِ }
2 - { وَأَهْلُ بَيْتِي }

فهذه هي وصية النبي صلى الله عليه و آله :
................................................. [ يُوشِكُ أَنْ يَأْتِيَ رَسُولُ رَبِّي فَأُجِيبَ ] .... [ وَأَنَا تَارِكٌ فِيكُمْ ثَقَلَيْنِ ] .







 
قديم 17-08-12, 12:04 AM   رقم المشاركة : 9
أبو ياسين
مشرف








أبو ياسين غير متصل

أبو ياسين is on a distinguished road


Smile

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fadhel80 مشاهدة المشاركة
   وفقكم الله لكل خير تقي الدين السني

قد اوردت كلاما الذي استطيع ان افهمه انت اولا بصدد تضييع سند هذا الحديث او
ان ترميه بالضعف وثانيا انت بصدد تضييع متن الحديث وهذا داب شيخكم ابن تيميه
وطريقته التلاعب بالنصوص ان لم يستطع تضييع السند وثالثا ان الزياده(وانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض) ذكر شيخكم ابن تيميه قد طعن غير واحد من الحفاظ في هذه الزياده

وَقَدْ طَعَنَ غَيْرُ وَاحِدٍ مِنِ الْحُفَّاظِ فِي هَذِهِ الزِّيَادَةِ، وَقَالَ: إِنَّهَا لَيْسَتْ مِنَ الْحَدِيثِ. وَالَّذِينَ اعْتَقَدُوا صِحَّتَهَا قَالُوا: إِنَّمَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ مَجْمُوعَ الْعِتْرَةِ الَّذِينَ هُمْ بَنُو هَاشِمٍ لَا يَتَّفِقُونَ عَلَى ضَلَالَةٍ، وَهَذَا قَالَهُ طَائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ السُّنَّةِ، وَهُوَ مِنْ أَجْوِبَةِ الْقَاضِي أَبِي يَعْلَى وَغَيْرِهِ.


منهاج السنة 7 / 318

لا تبتر القول وانقل بأمانة......رحم الله ابن تيمية فهو شوكة في حلوق أهل البدع والرفض.......






التوقيع :


(رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ )
( أَفَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ أَوْ تَهْدِي الْعُمْيَ وَمَنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ )






أعتذر عن غيابي الطويل ..لظروفي القاهرة جدا...وسيكون تواجدي قليلا ومتقطعا حسب الظروف وقد أنقطع لفترات متباعدة وطويلة...وكل عام وأنتم بخير وشهر مبارك عليكم جميعا.
من مواضيعي في المنتدى
»» الشاهين الأبيض أثبت ماتحته خط
»» صفة الصلاة عند الاسماعيلية
»» مامعنى هذا الكلام ؟
»» النعمان يقل أدبه ويتلفظ ويكذب على أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها.....
»» بعد تكفير الخميني وتكفير أهل السنة .محب المعرفة يؤكد تكفير أهل السنة
 
قديم 17-08-12, 08:39 AM   رقم المشاركة : 10
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


بارك الله في الأخ الكريم أبو ياسين - نفع الله به - .

اقتباس:
قد اوردت كلاما الذي استطيع ان افهمه انت اولا بصدد تضييع سند هذا الحديث او
ان ترميه بالضعف وثانيا انت بصدد تضييع متن الحديث وهذا داب شيخكم ابن تيميه
وطريقته التلاعب بالنصوص ان لم يستطع تضييع السند وثالثا ان الزياده(وانهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض) ذكر شيخكم ابن تيميه قد طعن غير واحد من الحفاظ في هذه الزياده ورابعا تحاولوا ان تقدموا قراءتكم لمتن الحديث وقد يختلف معكم اخرون في هذه القراءه وخامسا ماهي قواعد مصطلح الحديث في منتداكم؟؟؟

بل أنا أرى ضعف حديث الثقلين " كتاب الله وعترتي " بكل طرقه وأسانيده .

أما متنهُ فلا أراهُ يخدمكم من الناحية الإستدلالية .

أما الموضوع فما أبعدهُ عن مشاركتك هذه التي لا أرى فيها أيُ علمية .

أما المتنُ فلا أعلمُ ما إن كنت تستطيع الإجابة على الإشكال ولكن :
1- قوله " فإنظروا كيف تخلفوني فيهما " هل هو من باب التخليف ام الإسخلاف ؟؟ .

قواعدُ الحِوار هي قواعد أهل الحديث - أجلهم الله - ورحم من مات منهم .

اقتباس:
لذا ساقف عند النقطة الاولى في سند الحديث لو سلمنا جدلا ان الحديث ضعيف
يتقوى بتعدد طرقه هذه القاعده اشار اليها علم من اعلام السلفيه العلامه الالباني
في سلسلة الاحاديث الصحيحه ج4 ص269 رقم الحديث 1761 قال:
(الثانية : أنه لم يلتفت إلى أقوال المصححين للحديث من العلماء و لا إلى قاعدتهم
التي ذكروها في " مصطلح الحديث " : أن الحديث الضعيف يتقوى بكثرة الطرق)

الحسن لغيره : في أصلهِ حديثُ ضعيف وقد بلغ درجة الحسن المنجبر نتيجة كثرة الطرق .

وفي الحسن لغيره أقوالٌ يعرفها أهل الحديث فممن أنكر حجية الحسن لغيره :
1- الرازيان ، 2- البخاري ، وجمعٌ مِنْ العلماء الذين قد وقفتُ على إنكارهم ججية الحسن لغيرهِ .

وعلى الرغم من كون بعضهم يرى حجية الحسن لغيره ، إلا أنهُ لا ينكرُ كونه في الأصل ضعيفاً ، كما لا بد أن يعلم أن الحسن لغيره لا ينجبر بالطرق الضعيفةِ كُلها ، فلو كانت ضعيفةً كلها فكيف يصبح حسناً لغيرهِ ...!
وكلام ابن دقيق العيد أيضا يشير إلى التوقف في إطلاق الاحتجاج بالحسن ، وذلك أنه قال في الاقتراح ، إن ههنا أوصافا يجب معها قبول الرواية ، إذا وجدت في الراوي ، فإما أن يكون هذا الحديث المسمى بالحسن مما قد وجدت فيه هذه الصفات على أقل الدرجات التي يجب معها القبول أو لا ، فإن وجدت فذلك صحيح ، وإن لم توجد فلا يجوز الاحتجاج به وإن سمي حسنا ، اللهم إلا أن يرد هذا إلى أمر اصطلاحي .

الحسن لغيره فيفصل بين ما تكثر طرقه فيحتج به ، وما لا فلا ، وهذه أمور جملية تدرك تفاصيلها بالمباشرة .
ولكن الحسن لغيره لا يمكن أن يحتجُ به لمجرد كثرة الطرق او كان يعقب عليها الضعف ، والذي أراه والله تعالى أعلم أن الحسن لغيرهِ في منزلة الضعيف إلا أن طرقهُ تعددت فبلغ درجة الحسن لغيره ، والصحيح أن طرق حديث الثقلين كلها ضعيفة لا ترقى بعضها ببعض لدرجة الحسن لغيهر . والله أعلم .

اقتباس:
ثم انت اخي قد اقتصرت في تخريجه لذا اقول طبعا نقلا عن الالباني بنفس الصفحه فاتتكم انتم وشيخكم ابن تيميه كثير من الطرق والاسانيد الصحيحه والحسنه فضلا عن الشواهد وعدم التتبع



أما هذا فعن حديث الثقلين برواية إخراج نساء النبي من أهل بيت النبي .

وهذا الحديث تجده في صحيح مسلم ، وليس لفظ " كتاب الله وعترتي " ولله المشتكى . والله أعلى وأعلم .








التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» الزميلة الفاضلة وسنبقى رافضة تفضلي اذا سمحتي لحوار ثنائي بيني وبينك
»» " إن هو إلا وحيٌ يوحى علمه شديد القوى " تسقطُ القول بإنكار السنة !!
»» عااااجل : عملية استشهادية لأحد مُجاهدي الدولة الإسلامية في النصيرية
»» [ محامي أهل البيت ] كفرتم [ الأشاعرة ] ثم إستمتم لتلصقوها [ بأهل السنة ] ... !
»» اتَّبِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ / تبطل الامامة
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:08 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "