أولا :: أشكر أخي رهين الفكر لأثرائه علي ببعض الأدله
ثانيا :: أشكر الشيخ خالد الوصابي لشرحه التفصيلي الآيه التطهير
ثالثا :: أشكر الأخت كن داعيا لكتابتها و نقلها محاضرة الشيخ خالد حفظه الله
رابعا :: كل ماقمت به فقط بعض الأضافات و التعديلات للمحاضره حتى تتضح للأعضاء والزوار وتكون سهله عليهم للاستيعاب
آيه التطهير (لمن)
قال تعالى (وَأَقِمْنَ الصّلاَةَ وَآتِينَ الزّكَـاةَ وَأَطِعْنَ اللّهَ وَرَسُولَهُ إِنّمَا يُرِيدُ اللّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُـمُ الرّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهّرَكُمْ تَطْهِيــراً)الأحزاب(33)
المقصود بآل البيت
نريد أن نتعرف على موضوع كثر السؤال عنه وهو:
من هم آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم؟
كلمة (آل) وكلمة (أهل)
آل: تدل على قرابة الرجل من النسب، هذا من حيث الأعم الأغلب
وقد تطلق على الزوجة.
أهل: تطلق على الزوجه
نريد أن نتعرف على من هم آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم
نأتي إلى كلمة آل في القرآن والسنة (استعمالها لغويا)
1_أقرباء الرجل من حيث النسب سواء كانوا موافقين له على دينه أو مخالفين له في الدين (وَقَالَ رَجُلٌ مُؤْمِنٌ مِنْ آَلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ) غافر/28
2_تأتي بمعنى من وافقه في الدين وإن خالفه في النسب(أَدْخِلُوا آَلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ) غافر/46
لو أخذنا هذه الآيتين هل سيدخل معهم ذاك الرجل الذي يكتم إيمانه؟ لا، لا يدخل
إذن هنا لا تنطبق على جميع أقربائه إنما تنطبق على الموافقين له في الدين سواء كانوا من أقربائه أو لم يكونوا من أقربائه.
إذن معناها أدخلوا من تابع فرعون وكان على منهجه وطريقته أشد العذاب.
3_إذا طلقت كلمة آل فيدخل الرجل نفسه
إذا قيل آل فلان ففلان هذا المنسوب إليه أو لمن يدخل في القائمة
لهذا قوله:(أَدْخِلُوا آَلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ) (46) /46
هل فرعون ما يدخل؟ لا، هو مع الداخلين
قال صلى الله عليه وسلم لأبي موسى الأشعري: "لقد أوتيت مزمارا من مزامير آل داود"
فالمقصود داود نفسه.
(إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آَدَمَ وَنُوحًا وَآَلَ إِبْرَاهِيمَ وَآَلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ)آل عمران/33
كلمة آل في القرآن والسنة (استعمالها شرعيا)
أما كلمه (أهل ) تأتي ويراد بها (الزوجة) في الدرجة الأولى وخصوصا إذا قيل أهل البيت
فتدخل الزوجة دخولا أوليا ويدل عليه القرآن والسنة والعرف واللغة القرآن
وهي ان لفظ اهل البيت لا تذهب إلا إلى ازواج صاحب البيت فقط ،،، فلا اعرف في لغة العرب ان لفظ اهل البيت يدخل فيه غير نساء الرجل
واما مسألة كونها اللفظ "عنكم" جاء بلفظ المذكر فهذا في نظري راجع إلى ان لفظ "اهل" تعامل معاملة المذكر الجمع ،،، فلا تؤنث ولا تفرد ،،، والدليل على ذلك قوله تعالى (إِذْ رَأَى نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آَنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آَتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى)
فنرى هنا ان لفظ "اهل" ثم التخاطب معها بصيغة الجمع والمذكر فلم يقل "امكثي" ولا قال "امكث" وإنما قال "امكثوا" ،،،
وايضا كلمه ""أتيكم"" لم يقل ""أتيكي""
وعلى ذلك فلفظ "اهل" في لغة العرب تعامل معاملة المذكر الجمع
وبالتالي فلفظ "اهل البيت" في آية التطهير لا تشمل إلا ازواج النبي صلى الله عليه وسلم فقط ولا يدخل معهنّ احدا
واهل تعني إمرأة الرجل قطعا ولا تنصرف إلا بوجود قرينة تصرفها ولا يقال للرجل تأهل إلا إذا صار له اهل وهي الزوج فقط ،،، فلا يقال لمن يرزقه الله بإبنة انه تأهل تحت اي ظرف من الظروف
وايضااا مما يؤكد هذا الامر هو أن الله سبحانه وتعالى يبين في كل آيه يخبر فيها بأنه نجّى فيها لوطا و أهله أنه استثنى إمرأة لوط من النجاة ولولا الاستثناء لدخلت إمرأه لوط.. لأنها هي صلب الأهل فكان يحتاج إلى تبيان في حين لم يكن يحتاج الامر كذالك مع نوح وأبنه الكافر
الايات التي تبين نجاه لوط وأهله إلا إمرأة حيث أن الله يستثنيها في كل مره
قال تعالى ( فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَهْله إِلَّا اِمْرَأَته قَدَّرْنَاهَا مِنْ الْغَابِرِينَ)
وفي قوله تعالى (رَبِّ نَجِّنِي وَأَهْلِي مِمَّا يَعْمَلُونَ (169) فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ (170) إِلَّا عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ )
وقوله تعالى (وَإِنَّ لُوطاً لَّمِنَ الْمُرْسَلِينَ (133) إِذْ نَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ (134) إِلَّا عَجُوزاً فِي الْغَابِرِينَ (135)
وقال تعالى (قَالَ إِنَّ فِيهَا لُوطاً قَالُوا نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَن فِيهَا لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ)
وقال تعالى (وَلَمَّا أَنْ جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا وَقَالُوا لَا تَخَفْ وَلَا تَحْزَنْ ۖ إِنَّا مُنَجُّوكَ وَأَهْلَكَ إِلَّا امْرَأَتَكَ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ)
بينما لم يستثن الله تعالى ابن نوح من النجاة كما في قوله تعالى (وَنُوحًا إِذْ نَادَى مِنْ قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ(76) وَنَصَرْنَاهُ مِنَ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمَ سَوْءٍ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ)/color]
وكذالك قوله تعالى (وَلَقَدْ نَادَانَا نُوحٌ فَلَنِعْمَ الْمُجِيبُونَ ( 75 ) وَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ ( 76 ))
فيتضح لنا هنا أن الله يذكر مخبرا سبحانه وتعالى أنه نجّى نوح وأهله إلا أن الله لم يذكر استثناء ابن نوح من الأهل وهذا له دلالته القوية في هذا الأمر فلم يكن الأمر محتاج إلى أن يذكر الله استثناء ابن نوح الكافر من النجاة لأنه ليس أصل الأهل الذي يجب استثناءه حتى يتضح الأمر
وفي سورة يوسف جاء قوله تعالى (وَاسْتَبَقَا الْبَابَ وَقَدَّتْ قَمِيصَهُ مِن دُبُرٍ وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ قَالَتْ مَا جَزَاءُ مَنْ أَرَادَ بِأَهْلِكَ سُوءًا إِلَّا أَن يُسْجَنَ أَوْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (25)
وهذه الآيه تعني وبالدرجه الأولى إمرأة "أهل" فعلى هذا يتضح أن الرجل أو نساءه مالم تكن هناك قرينه في السياق تصرفها إلى معنى آخر من المعاني المعروفه
و الآن نريد أن نعرف أهل النبي صلى الله عليه وسلم من هم؟
هل زوجات النبي صلى الله عليه وسلم من أهل بيته أم لا؟
الروافض يقولون:
أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم هم أقرباؤه من النسب فقط ولا تدخل الزوجات
وهؤلاء الشيعة
أرادوا أن يخرجوا زوجات النبي صلى الله عليه وسلم من أهل بيته!
طيب لماذا؟!
لأنهم يريدون أن يستنبطوا من الآية التي نتحدث عنها حكما كبيرا وهو مسألة العصمة مسألة الإمامة !
لأنهم لو قالوا نساء النبي صلى الله عليه وسلم داخلات في الآية للزم أن يقولوا أنهن معصومات وأنهن أهل لإمامة
وإن كان النساء لسن أهلا لإمامة باتفاق السنة والشيعة
لكن هذا لازم لهم؟.
الآية (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا) الأحزاب(33)
يسميها الشيعة لآية التطهير بينما هي جزء من الآية
الشيعة قصوا الآية مع أن سياق الآيات يتحدث عن زوجات النبي صلى الله عليه وسلم
وأقمن الصلاة...وآتي الزكاة..أطعن الله ورسوله..
ولا يجوز أن تقص الآية ويقال هذه آية التطهير ولا علاقة لها بزوجات النبي صلى الله عليه وسلم!
أيضا قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من يعذرني في رجل بلغ أذاه في أهلي"
سمى زوجته أهلا.
والعرف عندنا نقول كيف أهلك.. وصّلت أهلي..
هذا معروف عند الناس لا يمكن إنكاره أن الزوجة من الأهل لكن الشيعة أرادوا
أن يخرجوا زوجاته من أهله وقالوا أهله فقط هم أقرباؤه من النسب!
وليتهم عمّوا جميع أهل البيت بذلك بل حصروا أهل البيت في خمسة فقط أصحاب الكساء
الحسن والحسين وفاطمة وعلي والنبي صلى الله عليه وسلم
ثم من تناسل من ذرية الحسين دون الحسن!
لماذا الحسن؟ قالوا لأنه تنازل عن الخلافة فلا يمكن أن يكون أهله من أهل البيت الذين أذهب عنهم الرجس!.
إذن من هم أهل البيت؟
هناك رواية تعم أكثر من أصحاب الكساء
رواية زيد بن أرقم في صحيح مسلم عندنا نحن
ويستدل بها الشيعة في رواية ويتركونها في رواية!
وهذا عجيب
لأن زيد بن أرقم رضي الله عنه في صحيح مسلم سأله: أزوجاته من أهل بيته؟
قال إن المرأة تكون عند الرجل فترة من الزمن ثم يطلقها
ولكن أهل بيته من تحرم عليهم الصدقة وذكر منهم آل جعفر وآل عقيل وآل علي وآل عباس وآل الحارث
هل زيد بن أرقم يريد أن يخرج زوجات النبي صلى الله عليه وسلم من أهل بيته؟
فالزوجة مادام عنده لم يطلقها فهي من أهل بيته.
س/ هل زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ظللن في عصمته إلى أن مات؟ نعم
إذن هن من أهل بيته قطعا لم يطلقهن ولم يحرمهن من هذا الشرف لأنهن اخترن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم
فزيد بن أرقم أثبت أن أهل النبي صلى الله عليه وسلم أوسع من أصحاب الكساء
فهم (الشيعة) لا يأخذون بهذه الجزئية ويوسعون دائرة أهل البيت
فيقولون هذا الشطر لا نأخذ به الذي يثبت أن آل جعفر وآل عقيل وآل علي وآل عباس وآل الحارث من آل البيت هذا ما نأخذ به أبدا!!
طيب ماذا تأخذون من حديثه؟
قالوا نأخذ منه قوله: أن المرأة تكون عند الرجل فترة من الزمن ثم يطلقها!
تأخذون من الحديث الذي يعجبكم وتردون باقيه مع أنه حديث واحد؟!
هذا من التناقض العجيب!!
أما أهل السنة باتفاقهم جميعا يقولون أن زوجات النبي صلى الله عليه وسلم من أهل بيته ما الدليل؟
لقد نزلت آيه التطهير في حق نساء النبي صلى الله عليه وسلم خاصة
فآيه التطهير معناه عند أهل السنة:
الإرادة هنا إرادة شرعية حيث قال
قال تعالى (وَأَقِمْنَ الصّلاَةَ وَآتِينَ الزّكَـاةَ وَأَطِعْنَ اللّهَ وَرَسُولَهُ إِنّمَا يُرِيدُ اللّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُـمُ الرّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهّرَكُمْ تَطْهِيــراً(الأحزاب(33)
"عنكم" لم يقل "عنكن" و أيضاا "يطهركم" لم يقل "يطهركن" ولو قال ذالك لخرج رسول الله من الايه
فكلمه "أهل " باللغه العربيه تعامل معاملة المذكر
إذا أقمتن الصلاة وآتيتن الزكاة وأطعتن الله ورسوله
أراد الله بهذه التكاليف أن يذهب الله عنكن الرجس
يعني إنما أمركن الله بذلك ليذهب عنكن الرجس
إذن إذهاب الرجس متعلق بفعل العبد لا بفعل الله تعالى
بمعنى أن الإنسان إذا فعل ما أمره الله به تطهر
إذا لم يفعل لم يقم الصلاة لا يتطهر
إذن التطهير مرتبط بالأعمال إنما يريد الله
إنّ توكيدية تفيد معنى التعليل
يريد الله بتشريع الحكام السابقة لكن أن يذهب عنكم الرجس
لماذا قال لِيُذْهِبَ عَنكُـمُ ولم يقل عنكن؟
هذا السؤال الذي يدندن حوله الشيعة كثيرا!
جوابه سهل
لكن الشيعة يحتاجون أن يدرسوا في المدارس الابتدائية لمعرفة اللغة العربية!
كلمة أهل تطلق على المذكر والمؤنث
ولتأكيد على ذالك نورد لكم أدله من القرآن على ذالك ...
وردت في القرآن مرات والمراد بها الزوجة
قال تعالى عن زوجة إبراهيم عليه السلام:
(وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ (71) قَالَتْ يَا وَيْلَتَا أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ (72) قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ) 73/هود
"عليكم" ما قال "عليكِ"
وقال تعالى عن أخت موسى (فَقَالَتْ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ لَكُمْ وَهُمْ لَهُ نَاصِحُونَ) القصص/12
"هم" ما قالت "هي"
هل قالت أخت موسى: هل أدلكم على أهل بيت تكفله لكم وهي له ناصحة!!
هي عربية القرآن أنزله الله عربيا
لأن كلمة أهل معناها معنى المذكر
لأن الخطاب يشمل أيضا النبي صلى الله عليه وسلم وهو رأس أهل البيت فإذا قال (عنكن) (يطهركن) لخرج النبي صلى الله عليه وسلم.
نسأل الشيعة/ هل فاطمة تدخل ف الخطاب في الآية؟
فإن قالوا: نعم، نقول: الخطاب للذكور ولا تدخل المرأة!
قالوا: هي دخلت بالتغليب، قلنا: وكذلك نساء النبي النبي صلى الله عليه دخلن بالتغليب
وهنا شرف المذكر لا يعني إخراج زوجات النبي صلى الله عليه وسلم كما أن لم فاطمة تخرج من الخطاب بلفظ الذكور كذلك لم زوجات النبي صلى الله عليه وسلم لم يخرجن.
إذن الشرف الذي لهن: (معنى إذهاب الرجس 3 معان)
1- أن الله أذهب عنهن الرجس بما كلفهن به من الأحكام وأمرهن أن يجلسن في بيوتهن إذ كان ليس أمر(ن) ضروري (والمعروف في الدين تستطيع المرأه الخروج بعد وفاة زوجها إذ كان في ذالك طاعه لربها ورسولها كالحج والعمره أو حتى الاصلاح بين الناس فهذا لا ينافي خروج المرأه).
2- وأيضا يحمل عند أهل السنة تحريم الزكاة عليهم
لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "الصدقة أوساخ الناس"
فما دام من أوساخ الناس هذا هو الرجس إنما يريد الله بتحريم الصدقة عليكم أهل البيت إذهاب الرجس عنكم
3- أيضا إذهاب الشرك
لأنها فسرت حتى في كتب الشيعة
يذهب عنكم الشرك
ليس المعنى أن يجعلكم معصومين.
2- أيضا من فضائل أهل البيت أنهم أشرف الناس نسبا
ولهذا أخبر النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل واصطفى من كنانة قريشا واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم فأنا خيار من خيار من خيار".