العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-07-12, 11:56 PM   رقم المشاركة : 1
فتى الشرقيه
عضو ماسي






فتى الشرقيه غير متصل

فتى الشرقيه is on a distinguished road


إذا كان مركز الأبحاث العقائدية يعجز عن إثبات الإمامة ,, فما ذنب العوام

الاسئلة و الأجوبة » أصول الدين » اذا كانت الامامة من أصول الدين فلم لم تذكر في القرآن



حميد / الامارات
السؤال:
اذا كانت الامامة من أصول الدين فلم لم تذكر في القرآن
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
انا انسان مسلم و جعفري .....انا من متابعي برامج المناظرات على بعض القنوات الفضائية لا اخفيكم بان في قلبي شكا حول المذهب واريد منكم اجوبة على شكوكي انا منكم اثلاج صدري وقلبي علما بان بحثت في هذا الموقع عن بعض الاجوبة ولم اجد لها الاجابة الشافية
السؤال:
اذا كانت الامامة اصلا من اصول الدين
فلماذا لا تذكر صراحة في القران كاي اصلا اخر
كالتوحيد
(( قل هو الله احد ))
والعدل
(( ان الله يامركم بالعدل ))
النبوة
(( محمد رسول الله ))
واليوم الاخر
وكيف يتكلم الرسول (ص) والامام علي عليه السلام عن اائمة جائرين يقودون الاسلام اذا كانت الامامة فيهم؟


الجواب:

الأخ حميد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ليس هناك قاعدة ثابتة عقلاً أو نقلاً بوجوب ذكر أصول الدين في القرآن الكريم,
فإن أصول الدين مورد لاصطلاح العلماء واتفاقهم
حسب الأدلة
سواء من العقل
أو النقل.
ومع ذلك فإن الإمامة التي يدعيها الشيعة وهي النيابة عن رسول الله (صلى الله عليه وآله )
في شؤون الدين والدنيا والواسطة بين السماء والأرض مذكورة صراحة في القرآن الكريم
قال تعالى:
(( لاَ يَنَالُ عَهدِي الظَّالِمِينَ )) (البقرة:124),
وقال تعالى:
(( إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا... )) (المائدة:55), وقال تعالى:
(( إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرضِ خَلِيفَةً... )) (البقرة:30).
وأما ما يثيره البعض من طلبهم لذكر اسم علي (عليه السلام) في القرآن, فليس في محله!
فإن البحث ينقسم إلى
المفهوم الذي يجب أن نعتقد به وهو الإمامة العامة, والمصداق الذي يجب أن تعرفه
وهو إمامة أئمة أهل البيت (عليه السلام),
فقد ذكر القرآن في آيات عديدة صريحة مفهوم الإمامة وما يدور حولها ويتعلق بها.
نعم, لم يرد ذكر علي (عليه السلام)
في القرآن لحكمة ما
لم يصرح بها من قبل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم),
ولكن ذكرت أوصافه بالتحديد بحيث لا تنطبق على غيره,
وهذا كافي في الحجية ووجوب الاعتقاد بها, وصرح باسمه رسول الله (صلى الله عليه وآله), وقوله (صلى الله عليه وآله وسلم) حجة كالقرآن فلا مجال للمنكر الإنكار ولا محيص.
وللتفصيل أكثر أرجع إلى موقعنا تحت عنوان (الأسئلة العقائدية/ أصول الدين وفروعه/ هل يجب أن تذكر في القرآن الكريم), وكذلك (الإمام علي (ع) / السبب في عدم ذكره بالنص في القرآن) و (لماذا لم يذكر اسمه في القرآن بالنص).
ودمتم في رعاية الله

----------------------------------
السائل أحرجهم ,,
فجاء بأدلة أصول الدين من القرآن
ولكنهم في غيهم يمعهون
وبكلامهم يدلسون
وعلى الله ورسوله يكذبون
وبآيات إمامة إبراهيم يسرقون







التوقيع :
فتى الشرقيه / هو فتى الإسلام
من مواضيعي في المنتدى
»» الشيعيه / الجودي : مسألة تحرج الشيعه وتثبت أنهم لا يؤمنون بتشريع القرآن
»» أبو لؤلؤة المجوسي/ من علمه أمور الدين بعد سبيه إن كان أسلم فعلا
»» الإسماعيلي اليماني : ماهي مصادر تشريعاتكم
»» المعصوم عند الشيعه هل أمر بالإعراض عن القرآن ,, رواياتهم تقول نعم
»» الشيعي : الباحث عن الخير للجميع ,, دلني على الخير في هذه المسأله
 
قديم 02-07-12, 12:32 AM   رقم المشاركة : 2
فتى الشرقيه
عضو ماسي






فتى الشرقيه غير متصل

فتى الشرقيه is on a distinguished road


لا حظوا التناقض هنا في إجابات المركز
000000000000000000000000000000000000




الاسئلة و الأجوبة » أصول الدين » الفرق بين أصول الدين وفروعه





مها / لبنان
السؤال:
الفرق بين أصول الدين وفروعه
ما الفرق بين فروع الدين واصول الدين ؟
الرجاء تعداد الفروع والاصول.

الجواب:
الاخت مها المحترمة .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يمكن أن يقال :
1- إن أصول الدين

لا يجوز فيها التقليد,
بل
على كل مكلّف أن يعرفها بأدلّتها,

وهذا بخلاف فروع الدين التي يمكن فيها التقليد .
2- إن إنكار أيّ أصل من أصول الدين يخرج منكره عن الدين,

وهذا بخلاف فروع الدين,
إلاّ إذا أدّى إنكار فرع من فروع الدين إلى إنكار اصل من اصول الدين .
3- إن اصول الدين يمكن أن يستدلّ عليها

بالعقل فقط,
والنقل يكون شاهداً مؤيداً,
وهذا بخلاف فروع الدين .
وأصول الدين عند الامامية خمسة : (التوحيد, العدل, النبوة, الامامة, المعاد).
وفروع الدين عشرة : (الصلاة, الصوم, الخمس, الزكاة, الحج, الجهاد, الامر بالمعروف, النهي عن المنكر, التولي لاولياء الله, التبري من أعداء الله).
ودمتم في رعاية الله




ابو فاطمة / السعودية
تعليق على الجواب (1)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
وفقكم الله لما يحب ويرضا وجزاكم خير الجزاء.
قد يتوهم القاريء من سياق إجابتكم أن من لا يؤمن بالإمامة يكون خارج دائرة الإسلام.
وعليه،
لعل من اللازم أن يضاف للإجابة
ما قاله ويقوله علماء الشيعة ومتكلموها وهو أن من لم يؤمن بالإمامة - اجتهادا منه- لا يكون خارج دائرة الإسلام،
وإنما يخرج عن المذهب.
وهذا هو حال إخواننا من أهل السنة والجماعة، فهم في دائرة الإسلام
كما أجمع على ذلك جمهور الشيعة الإمامية.
ولعل من اللازم أيضا
أن تقولون أن أصول الدين عند الإمامية هي أساسا: التوحيد، النبوة، والمعاد.
أما الإمامة والعدل فهي متفرعة من الأصول الثلاثة.
وفقكم الله وإيانا لسواء السبيل... وصلى الله على محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.


الجواب:
الأخ أبا فاطمة المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن حديث افتراق الأمة الى ثلاث وسبعين فرقة
وأن الناجية منها واحدة ثابت عند جميع المسلمين،
ومنه نعتقد أن الإمامية هم الفرقة الناجية، كما تعتقد كل الفرق الأخرى ذلك في نفسها.
ونقول: اننا نعتقد أن الدين الحق الواقعي
الذي أراده الله سبحانه وتعالى والذي أرسل به رسول الله (صلى الله عليه وآله) وهو الإسلام والحنيفية، ومن أركانه تعيين النبيّ (صلى الله عليه وآله) للإمام والخليفة بعده الى اثنى عشر إمام وخليفة آخرهم المهدي (عجل الله فرجه). ونصطلح عليه بالإيمان
وأن من لم يؤمن بالإمامة خرج عن الإيمان ـ أي عن الدين الواقعي الذي أراده الله (المذهب الحق)
ولذا يعبر علمائنا بأنه خرج عن الدين أو الملة - مقابل الإسلام بالمعنى العام الذي عليه بقية فرق المسلمين والداخلين تحت حكمه من حرمة الدم والمال وحلية التزوج والذبائح والطهارة وغيرها من الأحكام، كما هو صريح كلمات علمائنا الأعلام.
ثم إن هذه الدعوة قائمة من جميع فرق المسلمين، فكل تقول أنها على الدين الحق وأنها الناجية يوم القيامة وأن غيرها في النار، وليس في هذا كلام، وإنما الكلام في دليل كل فرقة، وهو مفصل في موضعه وقد ذكرنا طرفاً منه تحت عنوان (الإمامة) في قسم الأسئلة العقائدية.
وهذا التقسيم متعارف عند علماء الكلام،
وقد نصطلح عليه بالكفر العقيدي أو النظري،
وهو ما يطرح عند المتكلمين ولا يلزم منه حلية الدم والمال،
والكفر الشرعي أو العملي وهو ما يطرح عند الفقهاء ويلزم منه حلية الدم والمال، ولا ينزّل الكفر النظري الى الكفر العملي إلا بدليل صريح كما في النواصب أو منكر الصلاة إلا عند الوهابية! حيث ساووا بين الكفر العقيدي النظري والكفر الشرعي العملي وحكموا بحلية دم ومال كل من خالفهم، كما هو صريح كلمات محمد بن عبد الوهاب وعلماء الوهابية المعاصرين. مع أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) أمر بحقن دم كل من اقر بالشهادتين، وأن التفريق بين الإيمان والإسلام ورد في قوله تعالى: (( قَالَتِ الأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ )) (الحجرات:14). فحكمت الآية بإسلامهم وخروجهم عن الإيمان الذي عليه مدار الثواب والعقاب يوم القيامة.
وأما تقسيم أصول الدين إلى أقسامه المعروفة، فهو اصطلاحي بين العلماء، وإنما المطلوب في العقيدة هو الاعتقاد بكل ما ثبت بدليل قطعي أنه واجب الاعتقاد لا يمكن جهله، وهو عدة مسائل قسمها العلماء اصطلاحاً تحت عناوين كالتوحيد والنبوة والمعاد وأضاف إليها الشيعة الإمامة والعدل وأرجعها بعض منهم إلى الثلاثة الأول أو الاثنين أو الأول فقط ، ولا مشاحة في الاصطلاح.
ودمتم في رعاية الله

------------------------------------------------------

تخبص مركز عقائدي ويصحح له السائلين







التوقيع :
فتى الشرقيه / هو فتى الإسلام
من مواضيعي في المنتدى
»» لحفظ ماء الوجه للدعوه الإسماعيليه , إنتخبوا عمدة نجران داعيا لكم
»» أريد أن أهتدي / ستهدي إذا آمنت بهذه الآيات
»» أريد شيعي صادق مع الله ومع الأئمة ومع نفسه , يعلمني
»» يا شيعه / صلاة الجمعه عندكم تثبت عصيانكم لله , وطاعتكم لكبرائكم (( حقيقة ثابته ))
»» الشيعي / أنتيل : اليوم الجمعه ,, فهل أنت مؤمن أن الله فرض عليك صلاة الجمعه أم لا
 
قديم 02-07-12, 12:39 AM   رقم المشاركة : 3
فتى الشرقيه
عضو ماسي






فتى الشرقيه غير متصل

فتى الشرقيه is on a distinguished road




الاسئلة و الأجوبة » أصول الدين » الفرق بين أصول الدين والمذهب





المستبصر الفلسطيني / فلسطين
السؤال:

الفرق بين أصول الدين والمذهب
هل يوجد تفريق عند الشيعة بين اصول الدين واصول المذهب.
ارجوا التوضيح؟


الجواب:
الأخ المستبصر المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اصول الدين

هي الأصول التي يكون بها المرء مسلماً وهي التوحيد والنبوة والمعاد.
أما أصول المذهب

فهي الأصول التي يكون بها المسلم مؤمناً، وتكون إضافة إلى الأصول الثلاثة المتقدمة أصلي: الإمامة والعدل.
وأصول الدين

يكون المعتقد بها محرّم المال والنفس والعرض،
وتترتب عليه جميع الأحكام التي تترتب على المسلم من الطهارة وجواز المناكحة والإرث وما شابه، إلا أن يكون ناصبياً، فهذا له حكم آخر.
وأما أصول المذهب
فهي التي يترتب عليها ـ بحسب ما جاء من أدلة ـ حسن عاقبة المرء من عدمها لإناطة قبول الأعمال في الآخرة بولاية أهل البيت(عليهم السلام).
ودمتم في رعاية الله

------------------------------------------------

سبحان الله لا تقبل الأعمال إلا بولاية أهل البيت
كذب على الله ورسوله ونكران لدين الله تعالى
فالله يقول
{{{ إن الدين عند الله الإسلام }}}
والروافض يقولون
لا ليس قول الله صحيح
بل الصحيح [[[ إن الدين عند شياطيننا الإيمان بالولاية ]]]







التوقيع :
فتى الشرقيه / هو فتى الإسلام
من مواضيعي في المنتدى
»» السستاني لا يؤمن بطهارة المراقد , ولا بالتربه الحسينيه
»» أيها الشيعه / كتاب الله والعتره مامعنى لن يتفرقا وفق مفاهيمكم
»» الداعي عند الاسماعيليه , هذه مهامه فهل قام بها أحد من دعاتهم
»» وأخير أقر الإسماعيليه بخطر المكارمه الهنود
»» عاجل وهام / قريبا جدا سيهدم الشيعه أضرحة الأئمة , وبفتاوى من مراجعهم
 
قديم 02-07-12, 12:50 AM   رقم المشاركة : 4
الامير الجزائري
عضو فضي






الامير الجزائري غير متصل

الامير الجزائري is on a distinguished road


مسكين العوام
عقولهم معطلة






التوقيع :
قال الله عز و جل " يا أيها الذين آمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب اليم تؤمنون بالله و رسوله و تجاهدون في سبيل الله بأموالكم و أنفسكم ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون

فاين الايمان بالولاية يا روافض


من مواضيعي في المنتدى
»» الوضوء ام التيمم
»» اين عقول الشيعة
»» هرطقات المجنون الكوراني
»» سؤال للشيعة لماذ لم يستجب لحبيبته لما جر بالحبل للمبايعة وهي تناديه يا علي يا علي
»» mustafazx ابن المتعة اجب ان كنت رجلا
 
قديم 02-07-12, 08:18 AM   رقم المشاركة : 5
ورده النصر
عضو نشيط






ورده النصر غير متصل

ورده النصر is on a distinguished road


يعطيك العافيه بعضهم يعرفون ان مذهبهم باطل لكن وجدوا انفسهم هكذا







 
قديم 02-07-12, 09:47 AM   رقم المشاركة : 6
سوالف ليل
عضو فعال






سوالف ليل غير متصل

سوالف ليل is on a distinguished road


بارك الله فيك

تخبط واضح منهم وتعسف لا يخفى







 
قديم 02-07-12, 07:12 PM   رقم المشاركة : 7
فتى الشرقيه
عضو ماسي






فتى الشرقيه غير متصل

فتى الشرقيه is on a distinguished road


يا مثقفي الشيعه أدخلوا للحسينيات ومعكم كتبكم
يا مثقفي الشيعه أدخلوا لمنتدياتكم ومعكم كتبكم
يا مثقفي الشيعه حاوروا علمائكم ومراجعكم
وصححوا لمعمميكم
فأنتم مسؤلون أمام الله في إضلال المعممين لعوامكم ,,, وأنتم تعلمون هذا
فلما تكتمون ما تعلمون







التوقيع :
فتى الشرقيه / هو فتى الإسلام
من مواضيعي في المنتدى
»» الشيعي الحاج صفوان / منهم آل البيت عند الشيعه وما الدليل من القرآن ومن السنه
»» هذا الآية ,,, تسقط التشيع والإمامة من أساسها , فمن سينفي ذلك من الشيعه
»» ملحمة كربلاء كما تسميها الشيعه .. مجرد وهم وخرافة وخزعبلات لا يقبلها العقل
»» يا إسماعيليه : هل سيسأل الأئمة عن ظلال الأمة
»» يا شيعه هل إتباع الأئمة أولى من إتباع الرسول صلى الله عليه وسلم , من سيجيب
 
قديم 03-07-12, 09:07 AM   رقم المشاركة : 8
سالم السهلي
مشرف






سالم السهلي غير متصل

سالم السهلي is on a distinguished road


عقائد من اختراعات البشر ... لهدم الاسلام بأيدي تظنّ انها على الاسلام(العوام)
والريموت كنترول مع المراجع والمعمّمين .






التوقيع :

عليك بالإخلاص تجِدُ الخَلاص .


من مواضيعي في المنتدى
»» مطالبه بحذف عضوية ابن الباغية عاشق المهدي عج
»» الردّ على أهل البهتان الزاعمين بأنّ ابن تيمية يقول بخلق القرآن
»» الزميل الأشتر النخعي .... وحكم الطاعن في الثقل الاكبر
»» هداية محمد عبدالله المكرمي
»» حقيقة الإباضية (يوتيوب)
 
قديم 03-07-12, 09:13 AM   رقم المشاركة : 9
مخلب النمر-
مطرود لطعنه بعرض النبي وقذف الخلفاء






مخلب النمر- غير متصل

مخلب النمر- is on a distinguished road


الإمامة ليست من أصول الدين







 
قديم 03-07-12, 09:26 AM   رقم المشاركة : 10
سالم السهلي
مشرف






سالم السهلي غير متصل

سالم السهلي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مخلب النمر- مشاهدة المشاركة
   الإمامة ليست من أصول الدين


جواب من كيسك كالعاده ..
اضغط هنا وقرأ اصول دينك ..
ملاحظه: الاجابه مكتوبه اعلاه في نفس الموضوع .. من موقع معتبر لديكم ..
اقتباس:
وأصول الدين عند الامامية خمسة : (التوحيد, العدل, النبوة, الامامة, المعاد).







التوقيع :

عليك بالإخلاص تجِدُ الخَلاص .


من مواضيعي في المنتدى
»» عشر أدلة من المنقول والمعقول على أن القرآن كلام الله غير مخلوق
»» أفي السنة شك؟؟!!! مع أ. أحمد السيد
»» الزميل omani هنا من فضلك ...
»» الزميل أحمد العراقي أقبل ولاتُدبر كما فعل غيرك .
»» مفتي الخوارج الإباضية يُدلّس على شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:26 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "