3- وعن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن محمد بن سليمان، عن أبيه، عن أبي عبد الله عليه السّلام - في حديث - قال: من لم يأتِ الله عزّ وجل يوم القيامة بما أنتم عليه، لم تقبل منه حسنة ولم يتجاوز له عن سيّئة.
4- وعن علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى بن عبيد، عن يونس - في حديث - قال أبو عبد الله عليه السّلام لعباد بن كثير: إعلم أنّه لا يتقبل الله منك شيئًا حتّى تقول قولًا عدلًا.
5- وعن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، وعن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، جميعا، عن الحسن بن محبوب، عن هشام بن سالم، عن عبد الحميد بن العلاء، عن أبي عبد الله عليه السّلام - في حديث - قال: والله لو أنّ إبليس سجد لله بعد المعصية والتكبّر عمر الدنيا ما نفعه ذلك، ولا قبله الله عز وجل ما لم يسجد لآدم كما أمره الله عزّ وجل أن يسجد له، وكذلك هذه الأمّة العاصية المفتونة بعد نبيّها (صلّى الله عليه وآله)، وبعد تركهم الإمام الذي نصبه نبيّهم (صلّى الله عليه وآله) لهم، فلن يقبل الله لهم عملًا ولن يرفع لهم حسنة حتّى يأتوا الله من حيث أمرهم، ويتولوا الإمام الذي أُمروا بولايته، ويدخلوا من الباب الذي فتحه الله ورسوله لهم.
6- وعنه عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن عمرو بن أبي المقدام، عن جابر، عن أبي جعفر عليه السّلام - حديث - قال: من لا يعرف الله وما يعرف الإمام منّا أهل البيت، فإنما يعرف ويعبد غير الله، هكذا والله ضلالًا.
7- وعن حميد بن زياد، عن ابن سماعة، عن أحمد بن الحسن، عن معاوية بن وهب، عن إسماعيل بن نجيح، عن أبي عبد الله عليه السّلام - في حديث - قال: النّاس سواد وأنتم الحاج.
8- وعن علي بن محمد، عن علي بن العباس، عن الحسن بن عبد الرحمن، عن منصور بن يونس، عن حريز، عن فضيل، عن أبي جعفر عليه السّلام قال: أما والله، ما لله عزّ ذكره حاج غيركم، ولا يُتقبّل إلّا منكم. (الحديث).
9- وعن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن محمد بن سنان، عن حماد بن أبي طلحة، عن معاذ بن كثير، أنّه قال لأبي عبد الله عليه السّلام - في حديث - : إنّ أهل الموقف لكثير، فقال: غُثاء يأتي به الموج من كلّ مكان، لا والله، ما الحجّ إلا لكم، لا والله، ما يتقبل الله إلّا منكم. ورواه الطوسي في (الأمالي) عن أبيه، عن المفيد، عن ابن قولويه، عن محمد ابن يعقوب، مثله.
10- أحمد بن أبي عبد الله البرقي في (المحاسن)، عن أبيه، عن حمزة بن عبد الله، عن جميل بن دراج، عن ابن مسكان، عن الكلبي عن أبي عبد الله عليه السّلام - في حديث - قال: ما أكثر السواد؟! - يعني الناس -، قلت: أجل؛ فقال: أما والله ما يحجّ أحد لله غيركم.
11- وعن أبيه، ومحمد بن عيسى، عن صفوان، عن إسحاق بن عمار، عن عَبّاد بن زياد، قال: قال لي أبو عبد الله عليه السّلام: يا عَبّاد، ما على ملّة إبراهيم أحد غيركم، وما يقبل الله إلّا منكم، ولا يغفر الذنوب إلّا لكم.
12- محمد بن علي بن الحسين بإسناده، عن أبي حمزة الثمالي، قال: قال لنا عليّ بن الحسين عليه السّلام: أيّ البقاع أفضل؟ فقلنا: الله ورسوله وابن رسوله أعلم. فقال لنا: أفضل البقاع ما بين الركن والمقام، ولو أنّ رجلاً عمّر ما عمّر نوح في قومه ألف سنة إلّا خمسين عامًا يصوم النّهار، ويقوم اللّيل في ذلك المكان، ثمّ لقى الله بغير ولايتنا لم ينفعه ذلك شيئًا. وفي (عقاب الأعمال) عن محمد بن الحسن، عن الصفار، عن أحمد بن محمد، عن عبد الرحمن بن أبي نجران، عن عاصم، عن أبي حمزة، مثله. ورواه الطوسي في (مجالسه) عن أبيه، عن المفيد، عن محمد بن عمر الجعابي، عن عبد الله بن أحمد، عن عبد الله بن يحيى، عن علي بن عاصم، عن أبي حمزة، مثله.
13- وعن أبيه، عن علي بن موسى، عن أحمد بن محمد، عن الوشاء، عن كرام الخثعمي، عن أبي الصامت، عن المعلّى بن خنيس، قال: قال أبو عبد الله عليه السّلام: يا معلّى، لو أنّ عبدًا عبد الله مائة عام ما بين الركن والمقام، يصوم النهار ويقوم الليل حتّى يسقط حاجباه على عينيه، ويلتقي تراقيه هرمًا جاهلًا بحقّنا لم يكن له ثواب.
14- وعن محمد بن الحسن، عن الصفار، عن أحمد بن محمد، عن ابن فضال، عن علي بن عقبة، عن أبيه عقبة بن خالد، عن ميسر، عن أبي جعفر عليه السّلام - في حديث - قال: إنّ أفضل البقاع ما بين الركن الأسود والمقام وباب الكعبة وذاك حطيم إسماعيل، ووالله لو أنّ عبدًا صفّ قدميه في ذلك المكان، وقام اللّيل مصليًّا حتّى يجيئه النّهار، وصام النّهار حتّى يجيئه اللّيل، ولم يعرف حقّنا وحُرمتنا أهل البيت، لم يقبل الله منه شيئًا أبدا.
15- وعن أبيه، عن سعد بن عبد الله، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن محمد بن حسان السلمي، عن جعفر بن محمد، عن أبيه عليه السّلام قال: نزل جبرئيل عليه السّلام على النبيّ صلّى الله عليه وآله، فقال: يا محمّد، السّلام يقرأك السّلام، ويقول: خلقت السماوات السبع وما فيهن، والأرضين السبع وما عليهن، وما خلقت موضعًا أعظم من الركن والمقام، ولو أن عبدًا دعاني منذ خلقت السماوات والأرضين ثم لقيني جاحدًا لولاية عليّ لأكببته في سقر.
16- وعن أبيه، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن أحمد، عن إبراهيم بن إسحاق، عن محمد بن سليمان الديلمي، عن أبيه، عن ميسر، عن أبي عبد الله عليه السّلام - في حديث - قال: أيّ البقاع أعظم حرمة؟ قال: قلت: الله ورسوله وابن رسوله أعلم، قال: يا ميسر ما بين الركن والمقام روضة من رياض الجنة، وما بين القبر والمنبر روضة من رياض الجنة، ووالله لو أنّ عبدًا عمّره الله ما بين الركن والمقام وما بين القبر والمنبر، يعبده ألف عام، ثم ذُبح على فراشه مظلومًا كما يُذبح الكبش الأملح، ثمّ لقى الله عزّ وجل بغير ولايتنا، لكان حقيقًا على الله عزّ وجلّ أن يكبّه على منخريه في نار جهنّم.