العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-06-12, 10:29 PM   رقم المشاركة : 1
أبو وليد التركماني
عراقي سني و افتخر







أبو وليد التركماني غير متصل

أبو وليد التركماني is on a distinguished road


كمال الحيدري : وما يسقط من ورقة ولا حبة في الظلمات الا ويعلمها الامام / وثيقة


اللهم صل على محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

اقول مخاطبا ومشفقا للشيعة العامة : " فقط افتحوا عقولكم وتدبروا ايات الله وتبرئوا من هؤلاء الغلاة الطاعنون في سنة الله ورسوله "
كمال الحيدري يقول :
ما من ورقة
ولا حبة في ظلمات الارض
ولا رطب ولا يابس الا في كتاب مبين
والائمة يعلمون ما في الكتاب المبين !!!

الوثيقة :


رابط اخر للوثيقة :
\http://www.rohamaa.com/vb/attachment...1&d=1339874503
نسئل الله السلامة

واسئل الشيعة العقلاء : اليس هذا غلو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟






التوقيع :
غرضي ان ابين الحقيقة والخفايا للشيعة من كتبهم حتى يتبعوا الحق
ونسئل الله اخلاص النية والقبول
من مواضيعي في المنتدى
»» مهدي الشيعة عندما يخرج سوف يحكم بحكم داود وسليمان لا يسأل بينة / وثيقة
»» دليل على ان ابن تيمية ناصبي لـ آل البيت اين تهربون من هذا ايها الوهابية / وثيقة
»» الكوراني وأحتجاجه بحديث باطل ( مكتوب على ساق العرش ايدته بعلي ونصرته بعلي ) وثيقة
»» الصاروخ الذري على رأس الشيعي البايلوجي1 .. بسبب تدليسه في مسألة اية التطيهر (وثائق)
»» من يحي الموتى ؟ عيسى بن مريم ام جعفر الصادق !!!! ( وثائق )
 
قديم 16-06-12, 10:41 PM   رقم المشاركة : 2
mmq
وفقه الله






mmq غير متصل

mmq is on a distinguished road


هنــا الاجــابــه










التوقيع :

سئل العلامة محمد بن إبراهيم (مفتي الديار السعودية سابقاً): ذبح بحارنة القطيف هل هو حلال أم لا؟ فأجاب: يخسون. (فتاواه 207/12).

مدونتي


من مواضيعي في المنتدى
»» الحسين اختار لقاء الله ورفض نصرة الملائكه والجن
»» محاولة انتحار فاشلة لزوجة ابن علي
»» "الامام الذهبي " عثَّر اللهُ شيعة زماننا ما أغرقهم في الجهل والكذب
»» قال الرافضي الغبي رب الوهابيه يضحك
»» فاجعة للإمامية من نهج البلاغة: علي –رضي الله عنه– ينسف نظرية اللطف فيذرها قاعاً صفصفا
 
قديم 17-06-12, 05:34 PM   رقم المشاركة : 5
قبس1425
رافضـــــــي






قبس1425 غير متصل

قبس1425 is on a distinguished road


السلام علكم

بسم الله الرحمن الرحيم

يقول الزميل عراقي سني و افتخر :
....................................... كمال الحيدري : وما يسقط من ورقة ولا حبة في الظلمات الا ويعلمها الامام ( وثيقة )

الجواب :
.......... أنت ماذا تريد بهذا الموضوع ؟
1 - هل تريد أن تقول بأن علم كل شيء لا يكون إلا عند الله فقط و لا يمكن أن يكون عند غيره ؟ .
2 - أم تريد أن تقول بان هذا الخبر كذب ؟.

إذا تريد الخيار الأول ، فإن الله تعالى يُثبته ، فإن الله تعالى مرة يقول أنه أحصى كل شيء في كتاب ، و مرة يقول أنه أحصى كل شيء في إمام .

قال تعالى { وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ } .

و قال تعالى { وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ }.

إذاً الله تعالى قادر على جعل علم كل شيء في مخلوق من مخلوقاته . فقد يكون هذا المخلوق ملك وقد يكون إنسان و قد يكون غير ذلك فالله على كل شيء قدير .

أما إذا تريد أن تكذب الخبر ، فعلى أي أساس تُكذبه ، هل على أساس عدم الإمكان ، أم على أساس عدم صحة الخبر .

فإذا كان تكذيبك على أساس عدم الإمكان فقد أثبتنا بأن القرآن يثُبت هذا الشيء .

و إذا كان على أساس عدم صحة الخبر ، فلا يجوز لك تكذيب خبر قبل التأكد منه من جميع جوانبه .







 
قديم 17-06-12, 08:47 PM   رقم المشاركة : 6
الرميصآء
عضو نشيط






الرميصآء غير متصل

الرميصآء is on a distinguished road


اقتباس:
السلام علكم

بسم الله الرحمن الرحيم

يقول الزميل عراقي سني و افتخر :
....................................... كمال الحيدري : وما يسقط من ورقة ولا حبة في الظلمات الا ويعلمها الامام ( وثيقة )

الجواب :
.......... أنت ماذا تريد بهذا الموضوع ؟
1 - هل تريد أن تقول بأن علم كل شيء لا يكون إلا عند الله فقط و لا يمكن أن يكون عند غيره ؟ .
2 - أم تريد أن تقول بان هذا الخبر كذب ؟.

إذا تريد الخيار الأول ، فإن الله تعالى يُثبته ، فإن الله تعالى مرة يقول أنه أحصى كل شيء في كتاب ، و مرة يقول أنه أحصى كل شيء في إمام .

قال تعالى { وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ } .

و قال تعالى { وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ }.

إذاً الله تعالى قادر على جعل علم كل شيء في مخلوق من مخلوقاته . فقد يكون هذا المخلوق ملك وقد يكون إنسان و قد يكون غير ذلك فالله على كل شيء قدير .

لن أسألك عما إذآ كنت قد اطلعت على تفآسير علماءك لهذه الآية أم لا , بل لي بعض التسآؤلات أتمنى أن ألقى عندك جوابا عليهآ

طيب بما أنك تقول أن [ إمام مبين ] في الآية تعني الإمام علي رضي الله عنه والآية تقول [ وكل شيء أحصيناه في إمام مبين ]هل تؤمن فعلا بأن الله قد أحصى كل شيء في القرآن وهو نفسه ماتم أحصاءه في الإمام علي رضي الله عنه ؟؟

وسؤال آخر :

هل علي رضي الله عنه أفضل من الرسول صلى الله عليه وسلم والذي يقول سبحانه :
"قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلاَ ضَرّاً إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَاْ إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ..

اقتباس:
أما إذا تريد أن تكذب الخبر ، فعلى أي أساس تُكذبه ، هل على أساس عدم الإمكان ، أم على أساس عدم صحة الخبر .

فإذا كان تكذيبك على أساس عدم الإمكان فقد أثبتنا بأن القرآن يثُبت هذا الشيء .

و إذا كان على أساس عدم صحة الخبر ، فلا يجوز لك تكذيب خبر قبل التأكد منه من جميع جوانبه .

على أساس آيات صريحة وردت في القرآن المنزل المحفوظ من عند الله , على أن علم الغيب لايعلمه إلا هو سبحانه وتعالى الله عمآ يقول الرافضة علوآ كبيرآ :

{ وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ } ..

{ قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ } ..


فلتعذرني أخي عرآقي على تدخلي فبآرك الله فيك على هكذآ مواضيع ..

و الحمد لله الذي هدانا لهذآ وماكنآ لنهتدي لولا أن هدانا الله ..






 
قديم 17-06-12, 09:08 PM   رقم المشاركة : 7
أبو وليد التركماني
عراقي سني و افتخر







أبو وليد التركماني غير متصل

أبو وليد التركماني is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قبس1425 مشاهدة المشاركة
   السلام علكم

بسم الله الرحمن الرحيم

يقول الزميل عراقي سني و افتخر :
....................................... كمال الحيدري : وما يسقط من ورقة ولا حبة في الظلمات الا ويعلمها الامام ( وثيقة )

الجواب :
.......... أنت ماذا تريد بهذا الموضوع ؟
1 - هل تريد أن تقول بأن علم كل شيء لا يكون إلا عند الله فقط و لا يمكن أن يكون عند غيره ؟ .
2 - أم تريد أن تقول بان هذا الخبر كذب ؟.

إذا تريد الخيار الأول ، فإن الله تعالى يُثبته ، فإن الله تعالى مرة يقول أنه أحصى كل شيء في كتاب ، و مرة يقول أنه أحصى كل شيء في إمام .

قال تعالى { وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ } .

و قال تعالى { وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ }.

إذاً الله تعالى قادر على جعل علم كل شيء في مخلوق من مخلوقاته . فقد يكون هذا المخلوق ملك وقد يكون إنسان و قد يكون غير ذلك فالله على كل شيء قدير .

أما إذا تريد أن تكذب الخبر ، فعلى أي أساس تُكذبه ، هل على أساس عدم الإمكان ، أم على أساس عدم صحة الخبر .

فإذا كان تكذيبك على أساس عدم الإمكان فقد أثبتنا بأن القرآن يثُبت هذا الشيء .

و إذا كان على أساس عدم صحة الخبر ، فلا يجوز لك تكذيب خبر قبل التأكد منه من جميع جوانبه .


لا الومك لجهلك بالتفاسير كما قال الاخت الرميصاء بارك الله فيها
فانت اتيت بتفسير ظاهري للاية !!!! يعني كل شيء احصيناه في امام مبين !!!
لكن الحق هو في كتاب مبين وليس الامامة المزعومة ..
اليس الاولى ان يكون كل شيء احصي في النبوة قبل الامام ؟؟
فالاية { وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ }. تقصد في كتاب مبين وليس الامام الشخص

واعتقد رد الاخت الرميصاء كافية ووافية


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرميصآء مشاهدة المشاركة
   لن أسألك عما إذآ كنت قد اطلعت على تفآسير علماءك لهذه الآية أم لا , بل لي بعض التسآؤلات أتمنى أن ألقى عندك جوابا عليهآ

طيب بما أنك تقول أن [ إمام مبين ] في الآية تعني الإمام علي رضي الله عنه والآية تقول [ وكل شيء أحصيناه في إمام مبين ]هل تؤمن فعلا بأن الله قد أحصى كل شيء في القرآن وهو نفسه ماتم أحصاءه في الإمام علي رضي الله عنه ؟؟

وسؤال آخر :

هل علي رضي الله عنه أفضل من الرسول صلى الله عليه وسلم والذي يقول سبحانه :
"قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلاَ ضَرّاً إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَاْ إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ..



على أساس آيات صريحة وردت في القرآن المنزل المحفوظ من عند الله , على أن علم الغيب لايعلمه إلا هو سبحانه وتعالى الله عمآ يقول الرافضة علوآ كبيرآ :

{ وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ } ..

{ قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ } ..


فلتعذرني أخي عرآقي على تدخلي فبآرك الله فيك على هكذآ مواضيع ..

و الحمد لله الذي هدانا لهذآ وماكنآ لنهتدي لولا أن هدانا الله ..

وبارك الله فيكي اختي ولاعذر اختي فالموضوع مفتوح للكل الاخوة والاخوات






التوقيع :
غرضي ان ابين الحقيقة والخفايا للشيعة من كتبهم حتى يتبعوا الحق
ونسئل الله اخلاص النية والقبول
من مواضيعي في المنتدى
»» كمال الحيدري: زرارة ينكر روايات في فضائل الائمة ويريد ان يوقد نارا فيحرقها / وثيقة
»» تصاميم ( عدد 5 ) لمنتدانا الجميل ارجوا ان ينال اعجابكم وتضعونها في المنتدى
»» كمال الحيدري يستشهد باحاديث ضعيفة لأهل السنة ويتهمنا بعدم اتباعه / وثيقة
»» الطبطبائي وصل الى درجة التجرد البرزخي وعرف الكثير من الصور الغيبية / وثيقة
»» كمال الحيدري : فاخلع نعليك = انزع حب اهلك من قلبك / وثيقة
 
قديم 17-06-12, 09:47 PM   رقم المشاركة : 8
أبو أحمد السلفي
عضو ماسي






أبو أحمد السلفي غير متصل

أبو أحمد السلفي is on a distinguished road


باررك الله فيك أخي الكريم وحبذا لو توحدت الردود لكي لا يتشتت الزميل قبس







 
قديم 18-06-12, 03:25 PM   رقم المشاركة : 9
قبس1425
رافضـــــــي






قبس1425 غير متصل

قبس1425 is on a distinguished road


السلام عليكم

بسم الله الرحمن الرحيم

تقول الزميلة الرميصآء :
....................... طيب بما أنك تقول أن [ إمام مبين ] في الآية تعني الإمام علي رضي الله عنه والآية تقول [ وكل شيء أحصيناه في إمام مبين ]
هل تؤمن فعلا بأن الله قد أحصى كل شيء في القرآن وهو نفسه ماتم أحصاءه في الإمام علي رضي الله عنه ؟؟

الجواب :
.......... أولاً ، أنا لم أقل بأن الله تعالى قد أحصا في الإمام علي ما أحصاه في القرآن . الذي قلتع هو هذا :

فإن الله تعالى مرة يقول أنه أحصى كل شيء في كتاب ، و مرة يقول أنه أحصى كل شيء في إمام .
إذاً الله تعالى قادر على جعل علم كل شيء في مخلوق من مخلوقاته . فقد يكون هذا المخلوق ملك وقد يكون إنسان و قد يكون غير ذلك فالله على كل شيء قدير .

يعني أن الله تعالى قادر على أن يحصي كل شيء في مخلوق ، و قد فعل ، و أنتم تستبعدون أن يكون مخلوق عنده علم كل شيء و الله يقول { وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ } و هذا الإمام هو مخلوق فقد يكون ملك و قد يكون إنسان و قد يكون شيء آخر .
و قد قال تعالى في آية أخرى { قُلْ كَفَى بِاللّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ }

فإذا كان الله تعالى قد أحصا علم كل شيء في كتاب ، فإن الله تعالى قد جعل علم ذلك الكتاب عند مخلوق كما قال تعالى { وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ } ، يعني أن علم الكتاب الذي أحصا كل شيء هو عند مخلوق غير الكتاب ، و هذا المخلوق تقول بعض الروايات أنه الإمام علي عليه السلام .

::::: و تقول الزميلة الرميصآء :
..................... وسؤال آخر: - ...هل علي رضي الله عنه أفضل من الرسول صلى الله عليه وسلم والذي يقول سبحانه : .. { قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلاَ ضَرّاً إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ ... }

الجواب :
.......... لا ، ليس أفضل ، و لكن الرسول صلى الله عليه و آله لم ينفي بأنه لا يملك شيء مطلقا ، بل نفى أنه لا يملك شيء بنفسه من غير الله ، أما بمشيئة الله فإنه يملك كل شيء ، و يوجد في الآية استثناء و هو قوله تعالى { إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ } أي أنه بمشيئة الله تعالى يملك كل شيء .

::::: و تقول الزميلة الرميصآء :
.............................. على أساس آيات صريحة وردت في القرآن المنزل المحفوظ من عند الله , على أن علم الغيب لايعلمه إلا هو سبحانه وتعالى الله عمآ يقول الرافضة علوآ كبيرآ :

الجواب :
.......... أيتها الزميلة ، ليس فقط علم الغيب في الأساس هو من مختصات الله تعالى ، بل كل شيء هو بالأساس لله تعالى ، و لكنه تعالى يمن على خلقه ما يشاء .

قال تعالى { أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً } و لكنه تعالى يقول { إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ }

قال تعالى { فَإِنَّ العِزَّةَ لِلّهِ جَمِيعًا } و لكنه تعالى يقول { وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ }

قال تعالى { إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ } و لكنه تعالى يقول { وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا }

قال تعالى { ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ } و لكنه تعالى يقول { قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء }

قال تعالى { وَلِلّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ }
و لكنه تعالى يقول { عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا (26) إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا (27) } .

فيكون الفرق بين الله تعالى و بين مخلوقاته هو أن الله تعالى قوي بنفسه و عالم بنفسه و عزيز بنفسه و مالك بنفسه ، أما المخلوق فإنه قوي بالله تعالى ، و عزيز بالله تعالى و عالم بالله تعالى ، و مالك بالله تعالى .

فكما أن الله تعالى يؤتي الملك من يشاء ، فكذلك يؤتي العلم و القوة و علم الغيب لمن يشاء أو من ارتضى كما قال تعالى { إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ } و علم الرسول يذهب إلى ورثته قال تعالى { ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا }.







 
قديم 18-06-12, 03:30 PM   رقم المشاركة : 10
سالم السهلي
مشرف






سالم السهلي غير متصل

سالم السهلي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قبس1425 مشاهدة المشاركة
   السلام عليكم

بسم الله الرحمن الرحيم

تقول الزميلة الرميصآء :
....................... طيب بما أنك تقول أن [ إمام مبين ] في الآية تعني الإمام علي رضي الله عنه والآية تقول [ وكل شيء أحصيناه في إمام مبين ]
هل تؤمن فعلا بأن الله قد أحصى كل شيء في القرآن وهو نفسه ماتم أحصاءه في الإمام علي رضي الله عنه ؟؟

الجواب :
.......... أولاً ، أنا لم أقل بأن الله تعالى قد أحصا في الإمام علي ما أحصاه في القرآن . الذي قلتع هو هذا :

فإن الله تعالى مرة يقول أنه أحصى كل شيء في كتاب ، و مرة يقول أنه أحصى كل شيء في إمام .
إذاً الله تعالى قادر على جعل علم كل شيء في مخلوق من مخلوقاته . فقد يكون هذا المخلوق ملك وقد يكون إنسان و قد يكون غير ذلك فالله على كل شيء قدير .

يعني أن الله تعالى قادر على أن يحصي كل شيء في مخلوق ، و قد فعل ، و أنتم تستبعدون أن يكون مخلوق عنده علم كل شيء و الله يقول { وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ } و هذا الإمام هو مخلوق فقد يكون ملك و قد يكون إنسان و قد يكون شيء آخر .
و قد قال تعالى في آية أخرى { قُلْ كَفَى بِاللّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ }

فإذا كان الله تعالى قد أحصا علم كل شيء في كتاب ، فإن الله تعالى قد جعل علم ذلك الكتاب عند مخلوق كما قال تعالى { وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ } ، يعني أن علم الكتاب الذي أحصا كل شيء هو عند مخلوق غير الكتاب ، و هذا المخلوق تقول بعض الروايات أنه الإمام علي عليه السلام .

::::: و تقول الزميلة الرميصآء :
..................... وسؤال آخر: - ...هل علي رضي الله عنه أفضل من الرسول صلى الله عليه وسلم والذي يقول سبحانه : .. { قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلاَ ضَرّاً إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ ... }

الجواب :
.......... لا ، ليس أفضل ، و لكن الرسول صلى الله عليه و آله لم ينفي بأنه لا يملك شيء مطلقا ، بل نفى أنه لا يملك شيء بنفسه من غير الله ، أما بمشيئة الله فإنه يملك كل شيء ، و يوجد في الآية استثناء و هو قوله تعالى { إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ } أي أنه بمشيئة الله تعالى يملك كل شيء .

::::: و تقول الزميلة الرميصآء :
.............................. على أساس آيات صريحة وردت في القرآن المنزل المحفوظ من عند الله , على أن علم الغيب لايعلمه إلا هو سبحانه وتعالى الله عمآ يقول الرافضة علوآ كبيرآ :

الجواب :
.......... أيتها الزميلة ، ليس فقط علم الغيب في الأساس هو من مختصات الله تعالى ، بل كل شيء هو بالأساس لله تعالى ، و لكنه تعالى يمن على خلقه ما يشاء .

قال تعالى { أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً } و لكنه تعالى يقول { إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ }

قال تعالى { فَإِنَّ العِزَّةَ لِلّهِ جَمِيعًا } و لكنه تعالى يقول { وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ }

قال تعالى { إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ } و لكنه تعالى يقول { وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا }

قال تعالى { ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ } و لكنه تعالى يقول { قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء }

قال تعالى { وَلِلّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ }
و لكنه تعالى يقول { عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا (26) إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا (27) } .

فيكون الفرق بين الله تعالى و بين مخلوقاته هو أن الله تعالى قوي بنفسه و عالم بنفسه و عزيز بنفسه و مالك بنفسه ، أما المخلوق فإنه قوي بالله تعالى ، و عزيز بالله تعالى و عالم بالله تعالى ، و مالك بالله تعالى .

فكما أن الله تعالى يؤتي الملك من يشاء ، فكذلك يؤتي العلم و القوة و علم الغيب لمن يشاء أو من ارتضى كما قال تعالى { إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ } و علم الرسول يذهب إلى ورثته قال تعالى { ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا }.

الميزان في تفسير القران ...

و قوله: «و كل شيء أحصيناه في إمام مبين» هو اللوح المحفوظ من التغيير الذي يشتمل على تفصيل قضائه سبحانه في خلقه فيحصي كل شيء و قد ذكر في كلامه تعالى بأسماء مختلفة كاللوح المحفوظ و أم الكتاب و الكتاب المبين و الإمام المبين كل منها بعناية خاصة.
و لعل العناية في تسميته إماما مبينا أنه لاشتماله على القضاء المحتوم متبوع للخلق مقتدى لهم و كتب الأعمال كما سيأتي في تفسير سورة الجاثية مستنسخة منه قال تعالى: «هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون:» الجاثية: - 29.
و قيل: المراد بالإمام المبين صحف الأعمال و ليس بشيء، و قيل: علمه تعالى و هو كسابقه نعم لو أريد به العلم الفعلي كان له وجه

المصدر






 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:05 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "