العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-05-12, 12:44 AM   رقم المشاركة : 1
أبو سند
مشرف








أبو سند غير متصل

أبو سند is on a distinguished road


الزميل مسافر : جوابا على سؤالك : ما معنى الثقلين ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

يقول الزميل هداه الله

اقتباس:
ما معنى كلمة ثقل او ثقلين ولماذا هما ثقلين وليس ثقل واحد ؟؟

المعنى هو :
لسان العرب [11 /85]
والثِّقْل الحِمْل الثَّقِيل والجمع أَثْقال مثل حِمْل وأَحمال وقوله تعالى وأَخرجت الأَرض أَثقالها أَثْقَالُها كنوزُها ومَوْتَاها


أما لماذا هم ثقلان وليسا ثقل واحد
فذلك لاختلاف التعامل مع الثقلين , فمعاملة الثقل الأكبر ليست كمعاملة الثقل الأصغر, أفلا ترى ان النبي ميز بينهما فجعل أحدهما أثقل من الآخر , فكيف تريد ان يكونا ثقلا واحدا رغم ان احدهما أثقل من الآخر ؟

ولكي نعرف معنى الثقل تحديدا , نعود الى كتاب الله عز وجل

تفسير مجمع البيان - الشيخ الطبرسي - ج 10 - ص 162
( إنا سنلقي عليك قولا ثقيلا ) أي سنوحي عليك قولا يثقل عليك وعلى أمتك . أما ثقله عليه فلما فيه من تبليغ الرسالة ، وما يلحقه من الأذى فيه


فهل توافق على ان كتاب الله يكون ثقلا بهذا المعنى ؟


ولا تنسى انهما ثقلان على النبي (أي بالاضافة الى النبي) وذلك يدلك ان المعنى الذي ذهبت اليه خاطئ

فمثالك (هذا الرجل له ثقل في الجتمع) لا يتناسب مع الحديث
فلو قلنا (هذا الرجل له ثقل على المجتمع) لفهمنا خلاف ما ترمي اليه .






التوقيع :
معضلة التقية في دين الإمامية
جواب , لماذا أهل البيت وليس أهل البيوت ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» الحجة لا تقوم لله على خلقه الا بامام معروف !!
»» فراس الشمري / يشك بكونه مسلم موحد أو مشرك نجس (تفضل لتباهل+ بشرى لك)
»» القول بأن القرآن غير مرتب فيه انتقاص لله جل في علاه
»» عدم قبولكم لتسجيل الحيدري بحجة التلاعب به يدل على عدم قبولكم للقرآن بحجة التلاعب به
»» قنبلة مدويه / آية التطهير بين الجعفرين وأي الجعفرين على حق !!
 
قديم 29-05-12, 01:10 AM   رقم المشاركة : 2
أبو سند
مشرف








أبو سند غير متصل

أبو سند is on a distinguished road


يقول الزميل

اقتباس:
شكرا لك اخت الموحدة
الثقل : عِظَم قدره وجَلاله خَطَره، الشئ النفيس
وواضح ان كلمة الثقل ترمز الى الاهمية وعظمة وكبر هذا الشئ مثل ما نقول ان فلان له ثقل في المجتمع
والان يبقى لماذا هما ثقلان وليس ثقل واحد ؟

لقد حددت المعنى الخاطئ , لعدم تركيزك في الحديث وعدم فهمك له

فمثالك يصح لو كان الحديث بمعنى ( ثقلان في الأمة )

ولكن الحديث جاء بمعنى (ثقلان على النبي) فيختلف المعنى باختلاف حرف الجر

فلا يصح ان نقول هذا الرجل له ثقل على المجتمع ونعني بالثقل (الشيء النفيس ) بل بديهيا ستعلم ان المعنى هو الحمل الثقيل

فنحن نقول لك أن القرآن ثقل على النبي (صلى الله عليه وآله) بمعنى الحمل الثقيل لقوله تعالى { إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا }

فهل توافقنا أم تقول

أن القرآن ثقلا على النبي بمعنى الشيء النفيس ؟

وان كان كذلك فأخبرنا

كيف يكون القرآن عظيما او نفيسا (على) النبي ؟

ان فهمنا المراد من الثقل الأكبر علمنا المراد من الثقل الاصغر فكلاهما ثقلٌ على النبي صلوات ربي وسلامه عليه .






التوقيع :
معضلة التقية في دين الإمامية
جواب , لماذا أهل البيت وليس أهل البيوت ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» اسماعيلي واقعي / تفضل واثبت نظريتك بنقاش ثنائي
»» عوام الروافض ينافسون معمميهم
»» الحجة لا تقوم لله على خلقه الا بامام معروف !!
»» أوجه الشبه في استدلال الاماميه الباطل بين اية الولايه واية التطهير
»» هل النبي من ضمن الذين أراد الله تطهيرهم في هذه الآيه
 
قديم 29-05-12, 01:14 AM   رقم المشاركة : 3
أبو سراج المهدي
ربنا اغفر لنا ولإخواننا
مشرف







أبو سراج المهدي غير متصل

أبو سراج المهدي will become famous soon enough



بارك الله فيك أبو سند توضيح مهم فقط يحتاج أن يفتح الزميل عقله
لكي يستوعب وإن شاء الله يستوعب بإذن الله يستوعب بحول الله يستوعب






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» الضيوف الاثنى عشرية : هل الفتوى هذه شاملة المتعة أم خاصة بالزواج الدائم ؟
»» إعـلان هـام لأعضاء وزوار وقراء شبكة الدفاع عن السنة الكرام
»» الجزيرة مباشر : لقاء مع الشيخ عدنان العرور حفظه الله : حلقتين كاملتين
»» تراكم غثيتونا يا : مطاوعة النت واليوتيوب : كلمات معبرة وأنشودة مؤثرة
»» الأسباب الأربعة : لإنشاء لجنة العلماء لنصرة سوريا : ذكرها الشيخ العريفي عند التحقيق
 
قديم 29-05-12, 12:18 PM   رقم المشاركة : 4
أبو سند
مشرف








أبو سند غير متصل

أبو سند is on a distinguished road


بارك الله فيك حبيبنا أبو سراج

يرفع للزميل هداه الله وطهر قلبه






التوقيع :
معضلة التقية في دين الإمامية
جواب , لماذا أهل البيت وليس أهل البيوت ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» الزميل انتيل تفضل واثبت سماع الموتى
»» كوميديا رافضيه : الحسين يرسل 200 دولار لموالي محتاج (فيديو)
»» حساب امامنا الغائب (الجمّال) بتويتر [ أنصح بمتابعته]
»» المهدي هل سيأتي بتفسير الآيات المحكمات أم المتشابهات ام كليهما ؟!
»» هل الله عز وجل والأئمة بنفس الدرجة من عدم الخطأ والسهو والنسيان ؟
 
قديم 29-05-12, 01:31 PM   رقم المشاركة : 5
مسافر ليوم القيامة
إثنا عشري






مسافر ليوم القيامة غير متصل

مسافر ليوم القيامة is on a distinguished road


شكرا لاهتمامك ابو سند و ان جاء متأخرا بعض الشئ لاني قطعت شوطا في موضوعي والان معناه نرجع من البداية مرة ثانية
الذي فهمته من كلامك انك تميل الى ان معنى قول الرسول صل الله عليه واله اني تارك فيكم او مخلف فيكم الثقلين اي الحملين الثقيلين من المشقة والصعوبة وليس الشئ الثمين والقداسة







التوقيع :
الناس من جهة التمثال أكفاء
أبوهم آدم والام حواء
فإن يكن لهم في أصلهم شرف
يفاخرون به فالطين و الماء
من مواضيعي في المنتدى
»» وعاء كامل من أحاديث ابو هريرة مغيبة عنكم خوفا وتقية
»» في البخاري عمر بن الخطاب يعترف بالمؤامرة واغتصابه للخلافة
»» ما هي منزلة هارون من موسى ؟
»» ما هو تقييمكم لهذه الرواية من صحيح البخار¡
»» في البخاري النبي يقول طاعة الامام علي بن ابي طالب طاعتي ومعصيته معصيتي
 
قديم 29-05-12, 01:42 PM   رقم المشاركة : 6
أبو سند
مشرف








أبو سند غير متصل

أبو سند is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسافر ليوم القيامة مشاهدة المشاركة
   شكرا لاهتمامك ابو سند و ان جاء متأخرا بعض الشئ لاني قطعت شوطا في موضوعي والان معناه نرجع من البداية مرة ثانية
الذي فهمته من كلامك انك تميل الى ان معنى قول الرسول صل الله عليه واله اني تارك فيكم او مخلف فيكم الثقلين اي الحملين الثقيلين من المشقة والصعوبة وليس الشئ الثمين والقداسة

لا بأس صديقي في الاعادة افاده ولعل في ذلك خير وأنت لا تعلم .

وليس ذلك تأخر مني بل هو انقطاع عن المنتدى المبارك لظروف خاصه وارى ان الاخوه افادوا واجادوا وفقهم الله

ولكن رأيت ان اناقش معك بعض النقاط , واسأل الله ان ييسر لي ولك قبول الحق وان يشرح صدورنا له .

أقول : نعم أميل لمعنى الحمل الثقيل لوجود الدليل على ذلك .

تفضل واطرح اشكالك .






التوقيع :
معضلة التقية في دين الإمامية
جواب , لماذا أهل البيت وليس أهل البيوت ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» لماذا يستميت الشيعه لنزع جزء آية التطهير من الآيه والسياق ؟!
»» حساب امامنا الغائب (الجمّال) بتويتر [ أنصح بمتابعته]
»» لا تستغربوا : نعم هو الإمام الحجه
»» حوار حول آية التطهير مع السيد منتظر الموسوي
»» انريد حقنا من الخمس ما نريد أفلام الجنس
 
قديم 29-05-12, 03:39 PM   رقم المشاركة : 7
مسافر ليوم القيامة
إثنا عشري






مسافر ليوم القيامة غير متصل

مسافر ليوم القيامة is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abo sanad-10 مشاهدة المشاركة
   لا بأس صديقي في الاعادة افاده ولعل في ذلك خير وأنت لا تعلم .

وليس ذلك تأخر مني بل هو انقطاع عن المنتدى المبارك لظروف خاصه وارى ان الاخوه افادوا واجادوا وفقهم الله

ولكن رأيت ان اناقش معك بعض النقاط , واسأل الله ان ييسر لي ولك قبول الحق وان يشرح صدورنا له .

أقول : نعم أميل لمعنى الحمل الثقيل لوجود الدليل على ذلك .

تفضل واطرح اشكالك .

لا اشكال عندي فان المعنى سواء ذاك او هذا فأنه يدل على اهمية هذان الثقلان وتلازهما مع بعض
وان التعدي او التقصير في شأن احدهما هو التقصير في شأن الاخر ولا يمكن فهم احدهما من غير الاخر
كتاب الله
اهل بيت النبي
كلاهما ثقل
كلاهما تركه الرسول فينا
كلاهما خلفه الرسول فينا
لا مناص من مولاتهما معا والاخذ منهم معا وام غير فيعتبر ظلم لاحدهما الذي هو في واقع الامر ظلم لانفسنا






التوقيع :
الناس من جهة التمثال أكفاء
أبوهم آدم والام حواء
فإن يكن لهم في أصلهم شرف
يفاخرون به فالطين و الماء
من مواضيعي في المنتدى
»» شعاركم بكفر الشيعي الرافضي هل هو كفر ظاهري ام كفر واقعي ؟؟
»» ما هو تقييمكم لهذه الرواية من صحيح البخار¡
»» في البخاري عمر بن الخطاب يعترف بالمؤامرة واغتصابه للخلافة
»» الامام احمد بن حنبل شيعي رافضي الى درجة اللغو !!
»» في البخاري النبي يقول طاعة الامام علي بن ابي طالب طاعتي ومعصيته معصيتي
 
قديم 29-05-12, 04:35 PM   رقم المشاركة : 8
أبو سند
مشرف








أبو سند غير متصل

أبو سند is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسافر ليوم القيامة مشاهدة المشاركة
   لا اشكال عندي فان المعنى سواء ذاك او هذا فأنه يدل على اهمية هذان الثقلان وتلازهما مع بعض
وان التعدي او التقصير في شأن احدهما هو التقصير في شأن الاخر ولا يمكن فهم احدهما من غير الاخر
كتاب الله
اهل بيت النبي
كلاهما ثقل
كلاهما تركه الرسول فينا
كلاهما خلفه الرسول فينا
لا مناص من مولاتهما معا والاخذ منهم معا وام غير فيعتبر ظلم لاحدهما الذي هو في واقع الامر ظلم لانفسنا

توقعت ان لديك اشكال لزعمك احراجنا بسؤالك الخطير !!

فاذا بك تلقي خطبه صغيره في أهمية الثقلين , في حين انه لا يوجد احرص من أهل السنة بحق الثقلين , الا أن الطائفه الشيعيه شذت عن الأمة واختلفت في كتاب الله على فريقين بين منكر للتحريف ومثبت له
وأهل السنة هم من رعوا حقوق أهل البيت النبي ولم يفرقوا بينهم ولم يخرجوا زوجات النبي ولم يخرجوا بناته من رعاية حقوقهم والتذكير بهم وقدوتهم أمير المؤمنين أبو بكر حيث قال ( أرقبوا محمدا في أهل بيته )

نعود الى الموضوع

صحيح أن القرآن نفيس وعظيم في قلوب المسلمين , ولكن لابد وان تعرف المقصود من الثقلين في الحديث

فحين نقول لك أن المراد هو الحمل الثقيل , فلا يعني هذا ان ننفي العظمة عن القرآن , فاثبات الشيء لا ينفي ما سواه .

وكما لا يخفاك لا يصح ان نجمع المعنيين في الحديث

فالمقصود هو الحمل الثقيل على النبي

وان أصريت على أن يكون المعنى هو الشيء النفيس

فأخبرنا كيف يكون القرآن نفيس (على) النبي ؟

وهل يصح أن نقول أن القرآن نفيس (على) النبي ؟


أتمنى أن نجد اجابة واضحه والا يثبت لنا أنك محرج من سؤالك !!






التوقيع :
معضلة التقية في دين الإمامية
جواب , لماذا أهل البيت وليس أهل البيوت ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» أحمد العراقي طلبتنا فأجبناك / حوار حول آية التطهير وأهل البيت
»» الوهابية أعداءنا والسنة اخواننا ..... ورد الأزهر !!
»» ما حكم الكذب على أهل الضلال / بشير النجفي يجيبكم حسب اعتقاد مذهب أهل البيت
»» لماذا التقية وليست الولاية التكوينية ؟
»» هل يحتاج الامام علي الى الله ؟!
 
قديم 29-05-12, 06:38 PM   رقم المشاركة : 9
مسافر ليوم القيامة
إثنا عشري






مسافر ليوم القيامة غير متصل

مسافر ليوم القيامة is on a distinguished road


اقتباس:
نعود الى الموضوع

صحيح أن القرآن نفيس وعظيم في قلوب المسلمين , ولكن لابد وان تعرف المقصود من الثقلين في الحديث


فحين نقول لك أن المراد هو الحمل الثقيل , فلا يعني هذا ان ننفي العظمة عن القرآن , فاثبات الشيء لا ينفي ما سواه .

وكما لا يخفاك لا يصح ان نجمع المعنيين في الحديث

فالمقصود هو الحمل الثقيل على النبي

وان أصريت على أن يكون المعنى هو الشيء النفيس


ما يهمني ويهم كل مسلم خالط الاسلام دمه وعظمه ان يعرف لماذا جمع الرسول القران كتاب الله واهل بيته وجعلهم ثقلين في الامة الاسلامية قال ثقلين ولم يقل ثقل اي انه لا يصح ان تستغني عن واحد منهما بل ان احدهما هو الذي يفسر لك الاخر اي ان الطريق لفهم القران الكريم هو اهل البيت واي طريق اخر سوف يؤدي الى الانحراف الاكيد بلا شك
اذا كان المقصود هو الحمل الثقيل فماذا يريد ان يقول لنا رسول الله صل الله عليه واله ؟






التوقيع :
الناس من جهة التمثال أكفاء
أبوهم آدم والام حواء
فإن يكن لهم في أصلهم شرف
يفاخرون به فالطين و الماء
من مواضيعي في المنتدى
»» سئلت ولم يجبني احد فهل السؤال محرج !!!
»» ما هو تقييمكم لهذه الرواية من صحيح البخار¡
»» ما هي منزلة هارون من موسى ؟
»» الامام احمد بن حنبل شيعي رافضي الى درجة اللغو !!
»» في البخاري عمر بن الخطاب يعترف بالمؤامرة واغتصابه للخلافة
 
قديم 29-05-12, 07:55 PM   رقم المشاركة : 10
أبو سند
مشرف








أبو سند غير متصل

أبو سند is on a distinguished road


تأويل نابع من الهوى والعاطفه المغاليه .

أنت جعلت فهم القرآن حكرا على أهل البيت , والقرآن أمرنا بأن نتدبره ونفهمه !
وجعلت تفسير القرآن حكرا على أهل البيت , ولا نجد تفسيرا معصوما من أئمتكم لكتاب الله !

وبما انكم تزعمون اتباع أهل البيت فلماذا انشقيتم الى فريقين بين معتقد بالتحريف ومنكر .
ثم أين هو الامام الذي احتكر تفسير القرآن ؟ لماذا لا يعلمنا تأويل القرآن والرسول عليه الصلاة والسلام قد قال (خيركم من تعلم القرآن وعلمه)

وما رأيك لو قلت لك أن عقيدكتم تبين أن الانحراف الأكيد هو في اتباع أئمتكم

راجع هذا الموضوع لترى كيف جعلتم الضلال الأكيد والانحراف في اتباعهم

هل يعصم الأمة من الضلال من يستخدم (التقية المحرمه) وهل تجتمع عصمة وتقيه</STRONG>
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=126973


اقتباس:
ما يهمني ويهم كل مسلم خالط الاسلام دمه وعظمه ان يعرف لماذا جمع الرسول القران كتاب الله واهل بيته وجعلهم ثقلين في الامة الاسلامية قال ثقلين ولم يقل ثقل اي انه لا يصح ان تستغني عن واحد منهما بل ان احدهما هو الذي يفسر لك الاخر

اعتقادكم بتسميتهما بالثقلين لعلاقتهما ببعض اعتقاد باطل وقد بينت لك بطلانه , وبينت لك بطلان اعتقادكم بحكر القرآن على أهل البيت فقط , وبينت لك أن الصحابة والذين عاصروا زمن النبوة لم يفهموا ما فهمتهم , فحبر الأمة ابن عباس كان من كبار المفسرين ولم يعتقد ان تفسير القرآن حكر على أهل البيت .

أما تسميتهما بالثقلين فذلك لعلاقتهما بالنبي وليس لعلاقة الثقلين ببعضهما
أما القرآن فهو ثقل النبي لما فيه من تبليغ الرساله وتحمل الأذى , كما فهم ذلك مفسركم الطبرسي (الذي تجاوز الحد وفسر ما هو حكر على أهل البيت)

تفسير مجمع البيان - الشيخ الطبرسي - ج 10 - ص 162
( إنا سنلقي عليك قولا ثقيلا ) أي سنوحي عليك قولا يثقل عليك وعلى أمتك . أما ثقله عليه فلما فيه من تبليغ الرسالة ، وما يلحقه من الأذى فيه

أما الثقل الأصغر فهم زوجاته وقرابته (أهل بيته)

اختيار معرفة الرجال - الشيخ الطوسي - ج 1 - شرح ص 411
قوله عليه السلام : فصيره في ثقل محمد صلواتك عليه ثقل الرجل - بالتحريك - حشمه أي قرابته وعياله ومن يغضب له ويذب عنه ، إذا أصابه أمر ونزلت به ملمة ، وثقل المسافر متاعه وأهل حزانته .

جواهر الكلام - الشيخ الجواهري - ج 31 - ص 339
بل هو المراد من قوله تعالى : " ذلك أدنى ألا تعولوا " وعيال الرجل ثقله وكل عليه فالمناسب حينئذ جعل المدار ما أشرنا إليه سابقا مما يعتاد إنفاقه على الزوجات من حيث الزوجية ، ملاحظا فيه حد الوسط الذي هو المراد من المعروف



قد تسأل كيف يكونون حمل ثقيل على النبي ؟

لأن الصدقة حرمت عليهم وهذا ما فهمه سيدنا زيد حيث قال (كل من حرم الصدقه) فهم ثقل النبي لان الصدقة حرمت عليهم لانتسابهم لنسبه الشريف .

وأمهات المؤمنين فبالإضافة لكون الصدقة تحرم عليهن , فهن زوجاته اللاتي حرم الله عليهن الزواج بعد النبي فكان لابد وان يوصي النبي بهن , خصوصا ان منهن لا ولد ولا أهل , كأم المؤمنين صفية عليها السلام , افلا يوصي النبي بها وهي بلا ولد او أهل ؟

ولذلك قال أبو بكر رضي الله عنه (أرقبوا محمدا في أهل بيته ) .

وكل ذلك مصداق حديث الرسول فلقد بين لنا كيفية التعامل مع الثقلين في أصح حديث

وأنا تارك فيكم ثقلين : أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله . واستمسكوا به " فحث على كتاب الله ورغب فيه . ثم قال " وأهل بيتي . أذكركم الله في أهل بيتي . أذكركم الله في أهل بيتي . أذكركم الله في أهل بيتي " . فقال له حصين : ومن أهل بيته ؟ يا زيد ! أليس نساؤه من أهل بيته ؟ قال : نساؤه من أهل بيته . ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده . قال : وهم ؟ قال : هم آل علي ، وآل عقيل ، وآل جعفر ، وآل عباس . قال : كل هؤلاء حرم الصدقة ؟ قال : نعم .
الراوي يزيد بن حيان المحدث:مسلم - المصدر:صحيح مسلم- الصفحة أو الرقم:2408

أما روايات التمسك بأهل البيت فهي غير صحيحه , ومن صححها فلم يصححها لانها صحيحة بذاتها بل صححها لغيرها , فترك الصحيح بذاته والاخذ بغيره لا يدل على البحث عن الحق واتباعه

فهذه الحجة قامت عليك ووالله ستسأل عنها يومئذ , فلا يستجدينك الشيطان ويخدعك , ولتعد لنفسك يوما لا ينفع فيه مال ولا بنون .






التوقيع :
معضلة التقية في دين الإمامية
جواب , لماذا أهل البيت وليس أهل البيوت ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» زملائي الشيعه تفضلوا سؤال بسيط هل يدخل النبي في أحد هذه العبارات ؟
»» تناقض أصول أهل الباطل: مصرع الثورة الحسينية على أيدي علماء الشيعة !!!
»» أبناء الحميراء زوجة خير الأنبياء تفضلوا بالدخول
»» جعفر العاملي يكذب على الله ورسوله لشدة نصبه العداء لأهل بيت النبي (أمهات المؤمنين)
»» هل يقدر علي على بعض ما يطلب منه أم هو على كل شيء قدير
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:58 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "