العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-05-03, 10:54 AM   رقم المشاركة : 1
القضيبي
شيعي سابقاً






القضيبي غير متصل

القضيبي is on a distinguished road


تحـذير هـام جــدا للمبتدعة!!!

قال تعالى : ( وما أصابتكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم )الشورى (30)
أعلموا يرعاكم الله أن سبب المصائب هي الذنوب من الشرك والبدع والفساد بأنواعه 0000 فأحذروها حتى لا يقع علينا غضب الله عقابا على الذنوب 000

السؤال هو : هل تعرف ما معنى كلمة البدعة ؟
الجواب : أن البدعة تكون في الدين أي في العبادات فقط وهي كل عبادة أحدثها الإنسان
أو طريقة في العبادة ليس لها أصل لا في القرآن ولا في السنة النبوية الشريفة
بل هي عبادة جديدة ابتدعت ومارست باسم الدين وسواء كانت هذه العبادة فيها
من مظاهر الفرح أو فيها من مظاهر الحزن كما يفعله البعض هدانا الله و إياهم.
قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم):
( إياكم ومحدثات الأمور فان كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار).
وكما هو واضح في الحديث إن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) عم البدع ولم يخصص
وقال: (كل بدعة ضلالة )

أي ليس هناك بدعة حسنة وبدعة سيئة كما يعتقد البعض بل الحديث يخص كل البدع بمعنى أن كل بدعة في الدين سيئة ولو كل طائفة جاءت في العبادة بعمل من عندها ولم يثبت عنه في الدين معنى ذلك أن الدين لم يكتمل وجاءت هذه الطائفة لتكمله وهذا اتهام خطير للنبي ( صلى الله عليه وسلم ) أنه لم يكمل الدين ومعارض لقوله تعالى: ( اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ) المائدة (3) و من وصايا الأئمة الأربعة كالإمام أبو حنيفة ، الإمام مالك ، الإمام الشافعي ، والإمام أحمد بن حنبل رحمهم الله في الأمر بالتمسك بالحديث الصحيح و النهي عن تقليدهم تقليدا أعمى وترك آرائهم المخالفة للحديث ، سواء ثبتت المخالفة الاجتهادية في حياتهم أو بعد مماتهم . وهذا لا يكون مخالفا لمذهبهم ولا خارجا عن طريقتهم بل هو متبع لهم جميعا كما هو الثابت في أقوالهم وحرام علينا مخالفتها . واليكم شيء من أقوالهم ووصاياهم :
( حرام على من لم يعرف دليلي أن يفتي بكلامي )
زاد في رواية : ( فإننا بشر، نقول القول اليوم ونرجع عنه غدا )
(إذا قلت قولا يخالف كتاب الله و خبر الرسول صلى الله عليه وسلم فاتركوا قولي ) ( الإمام أبو حنيفة )
( إنما أنا بشر أخطئ و أصيب فانظروا في رأيي فكل ما وافق الكتاب والسنة فخذوه وكل ما لم يوافق الكتاب و السنة فاتركوه ). ( الإمام مالك بن أنس )
( كل حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم فهو قولي ، و إن لم تسمعوه مني ).
( كل مسألة صح فيها الخبر عن الرسول صلى الله عليه وسلم عند أهل النقل بخلاف ما قلت ، فأنا راجع عنها في حياتي و بعد مماتي ). ( الإمام الشافعي )
( لا تقلدني ولا تقلد مالكا ولا الشافعي و لا الاوزاعي ولا الثوري وخذ من حيث أخذوا ). ( الإمام أحمد بن حنبل )
وفي الختام نقول فليعلم الجميع أن مخالفة أمر النبي ( صلى الله عليه وسلم ) في اتباع سنته يعني مخالفة أمر الله.
قال تعالى : ( من يطع الرسول فقد أطاع الله ) الشورى(10) فليحذر الجميع من المخالفة.
قال تعالى : ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم ) النور (63)

والله أعلم 000
[MARQ=RIGHT]القضيبي(شيعيسابقا)0[/MARQ]







التوقيع :
...( شيعي سابقا )...
( ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم )
(اللهم اني اعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم ، وأستغفرك لما لا أعلم )
من مواضيعي في المنتدى
»» القضيبي وساحر الرافضة اللعين
»» اقرأ كي تضحك كما ضحك جمهور المستقلة
»» العضوالمشترك ( بحراني ... ) الرجاء افتح بريدك الخاص.
»» رسالة إلى العضو المشترك المدعي ( سني متشيع ) ...
»» إطلاق نار في البحرين يا أهل السنة.. الله يحرس البحرين.
 
قديم 14-05-03, 11:03 AM   رقم المشاركة : 2
المرسال
مشرف






المرسال غير متصل

المرسال is on a distinguished road


بارك الله فيك اخي الحبيب القضيبي

ونفع بك الاسلام والمسلمين







 
قديم 14-05-03, 11:20 AM   رقم المشاركة : 3
فاطمه
عضو ماسي






فاطمه غير متصل

فاطمه is on a distinguished road


بارك الله بك و جزاك الله خيرا

ثبتنا الله على دينه و سنة نبيه صلى الله عليه و على اله و صحبه و سلم


أستغفر الله ربي و اتوب اليه







 
قديم 14-05-03, 11:26 AM   رقم المشاركة : 4
فارسُ الهَيجاء
موقوف لمخالفته لشروط المنتدى
 
الصورة الرمزية فارسُ الهَيجاء






فارسُ الهَيجاء غير متصل

فارسُ الهَيجاء



لانسمح لك بالطعن في غمام من ائمة أهل السنة ..

الإمام الشاطبي بحر من العلم ومن قرأ الموافقات علم ذلك ..

نحذرك من تكرار ذلك ..

ويمنع وضع روابط مواقع أهل البدع

النعمان
مشرف الحوار الإسلامي







 
قديم 14-05-03, 11:35 AM   رقم المشاركة : 5
فارسُ الهَيجاء
موقوف لمخالفته لشروط المنتدى
 
الصورة الرمزية فارسُ الهَيجاء






فارسُ الهَيجاء غير متصل

فارسُ الهَيجاء


Post فتح الباري بشرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني - كتاب الإعتصام بالكتاب والسنة

[ALIGN=CENTER](فتح الباري بشرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني - كتاب الإعتصام بالكتاب والسنة - باب الإقتداء بسنن رسول الله ج13 ص263)[/ALIGN]
و «المحدثات» بفتح الدال جمع محدثة والمراد بها ما أحدث، وليس له أصل في الشرع ويسمى في عرف الشرع «بدعة» وما كان له أصل يدل عليه الشرع فليس ببدعة، فالبدعة في عرف الشرع مذمومة بخلاف اللغة فإن كل شيء أحدث على غير مثال يسمى بدعة سواء كان محموداً أو مذوماً،

وكذا القول في المحدثة وفي الأمر المحدث الذي ورد في حديث عائشة «من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد» كما تقدم شرحه ومضى بيان ذلك قريباً في «كتاب الأحكام» وقد وقع في حديث جابر المشار إليه «وكل بدعة ضلالة» وفي حديث العرباض بن سارية «وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة» وهو حديث أوله «وعظنا رسول الله موعظة بليغة» فذكره وفيه هذا أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي وصححه ابن ماجه وابن حبان والحاكم، وهذا الحديث في المعنى قريب من حديث عائشة المشار إليه وهو من جوامع الكلم

قال الشافعي البدعة بدعتان: محمودة ومذمومة، فما وافق السنة فهو محمود وما خالفها فهو مذموم» أخرجه أبو نعيم بمعناه من طريق إبراهيم بن الجنيد عن الشافعي، وجاء عن الشافعي أيضاً ما أخرجه البيهقي في مناقبه قال «المحدثات ضربان ما أحدث يخالف كتاباً أو سنة أو أثراً أو إجماعاً فهذه بدعة الضلال، وما أحدث من الخير لا يخالف شيئاً من ذلك فهذه محدثة غير مذمومة» انتهى.

وقسم بعض العلماء البدعة إلى الأحكام الخمسة وهو واضح، وثبت عن ابن مسعود أنه قال: قد أصبحتم على الفطرة وإنكم ستحدثون ويحدث لكم فإذا رأيتم محدثة فعليكم بالهدي الأول، فمما حدث تدوين الحديث ثم تفسير القرآن ثم تدوين المسائل الفقهية المولدة عن الرأي المحض ثم تدوين ما يتعلق بأعمال القلوب، فأما الأول فأنكره عمر وأبو موسى وطائفة ورخص فيه الأكثرون وأما الثاني فأنكره جماعة من التابعين كالشعبي، وأما الثالث فأنكره الإمام أحمد وطائفة يسيرة وكذا اشتد إنكار أحمد للذي بعده،

ومما حدث أيضاً تدوين القول في أصول الديانات فتصدى لها المثبتة والنفاة، فبالغ الأول حتى شبه وبالغ الثاني حتى عطل، واشتد إنكار السلف كذلك كأبي حنيفة وأبي يوسف والشافعي وكلامهم في ذم أهل الكلام مشهور، وسببه أنهم تكلموا فيما سكت عنه النبي وأصحابه، وثبت عن مالك أنه لم يكن في عهد النبي وأبي بكر وعمر شيء من الأهواء ـ يعني بدع الخوارج والروافض والقدرية ـ وقد توسع من تأخر عن القرون الثلاثة الفاضلة في غالب الأمور التي أنكرها أئمة التابعين وأتباعهم، ولم يقتنعوا بذلك حتى مزجوا مسائل الديانة بكلام اليونان، وجعلوا كلام الفلاسفة أصلاً يردون إليه ما خالفه من الآثار بالتأويل ولو كان مستكرهاً، ثم لم يكتفوا بذلك حتى زعموا أن الذي رتبوه هو أشرف العلوم وأولاها بالتحصيل، وأن من لم يستعمل ما اصطلحوا عليه فهو عامي جاهل، فالسعيد من تمسك بما كان عليه السلف واجتنب ما أحدثه الخلف، وإن لم يكن له منه بد فيلكتف منه بقدر الحاجة، ويجعل الأول المقصود بالأصالة والله الموفق.

وقد أخرج أحمد بسند جيد عن غضيف بن الحارث قال بعث إليّ عبد الملك بن مروان فقال: إنا قد جمعنا الناس على رفع الأيدي على المنبر يوم الجمعة، وعلى القصص بعد الصبح والعصر، فقال: أما إنهما أمثل بدعكم عندي ولست بمجيبكم إلى شيء منهما لأن النبي قال «ما أحدث قوم بدعة إلا رفع من السنة مثلها فتمسك بسنة خير من إحداث بدعة». انتهى وإذا كان هذا جواب هذا الصحابي في أمر له أصل في السنة فما ظنك بما لا أصل له فيها، فكيف بما يشتمل على ما يخالفها.

وقد مضى «كتاب العلم» أن ابن مسعود كان يذكر الصحابة كل خميس لئلا يملوا ومضى في «كتاب الرقاق» أن ابن عباس قال: حدث الناس كل جمعة فإن أبيت فمرتين، ونحوه وصية عائشة لعبيد بن عمير، والمراد بالقصص التذكير والموعظة، وقد كان ذلك في عهد النبي لكن لم يكن يجعله راتباً كخطبة الجمعة بل بحسب الحاجة،

وأما قوله في حديث العرباض «فإن كل بدعة ضلالة» بعد قوله «وإياكم ومحدثات الأمور» فإنه يدل على أن المحدث يسمى بدعة وقوله «كل بدعة ضلالة» قاعدة شرعية كلية بمنطوقها ومفهومها، أما منطوقها فكأن يقال «حكم كذا بدعة وكل بدعة ضلالة» فلا تكون من الشرع لأن الشرع كله هدى، فإن ثبت أن الحكم المذكور بدعة صحت المقدمتان، وأنتجتا المطلوب، والمراد بقوله «كل بدعة ضلالة» ما أحدث ولا دليل له من الشرع بطريق خاص ولا عام. وقوله في آخر حديث ابن مسعود: (وأن ما توعدون لآت وما أنتم بمعجزين) أراد ختم موعظته بشيء من القرآن يناسب الحال.

وقال ابن عبد السلام في أواخر «القواعد» البدعة خمسة أقسام «فالواجبة» كالاشتغال بالنحو الذي يفهم به كلام الله ورسوله لأن حفظ الشريعة واجب، ولا يتأتى إلا بذلك فيكون من مقدمة الواجب، وكذا شرح الغريب وتدوين أصول الفقه والتوصل إلى تمييز الصحيح والسقيم «والمحرمة» ما رتبه من خالف السنة من القدرية والمرجئة والمشبهة «والمندوبة» كل إحسان لم يعد عينه في العهد النبوي كالاجتماع عند التراويح وبناء المدارس والربط والكلام في التصوف المحمود وعقد مجالس المناظرة إن أريد بذلك وجه الله «والمباحة» كالمصافحة عقب صلاة الصبح والعصر، والتوسع في المستلذات من أكل وشرب وملبس ومسكن. وقد يكون بعض ذلك مكروهاً أو خلاف الأولى والله أعلم. " اهـ.

(فتح الباري بشرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني - كتاب الإعتصام بالكتاب والسنة - باب الإقتداء بسنن رسول الله ج13 ص263)
___________________________

هذا أيضاً وجدته على الشبكة







 
قديم 14-05-03, 11:45 AM   رقم المشاركة : 6
فارسُ الهَيجاء
موقوف لمخالفته لشروط المنتدى
 
الصورة الرمزية فارسُ الهَيجاء






فارسُ الهَيجاء غير متصل

فارسُ الهَيجاء


[ALIGN=CENTER]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم افتح لنا بخير واختم لنا بخير[/ALIGN]


عن نفسي لا أهتم بما سبق .. فقط أريد معرفة هذه الأحاديث:

1- "(247) ــ حدَّثني مَالِكٌ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمنِ بْن الْقَارِيِّ ، أَنَّهُ قَالَ: خَرَجْتُ مَعَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ فِي رَمَضَانَ إِلَى الْمَسْجِدِ، فَإِذَا النَّاسُ أَوْزَاعٌ مُتفَرِّقُونَ يُصَلِّي الرَّجُلُ لِنَفْسِهِ، وَيُصَلِّي الرَّجُلُ فَيُصَلِّي بِصَلاَتِهِ الرَّهْطُ، فَقَالَ عُمَرُ: وَاللَّه إِنِّي لأَرَانِي لَوْ جَمَعْتُ هؤُلاَءِ عَلَى قَارِىءٍ وَاحِدٍ لَكَانَ أَمْثَل، فَجَمَعَهُمْ عَلَى أُبَيِّ بْنِ كَعْب. قَالَ: ثُمَّ خَرَجْتُ مَعَهُ لَيْلَةً أُخْرَى وَالنَّاسُ يُصَلُّونَ بِصَلاَةِ قَارِئِهِمْ، فَقَالَ عُمَرُ: نِعْمَتِ البدْعَةُ هذِهِ، وَالَّتِي تَنَامُونَ عَنْهَا أَفْضَلُ مِنَ الَّتِي تَقُومُونَ يَعْنِي آخِرَ اللَّيْلِ وَكَانَ النَّاسُ يَقومُونَ أَوَّلَهُ." اهـ.

(موطأ الإمام مالك - ما جاء في قيام رمضان - ج1 ص91)







 
قديم 14-05-03, 01:24 PM   رقم المشاركة : 7
القضيبي
شيعي سابقاً






القضيبي غير متصل

القضيبي is on a distinguished road


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 00
أخي الكريم 00 جزاك الله خير وبارك الله فيك 00
هنا في الحديث القصد من البدعة 00 البدعة اللغوية وليس البدعة الشرعية المنهي عنها أي أن عمر رضي الله عنه جمعهم على عمل كان موجودا بهذه الطريقة أيام الرسول صلى الله عليه وسلم و باختصار شديد ان عمر رضي الله عنه أحيى هذه السنة 00 والله أعلم 0
[MARQ=RIGHT]القضيبي(شيعيسابقا)0[/MARQ]







التوقيع :
...( شيعي سابقا )...
( ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم )
(اللهم اني اعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم ، وأستغفرك لما لا أعلم )
من مواضيعي في المنتدى
»» العضوالمشترك ( بحراني ... ) الرجاء افتح بريدك الخاص.
»» الى دعاة التقريب ... لا تنخدعوا بالتقريب ...
»» تحذير هام للمبتدعة
»» هل قرأت هذا التحذيريا رافضي ؟
»» ما نشر مؤخراً في الصحيفة البحرينية أخبارالخليج تحت عنوان: نعم انهم صفويون
 
قديم 14-05-03, 04:53 PM   رقم المشاركة : 8
حسبي الله
عضو ماسي





حسبي الله غير متصل

حسبي الله


[ALIGN=CENTER]القضيبي
بارك الله فيك ونفعنا بك[/ALIGN]







التوقيع :
رحم الله أبي الإسلام
من مواضيعي في المنتدى
»» وش هيله هالدراهم ؟
»» كل قطرة دم ستسئل عنها
»» من يقلد من (صور)
»» مهرجان كر وبلاء الفني
»» بيوت الفضيلة لايواء 300 ألف عاهرة في إيران
 
قديم 14-05-03, 07:29 PM   رقم المشاركة : 9
فارسُ الهَيجاء
موقوف لمخالفته لشروط المنتدى
 
الصورة الرمزية فارسُ الهَيجاء






فارسُ الهَيجاء غير متصل

فارسُ الهَيجاء


Question استفسار أخي الفاضل

[ALIGN=CENTER]بسم الله الرحمن الرحيم
..اللهم افتح لنا بخير واختم لنا بخير..[/ALIGN]
باركَ الله فيكم أخي الكريم..
وماذا عماذكره الإمام ابن حجر العسقلاني .. في الفقرة السابقة؟؟

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم..
والحمد لله رب العالمين..







 
قديم 15-05-03, 02:43 AM   رقم المشاركة : 10
سلوى(1)
عضو فضي





سلوى(1) غير متصل

سلوى(1)


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال صلى الله عليه وسلم (كل بدعة ضلالة)

وكل هنا للعموم وليس للتخصيص ..فلا تخرج اي بدعة عن حكم الضلالة !

بارك الله فيك أخي في الله القضيبي

-------
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم







التوقيع :
قال أبو زرعة الرازي :-
اذا رأيت الرجل ينتقص احداً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فأعلم أنه زنديق ,لأن مؤدى قوله إلى إبطال القرآن والسنه



اللهم ارض عن أبو بكر الصديق وعمر الفاروق وعثمان ذو النورين وعلي العابد المجاهد .

(اللهم أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم وأستغفرك لما لا أعلم )


ما آن للسرداب أن يلد الذي
كلمتموه بجهلكم ما آنا

فعلى عقولكم العفاء
فإنكم ثلثتم العنقاء والغيلانا

يامنزل الآيات والقرآن
بيني وبينك حرمةالقرآن
اشرح به صدري لمعرفة الهدى
واعصم به قلبي من الشيطان
من مواضيعي في المنتدى
»» فلاش رائع اهديه لاخواتي في الله
»» ما المطلوب منك فعله عندما تريد الدخول في دين الشيعة الاثني عشرية ؟؟نريد رداً
»» حركة تحرير المرأة
»» سؤال للشيعة ؟ماهو ديوان الشيعة =السمط=الناموس؟؟؟
»» أخي في الله المرسال جزاك الله خير
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:56 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "