العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-03-12, 07:26 PM   رقم المشاركة : 1
مناصرة الدعوة
مشرف سابق








مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road


Lightbulb تنبيه للأعضاء : الموقف السليم من زلل العلماء في الدين .

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحابه أجمين ، وبعد :

يقول الله تعالى : [وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ * لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ [فصلت:41-42] فهو كتاب عزيز: غالٍ نفيس، لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وإنما يأتي الباطل إلى أفكار الناس من قبل الشياطين والأهواء والأنفس، أما القرآن فلا يأتيه الباطل، قال الله تعالى : وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ * وَمَا يَنْبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ[الشعراء:210-211]
فالباطل والخطأ والنقص والتوهم والنسيان لا يقع في النصوص الثابته من كتاب الله وسنة نبيه ، والله أمرنا بتباع الكتاب والسنة ومن هنا نبين أن العصمة ليست لأحد من البشر بعد المصطفى .
وديننا يبين لنا أن العالم قد يجتهد ويخطىء ولكن هناك فرق بين اجتهاده وزلته وهذا مما قد ألتبس على الناس في الآونة الأخير قال ابن القيّم : ( العالِم يزِلُّ و لا بُدَّ ، إذ لَيسَ بمعصومٍ ، فلا يجوز قبول كلِّ ما يقوله ، و يُنزَّل قوله منزلة قول المعصوم ، فهذا الذي ذمَّه كلّ عالِم على وجه الأرض ، و حرَّموه ، و ذمُّوا أهلَه ) [ إعلام الموقعين : 2 / 173 ] .

و قال الإمام الشاطبي عقبَ إيراد كلام ابن عبد البر في خطَر زلّة العالم : ( لابد من النظر في أمور تبنى على هذا الأصل :
منها : أن زلة العالم لا يصح اعتمادها من جهة ، و لا الأخذ بها تقليداً له ، و ذلك لأنها موضوعة على المخالفة للشرع ، و لذلك عُدَّت زلةً ، و إلا فلو كانت معتداً بها لم يُجعل لها هذه الرتبة ، و لا نُسِب إلى صاحبها الزلل فيها ، كما أنه لا ينبغي أن يُنسب صاحبها إلى التقصير ، و لا أن يُشنَّعَ عليه بها ، و لا يُنتَقَصَ من أجلها ، أو يعتقد فيه الإقدام على المخالفة بحتاً ، فإن هذا كله خلاف ما تقضي رتبته في الدين ...
و منها : أنه لا يصح اعتمادها خلافاً في المسائل الشرعية ، لأنها لم تصدر في الحقيقة عن اجتهاد ، و لا هي من مسائل الاجتهاد ، و إن حصل من صاحبها اجتهاد فهو لم يصادف فيه محلاً ، فصارت في نسبتها إلى الشرع كأقوال غير المجتهد , و إنما يُعد في الخلاف الأقوال الصادرة عن أدلة معتبرة في الشريعة ، كانت مما يقوى أو يضعف ، و أما إذا صدرت عن مجرد خفاء الدليل أو عدم مصادفته فلا ، فلذلك لا يصح أن يعتد بها في الخلاف ، كما لم يعتد السلف الصالح بالخلاف في مسألة ربا الفضل ، و المتعة ، و محاشي النساء ، و أشباهها من المسائل التي خفيت فيها الأدلة على من خالف فيها ) [ الموافقات ، للشاطبي : 4/170 و ما بعدها ] .
و قد رويَ أنّ رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لا يكن أحدكم إمعةً يقول : أنا مع الناس إن أحسن الناس أحسنت و إن أساءوا أسأت ، و لكن وطِّنوا أنفسكم على أن تحسنوا إن أحسن الناس ، و إن أساءوا أن تجتنبوا إساءتهم ) [ الحديث في بعض السنن ، و فيه مقال ] .
و رُويَ عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قوله : ( ثلاث يهدمن الدين زلة العالم ، و جدال المنافق بالقرآن ، و أئمة مضلون ) [ رواه الدارمي في سننه عن زياد بن حدير ، و أورده ابن تيميّة في الفتاوى الكبرى : 6 / 95 ، و صححه الألباني في مشكاة المصابيح بتحقيقه : 1 / 89 ، و روي نحوه عن أبي الدرداء رضي الله عنه ، انظر : الموافقات ، للشاطبي : 4 / 17 ، 18 و 4 / 168 ، و قد وردت في هذا المعنى أخبار مرفوعة ليس منها شيئ يصحّ ، انظر بعضها في : مجمع الزوائد : 1 / 186 ] .
و في مسند أبي حنيفة [ 1 / 68 ] أنَّ رجلا قال لمعاذ حين حضره الموت أوصني ، فقال : ( اتق زلة العالم ) ، و في بعض الروايات أنّ معاذاً قال ذلك للحارث بن عميرة ، و في إسناده شهر بن شوحب ، و فيه كلام [ انظر : مجمع الزوائد : 2 / 313 ] .
و رويَ عن ابن عباس رضي الله عنهما قوله : ( ويل للأتباع من عثرات العــالم ) . قيل : و كيف ذاك ؟ قال : ( يقول العالم شيئاً برأيه ثم يجد من هو أعلم منه برسول الله صلى الله عليه وسلم فيترك قوله ذلك ، ثم يمضي الاتباع ) [ الموافقات ، للشاطبي : 3 / 318 و الفتاوى الكبرى ، لابن تيميّة : 6 / 96 ] .
و عند الدارمي عن ‏محمد بن واسع ‏ ‏قال : ‏كان ‏ ‏مسلم بن يسار ‏ ‏يقول :‏ ‏( إياكم ‏ ‏و المراء ‏ ‏فإنها ساعة جهل العالم و بها يبتغي الشيطان‏ زلته ) .
و قال الفُضيل بن عياض رحمه الله : ( إني لأرحم ثلاثة : عزيز قوم ذلّ ، و غني قوم افتقر ، و عالماً تلعب به الدنيا ) .
و قال الإمام الذهبي رحمه الله : ( من يتتبّع رُخَص المذاهِب ، و زلاّت المجتهدين فقد رقَّ دِينه ) [ سير أعلام النبلاء : 8 / 81 ] .
و حكى الزركشي أن القاضي المالكي إسماعيل بن إسحاق الأزدي رحمه الله ، قال : ( دخلت على المعتضد ، فَدَفَع إليَّ كتاباً نظرت فيه ، و قد جمع فيه الرخص من زلل العلماء ، و ما احتج به كل منهم ، فقلت : إن مصنف هذا زنديق . فقال : ألم تصح هذه الأحاديث ؟ قلت : الأحاديث على ما رُوِيَت ، و لكن من أباح المسكر لم يبح المتعة ، و من أباح المتعة لم يبح المسكر ، و ما من عالم إلا و له زلّة ، و من جمع زلل العلماء ، ثم أخذ بها ذهـب دينه ، فأمَر المعتضد بإحراق ذلك الكتاب ) [ البحر المحيط : 6 / 326 ] .
و قد أحسن مَن قال :
أيُّهـا العـالِم إيّـاك الـزَلَـل *** و احـذَرِ الهفـوةَ فالخَطبُ جَلَـلْ
هفـوةُ العـالِـمِ مُـستَعظَمَـةٌ *** إن هَفَا يوماً أصبَحَ في الخَلْـقِ مَثَلْ
إن تكُـن عنـدَكَ مُـستَحقَـرةٌ *** فـهيَ عِنـدَ اللهِ و النـاسِ جَبَـلْ
أنتَ مِلـحُ الأرضِ ما يُصلحُـهُ *** إن بَــدا فيـهِ فَسـادٌ أو خَـلَـلْ


كثيراً ما يُقال : ما بالكم تحذّرون من زلّة العالم مع كونه لا يخطئ إلا عن اجتهاد ، يستحق عليه الأجر ، و هو في جميع أحواله بين الأجر و الأجرين !!!؟

.و ردّاً على هذه الشبهة نقول : إنّ مكمن الخطورة في زلّة العالم ، ليس في كونها خطأ من مجتهد ، و لكن فيما يترتب عليها من عمل الأتباع و المقلدين من بعده ، و ممّا يستفاد من قول ابن عبّاس المتقدّم في التحذير من زلّة العالِم : ( فيترك قوله ذلك ، ثم يمضي الأتباع ) ، بيان أنّ خطر الزلّة في كون شرّها متعدياً إلى من قلّد صاحبها فيها ، و كفى بهذا محرّضاً على النكير على من صار إليها ، أو تترّس بها في تحليل ما حرّم الله ، و قد يلحق صاحبها إثم من استنّ به فيها ، شأنه في ذلك شأن من سنّ سنّةً سيّئة .

ولكن زلة العالم ومخالفته تجعل الأتباع في حيرة فما هو الحل ؟
نقول :
لا يجوز الخوض في أعراض المسلمين لأن: "الأصل في أعراضهم أنها مصونة والخوض فيها من الكبائر قال الله تعالى {وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا} وقال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم "أتدرون ما الغيبة؟ قالوا الله ورسوله أعلم قال: ذكرك أخاك بما يكره. قيل: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه فقد بهته".
فإذا كان كلام المسلم في أخيه بما فيه يعتبر غيبة محرمة في كتاب الله حيث قال سبحانه: {ولا يغتب بعضكم بعضا} وإن لم يكن فيه فهو بهتان وافتراء يوجب على قائله - إن لم يتب - الإثم والخسران.
وبناء على هذا لا يجوز الخوض في أعراض المسلمين.
ومع هذا التقرير في حق المسلم الفرد إلا أنه في حق الدين أعلى وأغلى وأولى فصيانة الدين أولى من صيانة عرض المسلم.
قال الحافظ ابن رجب رحمه الله في كتابه "الفرق بين النصيحة والتعيير":
"اعلم أن ذِكر الإنسان بما يكره محرم إذا كان المقصود منه مجرد الذمِّ والعيب والنقص فأما إن كان فيه مصلحة لعامة المسلمين خاصة لبعضهم وكان المقصود منه تحصيل تلك المصلحة فليس بمحرم بل مندوب إليه".
وقال الإمام الترمذي كما في شرح العلل (1/43-44) بعد أن ذكر جماعة من أهل العلم تكلموا في الجرح:
"فما حملهم على ذلك عندنا - والله أعلم - إلا النصيحة للمسلمين، لا نظن أنهم أرادوا الطعن على الناس أو الغيبة".
لذا بيّن العلماء - رحمهم الله - أن الغيبة محرمة كلها إلا في بعض الاستثناءات ومنها تبيين الخطأ العلمي.
قال الشاعر :
القدح ليس بغيبة في ستــــة…متظلم ومعـــــــرف ومحــذر
ومجاهر فسقا ومستفت ومَنْ…طلب الإعانة في إزالة منكر




وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى (28/221-222):
"إذا كان مبتدعاً يدعو إلى عقائد تخالف الكتاب والسنة أو يسلكُ طريقاً يخالف الكتاب والسنة ويخاف أن يُضل الرجلُ الناس بذلك بُيِّن أمره للناس؛ ليتقوا ضلاله ويعلموا حاله".

هل هناك فرق بين التخطئة والنقد وبين الطعن والتجريح في العلماء ؟؟
قال الشيخ الألباني:
"تخطئة الإنسان لآخر هذا أمر واجب في الإسلام والتخطئة لا تعني نقداً ولا طعنا فضلا عن أن تعني شتما وسبا وإنما بيان الحق ولذلك قال عليه السلام في الحديث الصحيح في صحيح البخاري(إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر واحد) من الذي يخطر في باله أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد يقول عن قاضٍ أو حاكمٍ ما أنه أخطأ أنه ينال منه ويسبه ويجعل له أجرا واحدا كذلك في قصة رواها البخاري أيضا في تأويل رؤيا فسرها أبو بكر بين يدي الرسول عليه السلام فقال له عليه السلام(أصبت بعضا وأخطأت بعضا) فهل يخطر في بال الإنسان أن يقول: بأن الرسول صلى الله عليه وسلم سب صاحبه في الغار أبا بكر الصديق حينما قال له أخطأت بعضا لكن هذا من تأخر المسلمين في ثقافتهم الإسلامية وابتعادهم عن اللغة الشرعية والحقيقة أن المتأخرين حتى من الفقهاء أو لعل الأصح أن نقول المتفقهين يتحاشون مثل هذه العبارة لأنهم هم أنفسهم قد انقلبت عليهم هذه الحقيقة فهم قد يتصورون والعامة تبعا لهم في ذلك أنه إذا قيل أخطأ فلان فهذا طعن ولمز في هذا المخطئوالأمر كما سمعتم ليس كذلك وهذا أمر لا يحتاج إلى كبير بيان فحسبنا هذا القدر".
دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبكة الإسلامية/ درس رقم 41ص5.

ختاماً

المطلوب من الأعضاء :

أي عضو يريد أن ينقد نقداً بناء يستطيع ذلك ولكن بشرط أن ينقد الفكر أكثر من نقد الذات ولا يعني ذلك تقدسياً لأي ذات من الذوات إنما المراد أنه لا يفرد موضوع يحتوي على سؤال هل الشيخ الفلاني على المنهج الحق ؟ بل نقول هل فكر الشيخ أو الدعوة التي يدعو إليها موافقة للكتاب والسنة ؟!!
وذلك من أجل أن نرتقي بفكرنا وحوارنا فنحن أهل السنة لا قداسة لأحد عندنا وما يخالف كتاب الله وسنة نبيه لا نرضا به قولاُ وعملا .
هذا وصلى الله على نبيه محمد .

تمت الأستفادة من مقال الأستاذ :
الدكتور أحمد بن عبد الكريم نجيب الشريف .






التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» سؤال نرجو إفادتنا في اسرع وقت ؟
»» الشيخ عبد الرحمن البراك يعقب على قرار إغلاق حلقات التحفيظ بجدة
»» شبهات حول الاحتفال بالمولد النبوي
»» تطبيق تقرير راند 2007 لماذا اجتمع سكرتير السفير الأمريكي مع 16 شيخا صوفيا ؟!
»» بعض ممارسات الصوفية كفر وشرك
 
قديم 31-03-12, 01:12 AM   رقم المشاركة : 2
العروة الوثقى
عضو فعال







العروة الوثقى غير متصل

العروة الوثقى is on a distinguished road


جميل جدا.........






 
قديم 31-03-12, 12:15 PM   رقم المشاركة : 3
مريهان الاحمد
عضو ماسي







مريهان الاحمد غير متصل

مريهان الاحمد is on a distinguished road


بارك الله فيكي اختى وجزيتى كل خير وموفقة دائما







التوقيع :

إسرائيل لا تعمل لمصلحة أحد ولا تخدم أي استراتيجية سوي استرتيجية بقائها واستمرارها..

وخطتها القريبة هي إثارة الفتن والخلافات والحروب في المنطقة العربية. وابتلاعها قطعة بعد قطعة.
لاحول ولا قوة الا با الله .
من مواضيعي في المنتدى
»» إخوان سوريا /سنشتري السلاح لحماية الشعب
»» رغم كل شئ هناك امل ..فالجيل الاسلامي قادم
»» غدا غدا غدا الكل ينتظر مسيرة القدس العالمية
»» كيف تتعرف على المواقع المزيفة؟!
»» 15 رمضان.. ذكرى مجزرة الحرم الابراهيمي
 
قديم 01-04-12, 04:30 AM   رقم المشاركة : 4
البتووووول
عضو ماسي






البتووووول غير متصل

البتووووول is on a distinguished road


رائع لافض قلمك وبارك فيكـــ
اسمحي لي بنقله لعموم الفائده والله يكتب لك الاجر غاليتي






 
قديم 01-04-12, 11:08 PM   رقم المشاركة : 5
المرشـدي
مشترك جديد







المرشـدي غير متصل

المرشـدي is on a distinguished road


كلام يكتب بماء الذهب

بارك الله فيك






 
قديم 03-04-12, 04:26 PM   رقم المشاركة : 6
ابوالوليد المهاجر
مشرف سابق








ابوالوليد المهاجر غير متصل

ابوالوليد المهاجر is on a distinguished road


أحسن الله إليكِ أستاذتنا الفاضلة أمل .. وكت الله لكِ أجرك وجهدك وجهادك .







التوقيع :
تابعونا دوما فور كل جديد نقدمه في قسم الانتاج ..
من مواضيعي في المنتدى
»» دعوة للزميل عجبان اليلمي للحوار (( تفضل مشكورا )
»» بشرى لكم ياشيعة .. للنفي شبهة تحريف القرآن عندكم
»» ثناء علماء الشيعة لعالمهم الكبير (( الفيض الكاشاني )) ويرد الشيرازي عليهم بــ
»» الحكم على الشيخ يوسف الأحمد والسكران يروي تفاصيل المحاكمة
»» منشق: بتنا نستطيع صناعة وتطوير أسلحة فتاكة ضد المدرعات
 
قديم 06-04-12, 10:33 AM   رقم المشاركة : 7
منهج السالكين
(أبو معاذ) مشرف سابق







منهج السالكين غير متصل

منهج السالكين is on a distinguished road


بارك الله فيك أختنا مناصرة الدعوة






 
قديم 06-04-12, 10:05 PM   رقم المشاركة : 8
البصام
عضو








البصام غير متصل

البصام is on a distinguished road


Lightbulb ونعم التوجيه

جزاكم الله خيرا.. ( إن الذكرى تنفع المؤمنين ).







التوقيع :
النبي صلى الله عليه وسلم يترحم على الصحابة ومن تبعهم بحفظهم سنتهِ وتدوينها.. صفعة للرافضة
الحمد لله كثيرا على نعمه و أولها أن جعلنا مسلمين موحدين.
من مواضيعي في المنتدى
»» كيف أوعي صديق بالأبتعاد عن العلمنة؟ (العلمانية)
 
قديم 09-04-12, 07:47 PM   رقم المشاركة : 10
خالد الازدي
عضو ذهبي






خالد الازدي غير متصل

خالد الازدي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سراج المهدي مشاهدة المشاركة
  

اللهم اجعلنا ممن عفت ألسنتهم عن لحوم العلماء .. فسلمت وأنصفت

اللهم اميين






التوقيع :
قال الله تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ * يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ * فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ} [لبقرة:9-10].

قال تعالى : {وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ} [البقرة : 206]
من مواضيعي في المنتدى
»» اكثر ما يعصر القلب ؟؟ اتدرون ماهو !!
»» تغيير جو وشرايكم نروح للقمر
»» سؤال عن التقية لو سمحتم يا زملائنا الشيعة
»» كيف يتعامل الروافض مع السارق مجرب وفعال
»» هل من يسمون انفسهم شيعه مسلمين
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:36 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "