العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحوار مع الأباضية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-02-12, 10:51 PM   رقم المشاركة : 1
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


ما هو ( الصراط ) أيها الإباضية .. ؟

الحمد لله رب العالمين

نريدُ إباضياً يعلمنا ما هو الصراط .. ؟







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» أراد الطعن في بن المبارك فنفى التدليس عن سفيان الثوري وهو لا يدري اللامرادي
»» ( جديد ) صيانة كتاب العلل لأبن أبي حاتم " وثائق "
»» صفعة : [ جعفر بن منصور اليمن ] يثبتُ صفة الكلام لله ... !!
»» لسعة خفيفة / تنسف خرافة الوصية
»» غباءٌ يضحكُ الثكلى [ الذهبي يترجمُ لإبن جماعة بعد أربعين سنة من وفاتهِ ]
 
قديم 04-02-12, 09:25 AM   رقم المشاركة : 2
نجمة الاباضيه
عضو ذهبي






نجمة الاباضيه غير متصل

نجمة الاباضيه is on a distinguished road


لا يوجد الصراط كما تفهموه، فكيف بالانبياء والاولياء ان يمروا فوق جهنم حتى لو بسرعة
فهذا مخالف لقوله تعالى ( إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُم مِّنَّا الْحُسْنَى أُوْلَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ )
وهل الله تعالى يريد لاوليائه الصالحين اخافتهم بعد ان حق عليهم القول بالحسنى والرضى.؟







من مواضيعي في المنتدى
»» اريد الحكم من الطرفين السنه والاباضيه
»» كبف يتغير الكتاب ويخرج من النار الى الجنه
»» اثبات لله الصفات بدون كيف ولا تشبيه ولا تأويل
»» الحمد لله رب العالمين
»» الجنه والنار، هل تفنيان؟
 
قديم 04-02-12, 09:42 AM   رقم المشاركة : 3
احمد مؤمن
عضو فعال






احمد مؤمن غير متصل

احمد مؤمن is on a distinguished road


ومن أين فهمتميه أيتها الزميله؟ فنحن لدينا نصوص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها يتوقف الفهم والتسليم وال"إيمان" بالصراط ؟ ومادخل (( إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُم مِّنَّا الْحُسْنَى أُوْلَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ ) ؟ هل عبورهم على ظهر النار بسرعة عالية "كل على قدر نوره" يعني إخافتهم وأذيتهم!!!







التوقيع :
قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأخْسَرِينَ أَعْمَالا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا * أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا * ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا
من مواضيعي في المنتدى
»» إلى من يستخدم لفظ تجسيم ومجسمة
»» الشرك الصريح مع الله
»» الخارجي ذو النورين2 اثبت كذبتك هذه
»» لماذا يخرج شيعة ابن سبأ فاطمة بنت محمد من الإيمان ؟
»» يالأشاعرة ماهي الرؤية التي تعتقدونها؟
 
قديم 04-02-12, 12:52 PM   رقم المشاركة : 4
ذو النورين2
موقوف






ذو النورين2 غير متصل

ذو النورين2 is on a distinguished road


الصراط هو القرآن أو الاسلام...







 
قديم 04-02-12, 06:35 PM   رقم المشاركة : 5
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجمة الاباضيه مشاهدة المشاركة
   لا يوجد الصراط كما تفهموه، فكيف بالانبياء والاولياء ان يمروا فوق جهنم حتى لو بسرعة
فهذا مخالف لقوله تعالى ( إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُم مِّنَّا الْحُسْنَى أُوْلَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ )
وهل الله تعالى يريد لاوليائه الصالحين اخافتهم بعد ان حق عليهم القول بالحسنى والرضى.؟

ما هو الصراط أيتها المكرمة ، سؤالي خفيف لا يحتاجُ إلي كلام كثير .






التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» يستلزم الخشوع في الصلاة فهل علي ليس خاشعاً ؟!
»» يا (( رافضة )) ما هي العلة السندية في رواية (( أوثق الرواة )) في دينكم (( عفير ))
»» رواية إبن عبد البر عن أبي بكر القطيعي (( لمسند الإمام أحمد بن حنبل ))
»» الحق الرصين في رد شبهة المخنثين " حماد بن أسامة يذم المدلسين ويدلس " كذب اللامرادي
»» أيها الباطنية كلا الطائفتين على الحق فهل من معترض .. ؟
 
قديم 04-02-12, 06:35 PM   رقم المشاركة : 6
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد مؤمن مشاهدة المشاركة
   ومن أين فهمتميه أيتها الزميله؟ فنحن لدينا نصوص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليها يتوقف الفهم والتسليم وال"إيمان" بالصراط ؟ ومادخل (( إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُم مِّنَّا الْحُسْنَى أُوْلَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ ) ؟ هل عبورهم على ظهر النار بسرعة عالية "كل على قدر نوره" يعني إخافتهم وأذيتهم!!!


بارك الله فيك اخي الحبيب أحمد ونفع الله بك .






التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» حديث " من سب عليا " ضعيف عند التحقيق ... !!
»» القول الفصل في زواج المتعة ردا على المفلسين
»» رواية " فاسد المذهب " في دين الرافضة
»» دعوى المقبالي بإضطراب حديث الجارية ( مناظرته المزعومة مع طلبة العلم في السعودية )
»» يا رافضة مهديكم كافرٌ زنديق خائن وخائف
 
قديم 04-02-12, 06:36 PM   رقم المشاركة : 7
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذو النورين2 مشاهدة المشاركة
   الصراط هو القرآن أو الاسلام...


هل لديك دليل على ما تقول .






التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» ستغدرُ بك بعدي " وأهلُ الكفر والشرك "
»» إجمعوا لي بين الحديثين أيها الإسماعيلية
»» دعوة للرافضة : من يستطيع أن يرد تضعيفي لحديث الثقلين من كتبكم .. ؟
»» المفيد في أماليه " يروي عن رجل روى عنه أخر بعد وفاته بخمسين سنة " ... !!
»» هشام المرقال / أين هي روايات فاطمة في كتاب الكافي .. ؟
 
قديم 04-02-12, 08:03 PM   رقم المشاركة : 8
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


هل هناك مجيب على السؤال المطروح يا إباضية .. ؟







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» إلي الباطنية ما هي أصولُ دينكم ؟
»» مرة أخرى وكذب الرافضة على " رواة الحديث " عند أهل السنة
»» هل قال النبي أن الإثنى عشر خليفة من قريش هم أهل بيته ؟؟؟
»» أزواج النبي أمهات المؤمنين والرافضة كفارٌ مشركين
»» سلسلة التحديات اليامية هل الله غير قادر على تنصيب الأئمة ؟
 
قديم 04-02-12, 08:10 PM   رقم المشاركة : 9
ذو النورين2
موقوف






ذو النورين2 غير متصل

ذو النورين2 is on a distinguished road


تفسير الطبري..القول في تأويل قوله ( وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون( 153 ) )

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : وهذا الذي وصاكم به ربكم ، أيها الناس ، في هاتين الآيتين من قوله : (
قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ) ، وأمركم بالوفاء به ، هو " صراطه " يعني طريقه ودينه الذي ارتضاه لعباده ( مستقيما ) ، يعني قويما لا اعوجاج به عن الحق ( فاتبعوه ) ، يقول : فاعملوا به ، واجعلوه لأنفسكم منهاجا تسلكونه ، فاتبعوه ( ولا تتبعوا السبل ) ، يقول : ولا تسلكوا طريقا سواه ، ولا تركبوا منهجا غيره ، ولا تبغوا دينا خلافه ، من [ ص: 229 ] اليهودية والنصرانية والمجوسية وعبادة الأوثان ، وغير ذلك من الملل ، فإنها بدع وضلالات ( فتفرق بكم عن سبيله ) ، يقول : فيشتت بكم - إن اتبعتم السبل المحدثة التي ليست لله بسبل ولا طرق ولا أديان - اتباعكم إياها " عن سبيله " ، يعني : عن طريقه ودينه الذي شرعه لكم وارتضاه ، وهو الإسلام الذي وصى به الأنبياء ، وأمر به الأمم قبلكم ( ذلكم وصاكم به ) ، يقول تعالى ذكره : هذا الذي وصاكم به ربكم من قوله لكم : " أن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل " ، وصاكم به " لعلكم تتقون " ، يقول : لتتقوا الله في أنفسكم فلا تهلكوها ، وتحذروا ربكم فيها فلا تسخطوه عليها ، فيحل بكم نقمته وعذابه .

تفسير البغوي

( وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون ( 153 ) ثم آتينا موسى الكتاب تماما على الذي أحسن وتفصيلا لكل شيء وهدى ورحمة لعلهم بلقاء ربهم يؤمنون ( 154 ) )

(
وأن هذا ) أي : هذا الذي وصيتكم به في هاتين الآيتين ( صراطي ) طريقي وديني ، [ ص: 205 ] ( مستقيما ) مستويا قويما ، ( فاتبعوه ) قرأ حمزة والكسائي " وإن " بكسر الألف على الاستئناف ، وقرأ الآخرون : بفتح الألف ، قال الفراء : والمعنى وأتل عليكم أن هذا صراطي مستقيما . وقرأ ابن عامر ويعقوب : بسكون النون . ( ولا تتبعوا السبل ) أي : الطرق المختلفة التي عدا هذا الطريق ، مثل اليهودية والنصرانية وسائر الملل ، وقيل : الأهواء والبدع ، ( فتفرق ) فتميل ، ( بكم ) وتشتت ، ( عن سبيله ) عن طريقه ودينه الذي ارتضى ، وبه أوصى ، ( ذلكم ) الذي ذكرت ، ( وصاكم به لعلكم تتقون )

أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الصمد الترابي المعروف بأبي بكر بن أبي الهيثم أنا الحاكم أبو الفضل محمد بن الحسين الحدادي ثنا أبو يزيد محمد بن يحيى بن خالد ثنا أبو يعقوب إسحاق بن إبراهيم الحنظلي ثنا عبد الرحمن بن مهدي عن حماد بن زيد عن
عاصم بن بهدلة عن أبي وائل عن عبد الله قال : خط لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خطا ثم قال : " هذا سبيل الله ، ثم خط خطوطا عن يمينه وعن شماله ، وقال : هذه سبل على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه " ثم قرأ وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه الآية .

تفسير التحرير والتنوير


وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون

[ ص: 171 ] الواو عاطفة على جملة : " ألا تشركوا به شيئا " لتماثل المعطوفات في أغراض الخطاب وترتيبه ، وفي تخلل التذييلات التي عقبت تلك الأغراض بقوله : لعلكم تعقلون ، لعلكم تذكرون ، لعلكم تتقون . وهذا كلام جامع لاتباع ما يجيء إلى الرسول - صلى الله عليه وسلم - من الوحي في القرآن .

وقرأ نافع ، وابن كثير ، وأبو عمرو ، وعاصم ، وأبو جعفر : أن بفتح الهمزة وتشديد النون .

وعن الفراء
والكسائي أنه معطوف على : ما حرم ربكم ، فهو في موضع نصب بفعل " أتل " والتقدير : وأتل عليكم أن هذا صراطي مستقيما .

وعن أبي علي الفارسي : أن قياس قول
سيبويه أن تحمل " أن " ، أي تعلق على قوله فاتبعوه ، والتقدير : ولأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ، على قياس قول سيبويه في قوله تعالى : لإيلاف قريش . وقال في قوله تعالى : وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا المعنى : ولأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا . ا . هـ .

فـ أن مدخولة للام التعليل محذوفة على ما هو معروف من حذفها مع أن و أن . وتقدير النظم : واتبعوا صراطي لأنه صراط مستقيم ، فوقع تحويل في النظم بتقدير التعليل على الفعل الذي حقه أن يكون معطوفا ، فصار التعليل بمنزلة الشرط بسبب هذا التقديم ، كأنه قيل : لما كان هذا صراطي مستقيما فاتبعوه .

وقرأ حمزة ،
والكسائي ، وخلف : " وإن " بكسر الهمزة وتشديد النون فلا تحويل في نظم الكلام ، فيكون قوله : " فاتبعوه " تفريعا على إثبات بأن صراطه مستقيم . وقرأ عامر ، ويعقوب : وأن [ ص: 172 ] بفتح الهمزة وسكون النون على أنها مخففة من الثقيلة واسمها ضمير شأن مقدر والجملة بعده خبره ، والأحسن تخريجها بكون أن تفسيرية معطوفة على : أن لا تشركوا . ووجه إعادة أن اختلاف أسلوب الكلام عما قبله .

والإشارة إلى الإسلام : أي وأن الإسلام صراطي ; فالإشارة إلى حاضر في أذهان المخاطبين من أثر تكرر نزول القرآن وسماع أقوال الرسول - عليه الصلاة والسلام - بحيث عرفه الناس وتبينه ، فنزل منزلة المشاهد ، فاستعمل فيه اسم الإشارة الموضوع لتعيين ذات بطريق المشاهدة مع الإشارة ، ويجوز أن تكون الإشارة إلى جميع التشريعات والمواعظ التي تقدمت في هذه السورة ، لأنها صارت كالشيء الحاضر المشاهد ، كقوله تعالى : ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك .

والصراط : الطريق الجادة الواسعة ، وقد مر في قوله تعالى
اهدنا الصراط المستقيم والمراد الإسلام كما دل عليه قوله في آخر السورة " قل إنني هداني ربي إلى صراط مستقيم دينا قيما " لأن المقصود منها تحصيل الصلاح في الدنيا والآخرة فشبهت بالطريق الموصل السائر فيه إلى غرضه ومقصده .

ولما شبه الإسلام بالصراط وجعل كالشيء المشاهد صار كالطريق الواضحة البينة فادعي أنه مستقيم ، أي لا اعوجاج فيه لأن الطريق المستقيم أيسر سلوكا على السائر وأسرع وصولا به .







 
قديم 04-02-12, 08:16 PM   رقم المشاركة : 10
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


حشو بلا فهم لأصل السؤال وهذه المرة الثانية التي اطرح فيها تساؤل فلا أجد عليه إجابة وخصوصاً منك .

ما هو (( الصراط )) هل تعرف ما هو الصراط .. ؟ إن كنت لا تعرف فدعني أشرحهُ لك عندنا ..







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» تحقيق حديث الفرقة الناجية والتمسك بالسنة
»» يا رافضي إن الله رضي عنهم وأنتَ تسبهم هل أنت غبي ؟؟
»» أجيبونا بعلمٍ وإنصاف : ماذا قدم دُول العَرب للمسلمين المستضعفين ؟
»» الرافضة / بو باسل محق تحدي خفيف لطيف لكم
»» ضعف حديث إن الله يغضب لغضبك ويرضى لرضاكِ
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:16 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "