العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-01-12, 03:10 PM   رقم المشاركة : 1
خـيـآلـيـه ..!
مشترك جديد







خـيـآلـيـه ..! غير متصل

خـيـآلـيـه ..! is on a distinguished road


ارضاع الكبير عند الشيعة الرافضة / مقطع صوتي للكوراني


بحـڪـمَ إن آلـڪـوٍرآنـيَ إثـنـيَ عـشـري
صـآر حـجـہھ عـلـيـڪـمَ يَ إثـنـآ عـشـريـہھ ..
وٍتـقـوٍلـوٍآ آلـوٍهـآبـيـہھ عـنـدهـمَ رضـآع للـڪـبـيـر ؟


http://www.youtube.com/watch?v=DElQQWhLC9k


آبـيَ شـيـعـيَ يـفـسـر لـيَ إللـيَ سـمـعـتـہھ ..

آلـمـجـوٍسـيـہھ مـن آهـل آلـڪـتـآب ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!

وٍوٍيـنـڪـمَ عـن فـتـوٍى إرضـآع آلـڪـبـيـر إللـيَ فـيَ ڪـتـبـڪـمَ وٍعـنـد عـلـمـآئـڪـمَ ؟

آنـتـظـر تـعـلـيـقـڪـمَ

◠_◠






التوقيع :
يَ رب إرحـمَ عـمـيَ وٍآغـفـر لـہھ وٍوٍسـع مـدخـلـہھ
وٍآجـعـل قـبـرھ روٍضـہھ مـن ريـآض آلـجـنـہھ
وٍإجـمـعـنـآ بـہھ فـيَ جـنـآت آلـنـعـيـم
دعـوٍآتـڪـمَ لـہھ يَ إخـوٍتـيَ أحـسـن اللـہھ إلـيـڪـم
من مواضيعي في المنتدى
»» ارضاع الكبير عند الشيعة الرافضة / مقطع صوتي للكوراني
»» صاعقه جديدة على رؤوس الشيعة الرافضة !
»» بيوت دعارة إيرانية برخصة دينية !!
»» خمس اسأله تهدم دين الشيعة ! أتحدا أي شيعي يجاوب
 
قديم 25-01-12, 05:20 PM   رقم المشاركة : 2
خـيـآلـيـه ..!
مشترك جديد







خـيـآلـيـه ..! غير متصل

خـيـآلـيـه ..! is on a distinguished road


عـفـواً نـسـيـت آذكـر
آلـجـزء إللـي يـتـعـلـق بـ مـسـألـة رضـآع آلـكـبـيـر يـبـدأ مـن آلـدقـيـقـه 3:44
تـهـريـج هـذآ مـو ديـن ..!






التوقيع :
يَ رب إرحـمَ عـمـيَ وٍآغـفـر لـہھ وٍوٍسـع مـدخـلـہھ
وٍآجـعـل قـبـرھ روٍضـہھ مـن ريـآض آلـجـنـہھ
وٍإجـمـعـنـآ بـہھ فـيَ جـنـآت آلـنـعـيـم
دعـوٍآتـڪـمَ لـہھ يَ إخـوٍتـيَ أحـسـن اللـہھ إلـيـڪـم
من مواضيعي في المنتدى
»» خمس اسأله تهدم دين الشيعة ! أتحدا أي شيعي يجاوب
»» ارضاع الكبير عند الشيعة الرافضة / مقطع صوتي للكوراني
»» صاعقه جديدة على رؤوس الشيعة الرافضة !
»» بيوت دعارة إيرانية برخصة دينية !!
 
قديم 25-01-12, 07:16 PM   رقم المشاركة : 3
ورده النصر
عضو نشيط






ورده النصر غير متصل

ورده النصر is on a distinguished road


ههههههههههههههههههه
لايسطيعون ان يجواب وهم امه لاتقرا ولا تدري ما يجود من كتبهم فهذا احد اخواني من اهل السنه بحث في هذا الموضوع وانقله لهم لعلعهم يرجعون
محمد بن الحسن بإسناده ، عن محمد بن الحسن الصفار (1)، عن أحمد بن الحسن بن علي بن فضال (2)، عن ابن أبي عمير (3)، عن جميل بن دراج (4)، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إذا رضع الرجل من لبن امرأة حرم عليه كل شيء من ولدها ، وإن كان من غير الرجل الذي كانت أرضعته بلبنه ، وإذا رضع من لبن رجل حرم عليه كل شيء من ولده ، وإن كان من غير المرأة التي أرضعته

وبعد تدقيقي على هذه الحديث ( اعلاه ) وعلى الشيخ الذي ينقله ورواة هذه الحديث
تبين لي ان جميع رواة هذه الحديث هم اهل الثقة
وكذلك الشيخ الذي نقل هذه الحديث هو من ابرز علماء الشيعة


والسبب الرئيسي الذي دفعني على بحث عن رواة هذه الحديث
هو شبهة الشيعة حول رضاع الرجل عند السنة

لكنهم مساكين لم يعرفوا ان رضاع الكبير ثابت من كتبهم المعتمدة ورواته موثوقون

لكن الان اقحمهم بهذه الحديث وثقة رواته




كتاب : وسائل الشيعة
صاحب الكتاب : محمد بن حسن الحر العاملي
باب : باب انه لا يحل للمرتضع اولاد المرضعة نسبا ولا رضاعا مع اتحاد الفحل ولا أولاد الفحل مطلقا .

الحديث :25941

نص الحديث :
محمد بن الحسن بإسناده ، عن محمد بن الحسن الصفار (1)، عن أحمد بن الحسن بن علي بن فضال (2)، عن ابن أبي عمير (3)، عن جميل بن دراج (4)، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إذا رضع الرجل من لبن امرأة حرم عليه كل شيء من ولدها ، وإن كان من غير الرجل الذي كانت أرضعته بلبنه ، وإذا رضع من لبن رجل حرم عليه كل شيء من ولده ، وإن كان من غير المرأة التي أرضعته .

اولا : تعريف بصاحب كتاب تحرير الوسائل

اسمه وكنيته ونسبه

الشيخ أبو جعفر ، محمد بن الشيخ الحسن بن علي الحر العاملي ويرجع نسبه إلى رياح بن يربوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة التميمي، وفي نسبه الشهيد الحر بن يزيد الرياحي ، المستشهد مع الإمام الحسين يوم عاشوراء.


من أقوال العلماء فيه

قال الشيخ محمد الأردبيلي في جامع الرواة: (الشيخ الإمام العلاّمة، المحقّق المدقّق، جليل القدر، رفيع المنزلة، عظيم الشأن، عالم فاضل، كامل متبحّر في العلوم، لا تحصى فضائله ومناقبه).
قال الشيخ عباس القمي في الكنى والألقاب: (شيخ المحدِّثين، وأفضل المتبحّرين، العالم الفقيه النبيه، المحدّث المتبحّر، الورع الثقة الجليل، أبو المكارم والفضائل ، صاحب المصنَّفات المفيدة).
قال السيد علي خان في السلافة: (تصانيفه في جبهات الأيّام غُرَر ، وكلماته في عقود السطور دُرَر ... ، يُحيي بفضله مآثر أسلافه ، وينتشي مصطبحاً ومُغتبقاً برحيق الأدب وسُلافه ، وله شعر مُستعذَب الجَنى ، بديع المُجتلى والمُجتنى ) .


ثانيا : ناتي الى ترجمة رواة هذه الحديث

الراوي الاول من هذه الحديث (1) هو : محمد بن حسن الصفار

رأي العلماء في حقه
يقول النجاشي في حقه بأنه من الوجوه اللامعة بين الشيعة في مدينة قم وهو شخصية موثقة و ذو أهمية بالغة تقدم رواياته على كثير من الروايات الأخرى و له مؤلفات كثيرة أيضاً.
و يذكر الشيخ الطوسي في الفهرس بأن محمد بن حسن الصفار من أهالي قم له مؤلفات كثيرة و قد أرسل عدة رسائل إلى الإمام الحسن العسكري عليه‏السلام وهي الآن موجودة مع أجوبتها.
ويقول العلامة الحلي في الخلاصة بأن محمد بن حسن بن فروخ من الوجوه البارزة بين الشيعة في مدينة قم وهو من الشخصيات الجليلة والمعتمدة و رواياته أوثق من سائر الروايات.


الراوي الثاني (2) أحمد بن الحسن بن علي بن فضال :

قال النجاشي: " أحمد بن الحسن بن علي بن محمد بن فضال بن عمر بن
أيمن، مولى عكرمة بن ربعي الفياض، أبو الحسين، وقيل أبو عبد الله.
يقال: إنه
كان فطحيا، وكان ثقة في الحديث
. روى عنه أخوه علي بن الحسن، وغيره من
الكوفيين.
يعرف من كتبه: كتاب الصلاة، كتاب الوضوء. أخبرنا بهما قراءة عليه: أبو
عبد الله أحمد بن عبد الواحد، قال: حدثنا أبو الحسن علي بن محمد القرشي،
قال: حدثنا علي بن الحسن بن فضال، عن أخيه بكتبه، ومات أحمد بن الحسن
سنة ستين ومائتين ".
وقال الشيخ (72): " أحمد بن الحسن بن علي بن محمد بن فضال بن عمر
ابن أيمن، مولى عكرمة بن ربعي الفياض، أبو عبد الله، وقيل أبو الحسين، كان
فطحيا، غير أنه ثقة في الحديث.
وروى عنه أخوه، علي بن الحسن، وغيره من الكوفيين والقميين.

وعده الشيخ
في رجاله من أصحاب الهادي عليه السلام (17). ومن
أصحاب العسكري عليه السلام (9)، قائلا فيهما: " أحمد بن الحسن بن علي
ابن فضال ".



الراوي الثالث (3) ابن ابي عمير

محمد بن أبي عمير هو محمد بن زياد وكنيته أبو أحمد الأزدي، إلا أنه أكثر ما يُعرف بكنية أبيه حيث اشتهر بابن أبي عمير.
وهو من أصحاب الإمام الكاظم والرضا والجواد (ع)، حيث كانت وفاته في عام 217 للهجرة. وابن أبي عمير موضع ثقة كل من الشيعة والسنة ومن أصحاب الإجماع وأحد الرواة الأساسيين للأصول الأربعمئة. وهو من أعبد وأزهد أهل زمانه،
وقد ذكره الجاحظ عند الحديث عن أفضلية القحطانيين على العدنانيين مفتخراً بذلك.
كان محمد بن أبي عمير دقيقاً للغاية في رواياته، فمع أنه قد سمع الكثير من الروايات عن علماء السنة
،.



الراوي الرابع (4) هو جميل دراج

ترجمته :
قال الشيخ في الفهرست (1) : جميل بن درّاج له أصل ، وهو ثقة ، أخبرنا به الحسين بن عبيد الله ، عن محمّد بن علي بن الحسين ، عن محمّد بن الحسن بن الوليد ، عن الصفّار ، عن يعقوب بن يزيد ، عن ابن أبي عمير ، وصفوان ، عن جميل بن درّاج. انتهى.
وقد عدّه رحمه الله في رجاله (2) تارة : من أصحاب الصادق عليه السلام ، بقوله : جميل بن دراج ، مولى النخع ، كوفي.
واُخرى (3) : في أصحاب الكاظم عليه السلام ، بقوله : جميل بن درّاج ، روى عن أبي عبد الله عليه السلام. انتهى.
وقال النجاشي (4) : جميل بن دراج ـ ودرّاج يكنى بـ : أبي الصبيح ـ بن عبد الله أبو علي النخعي ، قال (5) ابن فضّال(6) أبو محمّد : شيخنا ، ووجه الطائفة ، ثقة ، روى عن أبي عبد الله وأبي الحسن عليهما السلام ، أخذ عن زرارة ، وأخوه نوح بن دراج القاضي ، كان أيضاً من أصحابنا. وكان يخفي أمره ،
________________________________________
1 ـ الفهرست 69 : برقم 154 الطبعة الحيدرية [ وفي طبعة المرتضوية : 44 برقم ( 143 ) ، وفي طبعة جامعة مشهد : 80 برقم ( 153 ) ].
2 ـ رجال الشيخ : 163 برقم 39.
3 ـ رجال الشيخ : 346 برقم 4.
4 ـ النجاشي في رجاله : 98 برقم 323 الطبعة المصطفوية [ وفي طبعة جماعة المدرسين : 126 ـ 127 برقم ( 328 ) ، وطبعة بيروت 1/310 ـ 311 برقم ( 326 ) ، وطبعة الهند : 92 ].
5 ـ وفي طبعتي بيروت وجماعة المدرسين : وقال.
6 ـ حكى في مجمع الرجال 2/51 عن رجال النجاشي : وقال ابن فضال أبو محمّد : شيخنا .. ولو قدمت الكنية كان أوضح وأصلح ؛ لأنّ أبا محمّد كنية الحسن بن علي بن فضال ، فتفطن.
ومنها : قوله (4) في تسمية الفقهاء من أصحاب أبي عبد الله عليه السلام : أجمعت العصابة على تصحيح ما يصحّ عن هؤلاء ، وتصديقهم لما يقولون ، وأقرّوا لهم بالفقه ـ من دون أولئك الستة الذين عددناهم ، وسمّيناهم ـ ستّة نفر : جميل بن دراج ، وعبد الله بن مسكان ، وعبد الله بن بكير ، وحماد بن عيسى ،وحماد بن عثمان ، وأبان بن عثمان.
________________________________________

4 ـ في رجال الكشي : 375 حديث 705.
________________________________________

قالوا : وزعم أبو إسحاق الفقيه ـ وهو ثعلبة بن ميمون ـ : أنّ أفقه هؤلاء جميل بن دراج ، وهم [ أحداث ] أصحاب أبي عبد الله عليه السلام. انتهى.

قال [ العلاّمة ] رحمه الله في الخلاصة (7) : جميل بن دراج ـ : بالدال غير المعجمة ، والراء المشددة ، والجيم ـ ودراج يكنى : أبا الصبيح بن عبد الله أبو علي النخعي.
7 ـ الخلاصة : 34 برقم 1. يعني ( ابن داود في رجاله في القسم الأوّل : 92 برقم 342 طبعة جامعة طهران [ وفي الطبعة الحيدرية : 66 برقم ( 346 ) )

و وثّق المترجم جلّ أعلام الجرح والتعديل ، منهم : الشيخ في الفهرست : 69 برقم 154 ، قال : جميل بن دراج ، له أصل ، وهو ثقة ، وإتقان المقال في قسم الصحاح .. وغيرهم كثير.

حصيلة البحث
إ
نّ المترجم من أشهر مشايخ الرواية ، وممّن اتفقت الكلمة على وثاقته وجلالته ، وأجمع الاصحاب على تصحيح ما يصح عنه ، وقد روى عنه أئمة الحديث ممّن صرّحوا بأنّهم لا يروون إلاّ عن الثقات ، فهو على ما ذكرنا غني عن التوثيق ، والرواية من جهته من الصحاح المتفقة عليها.





فالحمدلله على نعمة العقل


فيا شيعة كيف تدلسون على السنة من انهم اهل رضاع الكبير
مع ان اكبر علمائكم قد اسند بحيدث من رواة موثوقون عن ابي عبدالله







 
قديم 25-01-12, 08:08 PM   رقم المشاركة : 4
هشام السني
عضو ماسي






هشام السني غير متصل

هشام السني is on a distinguished road


بوركت يداك أختي الفاضلة
لاتنسي أن دين الرافضة جنسي بحت فطبيعي أن يكون رضاع الكبير من أحشاء دينهم







التوقيع :
قال ابن تيمية رحمه الله : (خلق الكذب وتسعة أعشاره للروافض)
من مواضيعي في المنتدى
»» أرجو الرد على شبهة اسلام بنت أبي لؤلؤة المجوسي
»» ياصوفية انظروا الى نفاق سيدكم الجفري
»» يارافضة ماذا استفاد سيدكم السيستاني من المتعة ؟؟؟؟؟؟
»» شاهين الامامي حميد الغانم وباقي الزملاء !!! سؤال بخصوص العصمة !!!
»» لاتفوتكم هذه النكتة يااخوان
 
قديم 25-01-12, 10:47 PM   رقم المشاركة : 5
خـيـآلـيـه ..!
مشترك جديد







خـيـآلـيـه ..! غير متصل

خـيـآلـيـه ..! is on a distinguished road


جـزيـت خـيـراً أخـيَ أوٍ آخـتـيَ / وٍرده النصر ..
وٍلآ جـوٍآب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هشام السني مشاهدة المشاركة
   بوركت يداك أختي الفاضلة
لاتنسي أن دين الرافضة جنسي بحت فطبيعي أن يكون رضاع الكبير من أحشاء دينهم

آحـسـنـت أخـيَ هـشـآمَ ، فـ مـآهـذآ إلآ ديـن مـتـعـہھ ..!
يـحـث عـلـيـہھ عـلـمـآئـہھـمَ رؤوٍس آلـضـلآل عـلـيـہھـمَ مـن اللـہھ مـآيـسـتـحـقـوٍن
هـدى اللـہھ عـوٍآمَ آلـشـيـعـہھ






التوقيع :
يَ رب إرحـمَ عـمـيَ وٍآغـفـر لـہھ وٍوٍسـع مـدخـلـہھ
وٍآجـعـل قـبـرھ روٍضـہھ مـن ريـآض آلـجـنـہھ
وٍإجـمـعـنـآ بـہھ فـيَ جـنـآت آلـنـعـيـم
دعـوٍآتـڪـمَ لـہھ يَ إخـوٍتـيَ أحـسـن اللـہھ إلـيـڪـم
من مواضيعي في المنتدى
»» صاعقه جديدة على رؤوس الشيعة الرافضة !
»» بيوت دعارة إيرانية برخصة دينية !!
»» خمس اسأله تهدم دين الشيعة ! أتحدا أي شيعي يجاوب
»» ارضاع الكبير عند الشيعة الرافضة / مقطع صوتي للكوراني
 
قديم 26-01-12, 02:54 PM   رقم المشاركة : 6
خـيـآلـيـه ..!
مشترك جديد







خـيـآلـيـه ..! غير متصل

خـيـآلـيـه ..! is on a distinguished road


وٍمـآزلـت آنـتـظـر آلـجـوٍآب يَ شـيـعـۃة آلـشـبـڪـﮧھ !!






التوقيع :
يَ رب إرحـمَ عـمـيَ وٍآغـفـر لـہھ وٍوٍسـع مـدخـلـہھ
وٍآجـعـل قـبـرھ روٍضـہھ مـن ريـآض آلـجـنـہھ
وٍإجـمـعـنـآ بـہھ فـيَ جـنـآت آلـنـعـيـم
دعـوٍآتـڪـمَ لـہھ يَ إخـوٍتـيَ أحـسـن اللـہھ إلـيـڪـم
من مواضيعي في المنتدى
»» ارضاع الكبير عند الشيعة الرافضة / مقطع صوتي للكوراني
»» خمس اسأله تهدم دين الشيعة ! أتحدا أي شيعي يجاوب
»» صاعقه جديدة على رؤوس الشيعة الرافضة !
»» بيوت دعارة إيرانية برخصة دينية !!
 
قديم 26-01-12, 05:43 PM   رقم المشاركة : 7
أبو وليد التركماني
عراقي سني و افتخر







أبو وليد التركماني غير متصل

أبو وليد التركماني is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خـيـآلـيـه ..! مشاهدة المشاركة
  

بحـڪـمَ إن آلـڪـوٍرآنـيَ إثـنـيَ عـشـري
صـآر حـجـہھ عـلـيـڪـمَ يَ إثـنـآ عـشـريـہھ ..
وٍتـقـوٍلـوٍآ آلـوٍهـآبـيـہھ عـنـدهـمَ رضـآع للـڪـبـيـر ؟


http://www.youtube.com/watch?v=DElQQWhLC9k


آبـيَ شـيـعـيَ يـفـسـر لـيَ إللـيَ سـمـعـتـہھ ..

آلـمـجـوٍسـيـہھ مـن آهـل آلـڪـتـآب ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!

وٍوٍيـنـڪـمَ عـن فـتـوٍى إرضـآع آلـڪـبـيـر إللـيَ فـيَ ڪـتـبـڪـمَ وٍعـنـد عـلـمـآئـڪـمَ ؟

آنـتـظـر تـعـلـيـقـڪـمَ

◠_◠


بارك الله فيك .. وانا شخصيا قد بحث في رواية من روايات الشيعة الذي يدل على انهم يقولو برضاعة الكبير واثبت ان رواة هذه الرواية هم ثقات

وقد انزلت الموضوع في منتدى عالم المعرفة

وهذه هي الرابط :
http://www.alm3refh.com/vb/showthread.php?t=31859

والموضوع نصا :


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عراقي سني وافتخر مشاهدة المشاركة
  
السلام عليكم


محمد بن الحسن بإسناده ، عن محمد بن الحسن الصفار (1)، عن أحمد بن الحسن بن علي بن فضال (2)، عن ابن أبي عمير (3)، عن جميل بن دراج (4)، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إذا رضع الرجل من لبن امرأة حرم عليه كل شيء من ولدها ، وإن كان من غير الرجل الذي كانت أرضعته بلبنه ، وإذا رضع من لبن رجل حرم عليه كل شيء من ولده ، وإن كان من غير المرأة التي أرضعته

وبعد تدقيقي على هذه الحديث ( اعلاه ) وعلى الشيخ الذي ينقله ورواة هذه الحديث
تبين لي ان جميع رواة هذه الحديث هم اهل الثقة
وكذلك الشيخ الذي نقل هذه الحديث هو من ابرز علماء الشيعة


والسبب الرئيسي الذي دفعني على بحث عن رواة هذه الحديث
هو شبهة الشيعة حول رضاع الرجل عند السنة

لكنهم مساكين لم يعرفوا ان رضاع الكبير ثابت من كتبهم المعتمدة ورواته موثوقون

لكن الان اقحمهم بهذه الحديث وثقة رواته




كتاب : وسائل الشيعة
صاحب الكتاب : محمد بن حسن الحر العاملي
باب : باب انه لا يحل للمرتضع اولاد المرضعة نسبا ولا رضاعا مع اتحاد الفحل ولا أولاد الفحل مطلقا .

الحديث :25941

نص الحديث :
محمد بن الحسن بإسناده ، عن محمد بن الحسن الصفار (1)، عن أحمد بن الحسن بن علي بن فضال (2)، عن ابن أبي عمير (3)، عن جميل بن دراج (4)، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إذا رضع الرجل من لبن امرأة حرم عليه كل شيء من ولدها ، وإن كان من غير الرجل الذي كانت أرضعته بلبنه ، وإذا رضع من لبن رجل حرم عليه كل شيء من ولده ، وإن كان من غير المرأة التي أرضعته .

اولا : تعريف بصاحب كتاب تحرير الوسائل

اسمه وكنيته ونسبه

الشيخ أبو جعفر ، محمد بن الشيخ الحسن بن علي الحر العاملي ويرجع نسبه إلى رياح بن يربوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة التميمي، وفي نسبه الشهيد الحر بن يزيد الرياحي ، المستشهد مع الإمام الحسين يوم عاشوراء.


من أقوال العلماء فيه

قال الشيخ محمد الأردبيلي في جامع الرواة: (الشيخ الإمام العلاّمة، المحقّق المدقّق، جليل القدر، رفيع المنزلة، عظيم الشأن، عالم فاضل، كامل متبحّر في العلوم، لا تحصى فضائله ومناقبه).
قال الشيخ عباس القمي في الكنى والألقاب: (شيخ المحدِّثين، وأفضل المتبحّرين، العالم الفقيه النبيه، المحدّث المتبحّر، الورع الثقة الجليل، أبو المكارم والفضائل ، صاحب المصنَّفات المفيدة).
قال السيد علي خان في السلافة: (تصانيفه في جبهات الأيّام غُرَر ، وكلماته في عقود السطور دُرَر ... ، يُحيي بفضله مآثر أسلافه ، وينتشي مصطبحاً ومُغتبقاً برحيق الأدب وسُلافه ، وله شعر مُستعذَب الجَنى ، بديع المُجتلى والمُجتنى ) .


ثانيا : ناتي الى ترجمة رواة هذه الحديث

الراوي الاول من هذه الحديث (1) هو : محمد بن حسن الصفار

رأي العلماء في حقه
يقول النجاشي في حقه بأنه من الوجوه اللامعة بين الشيعة في مدينة قم وهو شخصية موثقة و ذو أهمية بالغة تقدم رواياته على كثير من الروايات الأخرى و له مؤلفات كثيرة أيضاً.
و يذكر الشيخ الطوسي في الفهرس بأن محمد بن حسن الصفار من أهالي قم له مؤلفات كثيرة و قد أرسل عدة رسائل إلى الإمام الحسن العسكري عليه‏السلام وهي الآن موجودة مع أجوبتها.
ويقول العلامة الحلي في الخلاصة بأن محمد بن حسن بن فروخ من الوجوه البارزة بين الشيعة في مدينة قم وهو من الشخصيات الجليلة والمعتمدة و رواياته أوثق من سائر الروايات.


الراوي الثاني (2) أحمد بن الحسن بن علي بن فضال :

قال النجاشي: " أحمد بن الحسن بن علي بن محمد بن فضال بن عمر بن
أيمن، مولى عكرمة بن ربعي الفياض، أبو الحسين، وقيل أبو عبد الله. يقال: إنه
كان فطحيا، وكان ثقة في الحديث
. روى عنه أخوه علي بن الحسن، وغيره من
الكوفيين.
يعرف من كتبه: كتاب الصلاة، كتاب الوضوء. أخبرنا بهما قراءة عليه: أبو
عبد الله أحمد بن عبد الواحد، قال: حدثنا أبو الحسن علي بن محمد القرشي،
قال: حدثنا علي بن الحسن بن فضال، عن أخيه بكتبه، ومات أحمد بن الحسن
سنة ستين ومائتين ".
وقال الشيخ (72): " أحمد بن الحسن بن علي بن محمد بن فضال بن عمر
ابن أيمن، مولى عكرمة بن ربعي الفياض، أبو عبد الله، وقيل أبو الحسين، كان
فطحيا، غير أنه ثقة في الحديث.
وروى عنه أخوه، علي بن الحسن، وغيره من الكوفيين والقميين.

وعده الشيخ في رجاله من أصحاب الهادي عليه السلام (17). ومن
أصحاب العسكري عليه السلام (9)، قائلا فيهما: " أحمد بن الحسن بن علي
ابن فضال ".



الراوي الثالث (3) ابن ابي عمير

محمد بن أبي عمير هو محمد بن زياد وكنيته أبو أحمد الأزدي، إلا أنه أكثر ما يُعرف بكنية أبيه حيث اشتهر بابن أبي عمير.
وهو من أصحاب الإمام الكاظم والرضا والجواد (ع)، حيث كانت وفاته في عام 217 للهجرة. وابن أبي عمير موضع ثقة كل من الشيعة والسنة ومن أصحاب الإجماع وأحد الرواة الأساسيين للأصول الأربعمئة. وهو من أعبد وأزهد أهل زمانه، وقد ذكره الجاحظ عند الحديث عن أفضلية القحطانيين على العدنانيين مفتخراً بذلك.
كان محمد بن أبي عمير دقيقاً للغاية في رواياته، فمع أنه قد سمع الكثير من الروايات عن علماء السنة
،.



الراوي الرابع (4) هو جميل دراج

ترجمته :
قال الشيخ في الفهرست (1) : جميل بن درّاج له أصل ، وهو ثقة ، أخبرنا به الحسين بن عبيد الله ، عن محمّد بن علي بن الحسين ، عن محمّد بن الحسن بن الوليد ، عن الصفّار ، عن يعقوب بن يزيد ، عن ابن أبي عمير ، وصفوان ، عن جميل بن درّاج. انتهى.
وقد عدّه رحمه الله في رجاله (2) تارة : من أصحاب الصادق عليه السلام ، بقوله : جميل بن دراج ، مولى النخع ، كوفي.
واُخرى (3) : في أصحاب الكاظم عليه السلام ، بقوله : جميل بن درّاج ، روى عن أبي عبد الله عليه السلام. انتهى.
وقال النجاشي (4) : جميل بن دراج ـ ودرّاج يكنى بـ : أبي الصبيح ـ بن عبد الله أبو علي النخعي ، قال (5) ابن فضّال(6) أبو محمّد : شيخنا ، ووجه الطائفة ، ثقة ، روى عن أبي عبد الله وأبي الحسن عليهما السلام ، أخذ عن زرارة ، وأخوه نوح بن دراج القاضي ، كان أيضاً من أصحابنا. وكان يخفي أمره ،
________________________________________
1 ـ الفهرست 69 : برقم 154 الطبعة الحيدرية [ وفي طبعة المرتضوية : 44 برقم ( 143 ) ، وفي طبعة جامعة مشهد : 80 برقم ( 153 ) ].
2 ـ رجال الشيخ : 163 برقم 39.
3 ـ رجال الشيخ : 346 برقم 4.
4 ـ النجاشي في رجاله : 98 برقم 323 الطبعة المصطفوية [ وفي طبعة جماعة المدرسين : 126 ـ 127 برقم ( 328 ) ، وطبعة بيروت 1/310 ـ 311 برقم ( 326 ) ، وطبعة الهند : 92 ].
5 ـ وفي طبعتي بيروت وجماعة المدرسين : وقال.
6 ـ حكى في مجمع الرجال 2/51 عن رجال النجاشي : وقال ابن فضال أبو محمّد : شيخنا .. ولو قدمت الكنية كان أوضح وأصلح ؛ لأنّ أبا محمّد كنية الحسن بن علي بن فضال ، فتفطن.
ومنها : قوله (4) في تسمية الفقهاء من أصحاب أبي عبد الله عليه السلام : أجمعت العصابة على تصحيح ما يصحّ عن هؤلاء ، وتصديقهم لما يقولون ، وأقرّوا لهم بالفقه ـ من دون أولئك الستة الذين عددناهم ، وسمّيناهم ـ ستّة نفر : جميل بن دراج ، وعبد الله بن مسكان ، وعبد الله بن بكير ، وحماد بن عيسى ،وحماد بن عثمان ، وأبان بن عثمان.
________________________________________

4 ـ في رجال الكشي : 375 حديث 705.
________________________________________

قالوا : وزعم أبو إسحاق الفقيه ـ وهو ثعلبة بن ميمون ـ : أنّ أفقه هؤلاء جميل بن دراج ، وهم [ أحداث ] أصحاب أبي عبد الله عليه السلام. انتهى.

قال [ العلاّمة ] رحمه الله في الخلاصة (7) : جميل بن دراج ـ : بالدال غير المعجمة ، والراء المشددة ، والجيم ـ ودراج يكنى : أبا الصبيح بن عبد الله أبو علي النخعي.
7 ـ الخلاصة : 34 برقم 1. يعني ( ابن داود في رجاله في القسم الأوّل : 92 برقم 342 طبعة جامعة طهران [ وفي الطبعة الحيدرية : 66 برقم ( 346 ) )

و وثّق المترجم جلّ أعلام الجرح والتعديل ، منهم : الشيخ في الفهرست : 69 برقم 154 ، قال : جميل بن دراج ، له أصل ، وهو ثقة ، وإتقان المقال في قسم الصحاح .. وغيرهم كثير.

حصيلة البحث
إنّ المترجم من أشهر مشايخ الرواية ، وممّن اتفقت الكلمة على وثاقته وجلالته ، وأجمع الاصحاب على تصحيح ما يصح عنه ، وقد روى عنه أئمة الحديث ممّن صرّحوا بأنّهم لا يروون إلاّ عن الثقات ، فهو على ما ذكرنا غني عن التوثيق ، والرواية من جهته من الصحاح المتفقة عليها.





فالحمدلله على نعمة العقل



فيا شيعة كيف تدلسون على السنة من انهم اهل رضاع الكبير
مع ان اكبر علمائكم قد اسند بحيدث من رواة موثوقون عن ابي عبدالله



بقلمي : عراقي سني وافتخر







التوقيع :
غرضي ان ابين الحقيقة والخفايا للشيعة من كتبهم حتى يتبعوا الحق
ونسئل الله اخلاص النية والقبول
من مواضيعي في المنتدى
»» كمال الحيدري : فاخلع نعليك = انزع حب اهلك من قلبك / وثيقة
»» كمال الحيدري يستشهد باحاديث ضعيفة لأهل السنة ويتهمنا بعدم اتباعه / وثيقة
»» ابليس يدعوا الله لكي يحشره مع علي وفاطمة وذريتهم / وثيقة
»» الطبطبائي يعلم ما يوجد في الارحام !! سلسلة من خرافات الطبطبائي / وثيقة
»» أقدم لكم 7 تصاميم ( رمضان كريم ) أهدية لأهل السنة والجماعة
 
قديم 27-01-12, 02:57 AM   رقم المشاركة : 8
خـيـآلـيـه ..!
مشترك جديد







خـيـآلـيـه ..! غير متصل

خـيـآلـيـه ..! is on a distinguished road


أحـسـنـت آخـوٍيَ عـرآقـيَ سـنـيَ

اقتباس:
بارك الله فيك .. وانا شخصيا قد بحث في رواية من روايات الشيعة الذي يدل على انهم يقولو برضاعة الكبير واثبت ان رواة هذه الرواية هم ثقات

آنـآ أعـلـمَ بـوٍجـوٍد روٍآيـآت تـثـبـت هـذآ فـيَ ڪـتـبـﮧھـم
لـڪـنـيَ ڪـنـت آنـتـظـر آحـدهـمَ أن يـرد بـردهـمَ آلـمـعـتـآد
أن آلـمـعـمـمَ لـيـس حـجـﮧھ عـلـيـﮧھـمَ وٍأنـﮧھ مـخـطـئ
ثـمَ آتـيـﮧھ بـآلـروٍآيـآت مـن ڪـتـبـﮧھـمَ لأثـبـت لـﮧھ آلـحـقـيـقـﮧھ
وٍلـڪـنگك آسـتـبـقـت آلأحـدآث ههههههه
جـزآڪ اللـﮧھ خـيـراً أخـيَ وٍبـآرگ فـيگك
شـآڪـرھ لگك مـروٍرگ وٍمـشـآرڪـتگك
◠_◠






التوقيع :
يَ رب إرحـمَ عـمـيَ وٍآغـفـر لـہھ وٍوٍسـع مـدخـلـہھ
وٍآجـعـل قـبـرھ روٍضـہھ مـن ريـآض آلـجـنـہھ
وٍإجـمـعـنـآ بـہھ فـيَ جـنـآت آلـنـعـيـم
دعـوٍآتـڪـمَ لـہھ يَ إخـوٍتـيَ أحـسـن اللـہھ إلـيـڪـم
من مواضيعي في المنتدى
»» ارضاع الكبير عند الشيعة الرافضة / مقطع صوتي للكوراني
»» بيوت دعارة إيرانية برخصة دينية !!
»» صاعقه جديدة على رؤوس الشيعة الرافضة !
»» خمس اسأله تهدم دين الشيعة ! أتحدا أي شيعي يجاوب
 
قديم 27-01-12, 05:23 AM   رقم المشاركة : 9
حواء
مشترك جديد






حواء غير متصل

حواء is on a distinguished road


Cool

إذا كان بيتك من زجاج فلا ترمى الناس بالحجارة







 
قديم 27-01-12, 11:07 AM   رقم المشاركة : 10
أبو وليد التركماني
عراقي سني و افتخر







أبو وليد التركماني غير متصل

أبو وليد التركماني is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خـيـآلـيـه ..! مشاهدة المشاركة
  
أحـسـنـت آخـوٍيَ عـرآقـيَ سـنـيَ



آنـآ أعـلـمَ بـوٍجـوٍد روٍآيـآت تـثـبـت هـذآ فـيَ ڪـتـبـہھـم
لـڪـنـيَ ڪـنـت آنـتـظـر آحـدهـمَ أن يـرد بـردهـمَ آلـمـعـتـآد
أن آلـمـعـمـمَ لـيـس حـجـہھ عـلـيـہھـمَ وٍأنـہھ مـخـطـئ
ثـمَ آتـيـہھ بـآلـروٍآيـآت مـن ڪـتـبـہھـمَ لأثـبـت لـہھ آلـحـقـيـقـہھ
وٍلـڪـنگك آسـتـبـقـت آلأحـدآث ههههههه
جـزآڪ اللـہھ خـيـراً أخـيَ وٍبـآرگ فـيگك
شـآڪـرھ لگك مـروٍرگ وٍمـشـآرڪـتگك
◠_◠

وفيك بارك الله اخي الكريم .. وجعل ما تقوم به في ميزان حسناتك






التوقيع :
غرضي ان ابين الحقيقة والخفايا للشيعة من كتبهم حتى يتبعوا الحق
ونسئل الله اخلاص النية والقبول
من مواضيعي في المنتدى
»» الكوراني المدلس ورواية "ان الله ينزل لثلاث ساعات" والرد عليه (وثيقة)
»» كمال الحيدري يستشهد باحاديث ضعيفة لأهل السنة ويتهمنا بعدم اتباعه / وثيقة
»» عجب العجاب : الكشي يكذب كمال الحيدري في مسألة الرواة / وثيقة
»» كمال الحيدري وجهله بخوف الائمة ومظلوميتهم ( وثائق )
»» كمال الجيدري: العلويون هم من يشفعون للأولين والاخرين . اين شفاعة النبي / وثيقة
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:09 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "