قال الوالد العلامة نور الله ضريحه : اعلم أن الكليني ذكر أحمد بن محمد الكوفي عن ابن
جمهور عن أبيه ، فتوهم الشيخ أن أحمد بن محمد هو الذي يروي عنه الكليني
بواسطة العدة و ذكر العدة ، و أحمد هذا هو العاصمي الذي يروي عنه الكليني بلا
واسطة، كما صرح به في مواضع كثيرة . انتهى كلامه رفع الله مقامه . ([ 1 ])
أقول : إن حمل الأمر على السهو في الزيادة أولى من الحمل على الوجه المذكور
كيف والوجه المذكور لا يليق بمن له أدنى حظ من العلم . ([ 2 ])
([ 1 ]) ملاذ الأخيار - العلامة المجلسي ج 2 ص 473
([ 2 ]) الرسائل الرجالية - أبي المعالي محمد الكلباسي - ج ٤ - الصفحة ٢٤١
لا يليق 
والظاهر أنه سهو من الشيخ - الطوسي - ومثل هذا كثير في كتابه .
ملاذ الأخيار 1 : 154
وهو سهو فاحش من الشيخ
ملاذ الأخيار 7 : 95
تناقض قول الشيخ الطوسي فيه .
التحرير الطاووسي هامش ص 142
ما ذكره الفاضل الخواجوئي في أوائل أربعينه وأوائل رسالته المعمولة في الكر: من أن إخبار
الشيخ بأحوال الرجال لا يفيد ظنا ولا شكا في حال من الأحوال ؛ تعليلا بأن كلامه في هذا الباب محل الاضطراب .
الرسائل الرجالية - الكلباسي - 2 : 324
فإن أريد منه تناقض كلامه - الطوسي - في رجاليه فمعلوم .
سماء المقال في علم الرجال - الكلباسي 1: 162, 163
وقلما يسلم خبر من أخبار الكتاب المذكور من سهو أو تحريف في سنده أو متنه .
لؤلؤة البحرين : 65
وقع للشيخ المذكور سيما في التهذيب السهو والغفلة والتحريف والنقصان في متون الأخبار وأسانيدها ، وقلما يخلو خبر من علة من ذلك .
لؤلؤة البحرين : 279
والظاهر أنه سهو منه .
معجم رجال الحديث 11 : 19
وحملها الشيخ على محمل بعيد سحيق غير جدير بالذكر ولا حقيق .
الحدائق الناضرة 11 : 394
وحكم الشهيد الثاني في الحاشية - كما عن خطه أيضا - بأنهتوهم الشيخ وغيره .
وإن حكى عن بعض الفضلاء - المقصود به الفاضل التستري - المصير إلى غفلة الشيخ .
وقد حكى المحقق الشيخ محمد في بعض المواضع عن والده أن الشيخ غفل عن قاعدة الكليني في مواضع .
الرسائل الرجالية - أبي المعالي محمد الكلباسي - ج ٤ - الصفحة 138 , 139
وعبد الله بن المنبه هو المنبه بن عبد الله أبو الجوزاء، واعتاد قلم الشيخ هذا السهو .
ملاذ الأخيار 10 / 389
الظاهر أنه من كلام الصدوق وان كان مضمون الروايات
وظن الشيخ أنه من تتمة الخبر .
ملاذ الأخيار 9 / 575