العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-01-12, 02:02 AM   رقم المشاركة : 1
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


Smile ((وجنات ألفافا ... دفاعا عن خالد بن سلمة المعروف بـ(الفافا).

وجنات ألفافا
دفاعا عن خالد بن سلمة
المعروف بـ(الفافا)



الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على أشرف المرسلين, وعلى آله وصحبه أجمعين, أما بعد:

فقد ذكر الحافظ العسقلاني – رحمه الله – في ترجمة ((الثقة)) خالد بن سلمة بن العاص بن هشام بن المغيرة المخزومي الكوفي المعروف بالفأفأ, مطاعن لاذ بهما من في

قلبه مرض, طمعا في اتخذاذهما وسيلة للطعن في أهل السنة, كونهم يوثقون من قد طعن فيه بذلك.

وخالد بن سلمة – هذا – ثقة, وثقه ابن المديني وأحمد وابن معين ويعقوب بن شيبة والنسائي وغيرهم. انظر (تهذيب التهذيب – 3/95).

وعلى ذلك لا بد من التثبت من الروايات المروية عن بعض الأئمة النقاد في جرح بعض الرواة والطعن عليهم, فإن ثبتت وإلا لا يكون لذلك الجرح أو الطعن عبرة لأنه لا

يثبت عن الجارح.

وها أنا أذكر هذه المطاعن, وأجري عليهما سنن أئمة الحديث في النقد, ((لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ وَيَحْيَى مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ)).

وقد قيل: ((ثبت العرش ثم انقش))!!

المطعنان الأول والثاني: النصب والإرجاء:

قال العسقلاني(تهذيب التهذيب – 3/95) : ((وقال محمد بن حميد عن جرير كان الفأفأ رأسا في المرجئة وكان يبغض عليا))

رواه العقيلي ((الضعفاء الكبير – 2/5)), قال حدثنا أحمد بن علي الآبار, وابن عدي ((الكامل في ضعفاء الرجال – 3/442)) قال كتب إلي ابن أيوب, كلاهما ((الآبار وابن أيوب)) قال الأول (حدثنا) وقال الثاني (أخبرنا) محمد بن حميد به.

قلت: وهذا سند تالف بمرة, محمد بن حميد – هو الرازي – متهم بالكذب.
}قال أبو نعيم بن عدي: سمعت أبا حاتم الرازي في منزله وعنده ابن خراش وجماعة من مشايخ أهل الري وحفاظهم فذكروا ابن حميد فأجمعوا على أنّه ضعيف في الحديث جداً، وأنّه يحدث بما لم يسمعه، وأنّه يأخذ أحاديث أهل البصرة والكوفة فيحدث بها عن الرازيين، ونقل عمرو البرذعي عن أبي حاتم أنَّه قال فيه: هذا كذّاب لا يحسن أن يكذب, وقال: أبو زرعة، ومحمد بن مسلم بن وارة الرازيان: صح عندنا أنه يكذب, وقال أبو القاسم ابن أخي أبي زرعة: سألت أبا زرعة عن محمد بن حميد فأومى بإصبعه إلى فمه، فقلت له: كان يكذب، فقال برأسه: نعم، فقلت له: كان قد شاخ لعله كان يعمل عليه ويدلس عليه، فقال: لا بني، كان يتعمّد، وقال ابن وارة: كذاب، وقال فضل الرازي: عندي عن ابن حميد خمسون ألف لا أحدث عنه بحرف, وقال النسائي: ليس بثقة, وقال مرة: ابن حميد كذاب, وقال: صالح بن محمد الأسدي: ما رأيت أحداً أحذق بالكذب من رجلين سليمان الشاذكوني، ومحمد بن حميد كان يحفظ حديثه كله, وقال البخاري: فيه نظر{[1].


المطعن الثالث: إنشاده بني مروان أشعارا كان يهجو بها المصطفى صلى الله عليه وسلم:

قال العسقلاني(تهذيب التهذيب – 3/95): ((وذكر ابن عائشة أنه كان ينشد بني مروان الأشعار التي هجى بها المصطفى صلى الله عليه وسلم))

قلت: كذا ذكره العسقلاني معلقا, ولم أهتد لوصله بعد البحث.

ومع هذا فهو منقطع أيضا, فابن عائشة هو عبيدالله بن محمد بن حفص العيشي.

قال الذهبي: ولد بعد الأربعين ومائة.[2]

قال الحافظ العسقلاني: (خالد بن سلمة بن العاص بن هشام بن المغيرة المخزومي الكوفي المعروف بالفأفأ ...... قتل سنة اثنتين وثلاثين بواسط)[3]

فابن عائشة لم يدرك خالدا أصلا, وبين مولده ووفاة خالد ثمان سنين على الأقل.!!





((الخلاصة))


خالد بن سلمة المخزمي ثقة, وثقه ابن المديني وأحمد وابن معين ويعقوب بن شيبة والنسائي وغيرهم, وقد طعن فيه بأمرين:
الأول : النصب, ولم يثبت لكونه من خبر محمد بن حميد الرازي عن جرير, والرازي كذاب كما بينته.

الثاني: الإراجاء, وهو في عين خبر الرازي.

الثاالث: إنشاده بني مروان أشعارا كان قد هجى النبي فيها, ولم يثبت فقد علقه ابن حجر في تهذيبه ولم أظفر به مسندا, وابن عائشة الذي نص الحافظ أنه ذكر ذلك عنه لم يدركه كما بينته.

فهذه طعون ثلاثة في هذا الراوي لم يثبت منها شيء, فلا يجوز الطعن بالثقات بما كان هذا حاله.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد, وعلى آله وصحبه أجمعين.



ملاحظ


(( التأويل فرع عن الثبوت))




كتبه


أبو وليد


خالد الخالدي


غفر الله له ولوالديه


7/2/1433هـ


2/1/2012مـ



[1]- انظر هذه الأقوال وغيرها في تهذيب الكمال ((25/97- 108, ط الرسالة)) مع حواشي المحققين.
وتعديل من عدله - من غير أهل بلده - مردود لأمور:
الأول: جرح أهل بلده له, وأهل مكة أدرى بشعابها, وأهل الري أدرى بصحابها
الثاني: كون الجرح أتى مفسرا, والجرح المفسر مقدم على التعديل المجمل.
الثالث: ما قاله ذهبي العصر المعلمي اليماني: (الراوي الذي يطعن فيه محدثو بلده طعناً شديداً لا يزيده ثناء الغرباء عليه إلا وهناً، لأنَّ ذلك يشعر بأنّه كان يتعمد التخليط فتزين لبعض الغرباء واستقبله بأحاديث مستقيمة فظن أنَّ ذلك شأنه مطلقاً فأثنى عليه وعرف أهل بلده حقيقة حاله)). التنكيل(2/763)

[2]- سير أعلام النبلاء ((10/564)).

[3]- تقريب التهذيب (188).






التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» دعوة للرافضة : من يستطيع أن يرد تضعيفي لحديث الثقلين من كتبكم .. ؟
»» آية الولاية وخرافة الوصية والنص بها
»» سلسلة النحديات اليامية هل ذكر أئمتكم أيها الباطنية بنص صريح بالقرآن ؟ / 8
»» ما راي أئمة أهل البيت بأبي هريرة رضي الله عنهم
»» أيها الإباضية ! هل صح حديث في مسند الربيع بن حبيب ؟؟
 
قديم 10-01-12, 03:55 AM   رقم المشاركة : 2
أمة الرحمـــن
عضو فعال







أمة الرحمـــن غير متصل

أمة الرحمـــن is on a distinguished road


الله يحرم وجهك على النار ياشيخ







التوقيع :
قال أبو الجوزاء : (( لأن أُجالِسَ الخنازير أحبُّ إليَّ من أن أجالِسَ أحداً من أهل الأهواء ))
وقال سفيان الثوري : (( من أصغى بسمعهِ إلى صاحب بدعة وهو يعلم , خرجَ من عِصمة الله ووكِلَ إلى نفسه ))
لك الحمد يالله ان طهرت نجد من الروافض والصوفية
*رحم الله الشيخ عمر السعر فكم اشتاقت نفوسنا إليه رحمك الله غفر الله لك ورضي عنك وجزاك الله الجنة امين
من مواضيعي في المنتدى
»» (الزباله)دام ظلها الوارف
»» لماذا اصبحت البيعه في السقيفه لـ ابو بكر ثم لـ عمر بن الخطاب رضي الله عنهم جميعا..؟
»» شيعي يصف الجنة بحظيرة اغنام ويطلب من الله دخول النار
»» هل تعلم:ان هناك شيعي فارسي يهدد السعودية
»» تقدم شيخنا الاحمد لاتوجل ولا تجزع
 
قديم 10-01-12, 10:24 AM   رقم المشاركة : 3
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لا إله إلا الله . .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» وجود منحرف واحد في روايات الشيعة يكفي بعدم الإعتداد بها .. !! ماذا بقي من رواياتهم .!
»» فتح القدير بدراسة أسانيد الغدير
»» إسكاتُ الخسيس الطاعن في عثمان الخميس حديث [ وعلي يقاتل على تأويله ]
»» يا شيعه هل يوجد فضائل لعلي في كتبكم ( تحدي)
»» لو وزن إيمان أبي بكر بإيمان أهل الأرض لرجح أبو بكر
 
قديم 11-01-12, 06:54 PM   رقم المشاركة : 4
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


بارك الله فيكم أختنا نجدية ونفع الله بكم .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» تذكير الأحياء بفتنة الرياء فنحن في جهاد لا في مديحٍ وثناء
»» حديث " من سب عليا " ضعيف عند التحقيق ... !!
»» المتعة عند الإباضية
»» يا رافضة لماذا تطوفون على القبور ؟؟
»» هديةُ عودتنا / نسيمُ المحبين برد حديث " غدر الأمة بأمير المؤمنين "
 
قديم 12-01-12, 11:39 AM   رقم المشاركة : 6
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


وفيك بارك الله أخي الحبيب الصقار الحر ونفع بك .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» التوحيد عند الصوفية
»» هل ملة معاوية هي نفسها ملة الإمام علي ..... !!!
»» الرد على شبهة [ طعن آحاد رجال السنة في زوجات الأنبياء بالزنا أو الريب فيهن ]
»» شعيب الأشباني أثبت أن التصوف لب الإسلام ؟
»» (( أحمد الأسدي )) هل صح حديث الثقلين ... ؟
 
قديم 12-01-12, 12:42 PM   رقم المشاركة : 7
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لا إله إلا الله ..







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» شيخ الشيعة يقول ان استقبال القبور امر لازم وان لم يكن موافقا للقبلة عجبا يارافضة !!!!
»» الصلاة عند قبر الحسين واتخاذه قبلة واستقبال القبور
»» أيكون التمسك بأهل البيت أكثر عصمة من الضلال من كتاب الله يا رافضة ؟
»» يا رافضة لماذا لم يصحب النبي وصيه علي بن ابي طالب ويترك ابا بكر الصديق في فراشه
»» سؤال خفيف لطيف أين قرآن علي يا رافضة ؟
 
قديم 12-01-12, 03:24 PM   رقم المشاركة : 8
ابوالوليد المهاجر
مشرف سابق








ابوالوليد المهاجر غير متصل

ابوالوليد المهاجر is on a distinguished road


حشرك الله مع النبي المختار وآله الاطهار وصحابته الابرار انه ولي ذلك وهو العزيز الجبار







التوقيع :
تابعونا دوما فور كل جديد نقدمه في قسم الانتاج ..
من مواضيعي في المنتدى
»» شكر وعرفان لرافضة البحرين على مافعلوه !! بشرى لأهل التوحيد الله اكبر
»» الله أكبر : اصابة بليغة للمجرم محافظ درعا في عملية الصواعق المرسلة
»» انسحاب جماعي لطلاب وطالبات جامعة فيصل بسبب مقرر يسئ للرسول الكريم
»» بشرى من البحرين انتقال لبناني من الشيعة الى السنة \ الله اكبر ولله الحمد
»» من يفيدنا عن قناة الحسين!!!!!
 
قديم 13-01-12, 10:23 AM   رقم المشاركة : 9
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


اللهم آمين كتب الله لك الأجر ونفع بك أخي وقرة عيني أبو الوليد ورفع الله قدرك .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» جعفر الصادق رضي الله تعالى عنه ينسف دعاء غير الله / يا حسين يا علي
»» القنبلة الحديثية : تخريج حديث الثقلين من كتب الرافضة .. [ تحقيق حديثي لرواياتهم ]
»» رزية الخميس وجعجعة الرافضة فعلي في الواجهة رضي الله عنهُ
»» الإباضية وتفسير (( إستوى )) بـ (( إستولى )) هل الإستيلاء صفةً كمال أم نقص ؟
»» مدح ابن تيمية لأهل البيت وثنائه عليهم
 
قديم 13-01-12, 08:26 PM   رقم المشاركة : 10
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لا إله إلا الله ..







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» متابعة الحوار بين الأستاذ الفهرس والجمال بخصوص تعريف أهل البيت عليهم السلام
»» أيها الرافضة لماذا تزوج الإمام الجواد الناصبية بنت الناصبي ثم أكل السم منتحراً
»» الفهم الهابط لكلام الإمام القرطبي " رافضة شبكة الباطل نموذجا "
»» فتح القدير بتضعيف الرافضة لحكيم بن جبير الأسدي
»» أيكون الطاغوت الخمييني أشجعُ من الجبان المهدي يا رافضة ؟
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:41 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "