العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-01-12, 10:42 PM   رقم المشاركة : 1
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


حديث قتال علي رضي الله عنهُ على التأويل

المبحث الثاني :
حديث قتال علي رضي الله عنهُ
على التأويل وأعلمهُ بالتأويل



أخرج أبو يعلى في مسندهِ (2/341) : (( حدثنا عثمان حدثنا جرير عن الأعمش عن إسماعيل بن رجاء عن أبيه : عن أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله فقال أبو بكر : أنا هو يا رسول الله ؟ قال : لا قال عمر : أنا هو يا رسول الله ؟ قال : لا ولكنه خاصف النعل وكان أعطى عليا نعله يخصفها )) .

قلتُ : ضعيفٌ جداً .

أخرجه أحمد (3/82 ، رقم 11790) ، قال الهيثمى (9/133) : رجاله رجال الصحيح غير فطر بن خليفة وهو ثقة . وأبو يعلى (2/341 ، رقم 1086) ، قال الهيثمى (5/186) : رجاله رجال الصحيح . وابن حبان (15/385 ، رقم 6937) ، والحاكم (3/132 ، رقم 4621) وقال : صحيح على شرط الشيخين .

قال الشيخ أبو الحسن الكناني في التنزيه (1/387) : (( حديث أبى أيوب أمرنا بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين مع على ( حب ) وفيه أصبغ بن نباتة وعنه على بن الحزور شيعى متروك ( تعقب ) بأن له طرقا أخرى غير هذه فأخرجه الحاكم فى الأربعين من طريقين وأخرجه من حديث على بلفظ أمرت بقتال ثلاثة فذكره وأخرجه من حديث أبى سعيد الخدرى بسند ضعيف ومن حديث ابن مسعود وكذا الطبرانى من طريقين وأخرجه أبو يعلى والخطيب والحافظ عبد الغنى فى إيضاح الاشكال من حديث على قال العقيلى وأسانيدها لينة وأخرجه الطبرانى من حديث عمار ( قلت ) وأخرج الحاكم فى الأربعين شاهدا له من حديث أبى سعيد سمعت رسول الله يقول إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله قال أبو بكر أنا هو يا رسول الله قال لا قال عمر أنا هو يا رسول الله قال لا ولكن خاصف النعل قال وكان أعطى عليا نعله يخصفها قال الحاكم صحيح على شرط الشيخين والله أعلم )) .

وقال الحافظ ابن حجر [1] : (( فيه نَظر )) .
وفي الأطراف [2] : (( تفرد به إسماعيل بن جعفر عن حبيب بن حسان ولا أعلم حدث به غير عبد العزيز بن بحر.سعيد بن المسيب عن الخدري )) .


كتبهُ /

أبو الزهراء الغزي الأثري

تقي الدين السني

4/1/2012م
1433ه

[1] : (الإصابة1/25) .
[2] : أطرائف الغرائب والأفراد (5/64) .






التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» الإباضي " إبن راشد الأندلسي " يبحث عن إجابة يا إباضية
»» في دين الرافضة : الحق من عند الائمة وكل شيء لم يخرج من عندهم فهو باطل
»» سلسلة التحديات اليامية هل تستطيعون إثبات إيمان وعدالة علي من كتبكم بسند صحيح
»» هدية من الرافضة إبن معين يضعفُ أبي بلج / وثيقة
»» تحدي للروافض في شبكة الدفاع عن السنة
 
قديم 03-01-12, 11:13 PM   رقم المشاركة : 2
أبو وليد التركماني
عراقي سني و افتخر







أبو وليد التركماني غير متصل

أبو وليد التركماني is on a distinguished road


بارك الله فيك
ونفعك لما يحبه ويرضاه
اسئل الله ان يجعله في ميزان حسناتك






التوقيع :
غرضي ان ابين الحقيقة والخفايا للشيعة من كتبهم حتى يتبعوا الحق
ونسئل الله اخلاص النية والقبول
من مواضيعي في المنتدى
»» ابليس يدعوا الله لكي يحشره مع علي وفاطمة وذريتهم / وثيقة
»» كمال الحيدري: الولاية التكوينية كالاحياء والاماتة للائمة خارجة من دائرة الغلو / وثيقة
»» الرواية : علي والحسن والحسين والأئمة من ولد الحسين إلى يوم القيامة= (مروي عن مجاهيل )
»» بشهادة أية الله محمد اصف المحسني لا سند ولا نسخة معتبرة لكتاب سليم بن قيس / وثيقة
»» دليل على ان ابن تيمية ناصبي لـ آل البيت اين تهربون من هذا ايها الوهابية / وثيقة
 
قديم 04-01-12, 01:52 PM   رقم المشاركة : 3
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


وفيك بارك الله تعالى أخي الحبيب وأحسن إليك .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» متى درس محامي الخيبة علم الحديث عند شيخنا المحدث الحويني ومن شهد له بذلك ؟
»» ايها الشيعي فكر وتامل ثم حكم عقلك
»» الخزرجي ( هُنا ) حول ضبط ابن داود وابن المطهر
»» (( نجمة الإباضية )) هنا حول علم الحديث عندنا وعندكم
»» يا إباضية أتونا بسند للقرآن إباضياً خالصاً ... ؟
 
قديم 04-01-12, 01:56 PM   رقم المشاركة : 4
البـريكي
عضو نشيط






البـريكي غير متصل

البـريكي is on a distinguished road


ماهو وجه ضعف الحديث الأول؟
وهل الضعف في كل طرقه؟








التوقيع :
الحمدلله على نعمة الاسلام
من مواضيعي في المنتدى
»» سوء استدلال الرافضة يوقعهم في احراج مع روايات الكافي
»» تناقض المعصومين في شهادة العبيد المملوكين بروايات صحيحة
»» هل يصح القول ان ورقة بن نوفل اول الرجال اسلاما ؟
»» للشيعة شيخ الطائفة واثبات نسخ التلاوة
»» من ادلة اعلمية ابوبكر الصديق رضي الله عنه (في صحيح مسلم)
 
قديم 04-01-12, 02:02 PM   رقم المشاركة : 5
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


أخي فقه السنة طرق الحديث ضعيفة .
فإن كان لديكم رأي آخر فتفضل وإطرحهُ علنا نستفيد من المناقشة أخي الحبيب .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» الخزرجي ( هُنا ) حول ضبط علي بن أبي طالب !!!
»» تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ
»» هدية شهر رمضان : إسكات الحمار المحتج بأثر إبن عمر [ أتنصت كأنك حمار ] ... !!
»» إلي الباطنية ما هي قواعد الحديث عندكم ؟؟
»» يا رافضة الانبياء لا يورثون فهل أنتم تعقلون
 
قديم 05-01-12, 05:16 AM   رقم المشاركة : 6
البـريكي
عضو نشيط






البـريكي غير متصل

البـريكي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تقي الدين السني مشاهدة المشاركة
   أخي فقه السنة طرق الحديث ضعيفة .
فإن كان لديكم رأي آخر فتفضل وإطرحهُ علنا نستفيد من المناقشة أخي الحبيب .

بما انك حكمت على الحديث بالضعف فهذا يدل على انك درست كل طرقه...
فهل تضع لنا طرقه التي درستها مع بيان موضع الضعف في كل منها.
فضلا لا امرا ..






التوقيع :
الحمدلله على نعمة الاسلام
من مواضيعي في المنتدى
»» مقارنة بين : المولد في الكعبة و الهجرة الى رب الكعبة
»» تحريف كتب الشيعة منذ القدم (وثائق ومخطوطات)
»» منـع و حضـر الاعلانات والمواقع المزعجة بطريقة بسيطة في فايرفوكس firefox وكروم chrome
»» للشيعة الاثني عشرية: هل تدخل السيدة خديجة في اية (وازواجه امهاتهم)؟
»» جعفر الصادق : كان رسول الله إذا سئل عن الشئ لا يعرفه شق عليه
 
قديم 06-01-12, 10:07 AM   رقم المشاركة : 7
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


الحديث هو أخي الكريم (( يقاتل على تأويل القرآن )) .
أما الحديث الذي بين أيدينا ، فقد بينا لكَ أيها الحبيب أعلاه من أخرجهُ من الأئمة وسببُ الضعف فيه حفظكم الله .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» الأتقى هو ابا بكر يا رافضة شئتم أم أبيتم
»» إلي الباطنية ما هي قواعد الحديث عندكم ؟؟
»» روايات التحريف عند الامامية على لسان المعصوم في الكتاب واسباب النزول ؟؟
»» فاطمة بنت الحسين روت حديث ( رد الشمس لعلي ) لكنها ( مجهولة )
»» أحاديث لا تصح / مهم
 
قديم 06-01-12, 04:33 PM   رقم المشاركة : 8
البـريكي
عضو نشيط






البـريكي غير متصل

البـريكي is on a distinguished road


يا اخي الكريم ...

حاول ان توضح لنا الامور بشكل ابسط
لاننا في منتدى حوار يدخله العوام مثلي ولسنا في قاعة درس

فلو وضعت لنا الروايات مع الاسانيد والمتون والمصادر ثم ذكرت علل الروايات بشكل مفصل حتى نفهم


لاني مثلا وجدت عند الشيخ الالباني رحمه الله هذا :

2487 الحديث: “ إن منكم من يقاتل على تأويل هذا القرآن , كما قاتلت على تنزيله , فاستشرفنا و فينا أبو بكر و عمر , فقال : لا , و لكنه خاصف النعل . يعني عليا رضي الله عنه “ .
قال الألباني في “ السلسلة الصحيحة “ 5 / 639 : أخرجه النسائي في “ خصائص علي “ ( ص 29 ) و ابن حبان ( 2207 ) و الحاكم ( 3 / 122 - 123 ) و أحمد ( 3 / 33 و 82 ) و أبو يعلى ( 1 / 303 - 304 ) و أبو نعيم في “ الحلية “ ( 1 / 67 ) و ابن عساكر ( 12 / 179 / 2 - 180 / 2 ) من طرق عن إسماعيل بن رجاء الزبيدي عن أبيه قال : سمعت # أبا سعيد الخدري # يقول : كنا جلوسا ننتظر رسول الله صلى الله عليه وسلم , فخرج علينا من بعض بيوت نسائه , قال : فقمنا معه , فانقطعت نعله , فتخلف عليها علي يخصفها , فمضى رسول الله صلى الله عليه وسلم و مضينا معه ثم قام ينتظره , و قمنا معه , فقال : ( فذكره ) , قال : فجئنا نبشره , قال : و كأنه قد سمعه . و لفظ الحاكم و غيره : “ فلم يرفع رأسه , كأنه قد كان سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم “ , و قال : “ صحيح على شرط الشيخين “ , و وافقه الذهبي . قلت : و هذا من أوهامهما , فإن إسماعيل بن رجاء و أباه لم يخرج لهما البخاري , فهو على شرط مسلم وحده . و يقابل هذا الوهم قول الهيثمي في “ مجمع الزوائد “ ( 9 / 133 - 134 ) : “ رواه أحمد , و رجاله رجال الصحيح , غير فطر بن خليفة , و هو ثقة “ . قلت : فمن عادة الهيثمي في مثل هذا الإسناد أن يطلق قوله : “ و رجاله رجال الصحيح “ , و لا يستثني , لأن فطرا هذا من رجال البخاري , إلا أن الدارقطني قد قال فيه : “ لم يحتج به البخاري “‏.‏و صرح الخزرجي و غيره أن البخاري يروي له مقرونا بآخر , لكنه قد توبع كما أشرت إلى ذلك في أول التخريج بقولي : “ ...‏من طرق “ , فالحديث صحيح لا ريب فيه .( تنبيه ) : قد خبط عبد الحسين الشيعي في “ مراجعاته “ ( ص 180 ) في تخريج هذا الحديث خبطا عجيبا , فقال بعدما عزاه للحاكم و أحمد : “ و أخرجه البيهقي في “ شعب الإيمان “ , و سعيد بن منصور في “ سننه “ , و أبو نعيم في “ حليته “ , و أبو يعلى في “ السنن “ , 2585 في ص 155 من الجزء 6 من ( الكنز ) “ . قلت : و هذا مما يدل على جهله البالغ بكتب الحديث , و قلة تحقيقه , فإن الحديث في “ الكنز “ الذي أشار إليه مرموز له فيه بـ ( حم ع هب , ك حل ص ) . و قد وقع في رمز ( هب ص ) تصحيف , و الصواب ( حب , ض ) كما في “ الجامع الكبير “ للسيوطي ( 1 / 223 / 2 ) , و بناء على ذلك التصحيف الذي لم يتنبه له الشيعي جاء منه ذلك العزو الذي لا أصل له : “ البيهقي في شعب الإيمان و سعيد بن منصور في سننه “ ! فإن قيل : لا لوم على الشيعي في ذلك , لأنه فسر الرمز الذي رآه في الكتاب , و ليس كل من ينقل من كتاب ما يكلف أن يحقق في نصوصه و رموزه . فأقول : هذا حق , و لكن في ترتيب الرموز الواقعة في “ الكنز “ ما يشعر العالم بأن فيها تحريفا دون أن يكلفه ذلك مراجعة ما , فرمز ( هب , ك , حل , ص ) غير معقول و لا مهضوم عند أهل العلم , لأن ( هب ) المرموز به للبيهقي هو تلميذ ( ك ) المرموز به للحاكم فكيف يقدم التلميذ على شيخه في الذكر ? و لاسيما و كتاب شيخه معدود في “ الصحاح “ , بخلاف “ شعب البيهقي “ . و لأن ( ص ) المرموز به لسعيد بن منصور , هو أعلى جميع المرموز لهم , فكيف يؤخر عنهم و هو مقدم عليهم ? ! و لكن الصواب كما ذكرنا ( ض ) , و هو رمز للضياء المقدسي في “ المختارة “ . فلو كان عند الشيعي معرفة بتراجم أئمة الحديث لكان ذلك كافيا في صيانته من هذا الخبط العجيب . زد على ذلك أنه فسر ( ع ) بـ “ أبو يعلى في السنن “ ! و إنما هو أبو يعلى في “ المسند “ , و طلبة العلم المبتدئون يعلمون أن أبا يعلى ليس له “ كتاب السنن “ . و له من مثل هذا غرائب و عجائب كقوله في حديث : “ من أراد أن ينظر إلى نوح في عزمه ... “ : “ أخرجه البيهقي في “ صحيحه “ , و الإمام أحمد في “ مسنده “ ! و ليس للبيهقي أيضا كتاب الصحيح , و لا أخرج الحديث الإمام أحمد في “ مسنده “ , بل هو حديث موضوع كما حققته في الكتاب الآخر برقم ( 4903 ) , و قد خرجت فيه جملة كثيرة من الأحاديث الضعيفة و الموضوعة التي احتج بها الشيعي المذكور على أهل السنة في ولاية علي رضي الله عنه و عصمته , فراجع الأرقام ( 4882 - 4907 ) فما بعدها تر العجب العجاب , و يتبين لك أن الرجل لا علم عنده مطلقا بعلم الحديث و رواته و صحيحه و سقيمه , و إنما هو قماش جماع حطاب ! ( تنبيه آخر ) : لقد ساق الحديث الشيعي المذكور في حاشية الكتاب ( ص 166 ) بلفظ : “ كما قوتلتم على تنزيله “ , فحرف قوله صلى الله عليه وسلم : “ قاتلت “ , إلى قوله “ قوتلتم “ , غمزا في الصحابة و طعنا فيهم , عامله الله بما يستحق . و قد روي الحديث بلفظ آخر من طريق محمد بن جعفر الفيدي قال : نبأنا محمد ابن فضيل عن الأجلح قال : نبأنا قيس بن مسلم و أبو كلثوم عن ربعي بن خراش قال : سمعت عليا يقول و هو بالمدائن : جاء سهيل بن عمرو إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إنه قد خرج إليك ناس من أرقائنا ليس بهم الدين تعبدا , فارددهم علينا . فقال له أبو بكر و عمر : صدق يا رسول الله ! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “ لن تنتهوا يا معشر قريش ! حتى يبعث الله عليكم رجلا امتحن الله قلبه بالإيمان يضرب أعناقكم , و أنتم مجفلون عنه إجفال النعم . فقال أبو بكر : أنا هو يا رسول الله ? قال : لا . قال له عمر : أنا هو يا رسول الله ? قال : لا , و لكنه خاصف النعل . قال : و في كف علي نعل يخصفها لرسول الله صلى الله عليه وسلم “ . أخرجه الخطيب في “ التاريخ “ ( 1 / 133 - 134 و 8 / 433 ) , و ابن عساكر ( 12 / 149 / 2 ) . قلت : و إسناده حسن إن كان الفيدي قد حفظه , فإن له أحاديث خولف فيها كما قال الحافظ في “ التهذيب “ , و مال إلى أنه ليس هو الذي حدث عنه البخاري في “ صحيحه “ , و إنما هو القوسي , و لذلك لم يوثقه في “ التقريب “ , بل قال فيه : “ مقبول “ , يعني عند المتابعة . و فيه إشارة إلى أنه لم يعتد بإيراد ابن حبان إياه في “ الثقات “ , و لم يتابع عليه فيما علمت . و الله سبحانه و تعالى أعلم . ثم وجدت له طريقا أخرى عن ربعي , يتقوى بها , يرويه شريك عن منصور عنه عن علي قال : “ جاء النبي صلى الله عليه وسلم أناس من قريش فقالوا : يا محمد ! إنا جيرانك و حلفاؤك , و إن من عبيدنا قد أتوك ليس بهم رغبة في الدين و لا رغبة في الفقه , إنما فروا من ضياعنا و أموالنا , فارددهم إلينا . فقال لأبي بكر : ما تقول ? قال : صدقوا , إنهم لجيرانك و حلفاؤك . فتغير وجه النبي صلى الله عليه وسلم , ثم قال لعمر : ما تقول ? قال : صدقوا , إنهم لجيرانك و حلفاؤك . فتغير وجه النبي صلى الله عليه وسلم , ثم قال : “ يا معشر قريش ! والله ليبعثن عليكم رجلا منكم , امتحن الله قلبه بالإيمان فيضربكم على الدين , أو يضرب بعضكم “ . قال أبو بكر : أنا هو يا رسول الله ! قال : لا قال عمر : أنا هو يا رسول الله ! قال : لا , و لكن ذلك الذي يخصف النعل . و قد كان أعطى عليا نعلا يخصفها “ . أخرجه الترمذي ( 2 : 298 ) , و النسائي في “ الخصائص “ ( ص 8 ) و الضياء في “ المختارة “ ( 1 / 161 ) , و قال الترمذي : “ حديث حسن صحيح غريب لا نعرفه إلا من حديث ربعي عن علي “ . قلت : شريك سيء الحفظ و لكنه يصلح للاستشهاد به و التقوية و قد تابعه أبان بن صالح , عن منصور بن المعتمر به . أخرجه أبو داود ( 2700 ) و عنه الضياء ( 1 / 161 - 162 ) .


السلسلة الصحيحة - المجلد 5 - 2487






التوقيع :
الحمدلله على نعمة الاسلام
من مواضيعي في المنتدى
»» مقارنة بين : المولد في الكعبة و الهجرة الى رب الكعبة
»» للشيعة شيخ الطائفة واثبات نسخ التلاوة
»» للشيعة الاثني عشرية: هل تدخل السيدة خديجة في اية (وازواجه امهاتهم)؟
»» سوء استدلال الرافضة يوقعهم في احراج مع روايات الكافي
»» ماهي اسباب توقيفك في منتديات الرافضة؟
 
قديم 06-01-12, 06:57 PM   رقم المشاركة : 9
بحر التقى
موقوف






بحر التقى غير متصل

بحر التقى is on a distinguished road



بسمه تعالى

لاتعليق !






 
قديم 07-01-12, 10:07 AM   رقم المشاركة : 10
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

إن الحديث إن قلنا بضعفهِ ثم تبين لنا أنهُ صحيح أخي الكريم تراجعنا عن التضعيف ولا إشكال في هذا الأمر ، بل لا يحطُ من قدر أحد والله تعالى المستعان ، وإعلم أخي الكريم أنهُ لو ثبت صحة هذا الخبر عندنا فلا يخفاك أن هذا الحديث ليس فيه ما يثبت إعتقاد الإمامية بالفضل والإمامة ، والصحيح أن الحديث في متنهِ لا في سنده كلام والأصل وفقك الله تعالى للخير أن نتتبع الصحيح فإن ثبت لنا أنه صحيح وفقك الله تعالى للخير قلنا بصحتهِ .

والحديث أخرجهُ /

أخرجه أحمد 1/155(1336) قال : حدثنا أسود بن عامر ، أخبرنا شريك. و"أبو داود" 2700 قال : حدثنا عبد العزيز بن يحيى الحراني ، حدثني محمد ، يعني ابن سلمة , عن محمد بن إسحاق , عن أبان بن صالح. و"الترمذي" 3715 قال : حدثنا سفيان بن وكيع ، حدثنا أبي , عن شريك. و"النسائي" في "الكبرى" 8362 قال : أخبرنا محمد بن عبد الله بن المبارك ، قال : حدثنا الأسود بن عامر ، قال : حدثنا شريك. كلاهما (شريك ، وأبان) عن منصور بن المعتمر , عن ربعي بن حراش ، فذكره.

1- قال البزار في مسنده : ( وهذا الحديث رواه شريك ، عن منصور ، وسلمة بن كهيل ، عن منصور ، ولا نعلمه يروى عن علي ، إلا من حديث ربعي عنه رضي الله عنه.ومما روى أبو حنش عن علي ) .
2- قال الترمذي في السنن : ( قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب لا نعرفه إلا من حديث ربعى عن على. قال وسمعت الجارود يقول سمعت وكيعا يقول لم يكذب ربعى بن حراش فى الإسلام كذبة. وأخبرنى محمد بن إسماعيل عن عبد الله بن أبى الأسود قال سمعت عبد الرحمن بن مهدى يقول منصور بن المعتمر أثبت أهل الكوفة ) . فلابد من الرجوع إلي القرآئن التي تثبت ضعف الخبر أخي الكريم البريكي ، وسنراجعُ معاً تصحيحهُ.
3- قال الهيثمي : ( رواهُ أبو يعلى ورجالهُ رجال الصحيح ) .

قلتُ : فطر بن خليفة كما قال الإمام الألباني رحمه الله تعالى لم يروي لهُ البخاري إلا مقروناً بغيرهِ ، وفيه تشيع وهذا إن لم أكن مخطئاً أوردهُ الإمام الدارقطني في كتابه أطراف الغرائب والأفراد .

4- قال ابن الجوزي في العلل المتناهية ( قال الدارقطني اسماعيل ضعيف وقال ابن حبان منكر الحديث يأتي عن الثقات بما لا يشبه حديث الإثبات ) قلتُ : إن كان يريدُ في ذلك بن رجاء فقد غلط رحمه الله تعالى رحمةً واسعة .

حديث أبى أيوب أمرنا بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين مع على ( حب ) وفيه أصبغ بن نباتة وعنه على بن الحزور شيعى متروك ( تعقب ) بأن له طرقا أخرى غير هذه فأخرجه الحاكم فى الأربعين من طريقين وأخرجه من حديث على بلفظ أمرت بقتال ثلاثة فذكره وأخرجه من حديث أبى سعيد الخدرى بسند ضعيف ومن حديث ابن مسعود وكذا الطبرانى من طريقين وأخرجه أبو يعلى والخطيب والحافظ عبد الغنى فى إيضاح الاشكال من حديث على قال العقيلى وأسانيدها لينة وأخرجه الطبرانى من حديث عمار ( قلت ) وأخرج الحاكم فى الأربعين شاهدا له من حديث أبى سعيد سمعت رسول الله يقول إن منكم من يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت على تنزيله قال أبو بكر أنا هو يا رسول الله قال لا قال عمر أنا هو يا رسول الله قال لا ولكن خاصف النعل قال وكان أعطى عليا نعله يخصفها قال الحاكم صحيح على شرط الشيخين والله أعلم .

وقد قال في ضعيف سنن الترمذي رحمه الله تعالى : ( ضعيف الاسناد ، لكن الجملة الاخيرة منه صحيحة متواترة فانظر الحديث 2796 (صحيح سنن الترمذي - باختصار السند 2141 / 2809 وصحيح سنن النسائي - باختصار السند - 2141 - 2859)). هذا حديث حسن صحيح غريب ، لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث ربعي عن علي وسمعت الجارود يقول : سمعت وكيعا يقول : لم يكذب ربعي بن حراش في الاسلام كذبة وأخبرني محمد بن إسماعيل عن عبد الله ابن أبي الاسود ، قال : سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول : منصور بن المعتمر أثبت أهل الكوفة ) .










التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» هل يوجد أية في كتاب الله تبارك وتعالى توجب التمسك بالعترة يا رافضة ؟
»» السخاوي المتوفي (902 هـ) يحكي ارتحال احمد حمد بن عبدالرحيم الحنفي (908هـ) تحقيق وبيان
»» شبهة شرب [ الوليد بن عقبة ] للخمر عرض ونقد
»» هل يؤمن الإباضية بأخوة الإنسانية ؟
»» حديث " سيد في الدنيا سيد في الأخرة " وإستماتة الرافضة لتصحيحه
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:04 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "