العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-04-03, 08:29 PM   رقم المشاركة : 1
ابو عبدالرحمن السلفي
عضو ذهبي





ابو عبدالرحمن السلفي غير متصل

ابو عبدالرحمن السلفي is on a distinguished road


ماذا تعرف عن الشاذلي وابن عربي والبسطامي والشعراني ؟

[ALIGN=JUSTIFY]الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد
فهذه - أخي- بعض تراجم لأئمة التصوف ،وهم الشاذلي،وابن عربي ، والبسطامي ،
والشعراني ، وهم القوم لا يهتدي جليسهم ومتابعهم!! وهي مستلة من كتابي "كتاب تربية الأولاد
في الإسلام في ميزان النقد العلمي" ، وأسأل الله أن يهدينا سواء السبيل. وقد ذكرت هذا المقال في بعض الردود وأحببت إفراده ها هنا لعل الله أن ينفع به.
أبو الحسن الشاذلي

أ. قلت: هو الإمام في الضلالة أبو الحسن علي بن عبد الله بن عبد الجبار توفي (656ه‍).
ب. وعن نسبته "الشاذلي" يقول: قلت: يا ربِّ! لم سمَّيْتَني بـ"الشاذلي" ولستُ بشاذلي؟ فقيل لي:
يا علي ما سَمَّيْتُكَ بالشاذلي، وإنمَّا أنتَ الشاذُّ لي- يعني: المفرَد لخدمتي ومحبتي! - وقال: إذا
عُرضتْ لكم إلى الله حاجةٌ فتوسَّلوا إليه بالإمام "أبي حامد"! -أي: الغزّالي-.
ج. وأوصى "الشاذليُّ" أصحابَه بحفظِ "حزب البحر" - وهو مِن مخترَعاته- وقال لهم: حفِّظوه
أولادَكم، فإنَّ فيه اسمَ الله الأعظم! .
قلت: وهذا "الحزب" يقرأ عند "الشاذلية" بعد العصر، وفيه قوله "... كهيعص كهيعص كهيعص
انصرنا فإنَّك خير الناصرين... شاهت الوجوهُ شاهت الوجوهُ شاهت الوجوهُ... طس حمعسق
{مرج البحرين يلتقيان. بينهما برزخ لا يبغيان} }حم حم حم حم حم حم حم حم وجاء النصر
فعلينا لا ينصرون... الخ الهراء والدجل. وتذكر نقل علوان في (ص857) [وأما "الشاذلية"
فنسبتها إلى أبي الحسن الشاذلي... وهي مِن أوليات الطرق التي أدخلت التصوف في المغرب
ومركزها "مراكش" وكان من أشياخها سيدي العربي الدرقاوي (المتوفى سنة 1823م) الذي
أوجد عند مريديه حماسة دينية امتدت إلى المغرب الأوسط، وكان للدرقاوية دورٌ فعّالٌ في
مقاومة الفتح الفرنسي! ] فهل تصدِّقون؟! . انظر كتاب "أبو الحسن الشاذلي" للصوفي الأكبر
عبد الحليم محمود شيخ الأزهر (ص31-54-177) وانظر في الردِّ عليه "صوفيات شيخ
الأزهر" للشيخ عبد الله السبت (ص75-109).

حكم الأوراد والأحزاب المبتدعة

قال شيخ الإسلام رحمه الله: لا ريبَ أنَّ الأذكارَ والدعوات مِن أفضل العبادات، والعبادات
مبناها على التوقيف والاتِّباع، لا على الهوى والابتداع، فالأدعيةُ والأذكارُ النبويَّةُ هي أفضل ما
يتحرَّاه المتحري من الذكر والدعاء، وسالكها على سبيل أمانٍ وسلامةٍ، والفوائد والنتائج التي
تحصل لا يعبر عنها لسانٌ، ولا يحيط بها إنسانٌ، وما سواها من الأذكار قد يكون محرَّماً، وقد
يكون مكروهاً، وقد يكون فيه شركٌ مما لا يهتدي إليه أكثرُ النَّاسِ، وهي جملةٌ يطول تفصيلها.
وليس لأحدٍ أنْ يَسُنَّ للنَّاسِ نوعاً من الأذكار والأدعية غير المسنون، ويجعلها عبادةً راتبةً
يواظب الناس عليها كما يواظبون على الصلوات الخمس، بل هذا ابتداعُ دينٍ لم يأذن الله به...
وأما اتخاذ وردٍ غيِر شرعيٍّ، واستنانُ ذكرٍ غيرِ شرعيٍّ، فهذا مما يُنهى عنه، ومع هذا ففي
الأدعية الشرعية والأذكار الشرعية غايةُ المطالبِ الصحيحةِ ونهايةُ المقاصدِ العليَّة، ولا يَعدلُ
عنها إلى غيرها من الأذكارِ المحدَثة المبتدعةِ إلاّ جاهلٌ أو مفرِّطٌ أو متعَدٍّ. أ.ه‍ ‍ "مجموع
الفتاوى" (22/510-511).
وقال أيضاً رحمه الله: والذي يعدل عن الدعاء المشروع إلى غيره- وإن كان من أحزاب بعض
المشايخ - الأحسن له أنْ لا يفوته الأكمل والأفضل، وهي الأدعية النبوية، فإنَّها أفضلُ وأكمل
باتفاق المسلمين من الأدعيةِ التي ليست كذلك، وإن قالها بعض الشيوخ فكيف إذا كان في عين
الأدعية ما هو خطأٌ أو إثمٌ أو غير ذلك؟.
ومن أشدِّ الناسِ عيباً من يتخذ حزباً ليس بمأثورٍ عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم وإن كان حزباً
لبعض المشايخ، ويَدَعُ الأحزابَ النبويَّةَ التي كان يقولها سيِّدُ بني آدم، وإمامُ الخَلْقِ، وحجَّةُ الله
على عباده. أ.ه‍ ‍ "مجموع الفتاوى" (22/525).

ابن عربي

أ. قلت: ابن عربي "النكرة" هو: محي الدين! أبو بكر محمد بن علي الطائي. توفي (683ه‍).
ب. قال الذهبي رحمه الله: ومِن أردإِ تواليفه كتاب "الفصوص"! فإن كان لا كفر فيه فما في
الدنيا كفر، نسأل الله العفو والنجاة. فواغوثاه بالله. أ.ه‍ ‍ "سير أعلام النبلاء" (23/48).
ج. قال الشيخ العز بن عبد السلام رحمه الله: شيخُ سوءٍ مقبوحٍ، يقول بِقِدَمِ العالَمِ ولا يُحَرِّم
فرجاً. أ.ه‍ ‍ "المرجع السابق".
د. وقال وليُّ الدين العراقي: أما ابن العربي! فلا شك في اشتمال "الفصوص" المشهورةِ عنه
على الكفرِ الصريحِ الذي لا شكَّ فيه، وكذلك "فتوحاته المكيَّة" فإنْ صحَّ صدورُ ذلك عنه- وقد
صح وسيعترف به المصنف بعد كلمات! - واستمرَّ عليه إلى وفاته- قال إحسان:هذا مما لا
نجزم به ونكل أمره إلى الله، ويهمنا بيان كفر كلامه- فهو كافرٌ مخلَّدٌ في النَّارِ بلا شك، وقد
صحَّ عندي عن الحافظ جمال الدين يوسف المزِّي أنَّه نَقَلَ مِن خطِّه في تفسيرِ قوله تعالى { إِنَّ
الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ }[البقرة/6] كلاماً ينبو عنه السمعُ
ويقتضي الكفر، وبعضُ كلماتِه لا يمكن تأويلُها... أ.ه‍ ‍ "الأجوبة المرضيَّة عن الأسئلة المكية"
(ص86-87).
د. ونَقَل الحافظُ ابنُ حجر عن شيخه سراج الدين البلقيني قولَه في "ابن عربي" (إنَّه كافر).
هـ. وقال الشيخ تقيُّ الدين الفاسيُّ رحمه الله (ت832ه‍): وقد صرَّح بكفرِ ابنِ العربي!
واشتمالِ كتبِه على الكفرِ الصريحِ، الإمامُ رضيُّ الدين أبو بكر بن محمد بن صالح المعروف
بابن الخياط، والقاضي شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن علي الناشري الشافعيَّان، وهما ممن
يُقتدى به من علماء اليمن في عصرنا، ويؤيد ذلك فتوى مَن ذكرنا مِن العلماء، وإن كانوا لم
يصرحوا باسمه، إلا ابن تيميَّة، فإنَّه صرَّح باسمه، لأنَّهم كفّروا قائلَ المقالات المذكورة في
السؤال، وابن عربي هو قائلها، لأنَّها موجودةٌ في كتبه التي صنَّفها واشتُهرتْ عنه شهرةً تقتضي
القطع بنسبتها إليه. والله أعلم. أ.ه‍
و. وقد باهلَ الحافظُ ابن حجر بعضَ محبي ابن عربي، قال "المحب لابن عربي": اللهمَّ إنْ كان
ابن عربي على ضلالٍ فالْعنِّي بلعنَتِك. وقال الحافظ: اللهمَّ إنْ كان ابن عربي على هدى فالْعنِّي
بلعنَتِك، وافترقا. ثم بعد فترةٍ مرَّ على رِجل ذلك المحبِّ شيءٌ ناعمٌ فالْتُمِس (أي: عمي) بصرُه!
..…انظر "جزء فيه عقيدة ابن عربي" لتقي الدين الفاسي.

ب. عقيدته

أ. ومن أقواله - أخزاه الله -: إنَّ العارفَ مَن يرى الحقَّ - (أي: الله) - في كلِّ شيءٍ، بل يراه
عينَ كلِّ شيءٍ. أ.ه‍ ‍ "فصوص الحكم" (ص374).
ب. وقال - قاتله الله -:... فلم يكن في صورة النشأة العنصرية أعظمُ وصلةٍ من النكاح - (أي:
الجماع) - ولهذا تعم الشهوة أجزاءه كلها، ولذلك أُمر بالاغتسال منه، فعمّت الطهارة كما عمَّ
الفناء فيها عند حصول الشهوة، فإنَّ الحقَّ -(أي: الله) غيورٌ على عبده أن يعتقد أنه التذَّ بغيره!
فطهَّره بالغسل ليرجع بالنظر إليه فيمن فني فيه إذ لا يكون إلا ذلك... فشهوده للحق في المرأة
أتمُّ وأكملُ! ... فلهذا أحبَّ صلى الله عليه وسلم النِّساءَ لكمالِ شهود الحق فيهن! إذ لا يشاهَدُ
الحقُّ مجرَّداً عن المواد أبداً! فشهود الحق في النساء أعظم الشهود وأكمله، وأعظم وصلة:
النكاح! . أ.ه‍ ‍ "الفصوص" (ص420) بوساطة "هذه هي الصوفية" (ص39-40).
قلت: فانظر إليه - قبّحه الله - وهو يقول إنَّ الله تعالى يتجسَّدُ في النساء، ولمّا كان الإنسان
-عنده- لا يتذكر أنَّه يعاشرُ الله! فإنَّ الله أمره بالاغتسال! فهل هذا هو "شيخ الأئمة الربانيِّين"؟!
.
ج. ويصفُ "ابن عربي" ربَّه بصفاتِ المخلوقين الناقصة والمذمومة، فيقول: ألا ترى الحق يظهر
بصفات المحدَثات، وأخبر بذلك عن نفسه! وبصفاتِ النقص وبصفات الذم؟ ألا ترى المخلوق
يظهر بصفات الحقِّ من أولِّها إلى آخرها - وكلُّها حقٌّ له- كما هي صفات المحدَثات حقٌّ
للحقِّ! . أ.ه‍ ‍ "الفصوص" (ص80) بوساطة "هذه هي الصوفية " ( ص37).
هذا، وقد ألّف العلماء في ردِّ كفريات "ابن عربي" في "فصوصه" مفصَّلاً كـ"برهان الدين
البقاعي" في كتابه "تنبيه الغبي إلى تكفير ابن عربي"، ومختصراً كـ"عبد الرحمن الوكيل" في
كتابه "هذه هي الصوفية". وانظر "إبطال وحدة الوجود" لشيخ الإسلام رحمه الله تحقيق أخينا
الفاضل محمد الحمود.

أبو يزيد البسطامي

أ. قلت: أبو يزيد البسطامي هو: طيفور بن عيسى. توفي (261ه‍) .
ب. قال الإمام ابن كثير رحمه الله: وقد حُكي عنه شطحاتٌ ناقصاتٌ، وقد تأوَّلها كثيرٌ من الفقهاء
والصوفية، وحملوها على محاملَ بعيدةٍ، وقد قال بعضُهم إنَّه قال ذلك في حال الاصطلام-
والاصطلام: القطع عن الوجود أو الفناء- والغيبة. ومن العلماء مَن بدّعه وخطّأه وجعل ذلك
من أكبر البدع، وأنَّها تدلُّ على اعتقادٍ فاسدٍ كامِنٍ في القلب ظهر في أوقاته. أ.ه‍ ‍ "البداية
والنهاية" (11/38).
ج. ومن أقوال "أبي يزيد": "سبحاني" و "ما في الجُبَّة إلا الله" و "ما النَّار؟ لأستندنَّ إليها غداً
وأقول: اجعلني فداءً لأهلها وإلا بلعتُها" و " ما الجنَّة؟ لعبة صبياني ومراد أهل الجنة"... قال
الشيخ عبد الرحمن الوكيل: وقد دافع الغزالي - وهو في غمرة تصوفه - عن "البسطامي"
فقال: "وكلام العشاق في حال السكر‍‍ يُطوى ولا يُحكى، فلمّا خفَّ عنهم سكرهم ورُدوا إلى
سلطان العقل، عرفوا أن ذلك لم يكن حقيقة الاتحاد، بل يشبه الاتحاد مثل قول العاشق في حال
فرط العشق:
أنا من أهوى ومن أهوى أنا نحن روحان حللنا بدنا
وتسمى هذه الحالة بالإضافة إلى المستغرق فيها، بلسان المجاز: اتحاداً، وبلسان الحقيقة:
توحيداً. ووراء هذه الحقائق أسرارٌ لا يجوز الخوضُ فيها. أ.ه‍ ‍ "هذه هي الصوفية" (ص53).
قلت: هذا البيت للحلاج وبعده:
فإذا أبصرتَني أبصرتَه وإذا أبصرتَه أبصرتنا
وقد قُتل الحلاجُ بسيف الشرع عام (309ه‍) بإجماع فقهاء الملَّة مِن أهلِ السنَّة. وأمّا زعمُ
بعضِهم أنَّه كُتب بعد قتله على الأرض "الله. الله" ، فقد قال الإمام الذهبي رحمه الله: ما صحَّ
هذا، ويمكن أن يكون هذا من فعله بحركة زنده. أ.ه‍ . "سير أعلام النبلاء" ( 14/347 ) .

الشعراني

أ. هو عبد الوهاب بن أحمد بن علي الأنصاري. توفي (973ه‍)، وهو صاحب "الطبقات" المليء
بالخزي والضلال والذي أساء فيه إلى الدين إساءةً بالغةً، فلله الأمر.
ب. قال الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق حفظه الله: فهذا هو عبد الوهاب الشعراني يجمع في
كتابه "الطبقات الكبرى" كلَّ فسقِ الصوفيَّة وخرافاتها وزندقتها، فيجعل المجانين والمجاذيب
واللوطية والشاذِّين جنسيّاً، والذين يأتون البهائم عِياناً جهاراً في الطرقات، يجعلُ كلَّ أولئك
أولياء، وينظمهم في سلك العارفين وأرباب الكرامات، وينسب إليهم الفضل والمقامات، ولا
يستحيي أن يبدأهم بأبي بكر الصديق ثم الخلفاء الراشدين ثم ينظم في سلك هؤلاء من كان يأتي
الحمارة! جهاراً نهاراً أمام الناس، ومن كان لا يغتسل طيلة عمره، ومن كان يعيش طيلة عمره
عريانا من الثياب، ويخطب الجمعة وهو عريان ومن ومن... من كل مجنونٍ وأفَّاكٍ وكذَّابٍ ممن
لم تشهد البشريَّةُ كلُّها أخسَّ منهم طويَّةً، ولا أشدَّ منهم مسلكاً، ولا أقبحَ منهم أخلاقاً، ولا أقذرَ
منهم عملاً، ينظم كلَّ أولئك في سلكٍ واحدٍ مع أشرف الناس وأكرمهم من أمثال الخلفاء
الراشدين والصحابة الأكرمين وآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم الطاهرين، فيخلط بذلك
الطهر مع النجاسة، والشرك بالتوحيد، والهدى بالضلال، والإيمان بالزندقة، ويلبِّس على الناس
دينهم، ويُشوِّه عقيدتهم، واقرأ الآن بعض ما سطّره هذا الأثيم عمّن سماهم بالأولياء العارفين.
قال في ترجمة مَن سمَّاه بسيده "علي وحيش": "وكان إذا رأى شيخَ بلدٍ أو غيرَه ينـزله مِن على
الحمار ويقول له: أمسِك رأسَها حتى أفعل فيها! فإن أبى الشيخ تسمَّر في الأرض لا يستطيع أن
يمشي خطوةً، وإن سمح حصل له خجلٌ عظيمٌ والناس يمرُّون عليه. أ.ه‍ ‍
فانظر كيف كان سيِّدُه "علي وحيش" يفعل أمام الناس، فهل يتصوَّرُ عاقلٌ بعد هذا أنَّ هذا
التصوف النجس من دين المسلمين ومما بُعث به رسولُ رب العالمين محمد صلى الله عليه
وسلم الهادي الأمين؟. أ.هـ "فضائح الصوفية" (ص35-36).
ج. واسمع إلى الشعراني ماذا يقول عن نفسه في كتابه "الطبقات"، يقول: إنَّ سبَبَ حضوري
مولد "أحمد البدوي" كلَّ سَنَةٍ أنَّ شيخي العارف بالله تعالى "محمد الشناوي" رضي الله عنه! أحدَ
أعيان بيته رحمه الله، قد كان أخذ عليّ العهد في القبة تجاه وجه سيدي أحمد رضي الله عنه،
وسلَّمني بيده، فخرجت اليد الشريفة من الضريح! - بين الشعراني والبدوي- الجاسوس
الفاطمي (العبيدي) الملثم- نحو أربعة قرون! -وقبضت على يدي. وقال: يا سيدي يكون
خاطرك عليه، واجعله تحت نظرك! فسمعتُ "سيدي أحمد" من القبر يقول: نعم.
ولما دخلتُ بزوجتي فاطمة أم عبد الرحمن وهي بكرٌ، مكثتُ خمسةَ شهورٍ لم أقرب منها
فجاءني وأخذني وهي معي، وفرش لي فراشاً فوق ركن القبة التي على يسار الداخل، وطبخ لي
الحلوى، ودعا الأحياء والأموات إليه! وقال: أزِل بكارتها هنا! فكان الأمر تلك الليلة! . أ.هـ
"الطبقات الكبرى" (1/161). قلت: هذا هو دين الصوفية نِسَاء، مردان، زنا، لواط عدا عن الزندقة والإلحاد، ثم يقال له "الإمام"
فانظر -رحمك الله- إلى هؤلاء الأئمة الربانيين!! الذين يُثنى عليهم واحمد لله على العافية في
الدين. والله المستعان لا ربَّ سواه.
[/ALIGN]


منقول
بقلم احسان العتيبي







 
قديم 27-04-03, 09:02 PM   رقم المشاركة : 2
ناصرالسنة
عضو مميز
 
الصورة الرمزية ناصرالسنة





ناصرالسنة غير متصل

ناصرالسنة is on a distinguished road


بارك الله في جهودك وننتظر منك المزيد







 
قديم 27-04-03, 11:01 PM   رقم المشاركة : 3
ابو عبدالرحمن السلفي
عضو ذهبي





ابو عبدالرحمن السلفي غير متصل

ابو عبدالرحمن السلفي is on a distinguished road


جزاك الله خيرا شيخنا المحبوب ناصر السنة







 
قديم 27-04-03, 11:34 PM   رقم المشاركة : 4
السعدي 2
( مؤسس شبكة الدفاع عن السنة )







السعدي 2 غير متصل

السعدي 2 is on a distinguished road


Thumbs up

موضوع رائع استفدنا منه كثيراً.. جزاك الله خيراً .


أخوك المحب السعدي 2 ...







التوقيع :
قال سماحة الشيخ مفتي الديار السعودية محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله الشيعة لايجوز تولية قاض منهم ولو فيهم

وقال رحمه الله : أما الرافضة فأفتينا الإمام أن يلزموا بالبيعه على الإسلام ، ويمنعوا من إظهار شعائر دينهم الباطل .
من مواضيعي في المنتدى
»» بحمد الله تم ترجمة شبكة الدفاع عن السنة إلى هذه اللغات
»» اخواني الأعضاء أرجوكم ان تلتزموا بهذا الأمر .
»» اعتراف شيخهم المازندراني أن هناك من الشيعة من يعتقد أن جبريل ضل وأعطى الرسالة لمحمد .
»» فتوى لسماحة الشيخ ابن جبرين حفظه الله حول الأحداث في العراق
»» لنواصل الاحتساب على منتخب البنات خطوات نحو انكار هذا المنكر
 
قديم 05-06-04, 09:23 PM   رقم المشاركة : 5
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


موضوع جميل جداً ...

جزاك الله خيراً أخي الفاضل/ أبو عبدالرحمن والشيخ الفلسطيني إحسان
واتحفنــــــــا حبيبنا السلفي بمثل هذه الدرر الرائعة







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» بل كفر ابن عربي الأئمة الأعلام وبعض الصوفية من أهل الإسلام
»» نبذة عن أبي حامد الغزالي وكتابه إحياء علوم الدين
»» مشكلالالالالالالالالات حول الدعوة وطرق علاجها [[البشر]]
»» لقد ولد من جديد!!ابن الدكتور الرافضي يبصر الحقيق*ويتبع الحق ويعلن هدايته للسنة
»» الهيمنة هل تنهي خارطة القرن الواحد والعشرين- بقلم صباح الموسوي
 
قديم 06-06-04, 02:55 PM   رقم المشاركة : 6
خالد أهل السنة
من كبار الاعضاء





خالد أهل السنة غير متصل

خالد أهل السنة is on a distinguished road


[ALIGN=CENTER]جزاك الله خيراً وبارك بك[/ALIGN]







التوقيع :
للمزيد من المقالات والمواضيع
انســــــخ هذا الرابـــــــــــــــــط :
http://saaid.net/feraq/shia/index.htm
ولاتنس الموضوعات التي على يسار الصفحة
من مواضيعي في المنتدى
»» الأئمة......لم يستفيدوا.......من الولاية التكوينيّة!!
»» دردشة هادئة........حول الخمس..!!!.
»» من الأخطاء الجيولوجيّة.....سبب الزلازل حوت صغير في منخر حوت كبير!!
»» أبو بكرٍ ( خليفة رسول الله) وعلي ( أمير المؤمنين) أي اللّقبين أعظم؟
»» حقيقة المعلوم من الدين بالضرورة
 
قديم 07-06-04, 11:53 AM   رقم المشاركة : 7
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


[ALIGN=CENTER]اسم الكتاب
مجموعة رسائل فتاوى في ذم ابن عربي الصوفي

الشيخ موسى بن سليمان يوسف الدويش[/ALIGN]







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» من هم الخونة؟؟؟!!!جزائري فر من العراق يُجيب عن الخونة خونة آل البيت والعراق
»» مُختـــــــــارات من مواضيع (((المنهج)))
»» خصائص أهل السنة في السلوك
»» مع الإصرار وتحيد الهدف تجني الثمرة نموذج محمد رشيد رضا
»» طلحة بن عبيد الله أحد العشرة المبشرين بالجنة
 
قديم 28-11-11, 12:44 AM   رقم المشاركة : 8
أبو التيجاني
عضو






أبو التيجاني غير متصل

أبو التيجاني is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبدالرحمن السلفي مشاهدة المشاركة
   [align=justify]الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد
فهذه - أخي- بعض تراجم لأئمة التصوف ،وهم الشاذلي،وابن عربي ، والبسطامي ،
والشعراني ، وهم القوم لا يهتدي جليسهم ومتابعهم!! وهي مستلة من كتابي "كتاب تربية الأولاد
في الإسلام في ميزان النقد العلمي" ، وأسأل الله أن يهدينا سواء السبيل. وقد ذكرت هذا المقال في بعض الردود وأحببت إفراده ها هنا لعل الله أن ينفع به.
أبو الحسن الشاذلي

أ. قلت: هو الإمام في الضلالة أبو الحسن علي بن عبد الله بن عبد الجبار توفي (656ه‍).
ب. وعن نسبته "الشاذلي" يقول: قلت: يا ربِّ! لم سمَّيْتَني بـ"الشاذلي" ولستُ بشاذلي؟ فقيل لي:
يا علي ما سَمَّيْتُكَ بالشاذلي، وإنمَّا أنتَ الشاذُّ لي- يعني: المفرَد لخدمتي ومحبتي! - وقال: إذا
عُرضتْ لكم إلى الله حاجةٌ فتوسَّلوا إليه بالإمام "أبي حامد"! -أي: الغزّالي-.
ج. وأوصى "الشاذليُّ" أصحابَه بحفظِ "حزب البحر" - وهو مِن مخترَعاته- وقال لهم: حفِّظوه
أولادَكم، فإنَّ فيه اسمَ الله الأعظم! .
قلت: وهذا "الحزب" يقرأ عند "الشاذلية" بعد العصر، وفيه قوله "... كهيعص كهيعص كهيعص
انصرنا فإنَّك خير الناصرين... شاهت الوجوهُ شاهت الوجوهُ شاهت الوجوهُ... طس حمعسق
{مرج البحرين يلتقيان. بينهما برزخ لا يبغيان} }حم حم حم حم حم حم حم حم وجاء النصر
فعلينا لا ينصرون... الخ الهراء والدجل. وتذكر نقل علوان في (ص857) [وأما "الشاذلية"
فنسبتها إلى أبي الحسن الشاذلي... وهي مِن أوليات الطرق التي أدخلت التصوف في المغرب
ومركزها "مراكش" وكان من أشياخها سيدي العربي الدرقاوي (المتوفى سنة 1823م) الذي
أوجد عند مريديه حماسة دينية امتدت إلى المغرب الأوسط، وكان للدرقاوية دورٌ فعّالٌ في
مقاومة الفتح الفرنسي! ] فهل تصدِّقون؟! . انظر كتاب "أبو الحسن الشاذلي" للصوفي الأكبر
عبد الحليم محمود شيخ الأزهر (ص31-54-177) وانظر في الردِّ عليه "صوفيات شيخ
الأزهر" للشيخ عبد الله السبت (ص75-109).

حكم الأوراد والأحزاب المبتدعة

قال شيخ الإسلام رحمه الله: لا ريبَ أنَّ الأذكارَ والدعوات مِن أفضل العبادات، والعبادات
مبناها على التوقيف والاتِّباع، لا على الهوى والابتداع، فالأدعيةُ والأذكارُ النبويَّةُ هي أفضل ما
يتحرَّاه المتحري من الذكر والدعاء، وسالكها على سبيل أمانٍ وسلامةٍ، والفوائد والنتائج التي
تحصل لا يعبر عنها لسانٌ، ولا يحيط بها إنسانٌ، وما سواها من الأذكار قد يكون محرَّماً، وقد
يكون مكروهاً، وقد يكون فيه شركٌ مما لا يهتدي إليه أكثرُ النَّاسِ، وهي جملةٌ يطول تفصيلها.
وليس لأحدٍ أنْ يَسُنَّ للنَّاسِ نوعاً من الأذكار والأدعية غير المسنون، ويجعلها عبادةً راتبةً
يواظب الناس عليها كما يواظبون على الصلوات الخمس، بل هذا ابتداعُ دينٍ لم يأذن الله به...
وأما اتخاذ وردٍ غيِر شرعيٍّ، واستنانُ ذكرٍ غيرِ شرعيٍّ، فهذا مما يُنهى عنه، ومع هذا ففي
الأدعية الشرعية والأذكار الشرعية غايةُ المطالبِ الصحيحةِ ونهايةُ المقاصدِ العليَّة، ولا يَعدلُ
عنها إلى غيرها من الأذكارِ المحدَثة المبتدعةِ إلاّ جاهلٌ أو مفرِّطٌ أو متعَدٍّ. أ.ه‍ ‍ "مجموع
الفتاوى" (22/510-511).
وقال أيضاً رحمه الله: والذي يعدل عن الدعاء المشروع إلى غيره- وإن كان من أحزاب بعض
المشايخ - الأحسن له أنْ لا يفوته الأكمل والأفضل، وهي الأدعية النبوية، فإنَّها أفضلُ وأكمل
باتفاق المسلمين من الأدعيةِ التي ليست كذلك، وإن قالها بعض الشيوخ فكيف إذا كان في عين
الأدعية ما هو خطأٌ أو إثمٌ أو غير ذلك؟.
ومن أشدِّ الناسِ عيباً من يتخذ حزباً ليس بمأثورٍ عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم وإن كان حزباً
لبعض المشايخ، ويَدَعُ الأحزابَ النبويَّةَ التي كان يقولها سيِّدُ بني آدم، وإمامُ الخَلْقِ، وحجَّةُ الله
على عباده. أ.ه‍ ‍ "مجموع الفتاوى" (22/525).

ابن عربي

أ. قلت: ابن عربي "النكرة" هو: محي الدين! أبو بكر محمد بن علي الطائي. توفي (683ه‍).
ب. قال الذهبي رحمه الله: ومِن أردإِ تواليفه كتاب "الفصوص"! فإن كان لا كفر فيه فما في
الدنيا كفر، نسأل الله العفو والنجاة. فواغوثاه بالله. أ.ه‍ ‍ "سير أعلام النبلاء" (23/48).
ج. قال الشيخ العز بن عبد السلام رحمه الله: شيخُ سوءٍ مقبوحٍ، يقول بِقِدَمِ العالَمِ ولا يُحَرِّم
فرجاً. أ.ه‍ ‍ "المرجع السابق".
د. وقال وليُّ الدين العراقي: أما ابن العربي! فلا شك في اشتمال "الفصوص" المشهورةِ عنه
على الكفرِ الصريحِ الذي لا شكَّ فيه، وكذلك "فتوحاته المكيَّة" فإنْ صحَّ صدورُ ذلك عنه- وقد
صح وسيعترف به المصنف بعد كلمات! - واستمرَّ عليه إلى وفاته- قال إحسان:هذا مما لا
نجزم به ونكل أمره إلى الله، ويهمنا بيان كفر كلامه- فهو كافرٌ مخلَّدٌ في النَّارِ بلا شك، وقد
صحَّ عندي عن الحافظ جمال الدين يوسف المزِّي أنَّه نَقَلَ مِن خطِّه في تفسيرِ قوله تعالى { إِنَّ
الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ }[البقرة/6] كلاماً ينبو عنه السمعُ
ويقتضي الكفر، وبعضُ كلماتِه لا يمكن تأويلُها... أ.ه‍ ‍ "الأجوبة المرضيَّة عن الأسئلة المكية"
(ص86-87).
د. ونَقَل الحافظُ ابنُ حجر عن شيخه سراج الدين البلقيني قولَه في "ابن عربي" (إنَّه كافر).
هـ. وقال الشيخ تقيُّ الدين الفاسيُّ رحمه الله (ت832ه‍): وقد صرَّح بكفرِ ابنِ العربي!
واشتمالِ كتبِه على الكفرِ الصريحِ، الإمامُ رضيُّ الدين أبو بكر بن محمد بن صالح المعروف
بابن الخياط، والقاضي شهاب الدين أحمد بن أبي بكر بن علي الناشري الشافعيَّان، وهما ممن
يُقتدى به من علماء اليمن في عصرنا، ويؤيد ذلك فتوى مَن ذكرنا مِن العلماء، وإن كانوا لم
يصرحوا باسمه، إلا ابن تيميَّة، فإنَّه صرَّح باسمه، لأنَّهم كفّروا قائلَ المقالات المذكورة في
السؤال، وابن عربي هو قائلها، لأنَّها موجودةٌ في كتبه التي صنَّفها واشتُهرتْ عنه شهرةً تقتضي
القطع بنسبتها إليه. والله أعلم. أ.ه‍
و. وقد باهلَ الحافظُ ابن حجر بعضَ محبي ابن عربي، قال "المحب لابن عربي": اللهمَّ إنْ كان
ابن عربي على ضلالٍ فالْعنِّي بلعنَتِك. وقال الحافظ: اللهمَّ إنْ كان ابن عربي على هدى فالْعنِّي
بلعنَتِك، وافترقا. ثم بعد فترةٍ مرَّ على رِجل ذلك المحبِّ شيءٌ ناعمٌ فالْتُمِس (أي: عمي) بصرُه!
..…انظر "جزء فيه عقيدة ابن عربي" لتقي الدين الفاسي.

ب. عقيدته

أ. ومن أقواله - أخزاه الله -: إنَّ العارفَ مَن يرى الحقَّ - (أي: الله) - في كلِّ شيءٍ، بل يراه
عينَ كلِّ شيءٍ. أ.ه‍ ‍ "فصوص الحكم" (ص374).
ب. وقال - قاتله الله -:... فلم يكن في صورة النشأة العنصرية أعظمُ وصلةٍ من النكاح - (أي:
الجماع) - ولهذا تعم الشهوة أجزاءه كلها، ولذلك أُمر بالاغتسال منه، فعمّت الطهارة كما عمَّ
الفناء فيها عند حصول الشهوة، فإنَّ الحقَّ -(أي: الله) غيورٌ على عبده أن يعتقد أنه التذَّ بغيره!
فطهَّره بالغسل ليرجع بالنظر إليه فيمن فني فيه إذ لا يكون إلا ذلك... فشهوده للحق في المرأة
أتمُّ وأكملُ! ... فلهذا أحبَّ صلى الله عليه وسلم النِّساءَ لكمالِ شهود الحق فيهن! إذ لا يشاهَدُ
الحقُّ مجرَّداً عن المواد أبداً! فشهود الحق في النساء أعظم الشهود وأكمله، وأعظم وصلة:
النكاح! . أ.ه‍ ‍ "الفصوص" (ص420) بوساطة "هذه هي الصوفية" (ص39-40).
قلت: فانظر إليه - قبّحه الله - وهو يقول إنَّ الله تعالى يتجسَّدُ في النساء، ولمّا كان الإنسان
-عنده- لا يتذكر أنَّه يعاشرُ الله! فإنَّ الله أمره بالاغتسال! فهل هذا هو "شيخ الأئمة الربانيِّين"؟!
.
ج. ويصفُ "ابن عربي" ربَّه بصفاتِ المخلوقين الناقصة والمذمومة، فيقول: ألا ترى الحق يظهر
بصفات المحدَثات، وأخبر بذلك عن نفسه! وبصفاتِ النقص وبصفات الذم؟ ألا ترى المخلوق
يظهر بصفات الحقِّ من أولِّها إلى آخرها - وكلُّها حقٌّ له- كما هي صفات المحدَثات حقٌّ
للحقِّ! . أ.ه‍ ‍ "الفصوص" (ص80) بوساطة "هذه هي الصوفية " ( ص37).
هذا، وقد ألّف العلماء في ردِّ كفريات "ابن عربي" في "فصوصه" مفصَّلاً كـ"برهان الدين
البقاعي" في كتابه "تنبيه الغبي إلى تكفير ابن عربي"، ومختصراً كـ"عبد الرحمن الوكيل" في
كتابه "هذه هي الصوفية". وانظر "إبطال وحدة الوجود" لشيخ الإسلام رحمه الله تحقيق أخينا
الفاضل محمد الحمود.

أبو يزيد البسطامي

أ. قلت: أبو يزيد البسطامي هو: طيفور بن عيسى. توفي (261ه‍) .
ب. قال الإمام ابن كثير رحمه الله: وقد حُكي عنه شطحاتٌ ناقصاتٌ، وقد تأوَّلها كثيرٌ من الفقهاء
والصوفية، وحملوها على محاملَ بعيدةٍ، وقد قال بعضُهم إنَّه قال ذلك في حال الاصطلام-
والاصطلام: القطع عن الوجود أو الفناء- والغيبة. ومن العلماء مَن بدّعه وخطّأه وجعل ذلك
من أكبر البدع، وأنَّها تدلُّ على اعتقادٍ فاسدٍ كامِنٍ في القلب ظهر في أوقاته. أ.ه‍ ‍ "البداية
والنهاية" (11/38).
ج. ومن أقوال "أبي يزيد": "سبحاني" و "ما في الجُبَّة إلا الله" و "ما النَّار؟ لأستندنَّ إليها غداً
وأقول: اجعلني فداءً لأهلها وإلا بلعتُها" و " ما الجنَّة؟ لعبة صبياني ومراد أهل الجنة"... قال
الشيخ عبد الرحمن الوكيل: وقد دافع الغزالي - وهو في غمرة تصوفه - عن "البسطامي"
فقال: "وكلام العشاق في حال السكر‍‍ يُطوى ولا يُحكى، فلمّا خفَّ عنهم سكرهم ورُدوا إلى
سلطان العقل، عرفوا أن ذلك لم يكن حقيقة الاتحاد، بل يشبه الاتحاد مثل قول العاشق في حال
فرط العشق:
أنا من أهوى ومن أهوى أنا نحن روحان حللنا بدنا
وتسمى هذه الحالة بالإضافة إلى المستغرق فيها، بلسان المجاز: اتحاداً، وبلسان الحقيقة:
توحيداً. ووراء هذه الحقائق أسرارٌ لا يجوز الخوضُ فيها. أ.ه‍ ‍ "هذه هي الصوفية" (ص53).
قلت: هذا البيت للحلاج وبعده:
فإذا أبصرتَني أبصرتَه وإذا أبصرتَه أبصرتنا
وقد قُتل الحلاجُ بسيف الشرع عام (309ه‍) بإجماع فقهاء الملَّة مِن أهلِ السنَّة. وأمّا زعمُ
بعضِهم أنَّه كُتب بعد قتله على الأرض "الله. الله" ، فقد قال الإمام الذهبي رحمه الله: ما صحَّ
هذا، ويمكن أن يكون هذا من فعله بحركة زنده. أ.ه‍ . "سير أعلام النبلاء" ( 14/347 ) .

الشعراني

أ. هو عبد الوهاب بن أحمد بن علي الأنصاري. توفي (973ه‍)، وهو صاحب "الطبقات" المليء
بالخزي والضلال والذي أساء فيه إلى الدين إساءةً بالغةً، فلله الأمر.
ب. قال الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق حفظه الله: فهذا هو عبد الوهاب الشعراني يجمع في
كتابه "الطبقات الكبرى" كلَّ فسقِ الصوفيَّة وخرافاتها وزندقتها، فيجعل المجانين والمجاذيب
واللوطية والشاذِّين جنسيّاً، والذين يأتون البهائم عِياناً جهاراً في الطرقات، يجعلُ كلَّ أولئك
أولياء، وينظمهم في سلك العارفين وأرباب الكرامات، وينسب إليهم الفضل والمقامات، ولا
يستحيي أن يبدأهم بأبي بكر الصديق ثم الخلفاء الراشدين ثم ينظم في سلك هؤلاء من كان يأتي
الحمارة! جهاراً نهاراً أمام الناس، ومن كان لا يغتسل طيلة عمره، ومن كان يعيش طيلة عمره
عريانا من الثياب، ويخطب الجمعة وهو عريان ومن ومن... من كل مجنونٍ وأفَّاكٍ وكذَّابٍ ممن
لم تشهد البشريَّةُ كلُّها أخسَّ منهم طويَّةً، ولا أشدَّ منهم مسلكاً، ولا أقبحَ منهم أخلاقاً، ولا أقذرَ
منهم عملاً، ينظم كلَّ أولئك في سلكٍ واحدٍ مع أشرف الناس وأكرمهم من أمثال الخلفاء
الراشدين والصحابة الأكرمين وآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم الطاهرين، فيخلط بذلك
الطهر مع النجاسة، والشرك بالتوحيد، والهدى بالضلال، والإيمان بالزندقة، ويلبِّس على الناس
دينهم، ويُشوِّه عقيدتهم، واقرأ الآن بعض ما سطّره هذا الأثيم عمّن سماهم بالأولياء العارفين.
قال في ترجمة مَن سمَّاه بسيده "علي وحيش": "وكان إذا رأى شيخَ بلدٍ أو غيرَه ينـزله مِن على
الحمار ويقول له: أمسِك رأسَها حتى أفعل فيها! فإن أبى الشيخ تسمَّر في الأرض لا يستطيع أن
يمشي خطوةً، وإن سمح حصل له خجلٌ عظيمٌ والناس يمرُّون عليه. أ.ه‍ ‍
فانظر كيف كان سيِّدُه "علي وحيش" يفعل أمام الناس، فهل يتصوَّرُ عاقلٌ بعد هذا أنَّ هذا
التصوف النجس من دين المسلمين ومما بُعث به رسولُ رب العالمين محمد صلى الله عليه
وسلم الهادي الأمين؟. أ.هـ "فضائح الصوفية" (ص35-36).
ج. واسمع إلى الشعراني ماذا يقول عن نفسه في كتابه "الطبقات"، يقول: إنَّ سبَبَ حضوري
مولد "أحمد البدوي" كلَّ سَنَةٍ أنَّ شيخي العارف بالله تعالى "محمد الشناوي" رضي الله عنه! أحدَ
أعيان بيته رحمه الله، قد كان أخذ عليّ العهد في القبة تجاه وجه سيدي أحمد رضي الله عنه،
وسلَّمني بيده، فخرجت اليد الشريفة من الضريح! - بين الشعراني والبدوي- الجاسوس
الفاطمي (العبيدي) الملثم- نحو أربعة قرون! -وقبضت على يدي. وقال: يا سيدي يكون
خاطرك عليه، واجعله تحت نظرك! فسمعتُ "سيدي أحمد" من القبر يقول: نعم.
ولما دخلتُ بزوجتي فاطمة أم عبد الرحمن وهي بكرٌ، مكثتُ خمسةَ شهورٍ لم أقرب منها
فجاءني وأخذني وهي معي، وفرش لي فراشاً فوق ركن القبة التي على يسار الداخل، وطبخ لي
الحلوى، ودعا الأحياء والأموات إليه! وقال: أزِل بكارتها هنا! فكان الأمر تلك الليلة! . أ.هـ
"الطبقات الكبرى" (1/161). قلت: هذا هو دين الصوفية نِسَاء، مردان، زنا، لواط عدا عن الزندقة والإلحاد، ثم يقال له "الإمام"
فانظر -رحمك الله- إلى هؤلاء الأئمة الربانيين!! الذين يُثنى عليهم واحمد لله على العافية في
الدين. والله المستعان لا ربَّ سواه. [/align]


منقول
بقلم احسان العتيبي


بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي ابو عبد الرحمن السلفي ، يبدوا أنك أستاذ في القص واللصق ، فهذه الكوكبة التي عرضتها أولياء لله وقد آتاهم الله من العلوم والمعرفة ما يجعلك صفرا بجانبهم ، فهم أهل العلم الشرعي وبلغوا في العلوم الذوقية والأسرار ما لم يبلغه أحد في زمانهم ، وأعذرك على كل حال لأن الإنسان عدو ما يجهل ، لكن نصيحتي لك هو ترك هؤلاء الأوياء وترك حربهم لأن فيها حرب الله . أما الأوراد والأحزاب التي تقول أنها خرافات فلو كنت عالما بالعلم الشرعي لفهمت مضمونها وأصلها الشرعي .
ناصر التيجاني






التوقيع :
في سليمى وهواها كم وكم ذابت قلوب و انا اعشق طــــه كيـــف قلبي لا يذوب
من مواضيعي في المنتدى
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:25 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "