العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-12-11, 07:16 PM   رقم المشاركة : 1
الصقار الحر
عضو ماسي






الصقار الحر غير متصل

الصقار الحر is on a distinguished road


Talking قال الهارب313 العلامة السبكي لا يتهجد تجاه القبلة والرد عليه



قال حفيد ابن العلقمي الهارب 313

العلامة السبكي لا يتهجدتجاه القبلة-وثيقه


صحيح مسلم
بشرح النووي
الجزءالاول
التعريف بالامام النووي-ص16
وجاء في طبقات الشافعيه الكبرى لابن السبكيمانصه
---------------------------
الى ان يصل في صفحه 17
لما سكن في قاعة دار الحديث الاشرفيه سنه اثنتين واربعين وسبعمائه
----
كان يخرج في الليل الى ايوانها فيتهجد تجاه الاثر الشريف ويمرغ وجهه على البساط وهذا البساط من زمان الاشرف الواقف وعليه اسمه وكان يجلس عليه وقت الدرس
------
وانا الطالب313 اقول اين ابن تيميه والاقزام من الوهابية فهذا امام وهو يتهجد تجاه-الاثر الشريف-اي اثر هذا هل هو قبر النبي-ص- او حديث النبي-ص-لم يوضح ولكن المهم الى اين صلاتة
والان مامعنى التهجد-اليست الصلاه
يعني يصلي تجاه القبر -اين ذهبت الكعبة يامجسمه
ولكن سيخرج قزم وهابي كالعاده ويعطينا معنى للتجهد جديد لم يوجد في اي قاموس
والوثيقه


=============
صفعات -الطالب313


الجــــــــــــــــــــواب

اولا :
هل مافعله السبكي ملزم للمسلمين هل نترك احاديث الرسول الاعظم عليه الصلاة والسلام ونتبع السبكي

ثانيا:
كان السبكي ينهى عن مس قبر النبي صلى الله عليه وسلم:
قال (وإنما التمسح بالقبر وتقبيله والسجود عليه ونحو ذلك فإنما يفعله بعض الجهال ومن فعل ذلك ينكر عليه فعله ذلك ويعلَم آداب الزيارة )
وقال " ولا يمس القبر ولا يقرب منه ولا يطوف به "
انظر فتاوى السبكي 1/398



ونقل السبكي قول ابن تيميه بأن الصحابة لم يكونوا يأتون قبره صلى الله عليه وسلم للصلاة عنده ولا لمسح القبر ثم قال:

( ونحن نقول إن من أدب الزيارة ذلك ننهى عن التمسح بالقبر والصلاة عنده )

انظر شفاء السقام 152 ط : منشورات دار الآفاق الجديدة – لبنان
ونقل السبكي قول مالك (
ولا يمس القبر بيده)
انظر شفاء السقام

وقال الغزالى " ولا يمس قبراً ولا حجراً فإن ذلك من عادة النصارى " وقال أيضاً " فإن المس والتقبيل للمشاهد من عادة اليهود والنصارى "

إحياء علوم الدين 1 : 259 و 4 : 491



علق المرتضى الزبيدي على ذلك في شرح الإحياء قائلاً:
"ولا تنظر ما أكب عليه العامة الآن وقبل الآن من رفع أصواتهم عند دخولهم للزيارة وتراميهم على شباك الحجرة الشريفة
وتقبيلهم إياه
" .
أضاف:
" وقد
ورد النهي
عن ذلك فليحذر منه ".

وكان قد علق على قول الغزالي (
وليس من السنة
أن يمسح الجدار ولا يمسه ولا أن يقبله)
قال الزبيدي:
" كما تقوله العامة "

وفي موضع آخر قال " وكل ذلك
بدعة منكرة
إنما يفعلها الجهال "
قاله السبكي
إتحاف السادة المتقين شرح إحياء علوم الدين 4/ 457 وانظر 4 / 418 كذلك 10 / 364

وحتى قال ابن حجر الهيتمي " وتجب المبادرة إلى
هدم القبور المبني عليها المتخذة مساجد
، وهدم القباب التي على القبور إذ هي أضر من مسجد الضرار لأنها أسست على معصية رسول الله صلى الله عليه وسلم "
الزواجر عن اقتراف الكبائر 1/ 120-121

* ولم يفرق بين المقبرة المسبلة وغير المسبلة وبين قبور العلماء وغيرهم حتى قال في (شرح المنهاج 33) " وقد
أفتى جمع بهدم كل ما بقرافة مصر من الأبنية حتى قبة الإمام الشافعي عليه الرحمة التي بناها بعض الملوك
، وينبغي لكل أحد هدم ذلك ما لم يخش منه مفسدة "
الفتاوى لابن حجر 2/18

وحكى الشيخ علاء الدين بن العطار- تلميذ النووي الملقب بـ "مختصر النووي " لكثرة ملازمته إياه- أنه لما توفى النووي أراد أهله أن يبنوا على ضريحه قبة ، فرأته عمته في المنام وهو يقول لها : قولي لهم لا يفعلوا ذلك وأن يهدموا كل شيء بنوه " فأنفذوا وصيته
تحفة الطالبين في ترجمة الامام محيي الدين 197) ط: الصميعي .

وفي نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج لشمس الدين الرملي
" يكره تقبيل القبر ومسحه "
- 3 / 34 طبعة مؤسسة التاريخ العربي ودار إحياء التراث العربي 1992

غير أنه استثنى ما إذا كان للتبرك بقبور الأولياء ودليله الشرعي " ما قاله الوالد" على حد قوله .
وتعقب ابن حجر الهيتمي هذا الاستثناء وتعقب استنباط السيوطي تقبيل قبور الصالحين بتقبيل الحجر الأسود ولم يسلم له هذا لأنه يؤدي إلى تعظيم القبور

تحفه المنهاج بشرح المنهاج 3 / 173 – 174

وهذا الاستنباط عين الجهل فإن ما كان عبادة وقربة إلى الله لا مدخل للقياس فيه. وقد تقدم بأن القياس لا يجوز استعماله في أمور التوحيد ، قال الحافظ ابن عبد البر " لا خلاف في نفي القياس في التوحيد وإثباته في الأحكام "


- جامع بيان العلم وفضله 3 / 55

واحتج في المهذب في النهي عن البناء على القبور بحديث

" لا تتخذوا قبري وثناً فإنما هلك بنو إسرائيل لأنهم اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد "
واحتج بقول الشافعي "

وأكره أن يعظم مخلوق حتى يجعل قبره مسجداً
مخافة الفتنة
عليه وعلى من بعده من الناس "
- أنظر الأم 1 / 278
المهذب 1 / 139 - 140
روضة الطالبين 1 / 652
المجموع5 / 266 و 8 / 257
معرفة السنن والآثار 3 / 207
والسراج الوهاج 1 / 114
شرح مسلم للنووي 7 / 37 و5 / 11-14
الزواجر 1 / 244 وانظر الإعلام بقواطع الإسلام .

نقول عن أئمة وعلماء



ونقل النووي :عن الشافعي أنه قال فيما يبنى على القبر " رأيت من الولاة من يهدم ما بني فيها ولم أر الفقهاء يعيبون عليه ذلك "

المجموع 5/ 298شرح مسلم للنووي 7 / 24 الجنائز باب (32). وانظر مواهب الجليل 3 / 65

وقال أبو شامة الشافعي
"
لا يجوز
أن يطاف بالقبر وحكى الحليمي عن بعض أهل العلم أنه نهى عن إلصاق البطن والظهر بجدار القبر ومسحه باليد وذكر أن ذلك من البدع "
الباعث على إنكار البدع والحوادث في 148

وجاء في المجموع للنووي والحاشية للبيجوري
"


وكانوا يكرهون أن يضرب الرجل على القبر مظلة " واستدلاً بما رواه البخاري أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه رأى مظلة على قبر فأمر برفعها وقال " دعوه ؟ يظله عمله "
رواه البخاري معلقاً في الجنائز (باب 81) والمجموع 5 / 298 والفروع 2 / 272 حاشية البيجوري على ابن قاسم في شرحه على متن الزبد 1 / 491 تحقيق محمد شاهين دار الكتب العلمية .

وجاء في حاشية البيجوري على ابن قاسم " ويكره تقبيل القبر واستلامه "
1 / 488 تحقيق محمد شاهين ط : دار السلام 1990

ونقله عنه الإمام عبد الله بن محمد الجرداني الشافعي عن شرح البيجوري
- فتح العلام بشرح مرشد الأنام في الفقه على مذهب السادة الشافعية 3 / 313 ط: دار السلام 1990

موقف النووي من مس القبر والتمسح فيه:
قال النووي
" ويكره مسحه - قبر النبي صلى الله عليه وسلم - باليد وتقبيله ، بل الأدب أن يبعد منه كما يبعد منه لو حضر في حياته صلى الله عليه وسلم، هذا هو الصواب وهو الذي قاله العلماء وأطبقوا عليه)

- الزواجر عن اقتراف الكبائر 1 / 244 وحاشية الهيتمي على شرح الإيضاح في المناسك للنووي ص 453 ط: دار الحديث: لبنان 1405.

وهذا تصريح من النووي بالإجماع على ذلك . وبه تثبت مخالفة دعاة التبرك بالقبور والتمسح بها بحجة التبرك.

وقد اعترض السبكي على حكاية النووي الإجماع على منع مس القبر النبوي وتقبيله ظنا منه صحة حديث أبي أيوب الأنصاري أنه وضع رأسه على قبر النبي صلى الله عليه وسلم فقيل له أتدري ما تصنع ؟ قال نعم . إني لم آت الحجر إنما جئت إلى رسول الله … " فقال السبكي " فإن- صح هذا الإسناد لم يكره مس جدار القبر"

وهذا دليل على انه غير جازم بثبوت هذه القصة. بل دليل على تناقضه فإنه اعتبره من عمل الجهال وأن من فعل ذلك ينهى عنه

انظر "شفاء السقام 130 فتاوى السبكي 1 / 289 "

ولقد تعقبه الهيتمي ورد عليه قائلاً :

" الحديث المذكور (يعني حديث أبي أيوب) " ضعيف " . فما قاله النووي- أي حكايته الإجماع على النهي عن مس القبر- صحيح لا مطعن فيه "
انظري "حاشية الإيضاح ص 219"

قال النووي:
" وينبغي ألا يُغترّ بكثير من العوام في مخالفتهم ذلك ، فإن الاقتداء والعمل إنما يكون بأقوال العلماء ، ولا يلتفت إلى محدثات العوام وجهالاتهم ."
و قال:
" ولقد أحسن الشيخ الفضيل بن عياض رحمه الله في قوله : اتبع طريق الهدى ولا يضرك قلة السالكين ، وإياك وطرق الضلالة ولا تغتر بكثرة الهالكين. ومن
ظن أن المسح باليد ونحوه أبلغ في البركة فهو من جهالته وغفلته ، لأن البركة إنما هي فيما وافق الشرع . وكيف يبتغى الفضل في مخالفة الصواب
؟! "


الإيضاح في المناسك للنووي 161 وص 453، ط : دار الحديث والمجموع 8 / 375 ونقله عنه السمهودي في وفاء الوفا 4 / 1402

وقال في المجموع

" وقال الإمام محمد بن مرزوق الزعفراني- وكان من الفقهاء المحققين- في كتابه (في الجنائز) : ولا
يستلم القبر بيده ولا يقبله . قال: وعلى هذا مضت السنة. قال أبو الحسن: واستلام القبور وتقبيلها الذي يفعله العوام الآن من المبتدعات المنكرة شرعا ينبغي تجنب فعله ويُنهى فاعله .

قال : فمن قصد السلام على ميت سلم عليه من قبل وجهه ، وإذا أراد الدعاء تحول عن موضعه واستقبل القبلة
قال الزبيدي " ويستدبر القبر الشريف " أي قبر النبي صلى الله عليه وسلم عند زيارته
إتحاف السادة المتقين 4/ 421

وقال أبو موسى الأصفهاني في كتاب آداب الزيارة :

(وقال الفقهاء المتبحرون الخراسانيون : المستحب في زيارة القبور أن يقف مستدبر القبلة مستقبلا وجه الميت يسلم ولا يمسح القبر ولا يقبله ولا يمسه فان ذلك من عادة النصارى .)
قال :
(وما ذكروه صحيح
لأنه قد صح النهي عن تعظيم القبور
ولأنه إذا لم يستحب " استلام الركنين الشاميين من أركان الكعبة لكونه لم يسن مع استحباب استـلام الركنين الآخرين : فلأنْ لا يستحب مس القبور أولى والله أعلم )
المجموع شرح المهذب ص 5 /311 للنووي

س 1 : وكيف ينهى ابن حجر الهيتمي والحليمي وسلطان العلماء العز بن عبد السلام عن هذا العمل ؟ وكيف يجعل الغزالي والهيتمي التمسح بالقبور من عادات النصارى ؟ وهل كانا جاهلين بما تزعمون أنه من عقيدة أهل السنة ؟ أم أن هذا من عمل الذين قال فيهم نبينا صلى الله عليه وسلم " لعن الله اليهود والنصارى : اتخذوا قبور أنبيائهم وصلحائهم مساجد " " ألا لا تتخذوا قبور أنبيائكم مساجد : ألا فإني أنهاكم عن ذلك "



أقوال الأحناف:

و أما الأحناف فقد نهوا عن تجصيص القبر وتطيينه واتخاذه مسجداً . نص عليه محمد صاحب أبي حنيفة في كتابه الآثار قائلاً " ونكره أن يجصص القبر أو يطين أو يجعل عنده مسجداً أو يكتب عليه ونكره الآجر أن يُبنى به أو يدخل القبر وهو قول أبي حنيفة "
انظر - الآثار 2 / 191 لمحمد بن الحسن الشيباني تحقيق الأفغاني. والبحر الرائق 2 / 209 وانظر جنائز البدائع ( 1 / 320 )

قال الكاساني في بدائع الصنائع (1/ 320) " وكره أبو حنيفة البناء على القبر ، والكراهة إذا أطلقت فهي للتحريم . وقد صرح بالتحريم ابن الملك من الأحناف .
وجاء في (مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر1/313)

النهي عن الدعاء عند القبور
وانظر حاشية ابن عابدين على الرد المحتار 2 / 439 البحر الرائق 2 / 298 روح المعاني للآلوسي الحنفي 17 / 313 مجمع الأنهر شرح ملتقى الأبحر 1 / 313 .

وقد علق الشيخ ملا علي القاري الحنفي على قول مالك في رواية ابن وهب " ويدنو ويسلم ولا يمس القبر" فقال "
لأن ذلك من عادة ا لنصارى
شرح الشفا 2 / 152 ط: دار الكتب العلمية- لبنان .

وفي الفتاوى الهندية (1/265 )"
ولا
يضع يده على جدار التربة
" أي عند زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم.

وذكر محمد علاء الدين الحصكفي أن الذي يفعله العوام من تقديم النذور إلى ضرائح الأولياء
باطل وحرام بالإجماع
-

الدر المختار مع رد المحتار 2 / 439


يتبع






 
قديم 31-12-11, 07:44 PM   رقم المشاركة : 2
الصقار الحر
عضو ماسي






الصقار الحر غير متصل

الصقار الحر is on a distinguished road



تابع

وشرح ابن عابدين قوله هذا فقال
" كأن يقول : يا سيدي فلان إن رد غائبي أو عوفي مريضي أو قضيت حاجتي فلك كذا . وعلل سبب بطلان ذلك أن هذا المنذور لميت . قال " والميت لا يملك

انظر رد المحتار على الدر المختار 2 / 449 حاشية مراقي الفلاح على نور الإيضاح للطحطاوي 571 الفتاوى الخيرية للرملي 1 / 17 الفتح الرحماني للفرغاني 2 / 233 – 235 .

وقد أخذ شاه ولي الله الدهلوي الهندي الحنفي يستنكر ما وقع فيه أهل زمانه من مشابهة المشركين حيث " يذهبون إلى القبور والآثار،
ويرتكبون أنواعاُ من الشرك
وفي الحديث " لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو النعل بالنعل "
انظر - الفوز الكبير في أصول التفسير 17 ط: مجلة الأزهر

ووافقه على هذا الاستنكار الإمام إسماعيل الدهلوي
انظر تقوية الإيمان 23-24 رسالة التوحيد 41-44

وقال الطحطاوي الحنفى أحمد بن محمد بن إسماعيل توفي سنة 1231
في حاشيته على مراقي الفلاح ما نصه
"
ولا يستلم القبر ولا يقبله ، فإنه من عادة أهل الكتاب
، ولم يعهد الاستلام إلا للحجر الأسود والركن اليماني خاصة " .
- حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح 340 ط: دار الإيمان دمشق- بيروت

أقوال الحنابلة:

قال ابن قدامة في المغنى " ولا يستحب التمسح بحائط قبر النبي صلى الله عليه وسلم ولا تقبيله قال أحمد : ما أعرف هذا . قال ابن الأثرم : رأيت أهل العلم من أهل المدينة لا يمسون قبر النبي صلى الله عليه وسلم,
يقومون من ناحية فيسلمون
"
انظر كشاف القناع 2 / 139

• وروي القاضي أبو يعلى عن أحمد بن حنبل أنه قيل له "
قبر النبي صلى الله عليه و سلم يمس ويتمسح به ؟ قال: ما أعرف هذا .
قيل له : فالمنبر ؟ قال : نعم قد جاء فيه .
وقيل له : إن من أهل العلم من أهل المدينة لا يمسون ويقومون ناحية فيسلمون .
قال : نعم ، وهكذا كان ابن عمر يفعل .

•علق القاضي قائلاً "

وهذه الرواية تدل على أنه ليس بسنة وضع اليد على القبر "

. وذكر القاضي بأن طريقة التقرب إلى الله تقف على التوقيف ، واحتج لقول عمر للحجر الأسود " ولولا أنى رأيت رسول الله يقبلك ما قبلتك "
كتاب الروايتين والوجهين 1 / 214 – 215

وأما ما يروى عن أحمد من أنه كان لا يرى بأساً بتقبيل القبر النبوي فهذه الروايات ليست من المتواتر القطعي الذي اشترطه الحبشي وأضرابه بل تحتاج إلى التحقق من سندها مثلما هو الحال في الروايات النبوية
.

لأن الوضاعين لم يكذبوا على النبي صلى الله عليه وسلم فحسب وإنما كذبوا على الأئمة أيضاً .

- ثم إن الحافظ ابن حجر العسقلاني ذكر أن بعض أصحاب أحمد قد استبعدوا ذلك

انظر فتح الباري 3 / 475 . وفاء الوفا 4 / 1404

وشك ابن حجر الهيتمي في هذه الرواية عن أحمد أيضاً،

وذكر أن بعض أصحاب أحمد استبعدوا ذلك .

وقرينة ذلك ما رواه عنه الأثرم من أنه سئل عن جواز لمس قبر النبي
صلى الله عليه وسلم والتمسح به فقال: ما أعرف هذا

انظر حاشية الهيتمي على شرح الإيضاح في المناسك

قال : ويؤيد ذلك ما جاء في مغني الحنابلة :

من أنه لا يستحب التمسح بحائط القبر ولا تقبيله "
وجاء سبب هذا النهى في المغني
" لأن فيه إفراطاً في تعظيم القبور أشبه بتعظيم الأصنام ولأن الصلاة عند القبور أشبه بتعظيم الأصنام بالسجود ولأن ابتداء عبادة الأصنام كان في تعظيم الأموات باتخاذ صورهم ومسحها والصلاة عندها "
نفس المصدر والصفحة ، وكلام صاحب المغني إنما يفهم منه عدم الجواز لا مجرد الكراهة


(المغني 2/507-508 ط: مكتبة الرياض الحديثة 1981)
. قال ابن حجر الهيتمي : فتعارضت الروايتان عن أحمد .

• قلت : قال صاحب كشاف القناع الذي هو موضع احتجاج الأحباش " ويكره تقبيله والطواف به لأن ذلك كله من البدع والاستشفاء بالتربة من الأسقام ، ويحرم إسراجها واتخاذ المساجد عليها لأنه يشبه تعظيم الأصنام "
كشاف القناع 2 / 140 – 141


وأوجه الشبه أن مشركي الأمس رفعوا حجارة عند قبور أوليائهم جعلوها أوثاناً ،

وأما مشركو هذه الأمة فقد رفعوا حجارة على قبور أوليائهم وقبابهم بالرغم من نهي النبي الصريح عن

ذلك : فمشركوا الأمس رفعوا حجارة ، ومشركو اليوم رفعوا حجارة لأوليائهم .


ولا تنس أن النبي صلى الله عليه وسلم وصف القبور المعظمة بالأوثان حين قال " اللهم لا تجعل قبري وثناً يعبد " .

وفي الإنصاف للمرداوي الحنبلي قال
"
قال أحمد : أهل العلم كانوا لا يمسونه " قال المرداري : ولا يستحب التمسح بالقـبر على الصحيح من المذهب "
انظر الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف 4 / 53 ط : ابن تيمية – القاهرة

•وفي كتاب الفروع
يكره تقبيل القبور والطواف بها... ولا يكنيهم ذلك (أي العوام والجهال) حتى يقولوا للميت: بالسر الذي بينك وبين الله... وأي شيء من الله يسمى سراً بينه وبين خلقه... واستشفوا بالتربة من الأسقام : فهذا يقول جمالي قد جربت. وهذا يقول : أرضي قد أجدبت . كأنهم يخاطبون حياً ويدعون إلهاً
" .
انظر - الفروع 3 / 274

قال ابن جماعة : وقال السروجي الحنفي :


لا يلصق بطنه بالجدار ولا يمسه بيده .
وقال الزعفرانى في كتابه :


وضع اليد على القبر ومسه وتقبيله من البدع التي تنكر شرعاً .
وحكى الجزيري في

(الفقه على المذاهب الأربعة 1 / 552 )

قول عامة أهل الفقه (ولا يطوف بالقبر ولا يقبل حجراً ولا عتبة ولا خشباً ولا يطلب من المزور شيئاً).
ومن الملاحظ إطناب مؤلفي الفقه في أبواب الردة من ذكر تفاصيل المكفرات ، ما وقع منه وما لم يقع ، وإعراضهم عن تفصيل المشركات
انظر العقد الثمين 18-19

يتبع







 
قديم 31-12-11, 08:11 PM   رقم المشاركة : 3
الصقار الحر
عضو ماسي






الصقار الحر غير متصل

الصقار الحر is on a distinguished road



تابع

أقوال المالكية:


وفى الشفاء للقاضي عياض عن مالك قال

" لا أرى أن يقف عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم ولكن يسلم ويمضى

" وروى ابن وهب عنه أنه قال " ويدنو ويسلم
ولا يمس القبر" قال الشيخ ملا على القاري الحنفي معلقاً " لأن ذلك من عادة النصارى
"
شرح الشفا 2 / 152

وقال القاضي عياض في الشفاء ما نصه
" ومن كتاب أحمد بن سعيد الهندي فيمن وقف بالقبر :
لا يلصق به ولا يمسه ولا يقف طويلا عنده ".


انظر وفاء الوفاء 4 / 1402 – 1404
انتهى مما نقله السمهودي .

وقال نحوه الشهاب الخفاجي في نسيم الرياض واصفاً من يقبلون قبور الأولياء بالعوام
انظر نسيم الرياض 3/ 337 ط : الأزهرية، مصر، 1326

وصرح محمد ابن وضاح المالكي بأن مالك بن أنس وغيره من علماء المدينة كانوا يكرهون إتيان تلك المساجد وتلك الآثار بالمدينة ما عدا قباءً وأحداً قال: لأن ذلك يشبه الصلاة عند المقابر ، إذ هو ذريعة إلى اتخاذها أعياداً وإلى التشبه بأهل الكتاب "

.
وقال العلامة زروق المالكي في شرح رسالة القيرواني " من
البدع اتخاذ المساجد على قبور الصالحين... والتمسح بالقبر عند الزيارة وهو من فعل النصارى وحمل تراب القبر تبركاً به : وكل ذلك ممنوع بل يحرم
"


انظر شرح رسالة القيرواني 1 / 289 ط: الجمالية بمصر عام 1332هـ .
. كذا قال في حاشية الرهوني على شرح الزرقاني لمختصر سيدي خليل
انظر 2 / 219 ط : دار الفكر 1978.

وقال مالك "

وليس يلزم من دخل المسجد وخرج منه من أهل المدينة الوقوف بالقبر وإنما ذلك للغرباء ،

فقيل له إن أناساً من أهل المدينة لا يقدمون من سفر ولا يريدونه إلا يفعلون ذلك في اليوم مرة أو أكثر فيسلمون ويدعون ساعة .
فقال :
لم يبلغني هذا عن أحد من أهل الفقه ببلدنا ، ولا يصلح آخر هذه الأمة إلا ما أصلح أولها ، ولم يبلغني عن أول هذه الأمة وصدرها أنهم كانوا يفعلون ذلك ، ويكره ذلك إلا لمن أتى من سفر أو أراده "
انظر التمهيد للحافظ ابن عبد البر 10 / 23 .

قال القرطبي المالكي ما نصه


" فاتخاذ المساجد على القبور ممنوع لا يجوز... قال علماؤنا- أي المالكية- يحرم على المسلمين أن يتخذوا قبور الأنبياء والعلماء مساجد... " قال " وأما تعلية البناء الكثير على نحو ما كانت الجاهلية تفعله تفخيماً وتعظيماً فذلك يُهدم ويُزال فإن فيه تشبها بمن كان يعظم القبور ويعبدها . وهو حرام "
انظر تفسير القرطبي المسمى جامع الأحكام 10 / 247 تفسير سورة الكهف آية ( 21 ).


وقال القرطبي في الجامع لأحكام القرآن:

" التمسك بسد الذرائع وحمايتها وهو مذهب مالك وأصحابه ودل على هذا الأصل الكتاب والسنة "


ثم ذكر حديث عائشةعليها السلام "
أن أم حبيبة وأم سلمة ذكرتا للرسول الله صلى الله عليه وسلم كنيسة بالحبشة فيها تصاوير فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن أولئك إذا كان فيهم الرجل الصالح فمات بنوا على قبره مسجدا وصوروا فيه تلك الصور، أولئك شرار الخلق عند الله " .
•قال
" قال علماؤنا :
ففعل ذلك أوائلهم ليتأنسوا برؤية تلك الصور ويتذكروا أحوالهم الصالحة فيجتهدوا كاجتهادهم ويعبدوا الله عز وجل عند قبورهم فمضت لهم بذلك أزمان ، ثم انهم خلف من بعدهم خلوف جهلوا أغراضهم ووسوس لهم الشيطان أن آباءكم وأجدادكم كانوا يعبدون هذه الصورة فعبدوها


فحذر النبي صلى الله عليه و سلم من مثل ذلك وسد الذرائع المؤدية إلى ذلك فقال "

اشتد غضب الله على قوم اتخذوا قبور أنبيائهم وصلحائهم مساجد"

وقال " اللهم لا تجعل قبري وثناً يعبد "

الجامع لأحكام القرآن 2 / 41 .


موقف أهل البيت من هذا التبرك


روى عبد الرزاق في مصنفه وابن أبي شيبة أن على بن الحسين رضي الله عنه رأى رجلاً يأتي فرجة كانت عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم فيدخل فيها فيدعو ، فنهاه
وقال :
" ألا أحدثكم حديثاً سمعته من أبى عن جدي - يعني علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
(
لا تتخذوا قبري عيداً
ولا تجعلوا بيوتكم قبورا وسلموا علي فإن تسليمكم يبلغني أينما كنتم )
قال السخاوي " وهو حديث حسن "

خلاصة ما سبق:


•تأمل قول ابن حجر الهيتمي في رده على السبكى بأن

(القول بالكراهة التنزيهية أفي مس القبر ) غير صحيح

إذ لا يظن بالعلماء تجويز فعلي تواتر عن النبي صلى الله عليه وسلم لعن فاعله " (الزواجر 1 / 246 ) .

•وتأمل قول السبكي نفسه أن مس القبر إنما
هو من عمل الجهال

(شفاء السقام 130) .


•وتأمل حكاية النووي إجماع العلماء على عدم مس قبر النبي صلى الله عليه وسلم حتى قال (هذا ما قاله العلماء وأطبقوا عليه) . وقال (والعمل إنما يكون بأقوال العلماء ، ولا يلتفت إلى محدثات العوام وجهالاتهم "

(الإيضاح 161 و 453 المجموع 5 / 375 ) .

و قول النووي ايضا :

" ولقد أحسن الشيخ الفضيل بن عياض رحمه الله في قوله : اتبع طريق الهدى ولا يضرك قلة السالكين ، وإياك وطرق الضلالة ولا تغتر بكثرة الهالكين. ومن ظن أن المسح باليد ونحوه أبلغ في البركة فهو من جهالته وغفلته ،
لأن البركة إنما هي فيما وافق الشرع . وكيف يبتغى الفضل في مخالفة الصواب
؟! "

الإيضاح في المناسك للنووي 161 وص 453، ط : دار الحديث والمجموع 8 / 375 ونقله عنه السمهودي في وفاء الوفا 4 / 1402


و قوله : (
•وتأمل قول ابن الأثرم : رأيت أهل العلم من أهل المدينة لا يمسون قبر النبي صلى الله عليه وسلم يقومون من ناحية فيسلمون "

(المغني 3 / 559 ) .

•وتأمل قول أحمد : " أهل العلم كانوا لا يمسونه "


(الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف 4 / 53 ) .

•وتأمل قول مالك حين سئل عن كثرة إتيان قبره صلى الله عليه و سلم والوقوف عنده ساعة للدعاء "
لم يبلغني هذا عن أحد من أهل الفقه ببلدنا أتهم كانوا يفعلون ذلك
"
(المدخل لابن الحاج 1 / 162 ) .

ففي أي جانب الأخوة الذي يدعوننا إلى تقبيل قبور الأنبياء والصالحين ولمسها وسؤالهم من دون الله حتى زعم أنهم يخرجون من قبورهم ليجيبوا المضطر إذا دعاهم ويكشفوا السوء : ثم بعد ذلك تدعون أن هذا من عقيدة الفرقة الناجية ؟ لا شك أنك تضعه في جانب جهال العوام، بل في جانب الروافض الباطنيين بل لا يجد هؤلاء لهم موافقاً إلا من كان رافضياً أو من غلاة الصوفية ومتعصبيهم.


ما سبق من نقول مستفاد من كتاب الشيخ ( عبد الرحمن دمشقية ) حفظه الله ومتعه بالصحة والعافية. (موسوعة أهل السنة والجماعة).

يتبع










 
قديم 31-12-11, 08:20 PM   رقم المشاركة : 4
الصقار الحر
عضو ماسي






الصقار الحر غير متصل

الصقار الحر is on a distinguished road



قال شيخ الشيعة المجلسي:
"إنّ استقبال القبر أمر لازم، وإن لم يكن موافقًا للقبلة.. واستقبال القبر للزّائر بمنزلة استقبال القبلة وهو وجه الله، أي جهته التي أمر النّاس باستقبالها في تلك الحالة"

[بحار الأنوار: 101/369].








 
قديم 31-12-11, 08:23 PM   رقم المشاركة : 5
شمري طي
عضو ماسي







شمري طي غير متصل

شمري طي is on a distinguished road








التوقيع :
الــــــــــرفــــــضُ داءٌ بأمتنا أعراضهُ الجهلُ والتكفيرُ = دوائهُ قرآننا وصحيح سنتنآ والعقل بلسمهُ مع التفكيرُ
من مواضيعي في المنتدى
»» كيف يحافظ الأئمة على شيعتهم ! ( الـ .... ) نموذجاً
»» فصل الخطاب لتجنب النسخ واللصق يا شباب
»» خـلـيـط من ( كلام ) أصحاب الغفلة والأوهام .
»» الرسول صلى الله عليه وسلم كان يتمنى زوجه مثل فاطمة ( ولكن )
»» زيارة القبور أفضل من الحج .
 
قديم 31-12-11, 08:27 PM   رقم المشاركة : 6
الصقار الحر
عضو ماسي






الصقار الحر غير متصل

الصقار الحر is on a distinguished road





أنظر لهؤلاء الشيعة كيف يسجدون للقبور بكل وضوح











 
قديم 31-12-11, 08:32 PM   رقم المشاركة : 7
الصقار الحر
عضو ماسي






الصقار الحر غير متصل

الصقار الحر is on a distinguished road






يدعي الروافض أنهم لا يسجدون للقبور

هذا حاخامهم الأكبر يفعلها


فهل بقي لهم وجه ليردوا؟















هذا دليل يهودية الروافض أبناء عبدالله بن سبأ








 
قديم 31-12-11, 08:42 PM   رقم المشاركة : 8
الصقار الحر
عضو ماسي






الصقار الحر غير متصل

الصقار الحر is on a distinguished road





فضل كربلاء عند الرافضة والصلاة فيها

قال الإمام جعفر الصادق : (( إن أرض الكعبة قالت من مثلي وقد بني بيت الله على ظهري يأتيني الناس من كل فج عميق وجعلت حرم الله وأمنه . فأوحى الله إليها أن كفي وقري مافضل ما فضلت به فيما أعطيت كربلاء إلا بمنزلة الإبرة غرست في البحر فحملت من ماء البحر ولولا تربة كربلاء ما فضلتك و لولا من تضمنه أرض كربلاء ما خلقتك و لا خلقت البيت الذي به افتخرت فقري و استقري و كوني ذنباً متواضعاً ذليلاَ مهيناً غير مستنكف و لا مستكبر لأرض كربلاء و إلا سخت بك و هويت بك في نار جهنم ))
كامل الزيارات ص 270 بحار الأنوار ج101ص109.

"الصلاة في حرم الحسين لك بكل ركعة تركعها عنده كثواب من حج ألف حجة
واعتمر ألف عمرة وأعتق ألف رقبة، وكأنما وقف في سبيل الله ألف مرة مع نبي مرسل".
الوافي ص234


عن جعفر بن محمد بن إبراهيم ، عن عبيدالله بن نهيك ، عن ابن أبي عمير ،
عن رجل ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : قال لرجل :

يا فلان ما يمنعك إذا عرضت لك حاجة أن تأتي قبر الحسين عليه السلام
فتصلي عنده أربع ركعات ، ثم تسأل حاجتك فإن الصلاة المفروضة عنده تعدل حجة ،
والصلاة النافلة عنده تعدل عمرة.

التهذيب 6 : 73|141 وكامل الزيارات : 251. كتاب وسائل الشيعة ج14 -503 – 519

عن سعد ، عن موسى بن عمر وأيوب بن نوح ، عن ابن المغيرة عن أبي اليسع قال
: سأل رجل أبا عبد الله وأنا أسمع قال : إذا أتيت قبر الحسين عليه السلام أجعله قبلة إذا صليت ؟ قال : تنح هكذا ناحية.

كامل الزيارات : 245. كتاب وسائل الشيعة ج14 -503 -
((من أتى قبر الحسين عارفا بحقه في غير يوم عيد كتب الله له عشرين حجة ، وعشرين عمرة ، مبرورات مقبولات ، ومن أتاه في يوم عيد كتب الله له مائة حجة ومائة عمرة ومن أتاه يوم عرفة عارفا بحقه كتب الله له ألف حجة وألف عمرة مبرورات متقبلات وألف غزوة مع نبي مرسل أو إمام عادل ))
[الكافي ج1/324]


قال جعفر : ((لو أني حدثتكم بفضل زيارته وبفضل قبره لتركتم الحج رأسا وما حج منكم أحد ، ويحك أما علمت أن الله اتخذ كربلاء حرما آمنا مباركا قبل أن يتخذ مكة حرما ))
[ بحار الأنوار ج101/33]

وانظر لهذه الأبيات التى قالها بحر علومهم في أرجوزته ‘‘ الدرة ’’ :

ومن حديث كربلاء والكعبة ************ لكربـلاء بان عـلو الرتبة
وغيرها من سائر المشـاهد ************ أمثالها بالنقل ذي الشواهـد
والفـرق بين هـذه القـبور *********** وغيرها كالنـور فوق الطـيور
[مفاتيح الجنان للقمي377]


عن أبي عبد الله قال : (إن الله أوحى إلى الكعبة لولا تربة كربلاء ما فضلتك ، ولولا من تضمنته أرض كربلاء ما خلقتك ولا خلقت البيت الذي افتخرت ، فقري واستقري وكوني ذنبا متواضعا ذليلا مهينا غير مستنكف ولا مستكبر لأرض كربلاء و الا سخت بك وهويت بك في نار جهنم)
[ بحار الانوار للمجلسى 101/107]

سئل أحدهم : لماذا الإمام علي (ع) أفضل من الكعبة ؟

فأجاب ( بسمه تعالى : أوضح الأمثلة الموضحة لذلك : وردت رواية بتفضيل كربلاء على البيت الحرام . ونحن نعلم أن علي (ع) خير من الحسين (ع) كما نطقت به الروايات أيضا فيكون قبره خيرا من قبره فيكون أفضل من الكعبة أيضا )
[المسألة 9 من كراسة المسائل الدينية و اجوبتها للمرجع الدينى الاعلى السيد محمد صادق الصدر 2/5]
يقصدون بذلك قبر علي بن أبي طالب – رضي الله عنه - !!


بل يذكرون أعظم من ذلك و أشنع ...
يروون عن أبي عبدالله (ع) وهو ينكر على رجل جاءه ولم يزر قبر أمير المؤمنين (ع) فقال : بئس ما صنعت !! لولا أنك من شيعتنا ما نظرت إليك ألا تزور من يزوره الله مع الملائكة ويزوره الأنبياء ويزوره المؤمنون

[ فروع الكافي 4/ 580]

أن أبي عبدالله (ع) قال : من كان معسراً فلم تتهيأ له حجة الاسلام فليأت قبر أبي عبدالله وليعرف عنده ( أي ان يكون حاضراً عند قبره عليه السلام يوم عرفة ) فذلك يجزيه عن حجة الإسلام ..
[ المزار للمفيد ص 55. ]






 
قديم 31-12-11, 08:45 PM   رقم المشاركة : 9
الصقار الحر
عضو ماسي






الصقار الحر غير متصل

الصقار الحر is on a distinguished road




وانظروا لهذا البهتان العظيم ..

روى بشير الدهان قال : قلت لأبي عبد الله : لم أحج عاماً قبل ولكن عرفت عند قبر الحسين عليه السلام يوم عرفة , فقال : يا بشير من زار قبر الحسين عليه السلام يوم عرفة كانت له ألف حجة مبرورة وألف عمرة مبرورة وألف غزوة مع نبي مرسل أو إمام عادل لا عند عدو لله تعالى .
قال : قلت : جعلت فداك ما كنت ارى ههنا ثواباً مثل ثواب الموقف .
قال : فنظر إلى مغضباً وقال : يا بشير من اغتسل في الفرات ثم مشي إلى قبر الحسين عليه السلام كانت له بكل خطوة حجة مبرورة مع مناسكها ...
[ المزار للمفيد ص 56-57]

وهذا كتاب السيستاني


((ان الله يبدأ النظر الى زوار الحسين بن علي عشية عرفة قبل نظره إلى أهل الموقف لأن في اولئك ( يعنى حجاج بيت الله الحرام ) أولاد زناة وليس في هؤلاء اولاد زنا )) ..

[الوافي ج2 ص 222] بحار الأنوار ج 98 باب زيارته عليه السلام يوم عرفة أوالعيدين



يقول زعيم الحوزة العلمية السابق آية الله الخوئي – قبحه الله –
مسألة (561) الصلاة في مسجد النبي (ص) تعادل عشرة آلاف صلاة
مسألة (562) تستحب الصلاة في مشاهد الأئمة (ع) بل قيل : أنها أفضل من المساجد
وقد ورد أن الصلاة عند علي (ع) بمائتي ألف صلاة أي فضل من الصلاة عند النبي (ص)بعشرين مرة!!.
[منهاج الصالحين للخوئى 1/147]

عن جعفر الصادق أنه قال : (( أفضل البقاع بعد حرم الله وحرم رسوله الكوفة، لأنها الزكية الطاهرة، فيها قبور النبيين والمرسلين والأوصياء الصادقين، وفيها يظهر عدل الله،

وفيها يكون قائمة والقوّام من بعده، وهي تكون منازل النبيين والأوصياء والصالحين ))

كتاب المزار، لمحمد النعمان الملقب بالشيخ المفيد، فضل الكوفة






 
قديم 31-12-11, 08:51 PM   رقم المشاركة : 10
الصقار الحر
عضو ماسي






الصقار الحر غير متصل

الصقار الحر is on a distinguished road





وإليكم المزيد




معجزات التربة من كربلاء


الآن لنترك الصور تتكلم وتوضح معتقد هؤلاء القوم بالقبور
قال تعالى : وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً
فهل نجازي تكريم ربنا سبحانه وتعالى لنا بالزحف كالبهائم ؟









 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:10 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "