العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-12-11, 09:35 PM   رقم المشاركة : 1
ابوالوليد المهاجر
مشرف سابق








ابوالوليد المهاجر غير متصل

ابوالوليد المهاجر is on a distinguished road


حوار قناة الجزيرة مع " المرتد " ( علي سلمان ).

سوف أنقل إليكم حوار قناة الجزيرة مع الخائن عميل وكلب إيران في البحرين
( المرتد علي سلمان ) قبحه الله ولعنه في الدنيا والآخرة .

وسوف تكون لي تعليقات على حواره وردوده بــ (( اللون الأخضر )).


علي الظفيري: أيها السادة لا يمكن لأي منا أن يقفز فوق العتبة الطائفية دون طرح الأسئلة الجادة، ما علاقة الدين بالسياسة أو ما علاقة رجال السياسة أو رجال الدين بالسياسة على وجه الخصوص، هل يعمل البعض على تسييس مذاهب الناس لتصبح حقل ألغامٍ ينفجر عند أول اختبار وتصادمٍ سياسي، ما دور الأحزاب السياسية الشيعية في التوتير الطائفي في بلادنا، وهل تشكل علاقاتها الملتبسة مع إيران مدخلاً لفهم ما يجري في منطقة الخليج والعراق وبلاد الشام على سبيل المثال، ما تأثير المرجعيات الدينية العابرة للحدود عند الشيعة على الاحتقان القائم في المشرق العربي، هذه الأسئلة وغيرها قد تشكل مدخلاً لفهم وتشخيص المشكل الطائفي الذي يؤزم الاستقرار السياسي في بلادنا وهو ما نبحثه الليلة في العمق فأهلاً ومرحباً بكم. أهلاً بكم مجدداً مشاهدينا الكرام معي للغوص في عمق هذه القضية الشيخ علي سلمان أمين عام جمعية الوفاق الوطني الإسلامية في البحرين، مرحباً بكم شيخ علي، هناك حقيقةً مؤشرات كثيرة في المنطقة اليوم منطقة الخليج وفي المشرق العربي على أن الطائفية بلغت مدى متقدم وواضح وبارز، هل السلم الأهلي بات مهدداً بشكل جدي في منطقتنا اليوم على إثر ما شهدناه في العراق بعد غزوه وما شهدناه في احتجاجات البحرين وفي احتجاجات في سوريا وفي أيضاً نقاشات مذهبية وطائفية أخرى تختلف على قضايا كثيرة؟






المشكلة الطائفية وتهديدها للسلم الاجتماعي



علي سلمان: بسم الله الرحمن الرحيم، المسألة الطائفية بما لها من بعض الجوانب السلبية ليست وليدة هذا الزمن المعاصر فهي موجودة في العالم الإسلامي منذ القرن الأول، منذ أن تكونت المذاهب، تكونت ظواهر سلبية مع وجود هذه الحالة المذهبية، ما نعايشها الآن مرحلة اتسمت ببعض التوترات الطائفية لأكثر من إيقاع، من إيقاع وجود الثورة الإسلامية في إيران، إيقاع وجود الحرب العراقية الإيرانية لمدة 8 سنوات، إيقاع الغزو الأميركي إلى لعراق وإيقاعات أخرى في المنطقة، أعتقد عايشتها الأمة الإسلامية في فترات سابقة إلى إيقاعات مشابهة ولكن غابت عنا تفاصيلها لهذه اللحظة، هذه اللحظة توجب على المتعايشين من الطوائف في هذه اللحظة أن يستثمروا خلفيتهم التاريخية في تجنيب مجتمعاتهم عملية الاصطدام والاحتقان الطائفي وتجنب الأخطاء السابقة التي وقعت فيها.



علي الظفيري: ما هي الأخطاء السابقة؟


علي سلمان: التصيد على شذوذ الأقوال وجعله أساساً للطوائف من أجل أن نحترب عليه، بينما تجد في الوسطية في كل طائفة، والحالة العامة في كل طائفة ما يدعو إلى التقارب.


لاتقارب معكم ياكلب إيران .. نعم للتعايش ولكن لا للتقارب .
وهل أعتقادكم بتحريف القرآن وسب أمهات المؤمنين وسب الصحابة أصبح من شذوذ الأقوال ؟
ولم نجد في عقيدتكم أي وسطية ياكذاب .


علي الظفيري: ولكن من يقود التوترات عادةً هم صقور في كل طرف، وهناك ثغرات كثيرة؟


علي سلمان: إذن على الحمائم وعلى الوسطيين أن لا يسمحوا للصقور أن يأخذوا المشهد ويسيطروا على المشهد.

قول هذا الكلام لنفسك يانجس ولعمك عيسى قاسم المرتد الملعون
لعنكم الله في الدارين .

علي الظفيري: هل هناك صقور في جمعية الوفاق اليوم كجمعية إسلامية سياسية شيعية؟


علي سلمان: في كل وجود توجد وجهات نظر مختلفة.


علي الظفيري: ماذا يطرح أقصد ويتسبب باحتقان طائفي ما الذي يطرح إذا أردنا تقييم ذاتي الآن؟

علي سلمان: في إطار جمعية الوفاق أعتقد بأنها جمعية وطنية إسلامية مكونها في غالبيتها من الشيعة.

لقد اثبتم وطنيتكم بالفعل في الأحداث الأخير ياكلب ايران .. وجمعيتك لاتمت للإسلام بصلة .. فهي سياسة بحت ياخبيث .. والإسلام براء منكم والأدلة كثيرة .
وعندما نحكم هنا .. فننطلق من ناحية العقيدة لا الحكم على الأشخاص .. ولاشك ولاريب إننا نعتقد بردة علماء الرافضة ومشايخهم وكل من اعتقد باعتقادهم .


علي الظفيري: بل في كله.


علي سلمان: في غالبيتها في هناك من السنة، ولكن أعدادهم محدودة وقليلة ولا يتواجدون في مجلس الإدارة ولو كانوا يتواجدون ممكن تكون الصورة.

هيا ياكذاب .. أثبت ذلك .. من هم هؤلاء السنة ؟
اشك في ذلك .. وان وجد طبعا بعد اثباتك فهم خونة مثلك عملاء . هذا أن وجد اصلا ً .


علي الظفيري: بسببكم أم بسببهم؟

علي سلمان: بسبب أن أيضا الجمعية تلجأ إلى الانتخابات، والانتخابات تفرز من يقتنع الناس بانتخابه من داخل أطر الجمعية ليس هناك من طرح طائفي لا يتعلق بالصقور ولا يتعلق بالحمائم، لأنها جمعية نظامها الأساسي يتمحور حول القضايا السياسية ومعالجة القضايا السياسية، ليس هناك أي إشارة في نظامها الأساسي إلى هذا المذهب أو ذاك المذهب في إشارات إلى الانتماء الإسلامي العام.



علي الظفيري: شيخ مشكلتنا ليست في الإشارات مش في الجانب النظري ولا في الجانب المكتوب في الجانب العملي؟

علي سلمان: ولا في الممارسة سنجد أن ممارستها هي ممارسة سياسية لم تطرح في يوم من الأيام مشروعاً طائفياً لم تنادِ بحقوق الشيعة في مقابل حقوق السنة لم تنادي بحقوق مذهب بمقابل حقوق مذهب..


علي الظفيري: ما الذي دفع عشرات الآلاف من السنة للوقوف فيما سمي في تجمع الفاتح أمام مطالب المعارضة البحرينية التي في معظمها كانت حركة شيعية، ما الذي دفع السنة لابد أن شيئاً ما أخافهم أو على الأقل دفعهم للتوجس هذا ما نقصده يعني؟



علي سلمان: مطالب المعارضة وليس مطالب الوفاق المعارضة هي خليط مذهبي.

ايه الكذاب ياملعون .. المعارضة هي من المذهب الشيعي فقط يانجس .. واتحداك ان تثبت ان هناك سنة كانوا معكم في المعارضة اثناء الأحداث ، لأنك إن قلت ( خليط مذهبي ) فلابد انك تشير الى اهل السنة فهم على اقل القدر هم نصف شعب البحرين .



علي الظفيري: ولكن جسمها الرئيسي عمودها الرئيسي الوفاق؟

أصبت ياعلي الظفيري .

علي سلمان: العمود الرئيسي، نعم، في المعارضة جمعية الوفاق، وأيضاً التجمع الذي يمكن أن يحدث من قبل جمعية الوفاق ليس تجمعا سنيا بقدر ما هو تجمع موالاة ونحن معارضة، معارضة تطالب بأطر ديمقراطية تعتقد بأن الزمن آن لها منها التداول السلمي إلى السلطة وموالاة تعتقد بأن هذه المرحلة ليست زمنها في البحرين فنختلف سياسياً.

تريدون أن تحولوا البحرين إلى عراق ثانية وإيران ياكلب .. لعنك الله كم أنكم انجاس .

علي الظفيري: هم لا يطرحون أنهم موالاة بل يطرحون أنفسهم كطرف ثالث لكن نقاشنا اليوم شيخ علي ليس حول الحالة البحرينية يعني الإشكال السياسي القائم في البحرين، إنما حول الإشكال الطائفي في المنطقة والحالة البحرينية رئيسية ونموذجية لأن كل من يختلف اليوم يختلف حول ما جرى في البحرين ويختلف حول ما جرى في العراق أو ما يجري اليوم في سوريا مثلاً، اليوم أنت تقدم نفسك شيخ علي سلمان كرجل دين أم كرجل سياسة أم الأمرين مع بعض؟



علي سلمان: في هذا المقطع التاريخي من العالم الإسلامي، أعتقد السؤال سيأتي على الشيخ راشد الغنوشي أنت رجل دين أو رجل سياسة وسيأتي على مرشد الإخوان وسيأتي على العدالة والتنمية في المغرب، والعدالة والتنمية في ليبيا، بدرجة أقل لأنهم إسلاميين ولأن فيهم رجال دين ولأنهم يقومون بوظيفة دعوية في قسم من حياتهم، المشكلة لا تكمن في كون هذا الإنسان الذي يتصدى للعمل الاجتماعي العام ومن ضمنه العمل السياسي رجل دين أو رجل علماني، المشكلة ستكمن ماذا يقدم هذا الرجل، يستطيع هذا الإنسان المتدين أن يقدم دين فيه التشدد في مقابل التسامح، فيه الانغلاق..

تهرب من السؤال كعادته هذا الزنديق .


علي الظفيري: ثمة من يرى أن وجود رجال الدين اليوم في العمل السياسي، ووجود رجال دين بطابع مذهبي محدد شيعي أو سني في المقابل هو ما يؤدي عادةً إلى التأزم والاحتقان في الحالة الشيعية هناك استثناء سنأتي إليه الآن بخلاف الحالة الإسلامية السنية سنأتي له بشكل مفصل؟



علي سلمان: أنا أعتقد أن المسألة تتوسع عن الحالة الشيعية أو الحالة السنية، وجود الإسلاميين في العمل السياسي هذا مطروح من قبل غير الإسلاميين بأن الإسلاميين إذا أتوا إلى العمل السياسي يأتون بمشاكل دينية نحن نريد أن نتخلص منها، في أطروحة وقناعة يعني كلما تبعنا هذا المنهج العلماني الذي سارت عليه الحضارة الغربية في ترسيخ المجتمع الديمقراطي سيكون أسهل، وهنا مشكلة في اعتقادي يجب أن نأخذ بما وصلت إليه الإنسانية من مثل وقيم وأصبحت قيم متوافق عليها من الديمقراطية ومن التسامح ومن الحرية ولكن أيضاً لدينا ثقافة يجب أن نبحث في ثقافتنا التي ليست فقيرة في التسامح وليست فقيرة في الحريات.


علي الظفيري: وليست فقيرة بالتصادم أيضا.

علي سلمان: وليست فقيرة في التصادم، فهنا العلماني أو رجل الدين يستطيع أن يأخذ من تاريخنا ومن نصوص ديننا ما يدفع إلى التشدد هنا أو هناك.

اي دين تقصد ؟! هل دين الإسلام او مذهبكم الهش الذي لا اساس له ولا اصل !

علي الظفيري: سجلنا بعض الآراء شيخ علي ومشاهدينا الكرام في هذه الحلقة للحديث عن قضية الطائفية بشكل عام الدكتور مسفر القحطاني الأكاديمي السعودي لديه رؤية فيما يتعلق بأداء التيارات السياسية الإسلامية الشيعية على وجه الخصوص نستمع له.


هذا رابط الحلقة كاملة :


يتبع الحوار ...






التوقيع :
تابعونا دوما فور كل جديد نقدمه في قسم الانتاج ..
من مواضيعي في المنتدى
»» دعوة ورسالة مني إلى الجيش الحر
»» حقيقة الائتلاف الوطني السوري .. أفضل تحليل على الأطلاق
»» يارافضة من منكم يتصدى لهذا التحدي من ابوالوليد المهاجر
»» العمليات الجديدة الأخيرة لجبهة النصرة ضد النصيرية الفجرة
»» يارافضة هل عندكم مثل هذا الأسد ؟
 
قديم 25-12-11, 10:19 PM   رقم المشاركة : 2
ابوالوليد المهاجر
مشرف سابق








ابوالوليد المهاجر غير متصل

ابوالوليد المهاجر is on a distinguished road




مسفر بن علي القحطاني/ أكاديمي وكاتب سعودي: الموقف الديني الذي يغلف بالسياسة عادةً يكون هناك فيه تداخلات، هذه التداخلات ذات أبعاد وإشكالات لا تنتهي خصوصاً أنها تتضارب وتتعارض وتجعل الفرد، تجعل هذا الفرد المنتمي إلى مثل هذه الأحزاب في تناقض مستمر مما يجعله يسلم عقله إلى الإرادة التي يوجهها فيها هذا الحزب دون أي تفكير أو مناقشة أو نقد أو تقويم، وبالتالي هذه المواقف التي تتبناها بعض الأحزاب السياسية الدينية تجاه بعض الأحداث عادةً ما يتم توظيف بعض المقدسات الدينية والشيعة عندهم ظهور واضح لمقتل الإمام الحسين مما يجعل هذا الموقف الذي دائماً يظهر في كل نزول للشارع وفي كل مطالبة يطغى على حتى المطالبات الوطنية إلى روح قتالية نضالية مع المجتمع بكل مكوناته حتى لو لم يرده السياسي ولكن الشارع قد تشبع بمثل هذا الخطاب، هذا الخطاب يولد نوع من المواجهة حتى لو ما حدث إلا أنه يغري المقابل بالمواجهة أو أنه يفتت الثقة بين مكونات المجتمع المتربصة أمام هذا النزول والتحدي، وبالتالي نحن نتناسى في ذات الوقت أن الإمام الحسين الذي توفي مناضلاً ومحارباً للاستبداد السياسي أن هناك موقفاً آخر وهو ينبغي أن نحترمه، موقف الإمام الحسين، لأنه موقف للسنة وللشيعة ولكن موقف الإمام الحسن ينبغي أن يظهر كذلك في تلك الأحداث لأنهم رحمه الله ورضي الله عنهم جميعاً، أنه كان تنازله عن السلطة وهو كان مرشحاً لها وقادراً عليها وتولياً فيها أنه تنازل حقناً للدماء ووئداً للفتنة وبعداً عن أن لا يتصادم المسلمين حتى يكونوا أمة واحدة ومجتمعة، هذا الموقف ينبغي أن يظهر في الأدبيات السياسية للأحزاب الدينية الشيعية.

أين الشيعة من التدبر في هذا الكلام؟!!


علي الظفيري: إذن هذا جزء من الرؤيا، الشيخ علي، والطرح حقيقةً واسع يتعلق بأداء الأحزاب السياسية الدينية الشيعية على وجه الخصوص، لدينا إشكالية أولاً وجود المرجعية الإيرانية الدينية والسياسية، السياسية في حالة حزب سياسي مثل حزب الله يتحدث عن مرجعية مطلقة لدينا إشكالية أن هناك حالة من التماسك أحزاب في بلدان مختلفة على سبيل المثال الإخوان المسلمين في الأردن وفي مصر وفي فلسطين وفي العراق وفي تونس تجد تباينات كاملة بينهم وفي مواقفهم، بينما في الحالة الشيعية هناك نوع من التماسك الذي يجعل الآخر يصطف أيضاً ويشعر بنوع من التهديد ما تعليقك على هذا التوصيف الذي يطرح؟




علي سلمان: يعني الفكرة فيها إدعاء لوجود تماسك هو غير موجود، هناك قراءات مختلفة إلى الحالة العراقية عن الحالة اللبنانية عن الحالة البحرينية عن الحالة الباكستانية، وهذه التمايزات طبيعية لأن كل واحد يعمل في بلد مختلف ويعمل على أسس فكرية أيضاً مختلفة، فهذه الفكرة من الإدعاء بأن هناك تماسكا في الحالة الشيعية غير موجود، إذا كان هناك تنظيم أممي إخواني فليس هناك من تنظيم سياسي أممي بالنسبة إلى الشيعة، كانت هناك تجربة لحزب الدعوة وانهارت هذه التجربة وبقت في مركز انطلاقتها وهو العراق، وذابت كل أحزاب حزب الدعوة التي انتشرت كموجودات جنينية في دول مختلفة وانتهت إلى تجارب خاصة بكل دولة، في فكرة الرد على الدكتور في مداخلته سلب الإنسان فكره هذه مسألة ما تتعلق بالأحزاب الشيعية ولا تتعلق بالأحزاب السياسية فقط، وهذا جدل أثير على النظرية الحزبية بأكملها وكثير من المفكرين يفضلون أن يكون أحرار لأن الحزب سيلزمهم ببعض الرؤى وبعض المواقف ويريدون أن يعيشوا الحرية المطلقة في التقييم وفي اتخاذ القرارات وما شابه ذلك، في جمعية الوفاق كتجربة موجودة، الآراء لا تتوقف بين المتناقضات بين المشاركة والمقاطعة لا تتوقف بين هذا الرأي وذلك الرأي لا تتوقف في مختلف اللي شي اسمه، لكن نعم يخرج قرارا واحدا من الحزب ويلتزم الجميع بهذا القرار بعد أن يصدر من..

يصدر ممن ؟


علي الظفيري: هذا عمل حزبي ليس عليه خلاف، لكنه أشار إلى مظهر، إلى الطقس الديني الشيعي الذي يحضر في المناسبات طبعاً الدينية، الحالة النضالية الدموية تكاد تكون مستفزة كأن هناك حالة قرع طبول لحرب قادمة وبالتالي وجدت صدى عند طرف آخر ربما متحفز أو حتى غير متحفز لمواجهة الشيعة؟




علي سلمان: إذا تم استحضار الحسين أو تم استحضار غاندي أو تم استحضار أي رمزية تاريخية إنسانية والحسين يقع في هذا السياق، أعتقد من الشيعة من غير الشيعة يجب أن يؤخذ منه الجانب الإيجابي فيه، يجب أن يؤخذ من الحسين الجانب النضالي في مقاومته إلى الظلم كما يجب أن يؤخذ من غاندي الجانب التسامح..




علي الظفيري: ماذا عن الحسن لماذا لا يستحضر في الحاضر اليوم؟

سؤال في الصميم والله ياعلي الظفيري .


علي سلمان: يجب أن يستحضر بالنسبة لي، أن يستحضر جميع الشخصيات الرئيسية في تاريخنا..

ولماذا لم تذكره وتتبناه في البحرين ياكلب ايران؟
ولماذا بالنسبة لك ولا يكون لعموم الشيعة ؟!


علي الظفيري: ولكن لا يستحضر إلا الإمام الحسين في هذه الحالة المتعلقة بالمنظومة السياسية؟



علي سلمان: يستحضر الحسن عليه السلام، ويستحضر الحسين عليه السلام ويستحضر أبو الحسن والحسين وهو اللي شمل في مواقفه أوسع من الحسن والحسين وتقلبت به الحياة وعاش أكثر من تجربة في زمن رسول الله وبعد زمن رسول الله وكانت حياته أغنى من حياة الحسن والحسين، نعم الحسين له خصوصية ممكن لأنه يحيى بشكل سنوي في الفكر الشيعي أكثر من شي اسمه، ولكن حضور سائر رسول الله وسائر من يعتقد الشيعة بأنهم أئمة لهم يحضرون في..
سطوة ولاية الفقيه على الحالة الشيعية

كذاب .. كذاب .. كذاب .
لم نسمعكم تلتزمون بمافعله الحسن رضي الله عنه .. ولو فعلتم ذلك لما حصل ماحصل .



علي الظفيري: ماذا عن ولاية الفقيه اليوم تسبب إشكالية كبيرة جداً في التعامل مع المكونات السياسية أو الدينية الشيعية، ولاية الفقيه هذا الرابط وهذا الناظم بين عدة أحزاب سياسية موجودة في المنطقة العربية ومركزها في إيران، مركز هذه الولاية وهذه المرجعية أنا أعتقد أن أكثر المنفتحين على الحالة الشيعية يجد قلق كبير جداً وتثار لديه أسئلة كبيرة جداً في هذه القضية؟





علي سلمان: إذا كنت تعرف ناظم غير ناظم حزب الله مع ولاية الفقيه الذي أجده في الساحة الشيعية هو ناظم حزب الله وولاية الفقيه، أما الأحزاب الأخرى فلا تلتزم بمبدأ ولاية الفقيه..

طيب لماذا تتهرب من السؤال يامرتد ؟
وهل تريد من الباقي ان يعتقدون بولاية السفيه ؟

علي الظفيري: ماذا عن جمعية الوفاق؟



علي سلمان: جمعية الوفاق، أصلاً مبدأ ولاية الفقيه أعتقد أنه لا يطبق إلا في إيران ولن يصلح تطبيقه في أي بلد آخر غير إيران، التجربة الإيرانية ستأخذ مداها في التطور ونحكم عليها..

لماذا لاتتبرأ إذا من ولاية السفيه ياحقير ؟

علي الظفيري: بالنسبة لجمعية الوفاق، هل تؤمن بمرجعية ولاية الفقيه؟


علي سلمان: جمعية الوفاق لا تتبنى مرجعية ولاية الفقيه، وإذا كان من ناحية التقليد فأنا مقلد للسيد الخوئي والآن مقلد للسيد السيستاني، السيد السيستاني في العراق ولا يعمل مبدأ ولاية الفقيه في العراق فضلاً عن غيره الرابط بين الشيعة..


من باب الجدل نسلم لقولك .. طيب هل تتبرأ منها ؟
وهل تعتقد بها او لا؟
ويعني ذلك إنك تعتقد بتحريف القرآن مادمت مقلدا للسيستاني وللخوئي ، فحكمنا عليك بالكفر لم يأتي من فراغ ولله الحمد .

علي الظفيري: وماذا عن مرجع اللواء الشيخ عيسى القاسم ؟




علي سلمان: الشيخ عيسى القاسم هو مرجع، هو فقيه له وجهة نظره الفقهية، وهو صرح أكثر من مرة لا سعياً لدينا لا لتطبيق ولاية الفقيه ولا إلى دولةٍ دينية، مطلب الشيخ عيسى الذي يشكل أعلى حالة دينية بالنسبة لنا في البحرين يطالب بدولة ديمقراطية ويطالب بالديمقراطية وأن يتعايش الناس في ظل احترام الدين والمذهب المختلف وأن يؤسسوا حياتهم على هذا الأساس هذا المبدأ الذي يطالب به..

هل تعتبر عيسى قاسم النجس قائد لكم او لا؟
وهل هو محرك للشارع الشيعي في البحرين او لا؟
وماذا تقول عن خطبه التحريضية السياسية كل جمعة في خطبة الجمعة ؟
وهل الحكومة البحرين حرمتكم من حقوقكم ياكلب ايران ؟
شيعة البحرين حصلت مالم يحصله شيعة العالم اجمع .
فماذا ينقصكم يانجس ؟

علي الظفيري: هل يشكل شيخ علي قضية وموضوع ولاية الفقيه تشكل إحراجاً اليوم للحركات السياسية الشيعية في المنطقة العربية؟


علي سلمان: مبدأ ولاية الفقيه في داخل الفقه الشيعي هو مثار جدل وإذا سألت أن الحالة التاريخية الغالبة إلى حدود قيام الثورة الإسلامية في إيران كانت لا تقول بولاية الفقيه بالمعنى الموجود في تجربة الدولة الإسلامية في إيران، ولا زال الكثير من الفقهاء لا يقولون بمعنى الولاية المطلقة الذي يمشي فهو جدل فقهي شيعي قديم، أما تجربتها العملية فأعتقد أنها ليست صالحة سوى إلى إيران ويحكم على هذه التجربة لذلك ليس من أحد يمكن في فترة من الفترات في لبنان طالبوا بهذا المعنى ولكن انتهى، والآن..

ايه المرتد الكذاب .. لم نسمع واحد منكم او من قادتكم البراءة من ولاية السفيه يوما ..!
والراد على الإمام عندكم كالراد على الله .. فهل هذا جدل فقهي ياملعون ؟
وحزب الشيطان في لبنان الذي يتزعمه الكافر الفاجر القزم حسن نصراللات يتبنى ولاية السفيه .. هل تستطيع انكار ذلك ؟
والله لم تتح لديكم الفرصة لإقفامة ذلك .. لو امكنكم من ذلك لفعلتوها بالبحرين يانجس وهذا ليس بخافي على كل ذي لب وعقل .



علي الظفيري: ولكن عندما يشاهد الناس مثلاً الآن حزب مقاوم مثل حزب الله مشروعه قام أصلاً على مواجهة إسرائيل وفجأة يتخذ موقفاً من الأحداث في العراق يراعي فيه النفوذ الإيراني والتأثير الإيراني ومبدأ ولاية الفقيه التي تحكم معظم قرارات الحزب، ويحدث انقلاب يؤدي إلى موقف لين هين متحالف مع الأميركيين الذين هم الشيطان الأكبر، يشعر الناس هنا وتعلم موضوع التقية والخشية دائماً من أن هناك تقية وأن هناك ما يظهر من موقف الشيعة وما يخفى هنا الناس يستطيعون أن يعممون مثل هذا الموقف على كثير من الجمعيات السياسية الوفاق وغير الوفاق؟



علي سلمان: أعتقد بأن حزب الله صريح وواضح في ارتباطه بولاية الفقيه.

اعتراف طيب منك يازنديق .

علي الظفيري: ومعلن.



علي سلمان: ولكن لو كان هذا الارتباط موجود عند الأحزاب العراقية أيضاً ستعلن هذا الموضوع لو كان هذا الارتباط موجود في الحالة البحرينية ستعلن هذا الموضوع، هذا الارتباط غير موجود، الحالة البحرينية حالة وطنية مستقلة لها القدرة أن تشخص مشاكلها الداخلية ولها القدرة أن تشخص حلولها الداخلية وليست بحاجة أن تنتظر من هذا الطرف أو ذاك أن يوجهها إلى مصالحها..

هل تنكر ان لإيران تدخل واضح في البحرين؟
لماذا تكذب يازنديق؟
لقد شاهدنا قادتكم وعلماء ايران وتحريضهم لتدير البحرين .. فلماذا تنكر ذلك ياكلب ايران ؟ يلزمك البراءة من ولاية السفيه حتى نصدقك !

علي الظفيري: طيب شيخ علي الشيعة أقلية بين المسلمين، وطالما كانت هناك دول بالمعنى المذهبي المتعارف عليه دول سنية وطالما كانت الأمور تسير غالباً على ألأقل على خير ما يرام، مع الثورة الإسلامية ومع تصاعد هذه النبرة الخاصة بالشيعة، ومد أيضاً أحزاب وجماعات وحركات سياسية شيعية في المنطقة العربية بدأت المشكلة الطائفية، هل إيران تسببت أو إيران لعبت دوراً كبيراً بحكم أنها اليوم دولة مسلمة متبعة المذهب الشيعي لعبت دوراً كبيرا في قضية التأجيج الطائفي؟



علي سلمان: فكرة الدولة السنية، نعم الدولة السنية تشكل حالة الغالبية في تاريخنا الإسلامي ولكن الدولة الشيعية أيضاً وجدت سواء كانت الفاطمية أو كانت البويهية أو كانت الحمدانية أو كانت العصفورية أو كانت العيونية في منطقة الخليج أو قامت بخربطتهم منهم أحد فهذه ليست وجود..
ماهذه الترهات يانجس ؟

علي الظفيري: لكن الغالب الأعم على الأقل أن الدولة العثمانية كانت دولة سنية، إلى نهاية دولة الخلافة العثمانية؟



علي سلمان: فوجود حالة الدولة الإسلامية في إيران ليس حالة مستثناة من التاريخ هي ماشية في سياق ينقطع وينشأ تسقط هذه الدولة وتقوم تلك الدولة، أعتقد بأن ليس مبررا أن توجد دولة شيعية في إيران إلى وجود تصادم مع العراق أو وجود تصادم مع المملكة العربية السعودية، هنا ليست حساب المذاهب بقدر ما هي حساب المصالح السياسية..

تهرب من سؤال علي الظفيري .

علي الظفيري: إيه بس لما يكون هناك جماعات سياسية في المنطقة العربية في السعودية وفي العراق وفي لبنان جماعات سياسية دينية لها ارتباط وثيق مع إيران وإن كان دينياً هذا الأمر هو ما يساعد إيران على استثمار هذا النفوذ الديني في تحقيق مصلحة سياسية؟



علي سلمان: أولاً يجب أن لا ننكر عملية وجود الترابط المذهبي بالنسبة للشيعة ولا للسنة ولا للمسيحيين ولا إلى كل أحد لأن هذه حالة طبيعية والمفترض أنها لا تشكل أي مشكلة، إذا تحدثنا عن أن هناك ممكن أن يحدث استثمارا سياسيا إلى وجود شيعي في هذا البلد أو ذاك من قبل إيران علينا أن نبحث أولاً في داخلنا لماذا لم تتمكن إيران بناءً على هذا الإدعاء من هذا الاستثمار إذا كانت الأوضاع الحقوقية سليمة في هذه البلدان هل ستتمكن إيران أو أميركا أو غيرها أو فلان من هذا الاستثمار..

اما بالنسبة للترابط بينكم وبين النصارى من حيث المذهب ، فهذا كثير وادلته كثيرة .
اما ان تقول ياكذاب ان هناك ترابط بين مذهبكم ومذهب اهل السنة فهذا كذب واضح وفاضح .

علي الظفيري: شيخ علي هنا كما جرت العادة الأقليات هم المدخل للأجنبي في المنطقة العربية الأقلية المسيحية في فترة من الفترات، الأقليات العرقية أو الدينية والأقلية الشيعية أيضاً؟



علي سلمان: هذا يكون الأرضية المناسبة أكثر في حالة غياب المواطنة وفي حالة غياب الإنصاف وفي حالة غياب الانسجام الاجتماعي ولكن إذا سادت في أي دولة من الدول ولذلك لا تسمع أبداً في يوم من الأيام بأن هناك استثمارا إيرانيا إلى الحالة الشيعية في عُمان سمعت بهذا طوال الآن 30 سنة سمعت بهذا الاتهام في دولة الإمارات خفيف أو لا يكاد يكون..
الشيعة كالسرطان اذا لم يتم استئصاله .. فلابد ان ينتشر ويدمر الامة كلها .

علي الظفيري: الشيعة أقلية جداً في هذه البلاد.


علي سلمان: أو سمعت بهذا في بلد مثل الهند فيه الشيعة أكثر من أي بلد في العالم.


علي الظفيري: ماذا تقصد من هذا هناك مشكلة للشيعة في الأماكن الأخرى؟


علي سلمان: أنا أعتقد بعض المشاكل الأخرى إذا أخذت من الحالة البحرينية لأن في مشكلة سياسية وفي فشل سياسي، فتعال نلقي هذا الفشل على الخارج من الخارج الذي يمكن أن يلقى عليه هذا الفشل في هذه اللحظة أفضل شماعة يمكن أن تكون إيران..

وهنا لاينكر التدخل الايراني .. وهاهو فضح نفسه بنفسه .

علي الظفيري: هل أنتم مستعدون في حالة سوء الدولة الوطنية وهناك إقرار بسوء الدولة الوطنية في المنطقة في منطقة الخليج أو في العالم العربي هل أنتم مستعدون في حال هذا السوء والضغط والاضطهاد من الدولة أن يكون هناك تعاون مع إيران في هذا الأمر؟



علي سلمان: سياسياً نتعاون مع إيران في قبال دولتنا لا، لأن هذا سيزيد الأمور سوءاً أكثر من السوء التي هي فيه، مهما كان هذا الظلم الموجود وعدم الإنصاف الذي لا يختص بالشيعة وإنما يختص بسائر المواطنين والشيعة جزء منهم، علينا أن نعالج قدر الإمكان في داخل البحرين أو في داخل أي بلد من البلدان والوصول إلى توافقات حوله..




علي الظفيري: في العراق مثلاً شيخ علي الوطنيين خرج جزء كبير من الشيعة وذهبوا إلى إيران طبعاً جزء كبير أيضاً قاتلوا في دولتهم، ولكن جزء أيضا كبير خرج إلى إيران وكان في موقع المواجهة لدولة الوطنية وعاد بعد غزو العراق ما تقييمك لهذا الأمر؟



علي سلمان: الحرب العراقية الإيرانية أيضاً تشابك فيها المعتدي والمعتدى عليه، ومن المعتدي ومن المعتدى عليه يمكن انتهت بعد ذلك لأن الناس أيضا توجهت بجميعها ضد صدام حسين بعد غزو الكويت..



علي الظفيري: وراحت لإيران.


علي سلمان: فسلمت بأن العراق هو الذي قام بعملية الاعتداء نتيجة لحسابات سياسية أميركية أكثر من أنها حسابات عراقية وخدمت هذا الموضوع..



علي الظفيري: إيران هل تصنفها كدولة طائفية دولة تنص في دستورها على حكم أبناء مذهب معين طبعا هذا لا يعفي الآخرين وكنا ناقشنا هذا الموضوع في حلقات سابقة، لكن إيران تنص بالدستور أنها دولة المذهب الجعفري اثنا عشر، يبدو أن دول عربية يعني وهي سنية لكن لا تكتب ذلك ولا تشير بذلك ولا تقيد على الأقل قضية الحكم وما إلى ذلك نصا بالدستور كما يحدث بالحالة الإيرانية هل إيران دولة طائفية؟




علي سلمان: أنا أعتقد بأن هذا النص غير موثق، أيا كانت المبررات التي وضع من أجلها هذا النص وأعتقد بأن الرجوع إلى الخيار الشعب الإيراني أو الشعب التركي أو الشعب السعودي أو أي شعب آخر في أن يختار من يريد ليتسلم منصب الحكومة فيه وفتح هذا المجال وإذا كنت تعتقد بأنك أغلبية وعلى أساسها وضعت هذا الأمر أو تعتقد بأن لك أحقية وعلى أساسها اقنع الناس في هذا الأمر..

لماذا التهرب من السؤال يازنديق؟
وهل خامنئي الكافر المرتد يسمح بالإنتخابات الحرة؟
رأينا ماحصل في كروبي وموسوي وحوادث الاغتصاب والكثير من القمع والتعذيب فقط لانهم طالبوا بإنتخابات حرة نزيهة .
لعنك الله مااكذبك يانجس .

علي الظفيري: خاصة إن النص لا يسمح بإزالته أو إلغاءه من الدستور حتى.


علي سلمان: اقنع الناس بهذا الأمر أعتقد إن أي نص في أي دستور من الدساتير الوضعية يمكن إزاحته إذا أجمع عدد 51% من هذا الشعب على إزاحته.

اقنع امامك الخامنئي بذلك وليدع الشعب يختار بحرية ، وثم ستعلمون من سيختار ياكلب ايران .

علي الظفيري: شيخ علي الدكتور معجب الزهراني له أيضا وجهة نظر فيما يتعلق بأداء التيارات السياسية الإسلامية بشكل عام ودفعها باتجاه مزيد من الاحتقان الطائفي نتابع ما يقول.


[شريط مسجل]
معجب الزهراني/ أستاذ جامعي- السعودية: أولا اعتقد أن اللغة التي يستعملها الإنسان في حياته اليومية ممكن أن تؤثر كثيرا أو يفترض أن تؤثر كثيرا على سلوكه وعلاقاته وتفكيره ورؤيته لنفسه وللعالم من حوله، حينما تستعمل الخطاب السياسي ملبس بمذهبية دينية معينة، من المنطقي تماما أن يتجه الفعل إلى شكل من أشكال الانحسار التدريجي في إطار ضيق يحدد أو يتناسب مع المنطلق الذي بدأ منه المشوار وبالتالي أنا شخصيا أعتقد وهذا ما ركزت عليه في ورقتي هذا اليوم أن هناك حاجة ماسة للقوى السياسية كافة في أن تستعمل مفاهيم جديدة ولغة جديدة وخطاب سياسي جديد، ولحسن الحظ أن هناك وبعض الزملاء من التيارات الدينية الحاضرين في هذا المنتدى أيضا ألحوا على أن المطالب ما فوق المذهبية هي ما يجب أن يلح عليها المثقفون وقادة الفكر والفاعلون الاجتماعيون في هذا المجال، وبالتالي أنا شخصيا أتمنى ألا نذهب إلى المزيد من التوترات والاحتقانات والصراعات لأن هذه الذاكرة مليئة بالشياطين.



علي الظفيري: هذه اللقاءات مشاهدينا مع مجموعة من النخب شاركت هنا في الدوحة في ملتقى حول دور وأثر التنوع المذهبي على الاستقرار في منطقة الخليج، وقد أيضا شارك فيه ضيفنا الشيخ علي سلمان سنناقش مع الضيف هذه الأفكار التي طرحها الدكتور معجب الزهراني الأكاديمي والمثقف السعودي لكن بعد وقفة قصيرة تفضلوا بالبقاء معنا






التوقيع :
تابعونا دوما فور كل جديد نقدمه في قسم الانتاج ..
من مواضيعي في المنتدى
»» كتب الشيخ العلامة عمر الحدوشي فك الله اسره منقحة مصححة
»» ((عندما تنسى العصافير ألحانها !!))
»» شرح كيف تجعل الصوره نصفها حقيقي ونصفها مرسوم بقلم رصاص
»» فيلم ( الجنادرية .. رقصٌ ولهو .. ومعصيةٌ لرب البرية )
»» وجوب إتباع أهل البيت فقط !!!!
 
قديم 25-12-11, 11:04 PM   رقم المشاركة : 3
ابوالوليد المهاجر
مشرف سابق








ابوالوليد المهاجر غير متصل

ابوالوليد المهاجر is on a distinguished road




علي الظفيري: أهلا بكم من جديد مشاهدينا الكرام في العمق يفتح ملف الطائفية في حلقتين متتاليتين مع الشيخ علي سلمان والدكتور عبد اللطيف محمود من البحرين والاختيار من البحرين بحكم أن حالة البحرين اليوم ربما هي الحالة التي تثير أكثر النقاشات والجدل، مرحبا بك شيخ علي مجددا ما أشار له الدكتور معجب الزهراني يشير يتحدث عن لغة جديدة، مفاهيم جديدة، خطاب جديد، وحتى لا نخوض في تفاصيل كثيرة أنا تابعت وثيقة المنامة وأتابع ما تطرحه الوفاق على الأقل من ناحية اللغة والخطاب كل شيء يعني خلينا نقول تمام من حيث اللغة المطالب الديمقراطية وما إلى ذلك، اتفاق من حيث الشكل على الأقل لكن هناك إشكالية هي البنية بنية هذه الجمعية السياسية إما شيعية أو سنية أنا أعتقد ويرى الكثيرون أن هذه البنية وهذه التركيبة تدفع بشكل أو بآخر إلى حالة احتقان طائفي أو إلى تأزمات طائفية إما حالية أو مؤجلة بسب أنه شيء مبني على صورة وفكرة واحدة ونظرة أحادية للأمور.




علي سلمان: وفرت علي القسم الأول من التعليق على الدكتور..

طيب .. لماذا تهربت من القسم الثاني إذا ؟!!




علي الظفيري: أنا حتى لم أعرف هذا الشيء وأيضا سبق وناقشنا خطاب الوفاق من حيث الشكل والمظهر لا شيء مذهبي أو طائفي ولا أحد يكتب في خطاباته أمور طائفية.



علي سلمان: وهو خطاب يتضمن هذه المفاهيم الحديثة من الحرية والمساواة والمواطنة والتداول السلمي للسلطة وما وصلت إليه وعبر ما وصلت إليه الإنسانية وما عاد ومنتج غربي كما كنا نقول أصبح منتج إنساني..

وصولكم للحكم ( حلم ابليس بالجنة ).

علي الظفيري: نبسطها شيخ بس للناس، القضية أن هؤلاء شيعة وهؤلاء سنة هؤلاء يرتدون عمامة وهؤلاء لهم لحى وبطريقة معينة.



علي سلمان: ولذا دخلنا على هذه الخصوصية وقلنا في خطاب الوفاق لأكثر من مرة ونردد ليس هناك من أغلبية مذهبية لها استحقاقات سياسية في البحرين أو في غيرها يجب أن تكون الاستحقاقات للأغلبية السياسية التي تتكون عابرة إلى المذاهب وعابرة إلى الطوائف وعابرة إلى الديانات..



علي الظفيري: يبدو الأغلبية مذهبية في البلد، إذا الأغلبية شيعية وحصدت جمعية سياسية شيعية 60، 70% من المقاعد.

حصلت عليه لاسباب كثيرة منها تخاذل بعض منتسبي اهل السنة

علي سلمان: حصدته وعلى أساس برنامج سياسي..



علي الظفيري: برنامج سياسي بالنهاية يمثل شريحة معينة.



علي سلمان: هذا البرنامج السياسي إذا أعطاه الغالبية الناس وصوتوا له من حقه أن يمارس هذه الرؤية في تطبيق العمل السياسي، ولكن ليس هناك استحقاق قد تكون أغلبية أنت شيعية ولكن الناس تصوت إلى مرشحين آخرين، فليس هناك استحقاق بأن منصب رئاسة الوزراء يجب أن يكون لها ولا أن هؤلاء من الأغلبية أو يجب أن يكون لذاك لأن ذاك من، ليست هذه رؤية الوفاق رؤية الوفاق هناك أغلبيات سياسية اليوم تتكون في هذه المجموعة غدا في تحالف آخر وبعد غد في تحالف مختلف.
التقية بين النظرية والتطبيق




علي الظفيري: لكن هناك ثوابت مدنية تعرف الشيخ علي تطرح قضية وأريد أن أسألك عنها الآن حتى نتحدث بها على الأقل أمام الناس قضية التقية كلما تحدثت إنه هذا الأمر تكتيكي سيصلون إلى هذا الموقع طبعا هذا يطرح حتى مع حركات إسلامية أخرى الإخوان المسلمين في مصر وفي أي مكان إنه سيصلون وبعد ذلك سيطبقون ولاية الفقيه وسيقلبون النظام وسيفعلون كذا ويتحالفون مع إيران ويعادون السعودية الحاضنة الخليجية على الأقل؟





علي سلمان: من السهل جدا تعال إلى هذه الهواجس لما توصلون يا أحزاب إسلامية وإذا كان الحديث يا أحزاب شيعية ستطبقون ولاية الفقيه، إذا وصلنا لم نطبق ولاية الفقيه شو يستطيع أن يقدم الإسلاميون ويقدم الشيعة من أجل أن لا تبقى هذه الأوهام، وهذه الاتهامات والبحث عما في البواطن حاجز من حقوقهم الطبيعية ماذا يفعل الإسلاميون حتى يستطيعوا أن يشاركوا سياسيا في أوطانهم.





علي الظفيري: السنة في مقابلكم خليني أطرح حالة البحرين نشأة تجمع الوحدة الوطنية وهو تجمع سلمي سني في الغالب على الأقل، هل تعتقد أن هذا التجمع أسهم بدفع حالة الاحتقان الطائفي إلى الأمام؟



علي سلمان: وجود تجمع سني في مكونه أو شيعي في مكونه وفقا لظروف مرحلية تاريخية بالرغم من عدم يعني كون هذا التجمع شامل إلى جميع المكونات ولكن هو إفراز مرحلة تاريخية أنا لا أستطيع أن ألوم الأصالة لأنها مكون فقط سني والإخوان المسلمين في جمعيات المنبر مكون..



علي الظفيري: لأنكم مستفيدين، لأنكم مكون شيعي.




علي سلمان: لأننا نحاسبهم وفقا لهذا الظرف التاريخي إذا وجدت برنامجهم ما يؤشر إلى طائفية سنية سأنتقدهم، ولكن هم ونحن نقول لنا ولهم الحق نحن جمعيات مفتوحة لا نحجز العضوية على هذا السني أو على هذا الشيعي فمن انتمى إلى جمعية الوفاق من السنة مفتوح له الباب، ومن ينتمي أعتقد من الشيعة إلى جمعية الأصالة سيكون الباب مفتوح له، الآن لا نستطيع أن نكون مثاليين بالمطلق ونقول إذا لم تتأسس الأحزاب على أساس من الاشتراك في الكل سنقف العمل السياسي ونترك الديكتاتورية ونتوقف عن مطالبتنا هذا مش منطق، نحن نسعى اليوم هذه وثيقة المنامة لا تمثل الشيعة تمثل المعارضة والمعارضة سنية شيعية نسعى اليوم إلى تآلف وطني آخر وكتلة وطنية أخرى تتفق ولو على مبدأ مبدأين تداول سلمي للسلطة مجلس كامل الصلاحيات من أجل أن تتحرك فيها القوى السياسية البحرينية مجتمعة لهدف معين، ولكن لن أستطيع أن أتوقف بالمطالبة بالديمقراطية لأن المكون لي أنا مكون سني في الأصالة أو لأن المكون لي أنا مكون شيعي في الوفاق، سأستمر في مطالبي الوطنية وليكن من يطالب في سوريا كلهم من مذهب واحد إذا كانوا يطالبون بالعدالة ويطالبون بالإصلاح..

ماهي مطالبكم بكل صراحة يازنديق؟


علي الظفيري: أنتم مع ما يجري في سوريا؟


علي سلمان: نحن مع كل شعب بما فيه الشعب السوري.


علي الظفيري: لا مع سوريا، مع إسقاط النظام السوري؟


علي سلمان: نعم، أنا مع الشعب السوري إذا أراد الشعب السوري بأغلبية 51 أن يسقط النظام فعلى النظام أن يرحل..
أوجعت رأسنا بــ (51 % ) الم تشاهد مايحصل في سوريا ياملعون ؟
85 % ضد النظام الكفري الذي تؤيده وتخشى من الفصح عن ذلك .

علي الظفيري: لم يتح التصويت لا ليس لديه صناديق، النظام يقتل بالآلاف يوميا.
علي سلمان: لذا أطالب اليمن وأطالب البحرين وأطالب سوريا بأن يمكنوا الشعب اليمني والشعب البحريني والشعب السوري من اختيار من يريد وأن يتيحوا هذا الاختيار بطريقة سلمية، وأن يكون هذا الاختيار تحت إشراف جهة محايدة بحيث لا يقول الشعب، الحكومة السورية هي التي تقود هذا ولا الحكومة اليمنية ولا الحكومة البحرينية وإنما..

لاتتكلموا باسم الشعب البحريني يازنديق .. فكل السنة دون استثناء لايؤيدون مطالبكم ياكلب ايران .
ولاتشبه ثورة سوريا بما حصل في البحرين .. فالبحرين مافعلتوه حرب طائفية بكل ماتحمله الكلمة من معنى .


الحركات السياسية الشيعية وموقفها من الأزمة السورية
علي الظفيري: لماذا الحركات السياسية الشيعية اختلف موقفها من الثورات خاصة فيما يتعلق في سوريا يعني إما التحفظ أو الصمت لا يوجد دعم مثلما حدث في مصر، حزب الله حركة الوفاق، الحركات الشيعية في الكويت، الحركات الشيعية في العراق، عندما وصل الأمر لسوريا الحديث الإيراني بدأنا بتفسير آخر مؤامرات وتدخل دولي وأجنبي واستعمار وإلى آخره؟



علي سلمان: أنا موقفي ذو بوصلة واحدة، أغلبية الشعب التونسي ماذا تريد أنا معها، أغلبية الشعب السوري ماذا تريد أنا معها، وهنا أقول للنظام التونسي والنظام المصري والنظام اليمني والنظام البحريني والنظام السوري يجب تمكين الشعب السوري تمكينا حرا مو تقول والله أنا اكو عندي مسيرات أنا فيها مليون بينما إذا خرجت مسيرة فيها عشرة آلاف من الشعب السوري الآخر تقمع بالرصاص والدبابات هذا ليس قياسا، إذن كيف سنعرف أين يريد الشعب السوري، يجب أن تكون هناك جهة محايدة تقوم بعملية استبيان في البحرين واليمن..

ايه النزديق الكافر .. لم يسألك عن موقفك الشخصي فقط ، بل قال لك
(لماذا الحركات السياسية الشيعية وبالذات ايران ) لماذا تتهرب ياكلب ايران ؟
لعنك الله مااقبحك . وهل مازلت تصر على انه ماحصل في لبحرين ثورة كباقي الدول؟


علي الظفيري: ولكن هذا ليس اشتراطات، شيخ علي خليني أقولك شغلة في البحرين عندنا 40 قتيل وأقام الدنيا البحرينيون ولم يقعدوها وصلوا لكل المؤسسات الدولية ولكل وسائل الإعلام في البحرين وفي سوريا عندنا 5000 ما حد يتكلم من الشيعة.



علي سلمان: لا، تكلم من الشيعة وأنا تكلمت مرات ومرات أنا أدين كل قتيل قتل في سوريا بيد الرصاص الرسمي، وعيبا أن لا أوافق على أي رصاص انطلق من مجموعات مسلحة وقوة الثورات في اليمن وفي البحرين وفي مصر هو في الحفاظ على سلميتها، ومع حق الشعب السوري في اختيار نظامه إن أراد بشار أبقاه وإن لم يرده فعلى بشار أن يغادر هذا موقفنا.

لماذا لم تعلنوه بصراحة ياكافر ؟
واين كلامك الي قلته ؟
ولماذا لاتطالبون بكل صراحة تنحي الاسد عن الحكم ؟
لماذا قنواتكم تساند النظام السوري بالكذب والتزوير والتمثيل الى الآن؟
لعنك الله مااكذبك .. ولكن كلامك لاينطلي الا على كل مجنون احمق .



علي الظفيري: نسمع رأي الدكتور محمد عبد الله الركن أستاذ القانون العام في جامعة الإمارات لديه طرح يتعلق بالأساس الدستوري والقانوني والحقوقي والمدني الذي يكفل حرفنا عن مسار الطائفية.



[شريط مسجل]
محمد عبد الله الركن/ أستاذ القانون العام بجامعة الإمارات: المعالجة القانونية لهذه المسألة، وهي مسألة التمييز التي تنبع منها الطائفية تم تناولها في دساتير دول الخليج بحيث أنها كلها تقريبا وضعت لديها مواد دستورية في أعلى هرمها القانوني تنص بمثل هذا القول أن الناس متساوون أمام القانون وأن لا تمييز بينهم بسبب وعددت مجموعة من الأسباب منها الدين وهذا نص راقي، لكن نحن بحاجة إلى آليات لتفعيل وتنزيل هذا النص الدستوري إلى الواقع العملي من هذه الآليات التي نحن بحاجة لها أولا سن تشريع أو قانون يجرم ويعاقب ممارسة جميع أشكال التمييز كانت عنصرية أو طائفية لمحاصرة هذا الإشكال بشكل واضح، وهذه تقع على عاتق السلطة التشريعية والسلطة القضائية بشكل أساسي ثم بعد ذلك نحن أيضا بحاجة إلى مؤسسات سواء أكانت رسمية أو شعبية لمراقبة ورصد والتبليغ عن الانتهاكات التي قد تحدث للمجتمع وتتلقى شكاوى من أفراد يعانون من صنوف التمييز المختلفة سواء كانت تمييزا عرقيا دينيا لغويا جنسيا على أساس إنها امرأة أو مذهبيا وبعد ذلك تبلغها للأطر التي تريد.


الاحتراب الطائفي وتسييس الانتماءات المذهبية



علي الظفيري: شيخ علي أيضا يعني أنا ربما أتحدث اليوم معك كرمز سياسي وإسلامي شيعي في المنطقة وليس فقط مسؤول أو سياسي بحريني، لدينا في العراق حركات شيعية تحالفت مع إيران في يعني تحالفت مع إيران بشكل واضح على الأقل، واليوم العراق منطقة نفوذ رئيسية لإيران، في لبنان حزب الله في المطلق كما يصرح هو، حتى في اليمن الحوثيون هناك ما يثبت حصولهم على تمويل وتدريب إما من إيران وحتى من بعض الحركات السياسية الشيعية الأخرى وحدثت حوادث كثيرة إبان الحرب العراقية الإيرانية في البحرين قد تبدو الأمور مختلفة لكن هذه الأمور كلها كسرت حاجز الثقة بمعنى إنه مهما تحدثت بإطار تقريبي تحدث لك البعض أنه لا يمكن أن نثق بشكل أكبر وهناك شواهد، كيف يمكن بناء جسور الثقة اليوم بين الحركات جميعها السياسية الدينية الشيعي والسنية وأيضا بقية الحركات السياسية في المنطقة؟



علي سلمان: أعتقد بأن توتر العلاقات الإيرانية السعودية هو مصدر أساسي إلى كثير من هذه المواقع والإشكالات الموجودة إذا استطاعت هذه الدولتين أن تنشأ علاقات متقاربة سيرتاح العالم العربي والإسلامي في كثير..

ماذا سينتج عن هذه العلاقات لو عادت ؟


علي الظفيري: هذا في نهاية التسعينات أيام الرئيس خاتمي.


علي سلمان: عندما حدث هذا، حدث أيضا انخفاضا إلى هذه المشاكل..


علي الظفيري: بس هذا يؤكد أمر خطير شيخ علي إنه هناك تأثير على الحركات الشيعية وتخف أيضا ويخف الضغط السني.


علي سلمان: أعتقد بأن هناك حاجة إلى البحث أيضا المسألة ليست مرتبطة بشيعة العراق أو شيعة البحرين قد تكون موجودة مشكلتها في الرياض، وموجودة مشكلتها في طهران، والرياض تحاول أن تستثمر وطهران تحاول أن تستثمر في صراع إقليمي لبسط النفوذ، بالنسبة لنا كحركة إسلامية إحنا شيعة نحن نعتقد بأن بناء أوطاننا على أساس المواطنة بحيث لا يميز بيني وبين أخي لأنه سني أو لأنه شيعي وبناء أوطاننا على أساس نظام عقدي واضح هذا الذي ينفي أو يزيح الأرضية أو يترك اللاإمكانية إلى أحد أن يتدخل ليس فقط إيران أو أي جهة أخرى.

الحمدلله انه اعترف ان ايران تفعل ذلك لبسط نفوذها في المنطقة .
ولايشرفنا ان نكون اخوانك ياكلب .. فماانت الا كلب ايران واهل السنة براء منك ياعميل ايران .

علي الظفيري: إحنا طرحنا الوفاق لكن هل هو طرح الحركات الشيعية الأخرى من معرفتك ومن تقديمك؟



علي سلمان: أنا أعتقد بأنه عدا حزب الله الذي يعلن ارتباطه بإيران حتى الحركات في داخل العراق أعتقد بأنها تقدم العراق وحسابات العراق وتعمل على..
اجاباته ناقصة وتهرب من صلب السؤال الاصلي .

علي الظفيري: إذا كان مقتدى الصدر زعيم مثلا سياسي وله حجمه ونفوذه الكبير أمضى يعني من الوقت بإيران ما لم يمضيه حتى المواطنين الإيرانيين أحيانا.



علي سلمان: ولذلك أعتقد بأن كثيرا أيضا برامج ترى الواقع السياسي العراقي غير منسجمة مع إيران لأن عندهم قراءة أيضا إلى ساحتهم العراقية ويتخذون قرارات لا تتواءم مع إيران وكثير من الحركات السياسية لم تصطدم مع المحتل الأميركي صداما عسكريا مع أن إيران كانت تدعو إلى المقاومة العسكرية لهذا النظام هناك دائما تقديم إلى مصلحة هذه الأحزاب في بلدانها على أي مصلحة أخرى كيف يقرؤون هذه المصلحة كيف يطورونها كيف يقرؤون الحوادث وتتابعها أعتقد في الغالب يعودون إلى مصالحهم الخاصة.

ايران دعت لمقاومة حزب البعث .. فهل دعت لمقاومة المحتل الامريكي ؟
وهل اصلا حاربت المحتل الامريكي ؟

علي الظفيري: دكتور خالد العجيمي أيضا الأكاديمي السعودي تحدث عن بعض المقترحات للخروج من الصندوق الطائفي في منطقة الخليج بشكل خاص.
[شريط مسجل]




خالد العجيمي/ أستاذ جامعي- السعودية: حقيقة الطوائف والمذاهب في منطقة الخليج وفي العالم الإسلامي عموما التشخيص فيها كثير والتنظير فيها أكثر، لكني تجمح نفسي إلى أن نخرج إلى جانب عملي ولا مانع من التشخيص لكن لابد أن يصاحبه الاقتراحات، فهذه المعضلات، المكونات في مناطق العالم الإسلامي والعربي وخاصة دول الخليج في تقديري لابد من الوصول فيها إلى مقترحات وعلى رأس المقترحات أمور عملية يجب أن يستعين فيها المستويين الشعبي والرسمي أول ذلك إشاعة الحوار الحقيقة بين هذه المكونات المذهبية وأيضا الطائفية إذا لم يشعل الحوار بينهم فلا حل بعد ذلك إلا الاحتراب لا قدر الله وخاصة العقلاء منهم لأنك ترى خللا رماديا يعني يقود حربا كما لا يخفنا في دول كثيرة الآن العراق البحرين والسعودية وكذا، الأمر الثاني لابد من النزوع بأن كل برنامج السياسي والتنموي والإصلاحي إذا صح أن نسميه لابد أن يكون واحدا لا يصلح أن يكون أهل البحرين الشيعة لهم برنامج تنموي والسنة كذلك، حتى لا يدخل السياسي فيضرب بعضهم ببعض، فهذه قضية مهمة جدا لابد أن نتوحد على برنامج إصلاحي واحد في أي قطر من أقطار العالم الإسلامي وخاصة الخليج، الأمر الثالث لابد من أن يقوم الجميع أن السنة والشيعة والمكونات كلها بالضغط على السياسيين في دول الخليج في الدول المغاربية في الدول العربية بضرورة الوحدة الحقيقية أمام المهددات الضخمة الآن التي يعني تعمر منطقتنا هنا، الضغط أن يكون المجلس التعاوني الخليجي مجلسا صادقا لا يكن فقط في الرياضة مثلا والأمن بل يكون في الجانب الاقتصادي والسياسي والعسكري وغير ذلك.



علي الظفيري: إذن دكتور خالد العجيمي، بمقترحات عملية على الأقل للخروج من هذا الأمر لم يبق في الوقت كثير شيخ علي عندي سؤالين هناك رؤية متطرفة تقول على الشيعة ألا يكونوا شيعة في المنطقة حتى ينتهي الاحتقان الطائفي، بمعنى على الأقل يكونوا شيعة كأبناء مذهب كأفراد من ناحية الشعائر الدينية ولكن لا يكونوا شيعة من حيث وجود تيارات سياسية شيعية مستقلة يؤدي هذا الأمر بشكل أو بآخر لاحتقان طائفي مستعدين تتنازلوا مثلا.



علي سلمان: بعد أن طرحت الموافقة الكاملة على ما تفضل فيه الدكتور من مقترحات أن إشاعة الحوار وضرورة أن يكون البرنامج السياسي برنامج وطني وليس برنامجا قائما على الطائفية، وأدعو أن يكون هذا البرنامج هو برنامج تحول إلى الديمقراطية في كل بلداننا وأن نضغط جميعا على السياسيين في هذا التحول لأنه يحصن بلدانا ويقويها وأشارك تمام المشاركة في أن أي حرب أخرى هي حرب عبثية ستأكل الأخضر واليابس على حسابنا وليست لمصلحة أي طرف من الأطراف، أما هل نحن على استعداد أن نختفي من الخارطة السياسية من أجل أن لا تكون هناك مشكلة لن تقف المشكلة هنا على عدد من القبائل أن تختفي أيضا لأن المشكلة القبلية ممكن أن تحضر وعلى عدد من الذين يطالبون بحقوق الإنسان أن يختفوا لأن هناك ديكتاتوريون لا يعيرون بالا إلى حقوق الإنسان وعلى كل من يطالب بالديمقراطية أن يختفي لأن هناك نظام شرس في ممارسة الاستبداد وسيضغط على كل هؤلاء، لا يصبحنا في صباح واختفى الشيعة فلن تختفي مشاكل المنطقة السياسية ولذلك نحن..

بالعكس والله .. جربوا ذلك وسوف تختفي كل المشاكل يازنديق.

علي الظفيري: ماذا لو اختفى الشيعة، الأحزاب الدينية الشيعية والسنية أنتم والأصالة والمنبر وكل الأحزاب الإسلامية الدينية اقصد عفوا وليس الإسلامية؟


علي سلمان: ولذلك عندما لم تكن هذه الأحزاب الدينية موجودة كانت المنطقة تنعم بالديمقراطية والاستقرار..
هذا المجرم متناقض واهبل .

علي الظفيري: لا لم يكن هناك طائفية.


علي سلمان: كانت هناك مشاكل من نوع آخر وكانت هناك ابتلاءات من نوع آخر أنا أعتقد أن الأمر يكمن بالديكتاتورية والاستبداد ومع بقاء الديكتاتورية والاستبداد ستبقى كثيرا من الأزمات من ضمنها الأزمة الطائفية بمعنى أن تتحول إلى أزمة بدل أن يكون حالة طبيعية إذا لم أتفاءل أو أقول حالة إثراء ستكون حالة طبيعية مثلما توجد حالات أخرى تنوع آخر هناك ولكنه تنوع طبيعي..



علي الظفيري: أنت تعرف الواقع وتعيشه تماما في البحرين وفي منطقة الخليج وفي المنطقة اليوم في المشرق العربي كله نقف على عتبة احتراب طائفي احتراب مذهبي طائفي إلى آخره؟


علي سلمان: لا أنا لا أعتقد..


علي الظفيري: لكن الاحتقان عال جدا.


علي سلمان: أنا أعتقد أن هناك احتقان وجزء من هذا الاحتقان احتقان مصنوع من الأنظمة الديكتاتورية لمنع التحول الديمقراطي، شوف نحن أنظمة تواجه إسرائيل لا صوت يعلو فوق صوت البندقية نحن أنظمة مهددة بالاحتراب الطائفي لا أحد يطالب بحقوق وإصلاحات، الاحتراب الطائفي يجب أن ينفى ويجب ليس هناك من أرضية للاحتراب الطائفي في البحرين لم يقتل سنيا شيعيا ولم يقتل شيعيا سنيا، النظام الاستبدادي قتل مواطنا لأنه معارض ويطالب بحقه وهكذا الصورة فيها..
كذاب يامجرم كذاب .. هل النظام الايراني مستبد ودكتاتوري او لا؟

علي الظفيري: ومواطنون قتلوا أيضا أشخاص من أفراد الأمن أيضا.


علي سلمان: ولم يقتلوا سنة، ولم يقتلوا سنة وإنما هي مواجهة سياسية ويتم إحضار الفزاعة الطائفية لإيقاف تحولات ديمقراطية.
وهل رجال الامن من الشيعة ؟ هم من السنة ياكلب .. من اعطاكم الحق في اباحة دماء رجال الامن؟
لعنك الله يامجرم .

علي الظفيري: مستعدون لتقديم تنازلات شيخ علي سلمان، هل تقبل على الأقل الطرف الثاني اللي هو السني الطرف وأيضا حتى الأطراف المتشككة والمتخوفة؟


علي سلمان: من أجل الوطن يجب أن نصل إلى التوافق، ولكن هذا التوافق يجب أن لا يكون ظالما لأي طرف من الأطراف ويجب أن يكون على أسس إنسانية وليس على أسس أن تقول سيعم الأمن والسلام إذا تبعت ما أقول ورضيت بأن أكون حاكما مطلقا وأنت رعية أو عبدا في هذه الدولة علينا أن نطرح أسس إنسانية نتوافق عليها.



علي الظفيري: شيخ علي سلمان أمين عام جمعية الوفاق الوطني الإسلامية شكرا جزيلا لك بالتأكيد هذه المرة يجب أن تكون لنا أمنيات وهي بإزالة كل هذا الخطر الذي ينبئ باحتراب وتهديد للسلم الأهلي في المنطقة كلها، شكرا جزيلا لك شيخ شكرا جزيلا لك شكر موفور لكم أنتم مشاهدينا الكرام أذكركم طبعا بإمكانية التواصل مع البرنامج عبر موقع على تويتر وعلى فيس بوك وعلى البريد أيضا الخاص في العمق شكرا لكم هذا الملف ملف الطائفية مع رمزين سياسيين دينيين هما ربما الأكثر اقترابا من الحالة والأكثر أيضا قدرة على تشخيص ما يجري والأكثر قدرة على الخروج بنا من هذا المستنقع الخطير الذي تتعرض له المنطقة اليوم شكرا لكم وإلى اللقاء.






التوقيع :
تابعونا دوما فور كل جديد نقدمه في قسم الانتاج ..
من مواضيعي في المنتدى
»» ردة الصحابة !! تساؤلات
»» هل ألزم علي الصحابة بالإمامة ؟
»» زواج عمر من ام كلثوم بنت علي رضي الله عنه حقيقة لا افتراء
»» حديث رزية الخميس وصلح الحديبية وإلزامات جديدة
»» بعض العمليات العسكرية في دمشق وريفها \ الله اكبر
 
قديم 26-12-11, 12:39 AM   رقم المشاركة : 4
الحق مع على
موقوف







الحق مع على غير متصل

الحق مع على is on a distinguished road


علي سلمان ولله اجابه كافيه لكم ولله هذه الحقيقه لاتتهربو منها







 
قديم 27-12-11, 10:50 AM   رقم المشاركة : 5
ابوالوليد المهاجر
مشرف سابق








ابوالوليد المهاجر غير متصل

ابوالوليد المهاجر is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحق مع على مشاهدة المشاركة
   علي سلمان ولله اجابه كافيه لكم ولله هذه الحقيقه لاتتهربو منها


لما هذا الكذب الصريح .. اي اجابة كافية وهو اغلب الأسئلة تهرب منها!!
والحقيقة هي ماجرت على ارض البحرين من تخريب ودمار وقتل وسفك للدماء من جراء مافعله كلاب وعملاء ايران جمعية الكذب والنفاق الذي يترأسها المرتد الملعون علي سلمان ( نورة ) .
وكل ناعق خلفه .. لعن اله كل من يؤيده وينصره هو ومشيمع وباقي الخونة المرتدون .


هذا رابط الحلقة كاملة :








التوقيع :
تابعونا دوما فور كل جديد نقدمه في قسم الانتاج ..
من مواضيعي في المنتدى
»» الإمام الصادق يبرء ممن يؤخر المغرب حتى تشتبك النجوم !!
»» بقلمي المتواضع .. ( أبيات ٌ تحكي حال سوريا ) !!!
»» فيديو ( أستيقظوا ياشيعة العرب )!!
»» أمرني ربي بسد الأبواب كلها إلا باب علي
»» لا تلعب على الوتر ياحسن نصراللات ( إنتاج اخوكم ابوالوليد )
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:41 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "