العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-12-11, 06:59 PM   رقم المشاركة : 1
صاحب الغار
عضو فضي







صاحب الغار غير متصل

صاحب الغار is on a distinguished road


تفضل أيها الكريم الفتى اليماني لنناقش التوحيد

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

طلبت من زميلنا المحترم الفتى اليماني أن أناقشه بما ورد بكتاب التوحيد للإمام أحمد بن الحسن اليماني
فرحب وقال:
اقتباس:
نعم بخدمتك اخي الكريم حاورني بما هو في كتاب التوحيد وسأدعو الله ان يوفقني وأوصل لك المعاني واضحة لاشكالاتك المطروحة . وتقبل خالص التحايا والسلام .

ونشكره على هذه الاستجابة.

زميلنا العزيز اقرأ هذه الوثيقة


برغم أن الجملة التي تحتها خط تثبت أن الأئمة يقضون الحوائج وأنهم يُؤله إليهم لسد النقص وبلوغ الكمال
ولكن سنؤجل النقاش بهذه النقطة

وسأسألك عن ما ورد بداخل المربع الأحمر
قال اليماني أن كلمة (الإله الأكبر) أتت بصيغة التفضيل ومن هذا نفهم أن هناك آلهة صغار وهم الأئمة
فالله هو الإله الأكبر والأئمة هم الآلهة الصغار
هل هذا صحيح؟
وكيف تفاضل بينه وبين كلمة (لا إله إلا الله)

الحمدلله رب العالمين






التوقيع :
لماذا كلما سبوا أمنا عائشة زاد حبنا لها؟
قال تعالى (لَا تَحْسَبُوهُ شَرّاً لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ)
من مواضيعي في المنتدى
»» محتاجين وقفتكم يا أهل الخير
»» أستغرب الهجوم الشرس على الأخوان المسلمين
»» ولد شمر ... حياك الله هنا
»» عند الشيعة: أبوبكر يموت على حسب الخاتمة وابنته تروي فضائل علي
»» رأيت أم المؤمنين
 
قديم 07-12-11, 07:19 PM   رقم المشاركة : 2
محبة آل محمد
عضو نشيط







محبة آل محمد غير متصل

محبة آل محمد is on a distinguished road


بارك الله فيك...تسجيل متابعه







 
قديم 07-12-11, 08:46 PM   رقم المشاركة : 3
الفتى اليماني
اثني عشري






الفتى اليماني غير متصل

الفتى اليماني is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أصيل الحب مشاهدة المشاركة
  
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

طلبت من زميلنا المحترم الفتى اليماني أن أناقشه بما ورد بكتاب التوحيد للإمام أحمد بن الحسن اليماني
فرحب وقال:

ونشكره على هذه الاستجابة.

زميلنا العزيز اقرأ هذه الوثيقة


برغم أن الجملة التي تحتها خط تثبت أن الأئمة يقضون الحوائج وأنهم يُؤله إليهم لسد النقص وبلوغ الكمال
ولكن سنؤجل النقاش بهذه النقطة

وسأسألك عن ما ورد بداخل المربع الأحمر
قال اليماني أن كلمة (الإله الأكبر) أتت بصيغة التفضيل ومن هذا نفهم أن هناك آلهة صغار وهم الأئمة
فالله هو الإله الأكبر والأئمة هم الآلهة الصغار
هل هذا صحيح؟
وكيف تفاضل بينه وبين كلمة (لا إله إلا الله)

الحمدلله رب العالمين


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الائمة والمهديين وسلم تسليما كثيرا مباركا
بوركت اخي الكريم .
خيرا ان شاء الله . الاشكال في الصفحة الواحد والخمسون من الكتاب .يعني انك استوعبت الخمسون صفحة قبلها وهذابفضل من الله .
ارجو ان لاتؤجل شيئا تراه اشكالا يستحق الرد وان اجلت ارجو ان لا تضعه ضمن الرد .وان اشكلت بنقطة واحدة سأجيب عنها وان اشكلت بنقطتين كذلك سأجيب بحول الله . وماهو اكثر من اشكالين سيتم صرف النظر عنها حتى الانتهاء من الاشكالين الاوليين باذن الله تعالى .

أما الاشكال الأول حول قصد الرسل والائمة وخلفاء الله في ارضه بشكل عام في قضاء الحوائج وسد النقص وبلوغ الكمال فانت توقفت هنا وتجاوزت تماما القيد المذكور بعد ذلك وهو( ان هذه الصفة لديهم مقيدة بالحاجة والفقر الى الله سبحانه وتعالى ) فارجو ان تضع ايضا خط أحمر تحت هذا القيد فهو الكل في الكل فهو معنى لاقوة الا بالله وهو الفرق بين الايمان والكفر . فان كان هذا الاشكال قد ارتفع بعد وضع القيد فالحمدلله وان كان لم يزل قائما فلي كلام ان شاء الله .

وأما الاشكال الثاني حول ماورد عن الامام عليه السلام بقوله انه جاء في الدعاء( الإله الاكبر ) وأن هذه الصيغة صيغة تفضيل فان كنا سنضع كلام الامام حرفيا فهو لم يقل ان التفضيل في الاكبر يعني وجود الأصغر بل قال دالة على وجود الأقل . وهذا هو المعنى حرفيا .
وقال ايضا دالة على ان خلقه يتصفون بصفات اللاهوت .
وبالتالي فالمعنى هو ان المقارنة هي في صفات اللاهوت . ولنأخذ صفة الرحمة كمثال . أي أن الله سبحانه وتعالى رحيم . وكذلك هناك في الخلق ايضا رحيم كالنبي صلى الله عليه واله وسلم . ولكن رحمته أقل من رحمة الله سبحانه .
قال تعالى ( قدجائكم رسول من انفسكم عزيز عليه ماعنتم حريص عليكم بالمؤمونين رؤوف رحيم ) الايات الاخيرة من سورة التوبة . وهنا ثلاث لرسول الله هي صفات لله تعالى واسمائه الحسنى ( عزيز . رؤوف . رحيم ) .

كل الشكر لك

ارجو ان اكون قد وفقت والحمدلله وحده. وحده وحده






 
قديم 08-12-11, 08:23 AM   رقم المشاركة : 4
أبو سناء
عضو ماسي






أبو سناء غير متصل

أبو سناء is on a distinguished road


كتاب التوحيد الذي عند أحمد الحسن كتاب زندقة تدعونا للإيمان به واستنباطك مخالف للتوحيدكما في الوثيقة تريد أن تقول أنه الوكيل الحصري وكأنه خاتم المرسلين والنبيين ونكذب جميع ما جاء به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم نضرب به عرض الحائط من كلام الله وعز وجل ولا نصدقة لنصدق تفسيرك بأن هناك خالقين غير الله ونكذب كلام خالق كل شيء القائل سبحانه وتعالى ونتابع توجيهات مدعي الرسالة والنبوة الجديد بأسم المهدي وهو دجال مثلك هذا ما تدعونا لنؤمن به ونكفر بكلام ربنا المحفوظ القائل (ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين)هل تفهم بالعبري أم بالعربي معنى خاتم النبيين وليس الخاتم الذي تلبسه بأصبعك .هل فهمت يا أذكى فتى وجندي من جنود إبليس الذين سيكبهم الله في نار جهنم إن لم يتوبوا ( فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ (94) وَجُنُودُ إِبْلِيسَ أَجْمَعُونَ (95)) فأنصحك بالهروب من خدمة إبليس أنت وبحر التقى بالتقية والضلال وهاشم المرقال بالضلال ورافضة كلام ربها والجودي=1من حطب جهنم ومن على شا كلتكم إن إستمريتم بعنادكم لربكم ولم يتتوبوا قبل موتكم مادمتم في زمن المهلة نصيحة من محب لمن يحبون آل البيت حقا ولا يغرنكم بالله الغرور .
وهذا الكلام يفضح ما وجد بالوثيقة (
أولاً:بالنسبة لإفراد الله تعالى بالخلق فالله تعالى وحده هو الخالق لا خالق سواه قال الله تعالى :
( هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض لا إله إلا هو ) .
وقال تعالى مبيناً بطلان آلهة الكفار : ( أفمن يخلق كمن لا يخلق أفلا تذكرون ) . فالله تعالى وحده هو الخالق خلق كل شيء فقدره تقديراً ، وخَلْقُهُ يشمل ما يقع من مفعولاته، وما يقع من مفعولات خلقه أيضاً، ولهذا كان من تمام الإيمان بالقدر أن تؤمن بأن الله تعالى خالقٌ لأفعال العباد كما قال الله تعالى : ( والله خلقكم وما تعملون ) .
ووجه ذلك أن فعل العبد من صفاته، والعبد مخلوق لله، وخالق الشيء خالق لصفاته، ووجه آخر أن فعل العبد حاصل بإرادة جازمة وقدرة تامة، والإرادة والقدرة كلتاهما مخلوقتان لله عز وجل وخالق السبب التام خالق للمسبب .
فإن قيل : كيف نجمع بين إفراد الله عز وجل بالخلق مع أن الخلق قد يثبت لغير الله كما يدل عليه قول الله تعالى : ( فتبارك الله أحسن الخالقين ) . وقول النبي صلى الله عليه وسلم في المصورين : " يقال : لهم : أحيوا ما خلقتم " ؟
فالجواب على ذلك : أن غير الله تعالى لا يخلق كخلق الله فلا يمكنه إيجاد معدوم، ولا إحياء ميت، وإنما خلق غير الله تعالى يكون بالتغيير وتحويل الشيء من صفة إلى صفة أخرى وهو مخلوق لله - عز وجل - فالمصور مثلاً، إذا صور صورة فإنه لم يحدث شيئاً غاية ما هنالك أنه حول شيئاً إلى شيء كما يحول الطين إلى صورة طير أو صورة جمل، وكما يحول بالتلوين الرقعة البيضاء إلى صورة ملونة فالمداد من خلق الله عز وجل، والورقة البيضاء من خلق الله عز وجل، هذا هو الفرق بين إثبات الخلق بالنسبة إلى الله، عز وجل وإثبات الخلق بالنسبة إلى المخلوق . وعلى هذا يكون الله سبحانه وتعالى منفرداً بالخلق الذي يختص به .
ملاحظة؛لست بحاجة لمن يرد علي فالحق يزهق الباطل ويخرس ألسنة المفترين فعدم الرد دليل العجز .
قال الله تعالى(قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين)يامفترين
اللهم ياالله يا أرحم الراحمين إجعل لي لسان صدق في الآخرين وأجعلني من ورثة جنة النعيم من ثلة السابقين ووالدي وأهل بيتي وأقربائي والمسلمين والمشاهدين والسامعين من المؤمنين أجمعين ومن جاهد في الدفاع عن دين الله .آمين.






التوقيع :
{ تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ (6)
وَيْلٌ لِّكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (7) يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِراً كَأَن لَّمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (8)}

من مواضيعي في المنتدى
»» الزميل / الأمبريال تفضل هنا بناء على طلبك ..
»» الصوفية وامثالهم كفروا بآيات ربهم فضل سعيهم
»» يحزنني صيام الشيعة ؟
»» الولاية بين الحق والباطل
»» يوتيوب مقطع اعجبني
 
قديم 08-12-11, 09:11 AM   رقم المشاركة : 5
صاحب الغار
عضو فضي







صاحب الغار غير متصل

صاحب الغار is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

شكراً لك أيها الزميل الفاضل على الرد

اقتباس:
أما الاشكال الأول حول قصد الرسل والائمة وخلفاء الله في ارضه بشكل عام في قضاء الحوائج وسد النقص وبلوغ الكمال فانت توقفت هنا وتجاوزت تماما القيد المذكور بعد ذلك وهو( ان هذه الصفة لديهم مقيدة بالحاجة والفقر الى الله سبحانه وتعالى ) فارجو ان تضع ايضا خط أحمر تحت هذا القيد فهو الكل في الكل فهو معنى لاقوة الا بالله وهو الفرق بين الايمان والكفر . فان كان هذا الاشكال قد ارتفع بعد وضع القيد فالحمدلله وان كان لم يزل قائما فلي كلام ان شاء الله .

جيد
الآن علمنا أننا نأله إلى الأئمة لقضاء الحوائج وسد النقائص وبلوغ الكمال وأن قدرتهم مفتقرة إلى قدرة الله سبحانه وتعالى
والسؤال: ممكن تذكر لي كيف نلجأ إلى الأئمة لقضاء حوائجنا؟
يعني ما هي الصيغة المستخدمة للطلب من الأئمة والأولياء الصالحين؟
هل هي (يامولاتي يازهراء أغيثيني)؟
أم (يا علي اشفني)؟
أم توجد صيغة أخرى؟

اقتباس:
وأما الاشكال الثاني حول ماورد عن الامام عليه السلام بقوله انه جاء في الدعاء( الإله الاكبر ) وأن هذه الصيغة صيغة تفضيل فان كنا سنضع كلام الامام حرفيا فهو لم يقل ان التفضيل في الاكبر يعني وجود الأصغر بل قال دالة على وجود الأقل . وهذا هو المعنى حرفيا .
وقال ايضا دالة على ان خلقه يتصفون بصفات اللاهوت .
وبالتالي فالمعنى هو ان المقارنة هي في صفات اللاهوت . ولنأخذ صفة الرحمة كمثال . أي أن الله سبحانه وتعالى رحيم . وكذلك هناك في الخلق ايضا رحيم كالنبي صلى الله عليه واله وسلم . ولكن رحمته أقل من رحمة الله سبحانه .
قال تعالى ( قدجائكم رسول من انفسكم عزيز عليه ماعنتم حريص عليكم بالمؤمونين رؤوف رحيم ) الايات الاخيرة من سورة التوبة . وهنا ثلاث لرسول الله هي صفات لله تعالى واسمائه الحسنى ( عزيز . رؤوف . رحيم ) .

توجد عدة أمور سأبينها إن شاءالله:
أولاً: الإمام أحمد قال أن كلمة (الإله الأكبر) صيغة تفضيل وهذا يدل على وجود الأقل
وإن بحثنا عن قلة (الأكبر) لوجدنا (الأصغر) منه
بمعنى (الأصغر) أقل من (الأكبر)
وإن بحثنا عن قلة (الكثير) لوجدنا (القليل)
وقلة (المرتفع) = المنخفض
فالعالي يوجد شيء أقل منه علواً وبذلك سيصبح هذا الشيء منخفض بالنسبة للعالي
ومن هذا نفهم أن القليل من (الإله الأكبر) هو (الإله الأصغر) أي الأصغر منه
أو بالأحرى (الأقل منه كبراً)
والأثنين آلهة ... ولكن هذا كبير وذاك أقل منه

ثانياً: أنت وضعت لنا مثال على الرحمة وهذا مثال جيد والرحمة يتصف بها الخالق والمخلوق
ولكن هل الألوهية يتصف بها الخالق والمخلوق؟
فالله سبحانه لم يقل (لا رحيم إلا الله)
بل قال (لا إله إلا الله)
أي صفة الألوهية تنطبق على الخالق وممتنعة عن المخلوق
فكيف أصبح هناك إلهاً أكبراً وآخر أقل منه ألوهية؟

ثالثاً: قال الإمام أن صيغة التفضيل تعني أن هناك ماهو أقل منه
إذن نعلم أن الله له الألوهية المطلقة والأئمة لهم الألوهية المقيدة أو الأقل منها
أهذا صحيح؟ إن كان صحيحاً سنسألك: هل يوجد عند الإمام أحمد الحسن آلهة ذوي ألوهية قليلة؟
وهل يوجد آلهة ذوي ألوهية مقيدة؟

وأشكرك مرة أخرى على أخلاقك الطيبة وأعتذر لك من كل إساءة تصدر بحقك أو بحق إمامك سواء مني أو من بعض الزملاء
وحبذا لو إلتزم الزملاء الأفاضل بعدم التجريح

الحمدلله رب العالمين






التوقيع :
لماذا كلما سبوا أمنا عائشة زاد حبنا لها؟
قال تعالى (لَا تَحْسَبُوهُ شَرّاً لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ)
من مواضيعي في المنتدى
»» طعام الرسول عليه الصلاة والسلام (أشهى الأطباق)
»» القضاء على الإسلام
»» علي هو نفس الله وسامع السر والنجوى ومنزل المن والسلوى!!!
»» آية قرآنية تنسف دين الرافضة
»» ذولا زلم الفلوجة
 
قديم 08-12-11, 06:38 PM   رقم المشاركة : 6
الفتى اليماني
اثني عشري






الفتى اليماني غير متصل

الفتى اليماني is on a distinguished road


السلام عليكم
قلت


( جيد
الآن علمنا أننا نأله إلى الأئمة لقضاء الحوائج وسد النقائص وبلوغ الكمال وأن قدرتهم مفتقرة إلى قدرة الله سبحانه وتعالى
والسؤال: ممكن تذكر لي كيف نلجأ إلى الأئمة لقضاء حوائجنا؟
يعني ما هي الصيغة المستخدمة للطلب من الأئمة والأولياء الصالحين؟
هل هي (يامولاتي يازهراء أغيثيني)؟
أم (يا علي اشفني)؟
أم توجد صيغة أخرى؟)

اخي الكريم . الموضوع أكبر وأخطر من صيغة الطلب .قال تعالى ( واذا مرضت فهو يشفين) لا اعتقد انك ستسأل من يقصد الطبيب ماهي الصيغة التي ستكلم بها الطبيب ؟.بل ستقول له ان ظننت ان الطبيب هو من يشفيك فقد أشركت به مع الله لان الشافي هو الله وحده وانما قصد الطبيب لحاجة التداوي والشفاء عمل بالاسباب ولاشفاء الا باذن الله تعالى .
وبالتالي نرجع مرة أخرى الى القيد المذكور في قصدقضاء الحاجات فهل هو مخالف لمعنى لا قوة الا بالله ؟ وهل يشرك من يقصد أحد من الناس لحاجة وهو يعتقد بأن القوة هي لله سبحانه وتعالى ؟؟
واعرف مسبقا أنه ستفرق بين قصد الحي والاستغاثة به وبين قصد الميت والاستغاثة به . ولن استدل الا من القرآن لأن الاستدلال بالاحاديث من السهولة أن يرمى الحديث بالضعف كي لايسبب معضلة . ولأن بحث الأموات بحث مستقل . بمعنى هل الشهداء مثلا أموات أم احياء ؟ وهل رسول الله محمد وآل محمد عليهم السلام جميعا أموات ام احياء ؟ سيتم فقط بحث الاستغاثة بالحي. وذلك في حال ان كنا لانزال لا نفرق بين قصد الناس لقضاء الحاجات والاستغاثة بهم بقيد ان لاقوة لهم على شيء الا باذن الله. واما ان كان الفرق أصبح واضحا فلله الحمد والشكر .



جاري الرد على الاشكال الثاني ......

ملاحظة \ كيف أقتبس الجزء الذي اريد فقط دون اقتباس المشاركة كلها ؟؟








 
قديم 08-12-11, 06:47 PM   رقم المشاركة : 7
محب للخير
عضو ماسي






محب للخير غير متصل

محب للخير is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفتى اليماني مشاهدة المشاركة
   السلام عليكم
قلت


( جيد
الآن علمنا أننا نأله إلى الأئمة لقضاء الحوائج وسد النقائص وبلوغ الكمال وأن قدرتهم مفتقرة إلى قدرة الله سبحانه وتعالى
والسؤال: ممكن تذكر لي كيف نلجأ إلى الأئمة لقضاء حوائجنا؟
يعني ما هي الصيغة المستخدمة للطلب من الأئمة والأولياء الصالحين؟
هل هي (يامولاتي يازهراء أغيثيني)؟
أم (يا علي اشفني)؟
أم توجد صيغة أخرى؟)

اخي الكريم . الموضوع أكبر وأخطر من صيغة الطلب .قال تعالى ( واذا مرضت فهو يشفين) لا اعتقد انك ستسأل من يقصد الطبيب ماهي الصيغة التي ستكلم بها الطبيب ؟.بل ستقول له ان ظننت ان الطبيب هو من يشفيك فقد أشركت به مع الله لان الشافي هو الله وحده وانما قصد الطبيب لحاجة التداوي والشفاء عمل بالاسباب ولاشفاء الا باذن الله تعالى .
وبالتالي نرجع مرة أخرى الى القيد المذكور في قصدقضاء الحاجات فهل هو مخالف لمعنى لا قوة الا بالله ؟ وهل يشرك من يقصد أحد من الناس لحاجة وهو يعتقد بأن القوة هي لله سبحانه وتعالى ؟؟
واعرف مسبقا أنه ستفرق بين قصد الحي والاستغاثة به وبين قصد الميت والاستغاثة به . ولن استدل الا من القرآن لأن الاستدلال بالاحاديث من السهولة أن يرمى الحديث بالضعف كي لايسبب معضلة . ولأن بحث الأموات بحث مستقل . بمعنى هل الشهداء مثلا أموات أم احياء ؟ وهل رسول الله محمد وآل محمد عليهم السلام جميعا أموات ام احياء ؟ سيتم فقط بحث الاستغاثة بالحي. وذلك في حال ان كنا لانزال لا نفرق بين قصد الناس لقضاء الحاجات والاستغاثة بهم بقيد ان لاقوة لهم على شيء الا باذن الله. واما ان كان الفرق أصبح واضحا فلله الحمد والشكر .



جاري الرد على الاشكال الثاني ......

ملاحظة \ كيف أقتبس الجزء الذي اريد فقط دون اقتباس المشاركة كلها ؟؟



حقيقه لا ادخل المنتديات كثيرا لمرض اصابني اسال الله لى ولكم الصحه والعافيه

ولكن ادخل احيانا فاجد مواضيع احيانا اريد ان اشارك ولكن التعب يمنعنى واحيانا اجد فسحه فى ذلك

المهم اريد ان اقول للاخ ان الذهاب لطبيب هو لكون انه سيعطينى علاج لا ان الطلب من ذاته الطبيب فلان يشفينى بل اخذ منه الدواء

فلو كنت اجلس فى بيتى واقول يا طبيب اشفينى هنا يمكن ان تجعل مقارنه بين الطلب من الحسين او الطبيب فتامل وشكرا







 
قديم 08-12-11, 07:06 PM   رقم المشاركة : 8
الفتى اليماني
اثني عشري






الفتى اليماني غير متصل

الفتى اليماني is on a distinguished road




الاشكال الثاني من قبلك اخي الكريم احتوى على ألف وباء وجيم

فالأول كان بحث لغوي وقد أبدعت فيه مع الشكر الا ان كلامنا أولا هو بالالتزام الحرفي لما يقوله الامام احمد عليه السلام في كتابه التوحيد هذا من جهة . ومن جهة اخرى كلامنا يجب ان يكون حول فيما يتعلق لفظ ( الأقل ) المذكور من قبل الامام احمد عليه السلام هل هو في اللاهوت نفسه حتى يقال ان الامام قال لاهوت اصغر او لاهوت أقل أم ان الامام احمد تكلم عن صفات اللاهوت لنرجع الى كلامه ونرى انه قال (حيث أن مخاطبة الله سبحانه وتعالى بالإله الأكبر دال على أن خلقه سبحانه يتصفون بصفة اللاهوت).
فالامام اذن يتحدث عن الصفات وارجو منك الانتباه .اي عن صفات اللاهوت وليس عن اللاهوت نفسه .
وبالتالي فان الاشكالين في باء وجيم النقطتين ثانيا وثالثا المذكورة من قبلك اخي الكريم يرتفعان لانهما حول اللاهوت بينما كلام الامام عليه السلام حول صفات اللاهوت .وأنت نفسك أقررت بأن الخلق يتصفون بصفات اللاهوت كالرحمة والرأفة وغيرها .
فحتى نجد كلاما للامام احمد عليه السلام حول اللاهوت كما تقول اخي الكريم مطلق ومقيد حينها ضع اشكالك وان شاء الله اكون بخدمتك وخدمة الاخوة .اما هنا فحديث الامام عليه السلام متجه حول صفات اللاهوت كما هو واضح .

وأنت من يجب ان يشكر على دماثة أخلاقك واسلوبك الحسن في الحوار وهو مالم اجده في غيرك والسلام







 
قديم 08-12-11, 07:07 PM   رقم المشاركة : 9
صاحب الغار
عضو فضي







صاحب الغار غير متصل

صاحب الغار is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
اقتباس:
اخي الكريم . الموضوع أكبر وأخطر من صيغة الطلب .قال تعالى ( واذا مرضت فهو يشفين) لا اعتقد انك ستسأل من يقصد الطبيب ماهي الصيغة التي ستكلم بها الطبيب ؟.بل ستقول له ان ظننت ان الطبيب هو من يشفيك فقد أشركت به مع الله لان الشافي هو الله وحده وانما قصد الطبيب لحاجة التداوي والشفاء عمل بالاسباب ولاشفاء الا باذن الله تعالى .
وبالتالي نرجع مرة أخرى الى القيد المذكور في قصدقضاء الحاجات فهل هو مخالف لمعنى لا قوة الا بالله ؟ وهل يشرك من يقصد أحد من الناس لحاجة وهو يعتقد بأن القوة هي لله سبحانه وتعالى ؟؟
واعرف مسبقا أنه ستفرق بين قصد الحي والاستغاثة به وبين قصد الميت والاستغاثة به . ولن استدل الا من القرآن لأن الاستدلال بالاحاديث من السهولة أن يرمى الحديث بالضعف كي لايسبب معضلة . ولأن بحث الأموات بحث مستقل . بمعنى هل الشهداء مثلا أموات أم احياء ؟ وهل رسول الله محمد وآل محمد عليهم السلام جميعا أموات ام احياء ؟ سيتم فقط بحث الاستغاثة بالحي. وذلك في حال ان كنا لانزال لا نفرق بين قصد الناس لقضاء الحاجات والاستغاثة بهم بقيد ان لاقوة لهم على شيء الا باذن الله. واما ان كان الفرق أصبح واضحا فلله الحمد والشكر .

الطبيب لا يشفي
الطبيب يعالج وقد ينجح العلاج أو لا ينجح
وأي مريض إن أراد العلاج سيذهب للطبيب بنفسه
ولا يمكث ببيته ويقول (ياطبيب اشفني) لأن الطبيب لا يعلم الغيب ويسمع السرائر
أما بالنسبة للأحياء والأموات فالنبي عليه الصلاة والسلام وأهل بيته أموات ولكنهم أحياء (عند ربهم)
ولا يعلمون الغيب ولا ينفذون الطلبات ويقضون الحوائج (أي لا يستجيبون)
والآن: عندما سألتك عن الصيغة قلت لي لا يهم ذلك!!
كيف لا يهم وأنت تطلب من الزهراء أن تغيثك؟!!!
تقول: يامولاتي يا فاطمة أغيثيني
هنا طلبت الإغاثة منها وليس من ربها
قال تعالى {أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاء الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ }النمل62
كلمة (أمن) = أم من؟
وهذا سؤال للنفي بمعنى لا يجيب المضطر ولا يكشف السوء إلا الله سبحانه وتعالى
اقتباس:
ملاحظة \ كيف أقتبس الجزء الذي اريد فقط دون اقتباس المشاركة كلها ؟؟

انسخ النص المطلوب اقتباسه
واضغط على علامة الاقتباس بشريط الأدوات الموجود عند كتابة النص
وألصق النص بين قوسي الاقتباس
حياك الله






التوقيع :
لماذا كلما سبوا أمنا عائشة زاد حبنا لها؟
قال تعالى (لَا تَحْسَبُوهُ شَرّاً لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ)
من مواضيعي في المنتدى
»» هل النصرانية تدعو للسلام؟
»» رأيت أم المؤمنين
»» هل تسمية أهل البيت بأسماء الصحابة تدل على الحب؟ الجواب عند كمال الحيدري
»» كشف حقيقة من يفرق بين السنة والوهابية والرد عليهم
»» مليووون دولااار آخر إن أجبتم على هذا السؤال يارافضة
 
قديم 08-12-11, 07:09 PM   رقم المشاركة : 10
الفتى اليماني
اثني عشري






الفتى اليماني غير متصل

الفتى اليماني is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب للخير مشاهدة المشاركة
   حقيقه لا ادخل المنتديات كثيرا لمرض اصابني اسال الله لى ولكم الصحه والعافيه

ولكن ادخل احيانا فاجد مواضيع احيانا اريد ان اشارك ولكن التعب يمنعنى واحيانا اجد فسحه فى ذلك

المهم اريد ان اقول للاخ ان الذهاب لطبيب هو لكون انه سيعطينى علاج لا ان الطلب من ذاته الطبيب فلان يشفينى بل اخذ منه الدواء

فلو كنت اجلس فى بيتى واقول يا طبيب اشفينى هنا يمكن ان تجعل مقارنه بين الطلب من الحسين او الطبيب فتامل وشكرا



السلام عليكم
مرحبا بك .
لو اجبتك لاجبت غيرك وحينها سأفتح بوابة لابواب لها وسيدخل هذا وذاك
لذلك انا ملتزم فقط بالرد على الاخ الطيب أصيل والمعذرة من الجميع






 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:05 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "