العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-11-11, 01:55 PM   رقم المشاركة : 1
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road


تعريف جديد للسنة النبوية ( حسب علمي القاصر )


===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته











إخواني - أخواتي الأعزاء الكرام الأفاضل

أريد أن أعرض عليكم هذا الموضوع - و أريد رأيكم فيه

تعريف السنة النبوية المبسط هو " أقوال و افعال و إقرارات النبي عليه الصلاة و السلام "

فالأقوال تدخل فيها أوامر و نواهي النبي عليه الصلاة و السلام

و الأفعال هي عبارة عن كل فعل قام به النبي عليه الصلاة و السلام

و الإقرارات هي الأفعال التي لم يأمر بها و لم يفعلها النبي عليه الصلاة و السلام و لكنه شاهدها أو علم بها دون أن ينكرها


و كما نعلم جميعا أن السنة النبوية مستمدة من الأوامر القرآنية الربانية

فالله سبحانه و تعالى في قرآنه أمرنا بطاعة النبي و إتباعه عليه الصلاة و السلام

عموما

التعريف الجديد للسنة النبوية هو

" أقوال و افعال و إقرارات النبي عليه الصلاة و السلام و إتباع المهاجرين و الأنصار رضي الله عنهم أجمعين "

أولا // للأوامر الالقرآنية الربانية كـ -(( وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ ))-

و -(( وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا ))-

و -(( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ))-


-(( وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ

هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ

وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيداً عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ ))-


و -(( مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ ))-

و -(( وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ))-

و -(( وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ))-

و الكثير من الآيات الأخرى التي تخدم الموضوع ذاته

و من أقوال النبي عليه الصلاة و السلام حين قال

<< في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " خيرُ الناسِ قرني ...... " >>

<< مسلم عن أبي هريرةَ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خير أمتي القرنُ الين بُعِثْتُ فيهم ....... " >>

<< البخاري عن عمرانَ بنِ حُصَينٍ رضي الله عنهما قال : قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: " خيركم قرني ........ " >>


<< فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ >>

<< وتـفـترق أمـتـي على.. ثلاث وسبعين ملة كلهم في النار إلا ملة واحدة

ما أنا عليه وأصحابي >>
رواه الترمذي وحسنه الألباني


الشاهد يا إخوان

وضعت بعض الأدلة القرآنية و النبوية لما أعتقد أنه يساهم في فهم التعريف الجديد

وهناك الكثير الكثير من الأدلة الأخرى التي آثرت عدم ذكرها في بداية النقاش


أقول و أبدأ على بركة الله تعالى

أن التعريف الجديد مستمد من الأوامر القرآنية و الأوامر النبوية

فالله سبحانه و تعالى أمرنا بإتباع المهاجرين و الأنصار سبحانه و تعالى

بل نجد في القرآن الكريم ما يفيد أن الله سبحانه و تعالى قد إجتباهم

و قد ضرب بهم المثل من قبل " قبل مبعثهم " في التوراة و في الإنجيل

بل نجد أن الله سبحانه و تعالى يمدحهم و يثني عليهم ثناءات ما بعدها ثناءات

عندما يطلب من النبي عليه الصلاة و السلام أن يصبر نفسه معهم و .....الخ


ثم نجد الأقوال النبوية تأكد هذا الأمر مرة أخرى حين يخبر أمته بأنهم خير قرون هذه الأمة

و أنهم الفرقة الناجية و أنهم الشهداء الذين شهدوا للنبي بالبلاغ و أكمال الرسالة و هم الذين بلغوا من غاب و ....الخ


الآن - أعلم مسبقا بأن البعض سيتطرق إلي الخلاف الذي وقع بين الصحابة رضي الله عنهم أجمعين

و سيسألني

كيف نوفق بين الخلاف الذي وقع بين كبار الصحابة منذ موت النبي إلي أخر مهاجر وأنصاري !؟

و سيقول متسائلا

أي السنة هي - الأخذ بقول ابو بكر في حروب الردة أو بقول عمر في معارضته في باديء الأمر

أو سيقول متسائلا .....الخ من هذه التسائلات التي تدور حول خلاف الصحابة في الروايات الكثيرة الصحيحة

عندها أحيله إلي موضوعي القديم هذا :

لكل مخالفينا // ماذا لو حذفنا كلمة ( بِإِحْسَانٍ ) فهل سيتغير المعنى !؟!

ففيه طرحت تسائل عن الحكمة من إضافة كلمة -(( بِإِحْسَانٍ ))-بعد كلمة -(( اتَّبَعُوهُمْ ))-

فوجود كلمة -(( بِإِحْسَانٍ ))- تفيد أن نترك الخلاف الذي حصل بينهم و نتمسك بما قرروه و مضوا به

إذن المعنى الجديد للسنة النبوية هو

كل قول أو فعل أو إقرار للنبي عليه الصلاة و السلام و كل أمر أقره الصحابة رضي الله عنهم أجمعين و مضوا به "

كـ جمع القرآن الكريم

نعلم بأن ابو بكر رضي الله عنه في باديء الأمر تحرج من هذا الفعل عندما أقترحه عمر رضي الله عنه

بحجة أن النبي لم يأمر به أو يفعله عليه الصلاة و السلام

و لكن بعد المشاروات - وافق الصحابة رضي الله عنهم أجمعين على جمع القرآن و مضوا في هذا الأمر

و عليه - فإن جمع القرآن يعتبر سنة شرعية

لأن القرآن امر بأتباع إجماع الصحابة و النبي عليه الصلاة و السلام قد أمر بهذا أيضا


و آخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين


ارجو من الإخوة و الأخواة المساهمة بالتصحيح و النقد

و أرجو من طلبة العلم أو علمائنا أن إفادتي إذا - كان عالم ما - قد سبقني إلي هذا التعريف الجديد

حتى أطمئن و يرتاح قلبي و عقلي


بارك الله فيكم و جزاكم الله خيرا كثيرا



/////////////////////////////////////////////////






التوقيع :
-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-

يوجد في منتديات - النيليين و سبلة العرب و ....الخ

من المنتديات من يحمل هذا الاسم " الهاوي" فالرجاء التأكد

من انني صاحب هذه الكتابات بعرضها في هذا المنتدى

-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-
من مواضيعي في المنتدى
»» لـــــمـــــــاذا أخفت فاطمة رضي الله عنها قبرها !!؟؟؟
»» القبر في المسجد -- لــمـــاذا ؟؟؟؟؟؟
»» هل فتح عمر رضي الله عنه بيت المقدس ؟؟؟؟؟؟
»» منقول/كارثة المصاحف الإلكترونية « أحذروا يا عباد الله »
»» معصوم + معصوم + معصوم + معصوم + معصومة = ؟؟؟؟؟
 
قديم 18-11-11, 12:55 AM   رقم المشاركة : 2
منهاج التوحيد
عضو نشيط






منهاج التوحيد غير متصل

منهاج التوحيد is on a distinguished road




وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أخي الكريم.

أولا بالنسبة لما أوردته من تعريف فيمكنني أن أؤكد لك أنه لم يرد عن أحد من أهل العلم هذا التعريف لا من أهل السنة والجماعة ولا من أهل البدعة.

وفي هذه الحالة، فالأصل في المسلم عدم الخروج عن قول العلماء واتباع غير سبيلهم ، ففي سلوك طريقهم السلامة في الدين والأمن من الفتن.

والتعريف خرج عن شرط الانضباط الذي يقتضيه ، فالمهاجرين والأنصار غير محددين بوجه من الوجه (لا بالوصف ولا بالحال ولا بالعدد) ومن شروط التعريف أن يكون منضبطاً بضابط وأن يكون معربا بنفسه عن فحواه.

كما أن التعريف خرج عن شرط الحدية والكفاية، فأقوال الرسول وأفعاله لوحدها كافية، وإدخال شرط إتباع المهاجرين والأنصار يقضي على تعريف السنة، إذ أن ما صح عن رسول من قول أو فعل هو السنة بإجماع أهل العلم،ويمكننا أن تستغني به عن اتباع الغير.

ثم إن التعريف خرج عن حد الضرورة، لأن اتباع المهاجرين والأنصار من اتباع الرسول، ويستقيم التعريف بدونه.

أما عن الآيات، فكل ما ذكرته لا تفيد المقصود، فآية (ويتبع غير سبيل المؤمنين) مثلا استدل عليها الأصوليون بحجية الإجماع من الأمة ولم يحصروها بالمهاجرين والأنصار، ومنهم من حصرها بإجماع الصحابة فقط دون من بعدهم. ولكن لا تفيد الدلالة على حجية اتباع المهاجرين والأنصار.
وحتى من قال بحجية إجماع الأمة أو حجية إجماع الصحابة، لم يقل أحد منهم أنه سنة، بل قالوا أن إجماع الصحابة على أمر يكشف عن دليل خاف من القرآن أو السنة.

والسنة هي تشريع والتشريع حجة شرعية.

ولا يمكن أن يكون أفعال المهاجرين والأنصار حجة شرعية ودليل شرعي، ولو كانت كذلك لكان معناه أنه لم يكتمل الدين بموت النبي صلى الله عليه وسلم.

ثم إن السنة النبوية باعتبارها المصدر الثاني للتشريع تخصص القرآن وتنسخه، وأجمع أهل العلم أن الإجماع لا ينسخ القرآن بذاته ولا يجوز أن يحدث !!

فكيف يقوم فعل المهاجرين والأنصار مقام المخصص والناسخ للقرآن ؟؟؟
هذا يفضي إلى الطعن بالدين !

بل إن الأصوليين اختلفوا في قول الصحابي (أمرنا رسول الله أن نفعل كذا وكذا) هل هو سنة أم لا ؟
الخلاف عميق ، وما اختاره العديد منهم أنه ليس بسنة لاحتمال قصور علم الصحابي الناقل لأمر الرسول
بخلاف من نقل قول الرسول صلى الله عليه وسلم فهو لا شك سنة إذا صح الحديث.

سؤالك للتأكد من صحة القول وطلب النصح يدل على إخلاص نيتك وتقواك فجزاك الله خيراً على حرصك أخي الفاضل وحفظك من الفتن.










 
قديم 28-11-11, 01:35 PM   رقم المشاركة : 3
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road



===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته







اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو يحيى. مشاهدة المشاركة
  

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أخي الكريم.

أولا بالنسبة لما أوردته من تعريف فيمكنني أن أؤكد لك أنه لم يرد عن أحد من أهل العلم هذا التعريف لا من أهل السنة والجماعة ولا من أهل البدعة.

وفي هذه الحالة، فالأصل في المسلم عدم الخروج عن قول العلماء واتباع غير سبيلهم ، ففي سلوك طريقهم السلامة في الدين والأمن من الفتن.


فعلا يا أخي الحبيب أتفق معك في أن التعريف الجديد - لم أقرأه لعالم قبلي

و هذا ليس فخرا أو تفاخرا - و العياذ بالله - بل هو من باب الإعلام بالشيء

فأنا لم أقرأ لعالم قد جعل أفعال المهاجرين و الأنصار رضي الله عنهم أجمعين من السنة

و لكني أختلف معك أخي الحبيب في أن إجتهادي وإن كان خاطئا

أنه سوف يؤدي إلي الفتن أو إتباع غير السبيل - و العياذ بالله

فإجتهادي لا يدخل في الدين أو العقيدة أو العبادات أو ما شابه ذلك



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو يحيى. مشاهدة المشاركة
  

والتعريف خرج عن شرط الانضباط الذي يقتضيه ، فالمهاجرين والأنصار غير محددين بوجه من الوجه (لا بالوصف ولا بالحال ولا بالعدد) ومن شروط التعريف أن يكون منضبطاً بضابط وأن يكون معربا بنفسه عن فحواه.


و أنا أيضا يا أخي الحبيب لم أشترط تحديد من هم المهاجرين و الأنصار رضي الله عنهم أجمعين

فكلامي كله عن قرار إتخده المهاجرين و الأنصار رضي الله عنهم أجمعين - على أمر ما - ثم مضوا فيه

فلا يهم في التعريف الجديد معرفة أسمائهم أو تحديد هويتهم


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو يحيى. مشاهدة المشاركة
  

كما أن التعريف خرج عن شرط الحدية والكفاية، فأقوال الرسول وأفعاله لوحدها كافية، وإدخال شرط إتباع المهاجرين والأنصار يقضي على تعريف السنة، إذ أن ما صح عن رسول من قول أو فعل هو السنة بإجماع أهل العلم،ويمكننا أن تستغني به عن اتباع الغير.


يا أخي الحبيب - و الله لم أدخل إتباع المهاجرين و الأنصار كشرط على تعريف السنة بل هو إضافة - بارك الله فيك

و لقد قلت موضحا أن إضافة المهاجرين و الأنصار رضي الله عنهم أجمعين على تعريف السنة مشروط بـ

عدم وجود نص من القرآن الكريم و عدم وجود نص نبوي

فلا يصح بأي حال من الاحوال تقديم قول أي مخلوق عليهما ( كلام الله و كلام النبي )

فالسنة من المهاجرين و الأنصار رضي الله عنهم أجمعين هي التي لم يأتي بها نص قرآني أو نبوي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو يحيى. مشاهدة المشاركة
  

ثم إن التعريف خرج عن حد الضرورة، لأن اتباع المهاجرين والأنصار من اتباع الرسول، ويستقيم التعريف بدونه.


بارك الله فيك أخي الحبيب

و أنا مرة أخرى أؤكد على أنني أقصد الأمور التي لم يأتي بها القرآن الكريم و لا تأتي بها السنة ( التعريف السابق )



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو يحيى. مشاهدة المشاركة
  

أما عن الآيات، فكل ما ذكرته لا تفيد المقصود، فآية (ويتبع غير سبيل المؤمنين) مثلا استدل عليها الأصوليون بحجية الإجماع من الأمة ولم يحصروها بالمهاجرين والأنصار، ومنهم من حصرها بإجماع الصحابة فقط دون من بعدهم. ولكن لا تفيد الدلالة على حجية اتباع المهاجرين والأنصار.
وحتى من قال بحجية إجماع الأمة أو حجية إجماع الصحابة، لم يقل أحد منهم أنه سنة، بل قالوا أن إجماع الصحابة على أمر يكشف عن دليل خاف من القرآن أو السنة.

والسنة هي تشريع والتشريع حجة شرعية.

ولا يمكن أن يكون أفعال المهاجرين والأنصار حجة شرعية ودليل شرعي، ولو كانت كذلك لكان معناه أنه لم يكتمل الدين بموت النبي صلى الله عليه وسلم.

ثم إن السنة النبوية باعتبارها المصدر الثاني للتشريع تخصص القرآن وتنسخه، وأجمع أهل العلم أن الإجماع لا ينسخ القرآن بذاته ولا يجوز أن يحدث !!

فكيف يقوم فعل المهاجرين والأنصار مقام المخصص والناسخ للقرآن ؟؟؟
هذا يفضي إلى الطعن بالدين !

بل إن الأصوليين اختلفوا في قول الصحابي (أمرنا رسول الله أن نفعل كذا وكذا) هل هو سنة أم لا ؟
الخلاف عميق ، وما اختاره العديد منهم أنه ليس بسنة لاحتمال قصور علم الصحابي الناقل لأمر الرسول
بخلاف من نقل قول الرسول صلى الله عليه وسلم فهو لا شك سنة إذا صح الحديث.

سؤالك للتأكد من صحة القول وطلب النصح يدل على إخلاص نيتك وتقواك فجزاك الله خيراً على حرصك أخي الفاضل وحفظك من الفتن.


لا يوجد عندي إعتراض على الإجماع يا أخي الحبيب

و لكن إجماع الأمة يأتي بعد إجماع المهاجرين و الأنصار رضي الله عنهم أجمعين على أمر ما ثم المضي فيه - فهو ملزم - لأنه سنة

أما كلامك عن السنة و أنها مصدر للتشريع - فهذا لا يختلف عليه إثنان من أهل السنة



أخي الحبيب - إقرأ مشاركتي المنقولة - و مثالي عن ( جمع القرآن )

ثم أجب على تسائلاتي - أو التسائلات ( الشبهات ) التي طرحت حول جمعه




إذا كان جمع القرآن الكريم في مصحف جامع واحد ليس بأمر من القرآن و لا النبي

فلماذا قام الصحابة بهذا الفعل !؟!؟

فالسنة النبوية هي ترك القرآن كما كان

و حفظه عن طريق القلب لا عن طريق جمعه في كتاب واحد

فلقد أصبحت الأمة بهذا الفعل لا تحفظ القرآن الكريم بل تحفظ كتاب إسمه القرآن الكريم !!!

ثم أن جمعه في مصحف جامع - يعتبر مخالفة للسنة النبوية إذا كانت السنة النبوية هي كل قول و فعل و إقرار للنبي

فالنبي لم يأمر بجمعه و لم يفعل هذا الأمر و لم يقره !!!

والعذر في جمعه خوفا من ضياعه

يعتبر طعنا في قدرة الله سبحانه و تعالى الذي تكفل في حفظه

و طعنا في النبي الذي لم يأمر أو يفعل أو يقر جمع القرآن الكريم !!!

و ...الخ من الشبهات التي طرحت علي حول هذا الموضوع



الرجاء أخي الحبيب - عدم التوقف عن التصحيح و التوجيه - بارك الله فيك



منقول من المنتدى " المنهج "




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالهادي المحمد مشاهدة المشاركة
   جزيت خيرا أخي الهاوي .

حب الصحابة - رضي الله عنهم -واجب شرعي لأن الله أمرنا باتباعهم .

فهو يرقى إلى مرتبة أعلى من السنة .

والله أعلم.


بالطبع أخي الحبيب - ما تفضلت به هو الحق بعينه

و لقد قلت في مقدمتي أن السنة مستمدة من القرآن الكريم

فالقرآن الكريم هو الذي أمرنا بإتباع و طاعة النبي عليه الصلاة و السلام

ثم أصبح لدينا تعريف لـ السنة ( كل قول و فعل و إقرار من النبي عليه الصلاة و السلام )

و النبي عليه الصلاة و السلام في أقواله امرنا بإتباع الصحابة ( ما عليه أنا و أصحابي )

و ( سنتي و سنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ) و طلب العض عليها بالنواجذ و غيرها من أدلة


و كما نعلم أن صحيح السنة لا يمكن أن يخالف القرآن الكريم

فلهذا - توافقت سنة النبي عليه الصلاة و السلام مع القرآن بوجوب إتباع الصحابة رضي الله عنهم أجمعين

بل أن السنة لم تقتصر على أقوال النبي بل على أفعاله عندما عاش و مات بينهم عليه الصلاة و السلام

-(( وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ

وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا

وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا ))-


و لقد سمعت لشيخ - خاطرة رائعة عندما قال بما معناه :

النبي قد تزوج من ابنتي ابي بكر و عمر و زوج إبنتين من بناته لعثمان و بنت لعلي رضي الله عنهم أجمعين

حتى يقول للأمة أنه تزوج منهم و زوجهم ليدل على أنه مات و هو راض عنهم عليه الصلاة و السلام


الشاهد - بما أن أقوال النبي عليه الصلاة و السلام تدخل في تعريف السنة

فهذا يعني أن اتباع المهاجرين و الأنصار ( صحبه ) إتباعهم سنة نبوية رضي الله عنهم أجمعين

كما أن قوله عليه الصلاة و السلام بتعجيل الفطور للصائم يعتبر سنة نبوية أيضا



و الخلاصة - و الأهم في الموضوع

أن جمع القرآن يعتبر سنة و لا يعتبر إجتهاد

لأن النبي عليه الصلاة و السلام و من قبله القرآن قد أمرانا بإتباع الصحابة بإحسان

و إتباعهم يكون بعد إقرارهم لأمرا ما - ثم المضي فيه


يعني يا إخوان - إجتهاد الصحابة رضي الله عنهم أجمعين في باديء الأمر لا يكون سنة

إلا بعد أن يقروه ثم يمضوا فيه حينها يصبح الأمر الذي مضوا فيه - سنة و ليس إجتهاد



و الله أعلم


/////////////////////////////////////////////////






التوقيع :
-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-

يوجد في منتديات - النيليين و سبلة العرب و ....الخ

من المنتديات من يحمل هذا الاسم " الهاوي" فالرجاء التأكد

من انني صاحب هذه الكتابات بعرضها في هذا المنتدى

-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-
من مواضيعي في المنتدى
»» نينوي و مبتهج و غيره من الشيعة تفضلوا ...
»» شبهة - لا تسبوا أصحابي
»» آية الله المرجع محمد الروحاني 2
»» نريد التعليق على صحة الاحاديث
»» للإثنى عشرية و الإسماعيلية و غيرهما// ماحكم من يزعم أنه إمام و هو ليس بذلك!؟!؟!
 
قديم 07-12-11, 12:15 PM   رقم المشاركة : 4
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road



===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته








منقول ..................... من منتدى الدفاع عن الصحابة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة موالي يماني 
  

الزميل الهاوي
و اذا اختلف الصحابه فبأي فريق نأخد ام نتركهم الاثنين


يا عزيزي الضيف إلى متى و أنت لا تفهم عندما تقرأ !!!!!

فالذي يطرح السؤال الذي طرحته - و الله يعلم يقينا أنك لم تقرأ مشاركتي الأولى بل و غيرها من مشاركات

يا سبحان الله !!!!

لهذا لن أعيد عليك الرد - لأنك لا تقرأ ( إن أردت فأقرأ المشاركة الأولى لمعرفة الجواب على سؤلك )

فليس هناك فائدة من إعادة كلامي و ردودي على عضو لا يقرأ و إذا قرأ لا يفهم !!!



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة موالي يماني 
  

اذا اجمع الصحابه كلهم على أمر و خالفهم امير المؤمنين عليه السلام فبأي الفريقين نأخد


طبعا - إتباع إجماع الصحابة رضي الله عنهم أجمعين

فالأمة لا تجتمع على باطل و الفرد يخطيء و يصيب حتى لو كان علي رضي الله عنه أو غيره


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة موالي يماني 
  

و من يخالفها و ان كان صحابي فهو مخالف للسنه و ان اجمع جميع الصحابه على مخالفتها

( ولا اعتقد بذلك لأن الرسول صلى الله عليه واله يقول لا تجتمع أمتي على ضلال و لذلك سيخالف اجماع الصحابه شخص و ان كان واحد فقط فالحق معه )


أولا - الصحابة لا يمكن أن يخالفوا كلام النبي عليه الصلاة و السلام و يجمعوا على المخالفة و يمضوا فيها

و لا يقول بهذا الكلام إلا رجل حاقد على الجيل الأول رضي الله عنهم أجمعين

ثم - نعيد و نكرر أنك لا تقرأ و لا تفهم - للأسف

لأنك لو رجعت لكلامي لعلمت أنني قلت و بالحرف

أن المقصود بإتباع الصحابة رضي الله عنهم أجمعين يكون في حال عدم وجود نص قرآني أو نص نبوي

فكيف بعد كلامي أعلاه تأتي لتطرح الإشكالية التي تفضلت بها !!

ألا يدل طرحك على أنك لا تقرأ و لا تفهم إن قرأت !!! لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم



إقرأ المقال المنقول لعل الله يهدي بصيرتك




جزاك الله خيرا كثيرا أخي الحبيب " عراقي من الجنوب " على ما تفضلت به

و أرجو منك أن تقرأ الكلام المنقول و تجيب على تسائلاتي فيه - فهو مشابه لما تفضلت به


منقول .....................منتدى المنهج

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالهادي المحمد 
  

أما عن اتباع الصحابة فإنه واجب إذا أجمعوا على شئ .

وأرجو أن تفرق بين السنة والواجب.


بارك الله فيك و جزاك الله خيرا كثيرا أخي الحبيب على هذه المشاركة

تسائلاتي لك أخي الحبيب

لماذا إعتبرت أن إجماع الصحابة رضي الله عنهم أجمعين واجب !!!! ؟؟؟؟

ثم

ما حكم من خالف الواجب ( إجماع الصحابة رضي الله عنهم أجمعين ) !؟!؟ و لماذا !؟!؟



و إذا كان جوابك على تسائلي الأول هو ( أمر النبي عليه الصلاة و السلام بإتباعهم )

أسألك - أليس إتباعهم يعتبر سنة حسب تعريف السنة ( كل قول و أمر و إقرار للنبي عليه الصلاة و السلام )



سأكمل تسائلاتي بعد قراءة ردودك أخي الحبيب ...


/////////////////////////////////////////////////






التوقيع :
-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-

يوجد في منتديات - النيليين و سبلة العرب و ....الخ

من المنتديات من يحمل هذا الاسم " الهاوي" فالرجاء التأكد

من انني صاحب هذه الكتابات بعرضها في هذا المنتدى

-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-
من مواضيعي في المنتدى
»» ما حكم من يقول و يؤمن برؤية الله سبحانه في الجنة؟؟؟؟؟
»» الحمدلله الحمدلله الحمدلله الحمدلله الحمدلله كثيرا
»» تقبل الله صيامكم و طاعتكم و صيامكم و قيامكم
»» بالمجان حصلوا على الفضل والمكانة الإمامة وغيرها
»» أسياد الجنة
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:49 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "