العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-11-11, 11:42 PM   رقم المشاركة : 1
ابحث تجد
عضو فعال






ابحث تجد غير متصل

ابحث تجد is on a distinguished road


المتعة بين القران و العقل

ان الحمد لله نحمده ونستعينه و نستهديه و نعوذ بالله من شرور انفسنا و من سيئات اعمالنا ، من يهده الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا

اما بعد :

قال تعالى (أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ )

فمن هذا المنطلق وجب علينا ان نؤمن بجميع ما في القرآن محكمه و متشابهه و أن نجعل المحكم من الايات هي القاعدة التي نستند عليها في تبيين و توضيح المتشابه .

..

سوف نسلّط الضوء إن شاء الله على ( المتعة ) من الناحيتين القرآنية و العقلية

..

الدليل المستند عليه في تحليل المتعة من القرآن :

( فَمَا ٱسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَـئَاتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ )

هل هذه الاية متشابهة ام محكمة ؟

من له ذرة من عقل سيقول ان الاية متشابهة لعدة امور ابرزها :

1- انها أتت بعد ايات تحريم النكاح إذناً من الله بالنكاح على أسس شرعية .
2- انها تحتمل اكثر من معنى لذلك شُق الصدع بين اهل السنة و الشيعة .

هل سيكون التحليل و التحريم على ايات متشابهة ؟ كلا , إذن ما العمل ؟

من البديهي اننا نحتاج الى اية محكمة لتكون هي الاساس الذي نرتكز عليه في تفسير الايات المتشابهة لأنه كما هو معلوم ان القرآن يفسر بعضه بعضا

قال تعالى ( فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ )

امر الله في شطر هذه الاية ان يكون النكاح بأذن أهل الفتاة , و كما هو المعروف ان المتعة تحل للمطلقة و الأرملة بدون أذن ولي امرها . وهذا تعارض صريح مع القرآن

و قال تعالى ( وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ* إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ )

حدد الله نوعين اثنين من النكاح وهما :
1- نكاح الرجل لزوجته .
2- نكاح الرجل لمُلك يمينه .

فهل المتمتعة تعتبر زوجة او ملك يمين ؟

الجواب : انها ليست زوجة ؛ لأنها لا يسعها ما يسع الزوجة من الميراث و النفقة و لا يرتفع نكاحها بطلاق و لا يشترط أذن ولي الامر للمطلقة و الأرملة .
كما انها ليست بملك يمين ؛ لأنها ليست مملوكة لسيدها لا عن طريق إرث ولا عن طريق سبي .

فما هو موقعها من الاعراب ؟

قد يقول قائل هي بمنزلة الأمه - اي المملوكة - و هذا القول باطل من الناحية العقلية كقول احدهم ( الخال بمنزلة الوالد ) فهل يترتب على هذه المنزلة ان ينكح اخته ؛ كلا انمها هي ميزة تميّز بها الخال عن سائر الاقارب .
..
و قد يقول قائل بأنها تكون حرّة ثم بعد الاتفاق على التمتع تكون كالأمة -اي المملوكة- ثم بعد انتهاء المدة المتفق عليها تعود حرة كما كانت .
و هذا الرد متهالك اكثر من سابقه لأن كل ذا عقل لن يستسيغ مثل هذا القول , كما انه لو مات عنها زوجها من المتعة فهل تبقى بمنزلة المملوكة حتى ينتهي الأجل المتفق عليه بينهما , فهل سينتقل عقد المتعة الى الابن كما تنتقل المملوكة الى الابن في حالة وفاة الاب ؛ طبعا الجواب لا .

..

سؤالي هو : اذا كانت المتمتعة ليست زوجة و ليست من الإماء فماذا تكون ؟






 
قديم 16-11-11, 03:38 AM   رقم المشاركة : 2
احمد العرقي
اثنا عشري








احمد العرقي غير متصل

احمد العرقي is on a distinguished road


ولو اني ما احب اتكلم بموضوع المتعه للخطا الذي ارتكبته سابقا واتمنى السماح من الذين حاوروني في ذلك الموضوع

الا ان اسالتك اكثر من غريبة

المتعه هي زوجه مؤقته
وحلال عندنا وحرام عندكم
والذي حللها هو رسول الله والكل يتفق على ذلك فلا داعي للطعن بشريعه شرعها رسول الله
وانتم تقولون حرمها ونحن نقول لا
فالذي حرمها عليكم هو عمر
وقد شهد بهذا جابر الانصاري في صحيح مسلم
فلا تقولون انه لم يعرف
وان عمر فطنه بذلك
والدليل انه كان راضيا
كيف عرفتم انه راضيا هل شاهدتم ملامح وجهه ؟؟!!!!!!!!!!!!







 
قديم 16-11-11, 03:46 AM   رقم المشاركة : 3
الجبل ياسارية الجبل
عضو فضي







الجبل ياسارية الجبل غير متصل

الجبل ياسارية الجبل is on a distinguished road


السؤال...
اذا كانت المتمتعة ليست زوجة ولا من الإماء فماذا تكون؟؟؟







التوقيع :

لـعـن الـلـه الـرافضـة
الـذيـن يطعنـون فـي الرسـول صلـى الـله عليـه وسلـم وامهـات المؤمنيـن واصحابـه رضوان اللـه عليهـم اجمعيــن
من مواضيعي في المنتدى
»» هل أخفي علم الغيب عن الائمة هنا يارافضة؟
»» علي بن ابي طال يحيي الموتى حسب دين الرافضة المجوسي
»» مكانة عائشة(رض) عند الله عزوجل كما نقلها الكافي
»» الاخوة المشرفين على الموقع رجاء
»» المعصوم يطعن ببني فاطمة
 
قديم 16-11-11, 03:50 AM   رقم المشاركة : 4
احمد العرقي
اثنا عشري








احمد العرقي غير متصل

احمد العرقي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجبل ياسارية الجبل مشاهدة المشاركة
   السؤال...
اذا كانت المتمتعة ليست زوجة ولا من الإماء فماذا تكون؟؟؟

زوجه مؤقته






 
قديم 16-11-11, 03:57 AM   رقم المشاركة : 5
الجبل ياسارية الجبل
عضو فضي







الجبل ياسارية الجبل غير متصل

الجبل ياسارية الجبل is on a distinguished road


ارجوك ان لاتنزعج من سؤالي ولا تعتبره تنقيص منك فأنا احترمك
احمد
ماذا يعني زوجة مؤقته ماهي حقوق هذه الزوجة
ثم هل تقبل ان تكون احدى قريباتك (من الدرجة الأولى) بهذه المنزلة
احمد بصراحة رجاء







التوقيع :

لـعـن الـلـه الـرافضـة
الـذيـن يطعنـون فـي الرسـول صلـى الـله عليـه وسلـم وامهـات المؤمنيـن واصحابـه رضوان اللـه عليهـم اجمعيــن
من مواضيعي في المنتدى
»» خرافات رافضية بنكهة مجوسية
»» قدماء الرافضة اهل سكر ولواط وقطاع طرق ...ومع ذلك هم من اهل الجنة بفضل الطينة العجيبة
»» من مواعظ الامام علي في نهج البلاغة هلا انصتم اليها وانصفتم قائلها ياشيعة
»» المعصوم يطعن ببني فاطمة
»» مكانة عائشة(رض) عند الله عزوجل كما نقلها الكافي
 
قديم 16-11-11, 03:58 AM   رقم المشاركة : 6
الجبل ياسارية الجبل
عضو فضي







الجبل ياسارية الجبل غير متصل

الجبل ياسارية الجبل is on a distinguished road


احمد انت عراقي؟؟؟؟







التوقيع :

لـعـن الـلـه الـرافضـة
الـذيـن يطعنـون فـي الرسـول صلـى الـله عليـه وسلـم وامهـات المؤمنيـن واصحابـه رضوان اللـه عليهـم اجمعيــن
من مواضيعي في المنتدى
»» احمد الحسن التكفيري.. السني لايجوز الصلاة خلفه ولايجوز زواج الموالية منه
»» علي بن ابي طالب موجود في زمن نوح وقطع يد الجني
»» ادعاء الرافضة اتباع منهج ال البيت وعقيدة الامام الغائب
»» التشيع السياسي و التشيع الديني ايهما اولأ؟؟
»» الاسد الغالب علي بن ابي طالب يقصف عقائد الدين الرافضي ويطيح به
 
قديم 16-11-11, 04:13 AM   رقم المشاركة : 7
احمد العرقي
اثنا عشري








احمد العرقي غير متصل

احمد العرقي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجبل ياسارية الجبل مشاهدة المشاركة
   ارجوك ان لاتنزعج من سؤالي ولا تعتبره تنقيص منك فأنا احترمك
احمد
ماذا يعني زوجة مؤقته ماهي حقوق هذه الزوجة
ثم هل تقبل ان تكون احدى قريباتك (من الدرجة الولى) بهذه المنزلة
احمد بصراحة رجاء

زميلي العزيز
اولا انا لا انزعج لكن كبرت الكتابه لاني كتبتها سابقا زوجه مؤقته

انا نعم من العراق

ولا احبب هذا السؤال ارضى ام لا ارضى وقلت لك سابقا انا لا ارضى لكن متى كان الدين برضاي انا وما قيمة رايي اصلا
ثم نحن تحكمنا عاداة وتقاليد عربية
لكن غيرنا ممكن ان يقبل

اما بالنسبة لحقوقها وواجبتها فلا تتعب نفسك ستجدها في كتبكم
وهناك رواية لا اتذكر اين قرأتها ان الزواج تم في عهد
الرسول وعلى رداء ايضا

فاذا كان في المتعه ما يعيب كيف رضاها الله للمسلمين ولو لفترة
ثم ان المتعه كما قال الشافعي الامر الوحيد الذي حلل ثم حرم ثم حلل ثم حرم فماذا تستنتج من هذه المقوله


وساوضح لك شروطها من تفسير التحرير والتنوير

وذهب جمع ، منهم ابن عباس ، وأبي بن كعب ، وابن جبير : أنها نزلت في نكاح المتعة لما وقع فيها من قوله : فما استمتعتم به منهن . ونكاح المتعة : هو الذي تعاقد الزوجان على أن تكون العصمة بينهما مؤجلة بزمان أو بحالة ، فإذا انقضى ذلك الأجل ارتفعت العصمة ، وهو نكاح قد أبيح في الإسلام لا محالة ، ووقع النهي عنه يوم خيبر ، أو يوم حنين على الأصح . والذين قالوا : حرم يوم خيبر قالوا : ثم أبيح في غزوة الفتح ، ثم نهي عنه في اليوم الثالث من يوم الفتح . وقيل : نهي عنه في حجة الوداع ، قال أبو داود : وهو أصح . والذي استخلصناه أن الروايات فيها مضطربة اضطرابا كبيرا .






 
قديم 16-11-11, 04:15 AM   رقم المشاركة : 8
الجبل ياسارية الجبل
عضو فضي







الجبل ياسارية الجبل غير متصل

الجبل ياسارية الجبل is on a distinguished road


زوجة مؤقته اني بنطري كأبن عرب وعراقي
يعني مجرد وحدة اقضي شهوتي وياها وادفع ثمن لها مقابل هذه الشهوة!
واتونس وياها لمدة محددة أو اتونس وياها مرة او اكثر حسب قدرتي الجنسية وهية مالها حق عندي غير الفلوس لقاء هذه الخدمة
مادري اني غلطان بتصوري هذا لولا
اتمنى واحد يوضحلي هذا الغلط







التوقيع :

لـعـن الـلـه الـرافضـة
الـذيـن يطعنـون فـي الرسـول صلـى الـله عليـه وسلـم وامهـات المؤمنيـن واصحابـه رضوان اللـه عليهـم اجمعيــن
من مواضيعي في المنتدى
»» في احد ممكن يفسر الكلام هذا؟؟؟
»» مناجاة الرب جل جلاله لعلي ابن ابي طالب رضي الله عنه في الطائف
»» منقول/قبر نبي يهودي في مدينة العمارة العراقية اصبح مزار للرافضة !!!
»» التشيع السياسي و التشيع الديني ايهما اولأ؟؟
»» من مواعظ الامام علي في نهج البلاغة هلا انصتم اليها وانصفتم قائلها ياشيعة
 
قديم 16-11-11, 04:19 AM   رقم المشاركة : 9
الجبل ياسارية الجبل
عضو فضي







الجبل ياسارية الجبل غير متصل

الجبل ياسارية الجبل is on a distinguished road


احمد اني اشكرك لصراحتك ابن بلدي لأن الانسان الشريف مثلك مايرضاها لنفسه بارك الله بيك.
اعتقد والله اعلم حته في سبب اباحتها اولا في فايدة للرجل فقط يقضي غريزتة ولما كانت مفاسدها اعظم تم تحرميها والله اعلم







التوقيع :

لـعـن الـلـه الـرافضـة
الـذيـن يطعنـون فـي الرسـول صلـى الـله عليـه وسلـم وامهـات المؤمنيـن واصحابـه رضوان اللـه عليهـم اجمعيــن
من مواضيعي في المنتدى
»» نجاد... (الله قتل يوم عاشوراء)... ما أكفره من قول
»» عجيب أمور غريب قضية..هل من عاقل يوضح لي؟
»» الاخوة المشرفين على الموقع رجاء
»» الامام المعصوم يزكي احد وكلائه وبعد ذلك ينحرف هذا الوكيل
»» علي بن ابي طالب موجود في زمن نوح وقطع يد الجني
 
قديم 16-11-11, 04:21 AM   رقم المشاركة : 10
ابحث تجد
عضو فعال






ابحث تجد غير متصل

ابحث تجد is on a distinguished road


اخي احمد وفقك الله وهداك

هل قرأت الموضوع بتمعّن بعيدا ً عن الروايات الموجوده لديكم ؟

لأن المؤمن حقا ً هو الذي اذا قيل له قال الله ( قال سمعا ً و طاعه )

اما بالنسبة للأحاديث فأكتفي بقاعدتكم المشهوره ( ما وافق القرآن اخذنا به و ما عارض القرآن ضربنا به عرض الحائط )

و ها انا اعرض لك ما قاله الله في كتابه العزيز بعيداً عن اي تطرّف مُحكما ً بذلك عقلي

الله احل للمسلم نكاحين ( النكاح عن طريق الزواج المعروف .. و نكاح الإماء ) و اردف هذا التحليل بقوله تعالى ( فمن يبتغي وراء ذلك فأولئك هم العادون )

بمعنى ان اي نكاح خارج هذا الاطار فهو عدوان وتعدي على عرض الغير

..

فهل الزواج المؤقت يندرج تحت احد الخيارين الذان احلهما الله للمسلم .. ام هو خيار ثالث و يندرج تحت العدوان ؟

ان قلت انه يندرج تحت احد الخيارين الذان احلمها الله .. وجبك الاثبات لأن القرائن من القرآن و العقل تدحضه

و إن قلت انه لا يندرج تحت الخيارين الذان احلهما الله في الايه .. فإنه يعتبر عدوان و تعدي على الاعراض

هدانا الله و إياك الى صراطه المستقيم






 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:29 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "