العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-11-11, 12:20 PM   رقم المشاركة : 1
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


ملف صفات الله سبحانه في عقيدة اهل السنة و باطل الشيعة الاثناعشرية

مذهب أهل السنة والجماعة في صفات الله

http://www.alsrdaab.com/vb/showthread.php?t=59251

اثبات العلو الصفات اليدين الاصابع من كتب الشيعة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83900

سؤال للسلفية :- إذا كان الله تعالى عندكم فوق العالم ، فهل هو في شيء أم في لا شيء ؟

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=139317

جواب ماورد في الصورة الوجه / اثبات الصورة الله خلق آدم على صورته

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=135447

سؤالي يريد جوابكم !! أين الأسود ؟!!

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=134083


من يرى نفسه أحد أسود السنة ليأتي ليجيب !!

http://www.alsrdaab.com/vb/showthread.php?t=58756

الزميل ذمار :: تفضل هنا نقطعك في مسألة الدخول والخروج بمقتضى القواعد المنطقية

http://www.alsrdaab.com/vb/showthread.php?t=59096

من يرى نفسه أحد أسود السنة ليأتي ليجيب !!

http://www.alsrdaab.com/vb/showthread.php?t=58756

الزميل ذمار .. تفضل للحوار

http://www.alsrdaab.com/vb/showthread.php?t=58787

الأسئلة في مسألة “علو الله مكانا أم مكانة” و الجهة والحد

http://www.alsrdaab.com/vb/showthread.php?t=58633

عقيدة التثليث و الخلاص و الفداء المسيحية في دين الشيعة الاثناعشرية

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=136814



علي الكوراني أباطيله أكاذيبه تدليساته تناقضاته موقف شيعته منه / دمشقية

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=42100


الله اكبر انقضت المهلة وانهزم الكوراني وعجز عن الجواب على أسئلتي / دمشقية

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=35778







 
قديم 17-11-11, 11:30 AM   رقم المشاركة : 2
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


القواعد العامة في صفات الله عز وجل / للأخ خالد أهل السنة ملف ورد

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=17833

محاورة حول صفات الله عند السلفية .

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=139376







 
قديم 17-11-11, 11:48 AM   رقم المشاركة : 3
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


من كتب الشيعة

الروايةالاولى : اثبات النظر



الرواية تثبت تجلي الله لأهل الجنة ، ثم نظرهم إليه

قال علي بن إبراهيم القمي في تفسير قول الله تعالى : ( تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفاً وطمعاً ومما رزقناهم ينفقون ) : حدثني أبي ، عن عبدالرحمن بن أبي نجران ، عن عاصم بن حميد ، عن أبي عبدالله ، قال : إن لله كرامة في عباده المؤمنين في كل يوم جمعة ( يقصد : في الجنة ) ، فإذا كان يوم الجمعة بعث الله إلى المؤمنين ملكاً معه حلتان ، فينتهي إلى باب الجنة فيقول : استأذنوا لي على فلان ، فيقال له : هذا رسول ربك على الباب ، فيقول لأزواجه : أي شيء ترين علي أحسن ؟ فيقلن : يا سيدنا ، والذي أباحك الجنة ما رأينا عليك شيئاً أحسن من هذا ، قد بعث إليك ربك ، فيتزر بواحدة ويتعطف بالأخرى ، فلا يمر بشيء إلا أضاء له حتى ينتهي إلى الموعد ، فإذا اجتمعوا تجلى لهم الرب تبارك وتعالى ، فإذا نظروا إليه خروا سجداً ، فيقول : عبادي ، ارفعوا رؤوسكم ليس هذا يوم سجود ولا عبادة ، قد رفعت عنكم ... فيمر المؤمن فلا يمر بشيء إلا أضاء له حتى ينتهي إلى أزواجه فيقلن : والذي أباحنا الجنة يا سيدنا ما رأيناك أحسن منك الساعة ، فيقول : إني قد نظرت إلى نور ربي .
أقول : الرواية تثبت تجلي الله لأهل الجنة ، ثم نظرهم إليه .


الرواية الثانية : يشرف الله على عباده و هو على عرشه

الرواية تثبت أن الله تعالى يشرف على عباده يوم القيامة وهو على عرشه ، ثم يدني محمداً صلى الله عليه وسلم إليه فيكون هو أقرب الخلائق منه !


قال علي بن إبراهيم القمي في آخر تفسيره لسورة المائدة ، في تفسير قول الله تعالى : ( هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم ) : حدثني أبي ، عن الحسن بن محبوب ، عن محمد بن النعمان ، عن ضريس ، عن أبي جعفر قال : إذا كان يوم القيامة ، وحشر الناس للحساب ، فيمرون بأهوال يوم القيامة ، فلا ينتهون إلى العرصة حتى يجهدوا جهداً شديداً ، قال : فيقفون بفناء العرصة ، ويشرف الجبار عليهم ، وهو على عرشه ، فأول من يدعى بنداء يسمع الخلائق أجمعون أن يهتف باسم محمد ابن عبدالله النبي القرشي العربي ، قال : فيتقدم حتى يقف على يمين العرش ، قال : ثم يدعى بصاحبكم علي عليه السلام ، فيتقدم حتى يقف على يسار رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم يدعى بأمة محمد ، فيقفون على يسار علي عليه السلام ، ثم يدعى بنبي نبي ، وأمته معه ، من أول النبيين إلى آخرهم ، وأمتهم معهم ، فيقفون عن يسار العرش ... ثم يقول في آخر الحديث : فإن أول من يدعى من ولد آدم للمساءلة : محمد بن عبدالله ، صلى الله عليه وسلم ، فيدنيه الله حتى لا يكون خلق أقرب إلى الله يومئذ منه ...
أقول : هذه الرواية تثبت أن الله تعالى يشرف على عباده يوم القيامة وهو على عرشه ، ثم يدني محمداً صلى الله عليه وسلم إليه فيكون هو أقرب الخلائق منه !


الرواية الثالثة إثبات الجهة لله سبحانه وتعالى

وجود الحجب الأربعة بين الله وخلقه يقتضي إثبات الجهة لله سبحانه وتعالى ، ويؤكد هذا المعنى أن جبرائيل عليه السلام يخبر أنه أقرب الخلق إلى الله مكاناً ، وهذا هو عين معتقد أهل السنة والجماعة

روى علي بن إبراهيم القمي في بداية سورة الإسراء : عن أبيه ، عن محمد بن أبي عمير ، عن هشام بن سالم الجواليقي ، عن أبي عبدالله ، قال : جاء جبرئيل وميكائيل وإسرافيل بالبراق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ فأخذ واد باللجام ، وواحد بالركاب ، وسوى الآخر ثيابه عليه ... ثم ذكر بعض الأمور التي جرت في حادثة الإسراء ، إلى أن قال : ثم مررنا بملائكة من ملائكة الله عز وجل ، خلقهم الله كيف شاء ، ووضع وجوههم كيف شاء ، ليس شيء من أطباق أجسادهم إلا وهو يسبح الله ويحمده من كل ناحية بأصوات مختلفة ، وأصواتهم مرتفعة بالتحميد والبكاء من خشية الله ، فقال جبرئيل : يا محمد ، أتعظم ما ترى ؟ إنما هذا خلق من ربك ، فكيف بالخالق الذي خلق ما ترى ؟ وما لا ترى أعظم من هذا من خلق ربك !! إن بين الله وبين خلقه سبعون ألف حجاب ، وأقرب الخلق إلى الله أنا وإسرافيل ، وبيننا وبينه أربعة حجب : حجاب من نور ، وحجاب من ظلمة ، وحجاب من الغمام ، وحجاب من الماء !!!
أقول : وجود الحجب الأربعة بين الله وخلقه يقتضي إثبات الجهة لله سبحانه وتعالى ، ويؤكد هذا المعنى أن جبرائيل عليه السلام يخبر أنه أقرب الخلق إلى الله مكاناً ، وهذا هو عين معتقد أهل السنة والجماعة ، إلا أنه يجب ألا يفوت علينا أن إسناد الرواية سلسلة من السلاسل الذهبية الإسنادية في كتب الشيعة ، فلا تغفل عن المقصد .


الراوية الرابعة حول مكان الله تبارك وتعالى ؟!



نعم ، زوجه الله تعالى من فوق عرشه ، وهذه الراوية موافقة لما ورد في البخاري أيضاً نم ذكر نفس الحادثة ، وبنفس اللفظ أن الله زوج محمداً صلى الله عليه وسلم من فوق عرشه ، فهل بقي شك لمرتاب حول مكان الله تبارك وتعالى ؟!

روى علي بن إبراهيم القمي في تفسير قول الله تعالى : ( وما جعل أدعياءكم أبناءكم ) عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن جميل ، عن أبي عبدالله ، قال : كان سبب نزول ذلك .... وذكر قصة زيد بن حارثة ، وتبني رسول الله صلى الله عليه وسلم له في الجاهلية ، ثم زواج زيد من زينب بنت جحش رضوان الله عليهما ، ثم ما حصل بينهما من التنافر ... إلى أن قال : فجاء زيد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : بأبي أنت وأمي يا رسول الله ، أخبرتني زينب بكذا وكذا ، فهل لك أن أطلقها حتى تتزوجها ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا ، اذهب فاتق الله ، وأمسك عليك زوجك ، ثم حكى الله ، فقال : ( أمسك عليك زوجك واتق الله وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه فلما قضى زيد منها وطراً زوجناكها - إلى قوله - وكان أمر الله مفعولاً ) ، فزوجه الله من فوق عرشه !
أقول : نعم ، زوجه الله تعالى من فوق عرشه ، وهذه الراوية موافقة لما ورد في البخاري أيضاً نم ذكر نفس الحادثة ، وبنفس اللفظ أن الله زوج محمداً صلى الله عليه وسلم من فوق عرشه ، فهل بقي شك لمرتاب حول مكان الله تبارك وتعالى ؟!





الرواية الخاسمة : ؛ فالتشبيه الوارد في الرواية يثبت المكان لله سبحانه وتعالى .


فهذه رواية واحدة وردت بأكثر من إسناد صحيح ، أن من زار قبر الحسين بن علي رضي الله عنهما فهو بمنزلة من زار الله تعالى في عرشه أو فوق عرشه حسب اختلاف الألفاظ في الروايات ، وبما أن الحسين رضي الله عنه مستقر في قبره ؛ فالتشبيه الوارد في الرواية يثبت المكان لله سبحانه وتعالى .


روى ابن قولويه في كامل الزيارات ( 26 ) : عن محمد بن جعفر الرزاز ، عن محمد بن الحسن ، عن محمد بن إسماعيل ، عن صالح بن عقبة ، عن زيد الشحام ، قال : قلت لأبي عبدالله : ما لمن زار قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : كمن زار الله في عرشه .

الرواية الثامنة : وروى ابن قولويه أيضاً في كامل الزيارات ( 437 ) : حدثني أبي وعلي بن الحسين وجماعة مشائخي ، عن سعد بن عبدالله ، عن أحمد بن محمد ومحمد بن الحسين ، عن محمد بن إسماعيل بن بزيغ ، عن صالح بن عقبة ، عن زيد الشحام ، قال : قلت لأبي عبدالله : ما لمن زار قبر الحسين ؟ قال : كمن زار الله في عرشه .
وروى ابن قولويه أيضاً ( 551 ) وحدثني محمد بن عبدالله بن جعفر الحميري ، عن أبيه ، عن يعقوب بن يزيد الأنباري ، عن محمد بن أبي عمير ، عن زيد الشحام ، عن أبي عبدالله ، قال : من زار قبر الحسين بن علي عارفاً بحقه كان كمن زار الله في عرشه .
وقال أيضاً ( 554 ) : حدثني جعفر بن محمد بن إبراهيم الموسوي ، عن عبيدالله بن نهيك ، عن ابن أبي عمير ، عن زيد الشحام ، عن جعفر بن محمد الصادق ، قال : من زار الحسين يوم عاشوراء فكأنما زار الله فوق عرشه .
فهذه رواية واحدة وردت بأكثر من إسناد صحيح ، أن من زار قبر الحسين بن علي رضي الله عنهما فهو بمنزلة من زار الله تعالى في عرشه أو فوق عرشه حسب اختلاف الألفاظ في الروايات ، وبما أن الحسين رضي الله عنه مستقر في قبره ؛ فالتشبيه الوارد في الرواية يثبت المكان لله سبحانه وتعالى .







 
قديم 20-11-11, 11:51 AM   رقم المشاركة : 4
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


مناظرة حول الأسماء والصفات مع الشيخ الآستاذ الباقر 12

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=137145







 
قديم 26-11-11, 01:51 PM   رقم المشاركة : 5
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


الشيرازي المهدي بيمينه السموات و الارض و هو واسطة بينك و بين الله

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=134619

اعتقاد الشيعة بأن الرب هو الإمام

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=135241

المرجع الشيعي هادي المدرسي علي هو الله / و في كتبهم يخلق الخلق

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=134717

خامنئي حاكم بدرحة اله / و صلاحية الغاء الصلاة و اباحة اللواط في الرجال

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=135231







 
قديم 28-11-11, 05:19 PM   رقم المشاركة : 6
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


س / هل صفات الله هي عين ذاته أم لا ؟؟؟
وهل هي قديمة أو محدثه ؟؟؟
ننتظر ونحن المنتظرون عجل الله الفرج لولي أمرنا


كلكم ردو عليه لو سمحتم انتظر الجو


http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=101395


الشيخ الشيعي محسن آل عصفور الفلسفة اليونانية و ليس القرآن مصدر الاصوليين الشيعة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showt...37#post1436637







 
قديم 04-12-11, 12:44 AM   رقم المشاركة : 7
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


العرش

الاختصاص- الشيخ المفيد صفحة18صحف الانبياء..عن جابر بن يزيد عن أبي جعفر عليه السلام في قول الله تبارك وتعالى..عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا قال:يجلسه على العرش معه

=========

الكافي جزء1صفحة126:علي بن محمد،عن سهل بن زياد،عن محمد بن عيسى قال:كتبت إلى أبي الحسن علي بن محمد عليهما السلام:جعلني الله فداك يا سيدي قد روي لنا:أن الله في موضع دون موضع على
العرش استوى،وأنه ينزل كل ليلة في النصف الاخير من الليل إلى السماء الدنيا، وروي:أنه ينزل عشية عرفة ثم يرجع إلى موضعه،فقال بعض مواليك في ذلك:إذا كان في موضع دون موضع

============

النظر والصوت والعرش
جاء في "لالئ الأخبار الجزء4صفحة410-411لمحمد التوسيركاني

هذا الحديث-وهو حديث طويل-ونصه:في أن أهل الجنة يسمعون صوته تعالى ويخاطبهم وينظرون إليه وهما ألذ الأشياء عندهم قال(عليه لسلام)في حديث يذكر فيه إشتغال المؤمنين بنعم الجنة :
فبينما هم كذلك إذ يسمعون صوتاً من تحت العرش:يا أهل الجنة كيف ترون منقلبكم؟
فيقولون:خير المنقلب منقلبنا وخير الثواب ثوابنا قد سمعنا الصوت واشتهينا النظر وهو أعظم ثوابنا وقد وعدته ولا تخلف الميعاد..
فيأمر الله الحجاب فيقوم سبعون ألف حاجب فيركبون على النوق والبرازين وعليهم الحلى والحلل فيسيرون في ظل العرش حتى ينتهوا إلى دار السلام وهي دار الله دار البهاء والنور والسرور والكرامة فيسمعون الصوت فيقولون:
يا سيدنا سمعنا لذاذة منطقك وأرنا وجهك..
فيتجلى لهم سبحانه وتعالى حتى ينظرون إلى وجهه تبارك وتعالى المكنون من كل عين ناظر فلا يتمالكون حتى يخروا على وجوههم سجدا فيقولون:
سبحانك ما عبدناك حق عبادتك يا عظيم قال فيقول:
يا عبادي إرفعوا رؤسكم ليس هذا بدار عمل..
فإذا رفعوا رفعوها وقد أشرقت وجوههم من نور وجهه سبعين ضعفا ثم يقول:
يا ملائكتي أطعموهم واسقوهم..يا ملائكتي طيبوهم...فيأتيهم ريح من تحت العرش يمسك أشد بياضا من الثلج ويعبر وجوههم وجباههم وجنوبهم تسمى المثيرة فيستمكنون من النظر إلى وجهه فيقولون يا سيدنا حسبنا لذاذة منطقك والنظر إلى وجهك لا نريد به بدلا ولا نبتغي به حولا فيقول الرب:إني أعلم أنكم إلى أزواجكم مشتاقون وان أزواجكم إليكم مشتاقات ارجعوا إلى أزواجكم قال:فيقولون:يا سيدنا اجعل لنا شرطاً..قال:
فإن لكم كل جمعة زورة ما بين الجمعة سبعة آلاف سنة مما تعدّون
قال:فينصرفون فيعطى كل رجل منهم رمانة خضر في كل رمانة سبعون حلة..حتى يبشروا أزواجهم وهن قيام على أبواب الجنان قال:فلما دنى منها نظرت إلى وجهه فأنكرته من غير سوء وقالت:حبيبي لقد خرجت من عندي وما أنت هكذا
قال: فيقول:حبيبتي تلومني أن أكون هكذا وقد((نظرت إلى وجه ربي))تبارك وتعالى فأشرق وجهي من نور وجهه..
ثم يعرض عنها فينظر إليها نظرة فيقول:
حبيبتي لقد خرجت من عندك وماكنت هكذا فنقول:حبيبي تلومني أن أكون هكذاوقد نظرت إلى وجه الناظر إلى وجهه ربي فأشرق وجهي من وجه الناظر إلى وجه ربي سبعين ضعفا فنعانقه من باب الخيمة والرب يضحك إليهم..أنتهى
قال أبو بصير:فقلت له:
جعلت فداك فأحدث بهذا عنك؟
فقال لا ..فإنك إذا حدثت به أنكره منكر جاهل بمعنى ما تقوله ثم قدر أن ذلك تشبيه كفر وليست الرؤية بالقلب كالرؤية بالعين ، تعالى الله عما يصفه المشبهون والملحدون .

من كتاب دعاء السجاد

قال في دعاء المتوسلين صفحه297حيث قال..وأقررت أعينهم بالنظر إليك يوم لقائك
وقال في دعاء المحبين صفحه296 حيث قال..ولا تصرف عني وجهك
وفي نفس الدعاء السابق صفحه294 يقول..وشوقته إلى لقائك ورضيته بقضائك ومنحته بالنظر إلى وجهك
وفي دعاء مناجاة الزاهدين صفحه305حيث قال..وأقرر أعيننا يوم لقائك برؤيتـك
وفي دعاء مناجاة المفتقرين صفحه298حيث قال..وشوقي إليك لا يبله إلا النظر إلى وجهك
وفي دعاء مناجاة الذاكرين صفحه302حيث قال..ولا تسكن النفوس إلا عند رؤياك
وفي دعاء مناجاة العارفين صفحه299حيث قال..وانحسرت الابصار دون النظر إلى سبحات وجهك
أما ما لفقه عبد الحسين في كتابه " كلمة حول الرؤية "صفحة39واستشهاده ببعض أدعية السجاد على نفي الرؤية فإن هذا جهل بكلام العرب..
وغريب أمر هذا المؤلف..إذ كيف تستعجم عليه اللغة وقد وصل إلى درجة العلاّمة..
فمثلا استشهاده بقول السجاد:
إلهي قصرت الألسن عن بلوغ ثنائك كما يليق بجلالك وعجزت العقول عن إدراك كنه جمالك وانحصرت الأبصار دون(النظر إلى سبحات وجهك)ولم تجعل للخلق طريقا إلى معرفتك إلا بالعجز عن معرفتك الحمد لله الأول بلا أول كان قبله والآخر بلا آخر يكون بعده الذي قصرت عن رؤيته أبصار الناظرين وعجزت عن نعته أوهام الواصفين..إلخ
نقول فأين النفي من رؤية وجه الله سبحـانه وتعالى..؟؟؟







 
قديم 04-12-11, 12:48 AM   رقم المشاركة : 8
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


مشكلة الاثنا عشرية انهم لا يقرؤن ماذا في كتبهم من طامات

نزول الله الى السماء الدنيا-الصادق يصحح الرواية ويقول بها والمصدر من كتب الشيعة
4- عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى قَالَ كَتَبْتُ إِلَى أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ ( عليه السلام ) جَعَلَنِيَ اللَّهُ فِدَاكَ يَا سَيِّدِي قَدْ رُوِيَ لَنَا أَنَّ اللَّهَ فِي مَوْضِعٍ دُونَ مَوْضِعٍ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى وَ أَنَّهُ يَنْزِلُ كُلَّ لَيْلَةٍ فِي النِّصْفِ الْأَخِيرِ مِنَ اللَّيْلِ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا وَ رُوِيَ أَنَّهُ يَنْزِلُ عَشِيَّةَ عَرَفَةَ ثُمَّ يَرْجِعُ إِلَى مَوْضِعِهِ فَقَالَ بَعْضُ مَوَالِيكَ فِي ذَلِكَ إِذَا كَانَ فِي مَوْضِعٍ دُونَ مَوْضِعٍ فَقَدْ يُلَاقِيهِ الْهَوَاءُ وَ يَتَكَنَّفُ عَلَيْهِ وَ الْهَوَاءُ جِسْمٌ رَقِيقٌ يَتَكَنَّفُ عَلَى كُلِّ شَيْ‏ءٍ بِقَدْرِهِ فَكَيْفَ يَتَكَنَّفُ عَلَيْهِ جَلَّ ثَنَاؤُهُ عَلَى هَذَا الْمِثَالِ فَوَقَّعَ ( عليه السلام ) عِلْمُ ذَلِكَ عِنْدَهُ وَ هُوَ الْمُقَدِّرُ لَهُ بِمَا هُوَ أَحْسَنُ تَقْدِيراً وَ اعْلَمْ أَنَّهُ إِذَا كَانَ فِي السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَهُوَ كَمَا هُوَ عَلَى الْعَرْشِ وَ الْأَشْيَاءُ كُلُّهَا لَهُ سَوَاءٌ عِلْماً وَ قُدْرَةً وَ مُلْكاً وَ إِحَاطَةً . وَ عَنْهُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْكُوفِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى مِثْلَهُ .
قال المجلسي في مرآة العقول2/66:"سنده صحيح على الظاهر ".
والرواية ذكرها الكليني في باب:"الحركة والانتقال".

=========

اثبات العلو الصفات اليدين الاصابع من كتب الشيعة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83900

===============

هناك طائفة من الشيعة الاثناعشرية دينهم مصدره الفلسفة اليونانية وليس القرآن هذا ما يقوله الشيخ الشيعي محسن آل عصفور

اقتباس

الاصوليون ( عكسهم الاخباريون)

يعانون من أزمة شرعية اصول فقههم التي يبنون عليها فقههم لأنهم يتعبدون أساساً بالفلسفة اليونانية والمنطق الأرسطي ويبنون اصولهم ومعارفهم
من مبادئهما ومبانيهما ولا يأخذون من القرآن والسنة الا ماوافقها

====

فمعرفة الله عزوجل عندهم نظرية كسبية تحتاج الى بحث واستدلال فلسفي منطقي ومالم يحصل للمكلف هذه المعرفة فليس بمسلم أي يكون كافراً في
الواقع وان اظهر الاسلام ولو التزموا بذلك لحكم بكفر اكثر ملة الاسلام خصوصاً مقلديهم من العوام الذين يتعذر عليهم ذلك.


شهد شاهد منهم




http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?p=1436626







 
قديم 04-12-11, 01:00 AM   رقم المشاركة : 9
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


الأسئلة في مسألة “علو الله مكانا أم مكانة” و الجهة والحد

انقل سؤال من محاورة في منتدى التوحيد انقله للفائدة

أنصحك بقراءة كتاب العلامة سفر الحوالي ” منهج الأشاعرة في العقيدة “..كتاب رائع ومفيد يكفي أنه أتى على عقيدة الأشاعرة من القواعد مستشهدا بكلام أئمتهم وكبرائهم..
أما في ما يخص مسألة العلو ومخالفتهم لأهل السنة فهذا ما ورد في خصوصه :
” يُثبت أهل السنة والجماعة علو الله تعالى على خلقه إثباتا تتعاضد فيه نصوص الوحي بفطر النفوس بنظر العقول، حسب المنهج المتسق الذي سبقت الإشارة إليه آنفا، وأي كتاب في العقيدة السلفية تجده يقرر ذلك بوضوح ويسر . أما الأشاعرة فينكرون العلو ، وفي مقابل ذلك يؤمنون بالرؤية ، بل بما هو دونها من جهة قوة الثبوت وهو الصراط مثلا .
فهاهنا موضع اختلاف مع أهل السنة ( العلو ) ، وموضع اتفاق ( الرؤية ) ، فهل هذا اظطراب عارض ، أم تناقض منهجي ؟
إن الإجابة على هذا السؤال تتضح من خلال الإجابة على سؤال وجهه أهل السنة ، ويوجهونه إلى الأشاعرة : وهو كيف تنكرون العلو مع ثبوت النصوص فيه بما يقدر بالمئات ، بل الألوف وإطباق كل من يُعتد بعقله من الملِّيين وغيرهم على إثباته ؟
وجوابهم : إن هذا من باب العقليات لا من باب السمعيات ، فإذا طلبنا منهم الإيضاح قالوا : إن العقل يُحيل الجهة على الله تعالى أي يحكم باستحالة ثبوت جهة له سبحانه ، لأن إثبات الجهة من خصائص الأجسام ، ونحن ننزه الله تعالى عن الجسمية .
وإذا سُئلوا : وبما أثبتم الرؤية ؟
قالوا أثبتناها بالعقل لا بمجرد السمع لأن العقل يُجيز الرؤية دون اشتراط المقابلة والجهة وانطلاق شعاع من عين الرائي إلى المرئي…إلخ.
فانظر إلى عقلهم هذا الذي حكم باستحالة العلو ، ولم يحكم باستحالة ذاتين منفصلتين يرى كل منهما الآخر بلا جهة ولا مقابلة !! .
وبهذا سخر منهم المعتزلة قائلين : ” من أثبت الرؤية وأنكر الجهة فقد أضحك الناس على عقله ”
ثم نأتي لبيان وجه آخر من أوجه التناقض فنسألهم : قد علمنا بما أثبتم الرؤية وانكرتم العلو فبم أثبتم الصراط ؟
وجوابهم : إن هذا من باب السمعيات ، نؤمن به لأنه غير مستحيل في العقل( !!!!! ) ، وقد اخبر به الصادق !
وهنا يُقال لهم : فأين نصوص إثبات العلو التي تعد بما ذكرنا مع صراحة الفطرة والعقل في إثباته من نصوص ( الصراط ) التي هي أقل بدرجات ، بل لم يرد صريحا في القرآن ، ولم يتواتر ، على شرطكم- من السنة ؟
فظهر تناقضهم في العقليات بين العلو والرؤية ، وظهر تناقضهم في السمعيات بين الصراط والعلو ، وهكذا شأن منهج الأشاعرة التوفيقي ، وإن شئتَ فقل التلفيقي في كل مسألة .”

===============

والأدلة تظافرت بأن الله عز وجل في السماء، فيجب إثبات ذلك من غير تحريف ولا تعطيل، ولا تكييف ولا تمثيل ،والسماء في لغة العرب العلو أو سقف الشيء، فهو عز وجل فوق سماواته مستو على عرشه، حيث لا مكان يحده.
هذه عقيدة أهل السنة والجماعة وما عداها زيغ لا أصل له.
وعليك ببعض الكتب المليحة كالطحاوية بشرح الحنفي، أو رسالة ابن أبي زيد القيرواني، أو شرح عقيدة مالك الصغير للقاضي عبد الوهاب البغدادي،أو النور المبين في بيان عقائد الدين للغرناطي رحم الله الجميع.
وأيضا كتاب الإبانة عن أصول الديانة للأشعري كتاب عظيم ماتع.

==========

أود التنبيه فقط إلى أن كتاب الإبانة يعد نقلة نوعية لأبي الحسن الأشعري رحمه الله تعالى وفيه من موافقة السلف في الجملة قدر طيب وهو حجة على المنتسبين إليه ولله الحمد, لكن ليس كل حروفه منضبطا على مقالات السلف إنما هو في الجملة موافق للسلف وذلك أن الأشعري لم يكن خبيرا بقالات السلف التفصيلية , وينظر كتاب الشيخ الدكتور المحمود (موقف ابن تيمية من الأشاعرة )
وأنصحك أخي الحبيب “التواضع” بقراءة كتاب “اجتماع الجيوش الإسلامية ” للعلامة ابن القيم-النسخة المحققة- , فإنه أسهب في حشد الأدلة حتى استحقت أن تسمى جيوشا , وأخشى أن سماعك للأستاذ عدنان إبراهيم هداه الله ووفقه هو السر في سؤالك..فأرى أنه لا ينبغي سماع دروسه إلا في حالات استثنائية وشروط ..لأنه متأثر بعلوم الفلاسفة والمناطقة إلى حد الانبهار , وله تخليط كثير من جراء ذلك فتارة يقول بكلام المعتزلة وتارة بقول الأشاعرة وتارة يقرر كلام الفلاسفة , مع ذكائه وسعة معرفته بالكلاميات لكن العلم الحق هو قال الله قال رسوله ولسنا بحاجة أن نتسول من اليونان أمورا تتعلق بأشرف ما عندنا :العقيدة! ..والله الموفق

=============

بخصوص كلامك عن الحد ..فأهل السنة يقولون لمخالفيهم :ماتعنون بالحد؟
فإن كنتم تعنون بنفيكم للحد نفي كونه سبحانه فوق السماوات وفوق خلقه كلهم ..فهذا باطل
وإن كنتم تعنون أن الله محدود كما أن المخلوقات تحد بحدود كالجدران مثلا ..فهذا منفي عن الله سبحانه
وكذلك الأمر بالنسبة للمكان .فإذا نفاه ناف..اسفصلنا منه عن مراده , فإن أراد أن الله ليس فوق الكون رددنا عليه كلامه وأبطلناه
وإن أريد أن الله ليس محتوىً في مكان كما هو الحال في المخلوقات فهذا نعم صحيحي ..
ولا ينبغي التكلف فوق هذا القدر ,لأن الله نهى عن ذلك أشد النهي..فنؤمن بفوقيته سبحانه وأنه لا شيء فوقه وأنه فوق كل الكون وفوق عرشه مستو سبحانه أي عال عليه ..وهو بائن عن خلقه غير مختلط بهم ولا محايث ..وكفى ..وعلى هذا إجماع أهل السنة والجماعة وعليه انطبعت فطائرهم ولا يقاس عالم الغيب على عالم الشهادة..ويلزم من هذا أن النقطة التي ينتهي عندها الكون أن يكون الله فوق ذلك ..فنؤمن بهذا دون تكييف أو محالة تخيل ,لأن ذلك فوق التصور إذ العقل إنما يقيس على ما عنده من معطيات ..وحسب العقل أن يعرف أن الله فوق كل شيء بذاته وليس فوقه شيء ..بذلك جاءت النصوص الصريحة وعليها إجماع الأمة

===========

المشكل أخي هو في تفسير الصفات الإلهية والآيات القرآنية بالمنظور العقلي بمعزل عن معنى النص القرآني أو المعنى الوارد في السنة الصحيحة فنسقط في قياس الخالق بالمخلوق وننسى أن الله ليس كمثله شيء وهذا خطا فادح..سقط فيه المعتزلة وأذنابها مما أدى بهم إلى رد نصوص كثيرة من القرآن والسنة صريحة لا تقبل لا تأويل ولا غيره..فعندما نقول أن الله في السماء فهذا لا يعني ان الله يحده المكان !!..بل يجب إثبات المعنى الوراد في الآيات مع القول أن ليس كمثله شيء تنزيها لله عن مخلوقاته..فالخطأ الذي وقعت فيه أنك قستَ الله على مخلوقاته وكأن علو الله مشترط بالحد الزمكاني..
فسؤالك ذكرني بسؤال طُرح على أحد الصالحين حين قيل له ” كيف تؤمنون بإله يتنزل كل ليلة في الثلث الأخير من الليل إلى السماء الدنيا ويترك عرشه “..
فقال : ” نحن نؤمن بإله يتنزل كل ليلة في الثلث الأخير من الليل إلى السماء الدنيا ولا يخلو منه عرشه “…فأثبت النزول ولكن نزولا يليق بجلال الله وقدره ( ليس كمثله شيء ) لا كما قاسه السائل على نزول المخلوق !!

=============

اقتباس:

ما الفرق بين النزول وبين النزول الذي يليق بجلاله؟ماذا نفيت عن الله؟
الأول تشبيه وتعطيل والثاني إثبات وتنزيه..وبهذا نكون قد نفينا عن الله التشبيه والتعطيل في وقت واحد..
المشكلة لديك أخي أنك أردتَ التنزيه بالتأويل فوقعت دون أن تشعر في التشبيه والتعطيل..لاحظ معي قولك :
” إذا أثبت النزول أثبت الحركة والحركة من صفات الأجسام فقط…لهذا كان التنزيه بان النزول هو نزول مكانة “
فأنت هنا شبهتَ الله بالأجسام هربا من أن تقع في التشبيه ولكنك وقعتَ فيه دون أن تشعر فكانت النتيجة أن عطلتَ الصفات الحقيقية التي أثبتها الله لنفسه..!
قال ابن القيّم رحمه الله : ( ومن فر من إثبات السمع والبصر والكلام والحياة له – لئلاّ يشبّه – فقد شبه بالأحجار التي لاتسمع ولا تبصر ولاتتكلم . ومن عطله عن الكلام لما يلزم من تشبيه- بزعمه- فقد شبهه بأصحاب الخرس والآفات الممتنع منهم الكلام.ومن نزهه عن نزوله إلى السماء الدنيا، ودنوّه عشية عرفة من أهل الموقف ،ومجيئه يوم القيامة للقضاء بين عباده فرارا من تشبيهه بالأجسام فقد شبهه بالجماد الذي لا يتصرف ،ولا يفعل، ولا يجيء ،ولا يأتي، ولا ينزل.ومن نزهه عن أن يفعل لغرض أو حكمة أو لداع إلى الفعل حذرا من تشبيهه بالفاعلين لذلك، فقد شبهه بأهل السفه والعبث الذين لا يقصدون بأفعالهم غاية محمودة ،ولا غرضا مطلوبا محبوبا.ومن نزّهه عن خلق أفعال عباده ،وتصرفه فيهم بالهداية الإضلال، وتخصيص من يشاء منهم بفضله ،أو منعه لمن يشاء حذرا من الظلم -بزعمه- فقد وصفه بأقبح الظلم والجور حيث يخلد في أطباق النيران من إستنفذ عمره كله في طاعته إذا فعل قبل الموت كبيرة واحدة ، فإنها تحبط جميع تلك الطاعات، وتجعلها هباء منثورا، ويخلد في جهنم مع الكفار ما لم يتب منها إلى غير ذلك من أصولهم { فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ }.) [طريق الهجرتين ص187]
فهل عرفتَ أخي الفاضل ماذا أثبتنا لله وماذا نفينا عنه ولتنظر أخي كيف عطلتَ أنت ما أثبته الله لنفسه وبمن شبهته حتى لو كان نفيا..فسبب النفي عندك والتجاؤك للتويل هو الفرار من التشبيه..يعني أنت قد سقطتَ في تشبيه الله بمخلوقاته وهذا لأنك نسيتَ أن الأصل في فهم الجمل العربية هو الحقيقة وليس المجاز فـــإذا تعــذرت الحقيقـــة صيــــر إلـــى الـمجـــــاز…

==============

رؤية الله في كتب الشيعة اتباع خسرو مجوس

جاء في "لالئ الأخبار الجزء4صفحة410-411لمحمد التوسيركاني
هذا الحديث-وهو حديث طويل-ونصه:في أن أهل الجنة يسمعون صوته تعالى ويخاطبهم وينظرون إليه وهما ألذ الأشياء عندهم قال(عليه لسلام)في حديث يذكر فيه إشتغال المؤمنين بنعم الجنة :
فبينما هم كذلك إذ يسمعون صوتاً من تحت العرش:يا أهل الجنة كيف ترون منقلبكم؟
فيقولون:خير المنقلب منقلبنا وخير الثواب ثوابنا قد سمعنا الصوت واشتهينا النظر وهو أعظم ثوابنا وقد وعدته ولا تخلف الميعاد..
فيأمر الله الحجاب فيقوم سبعون ألف حاجب فيركبون على النوق والبرازين وعليهم الحلى والحلل فيسيرون في ظل العرش حتى ينتهوا إلى دار السلام وهي دار الله دار البهاء والنور والسرور والكرامة فيسمعون الصوت فيقولون:
يا سيدنا سمعنا لذاذة منطقك وأرنا وجهك..
فيتجلى لهم سبحانه وتعالى حتى ينظرون إلى وجهه تبارك وتعالى المكنون من كل عين ناظر فلا يتمالكون حتى يخروا على وجوههم سجدا فيقولون:
سبحانك ما عبدناك حق عبادتك يا عظيم قال فيقول:
يا عبادي إرفعوا رؤسكم ليس هذا بدار عمل..
فإذا رفعوا رفعوها وقد أشرقت وجوههم من نور وجهه سبعين ضعفا ثم يقول:
يا ملائكتي أطعموهم واسقوهم..يا ملائكتي طيبوهم...فيأتيهم ريح من تحت العرش يمسك أشد بياضا من الثلج ويعبر وجوههم وجباههم وجنوبهم تسمى المثيرة فيستمكنون من النظر إلى وجهه فيقولون يا سيدنا حسبنا لذاذة منطقك والنظر إلى وجهك لا نريد به بدلا ولا نبتغي به حولا فيقول الرب:إني أعلم أنكم إلى أزواجكم مشتاقون وان أزواجكم إليكم مشتاقات ارجعوا إلى أزواجكم قال:فيقولون:يا سيدنا اجعل لنا شرطاً..قال:
فإن لكم كل جمعة زورة ما بين الجمعة سبعة آلاف سنة مما تعدّون
قال:فينصرفون فيعطى كل رجل منهم رمانة خضر في كل رمانة سبعون حلة..حتى يبشروا أزواجهم وهن قيام على أبواب الجنان قال:فلما دنى منها نظرت إلى وجهه فأنكرته من غير سوء وقالت:حبيبي لقد خرجت من عندي وما أنت هكذا
قال: فيقول:حبيبتي تلومني أن أكون هكذا وقد((نظرت إلى وجه ربي))تبارك وتعالى فأشرق وجهي من نور وجهه..
ثم يعرض عنها فينظر إليها نظرة فيقول:
حبيبتي لقد خرجت من عندك وماكنت هكذا فنقول:حبيبي تلومني أن أكون هكذاوقد نظرت إلى وجه الناظر إلى وجهه ربي فأشرق وجهي من وجه الناظر إلى وجه ربي سبعين ضعفا فنعانقه من باب الخيمة والرب يضحك إليهم..أنتهى
قال أبو بصير:فقلت له:
جعلت فداك فأحدث بهذا عنك؟
فقال لا ..فإنك إذا حدثت به أنكره منكر جاهل بمعنى ما تقوله ثم قدر أن ذلك تشبيه كفر وليست الرؤية بالقلب كالرؤية بالعين ، تعالى الله عما يصفه المشبهون والملحدون .
من كتاب دعاء السجاد
قال في دعاء المتوسلين صفحه297حيث قال..وأقررت أعينهم بالنظر إليك يوم لقائك
وقال في دعاء المحبين صفحه296 حيث قال..ولا تصرف عني وجهك
وفي نفس الدعاء السابق صفحه294 يقول..وشوقته إلى لقائك ورضيته بقضائك ومنحته بالنظر إلى وجهك
وفي دعاء مناجاة الزاهدين صفحه305حيث قال..وأقرر أعيننا يوم لقائك برؤيتـك
وفي دعاء مناجاة المفتقرين صفحه298حيث قال..وشوقي إليك لا يبله إلا النظر إلى وجهك
وفي دعاء مناجاة الذاكرين صفحه302حيث قال..ولا تسكن النفوس إلا عند رؤياك
وفي دعاء مناجاة العارفين صفحه299حيث قال..وانحسرت الابصار دون النظر إلى سبحات وجهك
أما ما لفقه عبد الحسين في كتابه " كلمة حول الرؤية "صفحة39واستشهاده ببعض أدعية السجاد على نفي الرؤية فإن هذا جهل بكلام العرب..
وغريب أمر هذا المؤلف..إذ كيف تستعجم عليه اللغة وقد وصل إلى درجة العلاّمة..
فمثلا استشهاده بقول السجاد:
إلهي قصرت الألسن عن بلوغ ثنائك كما يليق بجلالك وعجزت العقول عن إدراك كنه جمالك وانحصرت الأبصار دون(النظر إلى سبحات وجهك)ولم تجعل للخلق طريقا إلى معرفتك إلا بالعجز عن معرفتك الحمد لله الأول بلا أول كان قبله والآخر بلا آخر يكون بعده الذي قصرت عن رؤيته أبصار الناظرين وعجزت عن نعته أوهام الواصفين..إلخ
نقول فأين النفي من رؤية وجه الله سبحـانه وتعالى..؟؟؟
التجسيم عند الشيعة
التجسيم في كتاب الأصول الستة عشر:صفحة رقم54أنـظـر ‏رواية((نـزول الله))للأرض على(( جمل))أفرق

صفات الله عند شيعة الشيطان ((( الساق اليد الرجل ....)))

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=66344

اثبات العلو الصفات اليدين الاصابع من كتب الشيعة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83900

التجسيم
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=67049

(http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=67049)
________________________________________

وأخرج الصدوق بإسناده عن الحسين بن خالد ، قال: قلت للرضا يا ابن رسول الله إن الناس يروون أن رسول الله قال:
إن الله خلق آدم على صورته ،
فقال: قاتلهم الله ، لقد حذفوا أول الحديث ،
إن رسول الله مرّ برجلين يتسابان ، فسمع أحدهما يقول لصاحبه ، قبح الله وجههك ووجه من يشبهك ،فقال: يا عبد الله لا تقل هذا لأخيك ، فإن الله عزوجل خلق آدم على صورته.

=========


اثبات العلو الصفات اليدين الاصابع من كتب الشيعة

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=83900

==========
----------------------------------------------

الروايةالاولى : اثبات النظر

الرواية تثبت تجلي الله لأهل الجنة ، ثم نظرهم إليه
قال علي بن إبراهيم القمي في تفسير قول الله تعالى : ( تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفاً وطمعاً ومما رزقناهم ينفقون ) : حدثني أبي ، عن عبدالرحمن بن أبي نجران ، عن عاصم بن حميد ، عن أبي عبدالله ، قال : إن لله كرامة في عباده المؤمنين في كل يوم جمعة ( يقصد : في الجنة ) ، فإذا كان يوم الجمعة بعث الله إلى المؤمنين ملكاً معه حلتان ، فينتهي إلى باب الجنة فيقول : استأذنوا لي على فلان ، فيقال له : هذا رسول ربك على الباب ، فيقول لأزواجه : أي شيء ترين علي أحسن ؟ فيقلن : يا سيدنا ، والذي أباحك الجنة ما رأينا عليك شيئاً أحسن من هذا ، قد بعث إليك ربك ، فيتزر بواحدة ويتعطف بالأخرى ، فلا يمر بشيء إلا أضاء له حتى ينتهي إلى الموعد ، فإذا اجتمعوا تجلى لهم الرب تبارك وتعالى ، فإذا نظروا إليه خروا سجداً ، فيقول : عبادي ، ارفعوا رؤوسكم ليس هذا يوم سجود ولا عبادة ، قد رفعت عنكم ... فيمر المؤمن فلا يمر بشيء إلا أضاء له حتى ينتهي إلى أزواجه فيقلن : والذي أباحنا الجنة يا سيدنا ما رأيناك أحسن منك الساعة ، فيقول : إني قد نظرت إلى نور ربي .
أقول : الرواية تثبت تجلي الله لأهل الجنة ، ثم نظرهم إليه .

الرواية الثانية : يشرف الله على عباده و هو على عرشه

الرواية تثبت أن الله تعالى يشرف على عباده يوم القيامة وهو على عرشه ، ثم يدني محمداً صلى الله عليه وسلم إليه فيكون هو أقرب الخلائق منه !

قال علي بن إبراهيم القمي في آخر تفسيره لسورة المائدة ، في تفسير قول الله تعالى : ( هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم ) : حدثني أبي ، عن الحسن بن محبوب ، عن محمد بن النعمان ، عن ضريس ، عن أبي جعفر قال : إذا كان يوم القيامة ، وحشر الناس للحساب ، فيمرون بأهوال يوم القيامة ، فلا ينتهون إلى العرصة حتى يجهدوا جهداً شديداً ، قال : فيقفون بفناء العرصة ، ويشرف الجبار عليهم ، وهو على عرشه ، فأول من يدعى بنداء يسمع الخلائق أجمعون أن يهتف باسم محمد ابن عبدالله النبي القرشي العربي ، قال : فيتقدم حتى يقف على يمين العرش ، قال : ثم يدعى بصاحبكم علي عليه السلام ، فيتقدم حتى يقف على يسار رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ثم يدعى بأمة محمد ، فيقفون على يسار علي عليه السلام ، ثم يدعى بنبي نبي ، وأمته معه ، من أول النبيين إلى آخرهم ، وأمتهم معهم ، فيقفون عن يسار العرش ... ثم يقول في آخر الحديث : فإن أول من يدعى من ولد آدم للمساءلة : محمد بن عبدالله ، صلى الله عليه وسلم ، فيدنيه الله حتى لا يكون خلق أقرب إلى الله يومئذ منه ...
أقول : هذه الرواية تثبت أن الله تعالى يشرف على عباده يوم القيامة وهو على عرشه ، ثم يدني محمداً صلى الله عليه وسلم إليه فيكون هو أقرب الخلائق منه !

الرواية الثالثة إثبات الجهة لله سبحانه وتعالى

وجود الحجب الأربعة بين الله وخلقه يقتضي إثبات الجهة لله سبحانه وتعالى ، ويؤكد هذا المعنى أن جبرائيل عليه السلام يخبر أنه أقرب الخلق إلى الله مكاناً ، وهذا هو عين معتقد أهل السنة والجماعة
روى علي بن إبراهيم القمي في بداية سورة الإسراء : عن أبيه ، عن محمد بن أبي عمير ، عن هشام بن سالم الجواليقي ، عن أبي عبدالله ، قال : جاء جبرئيل وميكائيل وإسرافيل بالبراق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ فأخذ واد باللجام ، وواحد بالركاب ، وسوى الآخر ثيابه عليه ... ثم ذكر بعض الأمور التي جرت في حادثة الإسراء ، إلى أن قال : ثم مررنا بملائكة من ملائكة الله عز وجل ، خلقهم الله كيف شاء ، ووضع وجوههم كيف شاء ، ليس شيء من أطباق أجسادهم إلا وهو يسبح الله ويحمده من كل ناحية بأصوات مختلفة ، وأصواتهم مرتفعة بالتحميد والبكاء من خشية الله ، فقال جبرئيل : يا محمد ، أتعظم ما ترى ؟ إنما هذا خلق من ربك ، فكيف بالخالق الذي خلق ما ترى ؟ وما لا ترى أعظم من هذا من خلق ربك !! إن بين الله وبين خلقه سبعون ألف حجاب ، وأقرب الخلق إلى الله أنا وإسرافيل ، وبيننا وبينه أربعة حجب : حجاب من نور ، وحجاب من ظلمة ، وحجاب من الغمام ، وحجاب من الماء !!!
أقول : وجود الحجب الأربعة بين الله وخلقه يقتضي إثبات الجهة لله سبحانه وتعالى ، ويؤكد هذا المعنى أن جبرائيل عليه السلام يخبر أنه أقرب الخلق إلى الله مكاناً ، وهذا هو عين معتقد أهل السنة والجماعة ، إلا أنه يجب ألا يفوت علينا أن إسناد الرواية سلسلة من السلاسل الذهبية الإسنادية في كتب الشيعة ، فلا تغفل عن المقصد .

الراوية الرابعة حول مكان الله تبارك وتعالى ؟!

نعم ، زوجه الله تعالى من فوق عرشه ، وهذه الراوية موافقة لما ورد في البخاري أيضاً نم ذكر نفس الحادثة ، وبنفس اللفظ أن الله زوج محمداً صلى الله عليه وسلم من فوق عرشه ، فهل بقي شك لمرتاب حول مكان الله تبارك وتعالى ؟!
روى علي بن إبراهيم القمي في تفسير قول الله تعالى : ( وما جعل أدعياءكم أبناءكم ) عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن جميل ، عن أبي عبدالله ، قال : كان سبب نزول ذلك .... وذكر قصة زيد بن حارثة ، وتبني رسول الله صلى الله عليه وسلم له في الجاهلية ، ثم زواج زيد من زينب بنت جحش رضوان الله عليهما ، ثم ما حصل بينهما من التنافر ... إلى أن قال : فجاء زيد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : بأبي أنت وأمي يا رسول الله ، أخبرتني زينب بكذا وكذا ، فهل لك أن أطلقها حتى تتزوجها ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا ، اذهب فاتق الله ، وأمسك عليك زوجك ، ثم حكى الله ، فقال : ( أمسك عليك زوجك واتق الله وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه فلما قضى زيد منها وطراً زوجناكها - إلى قوله - وكان أمر الله مفعولاً ) ، فزوجه الله من فوق عرشه !
أقول : نعم ، زوجه الله تعالى من فوق عرشه ، وهذه الراوية موافقة لما ورد في البخاري أيضاً نم ذكر نفس الحادثة ، وبنفس اللفظ أن الله زوج محمداً صلى الله عليه وسلم من فوق عرشه ، فهل بقي شك لمرتاب حول مكان الله تبارك وتعالى ؟!


الرواية الخاسمة : ؛ فالتشبيه الوارد في الرواية يثبت المكان لله سبحانه وتعالى .

فهذه رواية واحدة وردت بأكثر من إسناد صحيح ، أن من زار قبر الحسين بن علي رضي الله عنهما فهو بمنزلة من زار الله تعالى في عرشه أو فوق عرشه حسب اختلاف الألفاظ في الروايات ، وبما أن الحسين رضي الله عنه مستقر في قبره ؛ فالتشبيه الوارد في الرواية يثبت المكان لله سبحانه وتعالى .

روى ابن قولويه في كامل الزيارات ( 26 ) : عن محمد بن جعفر الرزاز ، عن محمد بن الحسن ، عن محمد بن إسماعيل ، عن صالح بن عقبة ، عن زيد الشحام ، قال : قلت لأبي عبدالله : ما لمن زار قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : كمن زار الله في عرشه .
الرواية الثامنة : وروى ابن قولويه أيضاً في كامل الزيارات ( 437 ) : حدثني أبي وعلي بن الحسين وجماعة مشائخي ، عن سعد بن عبدالله ، عن أحمد بن محمد ومحمد بن الحسين ، عن محمد بن إسماعيل بن بزيغ ، عن صالح بن عقبة ، عن زيد الشحام ، قال : قلت لأبي عبدالله : ما لمن زار قبر الحسين ؟ قال : كمن زار الله في عرشه .
وروى ابن قولويه أيضاً ( 551 ) وحدثني محمد بن عبدالله بن جعفر الحميري ، عن أبيه ، عن يعقوب بن يزيد الأنباري ، عن محمد بن أبي عمير ، عن زيد الشحام ، عن أبي عبدالله ، قال : من زار قبر الحسين بن علي عارفاً بحقه كان كمن زار الله في عرشه .
وقال أيضاً ( 554 ) : حدثني جعفر بن محمد بن إبراهيم الموسوي ، عن عبيدالله بن نهيك ، عن ابن أبي عمير ، عن زيد الشحام ، عن جعفر بن محمد الصادق ، قال : من زار الحسين يوم عاشوراء فكأنما زار الله فوق عرشه .
فهذه رواية واحدة وردت بأكثر من إسناد صحيح ، أن من زار قبر الحسين بن علي رضي الله عنهما فهو بمنزلة من زار الله تعالى في عرشه أو فوق عرشه حسب اختلاف الألفاظ في الروايات ، وبما أن الحسين رضي الله عنه مستقر في قبره ؛ فالتشبيه الوارد في الرواية يثبت المكان لله سبحانه وتعالى .







 
قديم 10-12-11, 01:32 AM   رقم المشاركة : 10
جاسمكو
عضو ماسي






جاسمكو غير متصل

جاسمكو is on a distinguished road


الحوار الهادف أين الله ؟؟ من كتاب الله والعتره

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=140253

سؤال للسلفية :- إذا كان الله تعالى عندكم فوق العالم ، فهل هو في شيء أم في لا شيء ؟ ‏

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=139317







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:08 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "