العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحوار مع باقي الفرق

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-10-11, 08:28 PM   رقم المشاركة : 1
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


Smile حديث (( عرض السنة على القرآن )) دراسةً وتوضيحاً .. !!

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين محمد بن عبد الله وعلى أله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلي يوم الدين أما بعد / فإن أصدق الحديث كلام الله وخير الهدي هدي نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثةٍ بدعة وكل بدعةٍ ضلال وكل ضلالة في النار , أما وقد دأب المنكرين للسنة والليبرالين للطعن في حجية السنة النبوية , سواءٌ أكان ذلك بالإعتماد على " الأخبار الضعيفة " أو " العقل والفلسفة " في فهم النصوص والأمثلة على ذلك كثيرة حتى بلغت ما بلغت من الضعف العلمي فضلاً عن الضعف الحواري فيها , إلا أن السنة بلغةُ الحجة قوية بإذنه جل في علاه , وليت شعري كيف ياتي من يقول عن نفسهِ أنه " مسلم " ويأتي ليشكك بالسنة الكريمة , والتي عرفَ المسلم أن القرآن كلام الله عز وجل " من السنة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم " وإن المنكرين لسنة النبي صلى الله عليه وسلم إستدلوا ببعض الأحاديث لأنكار حجيتها منها ..

* الحديث (( موضع الشبهة )) .
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « ما جاءكم عني فاعرضوه على كتاب الله فما وافقه فأنا قلته ، وما خالفه فلم أقله » .

قلتُ : أخرجهُ البيهقي في السنن ومعرفة الآثار (1/8) : " قال الشافعي فقلت له : ما روى هذا أحد يثبت حديثه في شيء صغير ولا كبير ، فيقال لنا : قد ثبتم حديث من روى هذا في شيء ، قال : وهذه أيضا رواية منقطعة عن رجل مجهول ، ونحن لا نقبل مثل هذه الرواية في شيء وكأنه أراد " وإبن بطة في الإبانة الكبرى (1/109) : " قال ابن الساجي : قال أبي رحمه الله : هذا حديث موضوع عن النبي صلى الله عليه وسلم . قال : وبلغني عن علي بن المديني ، أنه قال : ليس لهذا الحديث أصل ، والزنادقة وضعت هذا الحديث قال الشيخ : « وصدق ابن الساجي ، وابن المديني رحمهما الله ، لأن هذا الحديث كتاب الله يخالفه ، ويكذب قائله وواضعه ، والحديث الصحيح ، والسنة الماضية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ترده قال الله عز وجل : ( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما (3) ) » والذي أمرنا الله عز وجل أن نسمع ونطيع ، ولا نضرب لمقالته عليه السلام المقاييس ، ولا نلتمس لها المخارج ، ولا نعارضها بالكتاب ، ولا بغيره ، ولكن نتلقاها بالإيمان والتصديق والتسليم إذا صحت بذلك الرواية . وأما السنة الواردة عنه صلى الله عليه وسلم التي تخالف هذا الحديث الموضوع التي نقلها أهل العدالة والأمانة " أما الحديث الذي يثبت أن السنة حجة وماضية إلي هذا الوقت بحمد الله تعالى ما أخرجهُ أبو داود (4605) والترمذي (2663) وابن ماجة (13) عن أَبِي رَافِعٍ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا أُلْفِيَنَّ أَحَدَكُمْ مُتَّكِئًا عَلَى أَرِيكَتِهِ يَأْتِيهِ الْأَمْرُ مِنْ أَمْرِي مِمَّا أَمَرْتُ بِهِ أَوْ نَهَيْتُ عَنْهُ فَيَقُولُ : لَا نَدْرِي ، مَا وَجَدْنَا فِي كِتَابِ اللَّهِ اتَّبَعْنَاهُ ، وإلا فَلاَ ) وصححه الألباني في "صحيح أبي داود" وغيره , وروى الترمذي (2664) وابن ماجة (12) عَنْ الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِ يكَرِبَ الْكِنْدِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( يُوشِكُ الرَّجُلُ مُتَّكِئًا عَلَى أَرِيكَتِهِ يُحَدَّثُ بِحَدِيثٍ مِنْ حَدِيثِي فَيَقُولُ : بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ كِتَابُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مَا وَجَدْنَا فِيهِ مِنْ حَلَالٍ اسْتَحْلَلْنَاهُ وَمَا وَجَدْنَا فِيهِ مِنْ حَرَامٍ حَرَّمْنَاهُ . أَلَّا وَإِنَّ مَا حَرَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلُ مَا حَرَّمَ اللَّهُ ) , فلا نعرفُ كيف لجاهلٍ أن يتكلم في سنة النبي صلى الله عليه وسلم مستدلاً على إنكارها بالمنطق والعقل فالنقلُ يقدمُ دوماً .. وقد روي هذا الحديث بلفظ آخر موافق للفظ المذكور أعلاه فلا يصحُ الإعتمادُ عليه لأنهُ أصلاً لا يصح .

وقال إبن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله (4/17) : " وهذه الألفاظ لا تصح عنه صلى الله عليه وسلم عند أهل العلم بصحيح النقل من سقيمه وقد عارض هذا الحديث قوم من أهل العلم فقالوا : نحن نعرض هذا الحديث على كتاب الله قبل كل شيء ونعتمد على ذلك ، قالوا : فلما عرضناه على كتاب الله عز وجل وجدناه مخالفا لكتاب الله ؛ لأنا لم نجد في كتاب الله ألا نقبل من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا ما وافق كتاب الله ، بل وجدنا كتاب الله يطلق التأسي به والأمر بطاعته ويحذر المخالفة عن أمره جملة على كل حال « أخبرنا محمد بن خليفة ، ثنا محمد بن الحسين ، ثنا أحمد بن سهل الأشناني ، ثنا الحسين بن علي بن الأسود ، ثنا يحيى بن آدم ، ثنا ابن المبارك ، عن معمر ، عن علي بن زيد ، عن أبي نضرة ، عن عمران بن حصين ، « أنه قال لرجل : إنك امرؤ أحمق أتجد في كتاب الله الظهر أربعا ، لا تجهر فيها بالقراءة ، ثم عدد عليه الصلاة والزكاة ونحو هذا ، ثم قال : أتجد هذا في كتاب الله مفسرا ، إن كتاب الله أبهم هذا وإن السنة تفسر ذلك » " وقد أورد إبن عبد البر من الأحاديث التي تثبت حجية السنة فضلاً عن ضعف الحديث المذكور الكثير وسنذكرها إن شاء الله .

محبة الرسول بين المحبة والإبتداع (1/161) : " إذ ظهرت في الأمة طوائف تنكر السنة كلها أو بعضها بدعوى الاستغناء عنها بالقرآن وكان من أوائلهم الخوارج والروافض والمعتزلة حيث أثر عن هذه الطوائف إنكار لبعض الأحكام التي وردت في السنة , وقد وجدت منهم عناصر في زمن الإمام الشافعي وناظر بعضهم (2) وتوالى ظهور من يدعو إلى مثل هذه الأفكار على مر التاريخ حتى عصرنا الحاضر ، إذ وجدت فرقة تسمت باسم (القرآنيين) ، قد ظهرت في الهند والباكتسان ، وسرت عدواها إلى مصر وغيرها من البلاد العربية , وتذهب هذه الفرقة إلى إنكار السنة وحجيتها بدعوى الاكتفاء بالقرآن ، واخترعوا دينا جديدا لا مرجع فيه إلى السنة . وإنما اعتمدوا على القرآن بزعمهم ، مدعين أن القرآن وحده كاف لإقامة الحياة الإسلامية وليست هناك حاجة إلى السنة , وبناء عل ذلك تأولوا- بأهوائهم- آيات القرآن بما يجعله شاملا للأحكام بتفاصيلها ، وراحوا يلتمسون من الشبهات ما يقوي بنيانهم ، ولو أننا استغنينا عن السنة لانهدم الدين من أساسه ولانفتح باب الزندقة على مصراعيه . وليس المقام هنا مقام الرد على هؤلاء الزنادقة ودحض شبهاتهم فقد اكتفيت فيه برد غيري " .

كما أن متن الحديث منكرٌ جداً قال السيوطي رحمه الله في مفتاح الجنان ( قال البيهقي باب بيان بطلان ما يحتج به بعض من رد الأخبار من الأخبار التي رواها بعض الضعفاء في عرض السنة على القرآن قال الشافعي احتج على بعض من رد الأخبار بما روى أن النبي عليه الصلاة و السلام قال ما جاءكم عني فأعرضوه على كتاب الله فما وافقه فأنا قلته وما خالفه فلم أقله فقلت له ما روى هذا أحد يثبت حديثه في شيء صغير ولا كبير وإنما هي رواية منقطعة عن رجل مجهول ونحن لا نقبل مثل هذه الرواية في شيء , قال البيهقي أشار الإمام الشافعي إلى ما رواه خالد بن أبي كريمة عن أبي جعفر عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه دعا اليهود فسألهم فحدثوه حتى كذبوا على عيسى عليه السلام فصعد النبي صلى الله عليه و سلم المنبر فخطب الناس فقال إن الحديث , سيفشو عني فما أتاكم يوافق القرآن فهو عني وما أتاكم عني يخالف القرآن فليس عني قال البيهقي خالد مجهول وأبو جعفر ليس بصحابي فالحديث منقطع وقال الشافعي وليس يخالف الحديث القرآن ولكن حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم يبين معنى ما أراد خاصا وعاما وناسخا ومنسوخا ثم يلزم الناس ما سن بفرض الله فمن قبل عن رسول الله صلى الله عليه و سلم فعن الله قبل , قال البيهقي وقد روى الحديث من أوجه أخر كلها ضعيفة ثم أخرج من طريق ابن وهب عن عمرو بن الحارث عن الأصبع بن محمد بن أبي منصور أنه بلغه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال الحديث على ثلاث فأيما حديث بلغكم عني تعرفونه بكتاب الله فاقبلوه وأيما حديث بلغكم عني لا تجدون في القرآن موضعه ولا تعرفون موضعه فلا تقبلوه وأيما حديث بلغكم عني تقشعر منه جلودكم وتشمئز منه قلوبكم وتجدون في القرآن خلافه فردوه قال البيهقي وهذه رواية منقطعة عن رجل مجهول .

ثم أخرج بسنده من طريق عاصم بن أبي النجود عن زربن حبيش عن علي بن أبي طالب قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إنها تكون بعدي رواة يروون عني الحديث فاعرضوا حديثهم على القرآن فما وافق القرآن فحدثوا به , وما لم يوافق القرآن فلا تأخذوا به قال البيهقي قال الدارقطني هذا وهم والصواب عن عاصم عن زيد بن علي منقطعا قال بسنده من طريق بشر بن نمير عن حسين ابن عبد الله عن ابيه عن جده عن علي أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال إنه سيأتي ناس يحدثون عني حديثا فمن حدثكم حديثا يضارع القرآن فأنا قلته ومن حدثكم حديثا لا يضارع القرآن فلم أقله قال البيهقي هذا إسناد ضعيف لا يحتج بمثله حسين بن عبد الله بن ضميرة قال فيه ابن معين ليس بشيء وبشر بن نمير ليس بثقة ثم أخرج بسنده من طريق صالح بن موسى عن عبد العزيز بن رفيع عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إنه سيأتيكم مني أحاديث مختلفة فما أتاكم موافقا لكتاب الله وسنتي فهو مني وما أتاكم مخالفا لكتاب الله وسنتي فليس مني قال البيهقي تفرد به صالح بن موسى الطلحي وهو ضعيف لا يحتج بحديثه قلت ومع ذلك فالحديث لنا لا علينا ألا ترى إلى قوله موافقا لكتاب الله وسنتي ) وبالجملة فإن هذه الأحاديث لا ترتقي لدرجة الحسن فضلاً عن ذكرها , فكانت أوهنُ حجج المتكلمين بحجية السنة هذه الأخبار الضعيفة الهالكة ..!!

قال الخطابي: وضعته الزنادقة ويدفعه قوله صلى الله عليه وسلم: (إني قد أوتيت الكتاب وما يعدله) ويروى: (أوتيت الكتاب ومثله معه).
وقد صنف ابن الجوزي في الموضوعات مجلدات، قال ابن الصلاح: أودع فيها كثيرا من الأحاديث الضعيفة مما لا دليل على وضعه وحقها أن تذكر في الأحاديث الضعيفة.
وللشيخ الحسن بن محمد الصغاني (الدر الملتقط في تبين الغلط).
وبرواية الدوري عن ابن معين سمعت يحيى يقول كان يحيى بن آدم يحدث بحديث بن أبي ذئب عن سعيد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال ما جاءكم عني فاعرضوه على كتاب الله وغير يحيى بن آدم يرسله . وبالتالي فإن الحديث لا يصحُ ليحتج بهِ على عرض السنة النبوية الكريمة على القرآن الكريم , لأن الثابت أن السنة هي وحيٌ إلهي من عند الله .. وهو مختلف على يحيى بن آدم في إسناده ومتنه اختلافا كثيرا يوجب الاضطراب، منهم من يذكر أبا هريرة، ومنهم من لا يذكره ويرسل الحديث، ومنهم من يقول في متنه: " إذا رويتم الحديث عني فاعرضوه على كتاب الله " وقال البخاري في " تاريخه ": ذكر أبي هريرة فيه وهم , كما وأن القرآن الكريم يثبتُ وضع هذا الحديث عند عرضهِ عليه كما سيتبين إن شاء الله تعالى .

كذا قال الصغاني . قلت : وقد سبقهما إلى نسبة وضعه إلى الزنادقة : يحيى بن معين ، كما حكاه عنه الذهبي ، على أن في هذا الحديث الموضوع نفسه ما يدل على رده ؛ لأنا إذا عرضناه على كتاب الله عز وجل خالفه ، ففي كتاب الله عز وجل ( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) ونحو هذا من الآيات .

كما وأن العجلوني تكلم في كشف الخفاء عن طرق هذا الحديث فقال : " لم يثبت فيه شئ ، وهذا الحديث من أوضع الموضوعات ، بل صح خلافه : ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه . وجاء في حديث آخر صحيح : لا ألفين أحدكم متكئا على متكأ يصل إليه عني حديث فيقول لا نجد هذا الحكم في القرآن ألا وإني أوتيت القرآن ومثله معه " أهـ .

كما وأن ذكر ابن حزم أسانيداً لهذا الحديث ، ولقد تتبع رحمه الله في كتابه ( الاحكام في اصول الأحكام ) جميع طرق الحديث وضعفها واحدة تلو الأخرى ، ومن المعروف أن ابن حزم لا يصحح الحديث بمجموع الطرق ، فهل تعدد الطرق التي ذكرها تصلح لأن يُنهض بها لتصحيح الحديث , فلا يصلحُ هذا الحديث عند الإحتجاج بهِ عند أهل الحديث لوهن هذا الحديث , وإن القرآن الكريم كما تقدم يسقط هذا الحديث , وقول العلماء بانهم عرضوا هذا الحديث على القرآن الكريم فوجدوا أنهُ موضوع , فكيف يستقيم الإحتجاج بهذا الحديث لأنكار السنة .

وهذا كلام إبن حزم رحمه الله تعالى في الحديث :
قال علي : وقد ذكر قوم لا يتقون الله عز وجل أحاديث في بعضها إبطال شرائع الإسلام وفي بعضها نسبة الكذب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وإباحة الكذب عليه وهو ما حدثنا المهلب بن أبي صفرة حدثنا ابن مناس ثنا محمد بن مسرور القيرواني ثنا يونس بن عبد الأعلى عن ابن وهب أخبرني شمر بن نمير عن حسين بن عبد الله بن عبيد الله بن العباس عن أبيه عن جده علي بن أبي طالب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال سيأتي ناس يحدثون عني حديثا فمن حدثكم حديثا يضارع القرآن فأنا قلته ومن حدثكم بحديث لا يضارع القرآن فلم أقله فإنما هو حسوة من النار .

قال أبو محمد الحسين بن عبد الله ساقط منهم بالزندقة وبه إلى ابن وهب أخبرني عمرو بن الحارث عن الأصبغ بن محمد أبي منصور أنه بلغه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الحديث عني على ثلاث فأيما حديث بلغكم عني تعرفونه بكتاب الله تعالى فاقبلوه وأيما حديث بلغكم عني لا تجدون في القرآن ما تنكرونه به ولا تعرفون موضعه فيه فاقبلوه وأيما حديث بلغكم عني تقشعر منه جلودكم وتشمئز منه قلوبكم وتجدون في القرآن خلافه فردوه . قال أبو محمد هذا حديث مرسل والأصبغ مجهول .

حدثنا أحمد بن عمر ثنا ابن يعقوب ثنا ابن محلون ثنا المغامي ثنا عبد الملك بن حبيب عن مطرف بن عبد الله عن مالك عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في مرضه لا يمسك الناس علي شيئا لا أحل إلا ما أحل الله في كتابه ولا أحرم إلا ما حرم الله في كتابه ، وهذا مرسل إلا أن معناه صحيح لأنه عليه السلام إنما أخبر في هذا الخبر بأنه لم يقل شيئا من عند نفسه بغير وحي من الله تعالى به إليه وأحال بذلك على قول الله تعالى في كتابه { وما ينطق عن لهوى * إن هو إلا وحي يوحى } فنص كتاب الله تعالى يقضي بأن كل ما قاله عليه السلام فهو عن الله تعالى .

وأخبرني المهلب بالسند الأول إلى ابن وهب حدثني سليمان بن بلال عن عمرو ابن أبي عمرو عمن لا يتهم عن الحسن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وإني لا أدري لعلكم أن تقولوا عني بعدي ما لم أقل ما حدثتم عني مما يوافق القرآن فصدقوا به وما حدثتم عني مما لا يوافق القرآن فلا تصدقوا به وما لرسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يقول ما لا يوافق القرآن وبالقرآن هداه الله .قال أبو محمد وهذا مرسل وفيه عمرو بن أبي عمرو وهو ضعيف وفيه أيضا مجهول .

حدثنا عبد الله بن ربيع ثنا عبد الله بن محمد بن عثمان ثنا أحمد بن خالد ثنا علي بن عبد العزيز ثنا حجاج بن المنهال ثنا عبد الوهاب هو الثقفي سمعت يحيى بن سعيد قال أخبرني ابن أبي مليكة أن ابن عمير حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جلس في مرضه الذي مات فيه إلى جنب الحجر فحذر الفتن وقال إني والله لا يمسك الناس علي بشيء إني لا أحل إلا ما أحل الله في كتابه ولا أحرم إلا ما حرم الله في كتابه .

قال علي وهذا مرسل لا يصح وفيما أخذناه عن بعض أصحابنا عن القاضي عبد الله بن محمد بن يوسف عن ابن الدخيل عن محمد بن عمرو العقيلي حدثنا محمد بن أيوب ثنا أبو عون محمد بن عون الزيادي ثنا أشعث بن بزار عن قتادة عن عبد الله بن شقيق عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا حدثتم عني بحديث يوافق الحق فخذوا به حدثت به أو لم أحدث .قال علي وأشعث بن بزار كذاب ساقط لا يؤخذ حديثه .

وحدثنا المهلب بن أبي صفرة ثنا ابن مناس ثنا محمد بن مسرور ثنا يونس بن عبد الأعلى عن ابن وهب أخبرني الحارث بن نبهان عن محمد بن عبد الله العرزمي عن عبد الله بن سعيد بن أبي سعيد عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما بلغكم عني من قول حسن لم أقله فأنا قلته .

قال علي الحارث ضعيف والعرزمي ضعيف وعبد الله بن سعيد كذاب مشهور وهذا هو نسبة الكذب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه حكي عنه أنه قال لم أقله فأنا قلته فكيف يقول ما لم يقله هل يستجيز هذا إلا كذاب زنديق كافر أحمق إنا لله وإنا إليه راجعون على عظم المصيبة بشدة مطالبة الكفار لهذه الملة الزهراء وعلى ضعف بصائر كثير من أهل الفضل يجوز عليهم مثل هذه البلايا لشدة غفلتهم وحسن ظنهم لمن أظهر لهم الخير .... إنتهى , وقد أخرج الطبراني هذا الحديث في المعجم الكبير , فقال الهيثمي في مجمع الزوائد (رواه الطبراني في الكبير وفيه أبو حاضر عبد الملك بن عبد ربه وهو منكر الحديث) وبالجملة إن هذا الحديث من الأحاديث الواهية التي لا يمكنُ الإستدلال بها من قبل المنكرين لسنة النبي صلى الله عليه وسلم لأن الوارد عند أهل الحديث ضعف هذا الخبر من كل طرقهِ , والله تعالى أعلى وأعلم بالصواب .

وكتبه /
تقي الدين السني







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» تسديد الملك الوهاب في الذب عن محمد بن عبد الوهاب
»» الحسينيات واللطم والتطبير عند الرافضة
»» فتح القدير بدراسة أسانيد الغدير
»» بحث حديثي إثباتُ شرك الرافضة وطعنهم في النبي ونسبهم إليه الأمر بالشرك عياذاً بالله
»» كذب الرافضي فقال [ تحريف في كتاب المنتظم لأبن الجوزي ] قصة إحتضار إسماعيل الحميري .!
 
قديم 14-10-11, 12:30 AM   رقم المشاركة : 2
محمد السباعى
عضو ماسي






محمد السباعى غير متصل

محمد السباعى is on a distinguished road


بارك الله فيك على افادتك







 
قديم 14-10-11, 08:03 AM   رقم المشاركة : 3
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


وفيك بارك الله أخي محمد السباعي ووفقك ...







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» كتاب قرب الإسناد وكلتا يديه يمين من لها يا رافضة ؟
»» أتجهيلُ هذا [ العلم ] جهلٌ من الخوئي وتلميذهِ أم غباءٌ مستفحل ...!!!
»» براءة أبي الشعثاء جابر بن زيد من الإباضية وتفنيد شبههم
»» يا أتباع الطرق الصوفية أين أنتم من الطريقة المحمدية ؟
»» من يفسر لي كلام علي بن ابي طالب رضي الله عنه يا رافضة
 
قديم 15-10-11, 01:15 PM   رقم المشاركة : 4
المصباح المشع
قرآني







المصباح المشع غير متصل

المصباح المشع is on a distinguished road


اقتباس:
* الحديث (( موضع الشبهة )) .
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « ما جاءكم عني فاعرضوه على كتاب الله فما وافقه فأنا قلته ، وما خالفه فلم أقله » .

جعلتم المنهج البشري علم الرجال هو المسيطر والمهيمن على صحة الوحي
طبعا لن تقبل هذا الحديث على انة صحيح بمنهج كتاب الله ولكن لان صحة هذة الحديث تهدم بضاعتك يا اخي تقي الدين فلن تقبلة ابدا
بدل ان نجعل كتاب الله هو المعيار والميزان الاول لصحة الحديث جعلتم علم الرجال الصنع البشري هو الحق بل هو حجة على كتاب الله
والله سوف تسالون عن ذلك اتخذتم كتاب الله مهجور ا

قال تعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ " (6) سورة الحجرات
وألاية الشريفة واضحة كل الوضوح في ضرورة التبين مما ينقله الفاسق ، فإن صح ذلك النباء فيعمل به ، وإن لم يصح لا يعمل به . ومعيار قبول خبر الفاسق – كما تبينه هذه الآية الشريفة – هو التأكد من خبره ، ولا عبرة على الإطلاق بحال حامل ذلك النباء ، ويكفي أن يصف الله عز وجل الناقل هنا بالفاسق ، ومع ذلك يأمر بالتبين من خبره وليس رده لأن حامله أو قائلة فاسق .







المنهج الإلهي للحكم على الروايات الواردة عن رسول الله صلوات الله عليه وآله هو العرض على كتاب الله عز وجل و/أو ما وافقه من السنة النبوية المطهره .
وقد تركنا هذا المنهج الإلهي/ الرسولي وأبتدعوا منهجاً جديداً يقوم على علم الأسانيد وعلم الجرح والتعديل وعلم الرجال ، وجعلوا المنهج هذا هو الحاكم على الروايات النبوية الشريفة .
نحن لا ننكر علم الرجال بل امر محبب ومطلوب ولكن ليس هو المهيمن والمسيطر على صحة الحديث






 
قديم 15-10-11, 07:48 PM   رقم المشاركة : 5
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


هنا يقعُ جهلُ القرآنين في الحديث النبوي الشريف , ولكن إن أتينا لنحكم العقل هنا إن كنت تحكم العقل .

قال الله تعالى : " إن جاءكم فاسقٌ بنبأ فتبينوا " ففي الآية الكريمة , أمرُ التبين من الأخبار .
الآن في الفتن التي وقعت , إن أتيت إلينا الرواية ألا يحقُ انا أن تبين صحة هذه الرواية وكون صدورها عن النبي صلى الله عليه وسلم أم لا .. ؟ إن لم يكن كذلك فكيف تجعل المسألة بهذا المنظور الضعيف , إن كنت من القرآنيين ستعرف أن قوله تعالى قرينة على أمر التحقق من الأخبار والروايات , ففيه أمرٌ بالتحقق من الأخبار ... !!

* الآن هل للزميل المصباح المشع أن يبين كيف يهدمُ هذا الحديث بضاعتنا فيه ... ؟
* من الإشكالات المطاطية هي أن تقول أن جعلتم علم الرجال سبباً للحكمِ على الروايات ..!!

أقول هذا من عجائب القرآنيين في محاولة إسقاط السنة فضلاً عن علومها .

* إعلم أن السنة لا تتعارض مع القرآن الكريم .
* الآن لا نحكم على السنة إلا بثبوتها عن النبي لأنها لا تتعارض مع القرآن .
* ما من قول صدر عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا كان موافقاً للوحي الإلهي .

ولهذا إن السنة وحيٌ إلهي , فما من إجتهاد وقع من النبي صلى الله عليه وسلم , وسكت عنهُ الوحي إلا كان مكتسباً لسمة الوحي الإلهي , فلا ياتي مسلم يقول أن الله لا إله إلا هو , أن النبي صلى الله عليه وسلم هو النبي المرسلُ بالحق , يقول بأن السنة ليست حجة , ويقول بأن السنة تتعارض مع القرآن فيقيد الحكم على السنة بالقرآن الكريم وهذا ليس بالمطلق لأن السنة وحي وكونها من الوحي لا تعارض فيها مع القرآن الكريم , وإن الطبقة الاولى والطبقة الثانية من الرجال لم يكن فيها نظر بأحوال الرجال ولا بثبوت الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم , بل إن علم الرجال والحديث بدأ بعد الفتنة التي وقعت بعد مقتل عثمان رضي الله عنهُ وبروز المتكلمين وأهل البدع .

قال الإمام محمد بن سيرين : " كنا ننظر إلي حديث أهل السنة فنأخذ به , وننظر إلي حديث أهل البدع فنتركه " .

وهذا حصل بعد مقتل الصحابي الجليل عثمان , وقبل ذلك لم يكن ينظر في ثبوت السنة عن صلى الله عليه وسلم .

لأنها صدرت من الطبقة التي عاصرت الوحي , والطبقة التي عاصرت الصحابة .

وأنت نقلت ما يفتكُ بحجتك .
لأن هذه الآية فيها دلالة على صحة علم الرجالو الحديث .
وبهذا الكلام أنت تنهي المسألة حيث إستدلالك بالآية الكريمة فيه قرينة على صحة علوم الحديث , كونك تتناقض في البداية , وتثبت في النهاية فالله تعالى المستعان إثبت على قول لأن الآية الكريمة فيها بيانٌ صريح بأن علم الحديث والرجال والتحقق من الأخبار والرواة للحديث فيا لقرآن الكريم فالحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا الظالمين .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» في دين الرافضة : الحق من عند الائمة وكل شيء لم يخرج من عندهم فهو باطل
»» أحمد الناي : الفصال بين الحق والباطل حوار ثنائي تفضل
»» من يتفضل علينا بتعريف الحديث الصحيح عندكم يا رافضة ؟
»» في دين الرافضة المعصوم الحادي عشر كافر والعياذ بالله
»» هُنا تقبل التهنئة بمقتل الطاغية حسن شحاطة ...
 
قديم 16-10-11, 08:04 PM   رقم المشاركة : 6
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لا اله الا الله ...







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» كشف الستار بأكذوبة تبرك الشافعي بأبي حنيفة التي نقلها بشار
»» سقطت عقيدة الباطنية عن بكرة أبيها ( وشهد شاهد من أهلها )
»» علي بن ابي طالب لم يولد في الكعبة يا رافضة
»» تم بحمد الله تعالى ( نشر كتابي ) في موقع ( صيد الفوائد )
»» يعتمد الرافضة على [ الضعيف المنجبر ] أكثر من إعتمادهم على [ الصحيح الثابت ] .. !!
 
قديم 20-10-11, 09:12 AM   رقم المشاركة : 7
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لا اله الا الله ...







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» شيخ الاسلام محمد بن عبد الوهاب ليس مجسما
»» ردنا على [ أحد جهلة شبكة الحك ] في سبب توقيفنا
»» هل يرضى أهل البيت الكرام بهذا الفعل ؟! .
»» هنا يتم الدعاء لاخونا الحبيب فاضح الرافضه رحمه الله
»» لنقصم الظهور / يا رافضة نريد سند (( رافضي )) واحد للقرآن إلي (( علي رضي الله عنه ))
 
قديم 25-10-11, 11:32 PM   رقم المشاركة : 8
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لا إله إلا الله ..







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» أبي عبد الله الحاكم " ولم أستحسن ذكر أسماء المدلسين من أئمة المسلمين " .. !!
»» صفعة مدوية في دين الرافضة جعفر الصادق حديثه ضعيف !
»» (( مهدي الباطنية )) يقوم (( مقام الله عز وجل )) والعياذُ بالله ..
»» ما فضائل علي في اية المباهلة يا رافضة ؟؟
»» هل أخرج الإمام مسلم حديث الغدير في صحيحه
 
قديم 26-10-11, 02:07 PM   رقم المشاركة : 9
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


أين المنكرين لسنة خير الخلق محمد صلى الله عليه وسلم ...







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» الفضيحة الأولى محب الولاية يسقط آية التطهير
»» ( الرد ) تحدي للوهابية .. من المدلس هل أحمد بن حنبل .. أم ابنه
»» كتب الفقهاء لا تخلوا من التحريف العجيب [ على ذمة الميرزا النوري ] هدية لشبكة البق
»» طردت من منتديات يا حسين بعد فشلهم في 3 مواضيع
»» تَخريج حَديثْ (( أنتَ يا علي فصفيي وأميني ))
 
قديم 28-10-11, 08:12 AM   رقم المشاركة : 10
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لا اله الا الله ..







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» مصحف فاطمة وافتراء الرافضة ماذا يوجد في مصحفها ؟؟
»» الله يقول أن القران يهدي للتي هي أقوم والرافضة تقول أنه يهدي للإمام !!!!
»» سخافة عقول الصوفية اسأل الله العافية
»» [ ما الغاية من تدليس سفيان الثوري ] وإشكالٌ يضحكُ الثكلى
»» طردت من منتديات يا حسين بعد فشلهم في 3 مواضيع
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:27 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "