العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحوار مع الأباضية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-10-11, 09:14 AM   رقم المشاركة : 1
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


Smile " الإباضية " وأصل عقيدة [ خلق القرآن ] ..!!

الحمد لله رب العالمين

لابد لنا أن نعرف من أين أتى الإباضية بخلق القرآن , ثم بدأت هذه العقيدة تنموا وتنموا إلي أن أصبحت من أصول عقائد الإباضية القول بخلق القرآن الكريم فهل هذه العقيدة منبثقة من القرآن والسنة ..!! أم أنها منبثقة من اليهود والفلاسفة , ولماذا لا نرى الإباضية يأصلون في عقيدة خلق القرآن ومنشأ عقيدة خلق القرآن أم أنهُ الخوفُ من الأهوال التي ستكونُ ناجمة عن إخبار العامة عن عقيدة خلق القرآن ومن أين منشأها فإليكم الإجابة المطروحة لمثل هذا , فهل من إباضيٍ يشرح لنا .

يقول فرحات الجعبيري الإباضي (ص349): "لم نجد الإشارة إلى (خلق القرآن) لا عند الصحابة ولا عند التابعين، فجابر بن زيد وأبو عبيدة والربيع ووائل بن أيوب شيوخ الإباضية على التوالي لم يتطرقوا لهذا الموضوع في ما نعلم". وحق لنا ان نستشكل .

* لماذا لا يوجدُ إشارة إلي مسألة خلق القرآن عند الصحابة والتابعين , فمن أين أتى الإباضية بعقيدة خلق القرآن إن لم يكن لذلك أصل عند أهل الإيمان , ونقلة الدين ..!! ما السبب يا ترى ..!! ألأن عقيدة القول بخلق القرآن منبثقة من أصول يهودية , يونانية أم ماذا ..!! هل من إباضي يفسرها لنا , فإن عقيدة بنيت على التناقضات لا قيمة لها .

* لماذا لم يتكلم شيوخ الإباضية الأوائل حول هذه المسألة إن كانت من عقيدة الإباضية فلماذا لم يتطرق إليها كبارُ العقيدة الإباضية كالربيع وجابر وأبي عبيدة مسلم بن كريمة ..!! ربما لأن هذه العقيدة لا أصل لها أصلا فكيف بهم يقولون بها ..!!

كتبه /

تقي الدين السني







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» إنْ كانَ الإباضية يُحَبونَ الصَحابة ولا يَطعَنونَ بِهمْ ( هَلُموا )
»» لماذا لم ينقل الكليني روايات الكافي عن المهدي او نوابيه مباشرة ؟
»» ( الرد ) تحدي للوهابية .. من المدلس هل أحمد بن حنبل .. أم ابنه
»» كسر أنف العنيد الطاعن في يزيد [ تدليس وكذب محامي الخيبة في كتابه] " وثائق "
»» التحدي القاصم لظهور الرافضة هل تستطيعون إخراج علي من حديث الحوض يا رافضة
 
قديم 12-10-11, 09:22 AM   رقم المشاركة : 2
صقر الإباضية
اباضي






صقر الإباضية غير متصل

صقر الإباضية is on a distinguished road


انا لا ادري ما هي مشكلتك مع خلق القرآن

وانت تعلم جيد انه هذي القضية لم تظهر الا في عصر الخليفة الاموي مروان على ما اظن لا اذكر

وفي عصر الامام احمد بن حنبل

الذي قال من قال القران مخلوق فهو كافر


لهذا لماذا تحاول التظليل على الناس بقولك هذا وانت تعلم به انه لم يظهر عند الاباضية اولا انما كان عند المعتزله
ثم اختلافوا فيه المسلمين
فمنهم من قال انه القران مخلوق ومنهم من قال انه القران هو صفه لله ومنهم من قال انه قديم

ولم نجد احد من الصحابة ولا تابعين يقول انه القران ليس مخلوق او انه قديم


بل الله تعالى يقول

ما ياتي من ذكر من ربهم محدث

وهذا يبظل القول انه قديم


وفي الحقيقة بعيد عن مذهبي فاني ارى الصواب

انه القرأن هو اثر لصفه وليس عينها






 
قديم 12-10-11, 09:26 AM   رقم المشاركة : 3
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


مقدمتك لا حاجة لنا بها أيها المكرم لأنها خارجة عن أصل الموضوع .

الآن يطلبُ منك إثبات كونه " أثر لصفة الكلام " ..!!
فكيف يكونُ القرآن " أثر لصفة الكلام " ولا يكون الكلام " صفة رب العباد " ..!!
ثم إن أردنا أن نسألك سؤال حول هذه المسألة وهو التالي ..!!

إن عقيدة القول بخلق القرآن أكثر ما خاض فيها الإباضية .

ولكن المطروح هنا خارج عن إعتقاداتك الشخصية , بل عن عقيدة الإباضية ..

وبالتالي فإن السؤال حول نشأتها فهل لك أن تجيب في لب الحديث ..!!

وما رأيك بمن قال بخلق القرآن .. ؟
وماذا تعني بقولك " محدث " هل تعني أنه كلام الله أم أنه مخلوق ..!!

ومن سبقك بهذا القول أيها الفاضل ..!!







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» ( أكثر أحاديث الأصول في الكافي غير صحيحة ) وعدم إهتمام الرافضة بعلم الإسناد
»» مكالمة زلزلتني كما زلزلت الشيخ الزغبي حفظه الله شيءٌ عجاب
»» لا يحبكَ إلا مؤمن ولا يبغضكَ إلا منافق وإختصاص علي بهذا
»» [ هدية العيد ] صدور أول كتبنا [ القنبلة الحديثية تحقيق حديث الثقلين ] نسخة pdf
»» يطيق التقية في ركن الإمامة ولا يطيقها بالنبيذ والمسح على الخفين
 
قديم 12-10-11, 09:43 AM   رقم المشاركة : 4
صقر الإباضية
اباضي






صقر الإباضية غير متصل

صقر الإباضية is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تقي الدين السني مشاهدة المشاركة
   مقدمتك لا حاجة لنا بها أيها المكرم لأنها خارجة عن أصل الموضوع .

الآن يطلبُ منك إثبات كونه " أثر لصفة الكلام " ..!!


كيف يكون القران صفه هل صفات الله تغير او تحدث
وهل يمكن الصفه ان تنفك عن الذات العليه ؟؟
كمثل صفة العلم لله هل يمكن ان تنفصل عن الله تعالى لا يمكن
كذاك ان كان القران هو صفه لله فهل يمكن ان تنفصل عن الله ام لا


فكيف يكونُ القرآن " أثر لصفة الكلام " ولا يكون الكلام " صفة رب العباد " ..!!
ثم إن أردنا أن نسألك سؤال حول هذه المسألة وهو التالي ..!!

إن عقيدة القول بخلق القرآن أكثر ما خاض فيها الإباضية .

ولكن المطروح هنا خارج عن إعتقاداتك الشخصية , بل عن عقيدة الإباضية ..

وبالتالي فإن السؤال حول نشأتها فهل لك أن تجيب في لب الحديث ..!!

وما رأيك بمن قال بخلق القرآن .. ؟

هو على الحق وهو صادق في ما يقول ونحن معه ان شا الله


وماذا تعني بقولك " محدث " هل تعني أنه كلام الله أم أنه مخلوق ..!!


ما انا الي قلت محدث الله تعالى قال محدث يا استاذي


ومن سبقك بهذا القول أيها الفاضل ..!!



هذا ما عندي فقط

وللعلم انا اقول انه القران هو كلام الله لا جدل في هذا ولكنه مخلوق وهو اثر لصفه






 
قديم 12-10-11, 09:55 AM   رقم المشاركة : 5
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


من الغرائب الطريفة التي تفضلت بها قولك هذا ..!!
" ولكنه مخلوق وهو أثر لصفة " ..!!

هل هناك تناقض أعظمُ من هذا , ليتك تثبت على قول ..!!

أنت القائل بأن القرآن " أثر لصفة الكلام " ..!!

وهذا مما أنكرته عليك أنا ..!

فطلبت منك أن تثبت هذا الأمر الذي تفضلت بهِ فلم تأتِ بشيءٍ مقبول .

لكن لابد أن نأخذ بعين الإعتبار أن الخروج عن السرب في الحوار ضعف ..!!

تأويلك بهذه الطريقة غريب جداً , وفلاتزال الإشكالية قائمة بلا إجابة ..!!

لأنك لو أجبت لعقبت ولكن كلامك فيه تناقض كثير .

سبحان الله تقول بان القرآن الكريم " كلام الله " وتقول " مخلوق " ..!!

فكيف يكون " كلام الله " مخلوق في نفس الوقت أيها المكرم ..!!

إتقي الله فأنت تتكلم في مسائل أكبر من فهمك ..

وهل قال أحدٌ بان القرآن محدث , وهل حملت النص بحقهِ .. ؟







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» تسديد الملك في الذب عن مالك
»» إن كان كتاب الله لم يجمع كاملا وجمعه الأئمة فأين الكتاب الذي جمعه أئمتكم ؟
»» في دين الرافضة : هناك مخلوق اعظم من جبريل وانه ليس الروح الأمين
»» ترك زيادة وآلهِ في الصلاة على النبي أفضل
»» الأشتر النخعي / متى كان إهتمام الرافضة بعلم الحديث ...؟
 
قديم 12-10-11, 10:04 AM   رقم المشاركة : 6
صقر الإباضية
اباضي






صقر الإباضية غير متصل

صقر الإباضية is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تقي الدين السني مشاهدة المشاركة
   من الغرائب الطريفة التي تفضلت بها قولك هذا ..!!
" ولكنه مخلوق وهو أثر لصفة " ..!!

هل هناك تناقض أعظمُ من هذا , ليتك تثبت على قول ..!!

أنت القائل بأن القرآن " أثر لصفة الكلام " ..!!

وهذا مما أنكرته عليك أنا ..!

فطلبت منك أن تثبت هذا الأمر الذي تفضلت بهِ فلم تأتِ بشيءٍ مقبول .

لكن لابد أن نأخذ بعين الإعتبار أن الخروج عن السرب في الحوار ضعف ..!!

تأويلك بهذه الطريقة غريب جداً , وفلاتزال الإشكالية قائمة بلا إجابة ..!!

لأنك لو أجبت لعقبت ولكن كلامك فيه تناقض كثير .

سبحان الله تقول بان القرآن الكريم " كلام الله " وتقول " مخلوق " ..!!

فكيف يكون " كلام الله " مخلوق في نفس الوقت أيها المكرم ..!!

إتقي الله فأنت تتكلم في مسائل أكبر من فهمك ..

وهل قال أحدٌ بان القرآن محدث , وهل حملت النص بحقهِ .. ؟


وما المشكلة في القول انه مخلوق واثر لصفه

اليست القدره من صفات الله القدير

والسنا نحن اثر لهذي الصفه ونحن مخلوقات


اذن الانسان مخلوق وهو اثر من اثار صفات الله وهي القدرة فما العيب في هذا

انا الي اقصد بها مخلوق هو الكتاب الذي بين يدنا يا اخي العزيز
القران الكريم المصحف











 
قديم 12-10-11, 10:12 AM   رقم المشاركة : 7
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


مع إحترامي الشديد لك إن لم تكن لك مقدرة على الإثبات , والحوار في الموضوع لا تحاور فيه .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» الرد على من أنكر نسبة كتاب [ الرد على الجهمية ] لشيخنا الراجحي
»» آيةُ الطاعة هادمة لا مثبتة لعصمةٍ أو إمامة
»» لماذا تتداوون في المستشفيات يا رافضة إن كان عندكم العلاج لكل مرضٍ مسبقاً ؟
»» نقول دفاعا عن الصحابة وردا على المنافقين الشيعة الرافضة في طعنهم بهم
»» دردشة هادئة في قصة التصدق بالخاتم ...
 
قديم 12-10-11, 02:03 PM   رقم المشاركة : 8
الحق أحق أن يُتَبع
عضو فضي






الحق أحق أن يُتَبع غير متصل

الحق أحق أن يُتَبع is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر اباضيه مشاهدة المشاركة
  
انا لا ادري ما هي مشكلتك مع خلق القرآن




مشكلته لأن هناك من اعتدى على الدين !!! إلا إذا هالشيء عادي عندك !!!

و كلامك هذا يدل على تهاونكم بأمور الدين فكيف تحذرون و تتقون الصغائر كما تزعمون و أنت في الضلال غارقون !!! هذا تلاعب !!

و أعتقد أن أي مخلوق يزكي نفسه بـ [ أهل الحق ] فهو أحرص الناس على الحق و للحق !!


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر اباضيه مشاهدة المشاركة
  
وانت تعلم جيد انه هذي القضية لم تظهر الا في عصر الخليفة الاموي مروان على ما اظن لا اذكر

وفي عصر الامام احمد بن حنبل

الذي قال من قال القران مخلوق فهو كافر


بناء على كلامك

إذا كان هذا القول لم يأتي به رسول و لا صحابي ، و شرعه من أتى بعد أصول الإسلام ، و رمى بـ [ اليوم أكملت لكم دينكم ] إذا ممكن أي إنسان يأتي بما يحلو له و يدسه في الدين !!!!

فما فضلكم عن غيركم !!!



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر اباضيه مشاهدة المشاركة
  
لهذا لماذا تحاول التظليل على الناس بقولك هذا وانت تعلم به انه لم يظهر عند الاباضية اولا انما كان عند المعتزله
ثم اختلافوا فيه المسلمين
فمنهم من قال انه القران مخلوق ومنهم من قال انه القران هو صفه لله ومنهم من قال انه قديم


يعني تقلدون بلا علم !!!

و أتحدى تأتي بأحد على المنهج الصحيح يقول بالخلق !!!



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر اباضيه مشاهدة المشاركة
   ولم نجد احد من الصحابة ولا تابعين يقول انه القران ليس مخلوق او انه قديم


هذا ليس دليل و لا حجة بل إفلاس و هروب !!!

و لو قُبل منكم هذا الجهل لفُتح بابا خطيرا و مظلما في التشريع على الهوى !!!

فهل كل ما لا يُنفى يعتقد بخلافه !!!! هذا جهل عظيم !!!! و استدلال ضال !!!



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر اباضيه مشاهدة المشاركة
   بل الله تعالى يقول
ما ياتي من ذكر من ربهم محدث


هذا ليس دليل على الخلق بل تأويل ظالم يريد المتأول يلوي النص ليوافق هواه ، و يريد يضلل الناس بالاتطراد بالمعاني جهلاً منه و استكبارا !!! و لا يقبل دليل من وجوه كثيرة جداً :

لو أخذنا بمن يحتج بالنص فهذا ليس دليل على الخلق لأنه لا نص على الخلق و يكفي الرد عليكم بهذه لأنكم تريدون أدلة نصية على كثير من إدعاءاتكم فهذا يلزمكم و لا و لن ينفك عنكم حتى تنظروا في عقائد كثيرة !!!

لو أخذنا للكلمة بالتأويل فالكلمة تحتمل معاني كثيرة و أنتم ألزمتموها معنى واحد فقط و هذا ظلم من أهل الحق !!! كيف هذا !!!

فإذا كان هذا فليس لكم أن تتحججوا بها لأنه يلزمكم التسليم بباقي المعاني و الحل هو التوقف و عدم الحكم !!

وهذا كلام لي سابق عن هذه الآية :


اقتباس:
كل قضية الخلق تتمحور حول كلمة محدث ، و لا أعلم لماذا محدث لا تعني إلا الخلق ؟؟
فلماذا لا تعني منزل و التنزيل لا يعني الخلق حتى لا يقول أحد أن التنزيل خلق ، لأن التنزيل يكون للخلق و لغيره ، بل ربما دلالة تنزيل الكلام أقرب لأن لله رُسلاً تجوب الآفاق و تنزل من السماء و تعرج إليها !!

و أيضا لماذا لا تعني كلمة [ مُحدث ] أن القرآن مُنزل آية آية كما تدور الأحداث التي توجب إنزال الأحكام و انتظار حكم الله في عدة قضايا منصوصة بالقرآن ، و هنا نقول هل حكم الله مخلوق ؟؟

و لماذا كلمة مُحدث لا تعني أيضاً أن الرسول يتحدث به !!!

و كما نصت آيات كثيرة أن الرسول يُحدث الصحابة و الكافرين و العباد بالقرآن و الرسول حديث ينقل حديث الله ، و هو أيضاً ذِكرٌ ينقل ذكر الله و كل هذا جاء صراحة بالقرآن ؟؟
فلماذ التأويل الخالي من أي قرينة و دليل ؟؟؟

[ مَا يَأْتِيهِم مِّن ذِكْرٍ مَّن رَّبِّهِم مُّحْدَثٍ إِلَّا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ{2} لَاهِيَةً قُلُوبُهُمْ وَأَسَرُّواْ النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ هَلْ هَذَا إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ أَفَتَأْتُونَ السِّحْرَ وَأَنتُمْ تُبْصِرُونَ{3} الأنبياء

لماذا قال هنا [ هل هذا إلا بشر مثلكم ] بعدما قال ما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث ؟؟ إلا لأن الذكر و الحديث هو الرسول ؛ لذا قالوا هذا بشر مباشرة ؟؟ و لم يقولوا هذا حديث أو ذكر بشر ؟
لما أتاهم الذكر و الحديث من ربهم الذي هو بشر و هو محمد و ما أعطيتموه حقه و قالوا ليس إلا بشر !!

و تأكيد لهذا الكلام ؛ الآية هنا تصرح تصريح لا مجال فيه أن الرسول هو ذِكِر و مُذَكِر ، قال تعالى : [ فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنتَ مُذَكِّرٌ ] الغاشية21

و قال أيضاً : [ وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ ] القلم51

من المُتهم بالجنون و يُطلق عليه مجنون و أنه تصيبه الأبصار و يُسمع و يتحدث بالذكر أليس البشر ، و المقصود هنا هو محمد صلى الله عليه و سلم ؟؟

[ وَقَالُواْ يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ ] الحجر6

لذا لا يمكن يُقبل أن نحدد معنى محدد لا يقبل غيره بلا قرينة

و الله المستعان



أسأل الله لنا و للجميع الهداية






 
قديم 12-10-11, 06:50 PM   رقم المشاركة : 9
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لله درك أخي الحبيب , نفع الله بكم ورزقكم كل خير .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ
»» أحمد الناي : الفصال بين الحق والباطل حوار ثنائي تفضل
»» يـــا رافضة هل لكم أن تحلوا هذا التناقض ؟؟ زالت العصمة ورب الكعبة ...
»» الجنه والحور العين
»» بطلان استدلال الرافضة بحديث فاطمة بضعه مني من اغضبها فقد اغضبني
 
قديم 13-10-11, 08:44 AM   رقم المشاركة : 10
النيسابوري
مشترك جديد






النيسابوري غير متصل

النيسابوري is on a distinguished road


السلام عليكم

الأخ صقر الإباضية : أسأت الفهم فأسأت الإجابة


أنت يا فاضل تحرر إجاباتك بناءا على أن أهل السنة يقولون بأن القرآن هو صفة الله


وهذا خطأ ،، لم يقل أهل السنة ذلك

بل القول هو أن الكلام صفة الله تعالى - كما وردت بذلك الآيات والأحاديث - وليس القران

فالانجيل والتوراة كذلك كلام الله

بمعنى أن الكلام صفة للمولى عز وجل وهو (( قديم النوع ، مُحدث الآحاد )) بمعنى أنه عز وجل كان متكلما ومازال ويتكلم متى شاء في أي وقت يشاء ، كل يوم سبحانه هو في شأن فتأمل







فأفهم هدانا الله تعالى وإياك للحق ، واعلم أن المسألة جدا خطيرة وحتى تعلم خطورة ذلك وتفهمه جيدا أسأل علمائكم هل الأنجيل مخلوق ،وهل التوراة مخلوقة ، وهل كلام الله الذي كلم به موسى عليه السلام مخلوق ؟




واتق الله ربك وأساله الهداية






 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:44 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "