بسم الله الرحمن الرحيم
لا زلنا مع الرد على مواضيع الطاعنين في أمانة أهل السنة ! و مقابلتهم بمثل صنيعهم
وهذا الموضوع أنجز بالتعاون بيني و بين صاحبي الواثق
وهذه المرة مع تحريف مزدوج من صدوقهم و مفيدهم
أما الأول فأسقط و الثاني فبدل
وكل هذا على ذمة شيخ إسلام الإثني عشرية : محمد باقر المجلسي !!
والآن مع النصوص و الوثائق
من لا يحضره الفقيه - ج 2 - ص 607
* ( زيارة الامامين أبى الحسن علي بن محمد وأبي محمد ) * * ( الحسن بن علي عليهم السلام بسر من رأى ) * 3211 - إذا أردت زيارة قبريهما فاغتسل وتنظف والبس ثوبيك الطاهرين فإن وصلت إلى قبريهما وإلا أومأت من عند الباب الذي على الشارع إن شاء الله و تقول ( 1 ) : " السلام عليكما يا وليي الله ، السلام عليكما يا حجتي الله ، السلام عليكما يا نوري الله في ظلمات الأرض ، أتيتكما عارفا بحقكما ، معاديا لأعدائكما ، مواليا لأوليائكما ، مؤمنا بما آمنتما به ، كافرا بما كفرتما به ، محققا لما حققتما ، مبطلا لما أبطلتما ...الخ الرواية
وثيقة من طبعة قديمة
قال الغفاري في هامش الطبعة التي حققها: هذه الزيارة نقلها الشيخ في التهذيب ج 2 ص 32 عن كتاب المترجم بالجامع لمحمد بن الحسن بن أحمد الوليد شيخ المصنف - رحمهم الله - وتقدم الكلام فيه ص 587 .
قلت وعندما نراجع تهذيب الأحكام
تهذيب الأحكام - الشيخ الطوسي - ج 6 - ص 94 - 95
ذكر محمد بن الحسن بن الوليد رحمه الله هذه الزيارة فقال : ( 1 ) إذا أردت زيارة قبريهما تغتسل وتتنظف والبس ثوبيك الطاهرين ، فان وصلت إليهما وإلا أومأت من الباب الذي على الشارع وتقول : ( السلام عليكما يا وليي الله ، السلام عليكما يا حجتي الله ، السلام عليكما يا نوري الله في ظلمات الأرض ، السلام عليكما يامن بدا لله فيكما ، أتيتكما عارفا بحقكما معاديا لأعدائكما مواليا لأوليائكما مؤمنا بما آمنتما به كافرا بما كفرتما به محققا لما حققتما مبطلا لما أبطلتما ...الخ
وكما ترون في هذه الطبعة ضبطت العبارة المحذوفة ب :بدا لله
لكن في طبعة أخرى ورد فيها بدأ لله بإثبات الهمزة
وثيقة
وهكذا نجد أن عبارة:السلام عليكما يامن بدا لله فيكما قد طارت من رواية صدوق الإثني عشرية في كتابه !!
مع أن العبارة مثبتة في كتاب شيخه !
كما طارت نفس العبارة في زيارة موسى بن جعفر التي سبق الإشارة إليها في عيدية الواثق!!
وقد تعرضت هذه العبارة لتحريفات عجيبة فحرفت في بعض نسخ التهذيب إلى: ما مريد الله !!
وفي بعضها الآخر إلى يا من يزيد الله !!
مع أن عدم ملائمة هذه التحريفات لمعنى الرواية أمر ظاهر الوضوح
وقد كشف المجلسي الثاني صنيع إسقاط صدوقهم للعبارة و ما وقع في النسخ من تغييرات !!
فقال في ملاذ الأخيار: ج 9، ص: 244
قوله عليه السلام: يا مريد الله (1) في بعض النسخ" يا من يزيد الله" و في بعضها و في كل الزيارة" يا من بدا لله".أقول: أما البداء في أبي محمد الحسن عليه السلام، فقد ورد أخبار كثيرة بأن البداء قد وقع فيه و في أخيه الذي كان أكبر و مات قبله، و هو أبو جعفر محمد بن علي، كما كان في موسى و إسماعيل، و أنه قال أبو الحسن عليه السلام لأبي محمد عليه السلام عند موت أخيه: أحدث لله شكرا فقد أحدث فيك أمرا.
و أما في أبيه عليه السلام فلم نر فيه شيئا يدل على البداء، فلعله وقع فيه أيضا شي ء من هذا القبيل، أو من القيام بالسيف أو غيرهما، أو نسب هذا البداء إلى الأب أيضا لأن التنصيص على الإمامة يتعلق به، و لخفاء معناها أسقط هذه الفقرة الصدوق و غيره من الزيارة، و الله يعلم.اهـ
وثيقة من الأخ الحبيب الواثق
وقد أردت أن أعرف من قام بالتصرف في الرواية غير صدوق الإثني عشرية فتبين لي أنه تلميذه !! معلم الإثني عشرية وشيخهم المشهور بالمفيد
فقد بدل عبارة يا من بدا لله فيكما إلى أميني الله !!
كما صرح به المجلسي بعد ذكر إسقاط صدوقهم
وأشار إلى تبديل مفيدهم أثناء كلامه عن الرواية في البحار فقال:
6 - بيان : ذكر الصدوق رحمه الله هذه الزيارة بعينها في الفقيه ( 2 ) إلا أنه أسقط قوله السلام عليكما يا من بدا لله في شأنكما ، ثم قال : وتجتهد في الدعاء لنفسك ولوالديك وصل عندهما لكل زيارة ركعتين ركعتين ، وإن لم تصل إليهما دخلت بعض المساجد وصليت لكل إمام لزيارته ركعتين ، وادع الله بما أحببت إن الله قريب مجيب . 7 - وقال الشيخ المفيد قدس الله روحه على ما ينسب إليه من كتاب المزار : إذا وردت مشهدهما صلى الله عليهما فاغتسل للزيارة ثم امض حتى تقف على الباب القبة واستأذن وادخل مقدما رجلك اليمنى وقف على قبريهما وقل : ثم ذكر الزيارة بعينها إلا أنه بدل قوله يا من بدا لله في شأنكما بقوله يا أميني الله ثم ذكر الوداع كما سننقله من التهذيب ، ثم قال : ثم اخرج ووجهك إلى القبرين على أعقابك.ج 99 ص 62
وثيقة
ولكي نقطع الطريق على المعترضين فليعلم القاريء أن كلا من صدوق الإثني عشرية و مفيدهم قد اطلعا على هذا النص الذي يتضمن العبارة المحذوفة بدليل أنهما وقعا في طريق الشيخ إلى محمد بن الحسن بن الوليد كما جاء في مشيخة التهذيب أنظر ج 10 ص 75
فصدوقهم يروي عنه مباشرة لأنه شيخه
ومفيدهم يروي عنه بواسطة صدوقهم !!
أقول وهكذا الأمر : فصدوق الإثني عشرية يسقط و مفيدهم يبدل !!
وكما يقول المغاربة : الدنيا هانية ومكاين غير العام زين
فلصدوق الإثني عشرية أن يسقط ما شيء و لمفيدهم أن يبدل
ولكنهما ليسا محرفين و مزورين و متلاعبين في النصوص
بل الأمر اختلاف نسخ وروايات و احتمال من المجلسي و يجب أن تأتي لنا بتصريحهما أنهما أسقطا و بدلا
ولكي نتهما بالتزوير لا بد أن تكون الروايتين متطابقتين تماما إلا في موضع البتر
وهلم جرا !!
ننتظر التبريرات الغريبة و العجيبة !