العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحوار مع الأباضية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-09-11, 03:59 AM   رقم المشاركة : 1
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


Smile من يثبت أن " مجهول عند الحفاظ " لم يكذب على الإمام البخاري .. ؟

الحمد لله رب العالمين

أراد الإباضي المعروف في مراكز " المجرة " أن يطعن في الإمام البخاري ورميهِ " بالتجهم " وهو الإباضي الهالك " مجهول عند الحفاظ " , ولكن المقام لا يطيبُ بذكر إسمهِ إلا أننا نريد أن نعرف إن كان الرجل يعرف ما يقول أو لا يعرف وفي هذا الموضوع نبين أن الإباضي المذكور في مقالٍ لهُ في شبكتهم قال أن الإمام البخاري " جهمي " والدليل على ذلك أنهُ قال بفتنة خلق القرآن الكريم فقبل أن نطلب من الخارجي مجهول عند الحفاظ أن يثبت كلامهُ والذي نقلهُ بكلام فارغ لم يفهم منهُ حقيقة نسبة القول بخلق القرآن إلي الإمام البخاري , وبالتالي من يثبت أن مجهول عند الحفاظ لم يكذب على أهل السنة والجماعة فيقول :

اقتباس:
والخلاصة : أن الإمام البخاري – بناء على ما تقدم – جهمي بل أسوء من الجهمية خبيث يجب أن يهجر ويجتنب لقوله:" لفظي بالقرآن مخلوق -، فهل علم السلفية بهذا أم لم يعلموا ، وما هو المسوغ – بعد كل هذا التجريح والتشنيع على البخاري – لأخذهم بصحيحه والاحتجاج بمروياته ، أم أنهم يحلونه عاما ويحرمونه عاما ؟!!



فمن يثتب أن مجهول عند الحفاظ هذا لم يكذب على أهل السنة والجماعة , برمي إمام المحدثين وأمير المؤمنين في الحديث الإمام البخاري بالتجهم , والقول بخلق القرآن الكريم أم أن مجهول عند الحفاظ لقي منزلةً ليست لهُ وتكلم بعلمٍ هو أصعبُ عليه فنسأل الله تعالى العافية والسلامة .

لنثبت أن مجهول عند الحفاظ كذب على أهل السنة وإلي حين يأتي احدهم .

فيثبت لنا خلاف ذلك إليك الصريح في هذه المسألة والتي هي قولهُ بخلق القرآن .

فالإمام البخاري رحمه الله تعالى ورضي عنهُ لم يثبت عليه هذا .

وقال الحافظ ابن حجر 13/492 : وقال البيهقي في كتاب الأسماء والصفات: مذهب السلف والخلف من أهل الحديث والسنة أن القرآن كلام الله، وهو صفة من صفات ذاته، وأما التلاوة، فهم على طريقتين: منهم من فرق بين التلاوة والمتلو، ومنهم من أحب ترك القول فيه، وأما ما نقل عن أحمد بن حنبل أنه سوى بينهما، فإنما أراد حسم المادة لئلا يتذرع أحد إلى القول بخلق القرآن، ثم أسند من طريقتين إلى أحمد أنه أنكر على من نقل عنه أنه قال: لفظي بالقرآن غير مخلوق، وأنكر على من قال: لفظي بالقرآن مخلوق، وقال القرآن كيف تصرف غير مخلوق.

وقال ظن بعضهم أن البخاري خالف أحمد وليس كذلك، بل من تدبر كلامه لم يجد فيه خلافا معنويا، لكن العالم من شأنه إذا ابتلي في رد بدعة، يكون أكثر كلامه في ردها دون ما يقابلها، فلما ابتلي أحمد بمن يقول: القرآن مخلوق كان أكثر كلامه في الرد عليهم حتى بالغ فأنكر على من يقف ولا يقول مخلوق ولا غير مخلوق، وعلى من قال: لفظي بالقرآن مخلوق لئلا يتذرع بذلك من يقول: القرآن بلفظي مخلوق، مع أن الفرق بينهما لا يخفى عليه، لكنه قد يخفى على البعض، وأما البخاري، فابتلي بمن يقول: أصوات العباد غير مخلوقة، حتى بالغ بعضهم فقال: والمداد والورق بعد الكتابة فكان أكثر كلامه في الرد عليهم، وبالغ في الاستدلال بأن أفعال العباد مخلوقة بالآيات والأحاديث، وأطنب في ذلك حتى نسب إلى أنه من اللفظية مع أن قول من قال إن الذي يسمع من القارئ هو الصوت القديم لا يعرف عن السلف ولا قاله أحمد ولا أئمة أصحابه، وإنما سبب نسبة ذلك لأحمد قوله: من قال لفظي بالقرآن مخلوق فهو جهمي، فظنوا أنه سوى بين اللفظ والصوت، ولم ينقل عن أحمد في الصوت ما نقل عنه في اللفظ، بل صرح في مواضع بأن الصوت المسموع من القارئ هو صوت القارئ، ويؤيده حديث زينوا القرآن بأصواتكم، وسيأتي قريبا، والفرق بينهما أن اللفظ يضاف إلى المتكلم به ابتداء، فيقال عمن روى الحديث بلفظه هذا لفظه، ولمن رواه بغير لفظه هذا معناه ولفظه كذا، ولا يقال في شيء من ذلك هذا هو صوته، فالقرآن كلام الله لفظه ومعناه ليس هو كلام غيره، وأما قوله تعالى: إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ (الحاقة: 40). فاختلف هل المراد جبريل أو الرسول عليهما الصلاة والسلام، فالمراد به التبليغ، لأن جبريل مبلغ عن الله تعالى إلى رسوله، والرسول صلى الله عليه وسلم مبلغ للناس، ولم ينقل عن أحمد قط أن فعل العبد قديم ولا صوته، وإنما أنكر إطلاق اللفظ وصرح البخاري بأن أصوات العباد مخلوقة، وأن أحمد لا يخالف ذلك، فقال في كتاب خلق أفعال العباد ما يدعونه عن أحمد ليس الكثير منه بالبين، ولكنهم لم يفهموا مراده ومذهبه، والمعروف عن أحمد وأهل العلم أن كلام الله تعالى غير مخلوق وما سواه مخلوق، لكنهم كرهوا التنقيب عن الأشياء الغامضة وتجنبوا الخوض فيها والتنازع إلا ما بينه الرسول عليه الصلاة والسلام.

ونقل الإمام البخاري في كتابه العظيم " خلق أفعال العباد " ما نصه : عن سفيان بن عيينة قوله : أدركت مشائخنا منذ سبعين سنة منهم عمرو بن دينار يقولون : القرآن كلام الله وليس بمخلوق ، وعن حبيب بن أبي حبيب عن أبيه عن جده قال : شهدت خالد بن عبد الله القسري بواسط في يوم الأضحى قال: ارجعوا فضحوا فإن مُضَحٍّ بالجعد بن درهم، زعم أن الله لم يتخذ إبراهيم خليلاً ، ولم يكلم موسى تكليمًا !! تعالى الله علوا كبيرًا عما يقول الجعد بن درهم ، ثم نزل فذبحه .

وقال 13/498: قال البخاري: والقرآن كلام الله غير مخلوق، ثم ساق الكلام على ذلك إلى أن قال: سمعت عبيد الله بن سعيد يقول: سمعت يحيى بن سعيد يعني القطان يقول: ما زلت أسمع أصحابنا يقولون إن أفعال العباد مخلوقة، قال البخاري: حركاتهم وأصواتهم وأكسابهم وكتابتهم مخلوقة، فأما القرآن المتلو المبين المثبت في المصاحف المسطور المكتوب الموعى في القلوب فهو كلام لله، ليس بخلق، قال: وقال إسحاق بن إبراهيم يعني بن راهويه: فأما الأوعية، فمن يشك في خلقها قال البخاري: فالمداد والورق ونحوه خلق، وأنت تكتب الله فالله في ذاته هو الخالق، وخطك من فعلك وهو خلق لأن كل شيء دون الله هو بصنعه. فإما أن يكون مجهول عند الحفاظ " جاهلاً " او يكون صاحبكم أيها الإباضية " كذاباً مفتريا " فإختاروا لهُ لقباً يليق بهذا المجهول .

كتبه /

تقي الدين السني






التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» الرافضي " المحمدي " وقول الحافظ الذهبي عن ابن كثير أنهُ اعلم من الباقر ... !!
»» مشابهة عقيدة الرافضة للعقائد الكفرية
»» الباطنية والشركُ بالله رب العالمين [ مزاج التسنيم ] ( وثيقة )
»» يا أخوة تعالوا نطير مع الباقر على فيله
»» السهو والأخطاء [ للعلامة الحلي ] شيخ النجاشي في خلاصة الأقوال
 
قديم 23-09-11, 04:26 AM   رقم المشاركة : 2
بو عمر العنزي
محب أهل الحديث







بو عمر العنزي غير متصل

بو عمر العنزي is on a distinguished road


يكفي كتاب البخاري رحمه الله خلق أفعال العباد لوصفه به وجوه المبتدعة امثال النكرة







التوقيع :
أهل الحديث هم اهل النبي وإن .......لم يصحبوا نفسه أنفاسه صحبوا
سلامي على أهل الحديث فإنني ....نشأت على حب الأحاديث من مهد
أهلا وسهلا بالذين أحبهم .... وأجلهم في الله ذي الآلاء .
أهلا بقوم صالحين ذوي تقى .... غر الوجوه وزين كل ملاء
يا طالبي علم النبي محمد ... ما أنتم وسواكمُ بسواء.


قال الإمام الشافعي رحمه الله :-
( عليكم بأصحاب الحديث فإنهم أكثر الناس صوابا )
السير 10/ 70

*****

منتدى العلوم الشرعية
من مواضيعي في المنتدى
»» احتجاج الإباضية بابن بطوطة للطعن في شيخ الإسلام ابن تيمية
»» الرد لملجم على القنوبي المجرم
»» حديث منكر : إن الله عز وجل لما قضى خلقه استلقى
»» الذب الأحمد عن الشيخ ابو العباس احمد.
»» مختصر الأدلة على المسائل الأربع / بحثي وجمعي
 
قديم 23-09-11, 04:42 AM   رقم المشاركة : 3
الحق أحق أن يُتَبع
عضو فضي






الحق أحق أن يُتَبع غير متصل

الحق أحق أن يُتَبع is on a distinguished road


أخي العزيز بارك الله فيك

هذا المذكور قد حشره أحدهم بكلمة فهرب لا يلوي على شيء ، و هو مجرد إمعة يحفظ بلا فهم ، و يكذب بلا تورع و يدعي أن ملته الحق و الاستقامة على صواب و هم في أعماق الضلال و الكذب و التألي على الله و الاعتداء عليه و على رسول الله ، و أخذته العزة بالإثم و هو و أشكاله فالحق يعرفونه لكنهم يصرون على تكذيبه و ردهم استكباراً و عناداً نسأل الله السلامة العافية !!!

فقد شتموا رسول الله في نزاهته و صدقه ، و حاربوا الإسلام بحرب أصوله

فإذا لم يكن البخاري صداقاً نزيهاً مبلغاً عن الوحي الصادق صلى الله عليه و سلم و هم الذين يستنجدون فيه وقت شدائد الأمور ، و إذا اتهموا مسلم في صحيحة فماذا بقي لدين الله القويم !!!

بل و الأدهى من هذا أنهم تجرأوا على الله تعالى و عز و تقدس

فأي ملة يرتضونها و أي استقامة ينتحلونها إلا الاستقامة على التكذيب !!!

و لتعلم كم هذا المذكور وقع في فخ التلبيس و العناد و الاستكبار و محابل الشيطان ؛ فإنه يجاهد جهاداً يبحث أن أي أمر يبعد الدين عن أصوله و أهل السنة عن صحاحها !!!

و يتعلق بأوهام الهوى و التلبيس ليبتعد عن كل ما قد يربطه بأهل السنة فما شتمه لرسول الله و ما صح عنه في الكتب إلا ليطعن بالسنة و ليبحث لدينه عن قشة يتشبث بها !!!

فمن جحده لأسباب النزول و من طعنه في صحاح الدين إلى ما لا تعلمه من الضلال نسأل الله العافية !!

و كل هذا ليبعد نفسه و أقرانه عن الدين القويم و الإسلام الصحيح ، فكل ما له علاقة بأهل السنة فإنه ينتفخ و يزبد حتى يأتي بما يزعم أنه تشكيك في ذاك الأصل أو غيره في الدين !!

فهل تتخيل أنه وصل لدرجة مخيفة في الضلال و العناد و الكبر و رد الحق و أكبر من هذا - الجهل - أنه يريد دليل على خلق البطيخ حتى يؤمن بأن القرآن غير مخلوق !!! فقد تجاوزه أجهل الناس بل و مجانينهم بل و الكفرة الفجرة في طلبه هذا !!! فهل هذا كلام يختلج في رأس عاقل !!!

و لنقول إذا كان ينكر الصحاح : هل أبو بكر طلب هذا من نبي الإسلام !! و هل طلبه عمر !! و هل عندهم رواية عن رسول الله في كل ما يملكون تقول أن القرآن مخلوق !!

و لا أريد أذكر بقية العشرة لأنهم أيضاً يسخرون من شيء اسمه عشرة مبشرين بالجنة و هم يحكمون على عباد الله بالخلود بالنار !!!



نسأل الله له و لأصحابه و لكل عبد ، الصلاح و الهدى و اتباع الحق فإنه خير لهم لو كانوا يعلمون







 
قديم 23-09-11, 07:52 AM   رقم المشاركة : 4
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


ما شاءا لله تبارك الرحمن جل في علاه , بارك الله فيكم يا أحبة .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» [ الصديق ] ومحبة آل البيت والإيصاء بهم ..
»» علي آل محسن " والراجح عندي جهالة بلال بن رباح " ... !!!
»» رد الرافضة علينا حول حديث [ سيد في الدنيا ] وليتهم لم يعقبوا ..
»» كل شيء هالك الا وجهه والتجسيم عند الرافضة
»» إبن سفيان راوي الصحيح عن مسلم وإفتراء الرافضة
 
قديم 23-09-11, 01:51 PM   رقم المشاركة : 5
نور الأثر
مشترك جديد






نور الأثر غير متصل

نور الأثر is on a distinguished road


يا أخي حاورت هذا الجويهل في أحد المنتديات العمانية - وأنا عامية من عوام أهل السنة - ووالله

ما وجدته إلا جاهلاً حاقداً كذوباً يدعي العلم والعلم منه براء

أسفي على الإخوة الإباضية اعتبارهم هذا الجاهل شيخاً لهم

كنا ممن يحسن الظن بهم قبلاً






 
قديم 23-09-11, 03:22 PM   رقم المشاركة : 6
@القصيم@
عضو فعال






@القصيم@ غير متصل

@القصيم@ is on a distinguished road


جزاك الله خير شيخنا تقي الدين. س :كيف يعتقد البخاري رحمه الله بخلق القرأن وهو من أئمة أهل السنة والجماعة الثقات!!!







 
قديم 23-09-11, 05:59 PM   رقم المشاركة : 7
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


سؤالك في محله أخي الحبيب وننتظر .
وحي الله الأخت الكريمة نور الأثر وفقها الله للخير , والرجل أعرفهُ معرفة جيدة فهو جاهل .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» في الميزان لا عصمة لأئمة الرافضة هل من مدافع
»» الي رحمة الله من رباني عمي في مقام والدي أستحلفكم بالله الدعاء
»» إسكاتُ الملاعين القائلين بمحاولة إنتحار أم المؤمنين
»» يا رافضة من اسلم على يد علي بن ابي طالب من الصحابه؟؟
»» سلسلة الكشف [ محقق كتاب كشف تأويل الإسماعيلية ] لا يفهمُ كلام [ جعفر ] في الكتاب ..!!
 
قديم 23-09-11, 06:01 PM   رقم المشاركة : 8
برهان الحق
اباضي






برهان الحق غير متصل

برهان الحق is on a distinguished road


أيها الشيخ الوقور من باب الأمانة العلمية والتي هي منهج عهدناه منك , كان لزاما عليك أن تورد كلام مجهول عند الحفاظ بنصه وفصه وذلك ليكون المتابع على بينة من أمره وقد قرأت كلامه فلم أجده كذب والله أعلم
نص مشاركته في موقع المجرة " خلق القرآن ومحنة الإمام البخاري - هدية لمتشدقة السلفية

http://www.almajara.com/forums/showthread.php?t=79588

الحمد لله ذي الألطاف الخفية مؤيد العصابة الإباضية بالحجج المضيئة المرضية والصلاة والسلام على خير البرية وعلى آله وصحبه أجمعين.. وبعد
فكثيرا ما يتشدق السلفية المجسمة في مسألة خلق القرآن بمحنة الإمام أحمد بن حنبل وكأنه لم يبتلى في سبيل فكرته إلا هو ، أو وكأن الصبر على البلاء في سبيل فكرة ما برهان لا يرد على صدقها وصحتها ، ونحن بناء على هذه النظرة البالية الساذجة من هؤلاء الجهلة نود أن نعرف قولهم في الإمام البخاري والذي امتحن من أجل قوله بخلق القرآن فقد جاء في كتاب التاريخ الصغير (ج 1 / ص 15) ما نصه:" قال الامام مسلم بن الحجاج النيسابوري - فيما أورده الحاكم في تاريخه، ونقله عنه الحافظ ابن حجر -: " لما قدم محمد بن إسماعيل نيسابور، ما رأيت واليا ولا عالما فعل به أهل نيسابور ما فعلوا به، استقبلوه من مرحلتين من البلد، أو ثلاث، وقال محمد بن يحيى الذهلي في مجلسه: من أراد أن يستقبل محمد بن إسماعيل غدا، فليستقبله، فإني أستقبله، فاستقبله محمد بن يحيى، وعامة علماء نيسابور، فدخل البلد، فنزل دار البخاريين، فقال لنا محمد بن
يحيى: لا تسألوه عن شئ من الكلام، فإنه إن أجاب بخلاف ما نحن عليه وقع بيننا وبينه، وشمت بنا كل ناصبي ورافضي وجهمي ومرجئ بخراسان، قال: فازدحم الناس على محمد بن إسماعيل حتى امتلات الدار والسطوح، فلما كان اليوم الثاني أو الثالث من يوم قدومه، قام إليه رجل فسأله عن اللفظ بالقرآن، فقال: أفعالنا مخلوقة، وألفاظنا من أفعالنا، قال: فوقع بين الناس اختلاف، فقال بعضهم: قال: " لفظي بالقرآن مخلوق " وقال بعضهم: لم يقل، فوقع بينهم في ذلك اختلاف، حتى قام بعضهم إلى بعض، قال: فاجتمع أهل الدار فأخرجوهم ".
وبلغ هذا الحوار الذهلي، وكان على استعداد لسماعه وتصديقه، يقول الحسن بن محمد بن جابر، " سمعت محمد بن يحيى الذهلي يقول: اذهبوا إلى هذا الرجل الصالح العالم، فاسمعوا منه، قال فذهب الناس إليه، فأقبلوا على السماع منه، حتى ظهر الخلل في مجلس محمد بن يحيى، قال: فتكلم فيه بعد ذلك ".
وأثار عليه العامة، وحرم على الناس مجالسته والاقبال عليه والسماع منه، فكان يقول: " القرآن كلام الله غير مخلوق، ومن زعم لفظي بالقرآن مخلوق فهو مبتدع، ولا يجالس، ولا يكلم، ومن ذهب بعد هذا إلى محمد بن إسماعيل فاتهموه، فإنه لا يحضر مجلسه إلا من كان على مذهبه ".
ويشتد في عدائه فيقول: " لا يساكنني هذا الرجل في البلد ".
وانقطع الناس عن البخاري إلا مسلم بن الحجاج وأحمد بن
سلمة، ويذكرون أن مسلم بن الحجاج عندما سمع هذا القول من الذهلي، أخذ رداءه فوق عمامته، وقام على رءوس الناس، فبعث إلى الذهلي جميع ما كان كتبه عنه على ظهر جمال.
وبعد هذا خشي البخاري على نفسه من البقاء في نيسابور، وخشي عليه أخلص الناس إليه من هذا، ودخل عليه أحمد بن سلمة النيسابوري، فقال: " يا أبا عبد الله، إن هذا رجل مقبول بخراسان، خصوصا في هذه المدينة، وقد لج في هذا الامر حتى لا يقدر أحد منا ان يكلمه فيه، فما ترى ؟ قال: فقبض على لحيته، ثم قال: وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد، اللهم إنك تعلم أني لم أرد المقام بنيسابور أشرا ولا بطرا، ولا طلبا للرياسة، وإنما أبت علي نفسي الرجوع إلى الوطن لغلبة المخالفين، وقد قصدني هذا الرجل حسدا لما آتاني الله لا غير، ثم قال: " يا أحمد إني خارج غدا، لتخلصوا من حديثه لاجلي " .."إ.هـ وانظروا كذلك سير أعلام النبلاء وميزان الاعتدال للذهبي.

وعسى أن لا يكون خافيا على السلفية قول عبد الله بن الإمام أحمد كما في كتاب السنة له :" سألت أبي رحمه الله قلت: ما تقول في رجل قال : التلاوة مخلوقة وألفاظنا بالقرآن مخلوقة والقرآن كلام الله عز وجل وليس بمخلوق ؟ وما ترى في مجانبته ؟ وهل يسمى مبتدعا ؟ فقال : » هذا يجانب وهو قول المبتدع ، وهذا كلام الجهمية " .. يقول الدكتور محمد بن سعيد بن سالم القحطاني في تعليقه على كتاب السنة [ج1-ص164] ما نصه" ذكر ابن جرير الطبري في كتاب صريح السنة أنه سمع غير واحد من أصحابه يذكر عن الإمام أحمد أنه قال: من قال:" لفظي بالقرآن مخلوق " فهو جهمي، ومن قال :" إنه غير مخلوق " فهو مبتدع " "إ.هـ
وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل :" سألت أبي رحمه الله قلت : إن قوما يقولون : لفظنا بالقرآن مخلوق ، فقال : » هم جهمية وهم أشر ممن يقف ، هذا قول جهم ، وعظم الأمر عنده في هذا ، وقال : هذا كلام جهم « ، وسألته عمن قال : لفظي بالقرآن مخلوق ، فقال : قال الله عز وجل ( وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ) قال النبي صلى الله عليه وسلم : » حتى أبلغ كلام ربي « وقال النبي صلى الله عليه وسلم : » إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس « ، سمعت أبي رحمه الله يقول : » من قال لفظي بالقرآن مخلوق فهو جهمي « ، سمعت أبي رحمه الله ، وسئل عن اللفظية ، فقال : » هم جهمية وهو قول جهم ، ثم قال : لا تجالسوهم « ، سمعت أبي رحمه الله ، يقول : » كل من يقصد إلى القرآن بلفظ أو غير ذلك يريد به مخلوق فهو جهمي « ، » سئل أبي وأنا أسمع ، عن اللفظية ، والواقفة ، فقال : « من كان منهم جاهلا فليسأل وليتعلم » ، سئل أبي رحمه الله وأنا أسمع ، عن اللفظية ، والواقفة ، فقال : « من كان منهم يحسن الكلام فهو جهمي » ، وقال مرة : « هم شر من الجهمية » ، وقال مرة أخرى « هم جهمية » ، سمعت أبي يقول : « من قال لفظي بالقرآن مخلوق هذا كلام سوء رديء وهو كلام الجهمية » "إ.هـ
يقول الدكتور القحطاني مبينا من هم اللفظية – كما في ص165 من كتاب السنة ج1 - :" اللفظية: هم الذين يقولون: لفظنا بالقرآن مخلوق ولقد بدعهم السلف رحمهم الله تعالى "إ.هـ وهذا - ولا شك ينطبق على البخاري !!وانظروا كتاب السنة[ج1-ص164+165] ط. دار ابن الجوزي – تحقيق ودراسة الدكتور محمد بن سعيد بن سالم القحطاني.

وأخيرا أختم بهذه الهدية الجميلة جدا من كتاب الوافي بالوفيات للصفدي وهي قصة طريفة أوردها في ترجمة محمد بن ناصر أبي الفضل السلامي كما في الوافي بالوفيات - (ج 2 / ص 127) حيث قال :" وكان ابن ناصر شافعياً ثم صار حنبلياً فبلغني أنه أعاد صلاته التي صلاها وهو شافعي منذ احتلم إلى أن تحنبل وأنه غسل جميع ما في منزله من آلة وفرش وثياب حتى جدار داره، فقلت لبعض الحنابلة ببغداذ: ليت شعري لم فعل ذلك وأنتم تروون في كتبكم بأسانيدكم أن أبا عبد الله بن حنبل إمامكم قرأ على الشافعي وأنه كان يثني عليه إلى أن مات وأنه كان يستغفر له ويقول ما عرفنا تأويل الأحاديث حتى ورد هذا الحجازي وأنه مشى إلى جنب بغلة الشافعي إلى غير ذلك؟ فقال: إنما فعل ذلك لأجل ما كان يعتقده من مذهب الأشعري، فقلت: وما صنع الأشعري حتى يستحق معتقد مذهبه أن يفعل المنتقل عنه مثل هذا؟ فقال: إنه كان لا يقول بالحرف والصوت وهي بدعة، فقلت له: أوتزعم أن القول بالحرف والصوت ليس ببدعة؟ قال: نعم، قلت: محال لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا أحد من الصحابة والتابعين أنه قال به وأصل البدعة قول محدث لم يقل به الحد الأول فإن زعمت أن الأشعري ابتدع هذا القول فهو يزعم أنكم ابتدعتم هذا القول وليس ههنا ترجيح صرتم إليه أولى بالحق منه بل الترجيح في حيزه لمعاضدة العقل إياه بالبديهة إلا أن تكابروا فإن كابرتم وأصدرتم ألزمتم أن تتبروا من البخاري ومسلم صاحبي الصحيحين فإنهما كانا يقولان مع كثير من عقلاء أصحاب الحديث لفظي بالقرآن مخلوق وهذا مشهور عنهما وخبرهما في ذلك متعارف لا يجهله إلا من لا خبرة له بأخبار الناس، فلم يكن عنده غير السكوت وحكمت على الشيخ ابن ناصر بالجهل وقلة العقل والتصور وعظم التهور "إ.هـ

والخلاصة : أن الإمام البخاري – بناء على ما تقدم – جهمي بل أسوء من الجهمية خبيث يجب أن يهجر ويجتنب لقوله:" لفظي بالقرآن مخلوق -، فهل علم السلفية بهذا أم لم يعلموا ، وما هو المسوغ – بعد كل هذا التجريح والتشنيع على البخاري – لأخذهم بصحيحه والاحتجاج بمروياته ، أم أنهم يحلونه عاما ويحرمونه عاما ؟!!






 
قديم 23-09-11, 06:49 PM   رقم المشاركة : 9
طوفان التوحيد
اباضي






طوفان التوحيد غير متصل

طوفان التوحيد is on a distinguished road


يا تقي الدين لماذ الكذب كلام مجهول عند الحفظ واضح أنه صحيح
وأن العلماء الذين نقل عنهم يقولون من قال لفظي بالقرآن مخلوق فهو جهمي
اتق الله وتب
أسستغفر الله من الكذب







 
قديم 23-09-11, 07:20 PM   رقم المشاركة : 10
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


وهل تراني أتيتُ بغير كلام المجهول , فالمجهول يقولُ بفرية رمي الإمام البخاري بالقول بالخلق بالقرآن .

فهل كذب على الإمام البخاري أم لم يكذب , وهذا لم يثبت عليه ولو تحقق المجهول من كلامه لما كتب هذا أصلاً .

وهذا كلام الإنصاف فليس في كلام مجهول ما يثبتُ ما يدعيه , فان كان يجهل أن الإمام البخاري بريء منها .

وكتب هذا الموضوع فالمجهول يكذب علينا .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» من يملك الجرأة ليجيبني عن هذا السؤال .. ؟
»» الكلام على حديث ( كَيْفَ بِإِحْدَاكُنَّ تَنْبَحُ عَلَيْهَا كِلَابُ الْحَوْأَبِ)
»» الرافضة وكلام الألباني " وكان أئمة السلف يحب علي أكثر من أبي بكر "
»» حسبنا كتاب ربنا
»» يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:03 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "