العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-09-11, 01:08 AM   رقم المشاركة : 1
mmq
وفقه الله






mmq غير متصل

mmq is on a distinguished road


الفرز هنا نجيبك عما أشكل عليك في حديث الضرير

قلت في رسائل الزوار

ماذا تقولون في هذه الرواية .. وهي من كتبكم ومن ابن حنبلكم - إحد علماء مذاهبكم الأربع- ؟؟؟!!


مسند أحمد - مسند الشاميين - حديث عثمان.... - رقم الحديث : ( 16604 )


‏- عن ‏ ‏عثمان بن حنيف ‏أن رجلا ضرير البصر أتى النبي ‏ (ص) ‏ ‏فقال ادع الله أن يعافيني قال إن شئت دعوت لك وإن شئت أخرت ذاك فهو خير فقال ادعه فأمره أن يتوضأ فيحسن وضوءه فيصلي ركعتين ويدعو بهذا الدعاء ‏ ‏اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك ‏ ‏محمد ‏ ‏نبي الرحمة ‏ ‏يا ‏ ‏محمد ‏ ‏إني توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه ‏ ‏فتقضي لي ‏ ‏اللهم شفعه في .

الرابط:




ونجيبك


يسمى هذا الحديث عند العلماء "بـحديث الضرير"، وهو عن عثمان بن حنيف رضي الله عنه" أن رجلاً ضريرَ البصر أتى النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم فقال: ادْعُ الله أَنْ يُعَافِيَني ، قاَلَ "إِنْ شِئْتَ دَعَوْتُ لَكَ ، وَإِنْ شِئْتَ أَخَّرْتُ ذَلِكَ فَهُوَ خَيْرٌ" (وفي روايةٍ "وَإِنْ شِئْتَ صَبَرْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ") ، فَقَالَ: ادْعُهُ ، فأَمَرَهُ أَنْ يتوَضَأَ فَيُحْسِنَ وُضُوءهُ، فَيُصَلِّيَ رَكْعَتَيْنِ، وَيَدْعُوَ بِهَذَا الدُّعَاءِ "اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ وَأَتَوَجَّهُ إِلَيْكَ بِنَبِيِّكَ مُحَمَّدٍ نَبِيِّ الرَّحْمَةِ، يَا مُحَمَّدُ إِنِّي تَوَجَّهْتُ بِكَ إِلى رَبِّي في حَاجَتي هَذه فَتُقْضَى لي، اللَّهُمَّ فشفعهُ ِفيَّ (وَشَفِّعْني فِيهِ) ، قال: ففعل الرجل فبرأ.
رواه أحمد (4/138) ، والترمذي (5/569) ، وابن ماجه (1/441) ، وهو حديثٌ صحيحٌ.



وهذا الحديث لا حجة فيه على التوسل بذات النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم أو جاهه، لا في حياته ولا بعد مماته، ولا أنه عامٌّ لكلِّ أحدٍ، بل هو خاصٌّ بذلك الصحابي الأعمى، وفي زمن حياة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، وفي دعائه صلى الله عليه وسلم الخاص له ، والأدلة على ذلك كثيرةٌ، منها:

1- أن الأعمى إنما جاء إلى النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم ليدعوَ له "ادْعُ الله أَنْ يُعَافِيَنِي"، وهو توسلٌ جائزٌ مشروعٌ، وهو التوسل بدعاء الرجل الصالح في حياته، ولا أصلحَ من النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم يُتوسل بدعائه ، ومثل هذا: توسل الصحابة بدعاء العباس رضي الله عنه في عهد عمر رضي الله عنه لما أصابهم الجدب.

2- نُصح النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم بالأفضل، وهو الصبر" وَإِنْ شِئْتَ صَبَرْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ"، وإصراره رضي الله عنه على الدعاء "ادْعُهُ".

3- توجيه النبي صلى الله عليه وسلم الرجلَ الأعمى لنوع آخر من التوسل المشروع، وهو التوسل بالعمل الصالح، فأمَرَه أنْ يتوضأَ ويصليَ ركعتين ويدعوَ لنفسه "فَأَمَرَهُ أَنْ يَتَوَضَّأَ... ".

4- أنَّ الأعمى قال "اللهمَّ فَشِفِّعْهُ فيَّ " ، أي: اقبل شفاعته، أي: دعاءه صلى الله عليه وسلم لي .

5- قول الأعمى "وَشَفِّعْنِي فِيهِ" - ولم يذكرْها المصنف - يعني: اقبل شفاعتي، أي: دعائي في أنْ تقبل شفاعته صلى الله عليه وسلم في ردِّ بصري.

6- لم يفعل أحدٌ من العميان في عصر السلف هذا الأمر، أي: الصلاة والدعاء، لأنهم لم يفهموا الحديث على عمومه، فليس هناك دعاءٌ منه صلى الله عليه وسلم لهم، وقد لقي ربه عز وجل، فكيف سيقولون مثل هذا الدعاء ؟! .

7- ذكر العلماء هذا الحديث في معجزاته صلى الله عليه وسلم كالبيهقي في "دلائل النبوة" وغيره .

ذكر هذه الوجوه: شيخنا الألباني رحمه الله في كتابه النافع "التوسل أنواعه وأحكامه" (ص69 فما بعدها) ، وانظر كلاماً متيناً لشيخ الإسلام رحمه الله على هذا الحديث في كتابه "قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة" (ص185).






التوقيع :

سئل العلامة محمد بن إبراهيم (مفتي الديار السعودية سابقاً): ذبح بحارنة القطيف هل هو حلال أم لا؟ فأجاب: يخسون. (فتاواه 207/12).

مدونتي


من مواضيعي في المنتدى
»» التبريزي يقول النسخ التي بين يدينا حاكيات للقرآن وليست القرآن
»» دفاع الشيخ ابن باز عن الاسلام وأهله في تونس
»» هل تعلم ياشيي من هو من أول من بايع أبا بكر ؟!؟!؟
»» جامعت زوجها فولدت منه وجامعت جاريتها فولدت منها
»» بناءاً على طلب الجماهير هنا نغطي احتفالات الرافضه بعيد الغدير
 
قديم 19-09-11, 04:19 PM   رقم المشاركة : 2
احمد العرقي
اثنا عشري








احمد العرقي غير متصل

احمد العرقي is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم
بل الواضح من الحديث ان الاعمى طلب من النبي ان يدعي له
والنبي دعا له لانه وعد بذلك
لكن ما وضح من الحديث ان الاعمى ما سمع دعاء النبي له
فمعناه ما دام الرسول يسمعنا فليس لنا حاجة بان نسمعه لكن المهم ان الله الذي يسمعه
وما يؤكد قولي ان الرسول وهو نبي الرحمة واحرص الناس عليها من الشرك لماذا لم يحذر وينهى من العمل بهذا العمل وهو ميت







 
قديم 19-09-11, 05:41 PM   رقم المشاركة : 3
سالم السهلي
مشرف






سالم السهلي غير متصل

سالم السهلي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد العرقي مشاهدة المشاركة
   بسم الله الرحمن الرحيم
بل الواضح من الحديث ان الاعمى طلب من النبي ان يدعي له
والنبي دعا له لانه وعد بذلك
لكن ما وضح من الحديث ان الاعمى ما سمع دعاء النبي له
فمعناه ما دام الرسول يسمعنا فليس لنا حاجة بان نسمعه لكن المهم ان الله الذي يسمعه
وما يؤكد قولي ان الرسول وهو نبي الرحمة واحرص الناس عليها من الشرك لماذا لم يحذر وينهى من العمل بهذا العمل وهو ميت

هل قرأت ماكُتب أعلاه ؟
التوسّل بدعاء الصالحين جائز اصلح الله حالك .
قال تعالى (قَالُواْ يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ (97)






التوقيع :

عليك بالإخلاص تجِدُ الخَلاص .


من مواضيعي في المنتدى
»» موقع شيعي شهير ينقل براءة الإباضية من الإمام علي ويتّهم ابن تيمية بالنصب !!
»» تدشين قناة "الدجال عدنان إبراهيم" على شبكة طريق السنة:(ردود،,مناظرات،دجل،خرافات،)
»» فضيحة الرافضي خادم ابا القاسم اتمنى عدم حذف الموضوع
»» أفي السنة شك؟؟!!! مع أ. أحمد السيد
»» قناة العبرية (العربيه) تحارب قنوات أهل السنة بذريعة(التحريض على الارهاب واثارة الفتن)
 
قديم 19-09-11, 07:04 PM   رقم المشاركة : 4
mmq
وفقه الله






mmq غير متصل

mmq is on a distinguished road


نور الحقّ أضوء من نور الشمس فيحقّ لخفافيش البصائر أن تعشوا عنه






التوقيع :

سئل العلامة محمد بن إبراهيم (مفتي الديار السعودية سابقاً): ذبح بحارنة القطيف هل هو حلال أم لا؟ فأجاب: يخسون. (فتاواه 207/12).

مدونتي


من مواضيعي في المنتدى
»» تصريح خطير: القزويني يقول أن النبي تعمد إضلال الناس (فيديو)
»» قال الرافضي الغبي عمر يبصبص على نساء النبي
»» هاشمي رفسنجاني / المهدي المنتظر مجرد خرافة
»» أحد أبناء سلفاكير يشهر إسلامه في الخرطوم
»» رحله في المطبخ الحسيني
 
قديم 19-09-11, 07:10 PM   رقم المشاركة : 5
احمد العرقي
اثنا عشري








احمد العرقي غير متصل

احمد العرقي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدين واضح ياعيوني مشاهدة المشاركة
  
هل قرأت ماكُتب أعلاه ؟
التوسّل بدعاء الصالحين جائز اصلح الله حالك .
قال تعالى (قَالُواْ يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ (97)

ولو لم ياتي هذا الاعمى الى الرسول لقلتم فقط الاستغفار
فانتم تخصصون كيف تشاؤون ومتى تشاؤون
ونحن لا نطلب من الرسول الا الدعاء لنا فهو وان كان ميت فهو يسمع
وان كان ميت فهو يستطيع الدعاء
وما اتضح من الحديث ان الاعمى لم يسمع دعاء الرسول عليه وعلى اله افضل الصلاة والسلام له فما هي الا اشارة للبيب






 
قديم 19-09-11, 07:14 PM   رقم المشاركة : 6
mmq
وفقه الله






mmq غير متصل

mmq is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد العرقي مشاهدة المشاركة
   ولو لم ياتي هذا الاعمى الى الرسول لقلتم فقط الاستغفار
فانتم تخصصون كيف تشاؤون ومتى تشاؤون
ونحن لا نطلب من الرسول الا الدعاء لنا فهو وان كان ميت فهو يسمع
وان كان ميت فهو يستطيع الدعاء
وما اتضح من الحديث ان الاعمى لم يسمع دعاء الرسول عليه وعلى اله افضل الصلاة والسلام له فما هي الا اشارة للبيب



ماهو دليلك على مشروعية التوسل بالاموات ؟؟






التوقيع :

سئل العلامة محمد بن إبراهيم (مفتي الديار السعودية سابقاً): ذبح بحارنة القطيف هل هو حلال أم لا؟ فأجاب: يخسون. (فتاواه 207/12).

مدونتي


من مواضيعي في المنتدى
»» رسول الله واولو العزم والاوصياء يدخلون النار على ذمة الكليني
»» بحران لايبغيان أم بغى بعضهما على بعض ؟؟
»» دفاع الشيخ ابن باز عن الاسلام وأهله في تونس
»» ما للرافضه ولزراره بن أعين الظراط ؟
»» اضحك معنا يا موحد على سفرة أم البنين
 
قديم 19-09-11, 07:20 PM   رقم المشاركة : 7
احمد العرقي
اثنا عشري








احمد العرقي غير متصل

احمد العرقي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mmq مشاهدة المشاركة
  
ماهو دليلك على مشروعية التوسل بالاموات ؟؟

نرجع ونقول للمرة الالف لا يوجد توسل لا بالحي ولا بالميت بل هو طلب دعاء وكل الايات التي تستدلون بها عليكم وليست لكم
راح تقول من اين دليلك على ان طلب الدعاء من الميت جائز
راح اقول لك انت من يحتاج الى دليل يثبت حرمته لان الرسول يقول
"الحلال ما أحل الله في كتابه، والحرام ما حرّم الله في كتابه، وما سكت عنه فهو مما عفا لكم"

وستعود وتسرد لي مجموعة من الايات وتعرف انت جيدا لاتنطبق علينا لكن تكبركم على الحق يحجب عنكم البصيرة
فالميت يسمع
الميت يدعي
وهذا يكفي لمشروعية ما اقوم به






 
قديم 19-09-11, 07:23 PM   رقم المشاركة : 8
سالم السهلي
مشرف






سالم السهلي غير متصل

سالم السهلي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد العرقي مشاهدة المشاركة
   ولو لم ياتي هذا الاعمى الى الرسول لقلتم فقط الاستغفار
فانتم تخصصون كيف تشاؤون ومتى تشاؤون
ونحن لا نطلب من الرسول الا الدعاء لنا فهو وان كان ميت فهو يسمع
وان كان ميت فهو يستطيع الدعاء
وما اتضح من الحديث ان الاعمى لم يسمع دعاء الرسول عليه وعلى اله افضل الصلاة والسلام له فما هي الا اشارة للبيب

نحن لانخصص كيف نشاء بل نعمل بما جاء في كتاب الله عز وجل وصحّ عن النبي
ورواية الضرير تقع تحت مسمّى( التوسّل بدعاء الصالحين ) وقد اوردت لك الدليل من كتاب الله عز وجل .

ثانيا :- تقول (لانطلب من الرسول الاّ الدعاء لنا فهو وإن كان ميت فهو يسمع )
س /هل الله يسمع الدعاء ؟ لماذا لاتدعو الله !
قال تعالى ((وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (60)
أين الرافضه والعمل بهذه الآيه ؟ أم أنّ النبي اقرب من الله عزّ وجل ؟
أمّا الجزئيه الاخيره بقولك ( أن الاعمى لم يسمع دعاء الرسول له
عندما اطلب من شخص ان يدعي لي هل يشترط أن اسمع دعاءه لي ؟ فدعاءه لي في حضوري او غيابي لايشكّل فارق في أصل الموضوع . وهو أن التوسل بدعاء الصالحين جائز .






التوقيع :

عليك بالإخلاص تجِدُ الخَلاص .


من مواضيعي في المنتدى
»» أنتم تدرسون العقيدة الوهابية
»» كفر مراجع الرافضة برب العالمين
»» قناة العبرية (العربيه) تحارب قنوات أهل السنة بذريعة(التحريض على الارهاب واثارة الفتن)
»» وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم.... إعتذار
»» كشف الاعلام المعادي للإسلام .. #تفكيك _الخطاب_المتصهين
 
قديم 19-09-11, 07:34 PM   رقم المشاركة : 9
احمد العرقي
اثنا عشري








احمد العرقي غير متصل

احمد العرقي is on a distinguished road


اقتباس:
قال تعالى ((وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (60)

الم اقل لكم ستعودون الى سيرتكم الاولى وتاتون بحجج لا حجة لكم فيها
ومن ينكر هذه الاية
يا اخي هذه الاية الكريمة لو تحرم ما انا اقول به لأصبح دعاء الرسول للأعمى باطل
انت تسمي هذا توسل بالدعاء
وتضع لكلمة توسل الف تعريف
وتضع للدعاء مليون تعريف
وتدخل نفسك في متاهه لم تخرج منها الا في يوم الحساب
يا اخي الدين ابسط من هذا
فلو قال الرسول اللهم ارحم هؤلاء
فهو دعاء للرسول حتى وان كان ميت
فكل الأمر عاد الى الله فاين الشرك الذي تزعمون انتم به






 
قديم 19-09-11, 07:45 PM   رقم المشاركة : 10
سالم السهلي
مشرف






سالم السهلي غير متصل

سالم السهلي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد العرقي مشاهدة المشاركة
   الم اقل لكم ستعودون الى سيرتكم الاولى وتاتون بحجج لا حجة لكم فيها
ومن ينكر هذه الاية
يا اخي هذه الاية الكريمة لو تحرم ما انا اقول به لأصبح دعاء الرسول للأعمى باطل
انت تسمي هذا توسل بالدعاء
وتضع لكلمة توسل الف تعريف
وتضع للدعاء مليون تعريف
وتدخل نفسك في متاهه لم تخرج منها الا في يوم الحساب
يا اخي الدين ابسط من هذا
فلو قال الرسول اللهم ارحم هؤلاء
فهو دعاء للرسول حتى وان كان ميت
فكل الأمر عاد الى الله فاين الشرك الذي تزعمون انتم به

أصلك الله حالك اعدت لك مراراً وتكرارا أن هناك انواع للتوسّل ولكل نوع حكم . ومن الانواع المباحه هو التوسّل بدعاء الصالحين . فكيف تقول ( يا اخي هذه الاية الكريمة لو تحرم ما انا اقول به لأصبح دعاء الرسول للأعمى باطل ) وفي كتاب الله مايثبت جواز هذا النوع (التوسل بدعاء الصالحين )قال تعالى (قَالُواْ يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ (97)
قال تعالى ((وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا (64)
وايضا طلب عمر من العباس رضي الله عنهما أن يستسقي لهم فعمر توسّل الى الله بدعاء العباس بحكم صلة القرابه.
فلو كان جائزا الطلب من النبي الدعاء للحي لكان اختار عمر الذهاب الى قبر النبي مباشره دون ان يطلب من العباس لأن النبي افضل بلاشك .






التوقيع :

عليك بالإخلاص تجِدُ الخَلاص .


من مواضيعي في المنتدى
»» تلاعب في طبعة كتاب (تيسير التفسير ) لـ أطفيش
»» هل قال ابن تيمية أنّ علياً رضي الله عنه مات مخذولاً⁉
»» رافضة المدينة المنورة بجانب مسجد رسول الله عند بقيع الغرقد حوّلو المكان الشريف حسينية
»» الى منكري السنّه .. هل لديكم كتب تفسير للقران ؟
»» مُكَافِح الشُّبُهات | أبو عمر الباحث – غفر الله له ولوالديه
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:49 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "