اساتذتي واخوتي الكرام أصيل الحب
وسيف الدين الهاشمي
و mmq
لا حرمنا الله منكم ومن تصويباتكم وتسديداتكم لنا , وفقكم الله
|
اقتباس: |
|
|
|
|
|
|
|
|
احمد العرقي;1388027]والله يا اخ يونس لا اعرف ماذا اقول لك دعنا الان من كتب الشيعة
الله المحدود سوف يوقعني في مشكلة كبيرة وتسؤلات لا حصر لها |
|
|
|
|
|
من اين تأخذ عقائدك ؟
انت شيعي فعقيدتك تأخذها من مذهبك . نعم عندكم العقائد لا يجب فيها التقليد وعلى المكلف ان يتحرى عن العقيدة بنفسه , ولكن هذا القول اثبت مطاطيته ومخالفته ايضا لانه يوجب التصديق بناقلي المذهب وليس ناقلي المذاهب المخالفة لكم .
على كل حال
لم اقل ان الله محدود , بل الله مميز بتنزيه عن مخلوقاته والتزيه يكون بالذات والمعنى او صفات الفعلية .
تاكد ايها الفاضل ان ربكم رب الشيعة الامامية محصور في الوجود فقط !!اي في المخلوقات فقط . لانهم يقولون ان ربهم في كل مكان فلا يوجد غير الموجود ! وربك في كل مكان فهل كل مكان الا مخلوق ؟
فيكون ربك محصور في المكان المخلوق ...... من غير ممازجة ولا تماس ! ولا انفصال ولا بعيد !!
|
اقتباس: |
|
|
|
|
|
|
|
|
1-كيف الله فوقنا والأرض كروية يعني ان الله يجب ان يكون فوق القطب الجنوبي والشمالي وهو بذلك يجب ان يكون محيط بالكون اذا كان فوقنا |
|
|
|
|
|
المشاهدة لايعني ان كل حال على ماهو كما تشاهده !
وترامي اطراف الكون لا يعني ان الخلق كله هو على ما تشاهده انت فلو افترضت انك ذهبت الى القمر هل سترى الارض تحتك ؟
(الان انت تشاهد القمر فوقك واينما ذهب هو كذلك ) ولكن عندما تكون على القمر سوف ترى الارض فوقك بينما انت تشاهدها على الارض تحت القمر !! فما الذي اختلف ؟
اختلف الموقع النسبي , فبهذا يكون الموقع نسبي عند كل نقطة في الكون لا تسطيع ان تقول انك في نهايته او وسطه او يمينه او يساره .
مع انه في اي نقطة تقف عندها تقول ذاك اليمين وذاك الشمال لانه اليمين والشمال نسبي لك فقط اي منسوب لك فقط .
والفوق عند الله مطلق فهو فوق الفوق اي كل ما وجد فالله فوقه . والفوقية صفة مطلقة لله سبحانه وتعالى ,اي لايعلو عليه شئ .
الان الموضوع والشرح صعب عليك اليس كذلك ؟
اقربه لك :
الكون والمخلوق محدود اليس كذلك ؟
اذا لو افترضت ان الكون له حدود وابعاد تنتهي في نقطة ما , ماهو الذي يفرض ان تكون نهايات الكون ليس لها تحت وفوق ؟
لا يوجد امتناع عقلا وتصورا, طيب ما الذي يحدد شكل نهايات الكون او المخلوقات من ارضين وسماوات .؟
هل الارض ودائريتها ؟
لا طبعا بل الله سبحانه وتعالى هو الذي يحدد هذه النهايات ولا يكون الله الا فوق الفوق .
فانت تعتمد على مشاهداتك في تحديد الله ومكانه وليس تعتمد على حقيقة الله وصفته الفوقية وهذا ما يجرك لنفي الفوقية الحقيقية اعتمادا على ما يستوعب عقلك البسيط في ما وصلك من العلم .
توضيح لهذه النقطة بشكل بسيط وعلميا :
لو قام فريق من الطلبة بمد خط مستقيم على الارض وخطوا هذا الخط من مكة حتى اسطنبول او ابعد فما هو شكل هذا الخط بالنسبة للفريق ؟
هو خط مستقيم علميا وحتى الطيار في طائرة سيراه خط مستقيم , الا ان الحقيقة ليس كذلك .
بل الخط المستقيم لا يلتقي ابدا بل يمتد دائما الى ما لانهاية , ولكن حقيقة الخط على الارض هو منحني ! لان الارض منحنية وسوف يلتقي بطرفه الاخر لو مد حول محيطها .
فالمسئلة حتى العلمية هي نسبية ومحدودة بالنسبة للبشر وبالنسبة للاشياء .
وتختلف الحقائق باختلاف الاوضاع والامكنة كما الذي وزنه مئة كيلو غرام على الارض يكون لا وزن له الا غرامات على القمر .
فكيف بالمطلق ؟
|
اقتباس: |
|
|
|
|
|
|
|
|
2- اليس الله خالق كل شيء
اكيد تتفق معي ان الله خالق كل شيء
فأذا كان الله محدود يعني كان هناك فراغ
والفراغ يجب ان يكون مخلوق لان الله تعالى هو وحده من له صفة الوجود وما دونه صفة الايجاد
ولا تقلي الفراغ لا محل له من الاعراب
فالفراغ حتاج الى ايجاد ايضا ويمكن ملاحظة في البيت فلا تسطيع ان تضع فيه ما لانهاية من الاغراض
واذا لم تفهم قصدي استطيع ان اوضحلك اكثر
شاكرا لك سعة صدرك في هذا الوقت من الليل |
|
|
|
|
|
لايشترط
لانه لو كان الفراغ قديما لكان قد اشترك مع الله في القدم واصبح الهين !
ولكن الفراغ والوجود هو من العدم اي ان الله يخلقهم جميعا من العدم . وهكذا الزمن فالله خالق الزمن وفق خلقه للسماوت والارض فجعل عدة الاشهر اثنى عشر شهر حينما خلق السماوات والارض .
ففعلا يمكنك ان تقول ان الفراغ لامحل له من الاعراب ,بالنسبة لله سبحانه وتعالى .
الارضين ستكون في قبضته والسماوات مطوية في يمينه .
فاي اعتبار لهذا المخلوق بالنسبة لله الكبير الاكبر ؟