هذه بعض اراء السيد فضل الله التي أثارت أهل العمائم وعوام الشيعه عليه
النبوه والعصمه:وبعض من أراء السيد فضل الله
1_لا يوجد دليل عقلي أو نقلي يفرض إمتناع نسيان النبي في الأمور الحياتية الصغيرة. [من وحي القرآن، ج14، ص384].
2_ السهو لا ينافي العصمة. [فكر وثقافة، عدد1، تاريخ 29/6/1996].
3_لا دليل على وجوب أن يكون النبي أعلم الأمة في كل شيء أو أن الله يعلمه من ذلك ما يحتاجه أو إذا أراد علم. [الندوة، ج1، ص360].
4_الأنبياء قد يفعلون فعلاً يعتقدون أنه ليس معصية ظاهراً لكنه واقعاً كذلك [من وحي القرآن، ج10، ص179].
5_المعصوم قد يفكر بالمحرم لكنه لا يمارسه، والذي يفكر بالفعل القبيح إنسان سيء وإن لم يفعله.[دنيا الشباب، ص36، قارن مع الندوة، ج1، ص640].
بعض أرائه في علي أبن أبي طالب:
1_علي (ع) في دعاء كميل يبين حاله.[شرح دعاء كميل، ص159].
2_يدي علي (ع) تقترفان الذنوب.[نفس المصدر، ص159].
3_علي (ع) يعد الله أنه سيتراجع عن خطأه وإساءته ومعصيته. [نفس المصدر، ص159].
4_غرائز علي (ع) تغلب عقله فيقع في المعصية. [نفس المصدر، ص 169].
بعض أرائه في فاطمه رضي الله عنها:
1_الظروف الطبيعية هي الخصوصية في عصمة الزهراء (ع) . [تأملات إسلامية حول المرأة، ص 98].
2_خروج الزهراء (ع) عن مستوى المرأة العادي لا يوجد دليل قطعي عليه. [نفس المصدر، ص 9].
بعض أرائ السيد فضل الله في الصحابه:
1_لم يحدث هناك أية سلبية حيال النبي في كل واقع الإسلام.[فكر وثقافة، 27/6/1997، ص2].
2_ إعتراض بعض الصحابة على النبي يوم الحديبية كان وعياً منهم.[الإنسان والحياة، ص318].