العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-08-11, 07:29 AM   رقم المشاركة : 1
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


أخي الكريم [ رضا إيراني ] حياكم الله حول الفرق والمذاهب

الحمد لله رب العالمين

قد وافق وفقه الله وثبته على الكلام حول الفرق والمذاهب , وأفتح هذا الموضوع ليكون محاور أخ لأخيه حول ما يشكل عليه في الفرق والمذاهب وحقيقة نسبتها فحياك الله أخي الكريم رضا الإيراني وهداك الله تعالى وفتح بصيرتك إلي الحق سائل المولى عز وجل أن ينفع بك ويهديك إلي سواء السبيل .

تقي الدين السني







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» القول الفصل في زواج المتعة ردا على المفلسين
»» يا وتد اثبتي لنا وجود مهديكم المزعوم
»» أين فضائل الصحابة في مسند الربيع بن حبيب الفراهيدي .. ؟
»» الخَلاص إلي حال عكرمة مولى إبن عباس " رداً على أهل الضلال "
»» الي اخواني واحبتي اهل السنة دعواتكم لي
 
قديم 21-08-11, 08:51 AM   رقم المشاركة : 2
مايهزك ريح
عضو ماسي







مايهزك ريح غير متصل

مايهزك ريح is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وفقك الله وسددك في بيان الحقيقة للأخ الفاضل (رضا الإيراني)وبإذن الله متابع معكم هنا

وأسأل الله الهداية للأخ الفاضل رضا .








التوقيع :
لا إله إلا الله
من مواضيعي في المنتدى
»» دين بلا قرآن كماء بلا وعاء ماهذا يا شيعة
»» دفـاعـاً عـن الصديـق ورد مـزاعـم الزنديـق الطاعن في أبي بكر الصديق
»» الزميل الموسوي لا يأخذ بأقوال عمر فهل يأخذ بأقوال من روى حديث الكساء ؟
»» ممكن احد يشرح لي ما هو القرآن الناطق والقرآن الصامت؟
»» فصل الخطاب أغبى كتاب وآية الكرسي
 
قديم 21-08-11, 08:57 AM   رقم المشاركة : 3
نصير الموحدين
عضو ذهبي







نصير الموحدين غير متصل

نصير الموحدين is on a distinguished road


تسجيل متابعه للاخوين الفاضلين تقي الدين و رضا الايراني .. اتمنى ان يكون الحوار ثنائي حفضا عليه من التشتت






التوقيع :
يا اهل الشام:


(أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَزُلْزِلُواْ حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ)
////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

من مواضيعي في المنتدى
»» لأول مرة على اليوتيوب القران بدون توقف22ساعه متواصله /الشيخ ماهر المعيقلي
»» هههه لا يفوتكم المجوسي صااادوه
»» الحلقة التي اوقف بسببها برنامج صباح السعودية
»» هذا حال اخوانكم في الصومال// فديو مبكي
»» نضام عصابه الاسد يسكت بلبل الثوره السوريه بقطع حنجرته
 
قديم 21-08-11, 08:10 PM   رقم المشاركة : 4
ابوفراس الزهراني
عضو فعال






ابوفراس الزهراني غير متصل

ابوفراس الزهراني is on a distinguished road


تسجيل متابعه
واسأل الله جل في علاه ان ينير قلب اخي رضا وان يفتح على قلبه

لا اله الا الله محمد رسول الله عليه الصلاة واله وصحبه وسلم...

موفق اخي تقي الدين







 
قديم 21-08-11, 08:48 PM   رقم المشاركة : 5
رضا الايراني
عضو نشيط






رضا الايراني غير متصل

رضا الايراني is on a distinguished road




حياكم الله جميعا إخواني

في الواقع لا أظن الحوار سيكون كثيرا في هذا الموضوع

هو مجرد تساؤل في ذهني عن مصطلح أهل السنة والجماعة فأنا أرى الكل يتجاذبه

وحتى الأشاعرة يدعون أنفسهم أهل السنة والجماعة

وأنا كان عندي سؤال واحد فقط هو

لماذا لا تعتبر الأشاعرة من أهل السنة والجماعة ؟
ولماذا كان المعيار هو مسئلة الصفات ؟


ملاحظة:

أنا اعتزم الابتعاد عن الكمبيوتر في العشر الأواخر من رمضان وتكثيف الصلاة والعبادة
وسنرجع إن شاء الله بعد العيد
وسأفتح موضوع خاص مع شيخي واستاذي تقي الدين

حول نسخ التلاوة

فأنا ما زلت غير منشرح الصدر له


أسأل الله أن يتقبل من الجميع صلاتهم وقيامهم


تحية خاصة لأخي الحبيب أبو فراس الزهراني






 
قديم 21-08-11, 09:24 PM   رقم المشاركة : 6
مسواك
عضو ذهبي






مسواك غير متصل

مسواك is on a distinguished road


Thumbs up

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخواني الكرام /
هذه محاضره قيمه جدآ للأستاذ / عبد المجيد الشاذلي ؛
لم أطلع على هذه المعلومات التأصيليه في عقيدة أهل السنة ؛
على الرغم من دراستي لعدد من كتب العقيدة :


وهي تجيب مباشرة على سؤال الأخ / رضا .
ويشرح الشيخ :
مصطلح أهل السنة ؛ ومصطلح السلف ؛
والفرق بينهما .







التوقيع :

من مواضيعي في المنتدى
»» من هي أم الحسن والحسين ومن هي زوجة علي قبل فاطمه-رضي الله عنهم- ؟
»» لماذا الأئمة لم يعطوا الشيعة مصحف فاطمة ليتعبدوا الله به ؟
»» Mr- ALFAHD/ لماذا لا تغضب على أمير المؤمنين علي -رضي الله عنه؟؟؟
»» الزميل : باب المراد نريد منك شرح الآتي:
»» الإرهاب داخل الحوزات العلمية الشيعية ؟؟؟
 
قديم 22-08-11, 01:14 AM   رقم المشاركة : 7
رضا الايراني
عضو نشيط






رضا الايراني غير متصل

رضا الايراني is on a distinguished road


بارك الله فيك أخي مسواك






 
قديم 22-08-11, 07:11 PM   رقم المشاركة : 8
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين محمد بن عبد الله وعلى أله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلي يوم الدين وألحقنا الله تبارك وتعالى بهم موحدين , وتائبين على السنة الكريمةِ مثبتين .

إعلم علمني الله تعالى وإياك أن كثيراً من أصحاب البدع تجاذب هذا اللفظ على نفسهِ في محاولةٍ منهُ أن يوهم العامي أنهم " أهل السنة " وهذا الأمر محل نظر , فنسبة الأشاعرة إلي أهل السنة هي مسألة لا يمكنُ قبولها علمياً فضلاً عن الدليل لأثبات أن الأشاعرة من أهل السنة , فأهل السنة بالتعريف العام والتعريف الخاص , فالتعريف الخاص لا يمكنُ أن نشمل الأشاعرة لأن أهل السنة مثبتون للصفات بدون " تأويل ولا تحريف ولا تشبيه ولا تمثيل ولا تجسيم ولا تركيب " وهذه عقيدة الصحابة والتابعين لأن الله تبارك وتعالى أعلم بنفسه من غيرهِ , فأثبت لنفسه في القرآن الصفات ولا يمكنُ القول بأن الصفات أتت مأولة كما ذهب الأشاعرة , فالأشاعرة أخي الكريم ليسوا من أهل السنة باللفظ " الخاص " ولكن قد يقول البعض أنهم أهل سنة في اللفظ " العام " واللفظ " الخاص " أدقُ من العام في هذه المسألة .

يقول شيخ الاسلام أبن تيميه"(( فلفظ أهل السنة يُرَادُ به من أثبت خلافة الخلفاء الثلاثة , فيدخل في ذلك جميع الطوائف إلا الرافضة , وقد يُرَادُ به أهل الحديث والسنة المحضة فلا يدخل فيه إلا من يثبت الصفات لله تعالى ويقول : إن القرآن غير مخلوق , وإن الله يرى في الآخرة , ويثبت القدر وغير ذلك من الأصول المعروفة عند أهل الحديث والسنة )) ( منهاج السنة / 2 - 221 ) . قلتُ : لفظُ أهل السنة من أثبت الخلافة لأبي بكر وعمر وعثمان وهذا " عام " وإنظر إلي هذه الدرر العلمية في كلام شيخ الإسلام إبن تيمية حيث بين المعنى العام لأهل السنة والمعنى الخاص لها في تعريفه ورده على الأشاعرة في المنهاج , فأما الشطر الأول من حديث شيخ الإسلام إبن تيمية فإشارة على التعريف العام لأهل السنة , وسنعرف أهل السنة مع بيان مواطن الإختلاف بيننا وبين الأشاعرة والأصل أن لا يطلق لفظ أهل السنة على الأشاعرة لأنهم ليسوا أهل السنة , وأما الكلام الثاني فإنهُ يشمل التعريف " الخاص " لأهل السنة فمن أثبت الصفات فإنه من أهل السنة لأن أهل سنة هي إختصاص لنا بإتباع السنة الكريمة حق إتباع وليس في السنة ما يثبت التأويل للصفات بارك الله فيك وتأمل معي هذا الكلام جيداً : [ فلا يدخل فيه إلا من يثبت الصفات لله تعالى ويقول : إن القرآن غير مخلوق , وإن الله يرى في الآخرة , ويثبت القدر وغير ذلك من الأصول المعروفة عند أهل الحديث والسنة] فتأمل هذا الكلام تعرف أن لفظ أهل السنة نسبهُ الأشاعرة لأنفسهم , ولا يصح ذلك البتة أخي الكريم.

* فالأشاعرة وإن وافقوا أهل السنة فهم في عداد أهل الكلام والبدعة .

قال الإمام أبو نصر السجزي في فصل عقده في كتابه " الرد على من أنكر الصوت والحرف " لبيان السنة ما هي؟ وبم يصير المرء من أهلها؟
قال ص 100-101"...فكل مدَّعٍ للسنة يجب أن يطالب بالنقل الصحيح بما يقوله، فإن أتى بذلك علم صدقه، وقبل قوله، وإن لم يتمكن من نقل ما يقوله عن السلف، عُلم أنه محدث زائغ، وأنه لا يستحق أن يصغى إليه أو ينظر في قوله، وخصومنا المتكلمون معلوم منهم أجمع اجتناب النقل والقول به ، بل تمحينهم لأهله ظاهر، ونفورهم عنهم بين، وكتبهم عارية عن إسناد ، بل يقولون: قال الأشعري، وقال ابن كلاب، وقال القلانسي، وقال الجبائي... " . قلتُ : لا شك في أن كل من ينسب نفسه إلا أهل السنة أن يأتي بالدليل الصحيح على ما ينقل هؤلاء في كتبهم ويقولون " قال الأشعري " وهذا إن إطلعت على كتب الأشاعرة رأيت هذا الكلام وإبتعاد هؤلاء عن الإسناد الصحيح وعن الرواية في السنة أخي الحبيب بارك الله فيك , وبهذا فإن الأصل في كون هؤلاء ينسبون إلي أهل السنة لا يصح .

وروى ابن عبدالبر عن ابن خويز منداد المصري المالكي: أنه قال في كتاب الشهادات من كتابه "الخلاف"، في تأويل قول مالك: لا تجوز شهادة أهل البدع وأهل الأهواء قال: " أهل الأهواء عند مالك وسائر أصحابنا هم أهل الكلام، فكل متكلم فهو من أهل الأهواء والبدع أشعرياً كان أو غير أشعري، ولا تقبل له شهادة في الإسلام أبداً، ويهجر ويؤدب على بدعته " . ( جامع بيان العلم وأهله ، 2/117) . قلتُ : فكيف يكون من أهل السنة أخي .

قال الشيخ سلمان الخراشي : " ولما زلّ السفاريني في كتابه " لوامع الأنوار " ( 1/73) وقال : "أهل السنة والجماعة ثلاث فرق: الأثرية: وإمامهم أحمد بن حنبل. والأشعرية: وإمامهم أبو الحسن الأشعري. والماتريدية: وإمامهم أبو منصور الماتريدي " ! تعقبه في الحاشية بعض أهل العلم - ولعله الشيخ ابن سحمان رحمه الله - فقال: "هذا مصانعة من المصنف رحمه الله تعالى في إدخاله الأشعرية والماتريدية في أهل السنة والجماعة، فكيف يكون من أهل السنة والجماعة من لا يثبت علو الرب سبحانه فوق سماواته، واستواءه على عرشه ويقول: حروف القرآن مخلوقة، وإن الله لا يتكلم بحرف وصوت، ولا يثبت رؤية المؤمنين ربهم في الجنة بأبصارهم، فهم يقرون بالرؤية ويفسرونها بزيادة علم يخلقه الله في قلب الرائي، ويقول: الإيمان مجرد التصديق وغير ذلك من أقوالهم المعروفة المخالفة لما عليه أهل السنة اولجماعة ؟! " " أهـ . قلتُ : والخلاف في المسائل العقائدية , ومن هذه المسائل العقائدية العظيمة التي خالف بها الأشاعرة أهل السنة والجماعة ولهذا لا يصح أن يطلق على الأشاعرة أهل سنة وهذا لا يصح بل هم أهلُ كلام , فعقيدة الأشاعرة في التأويل ونفي العلو لله تبارك وتعالى والفوقية , والإستواء ويقولون بالتجسيم في حق المثبت والمنزه بنفس الوقت , وهذه عقيدة الأشاعرة , فكيف بك بمن لا يثبت رؤية الله تبارك وتعالى في الأخرة وهي الثابتة بآياتٍ محكمات في القرآن الكريم ..!

وقال الشيخ سفر الحوالي : " الحكم الصحيح في الأشاعرة أنهم من أهل القبلة ، لا شك في ذلك ، أما أنهم من أهل السنة فلا " . ( منهج الأشاعرة ، ص 22 ) .قال الدكتور محمد باكريم : " والذي أميل إليه: أن لا يقال: الأشاعرة من أهل السنة إلا بقيد، فيقال: هم من أهل السنة في كذا، في الأبواب التي لم يخالفوا فيها مذهب أهل السنة.

وقال الشيخ صالح الفوزان – حفظه الله - في تعقيبه على مقالات الصابوني: " ليسوا – أي الأشاعرة - منهم – أي أهل السنة - في باب الصفات وما خالفوا فيه، لاختلاف مذهب الفريقين في ذلك". ( البيان لأخطاء بعض الكُتاب ، ص 28 ) . قلتُ : والمحصلة من الكلام أعلاه أنه قد يقال أن الأشاعرة أهل سنة بالعام وليس بالخاص , ولكن في الحقيقة ليسوا من أهل السنة وقد كتبتُ في بداية البحث أنه قد يقال لهم بالمعنى العام أهل سنة إلا أنهم أهل بدعة والذي عليه أعلام الأمة على نفي كون الأشاعرة من أهل السنة والجماعة , ولهذا فلا يصلح أن يقال أنهم أهل السنة أخي الكريم رضا الإيراني وبهذا فإن لفظ أهل السنة خاص لا عام يشمل أهل البدع , وقد تعقب السمحاني من قال بأن الأشاعرة قد يدخلون بأهل السنة والجماعة , ونفي ذلك لأن أهل السنة ليس فيهم أشعري .

مأخذهم في الأسماء والصفات غالبيته العقل لا النقل صرح بها الرازى في [أساس التقديس في الفصل: الثاني والثلاثون] والبيجوري في [تحفة المريد ص71] ولولا ضيق الوقت لنقلته!!.إعلم أن أصل الإنحراف عن العقيدة الصحيحة في الأسماء والصفات وُرث من الجعد بن درهم وورثها عن أبان بن سمعان وورثها أبان عن طالوت بن أخت لبيد الأصعم وورثها طالوت لبيد بن الأصعم اليهودي الذي سحر النبي صلى الله عليه وسلم أنظر [الحموية الكبرى ص45] و البداية والنهاية 9/350, 10/19]. فالسلسلة سلسلة يهودية شيطانية كما يظهر لك .

وقد خالفت الأشعرية أهل السنة في مسائل كثير منها:إيجابهم النظروالإعتبار -- مقدمات وضعوها -- وأول واجب على العبد ولا يصح إيمان العامي إلاّ من جهة الإعتبار والنظر, راجع الرد على هذه المسألة في فتح الباري عند شرح حديث معاذ (حق الله على العباد ) وكذلك أنظر أيضا غير مأمور ما ذكره أبو المظفر السمعاني فيما نقل عنه أبو القاسم التيمي في كتابه الحجة في بيان المحجة (2/118).ومما خالفوا : مسألة القرآن والقدر والإيمان حيث أنهم لم يوجبوا على الكافر إذا أراد أن يسلم أن ينطق ب[لا إله إلا الله] ذلك أن النطق عندهم ليس من الإيمان أنظر تحفة المريد للبيجوري ص28 وكذا سائر الأبواب كلها. ثم إنظر معي إلي هذه الأقوال وتأملها تأمل جيد زميلنا الكريم .

قال أبو العباس بن سريج شيخ الشافعية المتوفى سنة306 هجرية في عقيدته التي سأل عنها أبو القاسم سعد بن علي بن محمد الزنجاني: لا نقول بتأويل المعتزلة والأشعرية والجهمية والمجسمة والمشبهة والكراميةبل نقبلها بها بلا تأويل ونؤ من بها بلا تمثيل ونقول الإيمان بهاواجب والقول بها سنّة وابتغاء تأويلها بد عة) كذا جاء في اجتماع الجيوش الإسلامية ص173 -174] .

والشاهد في كلام ابن سريج أنّه جعل الأشعرية في عداد الفرق الضالة.وفرق أيضا الإمام قوّام السنة أبو القاسم التيمي في كتابه الحجة بين أهل السنة والجماعة ولأشعرية في كثير من المسائل العقدية كالعلو أنظر ما قاله في (2/11 ) , وهذا يحيي ابن أبي الخير العمراني صاحب كتا ب التبيان في مذهب الشافعي فهو الذي ينقل النووي والرافعي عنه كثيرا كان شيخ الشافعية في اليمن رحمه الله تعالى قال في كتابه[الإنتصار2/564]: يقال للأشعري إذا قرأ آية من القرآن هذا قول الله أم قول البشر ؟ فإن قال قول الله فقد رجع إلى ما عليه السلف وأهل الحق وإن قال: بل هو قول البشر قلنا عن ذلك بأجوبة)أهـ. ومحل الشاهد أنه فرق بين أهل الحق والأشعرية.وقال رحمه الله في(2/595): والأشعرية قدموا رجلا إلى الإعتزال ووضعوها حيث وضعت المعتزلة أرجلهم وأمّوا بالرجل الأخرى إلى حيث وضع أهل الحديث أرجلهم)أهـ.وقال أيضا رحمه الله :2/648] وأقوال الأشعرية مثبتة على أصول المعتزلة لأن أباالحسن كان معتزليا) أهـ.

وقال الحافظ ابن عبد البر رحمه الله في كتابه جامع بيان العلم وفضله تحت باب : مايكره فيه المناظرة والجدال والمراء" وقال [أبوعبد الله المعروف بابن خويز] في كتاب الشهادات في كتابه الخلاف في تأويل قول مالك " لاتجوز شهادة أهل البدع وأهل الأهواء" قال: أهل الأهواء عند مالك وسائر أصحابنا هم أهل الكلام فكل متكلم فهو من أهل الأهواء والبدع أشعريا كان أو غير أشعري) إنتهى.


قلت: هذا ردّ صارم على السبكي الإبن حيث يقول في كتابه [معيد النعم ومبيد النقم ص 75]: برأ الله المالكية فلم نر مالكيا إلاّ أشعريا عقيدة) . وهو معروف بتعصبه الزائد للأشاعرة فياترى هل الدنيا كلّها كانت مصر والشام؟؟! وهل القرن الثامن كان مقياس المالكية؟؟!!. إنتهى كلام الشيخ الصومالي فلا يصح نسبة هؤلاء إلي أهل السنة والجماعة زميلنا الكريم العراقي فتأمل .

وفي الندوة العالمية للشباب الإسلامي : " أهل السنة والجماعة هم الفرقة الناجية والطائفة المنصورة الذين أخبر النبي صلى الله عنهم بأنهم يسيرون على طريقته وأصحابه الكرام دون انحراف ؛ فهم أهل الإسلام المتبعون للكتاب والسنة ، المجانبون لطرق أهل الضلال . كما قال صلى الله عليه وسلم : " إن بني إسرائيل افترقوا على إحدى وسبعين فرقة ، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة ، كلها في النار إلا واحدة " فقيل له : ما الواحدة ؟ قال : " ما أنا عليه اليوم وأصحابي " . حديث حسن أخرجه الترمذي وغيره .وقد سموا " أهل السنة " لاستمساكهم واتباعهم لسنة النبي صلى الله عليه وسلم . وسموا بالجماعة ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم في إحدى روايات الحديث السابق : " هم الجماعة " . ولأنهم جماعة الإسلام الذي اجتمعوا على الحق ولم يتفرقوا في الدين، وتابعوا منهج أئمة الحق ولم يخرجوا عليه في أي أمر من أمور العقيدة . وهم أهل الأثر أو أهل الحديث أو الطائفة المنصورة أو الفرقة الناجية " . فكما ترى فإن أهل السنة هم المتمسكين بسنة النبي صلى الله عليه وسلم وما كان عليه الصحابة رضي الله عنهم , ويثبتون الصفات لله عز وجل ولا يأولونها , ولا يعطلونها ولا يشبهونها , والمثبتين لخلافة الثلاثة رضي الله عنهم , وقد وافق أهل السنة كثير من الطوائف إلا أنهم ليسوا من أهل السنة ولا يمكن أن يطلق عليهم لفظ أهل السنة والجماعة .

* وخلاصة مناظرتي مع أحد الرافضة حول الأشاعرة أخي أختمُ بها .

فكم تناقض الأشاعرة في عقيدتهم وإعتقادهم , ولكنهم خيرٌ من الرافضة (( منكم )) والمؤول لا يكفر ولكنهُ لا يدخل تحت مصطلح أهل السنة والجماعة , وسطية أهل السنة بين الفرق صفحة (41) : " بتتبع كلام أهل العلم من علماء أهل السنة نجد أقوالهم في ذلك متفاوتة ما بين متشدد، دعاه لذلك ما وقف عليه من مخالفة القوم للسنة، وموافقتهم للجهمية والمعتزلة في بعض أقوالهم، فبدعهم وحذر منهم ولم ير استحقاقهم للقب "أهل السنة" الذي يدعونه. وبين متساهل يعدهم من أهل السنة، لما رأى من موافقتهم للسنة في بعض المسائل.

وبين هؤلاء وهؤلاء حاول بعض من أهل العلم التدقيق في المسألة، والقول فيها بشيء من التفصيل.
وفرق بعض أهل العلم بين متقدميهم ومتأخريهم، فعد المتقدمين منهم أقرب إلى أهل الحديث والسنة، والمتأخرين أقرب إلى الجهمية والمعتزلة. (( المعنى أنهم وافقوا أهل السنة والجماعة وأهل الحديث في بعض الأمور التي تكلم فيها اهل السنة والجماعة ونسبتهم إليها لا تصح أيها المحاور الكريم )) .

قول بعض أهل العلم: أن الأشاعرة ليسوا من أهل السنة وإنما هم أهل كلام، عدادهم في أهل البدعة.
وممن ذهب إلى ذلك: الإمام أبو نصر السجزي "ت 444 هـ". حيث يرى أنهم محدثة وليسوا أهل سنة، فيقول في فصل عقده لبيان السنة ما هي؟ وبم يصير المرء من أهلها؟...

"... فكل مدع للسنة يجب أن يطالب بالنقل الصحيح بما يقوله، فإن أتى بذلك علم صدقه، وقبل قوله، وإن لم يتمكن من نقل ما يقوله عن السلف، علم أنه محدث زائغ، وأنه لا يستحق أن يصغى إليه أو ينظر في قوله، وخصومنا المتكلمون معلوم منهم أجمع اجتناب النقل والقول به بل تمحينهم لأهله ظاهر، ونفورهم عنهم بين، وكتبهم عارية عن إسناد بل يقولون: قال الأشعري، وقال ابن كلاب، وقال القلانسي، وقال الجبائي ...ومعلوم أن القائل بما ثبت من طريق النقل الصحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يسمى محدثاً بل يسمى سنياً متبعاً، وأن من قال في نفسه قولاً وزعم أنه مقتضى عقله، وأن الحديث المخالف لا ينبغي أن يلتفت إليه، لكونه من أخبار الآحاد، وهي لا توجب علماً، وعقله موجب للعلم يستحق أن يسمى محدثاً مبتدعاً، مخالفاً، ومن كان له أدنى تحصيل أمكنه أن يفرق بيننا وبين مخالفينا بتأمل هذا الفصل في أول وهلة، ويعلم أن أهل السنة نحن دونهم، وأن المبتدعة خصومنا دوننا" . (( فالمتمسك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم حق تمسكها هو من ينسب لأهل السنة والجماعة ويقال أنهُ من أهل السنة وسنبينُ تعريف أهل السنة بمعنى أدق إن شاء الله تعالى عند أهل العلم عل الامر يكونُ بياناً جلياً أيها المحاور العراقي هداك الله تعالى إلي الإسلام ))

بل يذهب رحمه الله أبعد من ذلك فيرى أن ضررهم أكثر من ضرر المعتزلة، فيقول: "ثم بلي أهل السنة بعد هؤلاء؛- أي: المعتزلة – بقوم يدعون أنهم من أهل الاتباع، وضررهم أكثر من ضرر المعتزلة وغيرهم وهم أبو محمد بن كلاب وأبو العباس القلانسي، وأبو الحسن الأشعري..." .معللاً رأيه هذا بقوله: "فهؤلاء يردون على المعتزلة بعض أقاويلهم ويردون على أهل الأثر أكثر مما ردوه على المعتزلة" . وقوله: "... لأن المعتزلة قد أظهرت مذهبها ولم تستقف ولم تموه.بل قالت: إن الله بذاته في كل مكان وإنه غير مرئي، وإنه لا سمع له ولا بصر... فعرف أكثر المسلمين مذهبهم وتجنبوهم وعدوهم أعداء. والكلابية، والأشعرية قد أظهروا الرد على المعتزلة، والذب عن السنة وأهلها، وقالوا في القرآن وسائر الصفات ما ذكرنا بعضه" .وممن عدهم من أهل البدع محمد بن أحمد بن خويز منداد المصري المالكي، فقد روى عنه ابن عبدالبر: أنه قال في كتاب (الشهادات) من كتابه (الخلاف)، في تأويل قول مالك، لا تجوز شهادة أهل البدع وأهل الأهواء قال: "أهل الأهواء عند مالك وسائر أصحابنا هم أهل الكلام، فكل متكلم فهو من أهل الأهواء والبدع أشعرياً كان أو غير أشعري، ولا تقبل له شهادة في الإسلام أبداً، ويهجر ويؤدب على بدعته..." . (( بالجملة فإن الكلابية والأشاعرة وإن أظهروا الرد على المعتزلة والذب عن السنة وأهلها , فإنهم عند أئمة السلف من المبتدعة الذين لا يصح نسبتهم إلي أهل السنة محاوري الكريم , بل لا يقال أن الأشاعرة من أهل السنة كذلك نفى الصوفية عن الأشاعرة كونهم من أهل السنة والجماعة وهذه شهادة إمام أهل السنة الإمام الثقة مالك بن أنس رحمه الله تعالى الثبت العابد الزاهد التقي الورع رحمه الله تعالى رحمةً واسعة )) .

أما تقسيم إبن سمحان لأهل السنة إلا ثلاثة أقسام (( ولم يسلم ذلك له فقد تعقبه في الحاشية بعض أهل العلم ولعله الشيخ ابن سحمان فقال: "هذا مصانعة من المصنف رحمه الله تعالى في إدخاله الأشعرية والماتريدية في أهل السنة والجماعة، فكيف يكون من أهل السنة والجماعة من لا يثبت علو الرب سبحانه فوق سماواته، واستواءه على عرشه ويقول: حروف القرآن مخلوقة، وإن الله لا يتكلم بحرف وصوت، ولا يثبت رؤية المؤمنين ربهم في الجنة بأبصارهم، فهم يقرون بالرؤية ويفسرونها بزيادة علم يخلقه الله في قلب الرائي. ويقول: الإيمان مجرد التصديق وغير ذلك من أقوالهم المعروفة المخالفة لما عليه أهل السنة والجماعة" .كما علق على ذلك أيضاً الشيخ عبدالله بابطين "ت 1282هـ" بقوله: "تقسيم أهل السنة إلى ثلاث فرق فيه نظر، فالحق الذي لا ريب فيه أن أهل السنة فرقة واحدة، وهي الفرقة الناجية التي بينها النبي صلى الله عليه وسلم حين سئل عنها بقوله: ((هي الجماعة)) ، وفي رواية: ((من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي)) ، ...قال: وبهذا عرف أنهم المجتمعون على ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ولا يكونون سوى فرقة واحدة )) . (( فأهل السنة هم الطائفة المنصورة ولا يصح نسبة هؤلاء إليها )) .

وفي الكتاب قال المصنف في تعليقهِ على التقسيم لأهل السنة والجماعة قائلاً : (( ولا يخفى ما في هذا الكلام من تجوز وتساهل، فإن الخلاف بينهم ولا سيما بين أهل الحديث، وبين الأشعرية والماتريدية، هو في أسس العقيدة وأصولها، ومن أهم هذه الأسس مسألة النقل التي تقدم الحديث عنها )) .

ومن هؤلاء: الدكتور/ أحمد محمود صبحي. حيث قال في كتابه (في علم الكلام): "... ولكن ليس للأشعرية حق الادعاء أنها تعبر عن فرقة أهل السنة والجماعة، وإنما تجاذب هذه الفرقة فريقان:
1) مذهب السلف من أهل السنة منذ الإمام أحمد بن حنبل إلى أن بلغ به ابن تيمية ذروة التبلور والتماسك.2) مذهب الخلف من أهل السنة وتشارك الصفاتية والأشعرية فيه مذاهب أخرى أهمها الماتريدية" . فعد الأشعرية من أهل السنة، وإن كان لا يرى انفرادها بذلك. قلتُ (( إنما ذلك موافقة لأهل السنة والجماعة في الإعتقاد وهذا لا يعني أنهُم من أهل السنة وفي ذلك تساهل ولكن الأشاعرة والماتريدية والكلابية مما شارك أهل السنة شيئاً من الإعتقاد فلا ينسبُ إليها نسباً كاملاً )) .

والقولُ الأخير كما في الكتاب هو : " قول من يرى أنهم من أهل السنة فيما وافقوا فيه أهل السنة من أبواب الاعتقاد. وممن قال بذلك: الشيخ عبدالعزيز بن باز حيث قال جواباً على قول الصابوني: "أن التأويل لبعض الصفات لا يخرج المسلم عن جماعة أهل السنة". (( المعنى أنهم أهلُ سنة فيما وافقوا أهل السنة عليه , وليس بالإطلاق لأن أهل السنة لا يؤولون الصفات )) .

قال: "صحيح في الجملة فالمتأول لبعض الصفات كالأشعرية لا يخرج بذلك عن جماعة المسلمين ولا عن جماعة أهل السنة في غير باب الصفات، ولكنه لا يدخل في جماعة أهل السنة عند ذكر إثباتهم للصفات وإنكارهم للتأويل.فالأشاعرة وأشباههم لا يدخلون في أهل السنة في إثبات الصفات لكونهم قد خالفوهم في ذلك وسلكوا غير منهجهم، وذلك يقتضي الإنكار عليهم وبيان خطئهم في التأويل، وأن ذلك خلاف منهج الجماعة... كما أنه لا مانع أن يقال: إن الأشاعرة ليسوا من أهل السنة في باب الأسماء والصفات، وإن كانوا منهم في الأبواب الأخرى، حتى يعلم الناظر في مذهبهم أنهم قد أخطأوا في تأويل بعض الصفات وخالفوا أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأتباعهم بإحسان في هذه المسألة، تحقيقاً للحق وإنكاراً للباطل وإنزالاً لكل من أهل السنة والأشاعرة في منزلته التي هو عليها..." .وممن ذهب إلى ذلك الدكتور/ صالح الفوزان، حيث قال في تعقيبه على مقالات الصابوني: "نعم هم – يعني: الأشاعرة من أهل السنة والجماعة في بقية أبواب الإيمان والعقيدة التي لم يخالفوهم فيها، وليسوا منهم في باب الصفات وما خالفوا فيه، لاختلاف مذهب الفريقين في ذلك" فكلام العلامة صالح الفوزان في مسألة التفريق فيهم من حيث الموافقة لأهل السنة فهم إن وافقوا أهل السنة تمام الموافقة فهم في ذلك من أهل السنة أما ما خالفوا فيهِ أهل السنة ليسوا فيه من أهل السنة , بل الصريح مصطلح أهل السنة كما عرفناهُ لك في بداية الأمر لا يمكن أن يطلق على الأشاعرة وباقي الفرق المبتدعة.

تابع قائلاً : " والذي أراه أنه لابد من التفصيل التالي في اعتبار الأشاعرة من أهل السنة أو إخراجهم عنهم، ولا يطلق عليهم أنهم أهل السنة أو من أهل السنة بإطلاق؛ لأنهم ليسوا على السنة المحضة في كثير من أمور السنة في الاعتقاد، ولا يطلق أنهم ليسوا من أهل السنة؛ لأنهم يدخلون في مسمى أهل السنة بالاعتبارات الآتية:

1) هم من أهل السنة: بالمعنى العام لمصطلح أهل السنة، والذي يدخل فيه جميع المنتسبين إلى الإسلام عدى الرافضة. كما تقدم لنا في مبحث تعريف أهل السنة.
2) وهم من أهل السنة: في أمور العبادات والعمليات؛ لأن السنة تشمل أمور الاعتقاد والعبادة والأعمال. كما تقدم نقل قول شيخ الإسلام ابن تيمية وفيه: "ولفظ السنة في كلام السلف يتناول السنة في العبادات، وفي الاعتقادات...". (( قلنا لك في بداية الأمور لا يمكن إدخالهم في مصطلح أهل السنة والجماعة , إلا ما وافقوا فيه أهل السنة والجماعة في الإعتقاد وفي الأمور التي يعتقدها أهل السنة والجماعة مثل إثبات خلافة الثلاثة رضي الله عنهم أجمعين أيها المحاور المحترم )) .

ورأينا الأشاعرة ليسوا على السنة المحضة في كل أبواب الاعتقاد، ومسائله التي ذكرها الإمام أحمد طرفاً منها وبين أن من خالف فيها لا يعد من أهل السنة كما سيأتي فهل نقول: هم من أهل السنة؛ لأنهم وافقوا السنة في بعض أبواب ومسائل العقيدة، أم نسحب عنهم هذا الاسم لمخالفتهم للسنة في بعض المسائل والأبواب؟ هذا مناط الخلاف في كونهم من أهل السنة أو ليسوا من أهلها.

فمن تغاضى عن المسائل التي خالفوا فيها أهل السنة، قال هم من أهل السنة؛ لأنهم من أهل السنة في أبواب العبادات ولم يخرجوا عن اعتقاد أهل السنة في كل أبواب الاعتقاد. وعلى هذا يخرج عد السفاريني وغيره إياهم من أهل السنة. ومن رأى أنه لا يستحق اسم "أهل السنة" إلا من وافق السنة في أمور العبادات والاعتقادات، ومن خالف مذاهب أهل السنة وسلف الأمة في شيء من ذلك ولا سيما في أبواب الاعتقاد، فإنه لا يستحق اسم "أهل السنة".

أما من رأى من أهل العلم أن من خالف السنة في باب من أبواب الاعتقاد ووافقها في باب آخر فهو من أهل السنة فيما وافق فيه السنة، وليس منهم فيما خالفهم فيه، وذلك من باب أن المرء يمدح بقدر ما فيه من موافقة السنة، ويذم بقدر ما فيه من مخالفتها، وأن إخراج قوم من مسمى "أهل السنة"؛ لأنهم خالفوا السنة في باب دون باب، فيه مجانبة للعدل والإنصاف، من رأى هذا الرأي قال مثلاً: الأشاعرة من أهل السنة في أبواب الإيمان والعقيدة التي لم يخالفوهم فيها، وليسوا منهم في باب الصفات وما خالفوا فيه.

والذي أميل إليه: أن لا يقال: "الأشاعرة من أهل السنة" إلا بقيد، فيقال: هم من أهل السنة في كذا، في الأبواب التي لم يخالفوا فيها مذهب أهل السنة.

لأننا إذا أطلقنا القول بأنهم من "أهل السنة" التبس الأمر وظن من لا دراية له بحالهم أنهم على مذهب أهل السنة والسلف في كل خصال السنة، والواقع أنهم ليسوا كذلك. بل في أقوالهم ما يخالف السنة في كثير من أبواب الاعتقاد. فليسوا على السنة المحضة في كل اعتقاداتهم.

وإذا أطلقنا القول بأنهم ليسوا من أهل السنة، كان ذلك حكماً بأنهم خالفوا السنة في كل أبواب الاعتقاد، والأمر ليس كذلك فقد وافقوا أهل السنة في أبواب الصحابة والإمامة وبعض السمعيات. فالعدل والإنصاف يقتضي أن يحكم على كل بما يستحق على ضوء ما رضي لنفسه من قول واختط من نهج " إنتهى كلامهُ في وسطية أهل السنة بين الفرق للدكتور محمد باكريم . والله تعالى أعلم بالصواب .


هذا وإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان .






التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» الهميسع من هو مهديكم .. ؟ أثبت لنا مهديكم بسند صحيح من كتبكم ..
»» القرآن يثبت إمامة المهاجرين والأنصار وينكر إمامة ائمة الرافضة
»» الرافضة والجعل الإلهي أهوُ حقٌ أم باطلٌ مفترى ؟
»» تحدي سني : هل يمتلك الرافضة القدرة على نقض عدالة الصحابه من القران الكريم
»» إستدلال الرافضة لأثبات الأصل بالظن أو المتشابه
 
قديم 22-08-11, 08:06 PM   رقم المشاركة : 9
مزلزل الشيعه
عضو ذهبي







مزلزل الشيعه غير متصل

مزلزل الشيعه is on a distinguished road


تقي الدين

يشهد الله اني احبك في الله

نفع الله بك وبعلمك وانار لاخي رضا طريق الحق إنه سميع مجيب







 
قديم 22-08-11, 08:37 PM   رقم المشاركة : 10
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


أحبك الله الذي أحببتني فيه أخي الحبيب , وبارك الله فيك وفي عملك .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» لا يوجد في المهاجرين منافق على الاطلاق
»» [ القاصمة ] تخريج حديث [ المغيرة بن شعبة سب علي ] رداً على المفلسين
»» يا رافضة ما هي الفضيلة التي لعلي رضي الله تعالى عنه في أية الولاية ؟
»» [ محامي أهل البيت ] كفرتم [ الأشاعرة ] ثم إستمتم لتلصقوها [ بأهل السنة ] ... !
»» مشيخة الصدوق بين مجهول وضعيف !!
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:34 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "