العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-08-11, 10:44 PM   رقم المشاركة : 1
المركزي
عضو ماسي






المركزي غير متصل

المركزي is on a distinguished road


سؤال ظريف وخفيف

يقول الرافضه أن الأئمة يعلمون ما كان وما هو كائن وما سيكون وأن عندهم علم المنايا والبلايا واسماء الملوك وديوان اسماء شيعتهم وعلوم جميع الأنبياء والملائكة وعلم التوراة والأنجيل والزبور ومصحف ابراهيم وجميع اللغات ومنطق الطيور والحشرات والحيوانات وما يحدث حدث في الناس الا علموا به وعندهم عصا موسى وخاتم سليمان وقميص ابراهيم والتابوت والالواح والإمام اذا اراد أن يعلم الشيء اعلمه الله ذلك

باختصار أنهم يعلمون كل العلوم والفنون الا ذات الله

ولكن كيف أن الأئمة يعلمون ما كان وما هو كائن وما سيكون

والرسول عليه الصلاة والسلام لا يعلم الطريق المؤدي من مكة إلى المدينة في الهجرة واستأجر دليلا يرشده إلى الطريق؟






التوقيع :
قف وانتبه
لقد جعل الله الغيظ من الصحابه عنوان للكافر فما بالك بمن يلعنهم
من مواضيعي في المنتدى
»» لماذا نسف المعصوم عصمته
»» التحدي ألرابع للأشتر وكل الرافضه هل تستطيعون إثبات وجود مذهبكم
»» قرار مركزي صادر من المركزي
»» كاسر ضلع كسرى
»» هل تعتبرون أولاد وأحفاد ألأئمه من أهل البيت
 
قديم 16-08-11, 11:02 PM   رقم المشاركة : 2
رهين الفكر
عضو ماسي






رهين الفكر غير متصل

رهين الفكر is on a distinguished road


سؤالك في الصميم اخي المركزي

ولكن لن تجد منهم إجابة

وان حصل منهم إجابة فهي لف ودوارن وخنبقة ،،، كالعادة






التوقيع :
الاثني عشرية يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض

فهم ،،، يؤمنون بقوله تعالى (إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ) مع تحريفهاعن معناها
ولكنهم يكفرون بقوله تعالى (لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا)

وهم ،،، يؤمنون بقوله تعالى (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا) مع صرفها إلى من لم تنزل فيهم
ولكنهم يكفرون بقوله تعالى (وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ)



اقتباس:
ان خط الدفاع الاول ضد استهداف الصحابة يبدأ عند معاوية رضي الله عنه ذلك الرجل العظيم
فأعداء دين الله يبدأون به ولكنهم لن ينتهوا عنده



من مواضيعي في المنتدى
»» لماذا الصحابة من الانصار دخلوا في الاسلام وجاهدوا هذا الجهاد إذا كانوا ارتدوا
»» ابو بكر هو القائد الفعلي للاحداث بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم
»» لا يبغض ابا بكر وعمر مؤمن ولا يحبهما منافق
»» العضو "وين الحقيقة" انت مطلوب هنا
»» الصديق
 
قديم 16-08-11, 11:19 PM   رقم المشاركة : 3
سعوديه وقد المسؤولية
عضو نشيط






سعوديه وقد المسؤولية غير متصل

سعوديه وقد المسؤولية is on a distinguished road


بارك الله فيك
وهذه الايه تهدم دينهم ..

( قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء إن أنا إلا نذير وبشير لقوم يؤمنون ( 188 )








التوقيع :
قال الله (النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ )
أم المؤمنين عائشه الطاهره المطهره زوجه رسولنا الكريم هي أمنا نحن
وليست أما للروافض المجوس
من مواضيعي في المنتدى
»» خطبه شركيه ...مكذوبه لعلي رضي الله عنه
»» صلاة الشيعة في الحرمين مع الإمام تقية
»» 10 ثواني ادهشت الشيعي والسني !!
»» بشار أبشر
 
قديم 16-08-11, 11:40 PM   رقم المشاركة : 4
الدردور
عضو ماسي






الدردور غير متصل

الدردور is on a distinguished road


بارك الله فيك اخي الفاضل






التوقيع :
لتستغفر لذنوبك فتغفر لك باذن الله في دقيقتين.

http://www.2min.way2sunnah.net



أعتز بأهل الفخر و الكرامة ,,, و أصلي من وادي الدواسر علامة
من مواضيعي في المنتدى
»» دعوى قضائية لوقف القنوات الشيعية
»» مسابقة للدفاع عن أم المؤمنين الصديقة عائشة رضي الله عنها
»» تاريخ النصيرية
»» حتى لا نخدع أنفسنا أكثر , لنسقط شعار ( أخوان سنة و شيعة )
»» الأقصى و فلسطين في قلوبنا ,, حقائق
 
قديم 16-08-11, 11:58 PM   رقم المشاركة : 5
mmg75
عضو فضي






mmg75 غير متصل

mmg75 is on a distinguished road


بارك الله فيك أخى الفاضل و سدد رميك .






التوقيع :
" قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ
إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53)"
من مواضيعي في المنتدى
»» ? Why we love Prophet Muhammad
»» دعوة للتغيير
»» تحية لكم من بحار الأنوار : حكاية بهلول
»» " ليس فى كتبنا كتاب صحيح " ،، هل هى مقصودة ؟
»» سؤال لأهل السنة : ماذا تريدون من الشيعة ؟
 
قديم 17-08-11, 12:07 AM   رقم المشاركة : 6
عطر الوطن
عضو ماسي







عطر الوطن غير متصل

عطر الوطن is on a distinguished road


أوف هذه فاتت على معممينهم
حبل الكذب قصيييييير
والعوام مساكين قاعدين يرقعون على معممينهم







التوقيع :
زهرة السوسن سابقا...
من مواضيعي في المنتدى
»» اعز الله الإسلام بعمر
»» سؤال تعجب للشيعة
»» إستقبال إناء الرسول صلى الله عليه وسلم
»» يا شيعة لماذا عدتم لمثلة
»» قصة توبة مالك ابن دينار
 
قديم 17-08-11, 01:06 AM   رقم المشاركة : 7
شمري طي
عضو ماسي







شمري طي غير متصل

شمري طي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المركزي مشاهدة المشاركة
  
يقول الرافضه أن الأئمة يعلمون ما كان وما هو كائن وما سيكون وأن عندهم علم المنايا والبلايا واسماء الملوك وديوان اسماء شيعتهم وعلوم جميع الأنبياء والملائكة وعلم التوراة والأنجيل والزبور ومصحف ابراهيم وجميع اللغات ومنطق الطيور والحشرات والحيوانات وما يحدث حدث في الناس الا علموا به وعندهم عصا موسى وخاتم سليمان وقميص ابراهيم والتابوت والالواح والإمام اذا اراد أن يعلم الشيء اعلمه الله ذلك



ناهيك عن أبواب بصائر الدرجات والكافي وبحار الأنوار

باب : في خلق أبدان الأئمة عليهم السلام وفي خلق أرواحهم وشيعتهم .
باب : باب في أن آل محمد صلى الله عليه وآله مستقى العلم وأنهم هم العلماء .
باب : في أئمة آل البيت وأن حديثهم صعب مستصعب (خشن مخشوش ) .
باب : في أن علم آل محمد عليهم السلام سر مستر .
باب : في الأئمة عليهم السلام يكون عندهم الحلال والحرام في الأحوال – ولكن – لا يجيبون
( لم يأذن الله لهم )
باب : أمر النبي ص بالإيمان بعلي ع والأئمة من بعده .
باب : ما خص الله به الأئمة ع وولاية الملائكة .
باب : ما خص الله به الأئمة ع من ولاية أولى العزم لهم .
باب : ما خص الله به الأئمة ع من ولاية الأنبياء لهم .
باب : آخر في الولاية الأئمة عليهم السلام (ما من نبي نبئى ولا من رسول أرسل إلا بولايتنا ) .
باب : آخر في ولاية أمير المؤمنين صلوات الله عليه (إن الله عرض ولايتي على أهل السموات وعلى اهل الارض )
باب : نوادر في الولاية (ولو انهم أقاموا التورية والانجيل وما انزل اليهم من ربهم : قال الولاية )
باب : ما أخذ الله مواثيق الخلق الأئمة ع بالولاية لهم .
باب : في أمير المؤمنين ع أنه عرف ما رأى في الميثاق وغيره .
باب : في الأئمة أنهم خزان الله في السماء والأرض على علمه .
باب : في الأئمة أنه ( ع ) عرض عليهم ملكوت السموات والأرض ( حتى نظروا إلى مافوق العرش )
باب : في الأئمة (ع) انه صار إليهم جميع العلوم التي خرجت إلى الملائكة والأنبياء وأمر العالمين .
باب : نادر ( في علم الغيب )
باب : في الأئمة ( ع ) ورثوا علم آدم و جميع العلماء .
باب : في الأئمة أنهم ورثوا علم أولي العزم من الرسل وجميع الأنبياء .
باب : نادر ( مكتوب على العرش علي أمير المؤمنين )
باب : ما لا يحجب من الأئمة شيء من أمر وأن عندهم جميع ما يحتاج إليه الأمر .
باب : ما لا يحجب عن الأئمة علم السماء وأخباره وعلم الأرض وغير ذلك .
باب : في علم الأئمة بما في السموات والأرض والجنة والنار وما كان وما هو كائن إلى يوم القيامة .
باب : في الأئمة أنهم أعطوا علم ما مضى وما بقي إلى يوم القيامة .
باب : ما يزاد الأئمة في ليلة الجمعة من العلم المستفاد .
باب : قول أمير المؤمنين بما في التورية والإنجيل والزبور والفرقان .
باب : ما عند الأئمة من كتب الأولين كتب الأنبياء والتورية والإنجيل والزبور وصحف ابراهيم .
باب : ما عند الأئمة من الجامعة والجفر ومصحف فاطمة .
باب : ما عند الأئمة من ديوان شيعتهم وأسماؤهم وأسماء آبائهم .
باب : ما عند الأئمة من سلاح الرسول ص وآيات الأنبياء وعصى موسى وخاتم سليمان والألواح وقميص آدم .
باب : في الأئمة عندهم الصحيفة التي فيها أسماء أهل الجنة وأهل النار .
باب : أن علياً علم كل ما نزل على رسول الله ليل أو نهار حضر أو سفر والأئمة من بعده
( سيم سيم صديق ) .
باب : أن الأئمة أعطوا كــل حروف الإسم الأعظم ما عدا حرف .
( بخلاف الرسل والأنبياء ) .
باب : فضل أمير المؤمنين على أولي العزم فضلاً وعلماً .
باب : أن الأئمة أفضل من موسى والخضر .
باب : أن الأئمة يخاطبون ويسمعون الصوت ويأتيهم صور أعظم من جبريل وميكائيل .
باب : في الإمام ترايا له جبريل وميكائيل و ملك الموت .
باب : ما يلهم الإمام ما ليس في الكتاب والسنة من المعضلات .
باب : في الأئمة أنهم يعرفون الإضمار وحديث النفس قبل أن يخبروا به .
باب : أن الأئمة يخبرون شيعتهم بأفعالهم سراً وجهراً وغيبهم وإضمارهم وحديث انفسهم وهم غائبون عنهم .
باب : أن الأئمة يعلمون من يأتي على أبوابهم ويعلمون بمكانهم قبل أن يسألون عنهم .
باب : أنهم ( إذا ظهروا ) !! سيحكمون بحكم آل داود عليه السلام .
باب : أن الأئمة يعرفون من يمرض من شيعتهم ويحزنون ويدعون ويؤمنون وهم غيب عنهم.
باب : أن الأئمة يعرفون آجال شيعتهم وسبب ما يصيبهم .
باب : في الأئمة عليهم السلام أنهم يعرضون عليهم أعدائهم وهم موتى ويرونهم .
باب : علمهم عليهم السلام بالمنايا وبالبلايا وفصل الخطاب .
باب : أن الأئمة يحيون الموتى ويبرؤن الأكمه والأبرص بإذن الله .
باب : أن الأئمة يزورون الموتى وأن الموتى يزورونهم .
باب : أن رسول الله أوصى أمير المؤمنين أن يسأله بعد أن يموت وقبل أن يدخل القبر وسينبأه بما هو كائن إلى يوم القايمة .
باب : أن الأئمة يعرفون من يدخل عليهم مؤمن أو منافق .
باب : أنهم يعرفون من يدخل عليهم بالخير والشر والحب والبغض .
باب : أن أمير المؤمنين مشارك للرسول ص بكل علمه ( وذكر الرمانتين )
باب : أن الأئمة صار إليهم ما صار إلى أمير المؤمنين من العلوم كلها .
باب : في الإمام بأنه إن شاء أن يعلم العلم علم .
باب : ما يفعل بالأئمة من النكت والقذف والنقر في قلوبهم وآذانهم .
باب : ما يلقى الإمام شيء بعد شيء يوماً بيوم ساعة بساعة مما يحدث .
باب : أن الأئمة يتكلمون بسبعين وجهاً كلها ويفتون بذلك ويتكلمون الألسن كلها .
باب : أن الأئمة يعرفون الزيادة والنقصان في الأرض من الحق والباطل .
باب : أن الأئمة يقرؤون جميع الكتب التي نزلت على الأنبياء وغير ذلك .
باب : أن الأئمة يعرفون منطق الطير والبهائم
باب : أن الإمام لا يحتاج أن يعرف أصحابه من أحد ولا يقبل قول أحد في أصحابه لمعرفته بهم .
باب : أن عندهم أسرار الله .
باب : ما أعطي الأئمة من القدرة بالسير في أرجاء الأرض كلها وأنهم يرون ما بين المشرق والمغرب ويرفع له عمود ينظرون به لأعمال العباد ( الأحياء من الأئمة والأموات )
باب : في قدرات الأئمة وركوب أمير المؤمنين السحاب وترقيه الأسباب والأفلاك .
باب : في أمير المؤمنين أن الله تعالى نجاه بالطايف وغيرها ونزل بينهما جبريل .
باب : علي قسيم الجنة والنار .
باب : أن الروح القدس يتلقاهم .
باب : أن الإمام يعلم الساعة التي يمضي بها .
الكافي ج 1
باب : أن الأئمة عليهم السلام ولاة أمر الله وخزنة علمه .
باب : أن الأئمة عليهم السلام نور الله عز وجل .
باب : أن الأئمة أركان الأرض .
باب : عرض الأعمال عليهم .
باب : أن الأئمة معدن العلم وشجرة النبوة ومختلف الملائكة .
باب : أنهم عليهم السلام ورثوا جميع علم الرسول ص والأنبياء والأوصياء .
باب : أن الأئمة عندهم جميع الكتب التي نزلت يعرفونها على اختلاف ألسنتها .
باب : ما عندهم من آيات الأنبياء عليهم السلام .
باب : أن عندهم جميع علوم التي خرجت للأنبياء والرسل والملائكة .
باب : أنهم لا يموتون إلا باختيارهم .
باب : أنهم يعلمون علم ما كان وما يكون وأنه لا يخفى عليهم شيء .
باب : جهات علوم الأئمة ( ماضي وغابر وحادث ) .
باب : أن الأئمة يشبهون ممن مضى ( وكراهية ) القول فيهم بالنبوة .
باب : ذكر الأرواح التي في الأئمة .
باب : وقت ما يعلم الإمام جميع علم الإمام الذي كان قبله .
باب : أن الأئمة في العلم والشجاعة والطاعة والفهم سواء .
( وأن الرسول صلى الله عليه وآله وعلي عليه السلام لهما فضلهما )
باب : أن الملائكة تأتيهم بالأخبار والجن تسألهم عن معالم دينهم ويوجهونهم .
بحار الأنوار :


باب : في اتصال الوصية وذكر الأوصياء من لدن آدم .
باب : وجوب معرفة الإمام ، وانه لا يعذر الناس بترك الولاية .
باب : أن من أنكر واحدا منهم فقد أنكر الجميع.
باب : أن الناس لا يهتدون إلا بهم ، وأنهم الوسائل بين الخلق .
باب : أن آل يس آل محمد صلى الله عليه وآله .
باب : أنهم عليهم السلام آيات الله وبيناته وكتابه
باب : أن مودتهم أجر الرسالة ، وسائر ما نزل في مودتهم .
باب : ان الأمانة في القرآن هي الإمامة .
باب : وجوب طاعتهم ، وأنها المعنيّ بالملك العظيم .
باب : رفعة بيوتهم المقدسة في حياتهم وبعد وفاتهم .
باب : انهم عليهم السلام السبيل والصراط وهم وشيعتهم .
باب : في ان الاستقامة انما هي على الولاية .
باب : ان الحسنة والحسنى الولاية ، والسيئة عداوتهم عليهم السلام .
باب : انهم عليهم السلام نعمة الله والولاية شكرها .
باب : أنهم عليهم السلام النجوم والعلامات .
باب : انهم عليهم السلام الصافون والمسبحون وصاحب المقام المعلوم .
باب : انهم عليهم السلام البحر واللؤلؤ والمرجان .
باب : انهم عليهم السلام الماء المعين والبئر المعطلة والقصر المشيد .
باب : في تاويل النحل بهم عليهم السلام .
باب : انهم عليهم السلام السبع المثاني .
باب : انهم عليهم السلام خير أمة وخير أئمة أخرجت للناس .
باب : ان السلم الولاية ، وهم وشيعتهم أهل الاستسلام والتسليم .
باب : انهم خلفاء الله .
باب : انهم عليهم السلام كلمات الله وولايتهم الكلم الطيب
باب : انهم عليهم السلام حرمات الله .
باب : انهم عليهم السلام جنب الله ووجه الله ويد الله وأمثالها .
باب : مانزل في أن الملائكة يحبونهم ويستغفرون لشيعتهم .
باب : انهم عليهم السلام حزب الله وبقيته وكعبته وقبلته .
باب : تأويل الأيام والشهور بالائمة عليهم السلام .
باب : انهم الصلاة والزكاة والحج والصيام وسائر الطاعات
باب : نفي السهو عنهم عليهم السلام .
باب : أنه جرى لهم من الفضل والطاعة مثل ما جرى لرسول الله .
باب : انهم عليهم السلام خزان الله على علمه وحملة عرشه .
باب : ان عندهم جميع علوم الملائكة والأنبياء وانهم أعطوا ما أعطاه الله .
باب : انهم عليهم السلام يعلمون جميع الألسن واللغات ويتكلمون بها .
باب : انهم اعلم من الأنبياء عليهم السلام .
باب : ان دعاء الأنبياء استجيب بالتوسل والإستشفاع بهم صلوات الله .
باب : أن أسماءهم عليهم السلام مكتوبة على العرش والكرسي .
باب : ان عندهم الاسم الأعظم وبه يظهر منهم الغرائب
باب : انهم عليهم السلام سخّر لهم السحاب ويسّر لهم الأسباب .
باب : انهم الحجة على جميع العوالم وجميع المخلوقات .
باب : في أن الإبدال هم ألائمة عليهم السلام
باب : ما يحبهم عليهم السلام من الدواب والطيور
باب : ما أقر من الجمادات والنباتات بولايتهم عليهم السلام
باب : انهم يظهرون بعد موتهم ويظهر منهم الغرائب



وبعد كل هذا وبما أن هذه المميزآت هي ورث مستحق للأئمة
من الرسول صلى الله عليه وسلم


أم الرجل أمام الرسول وجهاً لوجه :
وهو يسأل !!



!! ( هل لهذا الرجل أم ) !!





[ 347 ]
وقال الصادق عليه السلام: " اعتقل لسان رجل من أهل المدينة على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله في مرضه الذي مات فيه فدخل عليه رسول الله صلى الله عليه وآله قال له: قل: " لا إله إلا الله " فلم يقدر عليه، فأعاد عليه رسول الله صلى الله عليه وآله فلم يقدر عليه، وعند رأس الرجل امرأة فقال لها : هل لهذا الرجل أم ؟؟؟
فقالت: نعم يا رسول الله أنا أمه
فقال لها: فراضية أنت عنه أم لا؟ فقالت: لا بل ساخطة، فقال لها رسول الله صلى الله عليه
وآله: فاني أحب أن ترضي عنه، فقالت: قد رضيت عنه لرضاك يارسول الله، فقال له: قل: " لا
إله إلا الله " فقال: لا إله لا الله، فقال: قل: " يا من يقبل اليسير ويعفو عن الكثير، اقبل مني اليسير
واعف عني الكثير، إنك أنت العفو الغفور " فقالها، فقال له: ماذا ترى؟ فقال: ارى أسودين قد دخلا
علي، قال: أعدها، فأعادها، قال: ما [ذا] ترى؟ فقال: قد تباعدا عني ودخل أبيضان وخرج
الاسودان، فما أراهما ودنا الابيضان مني الآن يأخذان بنفسي فمات من ساعته ".
من لا يحضره الفقيه ج 1 ص 132

http://www.mezan.net/books/manlayahdraho/fakeeh1/maktaba/kotob/hadith/fakeeh1/html/ara/books/faqih/faqih-1/a25.html









التوقيع :
الــــــــــرفــــــضُ داءٌ بأمتنا أعراضهُ الجهلُ والتكفيرُ = دوائهُ قرآننا وصحيح سنتنآ والعقل بلسمهُ مع التفكيرُ
من مواضيعي في المنتدى
»» عبدالرضا شلاش < مآكو داعي للضحك شيخ معروف
»» سلم عقلك ودع القيادة لـنـا .
»» تـقـيـة = لـعـبـة ..
»» 12 إمام لا يتبعهم إلا المتردية والنطيحة وما أكل السبع
»» مساء الخير ( لا تسقوا المعصوم ) السويق بالسكر .
 
قديم 17-08-11, 01:49 AM   رقم المشاركة : 8
الجودي=1
موقوف







الجودي=1 غير متصل

الجودي=1 is on a distinguished road


الْلَّهُمَّ صَلِّ عَلَىَ مُحَمَّدٍ وَعلى آَلِ مُحَمَّدٍ

-بِسْمِ الْلَّهِ الْرَّحْمَنِ الْرَّحِيْمِ
الْلَّهُمَّ صَلِّ عَلَىَ مُحَمَّدٍ وَعلى آَلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَىَ ابْرَاهِيْمَ وَعَلَىَ آَلِ ابْرَاهِيْمَ انَّكَ حَمِيْدٌ مَجِيْدٌ-
قال تعالى:-
إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَعَلَى السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولا (72) لِيُعَذِّبَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ وَيَتُوبَ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (73)
سورة الأحزاب
-
قوله تعالى: «إنا عرضنا الأمانة على السماوات و الأرض و الجبال فأبين أن يحملنها و أشفقن منها و حملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا - إلى قوله - غفورا رحيما» الأمانة - أيا ما كانت - شيء يودع عند الغير ليحتفظ عليه ثم يرده إلى من أودعه، فهذه الأمانة المذكورة في الآية شيء ائتمن الله الإنسان عليه ليحفظ على سلامته و استقامته ثم يرده إليه سبحانه كما أودعه.

و يستفاد من قوله: «ليعذب الله المنافقين و المنافقات
وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ وَيَتُوبَ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا» ، أنه أمر يترتب على حمله النفاق و الشرك و الإيمان، فينقسم حاملوه باختلاف كيفية حملهم إلى منافق و مشرك و مؤمن.

فهو لا محالة أمر مرتبط بالدين الحق الذي يحصل بالتلبس به و عدم التلبس به النفاق و الشرك و الإيمان.
أنها الكمال الحاصل له من جهة التلبس بالاعتقاد و العمل الصالح و سلوك سبيل الكمال بالارتقاء من حضيض المادة إلى أوج الإخلاص الذي هو أن يخلصه الله لنفسه فلا يشاركه فيه غيره فيتولى هو سبحانه تدبير أمره و هو الولاية الإلهية.

فالمراد بالأمانة الولاية الإلهية و بعرضها على هذه الأشياء اعتبارها مقيسة إليها و المراد بحملها و الإباء عنه وجود استعدادها و صلاحية التلبس بها و عدمه، و هذا المعنى هو مصداق الآية فالسماوات و الأرض و الجبال على ما فيها من العظمة و الشدة و القوة فاقدة لاستعداد حصولها فيها و هو المراد بإبائهن عن حملها و إشفاقهن منها.

لكن الإنسان الظلوم الجهول لم يأب و لم يشفق من ثقلها و عظم خطرها فحملها على ما بها من الثقل و عظم الخطر فتعقب ذلك أن انقسم الإنسان من جهة حفظ الأمانة و عدمه بالخيانة إلى منافق و مشرك و مؤمن بخلاف السماوات و الأرض و الجبال فما منها إلا مؤمن مطيع.
كما قال تعالى:-
-
(إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ (55) وَمَن يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ (56)
- وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ (73)
سورة الأنبياء-


-وصل اللهم على محمد وعلى آل محمدِ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَىَ ابْرَاهِيْمَ وَعَلَىَ آَلِ ابْرَاهِيْمَ انَّكَ حَمِيْدٌ مَجِيْدٌ-
-






 
قديم 17-08-11, 02:03 AM   رقم المشاركة : 9
المركزي
عضو ماسي






المركزي غير متصل

المركزي is on a distinguished road


زميلي الجودي

صباح الخير بالليل يبدو إنك لازلت نائم فالموضوع في وادي وردك في وادي أخر بعيييييييييد تماما






التوقيع :
قف وانتبه
لقد جعل الله الغيظ من الصحابه عنوان للكافر فما بالك بمن يلعنهم
من مواضيعي في المنتدى
»» رضوان الحق ماهي مصادرك لتلقي الدين
»» لماذا سمي النبي عليه الصلاة والسلام بالنبي ألأمي
»» أحمد الحزين تفضل
»» كيف تصل إلى درجة الرسول عليه الصلاة والسلام
»» زميلي محب عمر الفاروق كذبا
 
قديم 17-08-11, 02:03 AM   رقم المشاركة : 10
الجودي=1
موقوف







الجودي=1 غير متصل

الجودي=1 is on a distinguished road


الْلَّهُمَّ صَلِّ عَلَىَ مُحَمَّدٍ وَعلى آَلِ مُحَمَّدٍ

بِسْمِ الْلَّهِ الْرَّحْمَنِ الْرَّحِيْمِ
الْلَّهُمَّ صَلِّ عَلَىَ مُحَمَّدٍ وَعلى آَلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَىَ ابْرَاهِيْمَ وَعَلَىَ آَلِ ابْرَاهِيْمَ انَّكَ حَمِيْدٌ مَجِيْدٌ
قال تعالى:-
-
(وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالا مُّبِينًا (36)
سورة الأحزاب
-
قوله تعالى: «و ما كان لمؤمن و لا مؤمنة إذا قضى الله و رسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم» إلخ، يشهد السياق على أن المراد بالقضاء هو القضاء التشريعي دون التكويني فقضاء الله تعالى حكمه التشريعي في شيء مما يرجع إلى أعمال العباد أو تصرفه في شأن من شئونهم بواسطة رسول من رسله، و قضاء رسوله هو الثاني من القسمين و هو التصرف في شأن من شئون الناس بالولاية التي جعلها الله تعالى له بمثل قوله: «النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم».

فقضاؤه (صلى الله عليه وآله وسلم) قضاء منه بولايته و قضاء من الله سبحانه لأنه الجاعل لولايته المنفذ أمره، و يشهد سياق قوله: «إذا قضى الله و رسوله أمرا» حيث جعل الأمر الواحد متعلقا لقضاء الله و رسوله معا، على أن المراد بالقضاء التصرف في شئون الناس دون الجعل التشريعي المختص بالله.


ما يصح و لا يحق لأي أحد من المؤمنين و المؤمنات أن يثبت لهم الاختيار من أمرهم بحيث يختارون ما شاءوا وليس لأحد من المؤمنين و المؤمنات إذا قضى الله و رسوله بالتصرف في أمر من أمورهم أن يثبت لهم الاختيار من جهته لانتسابه إليهم و كونه أمرا من أمورهم فيختاروا منه غير ما قضى الله و رسوله بل عليهم أن يتبعوا إرادة الله و رسوله.

ما روي عن زيد بن أرقم قال "قام رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يومًا فينا خطيبًا بماء يدعى خُمًّا بين مكة والمدينة فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر ثم قال: أما بعد: ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال، وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي،"( 1)، وفي رواية "لما رجع رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ من حجة الوداع ونزل غدير خم أمر بدوحات فقمن فقال: كأني قد دعيت فأجبت إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله تعالى وعترتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما فإنهما لن يتفرقا حتى يردا عليَّ الحوض ثم قال: إن الله عَزَّ وَجَلَّ مولاي وأنا مولى كل مؤمن. ثم أخذ بيد علي رَضِيَ اَللهُ عَنْهُ فقال: من كنت مولاه فهذا وليه اللَّهُمَّ وال من والاه وعاد من عاداه"(2 )
رسول اللّه أولى بالمؤمنين من أنفسهم، فعلي (عليه السلام) أولى بالمؤمنين من أنفسهم كرسول اللّه قطعاً.والمراد بالمولى الذي يجب توليه، ويلعن الله من تولى غيره,
فعلي (عليه السلام) الذي هو أولى بالمؤمنين من أنفسهم. وهو ـ كرسول الله (صلى الله عليه وآله) ـ مولى كل مؤمن ومؤمنة
وهو الامام وأمير المؤمنين ..


----------------------
(1 ) رواه مسلم(شرح النووي) ج15 ص179-181.
( 2) رواه الحاكم ج3ص109 وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه بطوله.-

وصل اللهم على محمد وعلى آل محمدِ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَىَ ابْرَاهِيْمَ وَعَلَىَ آَلِ ابْرَاهِيْمَ انَّكَ حَمِيْدٌ مَجِيْدٌ






 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:48 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "