![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
| ||
![]() |
رقم المشاركة : 1 | |
|
فلسفة الجمال في الاسلام .. التصوف يرد على المستشرقين
|
|
![]() |
رقم المشاركة : 2 | |||
|
|
|||
![]() |
رقم المشاركة : 3 | |
|
ما عندي الان كيبورد عربي لذلك ساختصر وارد لاحقا اولا ليس لما ذكرت اي علاقة بالعنوان او بالتصوف فبحثت عن الشاهد في الموضوع ولم اجد غبر اراء حول عدة اشياء مختلفة ثانيا المنطق والفلسفة كلمات تستخدم لمعان مختلفة ومواضيع مختلفة فالمقدمات العقلية المستخدمة في اصول الفقه مثلا تسمى ايضا منطق لكنه علم مفيد لا يعارض الشرع ويختلف هذا عن معان اخرى للمنطق فالعبرة بالمعنى وليس اللفظ وهذا ينطبق على لفظ الفلسفة كذلك ثالثا استخدام الفلسفة للاستدلال في امور شرعية غيبية غير منطقي (هنا استخدم معنى اخر) ويختلف جذريا عن كلمة الفلسفة في سياق فهم الجمالاو مثلا فلسفة مدرب كرة بقوله (افضل طريقة للدفاع هو الهجوم) فلذلك نقرا كلام ككلامك احيانا بينما يجب التفريق بين هذا الاستخدام واستخدام فلسفة هيجل او غيره في امور عقدية وهي في الواقع مجرد راي اعطي طابع القداسة وبعيد كل البعد عن المقدمات العقلية الثابتة والتي هي عبارة عن حقائق وان كان البعض يسميها الان منطق رابعا فان وجود (فلسفة) لموضوع ما عند بعض المتصوفة لا يعني ان مصدرها هو التصوف وهذا خطا (منطقي) في الاستدلال (اي مخالف للمقدمات العقلية القطعية ) فتوافق شيئين لا يعني ابدا وجود علاقة سببية بينهم وهذا ما افترضته ضمنيا في طرحك مما يعني خطا النتيجة لمقدماتها (المعطيات التي بنيت عليها النتيجة) الخاطئة واذا حصلت فرصة لاحقا شرحت اكثر باذن الله |
|
![]() |
رقم المشاركة : 4 | ||||||||||||||||||||||||||
|
|
||||||||||||||||||||||||||
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|