وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن الحسين بن خالد قال : سألت أبا الحسن الرضا ( عليه السلام ) عن التهنئة بالولد ، متى هي ؟ قال : إنه لما ولد الحسن بن علي ( عليه السلام ) هبط جبرئيل على رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بالتهنئة في اليوم السابع ، وأمره أن يسميه ويكنيه ويحلق رأسه ويعق عنه
ويثقب أذنه ، وكذلك حين ولد الحسين ( عليه السلام ) أتاه في اليوم السابع فأمره بمثل ذلك ، قال : وكان لهما ذؤابتان في القرن الايسر وكان الثقب في الاذن اليمنى في شحمة الاذن ، وفي اليسرى في أعلى الاذن ، فالقرط في اليمنى ، والشنف في اليسرى . ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب ، مثله (1)
الكافي 6 : 34 | 6 ، وأورد قطعة منه في الحديث 4 من الباب 66 من هذه الابواب .
التهذيب 7 : 444 | 1776
وسائل الشيعة ج21 ـ باب استحباب ثقب أذن المولود اليمنى في أسفلها ،
واليسرى في أعلاها ، وجعل القرط في اليمنى والشنف *
في اليسرى - ص429 ـ ص 448
[ 27511 ] 4 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده ، عن السكوني قال : قال النبي ( صلى الله عليه وآله ) : يا فاطمة ، اثقبي أذني الحسن والحسين( عليهما السلام ) خلافا لليهود .
الفقيه 3 : 316 | 1534 .
وسائل الشيعة ج21 ـ باب استحباب ثقب أذن المولود اليمنى في أسفلها ،
واليسرى في أعلاها ، وجعل القرط في اليمنى والشنف *
في اليسرى - ص429 ـ ص448
م / * الشنف : حلي يلبس في أعلى الاذن ، والذي يلبس في أسفلها القرط « لسان العرب 9 | 183 »
قوله: (ويستحب ثقب اذنه) هذا الحكم متفق عليه بين الاصحاب منصوص في عدة روايات كصحيحة عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: ثقب اذن الغلام، من السنة، وختان الغلام من السنة(2) ورواية الحسين بن خالد ولعله الحسن بن خالد فانه المذكور في كتب الرجال وهو ثقة فتكون الرواية حسنة - قال: سألت ابا الحسن الرضا عليه السلام عن التهنئة بالولد متى هي؟ قال: انه لما ولد الحسن بن علي عليهما السلام، هبط جبريل عليه السلام على رسول الله صلى الله عليه وآله بالتهنئة في اليوم السابع وأمره أن يسميه ويكنيه ويحلق رأسه ويعق عنه ويثقب أذنه، وكذلك حين ولد الحسين عليه السلام أتاه في اليوم السابع، فأمره بمثل ذلك، قال: وكان لهما ذؤابتان في القرن الايسر وكان الثقب في الاذن اليمنى في شحمة الاذن، وفي اليسرى في اعلا الاذن والقرط في اليمنى، والشنف(3) في اليسرى(4).
نهاية المرام
تأليف صاحب المدارك السيد العاملي
(ج 1)
س1 لا اعلم هل بقيت الاقراط حتى مماتهما رضى الله عنهما ام احتجا على الامر بعد كبرهما واتخذا قرار بازالة الاقراط ؟؟