العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحوار مع الأباضية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-07-11, 05:15 AM   رقم المشاركة : 1
احمد مؤمن
عضو فعال






احمد مؤمن غير متصل

احمد مؤمن is on a distinguished road


سؤال للخوارج عن فعل لفرعون

بسم الله

اقتباس:
وقال فرعون يا هامان ابن لي صرحا لعلي أبلغ الأسباب ( 36 ) أسباب السماوات فأطلع إلى إله موسى وإني لأظنه كاذبا وكذلك زين لفرعون سوء عمله وصد عن السبيل وما كيد فرعون إلا في تباب ( 37 ) )

السؤال هو لماذا بعدما أخبر موسى عليه السلام فرعون عن ربه أراد فرعون أن يبلغ الأسباب؟
الجواب: ....






التوقيع :
قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأخْسَرِينَ أَعْمَالا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا * أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا * ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا
من مواضيعي في المنتدى
»» سؤال للخوارج: ماهي عقيدتكم قبل تبني الإعتزال ؟
»» ماحكم الحسن عند الإباضية ؟
»» سؤال ياأباضية: أرجع إلى ربك أرجع إلى ربك ؟؟
»» يارافضة أنتم كفار فلايغرنكم حلمنا !
»» هل يزيد كافر ؟ من لها ياشيعة؟
 
قديم 27-07-11, 07:33 AM   رقم المشاركة : 2
"سنية" وكلي فخر
عضو فعال







"سنية" وكلي فخر غير متصل

"سنية" وكلي فخر is on a distinguished road


بارك الله فيك...






التوقيع :


أسأل الله تعالى أن يثبتنا على هذه العقيدة - أهل السنة والجماعة -
وأن يحقق لنا ثمراتها ويزيدنا من فضله،
وأن لا يزيغ قلوبنا بعد إذ هدانا،
وأن يهب لنا منه رحمة إنه هو الوهاب...
.....
عجباً من قلوب !!!!!!!!!!!
مُلِئَتْ كُرهاً وحِقداً على "خير صحابة" رسول الله - صلى الله عليه وسلم -

.....
نسأل الله العافية والسلامة في الدنيا والآخرة
من مواضيعي في المنتدى
 
قديم 27-07-11, 07:45 AM   رقم المشاركة : 3
الحق أحق أن يُتَبع
عضو فضي






الحق أحق أن يُتَبع غير متصل

الحق أحق أن يُتَبع is on a distinguished road


بارك الله فيك

إنا معكم منتظرون







 
قديم 27-07-11, 10:19 AM   رقم المشاركة : 4
الدردور
عضو ماسي






الدردور غير متصل

الدردور is on a distinguished road


بارك الله فيك اخي الفاضل






التوقيع :
لتستغفر لذنوبك فتغفر لك باذن الله في دقيقتين.

http://www.2min.way2sunnah.net



أعتز بأهل الفخر و الكرامة ,,, و أصلي من وادي الدواسر علامة
من مواضيعي في المنتدى
»» هداية أخينا مسلم حقيقي في منتدى حوارنا الإسلامي
»» موقع جديد للدفاع عن الدين الإسلامي ,,, نحتاج همتكم معنا
»» فيصل القاسم و غسان بن جدو
»» مواقف الزبير بن العوام رضي الله عنه
»» دعوة لأخواني أهل السنة و الجماعة كل شخص يرغب بمرافقتنا أهلا و سهلا به
 
قديم 27-07-11, 10:53 AM   رقم المشاركة : 5
احمد مؤمن
عضو فعال






احمد مؤمن غير متصل

احمد مؤمن is on a distinguished road


وفيكم بارك الله وجزاكم الجنة







التوقيع :
قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأخْسَرِينَ أَعْمَالا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا * أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا * ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا
من مواضيعي في المنتدى
»» بماذا يستدل الإباضية ليترضوا على أبي بكر وعمر ؟
»» كوكب المعرفة ... مامعنى استوى!؟
»» سؤال عن الولاية التكوينية مطلوب صاحب عقل يجيب
»» المفيد يناقض نفسه
»» ماحكم الحسن عند الإباضية ؟
 
قديم 27-07-11, 11:00 AM   رقم المشاركة : 6
العتيق
عضو نشيط






العتيق غير متصل

العتيق is on a distinguished road


أحسنت وبارك اللله فيك

ننتظر ذو الخويصرة







 
قديم 27-07-11, 11:08 AM   رقم المشاركة : 7
نجم الفضاء
اباضي






نجم الفضاء غير متصل

نجم الفضاء is on a distinguished road


Smile

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد مؤمن مشاهدة المشاركة
   بسم الله

السؤال هو لماذا بعدما أخبر موسى عليه السلام فرعون عن ربه أراد فرعون أن يبلغ الأسباب؟
الجواب: ....

تفضل الجواب:

قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ (23) قَالَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنِينَ (24) قَالَ لِمَنْ حَوْلَهُ أَلَا تَسْتَمِعُونَ (25)

بما أن فرعون لا يؤمن بإله غيره أصلا فهو بطبيعة الحال لا يؤمن إلا بالماديات وهي المحسوسات لذلك عندما يقال له رب السماوات والأرض من الطبيعي جدا أن ينصرف فكره إلى السماء أو الأرض وهو لم يرى إله غيره في الأرض وأن من ملك السماء قد يتخذها مقرا له في ظنه فهو لا يؤمن إلا بالمحسوس فأراد أن يتأكد من صحة قول موسى لأنه يظنه من الكاذبين فقال ما قال حسب فهمه المادي
فهو لم يؤمن بإله أصلا فكيف تريده أن يؤمن بإله غني عن المكان؟؟؟

وترى جليا يا أخي على كثر ما ذكر من قصة موسى عليه السلام وحواره مع فرعون مع تعدد الصيغ والأساليب في كثير من السور لا تجد ما يشير من كلام موسى عليه السلام إلى أن الله في السماء لأنه عرف الله فعرف أنه غني عن المكان وهو خالق المكان والزمان وأنه لا يحويه أحد من خلقه جل سبحانه عما يقول الظالمون علو كبيرى.
وفقنا الله وإياك






 
قديم 27-07-11, 12:03 PM   رقم المشاركة : 8
احمد مؤمن
عضو فعال






احمد مؤمن غير متصل

احمد مؤمن is on a distinguished road


هل تقصد أن موسى لم يخبر فرعون عن مكان ربه ؟
الجواب: ...
فمثلا لو كان قال له في كل مكان لنظر فرعون تحت سريره ليطلع إليه بل أقول أن فرعون بلغه موسى بأن ربه في السماء فلو قال له في غير ذلك مكان لذهب ليطلع إليه







التوقيع :
قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأخْسَرِينَ أَعْمَالا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا * أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا * ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا
من مواضيعي في المنتدى
»» ماحكم الحسن عند الإباضية ؟
»» سؤال للخوارج: ماهي عقيدتكم قبل تبني الإعتزال ؟
»» الإباضية إلى الخليلي ناظرة؟
»» يالأشاعرة ماهي الرؤية التي تعتقدونها؟
»» من اين اتيتم بصفة الدم ؟
 
قديم 27-07-11, 02:28 PM   رقم المشاركة : 9
نجم الفضاء
اباضي






نجم الفضاء غير متصل

نجم الفضاء is on a distinguished road


Lightbulb

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد مؤمن مشاهدة المشاركة
   هل تقصد أن موسى لم يخبر فرعون عن مكان ربه ؟
الجواب: ...
فمثلا لو كان قال له في كل مكان لنظر فرعون تحت سريره ليطلع إليه بل أقول أن فرعون بلغه موسى بأن ربه في السماء فلو قال له في غير ذلك مكان لذهب ليطلع إليه

بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:
يا أخينا هل قلت لك أن الله في كل مكان ؟؟؟؟
اعلم أخي: أن نقول أن الله في كل مكان ونصمت هذا عين الجهل بالله سبحانه ولكن نقول أن الله محيط بكل مكان بعلمه وقدرته وسمعه وبصره سبحانه وتعالى ولا يحتويه شيء.
نحن ننزه الله تعالى عن الحلول في الأماكن ولا نقول بأن له مكان ما لأن ذلك يقتضي أن الله محتاج للمكان سبحانه هو الغني عن كل شيء, قد لا تدرك عقولنا هذا المعنى لقصورها ولكنها عندما تعلم بأن الله غني عن كل شيءتعلم بأنه غني عن المكان وعندما نعلم بأن الله هو القديم لا شيء معه نعلم بأنه لم يكن يحتويه مكان وإلا للزم من ذلك أن يكون المكان مشارك له في صفت القدم وهذا محال,
وعنما نقول بأن الله كامل عن جميع النواقص وأنه سبحانه غير متحيز نعلم بأنه لا يحتويه مكان وإلا للزم أن يكون متحيز في جهة معينة وللزم أن يكون المكان يحتوي الله تعالى سبحانه وأنت تعلم يا أخي الكريم أن الحاوي للشيء أكبر من الشيء الذي في الداخل وهذا يقتضي أن هناك من له صفة أعظم وأن الله محصور وهذا عين النقص إذ الحاصر أعظم من المحصور وهذا محال على الله ولو قلنا أنه محمول لكان الحامل إما مساوي للمحمول أو أكبر منه وهذا محال إذ هو الكامل في جميع أوصافه و ليس له كفؤ أحد في أي صفة له سبحانه ولا يمكن أن يزيد عليه شيء أو يساويه في صفة من أوصافه وقد لا تدرك عقولنا هذا المعنا أي أن شيء موجود ولا يوصف بمكان لماذا لا تدرك العقول ذلك؟؟ ببساطة لأنها خلقت في مكان وأنها تقيس الأشياء البطنة أي الغير محسوسة على الأشاء المشاهدة والله سبحانه ليس كمثله شيء لذلك تعذر القياس وخسأت العقول في إدراك كنهه سبحانه فوجب عليها أن تتفكر في الخلق ولا تتفكر في الخالق فهو أعلى وأكمل وأعظم سبحانه عما تتصوره العقول وأما أن فرعون فهم ذلك الفهم فذلك لأنه لا يؤمن إلا بالماديات والمحسوسات ونحن أكرمنا الله بالإيمان بالغيب.
وفقنا الله وإياك. تدبرالمقال ولا تستعجل بالرد فنحن في معر النقاش العلمي وطلب الوصول إلى الحق لا تستعجل بالرد ولا تجعل حب الإنتصار يعميك أنا إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي الخاطأة المقصره نسأل الله السلامة.






 
قديم 27-07-11, 05:11 PM   رقم المشاركة : 10
العتيق
عضو نشيط






العتيق غير متصل

العتيق is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نجم الفضاء مشاهدة المشاركة
   تفضل الجواب:

قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ (23) قَالَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنِينَ (24) قَالَ لِمَنْ حَوْلَهُ أَلَا تَسْتَمِعُونَ (25)

بما أن فرعون لا يؤمن بإله غيره أصلا فهو بطبيعة الحال لا يؤمن إلا بالماديات وهي المحسوسات لذلك عندما يقال له رب السماوات والأرض من الطبيعي جدا أن ينصرف فكره إلى السماء أو الأرض وهو لم يرى إله غيره في الأرض وأن من ملك السماء قد يتخذها مقرا له في ظنه فهو لا يؤمن إلا بالمحسوس فأراد أن يتأكد من صحة قول موسى لأنه يظنه من الكاذبين فقال ما قال حسب فهمه المادي
فهو لم يؤمن بإله أصلا فكيف تريده أن يؤمن بإله غني عن المكان؟؟؟

وترى جليا يا أخي على كثر ما ذكر من قصة موسى عليه السلام وحواره مع فرعون مع تعدد الصيغ والأساليب في كثير من السور لا تجد ما يشير من كلام موسى عليه السلام إلى أن الله في السماء لأنه عرف الله فعرف أنه غني عن المكان وهو خالق المكان والزمان وأنه لا يحويه أحد من خلقه جل سبحانه عما يقول الظالمون علو كبيرى.
وفقنا الله وإياك


فلماذا قال فرعون عن موسى : " وإني لأظنه كاذبا " ؟؟؟


لاحظ الآيات :

" لعلي أبلغ الأسباب ، أسباب السماوات فأطلع إلى إله موسى وإني لأظنه كاذبا "

يظن موسى كاذبا في ماذا؟؟؟






 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:32 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "