العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحوار مع الأباضية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-07-11, 05:16 AM   رقم المشاركة : 1
صالح عبد الله التميمي
عضو ذهبي






صالح عبد الله التميمي غير متصل

صالح عبد الله التميمي is on a distinguished road


عوامل نشأة الخوراج + أسماء أطلقت عليهم وموقفهم منها

عوامل نشأة الخوارج
معنى الخوارج
الخوارج: جمع تكسير لخارجة؛ لأن فواعل جمع فاعلة، أو فاعل غير عاقل([1]).
ولغة: من الخروج، مصدر من:خرج، نقيض الدخول، وخارج كل شىء ظاهره، يقال: خرجت خوارج فلان: إذا ظهرت نجابته، والخارجي: كل ما فاق جنسه ونظائره، والخارجي: من يسود بنفسه من غير أن يكون له قديم، ومنه:
أبا مروان لست بخارجي



وليس قديم مجدك بانتحال([2])



ويقال للسحاب أول ما ينشأ: ما أحسن خروجه، وخرج فلان في العلم والصناعة: إذا نبغ([3]).
واصطلاحاً: اختلفت الأنظار في تحديد إطار للخوارج تبعا للاختلاف في صفاتهم وأفكارهم وخصائصهم، حيث يضع البعض تعريفا عاما، الشهرستاني، حيث يعرفهم قائلا: "كل من خرج على الإمام الحق الذي اتفقت الجماعة عليه يسمى خارجيا، سواء كان الخروج في أيام الصحابة على الأئمة الراشدين، أو كان بعدهم على التابعين بإحسان، والأئمة في كل زمان"([4]).
وهذا تعريف عام، يشمل الفرقة التاريخية المعروفة، ويشمل غيرها من الفرق الأخرى التي تشترك معهم في الخروج على الإمام.
وبعضهم جعل للفرقة تعريفا خاصا بها، وقاصرا عليها، فهم "الذين خرجوا على الإمام علي في حروراء([5])، ومن نشأ منهم بعد ذلك"([6]).
وهذا تعريف خاص بالفرقة التي خرجت على الإمام علي t، ويضم إليها ما تفرع ونشأ عنها من انقسامات تاريخية مشهورة.
لذلك فإن ابن حجر العسقلاني([7])عمم تعريف الخوارج، لكنه جعل للمصطلح أقساما، فقال: "وهم قسمان، الأول: من تقدموا من أهل النهروان، الثاني: من خرج في طلب الملك لا للدعاء إلى معتقده، وهم على قسمين أيضا: قسم خرجوا غضبا للدين من أجل جور الولاة وترك عملهم بالسنة النبوية، فهؤلاء أهل الحق، ومنهم الحسين بن علي([8])، وأهل المدينة في الحرة، والقراء الذين خرجوا على الحجاج([9])، وقسم خرجوا لطلب الملك فقط، سواء كانت فيهم شبهة أم لا، وهم البغاة "([10]).
وعلى هذا فيمكننا أن نقول إن النظرة للتعريف لها وجهتان، الأولى: وجهة لغوية، وتشمل كل من خرج على الإمام قديما وحديثا، ونظرة تاريخية: تشمل الفرقة المعروفة التي خرجت على الإمام عليt وحدثت لها تلك الانقسامات المشهورة.
لكن ليس هناك انفكاك بين النظرة التاريخية والنظرة اللغوية، لأن كل من يطلق عليه لفظ الخوارج باعتبار المعنى اللغوي، إنما ينظر إليه باعتباره يحمل أفكار الفرقة المعروفة، حتى أن من كتب عن أصحاب هذا الفكر في العصر الحاضر إنما سماهم الخوارج، وعليه فإن معاني هذا المصطلح متصلة ولا انفكاك بينها.

([1]) شرح ابن عقيل 4/131. دار التراث – القاهرة، الطبعة العشرون، رمضان 1400هـ يوليو1980م

([2]) البيت لكثير عزة.

([3]) لسان العرب، جمال الدين بن منظور 2/249 –250، دار صادر – بيروت – الأولى 1410هـ1990 م. القاموس المحيط، الفيروزبادي 1/183، الهيئة المصرية العامة للكتاب 1397هـ 1977م.
أساس البلاغة، جار الله محمود بن عمر الزمخشري 1/222، الهيئة المصرية العامة للكتاب، الثالثة 1985م.

([4]) الملل والنحل 1/105.

([5]) حروراء: قرية من قرى الكوفة، بينهما نصف فرسخ، وقيل: موضع على ميلين منها، نزل بها الخوارج. معجم البلدان 2/245.

([6]) دائرة المعارف الإسلامية 8/470، مرجع سابق.
القاموس الفقهي، سعدي أبو حبيب ص 115، دار الفكر – دمشق – الطبعة الثانية 1408هـ 1988م.

([7]) أحمد بن علي بن محمد الكناني العسقلاني، من أئمة العلم والتاريخ، أصله من عسقلان، ومولده ووفاته في القاهرة، أقبل على الحديث، وعلت شهرته فقصده الناس، ولي قضاء مصر مرات ثم اعتزل، له تصانيف كثيرة، منها " فتح الباري بشرح صحيح البخاري"، "الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة".الضوء اللامع2/36، الأعلام 1/178

([8]) سبط رسول الله r، أشبه الناس برسول الله، وهو سيد شباب أهل الجنة، خرج على يزيد، حتى قتل في كربلاء. سير أعلام النبلاء3/280، التاريخ الكبير 2/381.

([9]) الحجاج بن يوسف الثقفي، ذو شجاعة ومكر ودهاء وتعظيم للقرآن، تولى المشرق والعراق كله عشرين عاما، كان ظلوما جبارا خبيثا، له حسنات مغمورة في بحر سيئاته مات في رمضان سنة 95هـ. سير أعلام النبلاء 4/343، البدء والتاريخ 6/27.

([10]) فتح الباري بشرح صحيح البخاري، أحمد بن حجر العسقلاني 12/298، دار الريان للتراث – الطبعة الأولى 1407هـ 1987م.






التوقيع :
حملة القضاء على الرافضة والليبرالية
من مواضيعي في المنتدى
»» الرافضة الاثنا عشرية تكفر أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم
»» علماء ومشائخ يردون على العلمانيين اللبراليين في السعودية
»» الشيخ عبدالعزيز الجليل محذراً أوباما أخطر على المسلمين من بوش
»» الشيرازي يصف الخامنئي بأنه ملحد وكافر وناصبي / فيديو
»» الخلاف مع الشيعة عقدي وليس فقهياً يادكتور ... للشيخ عبدالعزيز الجليل
 
قديم 10-07-11, 05:37 AM   رقم المشاركة : 2
صالح عبد الله التميمي
عضو ذهبي






صالح عبد الله التميمي غير متصل

صالح عبد الله التميمي is on a distinguished road


أسماء أطلقت عليهم وموقفهم منها
تتعدد الأسماء التي تطلق على فرقة من الفرق الإسلامية، منها ما يكون في معرض المدح، ومنها ما يكون في معرض الذم. بعض هذه الأسماء يطلقها أنصار الفرقة عليها، وبعض آخر يطلقه عليها الخصوم، خاصة إذا "كانت التسميات والأسماء هي الأخرى أسلحة في الصراع!... وحتى بعد أن استقرت وغلبت على أصحابها ظلت التفسيرات لها والتخريجات لمعانيها تبحث عن السبل التي تجعلها فاعلة ومؤثرة في هذا الصراع"([1]).
&وقد أطلق على الخوارج أسماء عدة منها: -
1- الخوارج:-
وهو أشهر أسماء هذه الفرقة والذي به عُرفت، وهو جمع خارج، وهم الذين خرجوا على الإمام عليّ في حروراء ومن نشأ منهم بعد ذلك([2]).
ونظرة المدح في هذا الاسم تستند إلى أنه مصطلح ورد في القرآن الكريم، واستعمل في الخروج في سبيل الله تعالى ونصرة دينه، قال تعالى وَمَنْ يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الْأَرْضِ مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا [النساء : 100]])، وورد مرة أخرى في قول الله تعالىوَلَوْ أَرَادُوا الْخُرُوجَ لَأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً [التوبة : 46](])، فهم يزعمون أن خروجهم إنما هو لله تعالى وفي سبيله.
"والخروج يعني الثورة في العرف اللغوي، فلما شاع هذا الاسم قبلوه، وقالوا: إن خروجهم إنما هو على أئمة الجور والفسق والضعف، ومن ثم فإنه هو الموقف الإسلامي الوحيد الذي يرضاه الإسلام، وقالوا: إن الخروج عن الدين مروق يسمى أصحابه المارقة، أما الخروج إلى الدين فإن أصحابه هم الذين يسمون الخوارج والخارجة، لأن خروجهم هو إلى الجهاد في سبيل الله"([5]).
فهم يعدون هذا الاسم شرفا لهم، وعنوانا على جهادهم في سبيل الله تعالى ونصرة دينه في مقابل أئمة الجور والفساد.
أما نظرة الذم في هذا الاسم، فإن خصومهم يفسرون الاسم تفسيرا يلحق بهم الذم، فيرون أن "الخروج هو عصيان الإمام الحق، والتأليب عليه، وخلع طاعته، والخروج عن جماعة المسلمين"([6]).
وقد وردت هذه التسمية في شعر الخوارج كثيرا، من ذلك قول عيسى بن فاتك([7]):
أألفا مؤمن فيما زعمتم



ويقتلهم بآسك أربعونا


كذبتم ليس ذاك كما زعمتم



ولكن الخوارج مؤمنونا


هم الفئة القليلة غير شـك



على الفئة الكثيرة ينصرونا([8])



وكتب قطري بن الفجاءة([9]) – وكان من شعرائهم – لأبي خالد القناني، وكان من قعدة الخوارج، يحثه على الخروج:
أبا خالد انفر فلست بخالد



وما جعل الرحمن عذرا لقاعد


أتزعم أن الخارجي على الهدى



وأنت مقيم بين لص وجاحـد



فكتب إليه أبو خالد:
لقد زاد الحياة إلىّ حبا



بناتي إنهن من الضعــاف


أتزعم أن الخارجي على الهدى



وأن يشربن رنقا بعد صاف


وأن يعرين إن كسي الجواري



فتنبو العين عن كرم عجاف


ولولا ذاك قد سوقت مهـري



وفي الرحمن للضعفاء كاف


أبانا من لنا إن غبت عنـا



وصار الحي بعدك في اختلاف



وهذا خلاف ما قاله عمران بن حطان([10]):-
لقد زاد الحياة إلى بغضا



وحبا للخـروج أبـو بلال


أحاذر أن أموت على فراشي



وأرجو الموت تحت ذوي العوالي


ولو أني علمت بأن حتفي



كحتف أبي بلال لم أبالي


فمن يك همه الدنيا فإني



لها والله رب البيت قالي([11])



2- الشراة: -
جمع شار، وهذا الاسم ينظر له الخوارج على أنه مدح أيضا، فيرون أن الشاري اسم فاعل من الشراء، لأنهم باعوا أنفسهم لله تعالى، وقيل: سموا بذلك لقولهم: إنا شرينا أنفسنا في طاعة الله، أي بعناها بالجنة، ويتمسكون بالآية الكريمة(وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ [البقرة : 207]I]).
"وشرى الشئ يشريه واشتراه: باعه، والعرب تقول لكل من ترك شيئا وتمسك بغيره قد اشتراه"([13]).
وقد أطلق الاسم على من خرج على الإمام بعد ذلك، ومن ذلك حديث ابن عمر أنه جمع بنيه حين أشرى أهل المدينة مع ابن الزبير وخلعوا بيعة يزيد، أي صاروا كالشراة في فعلهم، وهم الخوارج([14]).
فصار الاسم يراد به مطلق من خرج على الإمام وأعلن عصيانهمن الخوارج أم من غيرهم.
أما الخصوم فلهم تخريج للاسم يلحق بأصحابه المذمة "فالشاري: اسم فاعل من شرى الشر: إذا استطار وزاد وتفاقم، وقالوا: شرى الرجل كرضي إذا غضب ولج في الخصومة"([15]).
"والشاري شديد الالحاح، فهو مشتق من الرجل إذا ألح، وهم شديدو الإلحاح على ما يطلبون"([16]).
وقد ورد هذا الاسم في شعر الخوارج كثيرا، فمنه قول القائل:
سلام على من بايع الله شاريا



وليس على الحزب المقيم سلام([17])



وفيهم يقول عمران بن حطان:-
إني أدين بما دان الشراة به



يوم النخيلة عند الجوسق الخرب([18])




ويقول شاعرهم الطرماح بن حكيم([19]) رافعا من شأن المذهب:-
لله در الشراة إنهم



إذا الكرى مال بالطلا أرقوا


يُرجّعون الحنين آونة



وإن علا ساعة بينهم شهقوا


خوفا تبيت القلوب واجفـة



تكاد منها الصــدور تنفلق


كيف أُرجِّي الحياة بعدهـم



وقد مضى مؤنسي فانطلقوا


قوم شجاع على اعتقادهم



بالفوز مما يخاف قد وثقـوا([20])



وورد في قول شاعرهم صالح بن مخراق([21]):
إني لمذك للشراة نارها



ومانع ممن أتاها دارها


وغاسل بالطعن عنها عارها([22])



3- الحرورية:-
بعد رجوع عليّ t من صفين إلى الكوفة انحاز الخوارج إلى حروراء، وسموا حرورية لذلك([23]).
وفي بعض الروايات أن الذي سماهم بذلك الإمام عليّ t لما تجمعوا بحروراء قال لهم: ما نسميكم؟ ثم قال: أنتم الحرورية؛ لاجتماعكم بحروراء([24]).
وقد وردت هذه التسمية على لسان السيدة عائشة رضي الله عنها في الحديث عن معاذة بنت عبد الله أن امرأة قالت لعائشة: أتجزي إحدانا صلاتها إذا طهرت؟ فقال: أحرورية أنت؟! كنا نحيض مع النبي r فلا يأمرنا به، أو قالت: فلا نفعله([25]).
وبهذا الاسم أشار إليهم الصلتان العبدي([26])في قوله:
أرى أمة قد شهرت سيفها



وقد زيد في سيفها الأصبحي


فملتنا أننــا المسلمـون



على دين صدِّيقنا والنــبي([27])



وقد ورد أيضا في شعر خصومهم، في قول القعقاع بن عطية الباهلي([28]):
أقاتلهم وليس عليّ بعــث



نشاطا ليس هذا بالنشــاط


أكر على الحروريين مهري



لأحملهم على وضح الصراط([29])



4- المحكمة: -
وإنما سموا محكمة لانكارهم التحكيم، وقولهم "لا حكم إلا لله"، وقد سموا: الحكمية.وقد أجمعت كل فرق الخوارج على إنكار التحكيم ولم يخالف منهم أحد.
5- النواصب: -
والنواصب قوم يتدينون ببغضة علي عليه السلام([30])، وهو من" ناصبت لفلان: عاديته نصبا، ومنه: الناصبية والنواصب، وأهل النَّصب: الذين ينصبون لعلي كرم الله تعالى وجهه"([31]).
6- المارقة: -
وهو من مرق السهم من الرمية: خرج من الجانب الآخر، والمروق: الخروج من شىء من غير مدخله، والمارقة: الذين مرقوا من الدين لغلوهم فيه، ومنه سميت الخوارج مارقة([32]).
وجدير بالذكر أن الخوارج يرضون بهذه الألقاب كلها إلا المارقة، فإنهم ينكرون أن يكونوا مارقة من الدين([33]).
هذه الأسماء أطلقت على الخوارج، وما يوافق عليها الخوارج منها يفسرونه تفسيرا يُعلي قدرهم، ويرفع شأنهم، على حين يفسره الخصوم تفسيرا يلحق بهم المذمة ويجعل الاسم عنوانا على مبادئهم وآرائهم.


([1]) تيارات الفكر الإسلامي، الدكتور: محمد عمارة ص 16

([2]) سبق الحديث عن التعريف

([3]) سورة النساء آية 101.

([4]) سورة التوبة من الآية 46.

([5]) تيارات الفكر الإسلامي، ص 14.

([6]) مقالات الإسلاميين 1/167، 207، الملل والنحل 1/105.

([7]) عيسى بن فاتك الخطي، أحد بني تيم، كان من الذين خرجوا مع أبي بلال مرداس بن أدية، وله شعر جيد. معجم البلدان 2/378

([8]) أخبار الخوارج من كتاب الكامل للمبرد ص 63، ديوان الخوارج د/ نايف معروف، ص156، دار المسيرة– بيروت – طـ الأولى. وآسك: من نواحي الأهواز، بينها وبين أرجان يومان، وهي بلدة ذات نخيل ومياة، كانت بها وقعة للخوارج.معجم البلدان 1/53.

([9]) قطري بن الفجاءة: ستأتي ترجمته في زعماء الخوارج.

([10]) ستأتي ترجمته في زعماء الخوارج.

([11]) أخبار الخوارج من الكامل ص 7، 8

([12]) سورة البقرة من الآية 207.

([13]) لسان العرب 14/ 427 – 429

([14]) السابق، نفس الجزء والصفحة.

([15]) اللسان 4/429، أساس البلاغة للزمخشري 1/490 الهيئة المصرية العامة للكتاب، الطبعة الثالثة 1985م.

([16]) تيارات الفكر الإسلامي ص 16.

([17]) البيت لمعدان الإيادي، أخبار الخوارج من الكامل ص 5، ديوان الخوارج ص199.

([18]) أخبار الخوارج من الكامل ص 53.

([19]) الطرماح بن حكيم بن الحكم، من طيئ، شاعر إسلامي فحل، لد في الشام وانتقل على الكوفة، واعتنق مذهب الشراة، اتصل بخالد بن عبد الله القسري فكان يكرمه ويستزيد شعره، وكان هجّاءً.

([20]) ديوان الخوارج، الدكتور: نايف معروف ص 86.

([21]) صالح بن مخراق: من رؤساء الخوارج، اختلف مع قطري بن الفجاءة، فحمل فتى من الشراة على صالح فطعنه فأنفذه، وذلك سنة 72هـ. الطبري 3/528

([22]) أخبار الخوارج من الكامل ص 139، شرح نهج البلاغة 4/187

([23]) مقالات الإسلاميين 1/207، الفرق بين الفرق ص 75، الملل والنحل 1/107

([24]) أخبار الخوارج من الكامل، ص 18

([25]) رواه البخاري: كتاب "لحيض" باب " لا تقضي الحائض الصلاة" 1/51 رقم 321. ومسلم: كتاب "الحيض" باب "وجوب قضاء الصوم على الحائض دون الصلاة"1/265 رقم335.

([26]) الصلتان العبدي: قثم بن خبية العبدي، من بني محارب بن عمرو، شاعر حكيم، له قصيدة في الحكم بين جرير والفرذدق فضل فيها شعر جرير وقوم الفرزدق، توفي سنة 80هـ. الأعلام 5/190.

([27]) أخبار الخوارج من الكامل ص 18، شرح نهج البلاغة 4/133.

([28]) القعقاع بن عطية الباهلي، من الشعراء، كان مقيما في خراسان، ذهب إلى الحج فوجد حربا مع الخوارج فقاتل حتى قُتل.الأعلام 5/201.

([29]) أخبار الخوارج من الكامل ص 64. وقصة البيت أنه خرج يريد الحج فرأى القتال بين جند عبيد الله بن زياد وبين الخوارج، فقال: ما هذا؟ قالوا: الشراة، فحمل عليهم فأخذ أسيرا، فأتي به أبو بلال فقال: ما أنت؟ قال: لست من أعدائك، وإنما قدمت للحج فجهلت وغررت فأطلقه، فرجع إلى عباد فأصلح من شأنه، ثم حمل عليهم ثانية وهو يقول هذه الأبيات.

([30]) لسان العرب 1/762.

([31]) أساس البلاغة 2/446.

([32]) لسان العرب 10/341، أساس البلاغة 2/380، 381.

([33]) مقالات الإسلاميين 1/207.






التوقيع :
حملة القضاء على الرافضة والليبرالية
من مواضيعي في المنتدى
»» المستشرق ( جويل ريتشاردسون ) الذي يهيىء الروم لمبايعة المسيح الدجال
»» شيخنا أبو بلال تفضل بالدخول
»» ابو عبد الله عليه السلام يبطل أمامته على ذمة الكشي
»» عناية الرافضة بتأريخ وفيات الرواة
»» الليبرالية في السعودية والخليج
 
قديم 10-07-11, 06:15 AM   رقم المشاركة : 3
الحق أحق أن يُتَبع
عضو فضي






الحق أحق أن يُتَبع غير متصل

الحق أحق أن يُتَبع is on a distinguished road


بارك الله فيك و جزاك خيرا

و الله لست أراهم إلا مارقة عن الدين و خارجة على وحدة المسلمين و دينهم و محكمين للمتشابهات و العياذ بالله







 
قديم 11-07-11, 05:47 AM   رقم المشاركة : 4
عبير الحربي
عضو






عبير الحربي غير متصل

عبير الحربي is on a distinguished road


بارك الله فيك






التوقيع :
الله اكبر
من مواضيعي في المنتدى
»» يناس اسعفوني كيف جمعوا بين الضدين ؟؟
»» لا يكره عيسى عليه السلام الا اليهود
»» على ذمة "صنداي تايمز": السعودية رفضت استقبال القذافي
»» إعدام 3 إيرانيين شنقاً يُثير غضباً دولياً
 
قديم 12-07-11, 04:02 PM   رقم المشاركة : 6
مناصر السنة
عضو






مناصر السنة غير متصل

مناصر السنة is on a distinguished road


بحث موفق ومفيد







 
قديم 12-07-11, 11:55 PM   رقم المشاركة : 7
سالم السليمي
موقوف






سالم السليمي غير متصل

سالم السليمي is on a distinguished road


وما معنى تسمية الوهابية بالخوارج؟؟







 
قديم 13-07-11, 12:01 AM   رقم المشاركة : 9
سالم السليمي
موقوف






سالم السليمي غير متصل

سالم السليمي is on a distinguished road


كم وصل كيلو التفاح؟؟
يرفع..







 
قديم 13-07-11, 12:11 AM   رقم المشاركة : 10
سالم السليمي
موقوف






سالم السليمي غير متصل

سالم السليمي is on a distinguished road


اجب على ضيفك يا بو شعيب
ما معنى تسمية الوهابية بالخوارج؟؟







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:32 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "