العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحـــــــــــوار مع الإسـماعيلية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-07-11, 01:10 AM   رقم المشاركة : 1
محب السعاده
عضو ماسي






محب السعاده غير متصل

محب السعاده is on a distinguished road


كلام شيخ الإسلام رضي الله عنه وارضاه عن العقل الأول عند الباطنية


قال شيخ الإسلام رضي الله عنه وارضاه عن حديث العقل :
وهذا الحديث موضوع وكذب عند أهل العلم بالحديث كما ذكر أبو حاتم البستي وأبو الفرج بن الجوزي وغيرهم، ومع هذا فلفظه "أول ما خلق الله العقل قال له أقبل فأقبل ، فقال له : أدبر فأدبر، فقال : وعزتي وجلالي ما خلقت خلقا أكرم منك فبك اخذ وبك أعطي وبك الثواب وبك العقاب "

فهذا الحديث الذي يحتجون به من جهة الشريعة يدل على نقيض مقصودهم من وجوه كثيرة:
منها : أن قوله أول ما خلق الله العقل قال له ، يقتضي أنه خاطبه في أول خلقه ، لا أنه أول المخلوقات كما تقول : أولَ مالقيت زيداً سلمت عليه...........

ومنها : أن هذا يقتضي أنه خلق قبل العقل غيره لقوله :ما خلقت خلقاً أكرم علىَ منك ، وعندهم هو أول المبدَعات .
ومنها : أن هذا يقتضي أن العقل مخلوق ، وحقيقة الخلق منتفية عندهم عن العقل الأول ، بل عن العالم ، وانما هو عندهم معلول ومبدَع ، لا كنهم يحرفون الكلم عن مواضعه ، فيقولون : العالم محدث ومخلوق ، ويعنون أنه معلول بنفسه وأجب بغيره، وأن وجوده من غيره لا من نفسه .

ومنها : أنه قال في هذا الحديث : فبك آخذ وبك أعطي وبك الثواب وبك العقاب

فأخبر أنه يفعل به هذه الأمور الأربعة ، وهذا ينطبق على عقل الإنسان الذي هو عرض فيه.
وأما العقل الذي يدعونه فهو عندهم أبدع السماوات والأرض وما بينهما ، فهو عندهم رب جميع العالم ، فأين هذا من شيء يفعل الله به أمور أربعة؟ والكلام على هؤلاء مبسوط في غير هذا الموضع.
والمقصود هنا أن قول هؤلاء هو من أفسد أقوال أهل الأرض ، وأن قول جمهور الصابئين والمشركين والمجوس خير من قولهم فضلاً عن اليهود والنصارى.اهـ

رضي الله عن شيخ الإسلام وأرضاه






التوقيع :
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ ۚ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّـهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ ۖ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَّا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ۚ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ ﴿73﴾ مَا قَدَرُوا اللَّـهَ حَقَّ قَدْرِهِ ۗ إِنَّ اللَّـهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ }
...
شهادة احد علماء الإسماعيلية على عبادتهم الكواكب والمجموعة الشمسية وانها ليست إلا الله:

http://dd-sunnah.net/forum/image.php...ine=1433558826
من مواضيعي في المنتدى
»» سلسلة كشف الكشف /2
»» اقتراح لطلاب العلم والمشايخ وفقهم الله...
»» دعاة الإسماعيلية يلعنون عوام الإسماعيلية هل ترضى أيها العامي بذلك ؟
»» سلسلة أقوال الباطنية الخفية لإبطال النبوة وهدم دين رب البرية/ 11
»» القول المبين بأن ارواح ولحم وعظم الكلاب هو الله عند علماء الإسماعيلية المفترين
 
قديم 02-07-11, 09:05 AM   رقم المشاركة : 2
محب السعاده
عضو ماسي






محب السعاده غير متصل

محب السعاده is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب السعاده مشاهدة المشاركة
  
قال شيخ الإسلام رضي الله عنه وارضاه عن حديث العقل :
وهذا الحديث موضوع وكذب عند أهل العلم بالحديث كما ذكر أبو حاتم البستي وأبو الفرج بن الجوزي وغيرهم، ومع هذا فلفظه "أول ما خلق الله العقل قال له أقبل فأقبل ، فقال له : أدبر فأدبر، فقال : وعزتي وجلالي ما خلقت خلقا أكرم منك فبك اخذ وبك أعطي وبك الثواب وبك العقاب "

فهذا الحديث الذي يحتجون به من جهة الشريعة يدل على نقيض مقصودهم من وجوه كثيرة:
منها : أن قوله أول ما خلق الله العقل قال له ، يقتضي أنه خاطبه في أول خلقه ، لا أنه أول المخلوقات كما تقول : أولَ مالقيت زيداً سلمت عليه...........

ومنها : أن هذا يقتضي أنه خلق قبل العقل غيره لقوله :ما خلقت خلقاً أكرم علىَ منك ، وعندهم هو أول المبدَعات .
ومنها : أن هذا يقتضي أن العقل مخلوق ، وحقيقة الخلق منتفية عندهم عن العقل الأول ، بل عن العالم ، وانما هو عندهم معلول ومبدَع ، لا كنهم يحرفون الكلم عن مواضعه ، فيقولون : العالم محدث ومخلوق ، ويعنون أنه معلول بنفسه وأجب بغيره، وأن وجوده من غيره لا من نفسه .

ومنها : أنه قال في هذا الحديث : فبك آخذ وبك أعطي وبك الثواب وبك العقاب

فأخبر أنه يفعل به هذه الأمور الأربعة ، وهذا ينطبق على عقل الإنسان الذي هو عرض فيه.
وأما العقل الذي يدعونه فهو عندهم أبدع السماوات والأرض وما بينهما ، فهو عندهم رب جميع العالم ، فأين هذا من شيء يفعل الله به أمور أربعة؟ والكلام على هؤلاء مبسوط في غير هذا الموضع.
والمقصود هنا أن قول هؤلاء هو من أفسد أقوال أهل الأرض ، وأن قول جمهور الصابئين والمشركين والمجوس خير من قولهم فضلاً عن اليهود والنصارى.اهـ


رضي الله عن شيخ الإسلام وأرضاه

وحقيقة الخلق منتفية عندهم عن العقل الأول ،{لأنهم يقولون عن العقل الأول:الخالق البارىء المصور وهذه صفة الله {هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم}. بل عن العالم ،{لأن من صفة الله أنه المصور وهم يقولون بأن الكواكب هي التي تصور الجنين في بطن أمه} وانما هو عندهم معلول ومبدَع{إضطراراً وفراراً} ، لا كنهم يحرفون الكلم عن مواضعه ، فيقولون : العالم محدث ومخلوق ، ويعنون أنه معلول بنفسه وأجب بغيره،{حلول الخالق فيه} وأن وجوده من غيره لا من نفسه






التوقيع :
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ ۚ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّـهِ لَن يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ ۖ وَإِن يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَّا يَسْتَنقِذُوهُ مِنْهُ ۚ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ ﴿73﴾ مَا قَدَرُوا اللَّـهَ حَقَّ قَدْرِهِ ۗ إِنَّ اللَّـهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ }
...
شهادة احد علماء الإسماعيلية على عبادتهم الكواكب والمجموعة الشمسية وانها ليست إلا الله:

http://dd-sunnah.net/forum/image.php...ine=1433558826
من مواضيعي في المنتدى
»» من يستطيع من الإسماعيلية إنكار عبادة العقل الأول والشهادة له بالألوهية
»» الإسماعيلية وتعدد الألهة/1
»» صفات علماء الإسماعيلية في كتاب رب العالمين وإله الاولين والأخرين..
»» التثليث عند الإسماعيلية...
»» سلسلة الإسماعيلية صوروا الله صورة بالألوان / 2
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:39 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "