العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-06-11, 06:58 AM   رقم المشاركة : 1
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


Smile دراسة خفيفة / في ذكر أول من أسلم رداً على أحد الرافضة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير المرسلين محمد بن عبد الله وعلى أله وصحبه أجمعين .

إن ما وقع فيه المعتمد في التاريخ من التجني لا يمكنُ أن يغضَ الطرف عنهُ , إن إطلاعك على علم الحديث ونصوص الحديث قليل جداً أيها المعتمد في التاريخ حيثُ أن الأخبار تحتاجُ إلي تصحيح وتضعيف وتحسين وتبيين , ولكن الذي أراهُ أن المعتمد في التاريخ قد تجردَ من أي علمية في بحثهِ والمحاولة اليائسة لتضعيف الأخبار التي تقدم إسلام الصديق رضي الله تعالى عنهُ على إسلام علي رضي الله عنهُ ولهذا سنقفُ على ما نقلهُ أو ما كتبهُ ولا أدري المعتمد في التاريخ في ردهِ علينا عقب ما قلناهُ من القضية الثابتة وهي أن أبي بكر هو أول من أسلم وهذا مما لا شك فيهِ فراح يضعف الأخبار والأحاديث ولا أدري أعن علم أم عن جهل .. !

الكلام في ذكر أول من أسلم .

قلتُ وما رواهُ إبن عبد البر في الإستيعبابِ إنما هو نقل عن الأخبار التي قالت بأن علياً هو أول من أسلم إلا أن هذا الأمر محل نظر , قال إبراهيم النخعي رحمه الله " بل أبو بكر أول من أسلم " وهذا صحيح والنخعي من الحفاظ الأعلام الذين عرف علمهم ومكانتهم العلمية , قال الحافظ إبن كثير في البداية والنهاية : " قال: بعث النبي يوم الاثنين، وصلى علي يوم الثلاثاء وروى من حديث شعبة، عن عمرو بن مرة، عن أبي حمزة - رجل من الأنصار -سمعت زيد بن أرقم يقول: أول من أسلم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب، قال: فذكرته للنخعي فأنكره وقال: أبو بكر أول من أسلم " . ثم قد بين الحافظ إبن كثير علل كثير من الأحاديث التي قالت أن علياً رضي الله تعالى عنهُ أول من أسلم , والحاصل أن الخبر محل نظر عند أهل الحديث لأن المجمع عليه عند أهل السنة أن أول من أسلم وإستفاد الإسلام من إسلامهِ هو الصديق أبي بكر رضي الله تعالى عنهُ حيث كان علياً في ذلك الوقت والحين صغيراً بل يجبُ النظر إلي الدلائل التي تثبت هذا فلا بد من التوسع في المبحث أيها المعتمد في التاريخ لا ان تبقى مذعناً لما أنت عليه .

ثم قال: حدثنا عبيد الله بن موسى، حدثنا العلاء، عن المنهال بن عمرو، عن عباد بن عبد الله سمعت عليا يقول: أنا عبد الله وأخو رسوله وأنا الصديق الأكبر، لا يقولها بعدي إلا كاذب مفتر، صليت قبل الناس بسبع سنين.وهكذا رواه ابن ماجه، عن محمد بن إسماعيل الرازي، عن عبيد الله بن موسى الفهمي - وهو شيعي من رجال الصحيح - عن العلاء بن صالح الأزدي الكوفي - وثقوه، ولكن قال أبو حاتم: كان من عتق الشيعة - وقال علي بن المديني: روى أحاديث مناكير والمنهال بن عمرو ثقة.وأما شيخه عباد بن عبد الله - وهو الأسدي الكوفي -فقد قال فيه علي بن المديني: هو ضعيف الحديث، وقال البخاري: فيه نظر. وذكره ابن حبان في الثقات، وهذا الحديث منكر بكل حال، ولا يقوله علي رضي الله عنه، وكيف يمكن أن يصلي قبل الناس بسبع سنين؟ هذا لا يتصور أصلا والله أعلم. صدق الإمام إبن حبان في هذا الشأن وهذا الخبر ضعيف لا يصح كما نص على ذلك أهل الحديث , والآن لنعرف من قال من أهل العلم والمؤمنين بأن أول من أسلم هو أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنهُ وأرضاهُ فتأمل معي أيها المعتمد في التاريخ .

قال الحافظ إبن كثير رحمه الله تعالى : " وقال آخرون: أول من أسلم من هذه الأمة أبو بكر الصديق، والجمع بين الأقوال كلها أن: خديجة أول من أسلم من النساء وظاهر السباقات - وقيل: الرجال أيضا - وأول من أسلم من الموالي: زيد بن حارثة، وأول من أسلم من الغلمان: علي بن أبي طالب " قلتُ وهذا القول هو ما ذهبت إليه الطائفة المنصورة ولله الحمد والمنة فلا بد من الأخذ بعين الإعتبار إذ أن الأقوال والأحاديث التي فيها أن علياً رضي الله عنهُ هو أول من أسلم ضعيفة وهي محل نظر عندي , فما بالك بمن هو من جهابذة علم الحديث أيها المعتمد في التاريخ وجب عليك تأمل هذا أيها المحترم .

فإنه كان صغيرا دون البلوغ على المشهور، وهؤلاء كانوا إذ ذاك أهل البيت.

يقول رحمه الله تعالى : " وأول من أسلم من الرجال الأحرار: أبو بكر الصديق، وإسلامه كان أنفع من إسلام من تقدم ذكرهم، إذ كان صدرا معظما، ورئيسا في قريش مكرما، وصاحب مال، وداعية إلى الإسلام.
وكان محببا متألفا يبذل المال في طاعة الله ورسوله كما سيأتي تفصيله " فهذا الأمر مفروغٌ منهُ لكون علي رضي الله عنهُ في ذلك الوقت والحين صغيراً في السن دون البلوغ كما هو أعلاه فهذا يعني أن أبي بكر كان إسلامهُ أنفع من إسلام علي رضي الله عنهُ لأن علياً رضي الله عنهما كان ما دون سن البلوغ فكيف فكيف نفع الإسلام وهو في هذه السن الصغيرة وأبي بكر كان صدراً معظماً ومن كبار قريش في ذلك الوقت .

وساق الحافظ إبن كثير كلاماً كثيراً يثبت فيه أن أول من أسلم هو أبي بكر الصديق وليس علياً رضي الله تعالى عنهما .

قال الحافظ إبن حجر العسقلاني في الفتح : " وفي هذا الحديث أن أبا بكر أول من أسلم من الأحرار مطلقا ، ولكن مراد عمار بذلك ممن أظهر إسلامه ، وإلا فقد كان حينئذ جماعة ممن أسلم لكنهم كانوا يخفونه من أقاربهم ، وسيأتي قول سعد إنه كان ثلث الإسلام ، وذلك بالنسبة إلى من اطلع على إسلامه ممن سبق إسلامه " والأخبار التي تثبت أن أبي بكر هو أول من أسلم من الأحرار مطلقاً وأظهر إسلامهُ هو رضي الله تعالى عنهُ فيقع لنا أن الأخبار التي تثبت أن علياً أول من أسلم هي محل نظر , ومن أسلم وخفي إسلامهُ هذا فيه تأصيل أيها المحترم لأن الكلام في ذلك يطول ويطول ولن نخرج عن سياق الكلام والحديث .

وأخرج إبن أبي عاصم في الاوائل : " حدثنا جراح بن مخلد القزاز ، ثنا النضر بن حماد ، ثنا سيف بن عمر الكوفي ، عن موسى بن عقبة ، وعبيد الله ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : « أول من أسلم أبو بكر »" (حديث موقوف) حَدَّثَنَا جَرَّاحُ بْنُ مَخْلَدٍ الْقَزَّازُ ، ثنا النَّضْرُ بْنُ حَمَّادٍ ، ثنا سَيْفُ بْنُ عُمَرَ الْكُوفِيُّ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، وَعُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَن ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : " أَوَّلُ مَنْ أَسْلَمَ أَبُو بَكْرٍ " . وهذا الحديث موقوف على إبن عمر رضي الله تعالى عنهُ , فالحاصل أن الأخبار تثبت أن أبي بكر هو أول من أسلم أيها المحترم , ولكن لماذا تعاند لا أدري بل الواجب عليكَ أن تذعن لهذا الحق , وأخرجهُ الطبراني في الأوائل وفيه ضعف كما قال إبن حجر الهيثمي في المجمع , ولكن هذا لا يخرجُ القول بأن الثابت أن أبي بكر هو أول من أسلم من الرجال الاحرار .

قال أبو عيسى الترمذي الإمام العالم رحمه الله في السنن : " - حدثنا محمد بن حميد حدثنا إبراهيم بن المختار عن شعبة عن أبى بلج عن عمرو بن ميمون عن ابن عباس قال أول من صلى على. قال هذا حديث غريب من هذا الوجه لا نعرفه من حديث شعبة عن أبى بلج إلا من حديث محمد بن حميد. وأبو بلج اسمه يحيى بن أبى سليم. وقد اختلف أهل العلم فى هذا فقال بعضهم أول من أسلم أبو بكر الصديق. وقال بعضهم أول من أسلم على. وقال بعض أهل العلم أول من أسلم من الرجال أبو بكر وأسلم على وهو غلام ابن ثمان سنين وأول من أسلم من النساء خديجة " قلتُ : وإطلاق لفظ " غريب " عند الإمام الترمذي هو تضعيف لخبر هذا الحديث وأبي بلج الفزاري ضعيف الحديث , فهذا الكلام واضح جلي , وأبي بلج لا يقبل خبرهُ فيما ت فرد بهِ كذلك لضعفهِ والله تعالى أعلى وأعلم بالصواب .

وأخرج الآجري في الشريعة : " وحدثنا أبو القاسم أيضا ؛ قال : حدثني جدي يعني أحمد بن منيع قال : حدثنا جرير بن عبد الحميد ، عن مغيرة ، عن إبراهيم قال : « أول من أسلم أبو بكر رضي الله عنه " , قال عمرو بن مرة : فذكرت ذلك لإبراهيم النخعي ، قال : أول من أسلم أبو بكر الصديق . رواه أحمد والترمذي وصححه ، وقد صح أن من مبعث النبي صلى الله عليه وسلم إلى وفاته نحو ثلاث وعشرين سنة ، وأن عليا رضي الله عنه عاش بعده نحو ثلاثين سنة ، فيكون قد عمر بعد إسلامه فوق الخمسين وقد مات ولم يبلغ الستين ، فعلم أنه أسلم صغيرا ) . وهناك باب كامل في أول من أسلم في فضائل أحمد بن حنبل .

244 - حدثنا عبد الله قال : حدثني أبي قال : نا يوسف بن يعقوب الماجشون أبو سلمة قال : أدركت مشيختنا ومن نأخذ عنه ، منهم ربيعة بن أبي عبد الرحمن ، ومحمد بن المنكدر ، وعثمان بن محمد الأخنسي ، يقولون : أبو بكر أول الرجال أسلم .

- حدثنا عبد الله قال : حدثني يحيى بن أيوب قثنا ابن أبي زائدة قال : حدثني شعبة ، عن عمرو بن مرة ، عن إبراهيم قال : أبو بكر أول من أسلم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم .

- حدثنا عبد الله قال : حدثني أبي ، قثنا محمد بن جعفر غندر قثنا شعبة ، عن عمرو بن مرة ، عن النخعي قال : أول من أسلم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر .

247 - حدثنا عبد الله قال : حدثني علي بن مسلم بن سعيد قثنا يوسف بن يعقوب ، يعني : الماجشون ، قال : سمعت مشيختنا أهل الفقه ، منهم سعد بن إبراهيم ، وصالح بن كيسان ، وربيعة بن أبي عبد الرحمن ، وعثمان بن محمد الأخنسي ، وغير واحد ، يذكرون أن أبا بكر أول من أسلم من الرجال .

248 - حدثنا عبد الله قال : حدثني أبي ، قثنا هشام ، عن مغيرة ، عن إبراهيم قال : أول من أسلم أبو بكر .

249 - حدثنا عبد الله قثنا خلف بن هشام البزار ، نا أبو عوانة ، عن مغيرة ، عن إبراهيم قال : أول من صلى أو أسلم من الرجال أبو بكر

250 - حدثنا عبد الله قال : حدثني أبو معمر قثنا عبد العزيز الدراوردي ، عن عمرو بن عبد الله مولى غفرة ، عن محمد بن كعب قال : أول من صلى أبو بكر .

251 - حدثنا عبد الله قثنا عبد الله بن صندل قثنا عبد العزيز الدراوردي ، عن عمر بن عبد الله ، مولى غفرة ، عن محمد بن كعب : إن أول من أسلم من هذه الأمة برسول الله خديجة ، وأول رجلين أسلما أبو بكر الصديق وعلي ، وإن أبا بكر أول من أظهر إسلامه .

252 - حدثنا عبد الله قال : حدثني عبد الله بن عمر القرشي قثنا ابن المبارك قال : أخبرني شعبة ، عن عمرو بن مرة ، عن إبراهيم قال : أول من أسلم أبو بكر الصديق .

253 - حدثنا عبد الله ، نا أبي ، نا وكيع قثنا شعبة ، عن عمرو بن مرة ، عن إبراهيم قال : أبو بكر يعني أول من أسلم .

254 - حدثنا عبد الله قال : حدثني عبد الله بن عمر قثنا ابن مبارك قال : أخبرني شعبة ، عن الجريري ، عن أبي نضرة قال : قال أبو بكر : أولست أول من صلى ؟

255 - حدثنا عبد الله قال : حدثني أبو سعيد الأشج قال : حدثني إسماعيل بن الوليد أبو يونس الراسبي ، عن هشام ، عن ابن سيرين قال : أول من أسلم من الرجال أبو بكر ، وأول من أسلم من النساء خديجة .

256 - حدثنا عبد الله قال : حدثني الحسن بن عرفة بن يزيد العبدي قثنا جرير ، عن مغيرة ، عن إبراهيم قال : أول من أسلم أبو بكر .

258 - حدثنا عبد الله قال : حدثني أبي ، قثنا عبد الرزاق قال : أنا سفيان ، عن شيخ لهم يقال له : سالم ، عن عبد الله بن مليل قال : سمعت عليا يقول : أعطي كل نبي سبعة نجباء (1) من أمته ، وأعطي النبي أربعة عشر من أمته نجباء ، منهم أبو بكر وعمر .

259 - حدثنا عبد الله قثنا معاوية بن هشام قثنا سفيان ، عن سالم بن أبي حفصة قال : بلغني عن عبد الله بن مليل ، فغدوت إليه فوجدته في جنازة ، فحدثني رجل ، عن عبد الله بن مليل قال : سمعت عليا يقول : أعطي كل نبي سبعة نجباء ، وأعطي نبيكم أربعة عشر نجيبا ، منهم أبو بكر ، وعمر ، وابن مسعود ، وعمار بن ياسر . وأكتفي بهذا القدر من الأخبار والاحاديث التي تثبت أن أبي بكر رضي الله تعالى عنهُ أول من أسلم عند أهل السنة من الرجال الاحرار , ومن المسلمين ثم إن الكلام يحتاجُ إلي تدقيق لهذا يا معتمد خصصتُ لك مبحثاً كبيراً في الرد على ما رددت عليه على الأخ الكريم في إثبات فضل الصديق رضي الله عنهُ .

والآن لنتكلم في الأخبار التي أوردتها في أن علياً أول من أسلم .

الاستيعاب ج: 3 ص: 1092
وروى فى ذلك عن أبى رافع مثل ذلك حدثنا عبد الوارث حدثنا قاسم حدثنا أحمد بن زهير قال حدثنا عبد السلام بن صالح قال حدثنا عبد العزيز ابن محمد الدراوردى قال حدثنا عمرو مولى عفرة قال سئل محمد بن كعب القرظى عن أول من أسلم على أو أبو بكر رضى الله عنهما قال سبحان الله على أولهما إسلاما وإنما شبه على الناس لأن عليا أخفى إسلامه من أبى طالب وأسلم أبو بكر فأظهر إسلامه ولا شك أن عليا عندنا اولهما إسلاما(أقول: قوله أن عليا أخفى إسلامه لا يصح. وما سنذكره من الاحاديث يفند ما قاله القرظي.) . قلتُ : وهذا ضعيف لا يصح وفيه عبد السلام بن صالح وهو أبو الصلت الهروي " ضعيف " .

أ- سعد بن أبي وقاص

المستدرك على الصحيحين : (ج/ص: 3/572)
6121/1719- فحدثنا بشرح هذا الحديث الشيخ أبو بكر بن إسحاق، أنا الحسن بن علي بن زياد السري، حدثنا حامد بن يحيى البلخي بمكة، حدثنا سفيان، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم قال:
كنت بالمدينة فبينا أنا أطوف في السوق إذ بلغت أحجار الزيت، فرأيت قوما مجتمعين على فارس قد ركب دابة، وهو يشتم علي بن أبي طالب، والناس وقوف حواليه إذ أقبل سعد بن أبي وقاص، فوقف عليهم، فقال:
ما هذا؟
فقالوا: رجل يشتم علي بن أبي طالب.
فتقدم سعد، فأفرجوا له حتى وقف عليه فقال:
يا هذا، علام تشتم علي بن أبي طالب؟ ألم يكن أول من أسلم؟ ألم يكن أول من صلى مع رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-؟ ألم يكن أزهد الناس؟ ألم يكن أعلم الناس؟
وذكر حتى قال: ألم يكن ختن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على ابنته؟ ألم يكن صاحب راية رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في غزواته؟
ثم استقبل القبلة، ورفع يديه، وقال:
اللهم إن هذا يشتم وليا من أوليائك، فلا تفرق هذا الجمع حتى تريهم قدرتك.
قال قيس: فوالله ما تفرقنا حتى ساخت به دابته، فرمته على هامته في تلك الأحجار، فانفلق دماغه، ومات.
هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه. (ج/ص: 3/572)‏ .

قلتُ : رضي الله عنك ما هذا الحديث بصحيح الحديث تفرد بإخراجهِ الحاكم أبي عبد الله النيسابوري في المستدرك , ولم أعرف أحداً خرجهُ بهذا اللفظ غيرهُ رحمه الله تعالى , [ رجال الحاكم في المستدرك ] لأبي عبدالرحمن مقبل بن هادي الوادعي1 / 306 : ــ الحسن بن علي زياد السري :* قال الحاكم رحمه الله ( ج1 ص63 ح50 ) :حدثنا أبو بكر أحمد بن إسحاق بن أيوب الفقيه حدثنا الحسن بن علي
ابن زياد .هو السري كما في < المستدرك > ( ج1 ص115 ) .وله ذكر في < الأنساب > للسمعاني ( ج4 ص569 ) فقال في نسبه :السري والحسن بن علي بن زياد السري روى عن أحمد بن حسين اللهبي
حدث عنه أبو بكر بن إسحاق الصبغي النيسابوري , ولم أجد في السري هذا جرحاً ولا تعديلاً وإن صح هذا الحديث فإن الخبر في قيس بن أبي حازم وقد كان قيس في جيش علي رضي الله عنهُ في معركة صفين وكان قد إختلط , والمحصلة أن الخبر في أنه رحمه الله ممن قال بأن علياً أول من أسلم والإجماع على الصحيح أن أبي بكر هو أول من أسلم من الرجال . والله تعالى أعلم .
ب- زيد بن أرقم

المستدرك على الصحيحين : المجلد الثالث. 4
663/261- أخبرنا أحمد بن جعفر القطيعي، حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، حدثني أبي، حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن عمرو بن مرة، عن أبي حمزة، عن زيد بن أرقم -رضي الله تعالى عنه- قال:
إن أول من أسلم مع رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- علي بن أبي طالب -رضي الله تعالى عنه-. هذا حديث صحيح الإسناد، وإنما الخلاف في هذا الحرف، أن أبا بكر الصديق -رضي الله تعالى عنه- كان أول الرجال البالغين إسلاما، وعلي بن أبي طالب تقدم إسلامه قبل البلوغ.‏ فهذا الذي نقلت من الكلام في الحديث إثبات صريح على أن أول من أسلم أبي بكر والحديث فالأحاديث هذه تفرد بإخراجها أبي عبد الله الحاكم , وقد كان رحمه الله تعالى فيه تشيع خفيف والذي عليه الجمهور من أهل الحديث أن أول من أسلم هو أبي بكر الصديق , وكذا خص الإمام أحمد بن حنبل فصلاً كاملاً في أن أول من أسلم هو أبي بكر .

ومما قلتُ انا سابقاً في ردنا عليك في الحديث المذكور .

أما عن الكلام فسأرده الأن وإليك ما قال إبن كثير في البداية والنهاية الجزء الثالث :
قال ابن إسحاق: ثم إن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - جاء بعد ذلك بيوم وهما يصليان.
فقال علي: يا محمد ما هذا؟
قال: «دين الله الذي اصطفى لنفسه، وبعث به رسله، فأدعوك إلى الله وحده لا شريك له، وإلى عبادته».
«وأن تكفر باللات والعزى».
فقال علي: هذا أمر لم أسمع به قبل اليوم، فلست بقاضٍ أمرا حتى أحدث به أبا طالب.
فكره رسول الله أن يفشي عليه سره قبل أن يستعلن أمره.
فقال له: «يا علي إذا لم تسلم فاكتم».
فمكث علي تلك الليلة، ثم أن الله أوقع في قلب علي الإسلام، فأصبح غاديا إلى رسول الله ، حتى جاءه فقال: ماذا عرضت علي يا محمد؟
فقال له رسول الله : «تشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وتكفر باللات والعزى، وتبرأ من الأنداد».
ففعل علي وأسلم، ومكث يأتيه على خوف من أبي طالب، وكتم علي إسلامه ولم يظهره.

قلتُ : ويظهر لنا زميلي الكريم هنا تردد علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه في الأمر , وقال ( أحدث به أبا طالب ) , ثم كتم علي الإسلام في قلبه خوفاً من أبي طالب ولم يظهره , ولكن هذا يا زميلي الكريم واضح تردد علي رضي الله تعالى عنه في إسلامه وقد كان صغيراً , وكان أول من أسلم من الرجال هو أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه وهذا ما عليه الجمهور , وأول من أسلم من الصبيه علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه وكان طفلاً إبن عشر سنين , وكتم إسلامه خوفاً من أبيه , وحديث أول من صلى علي فهذا الحديث ضعيف في إسناده أبو البلج وهو ضعيف قال الإمام البخاري فيه نظر .

وقال كذلك الحافظ إبن كثير :
وقال آخرون: أول من أسلم من هذه الأمة أبو بكر الصديق، والجمع بين الأقوال كلها أن: خديجة أول من أسلم من النساء وظاهر السباقات - وقيل: الرجال أيضا - وأول من أسلم من الموالي: زيد بن حارثة، وأول من أسلم من الغلمان: علي بن أبي طالب .قلتُ : وقد تكلم الحافظ إبن كثير رحمه الله تعالى حول أحاديث أنه أول من صلى في نفس الجزء يا معتمد , فضعفها ولم يثبت منها شيء .

وقال رحمه الله تعالى :
وأول من أسلم من الرجال الأحرار: أبو بكر الصديق، وإسلامه كان أنفع من إسلام من تقدم ذكرهم، إذ كان صدرا معظما، ورئيسا في قريش مكرما، وصاحب مال، وداعية إلى الإسلام.

وقال الحافظ إبن كثير :
قال ابن إسحاق: حدثني محمد بن عبد الرحمن بن عبد الله بن الحصين التميمي أن رسول الله قال: «ما دعوت أحدا إلى الإسلام إلا كانت عنده كبوة وتردد ونظر، إلا أبا بكر ما عكم عنه حين ذكرته، ولا تردد فيه» عكم - أي: تلبث - وهذا الذي ذكره ابن إسحاق في قوله فلم يقر ولم ينكر، منكر فإن ابن إسحاق، وغيره ذكروا أنه كان صاحب رسول الله قبل البعثة، وكان يعلم من صدقه وأمانته، وحسن سجيته، وكرم أخلاقه ما يمنعه من الكذب على الخلق.وقال شعبة، عن عمرو بن مرة، عن أبي حمزة، عن زيد بن أرقم قال: أول من صلى مع النبي : أبو بكر الصديق. رواه أحمد، والترمذي، والنسائي من حديث شعبة وقال الترمذي: حسن صحيح.وقد تقدم رواية ابن جرير لهذا الحديث من طريق شعبة، عن عمرو بن مرة، عن أبي حمزة، عن زيد بن أرقم قال: أول من أسلم علي بن أبي طالب. قال عمرو بن مرة فذكرته لإبراهيم النخعي فأنكره وقال: أول من أسلم أبو بكر الصديق رضي الله عنه.وثبت في (صحيح البخاري) من حديث همام بن الحارث، عن عمار بن ياسر. قال: رأيت رسول الله وما معه إلا خمسة: أعبد وامرأتان، وأبو بكر.

وروى الإمام أحمد، وابن ماجه من حديث عاصم بن أبي النجود، عن زر، عن ابن مسعود قال: أول من أظهر الإسلام سبعة: رسول الله ، وأبو بكر، وعمار، وأمه سمية، وصهيب، وبلال، والمقداد.
والحديث يطول , فأنصحك بأن تقرأ الجزء الثالث من البداية والنهاية باب أول من أسلم وستجد ما يسرك , فلا تكذب هداك الله تعالى على إبن كثير , ثبت أن أول من أسلم مع النبي صلى الله عليه وسلم أبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه . فإقرأ الباب قبل أن تنقل ما فيه هداك الله تعالى . والله أعلم بالصواب

قال الحافظ الذهبي في كتاب البداية والنهاية الجزء الأول : باب أول من أسلم .
قال ابن إسحاق: ثم إن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - جاء بعد ذلك بيوم وهما يصليان.
فقال علي: يا محمد ما هذا؟
قال: «دين الله الذي اصطفى لنفسه، وبعث به رسله، فأدعوك إلى الله وحده لا شريك له، وإلى عبادته».
«وأن تكفر باللات والعزى».
فقال علي: هذا أمر لم أسمع به قبل اليوم، فلست بقاضٍ أمرا حتى أحدث به أبا طالب.
فكره رسول الله أن يفشي عليه سره قبل أن يستعلن أمره.
فقال له: «يا علي إذا لم تسلم فاكتم».
فمكث علي تلك الليلة، ثم أن الله أوقع في قلب علي الإسلام، فأصبح غاديا إلى رسول الله ، حتى جاءه فقال: ماذا عرضت علي يا محمد؟
فقال له رسول الله : «تشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وتكفر باللات والعزى، وتبرأ من الأنداد».
ففعل علي وأسلم، ومكث يأتيه على خوف من أبي طالب، وكتم علي إسلامه ولم يظهره.
وأسلم ابن حارثة - يعني: زيدا - فمكثا قريبا من شهر يختلف علي إلى رسول الله ، وكان مما أنعم الله به على علي أنه كان في حجر رسول الله قبل الإسلام.
قال ابن إسحاق: حدثني ابن أبي نجيح عن مجاهد، قال: وكان مما أنعم الله به على علي ومما صنع الله له، وأراده به من الخير أن قريشا أصابتهم أزمة شديدة، وكان أبو طالب ذا عيال كثيرة.
فقال رسول الله لعمه العباس - وكان من أيسر بني هاشم - «يا عباس إن أخاك أبا طالب كثير العيال، وقد أصاب الناس ما ترى من هذه الأزمة، فانطلق بنا إليه حتى نخفف عنه من عياله».... فأخذ رسول الله عليا فضمه إليه، فلم يزل مع رسول الله حتى بعثه الله نبيا، فاتَّبعه علي وآمن به وصدقه.
وقال يونس بن بكير، عن محمد ابن إسحاق، حدثني يحيى بن أبي الأشعث الكندي - من أهل الكوفة - حدثني إسماعيل بن أبي إياس بن عفيف، عن أبيه، عن جده عفيف - وكان عفيف أخا الأشعث بن قيس لأمه - أنه قال: كنت امرءا تاجرا، فقدمت منى أيام الحج، وكان العباس بن عبد المطلب امرءا تاجرا، فأتيته أبتاع منه وأبيعه.
قال: فبينا نحن عنده إذ خرج رجل من خباء، فقام يصلي تجاه الكعبة، ثم خرجت امرأة فقامت تصلي، وخرج غلام فقام يصلي معه.
فقلت يا عباس ما هذا الدين؟ إن هذا الدين ما ندري ما هو؟
فقال: هذا محمد بن عبد الله يزعم أن الله أرسله به وأن كنوز كسرى وقيصر ستفتح عليه، وهذه امرأته خديجة بنت خويلد آمنت به، وهذا الغلام ابن عمه علي بن أبي طالب آمن به.
قال عفيف: فليتني كنت آمنت يومئذٍ، فكنت أكون ثانيا.
وتابعه إبراهيم بن سعد، عن ابن إسحاق، وقال: في الحديث: إذ خرج رجل من خباء قريب منه، فنظر إلى السماء فلما رآها قد مالت قام يصلي.
ثم ذكر قيام خديجة وراءه.
وقال ابن جرير: حدثني محمد بن عبيد المحاربي، حدثنا سعيد بن خثيم، عن أسد بن عبدة البجلي، عن يحيى بن عفيف عن عفيف قال: جئت زمن الجاهلية إلى مكة، فنزلت على العباس بن عبد المطلب، فلما طلعت الشمس، وحلقت في السماء وأنا أنظر إلى الكعبة، أقبل شاب فرمى ببصره إلى السماء، ثم استقبل الكعبة، فقام مستقبلها، فلم يلبث حتى جاء غلام فقام عن يمينه، فلم يلبث حتى جاءت امرأة فقامت خلفهما، فركع الشاب، فركع الغلام والمرأة، فرفع الشاب، فرفع الغلام والمرأة، فخر الشاب ساجدا، فسجدا معه.
فقلت: يا عباس أمر عظيم!
فقال: أمر عظيم.
فقال: أتدري من هذا؟
فقلت: لا
فقال: هذا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب ابن أخي.
أتدري من الغلام؟
قلت: لا
قال: هذا علي ابن أبي طالب - رضي الله عنه -.
أتدري من هذه المرأة التي خلفهما؟
قلت: لا
قال: هذه خديجة بنت خويلد زوجة ابن أخي.
وهذا حدثني أن ربك رب السماء والأرض أمره بهذا الذي تراهم عليه، وأيم الله ما أعلم على ظهر الأرض كلها أحدا على هذا الدين غير هؤلاء الثلاثة.
وقال ابن جرير: حدثني ابن حميد، حدثنا عيسى بن سوادة بن أبي الجعد، حدثنا محمد بن المنكدر، وربيعة بن أبي عبد الرحمن، وأبو حازم، والكلبي.
قالوا: علي أول من أسلم.
قال الكلبي: أسلم وهو ابن تسع سنين.
وحدثنا ابن حميد، حدثنا سلمة، عن ابن إسحاق.
قال: أول ذكر آمن برسول الله وصلى معه وصدقه علي بن أبي طالب، وهو ابن عشر سنين، وكان في حجر رسول الله ، قبل الإسلام..
قال الواقدي: أخبرنا إبراهيم، عن نافع، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد.
قال: أسلم علي وهو ابن عشر سنين.
قال الواقدي: وأجمع أصحابنا على أن عليا أسلم بعد ما تنبأ رسول الله بسنة.
وقال محمد بن كعب: أول من أسلم من هذه الأمة: خديجة وأول رجلين أسلما: أبو بكر، وعلي.
وأسلم علي قبل أبي بكر، وكان علي يكتم إيمانه خوفا من أبيه، حتى لقيه أبوه قال: أسلمت؟
قال: نعم.
قال: وازر ابن عمك وانصره.
قال: وكان أبو بكر الصديق أول من أظهر الإسلام.
وروى ابن جرير في (تاريخه): من حديث شعبة، عن أبي بلج، عن عمرو بن ميمون، عن ابن عباس قال: أول من صلى علي.
وحدثنا عبد الحميد بن يحيى، حدثنا شريك، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن جابر. قلتُ : وابو البلج ضعيف .
قال: بعث النبي يوم الاثنين، وصلى علي يوم الثلاثاء وروى من حديث شعبة، عن عمرو بن مرة، عن أبي حمزة - رجل من الأنصار -سمعت زيد بن أرقم يقول: أول من أسلم مع رسول الله علي بن أبي طالب، قال: فذكرته للنخعي فأنكره.
وقال: أبو بكر أول من أسلم.
ثم قال: حدثنا عبيد الله بن موسى، حدثنا العلاء، عن المنهال بن عمرو، عن عباد بن عبد الله سمعت عليا يقول: أنا عبد الله وأخو رسوله وأنا الصديق الأكبر، لا يقولها بعدي إلا كاذب مفتر، صليت قبل الناس بسبع سنين.
وهكذا رواه ابن ماجه، عن محمد بن إسماعيل الرازي، عن عبيد الله بن موسى الفهمي - وهو شيعي من رجال الصحيح - عن العلاء بن صالح الأزدي الكوفي - وثقوه، ولكن قال أبو حاتم: كان من عتق الشيعة - وقال علي بن المديني: روى أحاديث مناكير والمنهال بن عمرو ثقة.
وأما شيخه عباد بن عبد الله - وهو الأسدي الكوفي -فقد قال فيه علي بن المديني: هو ضعيف الحديث، وقال البخاري: فيه نظر.
وذكره ابن حبان في الثقات، وهذا الحديث منكر بكل حال، ولا يقوله علي رضي الله عنه، وكيف يمكن أن يصلي قبل الناس بسبع سنين؟ هذا لا يتصور أصلا والله أعلم.
وقال آخرون: أول من أسلم من هذه الأمة أبو بكر الصديق، والجمع بين الأقوال كلها أن: خديجة أول من أسلم من النساء وظاهر السباقات - وقيل: الرجال أيضا - وأول من أسلم من الموالي: زيد بن حارثة، وأول من أسلم من الغلمان: علي بن أبي طالب.
فإنه كان صغيرا دون البلوغ على المشهور، وهؤلاء كانوا إذ ذاك أهل البيت.
وأول من أسلم من الرجال الأحرار: أبو بكر الصديق، وإسلامه كان أنفع من إسلام من تقدم ذكرهم، إذ كان صدرا معظما، ورئيسا في قريش مكرما، وصاحب مال، وداعية إلى الإسلام.
وكان محببا متألفا يبذل المال في طاعة الله ورسوله كما سيأتي تفصيله.
قال يونس عن ابن إسحاق: ثم إن أبا بكر الصديق لقي رسول الله فقال: أحق ما تقول قريش يا محمد؟ من تركك آلهتنا، وتسفيهك عقولنا، وتكفيرك آبائنا؟
فقال رسول الله : «بلى إني رسول الله ونبيه، بعثني لأبلغ رسالته وأدعوك إلى الله بالحق، فوالله إنه للحق، أدعوك يا أبا بكر إلى الله وحده لا شريك له، ولا تعبد غيره، والموالاة على طاعته».
وقرأ عليه القرآن، فلم يقر ولم ينكر.
فأسلم وكفر بالأصنام، وخلع الأنداد وأقر بحق الإسلام، ورجع أبو بكر وهو مؤمن مصدق.
قال ابن إسحاق: حدثني محمد بن عبد الرحمن بن عبد الله بن الحصين التميمي أن رسول الله قال: «ما دعوت أحدا إلى الإسلام إلا كانت عنده كبوة وتردد ونظر، إلا أبا بكر ما عكم عنه حين ذكرته، ولا تردد فيه» عكم - أي: تلبث - وهذا الذي ذكره ابن إسحاق في قوله فلم يقر ولم ينكر، منكر فإن ابن إسحاق، وغيره ذكروا أنه كان صاحب رسول الله قبل البعثة، وكان يعلم من صدقه وأمانته، وحسن سجيته، وكرم أخلاقه ما يمنعه من الكذب على الخلق.
فكيف يكذب على الله؟ ولهذا بمجرد ما ذكر له إن الله أرسله بادر إلى تصديقه ولم يتلعثم، ولا عكم، وقد ذكرنا كيفية إسلامه في كتابنا الذي أفردناه في سيرته، وأوردنا فضائله وشمائله، وأتبعنا ذلك بسيرة الفاروق أيضا وأوردنا ما رواه كل منهما عن النبي من الأحاديث.
وما روي عنه من الآثار والأحكام والفتاوى، فبلغ ذلك ثلاث مجلدات والله الحمد والمنة.
وقد ثبت في (صحيح البخاري) عن أبي الدرداء في حديث ما كان بين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما من الخصومة وفيه فقال رسول الله : «إن الله بعثني إليكم فقلتم كذبت، وقال أبو بكر صدق، وواساني بنفسه وماله، فهل أنتم تاركوا لي صاحبي» مرتين.
فما أوذي بعدها، وهذا كالنص على أنه أول من أسلم رضي الله عنه وقد روى الترمذي، وابن حبان من حديث شعبة، عن سعيد الجريري، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد.
قال: قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه: ألست أحق الناس بها، ألست أول من أسلم، ألست صاحب كذا؟
وروى ابن عساكر من طريق بهلول بن عبيد، حدثنا أبو إسحاق السبيعي، عن الحارث سمعت عليا يقول: أول من أسلم من الرجال: أبو بكر الصديق وأول من صلى مع النبي من الرجال: علي ابن أبي طالب.
وقال شعبة، عن عمرو بن مرة، عن أبي حمزة، عن زيد بن أرقم قال: أول من صلى مع النبي : أبو بكر الصديق.
رواه أحمد، والترمذي، والنسائي من حديث شعبة وقال الترمذي: حسن صحيح.
وقد تقدم رواية ابن جرير لهذا الحديث من طريق شعبة، عن عمرو بن مرة، عن أبي حمزة، عن زيد بن أرقم قال: أول من أسلم علي بن أبي طالب.
قال عمرو بن مرة فذكرته لإبراهيم النخعي فأنكره وقال: أول من أسلم أبو بكر الصديق رضي الله عنه.
وروى الواقدي بأسانيده عن أبي أروى الدوسي، وأبي مسلم بن عبد الرحمن في جماعة من السلف: أول من أسلم أبو بكر الصديق.
وقال يعقوب بن سفيان: حدثنا أبو بكر الحميدي، حدثنا سفيان بن عيينة، عن مالك بن مغول، عن رجل قال: سئل ابن عباس من أول من آمن؟ فقال: أبو بكر الصديق، أما سمعت قول حسان:
إذا تذكَّرتَ شجْوا من أخي ثقةٍ * فاذكر أخاك أبا بكرٍ بما فعلا
خيرَ البريةِ أوفاها وأعدلها * بعد النبيّ وأولاها بما حملا
والتاليُ الثانيُ المحمودُ مشهدُه * وأول الناس منهم صدَّق الرسلا
عاشَ حميدا لأمرِ الله متبعا * بأمر صاحبه الماضي وما انتقلا
وقد رواه أبو بكر بن أبي شيبة: حدثنا شيخ لنا، عن مجالد، عن عامر قال: سألت ابن عباس - أو سئل ابن عباس - أي الناس أول إسلاما؟ قال: أما سمعت قول حسان بن ثابت فذكره وهكذا رواه الهيثم بن عدي، عن مجالد، عن عامر الشعبي سألت ابن عباس فذكره.
وقال أبو القاسم البغوي: حدثني سريج بن يونس، حدثنا يوسف بن الماجشون قال: أدركت مشيختنا منهم محمد بن المنكدر، وربيعة بن أبي عبد الرحمن، وصالح بن كيسان، وعثمان بن محمد، لا يشكُّون أن أول القوم إسلاما أبو بكر الصديق رضي الله عنه.
قلت: وهكذا قال إبراهيم النخعي، ومحمد بن كعب، ومحمد بن سيرين، وسعد بن إبراهيم، وهو المشهور عن جمهور أهل السنة.
وروى ابن عساكر عن سعد بن أبي وقاص، ومحمد بن الحنفية أنهما قالا: لم يكن أولهم إسلاما، ولكن كان أفضلهم إسلاما.
قال سعد: وقد آمن قبله خمسة.
وثبت في (صحيح البخاري) من حديث همام بن الحارث، عن عمار بن ياسر.
قال: رأيت رسول الله وما معه إلا خمسة: أعبد وامرأتان، وأبو بكر.
وروى الإمام أحمد، وابن ماجه من حديث عاصم بن أبي النجود، عن زر، عن ابن مسعود قال: أول من أظهر الإسلام سبعة: رسول الله ، وأبو بكر، وعمار، وأمه سمية، وصهيب، وبلال، والمقداد.
فأما رسول الله فمنعه الله بعمه، وأما أبو بكر منعه الله بقومه، وأما سائرهم فأخذهم المشركون فألبسوهم أدرع الحديد وصهروهم في الشمس، فما منهم من أحد إلا وقد واتاهم على ما أرادوا، إلا بلالا فإنه هانت عليه نفسه في الله، وهان على قومه، فأخذوه فأعطوه الولدان فجعلوا يطوفون به في شعاب مكة وهو يقول: أحد أحد.
وهكذا رواه الثوري، عن منصور، عن مجاهد مرسلا.
فأما ما رواه ابن جرير قائلا: أخبرنا ابن حميد حدثنا كنانة بن حبلة، عن إبراهيم بن طهمان، عن حجاج، عن قتادة، عن سالم بن أبي الجعد، عن محمد بن سعد بن أبي وقاص.
قال: قلت لأبي: أكان أبو بكر أولكم إسلاما؟
قال: لا! ولقد أسلم قبله أكثر من خمسين ولكن كان أفضلنا إسلاما.
فإنه حديث منكر إسنادا ومتنا.
قال ابن جرير وقال آخرون: كان أول من أسلم زيد ابن حارثة، ثم روى من طريق الواقدي، عن ابن أبي ذئب، سألت الزهري من أول من أسلم من النساء؟
قال: خديجة.
قلت: فمن الرجال؟
قال: زيد بن حارثة.
وكذا قال عروة وسليمان بن يسار وغير واحد: أول من أسلم من الرجال زيد بن حارثة.
وقد أجاب أبو حنيفة رضي الله عنه بالجمع بين هذه الأقوال بأن أول من أسلم من الرجال الأحرار: أبو بكر، ومن النساء: خديجة، ومن الموالي: زيد بن حارثة، ومن الغلمان: علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين.
قال محمد بن إسحاق: فلما أسلم أبو بكر وأظهر إسلامه دعا إلى الله عز وجل، وكان أبو بكر رجلا مألفا لقومه محببا سهلا، وكان أنسب قريش لقريش، وأعلم قريش بما كان فيها من خير وشر.
وكان رجلا تاجرا ذا خلق معروف، وكان رجال قومه يأتونه ويألفونه لغير واحد من الأمر، لعلمه وتجارته وحسن مجالسته.
فجعل يدعو إلى الإسلام من وثق به من قومه ممن يغشاه ويجلس إليه فأسلم على يديه - فيما بلغني - الزبير بن العوام، وعثمان بن عفان، وطلحة بن عبيد الله، وسعد بن أبي وقاص، وعبد الرحمن بن عوف رضي الله عنهم، فانطلقوا إلى رسول الله ومعهم أبو بكر.
فعرض عليهم الإسلام وقرأ عليهم القرآن وأنبأهم بحق الإسلام فآمنوا، وكان هؤلاء النفر الثمانية الذين سبقوا الناس في الإسلام صدقوا رسول الله وآمنوا بما جاء من عند الله..
وقال محمد بن عمر الواقدي: حدثني الضحاك بن عثمان، عن مخرمة بن سليمان الوالبي، عن إبراهيم بن محمد بن أبي طلحة، قال: قال طلحة بن عبيد الله: حضرت سوق بصرى، فإذا راهب في صومعته يقول: سلوا أهل الموسم أفيهم رجل من أهل الحرم؟
قال طلحة: قلت: نعم أنا.
فقال: هل ظهر أحمد بعد؟
قلت: ومن أحمد؟
قال: ابن عبد الله بن عبد المطلب هذا شهره الذي يخرج فيه، وهو آخر الأنبياء مخرجه من الحرم، ومهاجرا إلى نخل وحرة وسباخ، فإياك أن تُسْبَق إليه.
قال طلحة: فوقع في قلبي ما قال، فخرجت سريعا حتى قدمت مكة فقلت هل كان من حديث؟
قالوا: نعم محمد بن عبد الله الأمين قد تنبأ، وقد اتبعه أبو بكر بن أبي قحافة.
قال: فخرجت حتى قدمت على أبي بكر، فقلت: اتبعت هذا الرجل؟
قال: نعم فانطلق إليه فادْخُل عليه فاتبعه فإنه يدعو إلى الحق، فأخبره طلحة بما قال الراهب.
فخرج أبو بكر بطلحة فدخل به على رسول الله فأسلم طلحة، وأخبر رسول الله بما قال الراهب فسرَّ رسول الله بذلك.
فلما أسلم أبو بكر وطلحة أخذهما نوفل بن خويلد بن العدوية - وكان يدعى أسد قريش - فشدهما في حبل واحد ولم يمنعهما بنو تيم فلذلك سمي أبو بكر وطلحة القرينين.
وقال النبي : «اللهم اكفنا شر ابن العدوية».
وقال الحافظ أبو الحسن خيثمة بن سليمان الأطرابلسي حدثنا عبيد الله بن محمد بن عبد العزيز العمري قاضي المصيصة، حدثنا أبو بكر عبد الله بن عبيد الله بن إسحاق بن محمد بن عمران بن موسى بن طلحة بن عبيد الله، حدثني أبي عبيد الله، حدثني عبد الله بن محمد بن عمران بن إبراهيم بن محمد بن طلحة قال: حدثني أبي محمد بن عمران، عن القاسم بن محمد بن أبي بكر، عن عائشة رضي الله عنها قالت:
خرج أبو بكر يريد رسول الله ، وكان له صديقا في الجاهلية، فلقيه فقال: يا أبا القاسم فقدت من مجالس قومك، واتهموك بالعيب لآبائها وأمهاتها.
فقال رسول الله : «إني رسول الله أدعوك إلى الله» فلما فرغ كلامه أسلم أبو بكر فانطلق عنه رسول الله ، وما بين الأخشبين أحد أكثر سرورا منه بإسلام أبي بكر، ومضى أبو بكر فراح لعثمان بن عفان، وطلحة بن عبيد الله، والزبير بن العوام، وسعد بن أبي وقاص فأسلموا.
ثم جاء الغد بعثمان بن مظعون، وأبي عبيدة بن الجراح، وعبد الرحمن بن عوف، وأبي سلمة بن عبد الأسد، والأرقم بن أبي الأرقم فأسلموا رضي الله عنهم.
قال عبد الله بن محمد: فحدثني أبي، محمد بن عمران، عن القاسم بن محمد، عن عائشة؛ قالت: لما اجتمع أصحاب النبي وكانوا ثمانية وثلاثين رجلا ألحَّ أبو بكر على رسول الله في الظهور فقال: «يا أبا بكر إنا قليل».
فلم يزل أبو بكر يلحُّ حتى ظهر رسول الله ، وتفرق المسلمون في نواحي المسجد كل رجل في عشيرته، وقام أبو بكر في الناس خطيبا، ورسول الله جالس فكان أول خطيب دعا إلى الله، وإلى رسوله ، وثار المشركون على أبي بكر، وعلى المسلمين، فضربوا في نواحي المسجد ضربا شديدا، ووطئ أبو بكر وضرب ضربا شديدا، ودنا منه الفاسق عتبة بن ربيعة، فجعل يضربه بنعلين مخصوفتين، ويحرفهما لوجهه، ونزا على بطن أبي بكر حتى ما يعرف وجهه من أنفه.
وجاء بنو تيم يتعادون فأجلت المشركين عن أبي بكر، وحملت بنو تيم أبا بكر في ثوب حتى أدخلوه منزله، ولا يشكون في موته، ثم رجعت بنو تيم، فدخلوا المسجد وقالوا: والله لئن مات أبو بكر لنقتلن عتبة بن ربيعة، فرجعوا إلى أبي بكر فجعل أبو قحافة وبنو تيم يكلمون أبا بكر حتى أجاب.
فتكلم آخر النهار فقال: ما فعل رسول الله ؟ فمسوا منه بألسنتهم وعذلوه، ثم قاموا وقالوا: لأمه أم الخير انظري أن تطعميه شيئا أو تسقيه إياه، فلما خلت به ألحت عليه، وجعل يقول: ما فعل رسول الله ؟
فقالت: والله مالي علم بصاحبك.
فقال: اذهبي إلى أم جميل بنت الخطاب فاسأليها عنه.
فخرجت حتى جاءت أم جميل فقالت: إن أبا بكر يسألك عن محمد بن عبد الله؟
فقالت: ما أعرف أبا بكر، ولا محمد بن عبد الله، وإن كنت تحبين أن أذهب معك إلى ابنك.
قالت: نعم.
فمضت معها حتى وجدت أبا بكر صريعا دنفا، فدنت أم جميل، وأعلنت بالصياح، وقالت: والله إن قوما نالوا هذا منك لأهل فسق وكفر، وإني لأرجو أن ينتقم الله لك منهم.
قال: فما فعل رسول الله ؟
قالت: هذه أمك تسمع.
قال: فلا شيء عليك منها.
قالت: سالم صالح.
قال: أين هو؟
قالت: في دار ابن الأرقم.
قال: فإن لله عليّ أن لا أذوق طعاما، ولا أشرب شرابا، أو آتي رسول الله .
فأمهلتا حتى إذا هدأت الرجل، وسكن الناس، خرجتا به يتكئ عليهما حتى أدخلتاه على رسول الله ، قال: فأكبَّ عليه رسول الله فقبَّله وأكب عليه المسلمون، ورقَّ له رسول الله رقة شديدة.
فقال أبو بكر: بأبي وأمي يا رسول الله ليس بي بأس إلا ما نال الفاسق من وجهي، وهذه أمي برَّة بوالدها، وأنت مبارك فادعها إلى الله، وادع الله لها عسى الله أن يستنقذها بك من النار.
قال: فدعا لها رسول الله ، ودعاها إلى الله فأسلمت، وأقاموا مع رسول الله في الدار شهرا، وهم تسعة وثلاثون رجلا، وقد كان حمزة بن عبد المطلب أسلم يوم ضرب أبو بكر.
ودعا رسول الله لعمر بن الخطاب - أو لأبي جهل بن هشام - فأصبح عمر، وكانت الدعوة يوم الأربعاء، فأسلم عمر يوم الخميس، فكـَّبر رسول الله وأهل البيت تكبيرة سمعت بأعلا مكة..
وخرج أبو الأرقم - وهو أعمى كافر - وهو يقول: اللهم اغفر لبني عبيد الأرقم فإنه كفر.
فقام عمر فقال: يا رسول الله على ما نخفي ديننا ونحن على الحق، ويظهر دينهم وهم على الباطل؟
قال: «يا عمر إنا قليل قد رأيت ما لقينا».
فقال عمر: فوالذي بعثك بالحق لا يبقى مجلس جلست فيه بالكفر إلا أظهرت فيه الإيمان، ثم خرج فطاف بالبيت، ثم مرَّ بقريش وهي تنتظره، فقال أبو جهل بن هشام: يزعم فلان أنك صبوت؟
فقال عمر: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله.
فوثب المشركون إليه، ووثب على عتبة فبرك عليه وجعل يضربه، وأدخل إصبعه في عينيه، فجعل عتبة يصيح فتنحى الناس، فقام عمر، فجعل لا يدنو منه أحد إلا أخذ بشريف ممن دنا منه، حتى أعجز الناس.
واتبع المجالس التي كان يجالس فيها فيظهر الإيمان، ثم انصرف إلى النبي وهو ظاهر عليهم.
قال: ما عليك بأبي وأمي والله ما بقي مجلس كنت أجلس فيه بالكفر إلا أظهرت فيه الإيمان غير هائب ولا خائف، فخرج رسول الله ، وخرج عمر أمامه، وحمزة بن عبد المطلب حتى طاف بالبيت، وصلى الظهر مؤمنا، ثم انصرف إلى دار الأرقم ومعه عمر، ثم انصرف عمر وحده، ثم انصرف النبي .
والصحيح أن عمر إنما أسلم بعد خروج المهاجرين إلى أرض الحبشة، وذلك في السنة السادسة من البعثة كما سيأتي في موضعه إن شاء الله.
وقد استقصينا كيفية إسلام أبي بكر، وعمر رضي الله عنهما في كتاب سيرتهما على انفرادها، وبسطنا القول هنالك ولله الحمد.
وثبت في (صحيح مسلم) من حديث أبي أمامة، عن عمرو بن عبسة السلمي رضي الله عنه قال: أتيت رسول الله في أول ما بعث وهو بمكة، وهو حينئذٍ مستخفٍ، فقلت: ما أنت؟
قال: «أنا نبي».
فقلت: وما النبي؟
قال: «رسول الله».
قلت: الله أرسلك؟
قال: «نعم».
قلت: بما أرسلك؟
قال: «بأن تعبد الله وحده لا شريك له، وتكسر الأصنام، وتوصل الأرحام».
قال: قلت: نِعم ما أرسلك به، فمن تبعك على هذا؟
قال: «حر وعبد - يعني: أبا بكر وبلالا - قال: فكان عمرو يقول: لقد رأيتني وأنا ربع الإسلام».
قال: فأسلمت، قلت: فأتبعك يا رسول الله؟
قال: «لا ولكن الحق بقومك، فإذا أخبرت أني قد خرجت فاتبعني».
ويقال: إن معنى قوله عليه السلام «حر وعبد» اسم جنس، وتفسير ذلك: بأبي بكر، وبلال فقط فيه نظر، فإنه قد كان جماعة قد أسلموا قبل عمرو بن عبسة، وقد كان زيد بن حارثة أسلم قبل بلال أيضا، فلعله أخبر أنه ربع الإسلام بحسب علمه، فإن المؤمنين كانوا إذ ذاك يستسرون بإسلامهم، لا يطلع على أمرهم كثير أحد من قراباتهم، دع الأجانب، دع أهل البادية من الأعراب والله أعلم..
وفي (صحيح البخاري) من طريق أبي أسامة، عن هاشم بن هاشم، عن سعيد بن المسيب قال: سمعت سعد بن أبي وقاص يقول: ما أسلم أحد في اليوم الذي أسلمت فيه، ولقد مكثت سبعة أيام وإني لثلث الإسلام.
أما قوله: ما أسلم أحد في اليوم الذي أسلمت فيه فسهل، ويروى إلا في اليوم الذي أسلمت فيه وهو مشكل، إذ يقتضي أنه لم يسبقه أحد بالإسلام.
وقد علم أن الصدّيق، وعليا، وخديجة، وزيد بن حارثة، أسلموا قبله، كما قد حكى الإجماع على تقدم إسلام هؤلاء غير واحد، منهم ابن الأثير.
ونص أبو حنيفة رضي الله عنه: على أن كلا من هؤلاء أسلم قبل أبناء جنسه والله أعلم.
وأما قوله: ولقد مكثت سبعة أيام، وإني لثلث الإسلام فمشكل، وما أدري على ماذا يوضع عليه إلا أن يكون أخبر بحسب ما علمه والله أعلم.
وقال أبو داود الطيالسي: حدثنا حماد بن سلمة، عن عاصم، عن زر، عن عبد الله - وهو ابن مسعود - قال: كنت غلاما يافعا أرعى غنما لعقبة بن أبي معيط بمكة.
فأتى عليّ رسول الله وأبو بكر - وقد فرَّا من المشركين - فقال أو فقالا -: عندك يا غلام لبن تسقينا؟
قلت: إني مؤتمن، ولست بساقيكما.
فقال: هل عندك من جذعة لم ينز عليها الفحل بعد؟
قلت: نعم!
فأتيتهما بها فاعتقلها أبو بكر، وأخذ رسول الله الضرع، ودعا فحفل الضرع، وأتاه أبو بكر بصخرة متقعرة، فحلب فيها، ثم شرب هو وأبو بكر، ثم سقياني، ثم قال للضرع: أقلص فقلص، فلما كان بعد أتيت رسول الله فقلت: علمني من هذا القول الطيب - يعني: القرآن -.
فقال: «إنك غلام معلم».
فأخذت من فيه سبعين سورة ما ينازعني فيها أحد.
وهكذا رواه الإمام أحمد، عن عفان، عن حماد بن سلمة به.
ورواه الحسن بن عرفة، عن أبي بكر بن عياش، عن عاصم بن أبي النجود به.
وقال البيهقي: أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، حدثنا أبو عبد الله بن بطة الأصبهاني، حدثنا الحسن بن الجهم، قال: حدثنا الحسين بن الفرج، قال: حدثنا محمد بن عمر، قال: حدثني جعفر بن محمد بن خالد بن الزبير، عن أبيه - أو عن محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان -.
قال: كان إسلام خالد بن سعيد بن العاص قديما، وكان أول إخوته أسلم.
وكان بدء إسلامه أنه رأى في المنام أنه وقف به على شفير النار، فذكر من سعتها ما الله أعلم به.
ويرى في النوم كأن آت أتاه يدفعه فيها ويرى رسول الله آخذا بحقويه لا يقع، ففزع من نومه، فقال: أحلف بالله أن هذه لرؤيا حق، فلقي أبا بكر بن أبي قحافة فذكر ذلك له، فقال أبو بكر: أُريد بك خيرا هذا رسول الله فاتبعه، فإنك ستتبعه وتدخل معه في الإسلام، والإسلام يحجزك أن تدخل فيها وأبوك واقع فيها.
فلقي رسول الله وهو بأجيادٍ، فقال: يا رسول الله يا محمد إلى ما تدعو؟
قال: «أدعوك إلى الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله، وتخلع ما أنت عليه من عبادة حجر لا يسمع، ولا يضر، ولا يبصر، ولا ينفع، ولا يدري من عبده ممن لا يعبده».
قال خالد: فإني أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أنك رسول الله.
فسرَّ رسول الله بإسلامه، وتغيب خالد، وعلم أبوه بإسلامه، فأرسل في طلبه فأتى به، فأنَّبه وضربه بمقرعة في يده حتى كسرها على رأسه.
وقال: والله لأمنعنك القوت.
فقال خالد: إن منعتني فإن الله يرزقني ما أعيش به، وانصرف إلى رسول الله ، فكان يكرمه ويكون معه.


وودت لو أنك إطلعت على المشاركة 142 في الموضوع حتى تستفيد أكثر في ذكر أول من أسلم أيها المحاور الكريم المعتمد في التاريخ .

ج- أبو موسى الأشعري

المستدرك على الصحيحين
5963/1561- حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، حدثنا الحسن بن علي بن عفان العامري، حدثنا حسين بن عطية، حدثنا يحيى بن سلمة بن كهيل، عن أبيه، عن محمد بن علي، عن ابن عباس قال: قال أبو موسى الأشعري:إن عليا أول من أسلم مع رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-.هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه. والغرض من إخراجه: براءة ساحة أبي موسى من نقص علي، ثم رواية ابن عباس عنه.‏ قلتُ عرفت الآن لماذا أخرج الحاكم الرواية عن أبي موسى الأشعري , وإن كان ضعيف السند فهذا لبراءة أبي موسى من دعوى إنتقاص علي وهذا باطل بالإتفاق أَخْبَرَنَا مَكْحُولٌ ، قَالَ : سَمِعْتُ جَعْفَرَ بْنَ أَبَانٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ ابْنَ نُمَيْرٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنَ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ ، فَقَالَ : لَيْسَ مِمَّنْ يُكْتَبُ حَدِيثُهُ ، وَكَانَ يُحَدِّثُ عَنْ أَبِيهِ أَحَادِيثَ لَيْسَ لَهَا أُصُولٌ " . رُوِيَ عَنْهُ ، عَنْ أَبِي الزَّعْرَاءِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّهُ كَانَ يَتَتَبَّعُ مَسَاجِدَ الْحَيِّ بِالطِّيبِ . .

د- إبن عباس

الآحاد والمثاني ج: 1 ص: 151
185 حدثنا أحمد بن الفرات نا عبد الرزاق عن معمر عن بن طاوس عن أبيه عن بن عباس رضي الله عنه قال ثم أول من أسلم علي رضي الله عنه .

قلتُ : لم أجد لهذا الحديث أصل , وبالجملة فإن الأخبار التي أوردتها لا يصحُ منها شيء لما ثبت من ضعف رجالها وإن صح فإن القول بان علياً أول من أسلم ذهب إليه بعض العلماء وأوردوا في ذلك أخبار وإن الأخبار ما بين ضعيف ما بين من حسن هذه الأخبار , ولكن الصريح كما أوردنا أن الإجماع سرى على أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنهُ , ولكن أوردتُ الكلام مختصراً لضيق الوقت , وقد أثبتنا أن أبي بكر أول من أسلم وهذا ما عليه الطائفة المنصورة , ولو كان البحثُ الذي أوردهُ المحترم لمعتمد في التاريخ يحتاجُ إلي تنقيح لأن أكثر الاخبار التي إستدل بها ضعيفة لا تصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أ, أحد الصحابة .

أما في أحاديث إسلام زيد بن حارثة .
(حديث مقطوع) حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْبَرْقِيُّ ، ثنا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ هِشَامٍ ، ثنا زِيَادُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : " أَسْلَمَ زَيْدُ بْنُ حَارِثَةَ بَعْدَ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ فَكَانَ أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ بَعْدَهُ " . فهذا حديث مقطوع , والحديث المقطوع هو ما نزلت رتبتهُ عن الصحيح إلي الضعيف , وهو من العلل التي تقدح بالحديث الصحيح أيها المعتمد فيا لتاريخ فتأمل , وهو يعد من الاحاديث الضعيفة .

أما أحاديث إسلام سعد بن أبي وقاص أولاً قبل أبي بكر .
أين القرينة على أن سعد بن أبي وقاص أسلم قبل أبي بكر الصديق, و قد تبين أن أول من أسلم هو أبي بكر رضي الله عنهُ بالأخبار الصحيحة الثابتة .

أما حديث أبي ذر الغفاري وأنهُ ربع الإسلام .
قولهُ : " كنت ربع الإسلام، أسلم قبلي ثلاثة نفر وأنا الرابع " أما الثلاثة فمنهم أبي بكر الصديق وهو أولهم بغض النظر عن صحة الحديث أو ضعفهِ , فكما أوردنا مما سبق فإن أول من أسلم هو أبي بكر الصديق , وكان إسلامهُ أصلح للدين من إسلام علي رضي الله عنهُ , ولا يقدح ذلك في علي فهل هذا شيء يدل على أن أبي ذر أسلم قبل أبي بكر الصديق أعجب والله كيف تفهمون أيها المعتمد في التاريخ .

وذكرت أخبار من أسلم كما تقول قبل أبي بكر , وقلنا أن الثابت هو إسلام أبي بكر أولاً والاحاديث ثابتة , ومن هذه الأخبار ما هو ضعيف ومنها ما لا يثبت أن الصحابيا لمذكور أسلم قبل أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنهُ لأن الصريح من النصوص أن تنزل حق منزلها لا أن تأولها كما تأولها أنت أيها المعتمد في التاريخ ولأقطع الشك باليقين سنتكلم على الأخبار التي تقول أنه أسلم بعد خمسين رجلاً ... !!!

تاريخ الطبري ج: 1 ص: 540
حدثنا ابن حميد قال حدثنا كنانة بن جبلة عن إبراهيم بن طهمان عن الحجاج بن الحجاج عن قتادة عن سالم بن أبي الجعد عن محمد بن سعد قال قلت لأبي أكان أبو بكر أولكم إسلاما فقال لا ولقد أسلم قبله أكثر من خمسين ولكن كان أفضلنا إسلاما . قلتُ : قال الحافظ إبن كثير في السيرة النبوية (1/436) : " فإنه حديث منكر إسنادا ومتنا " .

تاريخ دمشق لابن عساكر الجزء : 30 الصفحة : 45
أخبرنا أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن جعفر ثنا أحمد بن عبد المنعم بن أحمد ثنا أبو الحسن العتيقي ثنا أبو الحسن الدارقطني نا إسماعيل بن محمد الصفار ثنا محمد بن عبد الملك الدقيقي نا يزيد بن هارون ثنا أبو مالك الأشجعي نا سالم بن أبي الجعدأنه كان مع محمد (ابن الحنفية) بن علي بالشعب قال فقلت له يوما يا أبا عبد الله أكان أبو بكر أول القوم إسلاما قال لا فقلت بأي شيء علا وليس كان لا يذكر أحدا غيره قال لأنه كان خيرهم إسلاما يوم أسلم ثم لم يزل كذلك حتى قبضه الله على ذلك . قلتُ : وهذا حديث " مقطوع " . ولتعرف أصل الحديث إنظر هنا في هذه الرواية كما في فضائل الصحابة للدارقطني .

(حديث مقطوع) حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الصَّفَّارِ ، قَالَ : نَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الدَّقِيقِيُّ ، قَالَ : نَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : ثنا أَبُو مَالِكٍ الأَشْجَعِيُّ ، قَالَ : نَا سَالِمُ بْنُ أَبِي الْجَعْدِ ، أَنَّهُ كَانَ مَعَ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ بِالشِّعْبِ قَالَ : فَقُلْتُ لَهُ يَوْمًا : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ أَكَانَ أَبُو بَكْرٍ أَوَّلَ الْقَوْمِ إِسْلامًا ؟ قَالَ : لا , فَقُلْتُ : فَبِأَيِّ شَيْءٍ عَلا وَسَبَقَ حَتَّى لا يُذْكَرُ أَحَدٌ غَيْرُهُ ؟ قَالَ : " لأَنَّهُ كَانَ خَيْرَهُمْ إِسْلامًا ، يَوْمَ أَسْلَمَ ، ثُمَّ لَمْ يَزَلْ كَذَلِكَ حَتَّى قَبَضَهُ اللَّهُ عَلَى ذَلِكَ " , قَالَ الدَّقِيقِيُّ : قَالَ لَنَا يَزِيدُ : عَلا وَوَسَقَ ، وَإِنَّمَا هُوَ : وَسَبَقَ . أما عن كيف أسلم فأمامك ما قاله الحافظ إبن كثير وصححهُ في البداية والنهاية فتأمل أيها المحترم.

أما حديثك حول ضعف أحاديث إسلام أبي بكر أولاً فنقول . بل الثابت عند أهل الحديث والعقيدة أنهُ أول من أسلم ودونك التصحيحات التي ذكرت في الموضوع . والله اعلى وأعلم . كتبهُ وأملاه /

تقي الدين السني







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» يستلزم الخشوع في الصلاة فهل علي ليس خاشعاً ؟!
»» يا رافضة هل تستطيعون اثبات إيمان مهديكم قبل اثبات وجوده ,, ؟؟
»» يا رافضة الأصل في الدين هل يذكر بنص صريح بالقرآن الكريم ؟؟
»» لعبة الأسانيد...- عند الرافضة-... مثل لعبة التقيّة
»» المتعة مضيعة لشرف الفتاة ودينها وعفافها
 
قديم 25-06-11, 07:23 AM   رقم المشاركة : 2
ام مشعل الحربي
عضو فضي






ام مشعل الحربي غير متصل

ام مشعل الحربي is on a distinguished road


جزاك الله الفردوس الاعلى وجعله في ميزان حسناتك ونفع بعلمك

لكن الشيعه ياتون بروايات ضعيفه ومكذوبه لاثبات ضلالاتهم
ولاعجب فمعتقدهم معتقدالكذب والتقيه






التوقيع :
لا تعتقد دين الروافض إنهم *** أهل المحال وشيعة الشيطان



إن الروافض شر من وطئ الحصى *** من كل إنس ناطق أو جان


مدحوا النبي وخوَّنوا أصحابه *** ورموهم بالظلم والعدوان


حبوا قرابته وسبوا صحبه *** جدلان عند الله منتقضان


فكأنما آل النبي وصحبه *** روحٌ يضم جميعها جسدان


فئتان عقدهما شريعة أحمد *** بأبي وأمي ذانك الفئتان


فئتان سالكتان في سبل الهدى *** وهما بدين الله قائمتان
من مواضيعي في المنتدى
»» صفات علي بن ابي طالب رضي الله عنه وارضاه
»» مالك ابوالهيثم دليلك على ماذكرت ؟؟
»» هل يجيب الروافض
»» الاسماعيليه والجهل بامور معتقدهم
»» هل يجوز؟؟؟؟؟؟؟
 
قديم 25-06-11, 12:59 PM   رقم المشاركة : 3
العقل نعمه بعد الاسلام
عضو فضي






العقل نعمه بعد الاسلام غير متصل

العقل نعمه بعد الاسلام is on a distinguished road


ويتكلمون في شجاعه أبي بكـر ووالله ليس بعد هذه الشجاعه شجاعه

ولو لم يكن لنا إلا حديث الخلاف بين أبو بكر وعمر وإثبات النبي له أنه أول من صدقه لكفانا

وفقك الله شيخنا الفاضل لما تحبه وترضاه ..






التوقيع :
العلمانيــه فصلت بين الديــن والحيــاة

الروافـض الشيعــه فصـلوا بين الدين والعقل والمنطـق


أما دين الله وسنة محمد صلى الله عليه وسلم فربطت بين خمسة أشيــاء

الدين والعقل والحيــاة والخلق والإعتــدال



الحمــدلله على نعمة العقل بعد نعمــة الإســلام والهــدايه

من مواضيعي في المنتدى
»» ما هو مصحف فاطمه ؟؟
»» لغز محير أتمنى من السنة والشيعه بالذات ان يفكوا شفرته ؟؟
»» المســابقة الرسميـة بين عقــلاء السنة والشيـعه .. للإجابة فقط دون تعليق رجــاءً
»» الحيدري يسقط أصل المذهب الشيعي ورأس الإمامه الحقيقي ؟؟ من لها يا صناديد الشيعه ؟؟
»» سقــوط العصمه والإمامه معاً في آيه واحده فقط من كتاب الله .. أعرف أنكم لن تجيبوا
 
قديم 25-06-11, 01:09 PM   رقم المشاركة : 4
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


بارك الله فيكم ونفع بكم وما أنا بشيخ وفقكم الله تعالى للخير .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» تحدي سني : هل يمتلك الرافضة القدرة على نقض عدالة الصحابه من القران الكريم
»» عندما تنفذُ حججُ المخنثين وأشباه الرجال مع تقي الدين السني تكونُ النتيجة
»» [ محامي الخيبة ] واللحن عند أئمة أهل السنة
»» أبو داود الحلي يضعف سليمان بن مهران الأعمش !!
»» لســعة سريعة
 
قديم 25-06-11, 10:43 PM   رقم المشاركة : 5
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road



===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته








بارك الله فيك و جزاك الله خيرا كثيرا أخي الحبيب على هذا البحث الرائع

و لا شك أن إسلام الصديق أفضل من إسلام ابا الحسن رضي الله عنهما للمسلمين


و في الحقيقة - أنا لم أسمع أو أقرأ

أن قريش قد إستاءت أو كرهت إسلام علي رضي الله عنه

أو أن إسلامه رضي الله عنه قد أثر بها

و لم نسمع أن هناك من حاور علي رضي الله عنه لكي يثنيه عن الإسلام

أو حتى يضغط عليه رضي الله عنه لترك هذا الدين

في حين أن غيره قد مارست عليه قريش الترغيب و الترهيب حتى يترك الإسلام




و لا أجد تفسير أو سبب إلا ( صغر سنه رضي الله عنه )


/////////////////////////////////////////////////






التوقيع :
-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-

يوجد في منتديات - النيليين و سبلة العرب و ....الخ

من المنتديات من يحمل هذا الاسم " الهاوي" فالرجاء التأكد

من انني صاحب هذه الكتابات بعرضها في هذا المنتدى

-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-
من مواضيعي في المنتدى
»» تطليق غير المحجبة
»» قال الرسول لعلي " لا يحبك الا مؤمن " فهل ابن سبأ مؤمن ؟؟
»» الشعراوي رحمه الله مع الرئيس حسني مبارك
»» ماذا تعني كلمة " الجاه " و هل لله سبحانه و تعالى " جاه " !!؟؟
»» ذو النورين
 
قديم 26-06-11, 05:47 AM   رقم المشاركة : 6
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


بوركت أخي الحبيبا لهاوي ونفع الله بك ورفع قدرك .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» النبي يترحم على الصحابة ومن تبعهم بحفظهم سنتهِ وتدوينها صفعة للرافضة
»» تخريج أحاديث [ التوسل ] التي يستدل بها من المبتدعة
»» هل نام علي رضي الله عنه في فراش النبي يا رافضة
»» سقوط إمامة الرافضة من كتبهم ( هي إمامة هدى لا نيابة في الدين )
»» صديقي أفلاطون هل عائشة سلام الله عليها أم المؤمنين ؟
 
قديم 26-06-11, 06:00 AM   رقم المشاركة : 7
العروة الوثقى
عضو فعال







العروة الوثقى غير متصل

العروة الوثقى is on a distinguished road


بارك الله بك شيخنا ... ونفع بعلمك ونفعك به
اللهم اجعله في ميزان حسناتك وقربة لك عند ربك ..... آمين






 
قديم 26-06-11, 09:16 AM   رقم المشاركة : 8
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


وفيكم بارك الله أختنا ونفع بكم ورفع قدركم وما أنا بشيخ .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» هدية من الرافضة إبن معين يضعفُ أبي بلج / وثيقة
»» في دين الرافضة النفاق جنة المؤمن التقية
»» الزميلة المحترمة موحد شيعية حوار عقلي وعلمي تفضلي
»» الإباضي المحترف أثبت مزعمك
»» [ المير حامد حسين ] يكذب على أهل السنة في [ أبان بن عياش ] .
 
قديم 26-06-11, 09:31 AM   رقم المشاركة : 9
رهين الفكر
عضو ماسي






رهين الفكر غير متصل

رهين الفكر is on a distinguished road


بارك الله فيك اخينا الفاضل على هذه الدراسة (الخفيفة!!!)


بل هي دارسة وافية وفي افضل هذه الامة بعد رسول الله
صلى الله عليه وسلم واحب الرجال إليه ابو بكر الصديق






التوقيع :
الاثني عشرية يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض

فهم ،،، يؤمنون بقوله تعالى (إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ) مع تحريفهاعن معناها
ولكنهم يكفرون بقوله تعالى (لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا)

وهم ،،، يؤمنون بقوله تعالى (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا) مع صرفها إلى من لم تنزل فيهم
ولكنهم يكفرون بقوله تعالى (وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ)



اقتباس:
ان خط الدفاع الاول ضد استهداف الصحابة يبدأ عند معاوية رضي الله عنه ذلك الرجل العظيم
فأعداء دين الله يبدأون به ولكنهم لن ينتهوا عنده



من مواضيعي في المنتدى
»» النقص والدونية والانهزامية عند الرافضة ،، اسقاطات نفسية
»» إفلاس الروافض في عشر نقاط
»» هههههه اسمع لشيعي يقول عن عمر بن الخطاب ان هناك عمر حقيقي وعمر وهمي
»» لا تعجبوا فأدلة النصارى في عيسى بن مريم اقوى من أدلة الرافضة في أئمتهم المزعومين
»» احببت ان اتكلم اليوم كالرافضة ،،، فصدمتني الحقائق
 
قديم 26-06-11, 09:45 AM   رقم المشاركة : 10
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


أضحك الله سنك أخي الحبيب ونفع بك .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» سلسلة التعريف بالطرق الصوفية وفرقها
»» (فَسْئَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ ) من هم أهل الذكر يا رافضة
»» سلسلة التحديات اليامية كيف خدم أئمتكم يا باطنية الدين من كتبكم / 10
»» هل عمل بالتقية علي رضي الله عنه يا رافضة ؟
»» (( نجمة الإباضية )) هنا حول علم الحديث عندنا وعندكم
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:32 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "