العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-06-11, 06:27 PM   رقم المشاركة : 1
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


Smile الخَلاص إلي حال عكرمة مولى إبن عباس " رداً على أهل الضلال "

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير المرسلين محمد بن عبد الله وعلى أله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلي يوم الدين أما بعد .

رأيتُ أحد المواضيع في " عكرمة مولى بن عباس " وكان لأحد الزنادقة اللذين يحاولون أن يطعنوا في أهل الحديث والمحدثين , ومن هؤلاء الذين حاول أن يطعن بهم عكرمة مولى بن عباس رضي الله عن ابن عباس فنقل بعض الأقوال التي رد عليها أهل الحديث والأغرب أن هذا النكرة نقل قول الإمام البيهقي وقال أن قول أهل الحديث " كذب عكرمة " وردها الإمام البيهقي فقال الرافضي .

إستغفال العقول ... !!

إستغربتُ من هذا اللفظ الذي أطلقهُ هذا النكرة ليرد على أعلام الدين والحديث , لم يعرف عدو الله أن إستغفال العقول مهنة أصحاب العمائم التي غشيت على أبصار أصحابها فيضحكون على ضعاف العقول فيوقعوهم فيما أوقعوهُ فيه , وقد أثبت الرافضي أنهُ ليس من العرب , فكيف يكون من أرض فلسطين وهذا الزنديق يقول أعراب أغفل عن كونه من العرب إن كان عربياً هذا ... !! الرجل أجهل من ان يصف أو يذكر ولنرى شبهة الرافضي حول عكرمة مولى بن عباس , وهل رمي بالكذب وإن ثتب ذلك ما الأصل في القول .

ومن الأقوال التي نقلها ورد عليها بما أشرتُ إليه سابقاً .

وأخرجه البيهقي (1/273) من طريق آخر عن فطر بن خليفة به ؛ إلا أنه قال: كذب عكرمة! كان ابن عباس يقول: امسح على الخفين؛ وإن خرجت من الخلاء. قال البيهقي:"ويحتمل أن يكون ابن عباس قال ما روى عنه عكرمة، ثم لما جاءه الثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه مسح بعد نزول المائدة؛ قال ما قال عطاء".

قلت: وفيه إشارة منه إلى ثبوت ما رواه عكرمة عن ابن عباس، وإلا؛ لما تأوله، وذلك هو الصواب عندي؛ لأن إسناد ابن أبي شيبة إلى عطاء وعكرمة جيد على شرط البخاري. وقول عطاء: كذب عكرمة... بمعنى أخطأ . فكان تعليق هذا النكرة على هذا القول بسخفٍ لم أرى لهُ مثيلاً م نقبل فقال معقباً .

اقتباس:
( شغل استغفال للعقول )


قلتُ ما هذا بقول مدعي للبحث والتنقيب , فأنت حامل أسفار وهذا ما أثبتهُ لي الأن من قولك هذا وردك على الإمام البيهقي ثم لنعرف حال عكرمة مولى بن عباس وما الصحيح من القول فيه رحمه الله تعالى , ولكن نريد أن نوصل رسالة إلي ضعاف العقول هي أن يحفظوا أنفسهم من الجهل الذي هم فيه , فمثل عكرمة ثقة يحتجُ بهِ وسنبين .

قال عبد الله بن أحمد: حدثني أبي. قال: حدثنا ابن عيينة، قال: قال أيوب: أول ما جالسناه، يعني عكرمة، قال: جعل يقول: يحسن حسنكم مثل هذا، قال لي الهذلي: لقد كف الحسن عن تفسير القرآن حين قدم، يعني عكرمة. ((العلل)) (89). وهذا ما رواهُ عبد الله بن أحمد بن حنبل في الثناء على عكرمة مولى إبن عباس , وإن كان ورد طعنٌ فيه فسيرد الكلام على هذا الأخبار بحول الله وقوتهِ .

وقال عبد الله: قال لي أبي: أصحاب ابن عباس هم المحدثون والمفتون. ((العلل)) (477). فلا أدري حقيقة هل قول أحمد بن حنبل في أصحاب إبن عباس هذا يدل على طعنهِ بعكرمة أو أنهُ يرى عدم حجية عكرمة مولى إبن عباس , والصريح أنهُ من الثقات الذين إحتج بهم أهل الحديث والأعلام .

توجيه النظر إلي أصول الأثر : " عكرمة أبو عبد الله مولى ابن عباس احتج به البخاري وأصحاب السنن وتركه مسلم فلم يخرج له سوى حديث واحد في الحج مقرونا بسعيد بن جبير وغنما تركه لكلام مالك فيه وقد تعقب جماعة من الأئمة ذلك وصنفوا في الذب عن عكرمة منهم أبو جعفر بن جرير الطبري ومحمد بن نصر المروزي وأبو عبد الله بن مندة وأبو حاتم ابن حبان وابن عبد البر وغيرهم .

ومدار طعن الطاعنين فيه على ثلاثة أشياء وهي الكذب وموافقة الخوارج في مذهبهم وقبول جوائز المراء .
ومدار جواب الذابين عنه على ان قبول جوائز الأمراء لا يوجب القدح إلا عند المشددين وأهل العلم على جواز ذلك وقد صنف في ذلك ابن عبد البر .
وأما البدعة فإن ثبتت عنه فلا تضر في روايته لأنه لم يكن داعية مع أنها لم تثبت عليه .

وأما نسبته إلى الكذب فأشد ما ورد في ذلك ما روي عن عبد الله بن عمر انه قال لنافع لا تكذب علي كما كذب عكرمة على ابن عباس .

قال ابن حبان أهل الحجاز يطلقون كذب في موضع أخطأ ويؤيد ذلك قول عبادة بن الصامت كذب أبو محمد لما أخبر أنه يقول إن الوتر واجب مع انه لم يقله راوية وإنما قاله اجتهادا ولا يقال للمجتهد فيما أداه إليه اجتهاده إنه كذب فيه وغنما يقال أخطأ فيه وقد ذكر ابن عبد البر أمثلة كثيرة تدل على أن كذب تأتي بمعنى أخطأ .

ويتلو ما روي عن ابن عمر في الشدة ما يروي عن ابن سيرين من قوله لمولاه برد لا تكذب علي كما كذب عكرمة على ابن عباس وقد عرفت ان كذب قد يكون بمعنى أخطأ " . ولعل الصغار يتطلعوا إلي مثل هذا القول فالحاصل أن القول بأنهُ كذبَ فهذا لا يدل على الكذب , أو أنهُ كذاب كما زعم الرافضي في الشبهة التي طرحها , بل أنهُ أخطأ وسنبين بحول الله تبارك وتعالى قول عكرمة في هذا الشأن .

قال عكرمة مولى بن عباس : " وقال أيوب قال عكرمة أرأيت هؤلاء الذين يكذبونني من خلفي أفلا يكذبونني في وجهي يعني انهم إذا واجهوه بذلك أمكنه الجواب عنه والمخرج منه " نقل قولهُ في توجيه النظر , فهذا عكرمة مولى إبن عباس يطلب ممن كذبهُ أن يقف أمامهُ ويناظرهُ في هذه المسألة فتأمل أيها الجاهل .

وفي التوجيه : " وأما طعن مالك فيه فقد بين سببه أبو حاتم قال ابن أبي حاتم سألت أبي عن عكرمة فقال ثقة قلت يحتج بحديثه قال نعم إذا روى عنه الثقات والذي أنكر عليه به مالك إنما هو بسبب رأيه .

على انه لم يثبت عنه من وجه قاطع أنه كان يرى ذلك وغنما كان يوافقهم في بعض المسائل فنسبوه إليهم وقد برأه أحمد والعجلي من ذلك .

وقال ابن جرير لو كان كل من ادعي عليه مذهب من المذاهب الرديئة ثبت عليه ما ادعي به وسقطت عدالته وبطلت شهادته بذلك للزم ترك أكثر محدثي الأمصار لأنه ما منهم إلا وقد نسبه قوم إلى ما يرغب به عنه .

وأما ثناء الناس عليه من أهل عصره وممن بعدهم فكثير قال الشعبي ما بقي أحد اعلم بكتاب الله من عكرمة وقال جرير عن مغيرة قيل لسعيد بن جبير تعلم أحدا أعلم منك قال نعم عكرمة وقال حبيب بن الشهيد كنت عند عمرو بن دينار فقال والله ما رأيت مثل عكرمة قط " . فالحاصل أنهُ من أهل الحديث المقبول حديثهم ولم يثبت عليه البدعة , وهو ثقة بالإجماع فكيف يأتي ضعيف عقل ليطعن في عكرمة ... !!!

ويقول في التوجيه : " وحكى البخاري عن عمرو بن دينار قال أعطاني جابر بن زيد صحيفة فيها مسائل عن عكرمة فجعلت كأني أتبطأ فانتزعها من يدي وقال هذا عكرمة مولى ابن عباس هذا أعلم الناس وقال البخاري ليس أحد من أصحابنا إلا احتج بعكرمة وقال محمد بن نصر المروزي أجمع عامة أهل العلم على الاحتجاج بحديث عكرمة وقال أبو عمر بن عبد البر كان عكرمة من جلة العلماء ولا يقدح فيه كلام من تكلم فيه لأنه لا حجة مع أحد تكلم فيه وكلام ابن سيرين فيه لا خلاف بين أهل العلم انه كان أعلم بكتاب الله من ابن سيرين وقد يظن الإنسان ظنا يغضب له ولا يملك نفسه " . قلتُ ونقل توثيقهُ الإمام الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء , وأورد من إحتج بهِ من أهل الحديث , فهذا لا يقدح في عكرمة ولا في احد من أعلام الحديث بل إن عكرمة من أهل العلم والمعرفة بالقرآن الكريم فسقط قول الضال .

قال ابن منده أما حال عكرمة في نفسه فقد عدله أمة من التابعين زيادة على سبعين رجلا من خيار التابعين ورفعائهم وهذه منزلة لا تكاد توجد لكبير أحد من التابعين على أن من جرحه من الأئمة لم يمسك عن الرواية عنه قال ابن عبد البر عكرمة من جملة العلماء ولا يقدح فيه كلام من تكلم فيه وذكر الحافظ ابن حجر في مقدمة فتح الباري كلام الناس فيه قدحا وتوثيقا ثم قال أنه لا يقدح فيه كلام من تكلم فيه بعد ما ثبت له من الرتب السلية . فالحاصل أنهُ من العلماء الثقات الذين إعتبر بهم وبقولهم فما بال ضعاف العقول .

فهل يقال لمثل عكرمة ما نقلهُ الجاهل , وإن ثبت الخبر فكلام أهل العلم واضح .

وإنظر معي ما قاله الإمام الحافظ الذهبي رحمه الله تعالى في ذكر حال عكرمة .

" وقال أبو تميلة ، عن ضماد بن عامر القسملي ، عن الفرزدق بن جواس الحماني ، قال : كنا مع شهر بن حوشب بجرجان ، فقدم علينا عكرمة ، فقلنا لشهر : ألا نأتيه ؟ قال : ائتوه ، فإنه لم تكن أمة إلا كان لها حبر ، وإن مولى ابن عباس حبر هذه الأمة .

قال يحيى بن معين : مات ابن عباس ، وعكرمة عبد لم يعتق ، فباعه علي بن عبد الله ، فقيل له : تبيع علم أبيك ؟ فاسترده .

قال أيوب عن عمرو بن دينار : دفع إلي جابر بن زيد مسائل ، أسأل عكرمة ، وجعل يقول : هذا عكرمة مولى ابن عباس ، هذا البحر فسلوه ابن عيينة ، عن عمرو سمع أبا الشعثاء يقول : هذا عكرمة مولى ابن عباس ، هذا أعلم الناس ، قال سفيان : الوجه الذي عليه فيه عكرمة المغازي ، إذا تكلم فسمعه إنسان قال كأنه مشرف عليهم يراهم . مغيرة : قيل لسعيد بن جبير : تعلم أحدا أعلم منك ؟ قال : نعم ، عكرمة .

قال مصعب بن عبد الله : تزوج عكرمة أم سعيد بن جبير ، فلما قتل سعيد قال إبراهيم : ما خلف بعده مثله .

وقال إسماعيل بن أبي خالد : سمعت الشعبي يقول : ما بقي أحد أعلم بكتاب الله من عكرمة .

وقال قتادة : أعلم الناس بالحلال والحرام الحسن ، وأعلمهم بالمناسك عطاء ، وأعلمهم بالتفسير عكرمة .

وروى سعيد عن قتادة قال : كان أعلم التابعين أربعة ، كان عطاء أعلمهم بالمناسك ، وكان سعيد بن جبير أعلمهم بالتفسير ، وكان عكرمة أعلمهم بسيرة النبي -صلى الله عليه وسلم- وكان الحسن أعلمهم بالحلال والحرام " والكلام في عكرمة يطول وهو ثقة في الحديث , والأخبار التي رويت عنهُ رحمه الله أنهُ كذب فهذا أول تأويلاً خطأ .

والله أعلى وأعلم .

كتبه /

تقي الدين السني






التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» المناظرة [ الصوتية ] بين أخيكم [ أهل الحديث ] والرافضي [ الطالب313]
»» عااااجل : عملية استشهادية لأحد مُجاهدي الدولة الإسلامية في النصيرية
»» في دين الرافضة النفاق جنة المؤمن التقية
»» أيها الرافضة أنتم من قال فيهم الله ( ليغيظ بهم الكفار )
»» إنهم يصلون ويزكون ويحجون ولكنهم كفّار
 
قديم 22-06-11, 06:57 PM   رقم المشاركة : 2
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


للفائدة ...







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» هديةُ عودتنا / نسيمُ المحبين برد حديث " غدر الأمة بأمير المؤمنين "
»» نظرات في حديث صلاة أبي بكر بالناس رداً على الميلاني ومن ضعف الحديث
»» هل الناسخ والمنسوخ من اختراع أهل السنة يا رافضة ؟
»» يا رافضة ما هي أركان الإيمان
»» سلسلة النحديات اليامية هل ذكر أئمتكم أيها الباطنية بنص صريح بالقرآن ؟ / 8
 
قديم 22-06-11, 08:03 PM   رقم المشاركة : 3
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


للفائدة ...







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» إختلاف أعلام الجرح والتعديل بوكيع وبن مهدي " شبهة لعن يحيى لأحمد " رضي الله عنهما
»» بحث حديثي إثباتُ شرك الرافضة وطعنهم في النبي ونسبهم إليه الأمر بالشرك عياذاً بالله
»» كرم الله وجهه [ ليست من خصائص علي ] ...
»» أيها الرافضة لماذا تزوج الإمام الجواد الناصبية بنت الناصبي ثم أكل السم منتحراً
»» أبي عبد الله الحاكم " ولم أستحسن ذكر أسماء المدلسين من أئمة المسلمين " .. !!
 
قديم 22-06-11, 10:11 PM   رقم المشاركة : 4
محب المعرفه
موقوف






محب المعرفه غير متصل

محب المعرفه is on a distinguished road


جزاك الله خيرا ولكن هنا جملة لم اعيها تماما فهل لك ان تشرحها
قال الثوري : خذوا التفسير عن أربعة : عن سعيد بن جبير ، ومجاهد ، وعكرمة ، والضحاك . قال أيوب : قال عكرمة : إني لأخرج إلى السوق ، فأسمع الرجل يتكلم بالكلمة ، فينفتح لي خمسون بابا من العلم .

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=558&idto=760&bk_no=60&ID=4 86







 
قديم 23-06-11, 06:05 AM   رقم المشاركة : 5
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


أين محل الإشكال .. ؟







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» مناظرة والموضوع لأي باطني شجاع يختار ما يشاء
»» من أصحاب المعصومين كلهم وشيعي لكنهُ مجهول !!
»» " إن هو إلا وحيٌ يوحى علمه شديد القوى " تسقطُ القول بإنكار السنة !!
»» هدم دين الرافضة على لسان مشائخهم لسعة قاتلة
»» (( أحمد الأسدي )) هل صح حديث الثقلين ... ؟
 
قديم 23-06-11, 08:22 AM   رقم المشاركة : 6
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


هل من مجيب ....







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» الكلام على حديث ( كَيْفَ بِإِحْدَاكُنَّ تَنْبَحُ عَلَيْهَا كِلَابُ الْحَوْأَبِ)
»» الصواعق السنية بضعف حديث ( سيدا شباب أهل الجنة ) روايات الشيعة في الميزان
»» محب ال النبي تفضل للمباهلة بيني وبينك
»» يا رافضة إن كنتم تحبون الحسين فابقروا بطونكم تقرباً له
»» يا رافضة خلق الله الصديق والفاروق من نفس طينةِ الرسول
 
قديم 23-06-11, 08:29 AM   رقم المشاركة : 7
موالي لأهل السنه
عضو نشيط






موالي لأهل السنه غير متصل

موالي لأهل السنه is on a distinguished road


استاذنا: تقي الدين جزاكم الله خيرا .استمتعنا كثيرا؛زادكم الله علما وفقها
انت غزي وهناك شاعر غزاوي يقول:
عليّ لعزة الأسلاف دين ____ولي بُسلافها الصافي ولوع

من بعد إذنك ! اقول للأخ محب المعرفه ! أن الحق يعضد بعضه بعضا،وقد فطن علماء السلف بأن العلم بحر متلاطم فتراهم يأخذون علومهم عن ألف شيخ أو أكثر ويطوفون البلدان والأقاليم ليظفروا باقوال العلماء واستنباطاتهم على ضوء الأدله الشرعيه الصحيحه.ونحن في هذا الزمان نجد ان طالب العلم لايستغني ان كان لبيبا فطنا موفقا عن شرح ابن عثيمين للعقيدة الواسطية وكذلك شرح الفوزان للواسطيه وكذلك شرح العودة وآل الشيخ وهراس ! لأن العلوم متشابكه وكل يشرح من فيض فكره وفقهه ورؤيته وتجاربه واهتماماته،وكان عكرمه رحمه الله يأتي في خااطره وفكره لسعة علمه واطلاعه افكارا من العلوم بكلمة تنقدح شرارة الفكر لديه وتضئ بصيرته نورا وتعضد الحق الراسخ عنده ،وهذا يعرف بالتجربه.نسأل الله العافيه !







التوقيع :
..................إلى اللقــــــــــــــــــــــــــاء.................. .



............... ,,,,,,,,,,,,,,,,وداعا!!,,,,,,,,,,,,,,,............ ......
من مواضيعي في المنتدى
»» انشر تؤجر مواضيع وادعية منتشرة في المنتديات والايميلات لايجوز نشرها
»» التقارب العقدي مع الشيعه للدكتور الشريف
»» حكم المرور من أمام الشيعي وهو في صلاته(الناقصه) في طهرتها وكيفيتها طبعا
»» سلسلة معاصر يسأل عن الرافضة وابن تيمية يجيب متجددة منقول للفائدة
»» دعاء غير الله خسران من بركة دعاء الملائكة
 
قديم 23-06-11, 08:32 AM   رقم المشاركة : 8
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


منكم نستفيد حبيب القلب , ولم أفهم وجه الإستدلال بقول الشاعر الغزاوي فمعرفتي بهم قليلة .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» [ حاجز الصمت ] والإنتقال من النور إلي الظلام ..
»» كارثة / يرى الجبر والتشبيه ويروي عن الضعفاء إلا أنهُ ثقة صحيح الحديث رأى المهدي
»» التحدي القاصم لظهور الرافضة هل تستطيعون إخراج علي من حديث الحوض يا رافضة
»» في دين الرافضة : هناك مخلوق اعظم من جبريل وانه ليس الروح الأمين
»» أيها الباطنية كلا الطائفتين على الحق فهل من معترض .. ؟
 
قديم 23-06-11, 08:55 AM   رقم المشاركة : 9
موالي لأهل السنه
عضو نشيط






موالي لأهل السنه غير متصل

موالي لأهل السنه is on a distinguished road


Talking

النوايا سليمه والقصد واضح تشجيعا لك وامتداحا لوجه الله

وايضا يالحبيب اردت اظهار تنزيهك عن معنى تبادر لذهني إجلالا للعلم والخير الذي تبثه،ولن أظهر المعنى الباطن في مشاركاتي لغيركبعد اليوم،مادام أن النوايا سليمه.







التوقيع :
..................إلى اللقــــــــــــــــــــــــــاء.................. .



............... ,,,,,,,,,,,,,,,,وداعا!!,,,,,,,,,,,,,,,............ ......
من مواضيعي في المنتدى
»» ما لا تعرفه عن العلاقة الغرامية بين إيــران وبني إســــرائيل.
»» أجوبة العلامة الراجحي حفظه الله تعالى على بعض الأسئلة
»» اقترح فقه على اساس علمي قويم
»» انضمام الشيعه للمذهب السني هو النجاح او نظل مقصرين
»» فائده افدتها بعد سماعي لهذا المشهد
 
قديم 23-06-11, 09:05 AM   رقم المشاركة : 10
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


أضحك الله سنك أخي الحبيب , بارك الله فيك وجعلنا وإياك من المخلصين فأنا لا أعرف شعراء .

إلا ما وضعه الاخ الحوزوي في السرداب عن شعراء الرافضة عبدة الغلمان , والخمر بارك الله فيك .

جعلنا وإياك من لمخلصين وأرجو ان يكون ظنك خير فينا .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» حديث وعلي سيد العرب في الميزان
»» فتح الباري في توضيح منهج الإمام البخاري
»» نوف العجمي تفضلي قولي ما تريدي
»» رواية المبتدع بين القـبول والرد من لها يا رافضة ؟؟
»» الشاهرودي [ مستدركات علم الرجال ] وسفيان الثوري كذب وإفتراء
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:11 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "