العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-05-11, 06:03 PM   رقم المشاركة : 1
مناصرة الدعوة
مشرف سابق








مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road


Lightbulb بيان وتوضيح من الشيخ محمد المنجد بشأن موضوع قيادة المرأة للسيارة

بيان وتوضيح من الشيخ محمد المنجد بشأن موضوع قيادة المرأة للسيارة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله أما بعد،
  • · فالذي أدين الله به أن من اتبع قولا فقهيا معتبرا في مسألة اجتهادية لا يجوز تفسيقه ولا تبديعه ولا اتهامه بالنفاق بل عادة
  • أهل العلم فيما بينهم المباحثة بالأدب والتسديد واحتمال الخلاف السائغ.
  • · وأدين الله بأن العامي لا يجوز أن يفتي نفسه بل عليه الرجوع إلى أهل العلم الذين أمر الله بالرجوع إليهم من أصحاب الفقه وخشية الله امتثالا لأمر الله: "فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون"، وهذا بإجماع أهل العلم قاطبة.
  • · والعامي -سواء كان رجلا أو امرأة- إذا خالف قول أهل العلم وعمل بهواه يكون عاصيا لله مخالفا لأمره، وتعظم معصيته ويزداد إثمه إذا ابتدأ المعصية وافتتح بابها ودعا غيره إليها وتسبب في اجتراء الآخرين عليها وأذاعها على الملأ، كما قال عليه الصلاة والسلام: "ومن دعا إلى ضلالة كان عليه وزرها"، ويدخل في الفسق من هذا الباب.
  • · ينبغي على عموم المسلمين أن يعلموا أن الأطراف الداخلة في موضوع قيادة المرأة ليسوا كلهم داخلين بناء على خلاف فقهي في المسألة أو اتباع لقول عالم معتبر فهؤلاء يجري النقاش معهم بالحجج العلمية والبراهين الشرعية ويُحتمل الخلاف معهم، وإنما يوجد من هذه الأطراف من هو عدو للدين وباطني حاقد ليست منطلقاته بشرعية بل له مشروعه الإفسادي، أو مريد لإشاعة الفاحشة في الذين آمنوا، أو متعمدٍ لتجرئة النساء على نبذ الحجاب والخروج عن ضوابط الشريعة في تعاملها مع الرجال وتمكينها من الاختلاط بهم والتهوين من العفاف والحشمة، وآثار أصحاب النوايا الخبيثة على البلد واضحة من خلال تسمياتهم لهذا الحركة فبدؤوا بتسميتها (حملة) ثم (تظاهرة) ثم (ثورة)، ولذلك لا يصح تعميم حكم واحد على جميع الأطراف الداخلة في الموضوع، وينبغي تنبيه الغافل وإزالة شبهة صاحب الشبهة ووعظ المفرط والتباحث والمحاورة مع أصحاب وجهات النظر وقبول الحق بغض النظر عن قائله، وعدم رمي هؤلاء بالتخوين والنفاق والخبث والموالاة للأعداء، وأنا مع الانفتاح على كل مفيد ضد الانغلاق ومع الحوار ضد العناد على رأي واحد ومع الأسلوب الحسن ضد السباب والشتائم ومع اعتبار الإيجابيات وليس السلبيات فقط.
  • · وأدين الله بأن لهذا الدين أعداء من الباطنية الحاقدة الخبيثة والمنافقة الذين يريدون الطعن في الإسلام وإثارة الفتنة في بلاد المسلمين ومنهم قناة العالم الصفوية وأقلامها وأذنابها ذكورا وإناثا، التي تريد إثارة الفتن في بلاد المسلمين ومنها بلاد الحرمين وزعزعة دين أهلها وأمنهم، ومن ذلك دخولهم في معترك قيادة المرأة للسيارة، والدعوة إلى الخروج على أنظمة البلاد، وقد اعتبروا أن تحديد موعد لهذا يوافق عيدا مبتدعا لديهم ويربطون ذلك بزينب رضي الله عنها وزينب منهم براء ومن كل ما يخالف أمر الله ورسوله في شأن المرأة وغيرها.
  • · وأدين الله بأن إحداث الفوضى في بلاد المسلمين بمخالفة الأنظمة والقوانين القائمة على فتاوى أهل العلم المبنية على الأدلة من الكتاب والسنة وقيام كل من هوي شيئا بالمجاهرة بمصادمة ذلك والخروج عليه وتأليب الناس على ذلك أن هذا كله فتنة وإثم وعدوان تجب مواجهته والتحذير منه والأخذ على يد من قام به، وإلا عمت الفوضى.
  • · وأدين الله بأن بلاد المسلمين التي عافاها الله من قيادة المرأة للسيارة، وأفتى بهذا علماؤها العارفين بأحوالها، أنها في نعمة كبيرة ينبغي أن تحافظ عليها وأن قيادة المرأة للسيارة تجوز في أحوال خاصة كحالات الاضطرار والإسعاف إذا لم تجد بديلا، والنجاة والهرب بنفسها من العدو ونحو ذلك، كما أدين الله بأن استعمال المرأة للسيارة ليس حراما في ذاته فلو قادت سيارة في مزرعتها أو في فضاء ليس معها إلا محارمها وليس حولها أجانب أنها لا تأثم بذلك.
  • · ليس من الأمانة ولا من الدقة والموضوعية ولا من المروءة تحميل كلام كاتب أو متحدث وتنزيله على شخص معين لم ينص على اسمه في كلامه أو لم يصفه وصفا لا ينصرف إلى غيره، كما لا يجوز عقلا ولا شرعا تعميم الوصف الحكمي لكل من انطبق عليه بعض السياق الوارد فليس كل من قادت سيارتها أو طالبت بالقيادة تكون كذلك، لاسيما إن كانت الأطراف المتصلة بالموضوع متعددة متباينة وبدوافع مختلفة كما سبق بيانه.
  • · أعتقد أن لبلاد الحرمين خصوصية ومكانة متميزة تجعل من الواجب على الجميع أن يكون الدين فيها أنقى ما يمكن والأحكام الشرعية المعمولة فيها أضبط ما يمكن لأنها محط أنظار المسلمين وغير المسلمين في الاقتداء بتطبيق الشريعة والتعرف على دين الإسلام ويجب على الجميع العمل على صيانة أمن بلاد الحرمين ومنع كل ما يؤدي إلى زعزعة أمنها واضطراب أحوالها.
جعلها الله وسائر بلاد المسلمين عامرة بذكره عاملة بشرعه آمنة مطمئنة رخاء برزقه وفضله ونعمته..

كتبه محمد صالح المنجد
21-6-1432 هـ







التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» عضو أزعجني بالرسائل الخاصة
»» فضل التاسع والعاشر من شهر الله المحرَّم
»» أبو بكرٍ خليفة رسول الله وعلي أمير المؤمنين أي اللّقبين أعظم؟
»» ولا ينفعك حوثي ولا 1000 حوثي
»» حكم تمثيل الصحابة في شكل رواية مسرحية أو فيلم سينمائي بحث لللجنة الدائمة
 
قديم 27-05-11, 06:24 PM   رقم المشاركة : 2
حياتي ديني
عضو ماسي







حياتي ديني غير متصل

حياتي ديني is on a distinguished road


حفظه الله تعالى وبارك فيه

وبارك الله فيك ايضا اختي







 
قديم 28-05-11, 12:05 AM   رقم المشاركة : 3
جريح
موقوف







جريح غير متصل

جريح is on a distinguished road


هذا الامام العلامه بقية السلف حفظه الله واطال عمره ونفع به الأمه


جزاك الله خيرا







 
قديم 28-05-11, 01:30 AM   رقم المشاركة : 4
نحب الصحابة
عضو ماسي







نحب الصحابة غير متصل

نحب الصحابة is on a distinguished road


قال إن قيادتها للسيارة تترتب عليه أمور تخلّ بكرامة المرأة

الشيخ عبدالله المنيع: أنباء إجازتي لقيادة المرأة للسيارة "افتراء وكذب"


نفى عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع في اتصال هاتفي مع "سبق"
ما تردّد في بعض وسائل الإعلام عن إجازته لقيادة المرأة للسيارة
قائلاً: "هذا افتراء وكذب، إنهم يكذبون ، فأنا لم أجز قيادة المرأة للسيارة،
ولي رأي نُشِر قبل عامين حول هذا الموضوع
ولا زلت عند هذا الرأي بأن قيادة المرأة للسيارة لا تجوز؛
لما يترتّب على ذلك من أمور تتنافى مع كرامة المرأة."

وكانت وسائل إعلام وكتاب أعمدة قد تطرّقوا خلال الأيام الماضية
إلى اتجاه الشيخ عبدالله المنيع لإجازة قيادة المرأة للسيارة،
مستندين على مقال نًُشِر للشيخ المنيع في صحيفة الرياض قبل نحو 10 أيام
قال فيه: "نحن الآن في عراك مع دعاة حرية المرأة وإطلاق العنان لها مطلقاً.
كما أننا في وضع مشابه مع دعاة تكبيل المرأة وحبسها في بيتها
فيُقال لها: حرام عليكِ أن تسوقي سيارتك، وحرام عليك أن تركبي مع سائق سيارتكم،
وحرام عليكِ أن يكون نوع حجابك كذا وكذا إلى آخر القيود الوسواسية،
فيجب علينا أن نأخذ بوسط العصا، فلا نأخذ بطرفها المتطرّف
المتمثّل في التفريط في أهم ثابت من ثوابت الحفاظ على كرامات أخواتنا وعفافهن،
ولا نأخذ بطرفها الآخر المتمثّل في الغلوّ والإفراط المنتهي بالتضييق على أخواتنا
وانتزاع الثقة منهن وفي قدرتهن على حماية أنفسهن






 
قديم 28-05-11, 07:11 AM   رقم المشاركة : 5
محب العباس أبو الفضل
عاشق الشهادة في سبيل الله







محب العباس أبو الفضل غير متصل

محب العباس أبو الفضل is on a distinguished road


درء المفاسد مقدم على جلب المصالح







التوقيع :
يالله إجعل وفاتي في سبيلك
وتقبلني قبولاً حسناً برضاك التام عني
http://a6.sphotos.ak.fbcdn.net/hphot...86732840_n.jpg

أنا مسلم والمجد يقطر كالندى ** والعز كل العز في إيماني

ياسوريّة نحنا معاكي للموت http://www.vb.eqla3.com/images/smilies/004.gif
من مواضيعي في المنتدى
»» الامام علي رضي الله عنه وكذب الرافضة
»» بأبي هو وأمي محمد صلى الله عليه وسلم
»» رؤيا الشيخ ياسر في خاسر الخبيث
»» دعوة .. للتبرع و مشاركة أهلنا في سوريا الجمعة القادمة في السعودية
»» عاجل : وزير الخارجية المصري يحذر إسرائيل من الهجوم على غزة
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:58 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "