العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحوار مع الأباضية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-04-11, 05:41 PM   رقم المشاركة : 1
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


الإباضي " إبن راشد الأندلسي " يبحث عن إجابة يا إباضية

السلام عليكم ورحمة الله...

إخواني واعزائي في المذهب الإباضي شكرا على صبركم واخلاقكم العالية في مخاطبة الأخ الكريم ابو عبدالله الأثري بالرغم إنكم سمعتم منه كلاماً يمس أحد رموز مذهبكم وهو الربيع بين حبيب الفراهيدي ويصفه بالجهالة او بعدم ذكره في كتب وتراجم الرجال وكذلك صبركم عليه وهو يصف الإباضية انهم مبتدعة وصبركم عليه وهو ينكر نسبتكم الى الإمام جابر ابن زيد وانه قد تبرأ من الإباضية أواخر حياته.

لاشك ان هذه طامات كبرى لايتحملها الا الجبال الراسيات ولكن مع كل هذا رأيت جميل اخلاقكم وجمال تطلعكم لطلب العلم والصبر على تحمل النقد ورد قناعاتكم التي تربيتم عليها جيلاً بعد جيل.

وهذا إن دل فإنما يدل على أصالة هذا الشعب العماني العظيم وحسن اخلاقه وطيبة شعبه فولله وأنا اقولها لأخونا ابو عبدالله الأثري لو أن اباضياً تكلم بما تكلمت به لطرد من أول مشاركة دون هوادة ولشتم وسب وحصل له من السب والشتم ما لايعلمه الا الله والواقع يشهد ماعليه بعض منتدياتكم ومنها شبكة الدفاع عن السنة والمنتدى الآخر المسمى أنصار السنة هذا لبيان كرم واخلاق العمانيين لك أخي الأثري وانت تنظر بنفسك وترى ذلك وصدق في ذلك الداعيان الكبيران الدكتور عايض القرني والدكتور سلمان العودة.,

وبالنسبة لأخونا ابو عبدالله أرجوا من التخفيف على الشباب من حولك من الإباضية وأن تخاطبهم بالتي هي أحسن وتصبر على تصرفاتهم فماهي الا عواطف نتيجة لكلامك الكبير في حق مذهبهم ومشايخهم الكلام الذي لايتحملوه وهو بكل صراحة فوق طاقتهم واحتمالهم.

كلامك واضح ومفهوم أخي الأثري ولو ان باعي في علم الحديث قصير .

سؤالي لأخوتي الإباضية وبخاصة المتضلع في علم الحديث....!

1- هل لمذهبنا الإباضي قواعد واصول في علم الحديث تختلف عن قواعد واصول اهل الحديث من اهل السنة والجماعة؟

سألت هذا السؤال بناءاً على ماطرحه الأخ الأثري وماقرأته من ردود بعض الأخوة حول انكارهم على طرح الأخ الأثري.

فإن كانت هناك قواعد واصول للمذهب الإباضي في علم الحديث تختلف عن قواعد واصول اهل الحديث من اهل السنة فأرجوا ذكرها للأخ الأثري بحيث تقنعوه ان هناك قواعد لعلم الحديث عند الإباضية تختلف عن قواعد علم الحديث عند اهل السنة والجماعة وهذه القواعد تأخذ بعلم تراجم الرجال عند أهل السنة وكذلك تراجم الرجال في المذهب الإباضي.

حيث أن ترجمة علماء المذهب الإباضي للرجال لايعترف بها عند اهل الحديث من اهل السنة والجماعة ... فما العمل الآن؟

أما ان لم تكن هناك قواعدواصول لعلم الحديث عند الإباضية معترف بها ويسير عليها علماء المذهب السابقين والمحدثين ويعتمد عليها علماء السنة والأصول في المذهب الإباضي حالياً .... ولايوجد عندنا كإباضية إطلاقا قواعد واصول تختلف عن قواعد واصول اهل الحديث من اهل السنة والجماعة .... لا بل قواعدنا الحالية في معرفة علم الحديث فيما اعلم هي نفس القواعد التي عندهم وكتبهم الستة الصحاح نعتمد عليها في الفقه وغيره هي كتبنا ومنها نستقي ديننا.

والحديث الصحيح تعريفه عندهم هو نفس تعريفه عندنا بحيث ينقسم الحديث من حيث القبول والرد إلى قسمين :
الأول : صحيح ( الصحيح ,, الحسن )
الثاني : غير صحيح ( الضعيف ,, الموضوع )
الحديث الصحيح
لغة : ضد السقيم
اصطلاحاً : هو ما أتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة
شرح التعريف
1- اتصال السند : معناه ان كل راو من رواته قد اخذ الحديث عمن فوقه من أول اليند إلى منتهاه
2- عدالة الرواه : أتصاف كل راو من رواته بكونه مسلما بالغاً عاقلاً غير فاسق وغير مخروم المروءة
3- ضبط الرواة : أي ان كل راو من رواته كان تام الضبط ( إما ضبط صدر او ضبط كتاب )
4- عدم الشذوذ : الشذوذ مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه
عدم العلة : أي لا يكون معلولاً
5- والعلة : هي قادح خفي قدح في صحة الحديث الذي ظاهره السلامة .

شروط الحديث الصحيح

اتضح من شرح التعريف ان للحديث الصحيح خمسة شروط :
اتصال السند ,, عدالة الرواة ,, ضبط الرواة ,, عدم العلة ,, عدم الشذوذ , فإذا اختل شرطاً من الشروط فلا يسمى الحديث صحيحاً .



فلماذا نعيب على الأخ ابو عبدالله الأثري وغيره من علماء الحديث من اهل السنة والجماعة عندما عرضوا مسند الربيع بن حبيب الفراهيدي على قواعد واصول علم الحديث التي هي نفس قواعد واصول علم الحديث عندنا ... نعيب عليه انه جاهل وغير منصف ولا يعرف شيئاً عن مذهبنا وعلمائنا وهو لم يأتي بشئ من عنده بل يقول لنا هذه قواعد علم الحديث واصوله وتراجم الرجال فيه والإمام الربيع الفراهيدي غير مذكور فيها فإن كان عندكم من اثبات لم يظهر لنا فأظهروه لنا وان لم يكن عندكم من اثبات وانتم قبلتم بقواعد اهل الحديث عندنا كقواعد عندكم فهنا وعلى مايظهر لنا ان الإمام الربيع بن حبيب كمحدث مجهول.

إنني أطلب من علمائنا الكرام وبخاصة المحدثين منهم أن يجيبوا على هذا الإشكال ويخرجونا من هذا المأزق.

فإن كانت هناك قواعد وأصول للإباضية في علم الحديث تختلف عن اهل الحديث من اهل السنةوالجماعة فعلى من يعرف من الإخوان مثل بني همدان وغيره اظهارها للأخ الأثري واقناعه بها .

وان لم تكن هناك قواعد واصول ونحن جميعاً اباضية واهل سنة قواعدنا مشتركة في علم الحديث وسرنا عليها سلفاً وخلفاً فعلى مايظهر من كلام الأخ ابو عبدالله الأثري أن الإمام الربيع بن حبيب الفراهيدي مجهول عند المحدثين ولكنه ليس مجهولاً عند الإباضية وحدهم كفقيه ومحدث وعلم مؤسس من اعلام المذهب الإباضي.

إنني اردت ان اقول كلمة لوجه الله تعالى فقط لاغير وهذا دين ندين الله به وبالتالي يتوجب ان تسيرنا عقولنا لا عواطفنا.


http://www.almajara.com/forums/showpost.php?p=1061113472&postcount=132

ملاحظة : هذا الكلام لأحد الإباضية في شبكة المجرة بعد الحوار مع الأخ أبو عبد الله الأثري وطردهُ وهذا الإباضي يوجه سؤاله إلي قومه فهل من مجيب يا إباضية .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» نداء الي الفتاه الشيعية هل ترضيت هذا ؟؟؟؟؟؟
»» رواة الرافضة يكذبون علينا وهم صيام ودليلنا اسناد صحيح
»» لماذا لا يمكنُ الإطلاعُ عليها أيها الباطنية ... !! ( وثيقة )
»» في دين الرافضة الصلاة عند قبر الحسين والطواف به تعادل الف حجة وتفضل كربلاء على الكعبة
»» رافضي حتى النخاع هنا حول الإمامة
 
قديم 28-04-11, 05:41 PM   رقم المشاركة : 2
مــحــمــد
عضو فعال






مــحــمــد غير متصل

مــحــمــد is on a distinguished road





بارك الله فيك اخي الكريم ...






التوقيع :
معا لتغيير الإسم ...


الآن ...

هرمز هو أحد أسماء المجوس الكفرة
وعمر بن الخطاب هو من فتح بلاد فارس وما خلفها ...

((مضيق الفاروق عمر بن الخطاب ))


معا لتغيير الإسم ...
من مواضيعي في المنتدى
 
قديم 29-04-11, 07:17 AM   رقم المشاركة : 3
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


وفيك بارك الله أخي الفاضل .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» وورث سليمان داود وفدك المزعومة
»» الكلام على حديث ( كَيْفَ بِإِحْدَاكُنَّ تَنْبَحُ عَلَيْهَا كِلَابُ الْحَوْأَبِ)
»» المعصوم وإباحة نكاح الدبر يمنع دخول الموحدات من نساء السنة
»» من يخرج لنا الجبان من حفرته
»» حسبنا كتاب ربنا
 
قديم 29-04-11, 05:23 PM   رقم المشاركة : 4
ماجد المجد
موقوف






ماجد المجد غير متصل

ماجد المجد is on a distinguished road


كيفكم يا وهابيه ؟







 
قديم 30-04-11, 11:37 AM   رقم المشاركة : 5
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


بارك الله في أهل السنة , ولا عزاء لضعفاء العقل أمثال هذا .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» ملف تحريف الرافضة لكتاب الله / وثائق
»» سلسلة الكشف [ لجعفر بن منصور اليمن ] مفاجأة [ علي ] هو [ المسيح بن مريم ] ... ؟
»» السيف البتار في إثبات نزول آية التطهير في نساء النبي الأطهار
»» أين النص يا أدعياء النص
»» ما حصل للأخ أهل الحديث في (( غرفة أم كامل )) ...
 
قديم 30-04-11, 12:50 PM   رقم المشاركة : 6
albrhan
موقوف






albrhan غير متصل

albrhan is on a distinguished road


يا تقي الدين
ممكن أنت تعطيني نبذه عن الربيع بن حبيب الذي ذكره أئمة الحديث عندكم؟







 
قديم 30-04-11, 12:55 PM   رقم المشاركة : 7
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


برهان هذا الموضوع مخصص لتساؤل إبن راشد الأندلسي فهل تملك الإجابة .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» كلام نفيس من نهج البلاغة ينسف فلم الامامة
»» الاصل في يزيد بن معاوية رحمه الله العدالة
»» [ عراقي تائب عراقي ] أخبرنا ما الذي جعلك تستبصر .. ؟؟
»» الخوئي / يجوز خلع الثياب للعزاء
»» كلمة صوتية للشيخ الفاضل أبو بكر البغدادي - وفقه الله -
 
قديم 30-04-11, 01:09 PM   رقم المشاركة : 8
albrhan
موقوف






albrhan غير متصل

albrhan is on a distinguished road


ممكن تقرء هذا البحث وستجد غايتك بإذن الله وأتمنى تناقشني فيه


نكمل الموضوع :...هذه الحزء سيكون إن شاء الله تعالى عن الربيع بن حبيب جرحا وتعديلا في كتب غير الإباضية ..إذ أنه معنا لا يحتاج إلى تعديل لإمامته وتقواه وورعه :

وكنت قد كتبت هذا المقال ردا على أحدهم ثم زدت عليه زيادات فكان كما سترونه :لذلك سترون الموضوع بأسلوب النقاش والمحاججة والله الموفق :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين اما بعد :

اخواني في الله لا تظلموا الشيخ سعيد القنوبي حفظه الله ..لقد اتهمهوا البعض بأنه يلبس ويدلس في ترجمة الربيع بن حبيب و..والذي نفسي بيده ما شهدت عليه كذبا ...والحمد لله كل علمائنا لا يستحلون الكذب وهذا بشهادة المخالف في القديم والحديث وهذا ليس مجرد فرقعات |إعلامية بل الكل يعلم ذلك

فباديء ذي بدي ء أود أن أشير إلى ان لبس قد حصل في الطبعة الأولى لكتاب الشيخ حفظه الله تعالى حيث حدث خطأ من الطابع أو الناسخ ونسب نص لأبي سفيان محبوب بن الرحيل الذي يقول فيه بفتوى الإمام الجليل أبي عبيدة مسلم بن أبي كريمة بخصوص فتواه في معن بن زائدة كما في الطبقات للدرجيني في الهامش نسب إلى الكامل لابن الأثير
بيد أن الشيخ سعيد حفظه الله ذكر في ذيل الصفحة أن معن بن زائدة قتل سنة 150هـ بسجستان على المشهور وهذا هو الذي يوجد في الكامل لابن الأثير ج5 ص316-317 فقط وليس هو قول أبي سفيان رحمه الله تعالى الذي كان بخصوص الفتوى فحسب
و نص أبي سفيان لا يوجد في الكامل لابن الأثير إنما هو في كتاب السير للشماخي وقد نسب نص أبي سفيان إلى الكامل لابن الأثير وإنما الذي التبس على الناسخ أوالطابع هو وجود نصين لأبي سفيان رحمه الله في نفس الصفحة نسب أحدهما إلى السير للشماخي والآخر خطأ إلى الكامل لابن الأثير
فوجب التنبيه أن تاريخ مقتل معن بن زائدة الذي ذكره الشيخ سعيد حفظه الله تعالى موجود في الكامل لابن الأثير أما ما نقل عن أبي سفيان رحمه الله تعالى من القولين في نفس الصفحة موجود في كتاب السير للشماخي

لذلك أقول أن في ترجمة الربيع بن حبيب ثلاثة باسم الربيع بن حبيب وردت في كتب التراجم المعروفة ولكن القديمة منها ادق في التمييز بينها واختلط المتاخرون كالمزي ابن حجر والذهبي في أؤلئك الثلاثة

وفي الحقيقة ترجمة المتقدمين مثل الإمام البخاري وابن حبان وابن معين أدق بالنسبة لمعرفة احوال الرواة واسمائهم ونسبتهم ونحو هذا فهم الذين عاصروا ا تدوين الرواية وعايشوا الراوة عن قرب وهو المشتغلين في في أحوال الرواة ونسبتهم وتراجمهم ..وما جاءعند الذهبي وابن حجر الذي عاش في القرن التاسع للهجرة ما هو الإ نقل عنهم ليس الإ :
لقد اختلط ابن حجر والمزي والذهبي بين الربيع بن حبيب البصري صاحب الجامع الصحيح والربيع بن حبيب أبي سلمة الحنفي صاحب اليمامة وبنو حنيفة معروفون انهم يقطنون اليمامة وجعلوهما رجلا واحدا والحق أنهما اثنان ..والغريب أنهم عندما انتهوا من هذا الاختلاط اختلطوا مرة ثانية بين الربيع الذي جعلوه رجلا واحدا وهو المذكور آنفا وبين الربيع بن حبيب العبسي والذي ضعفه كثيرون وسترون اخواني في الله صدق هذا الكلام

والشيخ سعيد القنوبي حفظه الله إمام السنة والأصول قد قال في كتابه المعروف أن البعض اختلط بين الربيع بن حبيب البصري صاحب الجامع وبين الربيع بن حبيب أبي سلمة الحنفي ....ولكنه قال أن هناك من ميز بينهما ووهذا هو الحق الصحيح ومن الذين ميزوا بينهما الإمام البخاري
ميز بينهما في تاريخه الكبير بل ميز بين الثلاثة وكذلك الإمام ابن حبان ميز بينهما في كتابه الثقات والحمد لله رب العالمين

فلنبدأ هذا البحث المبارك وعلى بركة الله : وسأبدأ برواية طالما احتج بها اللعض للتشكيك في شخصية الربيع وسيظهر لك أخي الكريم ان كلامهم في ذلك ليس به حجة وليس بحجة إطلاقا فعلى بركة الله :


9045 (9318) ـــ الهَيْثَمُ بْنُ عَبْد الغَفَّارِ الطَّائِي البَصْريّ: مقل تالف. قال أَحْمَدُ: عرضت على ابن مهدي أحاديث الهيثم بن عبد الغفار، عن همام بن يَحْيَى، وغيره فقال: هذا يضع الحديث، وسألت الأقرع ـــ وكان صاحب حديث ـــ عن الهَيْثَمِ، فذكر نحوه. قال أَحْمَدُ: وسمعت هشيماً يقول: ادعوا الله لأخينا عباد بن العَوَّام، سمعته يقول: كان يقدم علينا من «البصرة» رجل يقال له الهَيْثَمُ بْنُ عَبْدِ الغَفَّار، يحدَّثنا عن همام، عن قتادة وأبيه، وعن رجل يقال له الربيع بن حبيب، وعن جماعة، وكنا مُعْجبين به، فَحَدَّثنا بشيء أنكرته، أو ارتبت به، ثم لقيته بعد فقال لي: ذاك الحديث دَعْهُ، فقدمت على عبد الرحمن بن مَهْدِيّ، فعرضتُ عليه بَعْضَ حَدِيثه فقال: هذا رجل كذاب، أو قال: غير ثقة. قال أَحْمَدُ: ولقيت الأَقْرَعَ بــ«مكة»، فذكرت له بعض هذا فقال: هذا حديث البري، عن قَتَادَةَ ـــ يعني أحاديث همام ـــ قال: فخرقت حديثه وتركناه بعد، انتهى. ولو كان المؤلّف نقل الأشياء من غير حَذْفٍ، لكان يكون الكلام مُسْتَوِياً، فإنه نقل هذا كله من كتاب العُقَيلي، وقد أوردها العُقَيلي، عن عبد الله بن أحمد بطولها وفيها، فَحَدَّثنا عن همام، عن قَتَادَةَ، وعن أبيه، وعن رجل يقال له الربيع بن حَبِيْبٍ، عن همام، عن جابر بن زيد، وعن رجاء بن أبي سلمة أحاديث، وعن سعيد بن عبد العَزِيْزِ، وكنا معجبين به إلى آخرها وأوردها ابن عدي، عن عبد الله بن أحمد مختصرة وفيها: سألت أبا إسحاق الأَقْرَعَ، وكان من أصحاب الحَدِيْثِ، وقال عبد الله بن المديني، عن أبيه، يروي عن همام، وهشام بن سَعْدٍ أمراً عظيماً، وكان أعلم الناس بقول جابر بن زيد، وكنا نكتب عنه، وكان شاباً أَسْودَ الرأس واللِّحْيَةِ، خرج إلى «بغداد»، فاجتمع الناس عليه، وجاؤوا إلى عبد الرحمن بأحاديث حدث بها فأنكرها، وتكلم فيه بشيء وغمزه فسقط وذهب حديثه. قلت: وضعفه يعقوب بن شيبة، والساجي، والعقيلي، ويعقوب بن سفيان، وغيرهم. لسان الميزان ابن حجر...انتهى المراد منه

في هذه الترجمة عن الهيثم بن عبد الغفار الطائي ..نجد انه يروي عن الربيع بن حبيب عن ضمام عن جابر بن زيد ..والظاهر مكما ترون اخواني في الله وهداني الله وإياكم أن الربيع بن حبيب هوالبصري صاحب الجامع الصحيح وهذا السند موجود بذاته في الجامع الصحيح وفي كتاب آثار الربيع وهو عبارة عن روايات فقهية

قد يقول قائل أن الهيثم بن عبد الغفار الطائي اتهمه ابن مهدي بأنه كذاب ....
إذا كان كل من روى عنه الهيثم بن عبد الغفار الطائي على فرض أنه كذاب..إذا كان كل من روى عنه شخصية وهمية لكان جابر بن زيد وقتادة شخصيتا وهميتان أيضا وهذا محال

اولا لا نعرف طبيعة الكذب الذي اتهم فيه الهيثم هذا هل يكذب في السند ام في المتن ؟؟ هل يكذب في أسماء الرواة وهذا لم يشر إليه في ترجمته أم انه يكذب في متن الرواية ؟؟؟
ثانيا إذا كان كذابا في السند لقيل أنه يروي عن مجاهيل أو عن من لا يعرفون ولكن لم يصرح احد من أئمة الجرح والتعديل بذلك!!!!!!!
قيل أنه" وكان أعلم الناس بقول جابر بن زيد، وكنا نكتب عنه" دليل آخر أنهم يتعرفون بأنه يروي عن جابر بن زيد بسند معروف ولكن ربما كان يكذب في المتن ..ويحدث بمناكير هذا ما يظهر .. وقد قلت وأقول ..لو كان الهيثم هذا إذا ذكر رجلا يروي عنه أصبح ذلك الرجل شخصية وهمية لكان قتادة وجابر بن زيد هما أول الشخصيات الوهمية او لكان هناك قتادة غير قتادة المعروف لأن الهيثم كذاب !!!!!أو لكان جابر بن زيد شخصية وهمية غير جابر بن زيد الأزدي البصري المعروف ...وهذا التفسير من السقامة بمكان اخي القاريء الكريم

الذي قال "وعن رجل يقال له الربيع بن حبيب "هو عباد بن العوام وهو ليس ممن يحتج به في الجهالة أو عدمها وفي احوال الرجال والدليل أنه سأل عبدالرحمن بن مهدي عنه ..وابن مهدي لم ينكر وجود شخصية الربيع بن حبيب الذي يروي عنه الهيثم مباشرة ...فلو كان كذلك لكان حقا ان يقول ابن مهدي أن شيخ الهيثم الذي هو الربيع لا يعرف أو مجهول

ثم أن إذا حكم أن الربيع بن حبيب مجهول على زعم أن الهيثم كذاب لاستوى في الوصف كل الذين اسمهم الربيع بن حبيب ويشمل ذلك البصري والحنفي والعبسي وهذا محال!!!!لأن الكل مذكورون في كتب الرجال ولو كان هناك بعض اختلاط

ونلاحظ أيضا أن عباد بن العوام قال "وعن رجل يقال له الربيع بن حبيب، وعن جماعة، وكنا مُعْجبين به، فَحَدَّثنا بشيء أنكرته، أو ارتبت به" فبعد أن ذكر شيخ الهيثم وهو الربيع قال ...."فحدثنا بشيء أنكرته أو ارتبت منه "يدل دلالة واضحة على انه ارتاب من المتن ولم يرتب من السند لأنه كان بمقدوره أن يقول مباشرة بعد أن ذكر الربيع بن حبيب أن يقول هذا الربيع ننكره أو نرتاب منه ولكنه لم يقل ذلك والظاهر من كلام عباد بن العوام أن الهيثم ظل يحدثه ويحدثه بأسانيد منه أسانيد الربيع بن حبيب ثم جاء إلى شيء أنكره فلو كان الربيع بن حبيب هو الذي ينكر فلم لم ينكره منذ البداية ؟؟؟؟!!!!!!!ثم أن عباد بن العوام قال ولا ننسى ذلك طبعا " وعن رجل يقال له الربيع بن حبيب، وعن جماعة" فقوله "عن جماعة :يدل على أنه لو قيل أن ما ينكر على الهيثم هو روايته عن شخصية اسمها الربيع يحتمل شيئا آخر فلماذا لا يكون الهيثم يكذب من خلال "الجماعة" التي أشير إليها عند عباد بن العوام

واخيرا أقول أن حجة الذين
انكروا الربيع بن حبيب من خلال ترجمة الهيثم بن عبدالغفار الطائي باطلة ولا تسمى حجة أصلا وليس لهم دليل فيما ادعواه والله الموفق

وإذا عرفنا ذلك فلا بأس أن اخبرك أخي الكريم أن الربيع بن حبيب المذكور في هذه القصة هو البصري صاحب الجامع الصحيح يدل ذلك على ما وصلنا من روايته عن ضمام عن جابر بن زيد ..وأيضا لأن الهيثم نفسه على ما يبدو يروي عن البصريين لأن ذكر أنه يروي عن قتادة وذكر في سنده جابر بن زيد وهما بصريان كما يعلم بصرف النظر إن كان الهيثم يكذب في روايته ام لا وعرفنا أنه إن كان قد كذب فكذبه لا يتعدى ان يكون في متن الروايات ونسبتها إلى أئمة بسند صحيح والله أعلم







 
قديم 30-04-11, 01:10 PM   رقم المشاركة : 9
albrhan
موقوف






albrhan غير متصل

albrhan is on a distinguished road


في ضعفاء العقيلي ورد الأتي :

ربيع بن حبيب
480 ــ ربيع ابن حبيب عن نوفل ابن عبد الملك الكوفي حدثنا عبد الله ابن أحمد قال: سألت أبي عن ربيع ابن حبيب فقال: حدث عنه عبيد الله أحاديث مناكير. حدثنا محمد ابن عيسى قال: حدثنا صالح قال: حدثنا علي قال: سألت يحيى عن الربيع ابن حبيب أبي سلمة فقال: تعرف وتنكر وقال: بيده، قلت: نحو عمر ابن الوليد؟ قال: هو نحوه، حدثني آدم قال: سمعت البخاري قال: ربيع ابن حبيب عن نوفل ابن عبد الملك منكر الحديث. قال البخاري: قال ابن معين: هو أخو عائذ. ومن حديثه ما حدثناه إبراهيم ابن يوسف قال: حدثنا محمد ابن عثمان ابن كرامة قال: حدثنا عبد الله ابن موسى عن الربيع ابن حبيب عن نوفل ابن عبد الملك عن أبيه عن علي قال: نهانا النبي عليه السلام أن ننزي الحمر على الخيل وأن ننظر في النجوم وأمر باسباغ الوضوء. قال: وقد رُوي عن النبي عليه السلام أنه نهى أن ننزي الحمر على الخيل، بأسانيد أصلح من هذا. وإما اسباغ الوضوء ففيه أحاديث صحاح وأما النظر في النجوم ففيه رواية الغالب عليها اللين. انتهى المراد منه( ضعفاء العقيلي الجزء الثاني صفحة 49 دار الكتب العلمية )
هنا لم يذكر من هو الربيع هل هو الحنفي ام العبسي أم البصري ..وفي الواقع الربيع الذي روى عن نوفل بن عبد الملك هو العبسي وليس ابو سلمة الحنفي وانت ترى ان الاختلاط وقع فيهما في هذه الترجمة وسترون صحة ذلك اخواني في الله


:





هذا الكلام الآتي في تهذيب التهذيب لابن حجر ومثله عند المزي في تهذيب الكمال





2201) ـ الرَّبِـيعُ بنُ حَبِـيب الـمَلاَّح العَبْسِي، مَوْلاَهُم، أبو هِشَام الكُوفِـي الأَحْوَل (ق).
روى عن: نوفل بن عبد الـملك، ويحيـى بن قـيس الطائفـي.
وعنه: وكيع، وعبـيد اللَّه بن موسى.
قال عبـاس الدوري عن ابن معين: الربـيع بن حبـيب أخو عائذ بن حبـيب، يقال لهما: بنـي الـملاح وهما ثقتان، كذا قال يعقوب بن شيبة.
وقال أبو زرعة: شيعي.
وقال أحمد: حدث عنه عبـيد اللَّه بن موسى مناكير.
وقال البخاري، وأبو حاتـم، والنسائي: منكر الـحديث.
وقال ابن أبـي حاتـم: قلت لأبـي: يكتب حديثه؟ قال: من شاء كتب، هو ضعيف.
له فـي ابن ماجة حديث واحد فـي النهي عن ذبح ذوات الدر.
قلت: وقال ابن عدي: وهذه الأحاديث مع غيرها يرويها عن الربـيع بن حبـيب عبـيد اللَّه بن موسى، ولـيست بـالـمـحفوظة. وذكره البخاري فـي فصل من مات من الـخمسين إلـى الستـين ومائة.


(2202) ـ الرَّبِـيعُ بنُ حَبِـيب الـحَنَفِـي، أبو سَلَـمَة البَصْرِي.
روى عن: الـحسن، وابن سيرين، وأبـي جعفر البـاقر، وعبد اللَّه بن عبـيد بن عمير، وغيرهم.
وعنه: أبو داود الطيالسي، ويحيـى القطان، وعبد الصمد بن عبد الوارث، وحجاج بن منهال، وموسى بن إسماعيـل، وغيرهم.
وثقه أحمد، ويحيـى بن معين، وعلـي بن الـمدينـي، وغيرهم.
وقد خـلط بعضهم إحدى الترجمتـين بـالأخرى، والصواب التفريق.

قلت: لكن ذكر ابن أبـي حاتـم فـي ترجمة هذا الـحنفـي أبـي سلـمة أنه هو الذي يروي عن نوفل بن عبد الـملك. وحكي عن أحمد، ويحيـى توثـيقه، وعن أبـيه أنه لـيس بقوي، ثم قال: اتفـاق أحمد ويحيـى علـى توثـيقه يدل علـى أن إنكار حديثه من نوفل لا منه.



وقال الـحاكم أبو أحمد: لـم يذكر مـحمد بن إسماعيـل ـ يعنـي البخاري ـ ربـيع بن حبـيب بن الـملاح فـي تاريخه بل قال: ربـيع بن حبـيب روى عن نوفل بن عبد الـملك منكر الـحديث. قال أبو أحمد: ولعمري إن حديث الربـيع عن نوفل منكر، ولكن الـحمل فـيه عندي علـى نوفل لا علـى الربـيع والربـيع ثقة.
انتهى المراد منه ..

إذن أخواني هذا الكلام في تهذيب التهذيب لابن حجر ومثله عند المزي في تهذيب الكمال

نلاحظ اخي القاريء الكريم أن ابن حجر والمزي وكذلك ابن أبي حاتم يخلطون بين الربيع بن حبيب الملاح العبسي وبين الربيع بن حبيب الحنفي أبي سلمة الذي نسب أيضا على انه بصري فخلطوا مرة اخرى بينه وبين الربيع بن حبيب البصري صاحب الجامع الصحيح حيث قال ابن حجر :ما يلي
"قلت: لكن ذكر ابن أبـي حاتـم فـي ترجمة هذا الـحنفـي أبـي سلـمة أنه هو الذي يروي عن نوفل بن عبد الـملك. وحكي عن أحمد، ويحيـى توثـيقه، وعن أبـيه أنه لـيس بقوي، ثم قال: اتفـاق أحمد ويحيـى علـى توثـيقه يدل علـى أن إنكار حديثه من نوفل لا منه"أهــ


واقرأ معي اخي العزيز للتأكد من ذلك بعد ان نورد ترجمة الإمام البخاري لهؤلاء الثلاثة المعروفين باسم الربيع بن حبيب




قال البخاري في التاريخ الكبيروسأورد هنا كل من اسمه ربيع حتى يتاكد الجميع من من شخصية الربيع بن حبيب البصري صاحب الجامع الصحيح )







 
قديم 30-04-11, 01:12 PM   رقم المشاركة : 10
albrhan
موقوف






albrhan غير متصل

albrhan is on a distinguished road


باب الراء

منهم ربيع

[ 915 ] ربيع بن زياد سمع أبي بن كعب من يعمل سوءا يجز به قال معاذ بن فاضلة عن هشام عن قتادة أن الربيع وقالت حفصة عن الربيع بن زياد سمع كعبا ويذكر عن أبي مجلز أن الربيع بن زياد الحارثي عامل معاوية على خراسان وسمع عمر موسى قال نا إسحاق أبو يعقوب قال حدثنا قتادة عن الربيع عن علي اتقوا أبواب السلطان فلا أدري هو بن زياد أم لا

[ 916 ] ربيع بن زياد المحاربي سمع حرب بن الحارث سمع منه يعلى بن الحارث الكوفي

[ 917 ] ربيع بن خثيم أبو يزيد الثوري الكوفي سمع بن مسعود روى عنه إبراهيم والشعبي هو ثور بن عبد مناة بن أد بن طابخة بن إلياس بن مضر

[ 918 ] ربيع بن معبد بن أبي الحقيق سمع بن عمر قاله الليث عن يحيى بن سعيد عن علي بن عبد الله بن رفاعة وقال عبد الوهاب عن يحيى بن عبد الله بن علي أن الربيع بن أبي الحقيق وقال عمرو بن الحارث حدثني يزيد بن زياد القرظي سمع ربيع بن معبد سمع بن عمر في الزكاة

[ 919 ] ربيع بن قزيع أبو الجارود أحد بني غطفان الكوفي سمع بن عمر روى عنه الثوري وشعبة كناه بن أبي أويس

[ 920 ] ربيع بن البراء بن عازب الأنصاري كوفي سمع أباه منه أبو إسحاق هو أخو إبراهيم ويحيى

[ 921 ] ربيع قال علي قال يحيى بن سعيد ربيع بن نضلة وقال وكيع ربيع بن نضيلة وهو الكوفي سمع سلمان روى عنه علي بن ربيعة وقال بن المبارك من آل علي بن ربيعة

[ 922 ] ربيع بن عميلة الفزاري الكوفي سمع بن مسعود وكان في أهل الردة زمان خالد بن الوليد روى عنه ابنه ركين وعمارة بن عمير هو أخو يسير بن عميلة

[ 923 ] ربيع بن لوط بن أخي البراء بن عازب الأنصاري عن البراء بن عازب سمع أبا عبد الرحمن السلمي روى عنه بن جريج ويحيى بن سليم قال بن عيينة من ولد البراء بن عازب وقال عبد الله بن صباح حدثنا معتمر بن سليمان سمعت محمد بن عمرو قال حدثني ربيع بن فلان قد سماه عن عمه البراء كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أخذ مضجعه قال قني عذابك وقال هلال بن بشر حدثنا أبو عتاب هو سهل قال حدثنا أبو هاشم الزعفراني قال حدثني منصور عن ربيع بن لوط عن عمه البراء قال النبي صلى الله عليه وسلم إذا تصافحا وقال الجعفي حدثنا العقدي حدثنا أبو هاشم عن منصور بن عبد الله حدث أبو لوط أن البراء بن عازب حدثه عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا وقال عمرو بن منصور حدثنا أبو هاشم عن منصور عن زبير بن لوط عن عمه البراء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أبو عبد الله ولا أراه يصح الزبير حدثني عبدة قال حدثنا عبد الصمد قال حدثنا أبو هاشم قال حدثنا منصور عن الربيع بن لوط عن البراء عن النبي صلى الله عليه وسلم من صلى

[ 924 ] ربيع بن أنس البكري الخراساني سمع أنس بن مالك وأبا العالية سمع منه أبو جعفر الرازي وعبد العزيز بن مسلم وابن المبارك ومغيرة بن مسلم وكان بمرو وروى عنه سليمان التيمي قال أبو عبد الله فلا أدري سمعه أم لا وروى ليث عن عبد الله عن ربيع

[ 925 ] ربيع بن أبي بن كعب الأنصاري قال محمد بن أبي بكر عن يوسف أبي معشر عن موسى عن رجل من آل كعب بن مالك الأنصاري قال يوسف نسيت اسمه عن كعب بن مالك وقال علي حدثنا عثمان بن عمر سمع موسى بن دهقان سمع الربيع بن أبي بن كعب عن أبيه سمع النبي صلى الله عليه وسلم قال لكعب بن مالك هلا بكر تعضها وتعضك وقال محمد بن أبي بكر حدثنا عمرو بن النعمان سمع موسى سمع الربيع بن كعب بن عجرة عن أبيه قال كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا فلان نحوه قال أبو عبد الله موسى بن دهقان يقولون تغير بأخرة

[ 926 ] ربيع بن عبد الله بن تيم الرباب سمع بن عمر قوله روى عن مزاحم بن زفر

[ 927 ] ربيع بن عبد الله بن خطاف أبو محمد الأحدب من أصحاب عباد المنقري بصري سمع الحسن وابن سيرين روى عنه موسى مراسيل قال علي كان بن مهدي يثني عليه وقال يحيى لا يروي عنه

[ 928 ] ربيع بن مالك عن خولة روى عنه حجاج بن أرطاة لم يثبت حديثه

[ 929 ] ربيع بن مالك بن أبي عامر الأصبحي أبو مالك عن مالك بن أنس المدني حلفاء بني تيم قال بن أبي أويس مات بعد سنة ستين ومائة وقد جالسته وكان أكبر ولد مالك أنس ثم أويس ثم نافع ثم الربيع

[ 930 ] ربيع بن سبرة بن معبد الجهني سمع أباه روى عنه الزهري والليث وابناه عبد العزيز وعبد الملك وعبد العزيز بن عمرو عمرو بن أبي عمرو

[ 931 ] ربيع عن علي بن أبي طالب اتقوا أبواب السلطان قال موسى حدثنا إسحاق هو بن عثمان سمع قتادة

[ 932 ] ربيع بن أبي راشد أخو جامع الكوفي سمع سعيد بن جبير قوله روى عنه الثوري ومالك بن مغول وقال سعيد بن يحيى حدثنا أبي قال حدثنا مالك بن مغول قال حسين قلت للربيع يا أبا عبد الله

[ 933 ] ربيع بن الركين بن الربيع بن عميلة الفزاري الكوفي عن سالم الأفطس وعدي بن ثابت سمع منه شعبة وقال عبد الله بن محمد حدثنا مروان بن معاوية سمع الربيع بن الركين عن عدي بن ثابت عن المهاجر بن عميرة أتى علي في حد فأمر أن يتقي وجهه

[ 934 ] ربيع بن عتبة الباهلي عن أبي أمامة قوله روى عنه عبد الملك بن عتبة

[ 935 ] ربيع بن منذر الثوري الكوفي عن أبيه ورأى الشعبي روى عنه إسحاق السلولي وزيد بن حباب وروى سفيان عن هشام أبي يعلى قال أبو عبد الله أراه أخا الربيع

[ 936 ] ربيع بن سعد الجعفي سمع بن سابط روى عنه مروان ووكيع

[ 937 ] ربيع بن مسلم أبو بكر القرشي الجمحي البصري موسى قال حدثنا الربيع قال حدثنا محمد بن زياد عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله عز وجل للنفس اخرجي قالت لا أخرج إلا كارهة

[ 938 ] ربيع بن سعيد النوفلي عن يسع بن المغيرة روى عنه عبد الله بن الحارث المخزومي مرسل

[ 939 ] ربيع بن سحيم الكاهلي نسبه يحيى بن آدم ويقال الباهلي سمع رافع بن حديج سمع منه أبو بكر بن عياش

[ 940 ] ربيع بن توبة عن أبيه روى عنه أبو الأشهب البصري

[ 941 ] ربيع بن النعمان مولى بني نصر أبو سودة الغنوي عن نعيم بن أبي هند الكوفي

[ 942 ] ربيع بن سليم الأزدي الخلقاني يعد في البصريين سمع لمازة روى عنه بن المبارك ومسلم وأبو نعيم

[ 943 ] ربيع بن أبي ميثا الأزدي سمع الحسن روى عنه مسلم البصري قوله

[ 944 ] ربيع بن أبي جهم عن عروبة السدوسية قالت عائشة كنت أفركه من ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم قاله مخلد سمع حمادا الخياط سمع ربيعا

[ 945 ] ربيع بن حبيب سمع الحسن وابن سيرين روى عنه موسى البصري

[ 946 ] ربيع بن حبيب أبو سلمة الحنفي سمع عبد الله بن عبيد بن عمير وأبا سعيد الرقاشي روى عنه أبو داود الطيالسي وعبد الصمد كناه أبو داود ويحيى بن سعيد

[ 947 ] ربيع بن حبيب عن نوفل بن عبد الملك سمع منه عبيد الله بن موسى منكر الحديث قال بن معين هو أخو عائذ

[ 948 ] ربيع بن أبي صالح مولى أسلم ويقال البكري سمع مدركا أبا زياد روى عنه أبو نعيم هو الكوفي

[ 949 ] ربيع بن حسان روى عنه وكيع ومروان سمع الشعبي منقطع

[ 950 ] ربيع بن حظيان الدمشقي عن مكحول روى عنه زياد بن الربيع منقطع

[ 951 ] ربيع بن سهل بن الركين بن الربيع الفزاري عن سعيد بن عبيد سمع الركين عن أبيه عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم بحسب المرء إذا رأى منكرا فلم يستطع أن يعلم الله أنه كاره ورواه غير واحد عن الركين ولا يرفعونه قاله سعيد بن سليمان سمع ربيعا يخالف في حديثه

[ 952 ] ربيع بن صبيع أبو حفص البصري سمع الحسن وعطاء روى عنه الثوري ووكيع وابن مهدي وكان يحيى القطان لا يحدث عنه قال أبو الوليد كان الربيع لا يدلس وكان المبارك أكثر تدليسا منه مات سنة ستين ومائة بأرض السند يقال مولى بني سعد

[ 953 ] ربيع أبو سعيد النصري عن صالح بن أبي صالح روى عنه طلق بن غنام وقال الفضل بن يعقوب حدثنا محمد بن سابق قال حدثنا الربيع أبو سعيد عن معاوية بن إسحاق عن أبي بردة سمع أباه عن النبي صلى الله عليه وسلم

[ 954 ] ربيع بن روح أبو روح سمع الحارث بن عبدة أبو عبيدة

[ 955 ] ربيع بن يحيى أبو الفضل الأشناني البصري سمع شعبة وزائدة

[ 956 ] ربيع بن نافع أبو توبة سكن طرسوس حلبي الأصل سمع معاوية بن سلام وعطاء بن مسلم

[ 957 ] ربيع بن بدر ويقال له عليلة السعيد التميمي البصري ضعفه قتيبة

[ 958 ] ربيع بن بدر قال محمد بن عبادة حدثنا يعقوب بن محمد قال نا نوفل بن عمارة قال نا الربيع بن بدر سمعت مولاي طلحة بن عبد الله بن عوف سمع عبد الله بن عمرو أكبر الكبائر شرب الخمر ..انتهى المراد منه

إذن أخي القاريء الكريم نلاحظ كيف أن البخاري وهو من هو الرجل صاحب الصحيح وينعت انه امير المؤمنين في الحديث ..وبلا شك فإن ترجمته لأشخاص معينين مقدمة على ترجمة الكثيرين خاصة المتاخرين لأن هؤلاء المتأخرين نقلوا عنه أصلا ..فكلامهم لا يمكن أن يخرج عن كلامه وكلام اهل الجرح والتعديل من عاصر عصر الرواية والتدوين وعرفة الثقات والمجروحين ....فاالبخاري أدرى بلا شك من المزي والذهبي وابن حجر فيما يخص بأسماء الرواة لأن هؤلاء مجرد نقلة..اما البخاري فهو معاصر للروايةوتدوينها ومجتهد في طلب الحديث وذو معرفة عميقة بالرواة وأسمائهم وكناهم وأحوالهم ونسبتهم القبلية أو المكانية

فهل كذب الشيخ سعيد حفظه الله حينما ذكر ان البخاري ميز بين الثلاثة ؟؟؟هل دلس الشيخ سعيد في ذلك ؟؟هل قال كلاما من عنده ؟؟لا والله ..والله يشهد على ذلك ,,والله المستعان على ما يصفون



ويؤكد ابن شاهين اخي القاريء الكريم على ذلك فيذكر الربيع بن حبيب البصري ولم يذكر أنه هو أبو سلمة أبدا ..ويذكر أيضا توثيقه ..والله الموفق ..تابع معنا اخي الكريم تابع ....

وقال ابن شاهين في ثقاته :

357 ــ الربيع ابن حبيب: كوفي أخو عائذ ابن حبيب، وهما ثقتان، يقال لهما بنو الملاح

358 ــ والربيع ابن حبيب بصري: عن الحسن، وابن سيرين، وهو ثقة.

انتهى المراد منه







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:29 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "