العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحوار مع الأباضية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-04-11, 05:37 PM   رقم المشاركة : 1
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


طرد الإباضية " أبي عبد الله الأثري " والسبب كلامه حول رواية المبتدع

الحمد لله رب العالمين

قامت شبكة المجرة بطرد الأخ أبو عبد الله الأثري بعد معركة دامية حول مسند الربيع .

ولتعرفوا السبب ولا يقول ضعاف العقول ما يريدون هذا الموضوع وأكتفي بكلام أحدهم .


http://www.almajara.com/forums/showthread.php?t=78118&page=9

اقتباس:
السلام عليكم ورحمة الله...

إخواني واعزائي في المذهب الإباضي شكرا على صبركم واخلاقكم العالية في مخاطبة الأخ الكريم ابو عبدالله الأثري بالرغم إنكم سمعتم منه كلاماً يمس أحد رموز مذهبكم وهو الربيع بين حبيب الفراهيدي ويصفه بالجهالة او بعدم ذكره في كتب وتراجم الرجال وكذلك صبركم عليه وهو يصف الإباضية انهم مبتدعة وصبركم عليه وهو ينكر نسبتكم الى الإمام جابر ابن زيد وانه قد تبرأ من الإباضية أواخر حياته.

لاشك ان هذه طامات كبرى لايتحملها الا الجبال الراسيات ولكن مع كل هذا رأيت جميل اخلاقكم وجمال تطلعكم لطلب العلم والصبر على تحمل النقد ورد قناعاتكم التي تربيتم عليها جيلاً بعد جيل.

وهذا إن دل فإنما يدل على أصالة هذا الشعب العماني العظيم وحسن اخلاقه وطيبة شعبه فولله وأنا اقولها لأخونا ابو عبدالله الأثري لو أن اباضياً تكلم بما تكلمت به لطرد من أول مشاركة دون هوادة ولشتم وسب وحصل له من السب والشتم ما لايعلمه الا الله والواقع يشهد ماعليه بعض منتدياتكم ومنها شبكة الدفاع عن السنة والمنتدى الآخر المسمى أنصار السنة هذا لبيان كرم واخلاق العمانيين لك أخي الأثري وانت تنظر بنفسك وترى ذلك وصدق في ذلك الداعيان الكبيران الدكتور عايض القرني والدكتور سلمان العودة.,

وبالنسبة لأخونا ابو عبدالله أرجوا من التخفيف على الشباب من حولك من الإباضية وأن تخاطبهم بالتي هي أحسن وتصبر على تصرفاتهم فماهي الا عواطف نتيجة لكلامك الكبير في حق مذهبهم ومشايخهم الكلام الذي لايتحملوه وهو بكل صراحة فوق طاقتهم واحتمالهم.

كلامك واضح ومفهوم أخي الأثري ولو ان باعي في علم الحديث قصير .

سؤالي لأخوتي الإباضية وبخاصة المتضلع في علم الحديث....!

1- هل لمذهبنا الإباضي قواعد واصول في علم الحديث تختلف عن قواعد واصول اهل الحديث من اهل السنة والجماعة؟

سألت هذا السؤال بناءاً على ماطرحه الأخ الأثري وماقرأته من ردود بعض الأخوة حول انكارهم على طرح الأخ الأثري.

فإن كانت هناك قواعد واصول للمذهب الإباضي في علم الحديث تختلف عن قواعد واصول اهل الحديث من اهل السنة فأرجوا ذكرها للأخ الأثري بحيث تقنعوه ان هناك قواعد لعلم الحديث عند الإباضية تختلف عن قواعد علم الحديث عند اهل السنة والجماعة وهذه القواعد تأخذ بعلم تراجم الرجال عند أهل السنة وكذلك تراجم الرجال في المذهب الإباضي.

حيث أن ترجمة علماء المذهب الإباضي للرجال لايعترف بها عند اهل الحديث من اهل السنة والجماعة ... فما العمل الآن؟

أما ان لم تكن هناك قواعدواصول لعلم الحديث عند الإباضية معترف بها ويسير عليها علماء المذهب السابقين والمحدثين ويعتمد عليها علماء السنة والأصول في المذهب الإباضي حالياً .... ولايوجد عندنا كإباضية إطلاقا قواعد واصول تختلف عن قواعد واصول اهل الحديث من اهل السنة والجماعة .... لا بل قواعدنا الحالية في معرفة علم الحديث فيما اعلم هي نفس القواعد التي عندهم وكتبهم الستة الصحاح نعتمد عليها في الفقه وغيره هي كتبنا ومنها نستقي ديننا.

والحديث الصحيح تعريفه عندهم هو نفس تعريفه عندنا بحيث ينقسم الحديث من حيث القبول والرد إلى قسمين :
الأول : صحيح ( الصحيح ,, الحسن )
الثاني : غير صحيح ( الضعيف ,, الموضوع )
الحديث الصحيح
لغة : ضد السقيم
اصطلاحاً : هو ما أتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة
شرح التعريف
1- اتصال السند : معناه ان كل راو من رواته قد اخذ الحديث عمن فوقه من أول اليند إلى منتهاه
2- عدالة الرواه : أتصاف كل راو من رواته بكونه مسلما بالغاً عاقلاً غير فاسق وغير مخروم المروءة
3- ضبط الرواة : أي ان كل راو من رواته كان تام الضبط ( إما ضبط صدر او ضبط كتاب )
4- عدم الشذوذ : الشذوذ مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه
عدم العلة : أي لا يكون معلولاً
5- والعلة : هي قادح خفي قدح في صحة الحديث الذي ظاهره السلامة .

شروط الحديث الصحيح

اتضح من شرح التعريف ان للحديث الصحيح خمسة شروط :
اتصال السند ,, عدالة الرواة ,, ضبط الرواة ,, عدم العلة ,, عدم الشذوذ , فإذا اختل شرطاً من الشروط فلا يسمى الحديث صحيحاً .



فلماذا نعيب على الأخ ابو عبدالله الأثري وغيره من علماء الحديث من اهل السنة والجماعة عندما عرضوا مسند الربيع بن حبيب الفراهيدي على قواعد واصول علم الحديث التي هي نفس قواعد واصول علم الحديث عندنا ... نعيب عليه انه جاهل وغير منصف ولا يعرف شيئاً عن مذهبنا وعلمائنا وهو لم يأتي بشئ من عنده بل يقول لنا هذه قواعد علم الحديث واصوله وتراجم الرجال فيه والإمام الربيع الفراهيدي غير مذكور فيها فإن كان عندكم من اثبات لم يظهر لنا فأظهروه لنا وان لم يكن عندكم من اثبات وانتم قبلتم بقواعد اهل الحديث عندنا كقواعد عندكم فهنا وعلى مايظهر لنا ان الإمام الربيع بن حبيب كمحدث مجهول.

إنني أطلب من علمائنا الكرام وبخاصة المحدثين منهم أن يجيبوا على هذا الإشكال ويخرجونا من هذا المأزق.

فإن كانت هناك قواعد وأصول للإباضية في علم الحديث تختلف عن اهل الحديث من اهل السنةوالجماعة فعلى من يعرف من الإخوان مثل بني همدان وغيره اظهارها للأخ الأثري واقناعه بها .

وان لم تكن هناك قواعد واصول ونحن جميعاً اباضية واهل سنة قواعدنا مشتركة في علم الحديث وسرنا عليها سلفاً وخلفاً فعلى مايظهر من كلام الأخ ابو عبدالله الأثري أن الإمام الربيع بن حبيب الفراهيدي مجهول عند المحدثين ولكنه ليس مجهولاً عند الإباضية وحدهم كفقيه ومحدث وعلم مؤسس من اعلام المذهب الإباضي.

إنني اردت ان اقول كلمة لوجه الله تعالى فقط لاغير وهذا دين ندين الله به وبالتالي يتوجب ان تسيرنا عقولنا لا عواطفنا.







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» الرد على من أنكر نسبة كتاب [ الرد على الجهمية ] لشيخنا الراجحي
»» " تحقيق كتاب " مقتل الحسين لــ " أبو مخنف الأزدي "
»» حديث قتال علي رضي الله عنهُ على التأويل
»» صحابة النبي صلى الله عليه وسلم معصومون بنص القران الكريم
»» المنهج السليم في دحض براهين الإمامة في منهاج الكرامة السقيم
 
قديم 28-04-11, 05:38 PM   رقم المشاركة : 2
مــحــمــد
عضو فعال






مــحــمــد غير متصل

مــحــمــد is on a distinguished road





بارك الله فيك اخي الكريم ونفع بك ...






التوقيع :
معا لتغيير الإسم ...


الآن ...

هرمز هو أحد أسماء المجوس الكفرة
وعمر بن الخطاب هو من فتح بلاد فارس وما خلفها ...

((مضيق الفاروق عمر بن الخطاب ))


معا لتغيير الإسم ...
من مواضيعي في المنتدى
 
قديم 29-04-11, 07:17 AM   رقم المشاركة : 3
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


وفيك بارك الله أخي الفاضل .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» سخافةُ المفتري الطاعن في الإمام الزهري
»» نصبُ المجانيق لقصة الغرانيق ..
»» يـــا رافضة هل لكم أن تحلوا هذا التناقض ؟؟ زالت العصمة ورب الكعبة ...
»» الأحمد في الذب عن مسند أحمد [ إشكالات الرافضة حول المسند ]
»» القولي الجلي في مقتل الحسين بن علي
 
قديم 29-04-11, 12:38 PM   رقم المشاركة : 4
يــعرب
عضو نشيط







يــعرب غير متصل

يــعرب is on a distinguished road


لله درك يا الآثرى

رفع الله قدرك فى الدارين







التوقيع :
يا سائلى من انا اما يكفيك انى مسلمه
شربت من نهر دجله واغتسلت من الفرات
وارتويت من النيل العظيم
وجلست على الخليج العمرى حتى ان رايت منه مضيق طارق
وسطر جدى فى التاريخ بطولات
فانا اليعربيه بنت الرجال واختهم
فمن انت يا سائلى

http://a2.sphotos.ak.fbcdn.net/hphot...58645293_n.jpg
من مواضيعي في المنتدى
»» الفيلم الوثائقى : رأس الفتنة شنودة الثالث
»» مخطط إسقاط آخر جيش عربي يواجه الجيش الصهيوني – اليهودي
»» اريد مساعده من الاخوة والاخوات
»» هتافات عيد النار بطهران: الموت للدكتاتور .. الموت لخامنئي
»» أب يحمل ما تبقى من ابنه فيديو الطفل الشهيد : 18+
 
قديم 29-04-11, 05:05 PM   رقم المشاركة : 5
ماجد المجد
موقوف






ماجد المجد غير متصل

ماجد المجد is on a distinguished road


مباركين الوهابيه .







 
قديم 30-04-11, 11:37 AM   رقم المشاركة : 6
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


بارك الله في أهل السنة , ولا عزاء لضعفاء العقل أمثال هذا .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» الباطني 2011 تفضل وأثبت مدعاك على تقي الدين
»» يا إسماعيلية من هو محمد بن إسماعيل ؟
»» سلسلةُ الكشف [ 1] شبهةُ تحريف عبد الله بن أحمد لحديث إخبار النبي بما يقع لعلي !!
»» من ماذا طهر أهل البيت يا رافضة
»» سالت جراحك يا حبيبتي غزة
 
قديم 30-04-11, 12:25 PM   رقم المشاركة : 7
مناصر السنة
عضو






مناصر السنة غير متصل

مناصر السنة is on a distinguished road


شيخي قد تم طرد احد الاخوة هناك لأنه وضع محاضرة شيخهم مسعود المقبالي بعنوان " هذه قضيتي"
وهذه المحاضرة مليئة بالكذب , وكان يحكي عن قصة سجنه , وحتى في النهاية وصل الى الشرك بقوله انه ذهب الى معالج روحاني ..... الخ

فيا عقلاء من هو المعالج الروحاني ؟؟ لا يوجد معالج روحاني سوى المشعوذين , وهم من يسمون انفسهم معالجين روحانيين وإلا فهم دجلة مشعوذين عرافين ولا يخفى على احد ان من اتى العرافين فقد كفر بنص الحديث عن الرسول عليه افضل الصلاة واتم التسليم .






 
قديم 30-04-11, 12:30 PM   رقم المشاركة : 8
مناصر السنة
عضو






مناصر السنة غير متصل

مناصر السنة is on a distinguished road


وكذلك ايضا - استاذي الفاضل - تم طرد الشيخ صالح بن عبدالله التميمي لأنه افحمهم من قبل في مواضيع عدة , ومنها موضوع حول مسند الربيع , فما كان منهم إلا ان اغلقوا الموضوع واتبعوه بالطرد .

وهذه هي بضاعتهم .

واعتقد بأن الشيخ عبدالكافي سيطرد ايضا لأنه ما دخل موضوع نقاش إلا وافحمهم ويأتي المدير المنقذ
ويغلق الموضوع لكي لا يفضح امرهم اكثر .






 
قديم 30-04-11, 12:38 PM   رقم المشاركة : 9
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


بارك الله فيك أخي الحبيب صدقت والله لو رأيت ماذا فعلوا .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» الزميلة الفاضلة أنوار محمد " تقي الدين السني " يدعوكِ لرحلة في دينك فهل تقبلي ؟
»» هل يفرقُ الرافضة بين كتاب الله وعترتي وأذكركم الله في أهل بيتي ؟
»» إلي الرافضة / ما الفرق بين أهل السنة ومذاهب أهل الكلام .. ؟
»» أيكون التمسك بأهل البيت أكثر عصمة من الضلال من كتاب الله يا رافضة ؟
»» يا رافضة القران يعلمكم نوع من انواع التوسل الصحيح
 
قديم 30-04-11, 01:20 PM   رقم المشاركة : 10
albrhan
موقوف






albrhan غير متصل

albrhan is on a distinguished road


الذي أعرفه أنكم تتهربون ولم نجد عبدالكافي سوى متهرب ويعرفه الجميع وإقراء المناظرت التي تمت بينه وبين مجهول ولو كان عبدالكافي إنتصر لوجدناكم تنشرونها في كل منتدياتكم ولكن الذي نراه عجزكم وأما الربيع بن حبيب فهو علم من أعلام المذهب الإباضي وهو صاحب أصح كتاب بعد القرأن الكريم







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:45 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "