العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحـــــــــــوار مع الإسـماعيلية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-04-11, 01:26 AM   رقم المشاركة : 1
رعوم
اسماعيلي







رعوم غير متصل

رعوم is on a distinguished road


وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا وَٱبْتَغِ بَيْنَ ذٰلِكَ سَبِيلاً

بسم الله الرحمن الرحيم

قال الله تعالى "وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا وَٱبْتَغِ بَيْنَ ذٰلِكَ سَبِيلاً"

تفسير القرطبي :

اختلفوا في سبب نزولها على خمسة أقوال : [ الأول ] ما روى ابن عباس في قوله تعالى : " ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها " قال : نزلت ورسول الله صلى الله عليه وسلم متوار بمكة , وكان إذا صلى بأصحابه رفع صوته بالقرآن , فإذا سمع ذلك المشركون سبوا القرآن ومن أنزله ومن جاء به ; فقال الله تعالى " ولا تجهر بصلاتك " فيسمع المشركون قراءتك . " ولا تخافت بها " عن أصحابك . أسمعهم القرآن ولا تجهر ذلك الجهر . " وابتغ بين ذلك سبيلا " قال : يقول بين الجهر والمخافتة ; أخرجه البخاري ومسلم والترمذي وغيرهم . واللفظ لمسلم . والمخافتة : خفض الصوت والسكون ; يقال للميت إذا برد : خفت . قال الشاعر : لم يبق إلا نفس خافت ومقلة إنسانها باهت رثى لها الشامت مما بها يا ويح من يرثي له الشامت [ الثاني ] ما رواه مسلم أيضا عن عائشة في قوله عز وجل : " ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها " قالت : أنزل هذا في الدعاء . [ الثالث ] قال ابن سيرين : كان الأعراب يجهرون بتشهدهم فنزلت الآية في ذلك .
قلت : وعلى هذا فتكون الآية متضمنة لإخفاء التشهد , وقد قال ابن مسعود : من السنة أن تخفي التشهد ; ذكره ابن المنذر . [ الرابع ] ما روي عن ابن سيرين أيضا أن أبا بكر رضي الله عنه كان يسر قراءته , وكان عمر يجهر بها , فقيل لهما في ذلك ; فقال أبو بكر : إنما أناجي ربي , وهو يعلم حاجتي . إليه . وقال عمر : أنا أطرد الشيطان وأوقظ الوسنان ; فلما نزلت هذه الآية قيل لأبي بكر : ارفع قليلا , وقيل لعمر اخفض أنت قليلا ; ذكره الطبري وغيره . [ الخامس ] ما روي عن ابن عباس أيضا أن معناها ولا تجهر بصلاة النهار , ولا تخافت بصلاة الليل ; ذكره يحيى بن سلام والزهراوي . فتضمنت أحكام الجهر والإسرار بالقراءة في النوافل والفرائض , فأما النوافل فالمصلي مخير في الجهر والسر في الليل والنهار , وكذلك روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يفعل الأمرين جميعا . وأما الفرائض فحكمها في القراءة معلوم ليلا ونهارا . [ وقول سادس ] قال الحسن : يقول الله لا ترائي بصلاتك تحسنها في العلانية ولا تسيئها في السر . وقال ابن عباس : لا تصل مرائيا للناس ولا تدعها مخافة الناس .
عبر تعالى بالصلاة هنا عن القراءة كما عبر بالقراءة عن الصلاة في قوله : " وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا " [ الإسراء : 78 ] لأن شكل واحد منهما مرتبط بالآخر ; لأن الصلاة تشتمل على قراءة وركوع وسجود فهي من جملة أجزائها ; فعبر بالجزء عن الجملة وبالجملة عن الجزء على عادة العرب في المجاز وهو كثير ; ومنه الحديث الصحيح : ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي ) أي قراءة الفاتحة على ما تقدم .

وكما نعلم بان الاية امر صريح من الله تعالى بعدم الجهر بالصلاة وعدم المخافتة بها وان نبتغي السبيل بين هذا وذاك.

الزملاء الوهابية / ما هو التفسير الصحيح وسبب النزول لهذه الاية ؟







التوقيع :
" ان شر الدوآب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون"
من مواضيعي في المنتدى
»» قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَ
»» ما دخل الامام علي ليفعل هذا ؟؟؟
»» تفضل بالدخول.....
»» هل انقطع الوحي ؟
»» سؤال بسيط ارجو الاجابة
 
قديم 19-04-11, 02:30 AM   رقم المشاركة : 2
تركي الأشعري
عضو ماسي






تركي الأشعري غير متصل

تركي الأشعري is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رعوم مشاهدة المشاركة
   بسم الله الرحمن الرحيم

قال الله تعالى "وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا وَٱبْتَغِ بَيْنَ ذٰلِكَ سَبِيلاً"

تفسير القرطبي :

اختلفوا في سبب نزولها على خمسة أقوال : [ الأول ] ما روى ابن عباس في قوله تعالى : " ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها " قال : نزلت ورسول الله صلى الله عليه وسلم متوار بمكة , وكان إذا صلى بأصحابه رفع صوته بالقرآن , فإذا سمع ذلك المشركون سبوا القرآن ومن أنزله ومن جاء به ; فقال الله تعالى " ولا تجهر بصلاتك " فيسمع المشركون قراءتك . " ولا تخافت بها " عن أصحابك . أسمعهم القرآن ولا تجهر ذلك الجهر . " وابتغ بين ذلك سبيلا " قال : يقول بين الجهر والمخافتة ; أخرجه البخاري ومسلم والترمذي وغيرهم . واللفظ لمسلم . والمخافتة : خفض الصوت والسكون ; يقال للميت إذا برد : خفت . قال الشاعر : لم يبق إلا نفس خافت ومقلة إنسانها باهت رثى لها الشامت مما بها يا ويح من يرثي له الشامت




كما هو واضح الاثر مذكور في الصحيحين وفي الاثر يبين سبب نزول الايه والتي هي من سورة الاسراء التي نزلت في مكة والسورة مكية


اقتباس:
[ الثاني ] ما رواه مسلم أيضا عن عائشة في قوله عز وجل : " ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها " قالت : أنزل هذا في الدعاء .


وهنا تذكر امنا ام المؤمنين الطاهره العفيفة ام كل مؤمن ومؤمنة بان الاية نزلت في الدعاء بحيث ان الدعاء لايخافت به ولاتجهر به وترفع صوتك وعائشة تبين بان هذه الاية انزلت ضابطه للدعاء

اقتباس:

[ الثالث ] قال ابن سيرين : كان الأعراب يجهرون بتشهدهم فنزلت الآية في ذلك .
قلت : وعلى هذا فتكون الآية متضمنة لإخفاء التشهد , وقد قال ابن مسعود : من السنة أن تخفي التشهد ; ذكره ابن المنذر .

هنا الاثر بغض النظر عن صحته وضعفه و السورة نزلت في مكة قبل الهجرة وووقتها لم يدخل في الاسلام احد من الاعراب بل نزلت قبل ان يهاجر النبي صلى الله عليه وسلم بثلاث سنوات والقرطبي رحمه الله يأتي بجميع الاقوال وهذا حال المحققين يحدد المسألة يأتي بجميع الاقوال في المسألة ثم يرجح القول الصحيح بصحة الدليل

فلايعارض الاقوال السابقة بانه يخفى الدعاء والتشهد دعاء

اقتباس:

[ الرابع ] ما روي عن ابن سيرين أيضا أن أبا بكر رضي الله عنه كان يسر قراءته , وكان عمر يجهر بها , فقيل لهما في ذلك ; فقال أبو بكر : إنما أناجي ربي , وهو يعلم حاجتي . إليه . وقال عمر : أنا أطرد الشيطان وأوقظ الوسنان ; فلما نزلت هذه الآية قيل لأبي بكر : ارفع قليلا , وقيل لعمر اخفض أنت قليلا ; ذكره الطبري وغيره .

وهنا يدل على الايه نزلت ضابطة للدعاء وهذا شيء يجهله اي انسان لايعترف بالقران بل يؤمن بعلم الفلسفه والباطن لان الايه حكم وضابط لكل مكان ولكل زمان للدعاء في الصلاة وغيرها والدليل ان بعد نزول الايه امر ابو بكر بان يرفع قليلا ولعمر بان يخفض قليلا
اقتباس:

[ الخامس ] ما روي عن ابن عباس أيضا أن معناها ولا تجهر بصلاة النهار , ولا تخافت بصلاة الليل ; ذكره يحيى بن سلام والزهراوي . فتضمنت أحكام الجهر والإسرار بالقراءة في النوافل والفرائض , فأما النوافل فالمصلي مخير في الجهر والسر في الليل والنهار , وكذلك روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يفعل الأمرين جميعا . وأما الفرائض فحكمها في القراءة معلوم ليلا ونهارا .

وهذا الاثر كسابقه يدل على ان الايه ضابطة للدعاء بالقراءة في النوافل ايضا كقاعدة يعتمد عليها المسلمين وهذا هو ديدن المسلمين في كل مكان وكل زمان يعيشون بالقران ويحكمهم القران وليس الفلافسه والمنطق


اقتباس:
[ وقول سادس ] قال الحسن : يقول الله لا ترائي بصلاتك تحسنها في العلانية ولا تسيئها في السر . وقال ابن عباس : لا تصل مرائيا للناس ولا تدعها مخافة الناس .
عبر تعالى بالصلاة هنا عن القراءة كما عبر بالقراءة عن الصلاة في قوله : " وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا " [ الإسراء : 78 ] لأن شكل واحد منهما مرتبط بالآخر ; لأن الصلاة تشتمل على قراءة وركوع وسجود فهي من جملة أجزائها ; فعبر بالجزء عن الجملة وبالجملة عن الجزء على عادة العرب في المجاز وهو كثير ; ومنه الحديث الصحيح : ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي ) أي قراءة الفاتحة على ما تقدم .

وهذا الاثر يدل على ان المسلمين يستنبطون الاحكام الشرعية من خلال رجوعهم الى القران فهم استنبطوا من الايه حكم وفسروا القران بالقران وهذا اسلوب المفسرين المسلمين الذين لايؤمنون بالفلسفه اليونانيه التي تعبد حورس وايزيس من خرافات باطنيه مضحكة

اقتباس:

وكما نعلم بان الاية امر صريح من الله تعالى بعدم الجهر بالصلاة وعدم المخافتة بها وان نبتغي السبيل بين هذا وذاك.



وكما قلت لك كل الاقوال تتحدث بعدم الجهر وعدم المخافته


اقتباس:

الزملاء الوهابية / ما هو التفسير الصحيح وسبب النزول لهذه الاية ؟


اقرأ مره اخرى وابحث عن السبب الصحيح
الاسباب لاتنقض بعضها بعض فالسبب الاول صريح بالنزول والثاني حكم والثالث حكم والرابع حكم والخامس حكم والسادس حكم

فهات لنا سبب من هذه الاسباب يناقض الاخر او يضاده ان كنت تفرق بين الضد والنقيض






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» أبو بكر الصديق خليل الحبيب وأبو الصديقة عائشة والشجاعة أسماء شيخ أمة محمد
»» للشيعه (وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ .. الآية) من هم اهل الرسول صلِّ الله عليه وسلم
»» علم البلايا والمنايا علم اسرع من الكمبيوتر مع الكذاب الأشر عبد الحميد المهاجر
»» سؤال بمناسبة العيد للإسماعيلية
»» مجادل يؤيد ياسر الخبيث على تكفير أم المؤمنين رضي الله عنها
 
قديم 19-04-11, 02:35 AM   رقم المشاركة : 3
حاحا
مشترك جديد






حاحا غير متصل

حاحا is on a distinguished road


أخ تركي


كفيت ووفيت جزاك الله خير






 
قديم 19-04-11, 05:09 AM   رقم المشاركة : 4
إسماعيلي واقعي
موقوف






إسماعيلي واقعي غير متصل

إسماعيلي واقعي is on a distinguished road


اختلفوا في سبب نزولها على خمسة أقوال

القرطبي يقول اختلفوا على خمسه اقوال ن وهذا يقول لا ما اختلفوا !

صم بكم عمي فهم لا يعقلون !

الحق مع واحد لا 5 فايهما الحق ؟

لن تستطيع لان التناقض جزء من عقيدتكم وكذا تغييب العقل !







 
قديم 19-04-11, 05:58 AM   رقم المشاركة : 5
AL-TAMIMI_
عضو ذهبي






AL-TAMIMI_ غير متصل

AL-TAMIMI_ is on a distinguished road



طيب ياواقعي نحن متناقضين

هل تاتي لي بتفسير الايه من كتبك








 
قديم 19-04-11, 06:35 AM   رقم المشاركة : 6
محب السعاده
عضو ماسي






محب السعاده غير متصل

محب السعاده is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة al-tamimi_ مشاهدة المشاركة
  

طيب ياواقعي نحن متناقضين

هل تاتي لي بتفسير الايه من كتبك



بارك الله فيك

لا تعقد الولد






 
قديم 19-04-11, 09:09 AM   رقم المشاركة : 7
اسماعيليه
موقوف







اسماعيليه غير متصل

اسماعيليه is on a distinguished road


"







قال النبي ( صلَّى الله عليه وآله وسلَّم ) : ( أنا أُقاتل على التنزيل ، وعليّ يقاتل على التأويل ).





قال سبحانه : ( هُوَ الّذي أنْزل عليكَ الكِتاب مِنْهُ آيات مُحْكَمات هُنَّ أُمّ الكِتاب وَأُخر مَتَشابهات فَأَمّا الّذينَ في قُلُوبِهِمْ زَيغٌ فَيَتَّبِعُونَ ما تَشابَهَ مِنْهُ ابْتِغاءَ الفِتْنَة وَابْتِغاءَ تَأْويلِهِ وَما يَعْلَمُ تَأْويلهُ إِلاّ اللّه وَالرّاسِخُونَ فِي العِلْمِ يَقُولُونَ آمّنا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبّنا وَما يَذَّكّرُ إِلاّ أُولوا الأَلباب ). (7آل عمران





.






 
قديم 19-04-11, 09:43 AM   رقم المشاركة : 8
ال_حسيني
مشترك جديد






ال_حسيني غير متصل

ال_حسيني is on a distinguished road


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخت اسماعليه ... الاخ رعوم

أبدأو معي بهذا الدعاء قبل ان نتحاور

اللهم ان كان ما هم عليه ( اهل السنه والجماعه حقا ) فاهدنا اليه .. وان كان ما نحن عليه حقا فثبتنا عليه ...


قال النبي صلى الله عليه وسلم ( أنا اقاتل على التزيل ... وعلي يقاتل على التأويل )

هل يوجد لهذا الحديث من سند لديكم اي عن فلان عن فلان عن فلان ويكون الحديث رواته ثقات او قاله شخص كذا

عن النبي اللهم صلي وسلم عليه قال .....

هل يوجد بكتبكم وهل بامكاننا ان نطلع عليها ...

وأّذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقاتل على التنزيل وعلي على التاويل .. فهل علي بمثابة الرسول او بمكانته

لانه بكلامك اشترك بالرساله ... ونقلها للمسلمين ...

وأول القران وفسره وغيره من بقية الصحابه ما ناخذ برواياتهم علما بان علي كرم الله وجهه وارضاه لدينا نحن اهل

السنه بمكانه عظيمه ..ونترك 100000 صحابي ما ناخذ بروايتهم ...؟؟؟؟؟؟؟

والايه تقول والراسخون في العلم يقولون امنا به كل من عند ربنا وما يذكر الا اولو الالباب

فالتاويل هنا ما يعلمه الا الله حسب الايه ؟؟؟؟


ياليت تردين لي ؟؟



الاخ رعوم


بقول لك شي

هل فكرت بعقلك قبل ان تكتب هذا التفسير

ما التناقض بنظرك

علما بانني ساجيب هنا وسأل عنها من هو اعلم مني بها وبتنزيلها ...

نقول نزلت على الرسول بمكه ... وعرفها الصحابه ... الايه

مثلا صار اختلاف بين عمر وابو بكر والرسول استشهد بهالايه

الاعراب بعدين اسلموا وامنوا استشهد الرسول او خاطبهم بهذه الايه

وجميع المفسرين يذكرون جميع الاقوال وبالسند وبالروايه وقد يكون بعضها ضعيفا من ضعف رواته

فهل نؤمن بالضعيف..

لعلمك احاديث البخاري ومسلم هي عن فلان عن فلان ...

لا عن فلان عن الرسول وبينهما الف عام ؟؟؟؟


اسال الله لي ولك الهدايه والتوفيق


ارجو منك ومن الاخت اسماعيليه ان تدعون بهذا الدعاء لعل الله ان يفتح على قلبيكما يارب انه على كل شي قدير







 
قديم 19-04-11, 01:42 PM   رقم المشاركة : 9
محب السعاده
عضو ماسي






محب السعاده غير متصل

محب السعاده is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسماعيليه مشاهدة المشاركة
  
"







قال النبي ( صلَّى الله عليه وآله وسلَّم ) : ( أنا أُقاتل على التنزيل ، وعليّ يقاتل على التأويل ).





قال سبحانه : ( هُوَ الّذي أنْزل عليكَ الكِتاب مِنْهُ آيات مُحْكَمات هُنَّ أُمّ الكِتاب وَأُخر مَتَشابهات فَأَمّا الّذينَ في قُلُوبِهِمْ زَيغٌ فَيَتَّبِعُونَ ما تَشابَهَ مِنْهُ ابْتِغاءَ الفِتْنَة وَابْتِغاءَ تَأْويلِهِ وَما يَعْلَمُ تَأْويلهُ إِلاّ اللّه وَالرّاسِخُونَ فِي العِلْمِ يَقُولُونَ آمّنا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبّنا وَما يَذَّكّرُ إِلاّ أُولوا الأَلباب ). (7آل عمران





.

1 - أنا أقاتل على تنزيل القرآن وعلي يقاتل على تأويله
الراوي: الأخضر بن أبي الأخضر الأنصاري المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الإصابة - الصفحة أو الرقم: 1/25
خلاصة حكم المحدث: أشار الدارقطني إلى أن جابرا تفرد به ، وجابر رافضي

2 - أنا أقاتل على تنزيل القرآن ، وعلي يقاتل على تأويله
الراوي: الأخضر بن أبي الأخضر الأنصاري المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 4911
خلاصة حكم المحدث: ضعيف جداً






 
قديم 19-04-11, 01:50 PM   رقم المشاركة : 10
رعوم
اسماعيلي







رعوم غير متصل

رعوم is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ال_حسيني مشاهدة المشاركة
  


الاخ رعوم


بقول لك شي

هل فكرت بعقلك قبل ان تكتب هذا التفسير

ما التناقض بنظرك

علما بانني ساجيب هنا وسأل عنها من هو اعلم مني بها وبتنزيلها ...

نقول نزلت على الرسول بمكه ... وعرفها الصحابه ... الايه

مثلا صار اختلاف بين عمر وابو بكر والرسول استشهد بهالايه

الاعراب بعدين اسلموا وامنوا استشهد الرسول او خاطبهم بهذه الايه

وجميع المفسرين يذكرون جميع الاقوال وبالسند وبالروايه وقد يكون بعضها ضعيفا من ضعف رواته

فهل نؤمن بالضعيف..

لعلمك احاديث البخاري ومسلم هي عن فلان عن فلان ...

لا عن فلان عن الرسول وبينهما الف عام ؟؟؟؟


اسال الله لي ولك الهدايه والتوفيق


ارجو منك ومن الاخت اسماعيليه ان تدعون بهذا الدعاء لعل الله ان يفتح على قلبيكما يارب انه على كل شي قدير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخ ال_حسيني

القرطبي يقول اختلفوا في سبب نزولها على خمسة أقوال والسؤال كان محدد ومباشر

بما ان هنالك ستة اقوال فلا بد ان يكون هنالك واحد صحيح والباقي خطأ....باي الاقوال الستة ناخذ ؟

ارجو ان تفسروا لنا الاية بتفسيرها الصحيح ؟






التوقيع :
" ان شر الدوآب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون"
من مواضيعي في المنتدى
»» ما دخل الامام علي ليفعل هذا ؟؟؟
»» قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَ
»» وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا وَٱبْتَغِ بَيْنَ ذٰلِكَ سَبِيلاً
»» هل يعتقد ابي هريرة وابن تيمية في التقية ام لا؟؟
»» هل انقطع الوحي ؟
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:38 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "