العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-04-11, 07:17 PM   رقم المشاركة : 1
محب المهاجرين و الأنصار
عضو نشيط








محب المهاجرين و الأنصار غير متصل

محب المهاجرين و الأنصار is on a distinguished road


Arrow من قال إن تحكيم القوانين الوضعية كفر .. ليس من الخوارج

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة و السّلام على رسولنا محمد وعلى آله و أصحابه أجمعين .


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.




من قال إن تحكيم القوانين الوضعية كفر .. ليس من الخوارج

تاريخ الفتوى : الجمعة 12 جمادي الأولى 1422 / 2-8-2001


السؤال


1- هناك بعض الشباب من المنتسبين إلى الدعوة السلفية يتهمون بعض إخوانهم بأنهم خوارج والسبب أنهم يقولون إن تحكيم القوانين الوضعية كفر أكبر مخرج من الملة وذ لك استنادا لفتوى صادرة عن اللجنة فما رد سماحتكم .

2- هل المجرح يعدل نفسه وهل هي قاعدة أم لا؟

3- هناك داعية بالجزائر -algerian- حذر من بعض الشباب بحكم أنهم خوارج والسبب هو دائما اعتبار تحكيم القوانين الوضعية كفرا مخرجا من الملة
وهؤلاء الشباب الذين يعتبرون إخوانهم أنهم خوارج يتهمون أعضاء اللجنة بأنهم تكفيريون خاصة بكر أبو زيد والشيخ ابن جبرين. والسلام عليكم.



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن فرقة الخوارج إحدى الفرق الضالة المارقة عن الدين، والتي تتبنى جملة من الأصول الكلية المخالفة لما عليه أهل السنة والجماعة، كتكفير مرتكب الكبيرة، والطعن في عدد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وتكفيرهم، وإنكار رؤية الله تعالى في الآخرة، وإنكار حد الرجم، وغير ذلك من الضلالات والجهالات.

وكان أول خروجهم أنهم خرجوا على علي بن أبي طالب رضي الله عنه، فقاتلهم وأراح المسلمين من شر أكثرهم.

وكل من دان بمعتقد الخوارج في التكفير بالكبيرة، أو الخروج على الإمام العدل، فهو خارجي.


ولا يدخل في هذا من اعتبر تحكيم القوانين الوضعية كفراً أكبر يخرج عن الملة،فإن هذا القول مأخوذ عن جماعة من علماء الإسلام ممن عاصر هذه القوانين، وعرف ما فيها من الجرأة على الله وعلى كتابه ودينه، وما اشتملت عليه من تغيير الشرع، وتحليل الحرام، وتحريم الحلال، وكان أول ما ابتليت به الأمة من هذه القوانين ما وضعه جينكزخان من الياسق، وهو كتاب مجموع من شرائع شتى، من اليهودية والنصرانية والملة الإسلامية، فصار في بنيه شرعاً متبعاً يقدمونه على الكتاب والسنة، واستمر التتار على الحكم به حتى بعد إسلامهم، وقد أفتى العلماء بأن التحاكم إلى الياسق كفر، ومنهم من حكى الإجماع على ذلك، كالإمام ابن كثير رحمه الله في كتابه : البداية والنهاية.

وهكذا الحال بالنسبة للقوانين الوضعية المعاصرة، أفتى جماعة من علماء العصر بأن تحكيمها في الدماء والأموال
كفر أكبر، ومن هؤلاء العلامة المحدث أحمد محمد شاكر، والعلامة محمد بن إبراهيم آل الشيخ، إلى غير هؤلاء من المشايخ المعروفين بالعلم والصلاح، والاستقامة على منهج أهل السنة والجماعة، كالشيخ محمد بن صالح بن عثيمين، والشيخ عبد الرزاق عفيفي، والشيخ صالح الفوزان.

وعليه، فكيف يوصف هؤلاء ومن وافقهم بأنهم من الخوارج؟!

ولا شك أن جماعة من علماء العصر لا يرون أن مجرد تحكيم القوانين - دون استحلال لذلك، أو تفضيل لها على أحكام الشريعة - من الكفر الأكبر، فغاية الأمر أن يقال: إنها مسألة خلافية بين علماء العصر، لا أن يوصف أحد الفريقين بأنه يتبع مذهب الخوارج البدعي الباطل.

وأما اتهام المشايخ أعضاء اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء بالمملكة العربية السعودية، بأنهم خوارج فهذا منكر عظيم، وجناية بالغة على العلم وأهله، فإن هؤلاء هم بقية السلف في هذا العصر، وعليهم وعلى أمثالهم المعول في بيان معتقد السلف ونصرته، وهم أحق الناس بالرجوع إليهم في هذه المسائل الكبيرة الخطيرة، ومن وقع في هؤلاء العلماء بالسلب، فإنه يخشى عليه، ويحذر من سوء عاقبته.

ولهذا، فلا بد من مناصحة هؤلاء الشباب وتحذيرهم من الوقوع في أهل العلم، وتوجيههم إلى أخذ العلم من هؤلاء العلماء الأثبات. ومن اشتهر عنه الطعن في هؤلاء العلماء، والحط عليهم، فلا تنبغي مجالسته ولا أخذ شيء عنه، بل يحذر منه وينفر حتى يعود إلى رشده، ويسلك جادة أمره، فيحفظ لهؤلاء العلماء مكانتهم، ويجزم بأنهم على المعتقد السلفي النقي، الذي هو وسط بين مذهب الخوارج، ومذهب المرجئة.

ونسأل الله أن يرد هؤلاء الشباب إلى الحق رداً جميلاً.

وأما تعديل الإنسان لنفسه ، فلا يقبل منه ، والمتقرر عند أهل العلم أن التعديل يثبت بالاستفاضة أو بتنصيص عدلين عليها ، وصصح جماعة أن الجرح والتعديل يثبتان بواحد ( انظر تدريب الراوي للسيوطي).

وكيف يقدم العاقل على تزكية نفسه ، وقد قال الله تعالى ( فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى ).

والله أعلم.

رقـم الفتوى : 9430



http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/S...Option=FatwaId








التوقيع :
اللهُمَّ من شنَّ على المُجاهدينَ حرباً ، اللهُمَّ فأبطِل بأسه.ونكِّس رأسَه. واجعل الذُلَّ لِبَاسَه. وشرِّد بالخوفِ نُعاسَه. اللهُمَّ مَن كانَ عليهم عينا ًفافقأ عينيه. ومن كانَ عليهِم أُذُناً فصُمَّ أُذُنيه. ومن كانَ عليهِم يداً فشُلَّ يَديْه. ومن كانَ عليهِم رِجلاً فاقطع رِجليْه.ومن كانَ عليهم كُلاًّ فخُذهُ أخذَ عزيزٍ مُقتدرٍ يا ربَّ العالمين.
من مواضيعي في المنتدى
»» تخريجُ حديث يتشبثُ به القبوريون
»» هل القتال مع الأفغان جهاد ؟ وهل المقتول شهيد ؟
»» درجة حديث: كما تكونوا يولى عليكم
»» صلى خلفهم الحبيب
»» الفارغون أكثر ضجيجا
 
قديم 11-04-11, 07:40 PM   رقم المشاركة : 2
ابو عياض المالكي الادريسي
موقوف






ابو عياض المالكي الادريسي غير متصل

ابو عياض المالكي الادريسي is on a distinguished road


السلام عليكم

ولكن وجب التفصيل في هذه المسائل
فالخارجي هو الذي يكفر الحكام بمجرد تحكيمهم لهاته القوانيين الوضعية رغم انهم لم يستحلونها
وانت لم تذكر التفصيل الذي فصله المشايخ رحمهم الله وهو مزبور في كتبهم, فقط جئت بكلام عام لكي يهيا للقارئ المبتدئ ان كل من يحكم بالقوانين الوضعية فهو كافر وجعلتها من المسائل الخلافية وهذا مسلك خطير وهو بعيد كل البعد عن منهج المشايخ رحم الله من مات وحفظ من لا زال حيا.....







 
قديم 11-04-11, 07:50 PM   رقم المشاركة : 3
محب المهاجرين و الأنصار
عضو نشيط








محب المهاجرين و الأنصار غير متصل

محب المهاجرين و الأنصار is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة و السّلام على رسولنا محمد وعلى آله و أصحابه أجمعين .


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عياض المالكي الادريسي مشاهدة المشاركة
   السلام عليكم

ولكن وجب التفصيل في هذه المسائل
فالخارجي هو الذي يكفر الحكام بمجرد تحكيمهم لهاته القوانيين الوضعية رغم انهم لم يستحلونها
وانت لم تذكر التفصيل الذي فصله المشايخ رحمهم الله وهو مزبور في كتبهم, فقط جئت بكلام عام لكي يهيا للقارئ المبتدئ ان كل من يحكم بالقوانين الوضعية فهو كافر وجعلتها من المسائل الخلافية وهذا مسلك خطير وهو بعيد كل البعد عن منهج المشايخ رحم الله من مات وحفظ من لا زال حيا.....



أخي الفتوى لا تناقش تحكيم القوانين الوضعية و انّما من يصفون
كل من اعتبر تحكيم القوانين الوضعية كفراً أكبر يخرج عن الملة بالخوارج و التكفريين.

و إذا أردت مزيد من التفاصيل يُمكن لك التواصل مع موقع الشبكة .

اللهم احفظ ألستنا من الغيبة و النميمة و الكذب و الخوض في الباطل.

في أمان الله.






التوقيع :
اللهُمَّ من شنَّ على المُجاهدينَ حرباً ، اللهُمَّ فأبطِل بأسه.ونكِّس رأسَه. واجعل الذُلَّ لِبَاسَه. وشرِّد بالخوفِ نُعاسَه. اللهُمَّ مَن كانَ عليهم عينا ًفافقأ عينيه. ومن كانَ عليهِم أُذُناً فصُمَّ أُذُنيه. ومن كانَ عليهِم يداً فشُلَّ يَديْه. ومن كانَ عليهِم رِجلاً فاقطع رِجليْه.ومن كانَ عليهم كُلاًّ فخُذهُ أخذَ عزيزٍ مُقتدرٍ يا ربَّ العالمين.
من مواضيعي في المنتدى
»» بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة و
»» يا روادَ منتديات الحوار ؛ أما سمعتم بحديث " المفلس " ؟
»» تحميل صفحة ۩ للنساء فقط ۩ من موقع صيد الفوائد و تصفحها بعد ذلك دون اتصال بالانترنت
»» نبي مسرور لنملة عليه تثور
»» الصلاة في أوقات النهي
 
قديم 12-04-11, 03:54 PM   رقم المشاركة : 4
ريم الشاطي
عضو ماسي






ريم الشاطي غير متصل

ريم الشاطي is on a distinguished road


جزاك الله كل الخير







 
قديم 12-04-11, 04:31 PM   رقم المشاركة : 5
محب المهاجرين و الأنصار
عضو نشيط








محب المهاجرين و الأنصار غير متصل

محب المهاجرين و الأنصار is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة و السّلام على رسولنا محمد وعلى آله و أصحابه أجمعين .

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.




بارك الله فيكِ أختي الفاضلة .



مشكورة على التفاعل الطيب.

في أمان الله.







التوقيع :
اللهُمَّ من شنَّ على المُجاهدينَ حرباً ، اللهُمَّ فأبطِل بأسه.ونكِّس رأسَه. واجعل الذُلَّ لِبَاسَه. وشرِّد بالخوفِ نُعاسَه. اللهُمَّ مَن كانَ عليهم عينا ًفافقأ عينيه. ومن كانَ عليهِم أُذُناً فصُمَّ أُذُنيه. ومن كانَ عليهِم يداً فشُلَّ يَديْه. ومن كانَ عليهِم رِجلاً فاقطع رِجليْه.ومن كانَ عليهم كُلاًّ فخُذهُ أخذَ عزيزٍ مُقتدرٍ يا ربَّ العالمين.
من مواضيعي في المنتدى
»» حكم معاهدات الصلح والسلام مع اليهود وموقف المسلم منها
»» مبارك للمحقق: انت نسيت نفسك ولا ايه .والمحقق يقول لة لا ترفع صوتك
»» دم الشهداء
»» بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة و
»» كلمات راقية و رقراقة من أختكم الفاضلة " ريم الشاطي"......فاسمعوا منها
 
قديم 12-04-11, 05:14 PM   رقم المشاركة : 6
قصف الرعود
موقوف






قصف الرعود غير متصل

قصف الرعود is on a distinguished road


جزيت الجنة وبارك الله بك







 
قديم 12-04-11, 06:16 PM   رقم المشاركة : 7
فتى مكة
عضو فعال






فتى مكة غير متصل

فتى مكة is on a distinguished road



قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى :
( والإنسان متى حلل الحرام المجمع عليه أو حرم الحلال المجمع عليه أو بدل الشرع المجمع عليه
كان كافرا مرتدا باتفاق الفقهاء
وفي مثل هذا نزل قوله على " أحد القولين " ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون أي هو المستحل للحكم بغير ما أنزل الله ) . أهـ

مجموع الفتاوى ج: 3 ص: 267

وقال ابن كثير رحمه الله في كلامه عن الياسا :
- " فمن ترك الشرع المحكم المنزل على محمد بن عبد الله خاتم الأنبياء
وتحاكم إلى غيره من الشرائع المنسوخة كفر ،
فكيف بمن تحاكم إلى الياسا وقدمها عليه ؟ من فعل ذلك كفر بإجماع المسلمين …" . أهـ

[ البداية والنهاية 13 / 119 ]


وقال الشنقيطي رحمه الله في أضواء البيان عند تفسيره لسورة الكهف :
: أن الذين يتبعون القوانين الوضعية التي شرعها الشيطان على ألسنة أوليائه مخالفة لما شرعه الله جل وعلا على ألسنة رسله صلى الله عليهم وسلم ،
أنه لا يشك في كفرهم وشركهم إلا من طمس الله بصيرته
، وأعماه عن نور الوحي مثلهم . أهـ










التوقيع :

(وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ )
الحمد لله الذي رزقنا اتباع السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والذين أجمعوا على بيعة الصديق والقتال تحت رايته . رضوان الله تعالى عنهم أجمعين
من مواضيعي في المنتدى
»» نهج البلاغة يهدم العصمة ويثبت الذنوب لأئمة الرافضة
»» بشهادة شيوخ الرافضة : من الإمامية من قال بجواز نكاح تسع نسوة
»» فرخ الحوزات البغيض يتطاول على آل بيت النبوة
»» أوصاف الزهراء وحاشاها على لسان كاشف الغطاء
»» إن قالها معصوم الرافضة فهو زنديق كافر مخلد في نار جهنم
 
قديم 13-04-11, 04:51 PM   رقم المشاركة : 8
محب المهاجرين و الأنصار
عضو نشيط








محب المهاجرين و الأنصار غير متصل

محب المهاجرين و الأنصار is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة و السّلام على رسولنا محمد وعلى آله و أصحابه أجمعين .

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.




أخواي و حبيباي في الله.



بارك الله فيكما .


و نفع الله بكما .

في أمان الله.







التوقيع :
اللهُمَّ من شنَّ على المُجاهدينَ حرباً ، اللهُمَّ فأبطِل بأسه.ونكِّس رأسَه. واجعل الذُلَّ لِبَاسَه. وشرِّد بالخوفِ نُعاسَه. اللهُمَّ مَن كانَ عليهم عينا ًفافقأ عينيه. ومن كانَ عليهِم أُذُناً فصُمَّ أُذُنيه. ومن كانَ عليهِم يداً فشُلَّ يَديْه. ومن كانَ عليهِم رِجلاً فاقطع رِجليْه.ومن كانَ عليهم كُلاًّ فخُذهُ أخذَ عزيزٍ مُقتدرٍ يا ربَّ العالمين.
من مواضيعي في المنتدى
»» حوار مع الشيخ محمد بن شاكر الشريف حفظه الله
»» اسأله يعجز الشيعه عن الرد عليها
»» كشف العورات في المستشفيات الواقع والعلاج
»» معجم مصطلحـات "الضحك على الذقون" !
»» ₪الزلازل التسونامية والعبر اليابانية: لماذا الشعب الياباني لا يسرق؟! [تقرير 1-]₪
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:53 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "