العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية > كتب ووثائق منتدى الحوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-04-11, 10:59 AM   رقم المشاركة : 1
الواثق
عضو فضي






الواثق غير متصل

الواثق is on a distinguished road


Exclamation الموقف الحقيقي لـ"ابن تيمية" من التشبيه والتجسيم مما لم يظهره المخالف [ وثائق مصورة ]




بسم الله الرحمن الرحيم . .

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد الطيبين الطاهرين . . .


1- حقيقةً كنت ولازلت لا أحبذ الكلام عن شخصية " ابن تيمية " لأن حصر الخلاف بين السنة والإمامية في مفردة ابن تيمية واضح المقصود , وبكل بساطة الرجل وجد في القرن السابع تقريبا , والخلاف بين الفريقين موجود من قبل أن يوجد .

2- منهجنا في التعامل مع ابن تيمية وغيره : أن العقائد لا تؤخذ منه ولا ممن هو أكبر منه بل من الكتاب والسنة النبوية المطهرة , وأن يقبل ما يقوله من حق ليس لكونه قائله بل لموافقته الحق , وأن نرد ما قد يخطأ فيه لمخالفته الكتاب والسنة النبوية المطهرة , فلا نلزم بخطئه .

3- الخلاف الذي وقع بين ابن تيمية وبين من خالفه من اهل السنة في عصره هو – تنزلا – من جنس الخلاف بين المفيد والصدوق وانظر رسالة نفي السهو – والذي كان فيها قاسيا على من خالفه حتى نسبه الى نقص العقل و . . الخ .

4- الموضوع باختصار شديد هو إعطاء المايك لإبن تيمية حتى يخبرنا عن وجهة نظره , ويوضح لنا وجه قوله في المسائل المتعلقة بالذات الإلهية المقدسة , حتى نسمع الرأي والرأي الآخر , لأن غالب من ينقل عن ابن تيمية يقتصر على مقتطعات مجزئة من كلامه ثم يحكم عليها دون الرجوع إلى محكم كلامه .

5- آثرنا أن تكون النصوص المنقولة من كتب ابن تيمية نفسه لا من كتب مؤيديه ولا مخالفيه , .

6- النصوص المصورة هي في حقيقة الحال ( نصوص عامة ) لكي لا نستغرق في الجزئيات قبل الكلام في الكليات , فهي أشبه بخطوط عريضة قبل الدخول في النقاط التفصيلية .

7- ليس كل من أنصف ابن تيمية أصبح تيميا !! , كما أن المخالف يدافع عن المجلسي مع حكمه بخطأ منهجه الإخباري , ويدافع عن النوري الطبرسي مع حكمه الواضح في قوله بالتحريف و كتابه المشهور .

8- كما أن المخالف ألتمس العذر لهشام بن الحكم لقوله ( لا كالأجسام ) . . فـ ( لا ) واحدة من هشام كانت كافية في التماس العذر له , اما فكيف بمن قال ( لا ) 4 مرات هذا على الفرض الجدلي بأنه قال بالجسمية !! ونحن نجد ابن تيمية كثير التنبيه على هذه الضوابط :
1- لا تحريف .
2- لا تعطيل .
3- لا تمثيل
4- لا تكييف.


والآن مع الوثائق . . . تابع . .








التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» آية الله : كثير من الوعاظ يبحثون عن الجاه والمال وأكثر حوادث كربلاء مجهولة / وثيقة
»» تدليس شيخ الإمامية " الصدوق " وإخفاؤه للحقائق على ذمة منهج الحيدري [ وثائق مصورة ]
»» الشيخ الوائلي يمجد مواقف عمر في خلافته ويصفه بـ ( الشجاع ) وينقل وجوه تحريمه المتعة !
»» آية الله المدرسي : صدر المتألهين نسب إلى الله العجز واعتقد ان يده مغلولة / وثيقة
»» آية الله السبحاني : الظاهر من السيد المرتضى تجويز النسيان على الأنبياء / وثيقة
 
قديم 08-04-11, 11:04 AM   رقم المشاركة : 2
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


متابع حبيب القلب الواثق نفع الله بك ورزقك الله تعالى الجنة .







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» لسعة خفيفة / تنسف خرافة الوصية
»» من أصحاب المعصومين كلهم وشيعي لكنهُ مجهول !!
»» الأشتر النخعي لنناقش مسألة حديثية ما رأيك
»» عبداً رسولاً متواضعاً أو ملكاً رسولا أينكم يا رافضة ؟
»» أيكون الطاغوت الخمييني أشجعُ من الجبان المهدي يا رافضة ؟
 
قديم 08-04-11, 11:07 AM   رقم المشاركة : 3
الواثق
عضو فضي






الواثق غير متصل

الواثق is on a distinguished road





الوثيقة الأولى :






المكتوب :


قال ابن تيمية في مجموع الفتاوى ج 11 ص 482 : . . . وقال تعالى في النفي : { ليس كمثله شيء } { فلا تجعلوا لله أندادا } { هل تعلم له سميا } . { ولم يكن له كفوا أحد } فبين في هذه الآيات أن الله لا كفو له ولا ند له ولا مثل له ولا سمي له . فمن قال : إن علم الله كعلمي أو قدرته كقدرتي أو كلامه مثل كلامي أو إرادته ومحبته ورضاه وغضبه مثل إرادتي ومحبتي ورضائي وغضبي أو استواءه على العرش كاستوائي أو نزوله كنزولي أو إتيانه كإتياني ونحو ذلك فهذا قد شبه الله ومثله بخلقه تعالى الله عما يقولون وهو ضال خبيث مبطل بل كافر . أ.هـ



تابع الوثائق . .









التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» النوري الطبرسي : ( تحريفات ) الخوانساري إفك وافتراء و ( كذب ) واضح صريح / وثائق
»» آية الله الشيرواني يؤلف كتابا بعنوان رسالة في تكفير غير الإمامي / وثيقة
»» إعتذار الواثق إلى أنفسنا من الشيعة المخالفين هداهم الله إلى طريق أهل البيت الصحيح
»» تناقضات العلامة الحلي الواضحات الصريحات الظاهرات على ذمة الخوئي / الجزء الثالث
»» ( التدليس ) في الحديث بين ( السنة ) و ( الشيعة الإمامية ) اعترافات خطيرة / وثيقة
 
قديم 08-04-11, 01:04 PM   رقم المشاركة : 5
ام مشعل الحربي
عضو فضي






ام مشعل الحربي غير متصل

ام مشعل الحربي is on a distinguished road


جزاك الله الجنه ونفع بك






التوقيع :
لا تعتقد دين الروافض إنهم *** أهل المحال وشيعة الشيطان



إن الروافض شر من وطئ الحصى *** من كل إنس ناطق أو جان


مدحوا النبي وخوَّنوا أصحابه *** ورموهم بالظلم والعدوان


حبوا قرابته وسبوا صحبه *** جدلان عند الله منتقضان


فكأنما آل النبي وصحبه *** روحٌ يضم جميعها جسدان


فئتان عقدهما شريعة أحمد *** بأبي وأمي ذانك الفئتان


فئتان سالكتان في سبل الهدى *** وهما بدين الله قائمتان
من مواضيعي في المنتدى
»» التقيه والكذب
»» الاسماعيلية والتنافض ؟؟؟
»» سؤال للروافض ؟؟؟؟
»» التجسيم والتشبيه لناام للرافضه
»» تفسيرالقرآن الكريم
 
قديم 08-04-11, 09:07 PM   رقم المشاركة : 7
سني معتق
عضو فضي








سني معتق غير متصل

سني معتق is on a distinguished road


الله ينور دربك
ويجزيك خير على مجهودكـ


تسجيل متاابعه






التوقيع :
استغفر الله والحمدلله والله اكبر
ولا إله إلا الله
سبحان الله وبحمده ـ سبحان الله العظيم

اذا اردت تفسير اي آيه قرآنيه ما عليك إلا

الدخول هنا

جزاكم الله خيراً
لاتنسوني انا و ولديا من الدعاء
من مواضيعي في المنتدى
»» إعفاء وزير الصحة من منصبه وتعيينه مستشاراً بالديوان الملكي
»» الصورة التي تبكي الحجر.. طفل سوري يصارع الموت بين أحضان أمه
»» اقـراء مــاراح تخســـر بالعـــكس راح تستفيـد
»» ابي الاجابة فقط من الشيعة
»» سؤال محيرني وأبي اجابه
 
قديم 08-04-11, 09:26 PM   رقم المشاركة : 8
محب المعرفه
موقوف






محب المعرفه غير متصل

محب المعرفه is on a distinguished road


أقوال ابن تيميّة في التجسيم
http://www.al-milani.com/library/lib...=110&pgid=1416
وبعد... فقد اشتهرت عن ابن تيميّة أقوال بالتجسيم، وإن حاول بعض المؤرخين التكتّم على ذلك:
كابن تغري بردى الذي قال: «وكان سجن بقلعة دمشق لاُمور حكيناها في غير هذا المكان»(1).
وقال الصفدي: «طلب إلى مصر أيام ركن الدين بيبرس الجاشنكير وعقد له مجلس في مقالة قال بها»(2).
لكنّ ابن الوردي كشف النقاب عن ذلك بقوله: «استدعي الشيخ تقي الدين أحمد بن تيمية من دمشق إلى مصر، وعقد له مجلس، واعتقل بما نسب إليه من التجسيم»(3).
وقال الزرقاني في وصف عمامة رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم وسبب جعله لها ذؤابة: «وذكر ابن تيميّة أنه صلّى الله عليه وسلّم لمّآ رأى ربّه واضعاً يده بين كتفيه أكرم ذلك الموضع بالعذبة» قال: «لكن قال العراقي بعد أن ذكره: لم نجد لذلك أصلا» وقال: «قال المكي على الشمائل: هذا من ضلال ابن القيّم وشيخه ابن تيمية، إذ هو مبني على مذهبهما من إثبات الجهة والجسمية. قال المناوي: أمّا كونهما من المبتدعة فمسلَّم، وأمّا كون هذا بخصوصه بنياه على التجسيم فلا...»(4).
وجاء عند ابن حجر الحافظ بترجمته: «... فذكروا أنّه ذكر حديث النزول فنزل عن المنبر درجتين فقال: كنزولي هذا. فنسب إلى التجسيم»(5).
لكنّ ابن بطوطة يشرح لنا القصّة كما شاهدها، فيقول:
«وكان بدمشق من كبار الفقهاء الحنابلة تقي الدين ابن تيميّة، كبير الشام، يتكلّم في الفنون إلاّ أن في عقله شيئاً... وكنت إذ ذاك بدمشق، فحضرته يوم الجمعة ـ وهو يعظ الناس على منبر الجامع ويذكّرهم ـ فكان من جملة كلامه أن قال: إنّ الله ينزل إلى سماء الدنيا كنزولي هذا، ونزل درجة من درج المنبر. فعارضه فقيه مالكي يعرف بابن الزهراء، وأنكر ما تكلّم به. فقامت العامّة إلى هذا الفقيه وضربوه بالأيدي والنعال ضرباً كثيراً، حتى سقطت عمامته وظهر على رأسه شاشية حرير، فأنكروا عليه لباسها، واحتملوه إلى دار عز الدين بن مسلم قاضي الحنابلة، فأمر بسجنه وعزّره بعد ذلك. فأنكر فقهاء المالكية والشافعية ما كان من تعزيره، ورفعوا الأمر إلى ملك الامراء سيف الدين تنكيز، وكان من خيار الامراء وصلحائهم، فكتب إلى الملك الناصر بذلك وكتب عقداً شرعياً على ابن تيمية باُمور منكرة، منها: إن المطلّق بالثلاث في كلمة واحدة لا تلزمه إلاّ طلقة واحدة. ومنها: المسافر الذي ينوي بسفره زيارة القبر الشريف ـ زاده الله طيباً ـ لا يقصّر الصلاة. وسوى ذلك ما يشبهه. وبعث العقد إلى الملك الناصر، فأمر بسجن ابن تيمية بالقلعة، فسجن بها حتى مات في السجن»(6).
هذا، وكلام ابن تيمية في التجسيم يتقسم على أربعة أبعاد، وهي كما يلي7)
1 ـ إسناد المكان والجهة إلى الله تعالى.
2 ـ زعمه أن الحوادث تقوم بالله سبحانه.
3 ـ زعمه أنّ كلام الله تعالى بصوت وحرف.
4 ـ كلامه في مسألة الجسم.







 
قديم 09-04-11, 09:21 AM   رقم المشاركة : 10
العنود الهاشمية
عضو ذهبي






العنود الهاشمية غير متصل

العنود الهاشمية is on a distinguished road


جـزاكم الله خـيـراً






التوقيع :
[COLOR="DarkSlateGray"][SIZE="5"][FONT="Traditional Arabic"][LEFT]لا إلـه إلّا الله وحده لاشريك له، له المُلك وله الحمد، وهو على كل شيءٍ قدير.[/LEFT][/FONT][/SIZE][/COLOR]
من مواضيعي في المنتدى
»» حوار مع فتاة سعودية
»» الرد على الرسام ربيع / كاريكاتير‎
»» الرياضة في مدارس البنات
»» حكم قول هههه
»» كَلِمَآتُ خَلِيْجِّه مَشْهُوُرَا تَدْخِلُنَاَ فِيِ كِفْرُ وَ نَحْنُ لَآ نَعْلْمُ
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:11 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "