5- الزوجة هي الوحيدة من الأقارب التي يأهلها الرجل
لسان العرب ج11/ص30
أهل الرجل يأهل و يأهل أهلا و أهولا و تأهل تزوج و أهل فلان امرأة يأهل إذا تزوجها فهي مأهولة و التأهل التزوج وفي باب الدعاء آهلك الله في الجنة إيهالا أي زوجك فيها وأدخلكها
ولا يأهل غيرها من قرابته الا اذا أجزنا نكاح المحارم والعياذ بالله
فهي تأهل بيته وهو يأهلها
كما تؤهله أن يكون له عائلة خاصة وأهل بيت خاصين به
6- معنى أهلت بالشئ أي أنست به
ولايشك عاقل بأن الزوجة هي أكثر من يأنس بها الرجل
المصباح المنير ج1/ص28
و أهلت بالشيء أنست به و أهل الرجل يأهل و يأهل أهولا إذا تزوج و تأهل كذلك ويطلق الأهل على الزوجة
لسان العرب ج11/ص29
أهلت به وودقت به إذا استأنست به قال ابن بري المضارع منه آهل به بفتح الهاء وهو أهل لكذا أي مستوجب له الواحد والجمع في ذلك سواء
7- كما تسمى الزوجة لوحدها أهلا وأهل بيت كذلك تسمى بيتا
لسان العرب ج2/ص16
و بيت الرجل امرأته ويكنى عن المرأة بالبيت وقال ألا يا بيت بالعلياء بيت ولولا حب أهلك ما أتيت أراد لي بالعلياء بيت ابن الأعرابي العرب تكني عن المرأة بالبيت قاله الأصمعي وأنشد أكبر غيرني أم بيت الجوهري البيت عيال الرجل قال الراجز مالي إذا أنزعها صأيت أكبر غيرني أم بيت و البيت التزويج عن كراع يقال بات الرجل يبيت إذا تزوج ويقال بنى فلان على امرأته بيتا إذا أعرس بها وأدخلها بيتا مضروبا وقد نقل إليه ما يحتاجون إليه من آلة وفراش وغيره
8- في آية تطهير أمهات المؤمنين معنى لفظ " أهل البيت " أهل بيت النبي
وهم من يأهلون بيته ويسكنونه وليس بيت سيدنا علي ولم يزعم ذلك أحد
فان قال جاهل ولكن القرآن يذكر أنها بيوت النبي وليس بيته
نقول له هي ليست بيوتا بالمعنى المتعارف عليه بل حجرات في بيت الرسول
قال تعالى
" إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ (4) " الحجرات
فكل واحدة من نساءه كانت في حجرة خاصة في بيت الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام
مختار الصحاح ج1/ص52
و الحجرة حظيرة الإبل ومنه حجرة الدار تقول احتجر حجرة أي اتخذها والجمع حجر كغرفة وغرف و حجرات بضم الجيم
تاج العروس ج10/ص539
و الحُجْرَة ُ حَظِيرَة ُ الإِبل ومنه حُجْرَة ُ الدّارِ كالحُجُرَاتِ بضَمَّتَيْنِ والحُجرَاتِ بفتحِ الجيمِ وسكونِها ثلاثُ لغاتٍ الأَخيرَ عن الزَّمَخْشَرِيِّ وقال شيخُنَا هاذا ليس ممّا انْفَرَدَ به الزَّمَخْشَرِيُّ حتى يحتاجَ إِلى قَصْرِه في عَزْوِه عليه بل هو قولٌ للجمهور بل ادَّعَى بعضٌ في مثله القِيَاسَ فما هاذا القصُورُ
فسماها الله تعالى حجرات لأنها غرف في بيت الرسول
وسماها بيوت أمهات المؤمنين لأنهن كل واحدة منهن تبات في حجرتها الخاصة في بيت زوجهن
وسماها بيوت النبي لأنه يبات مع زوجاته في تلك الحجرات
تهذيب اللغة ج14/ص238
والبيت سمي بيتاً لأنه يُبَات فيه وبَيَّتهم العدُوُّ إذا جاءهم ليلاً
المغرب في ترتيب المعرب ج1/ص94
والبيت اسم لمسقف واحد وأصله من بيت الشعر أو الصوف سمي به لأنه يبات فيه
فهي ليست بيوتا بالمعنى المتعارف عليه بل حجرات في بيت النبي
على أن حجتهم هذه داحضة بدون هذا التفصيل
فلو أن رجلا أسكن زوجاته الأربعة كل واحدة في قصر لوحدها وأبناءه وبناته كل فرد منهم في قصر لوحده
لما أخرجهم ذلك من كونهم أهل بيته
فلا يقال أهل بيوت فلان كما يقال بيوت فلان وإنما يسمون أهل بيته
هذه ثمانية نقاط بعدد حروف عبارة " أهل البيت "
وهي التي تحضرني الآن بخصوص أن الأهل في الأصل الزوجة ويدخل غيرها فيه تجوزا
اللهم اهدنا واهد بنا