العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-03-11, 08:23 PM   رقم المشاركة : 1
مناصرة الدعوة
مشرف سابق








مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road


Lightbulb كيف تدعين زوجك الصوفي؟!

كيف تدعين زوجك الصوفي؟!
جيهان أبو زيد

الدعوة إلى الله عز وجل هي المهمة التي من أجلها أرسل الله عز وجل الرسل، وأنزل الكتب، وجعلها من أحسن الأفعال والأقوال؛ فقال عز وجل: {وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ} [فصلت:33].
فليس في الأقوال قولًا أفضل من الدعوة إلى الله عز وجل، قال في الجلالين: (أي لا أحد أحسن قولًا ممن دعا إلى الله)(1).
وقال السعدي: (هذا استفهام بمعنى النفي المتقرر، أي: لا أحد، {أَحْسَنُ قَوْلاً} أي: كلامًا وطريقة وحالة، {مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ} بتعليم الجاهلين، ووعظ الغافلين والمعرضين، ومجادلة المبطلين، بالأمر بعبادة الله بجميع أنواعها، والحث عليها، وتحسينها مهما أمكن، والزجر عما نهى الله عنه، وتقبيحه بكل طريق يوجب تركه، خصوصًا من هذه الدعوة إلى أصل دين الإسلام وتحسينه، ومجادلة أعدائه بالتي هي أحسن، والنهي عما يضاده من الكفر والشرك، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر)(2).
وهذه الدعوة إلى الله عز وجل يزداد شأنها وأهميتها إذا كان المحتاج إليها من العشيرة والأهل الأقربين، ولهذا جاءت الدعوة الربانية إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم في بدء الرسالة {وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ } [الشعراء:214].
وعندما نتأمل دعوة الأنبياء والرسل؛ سنجد أن كلماتهم الأولى كانت لهذه العشيرة والأهل، فسجل القران دعوة إبراهيم لأبية آزر، فقال تعالى: {وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَاماً آلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ}[الأنعام:74]، وعلى أثره كان بقية الأنبياء والرسل.
وقد ابتلى الله عز وجل بعض هؤلاء الأنبياء والرسل بنفر من أهلهم وذويهم، لا يقتصر أمرهم على رفض الدعوة والرسالة؛ ولكن يذهبون يعادون الهدي الرباني، ويريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم، على نحو ما كان من أبي لهب عم النبي صلى الله عليه وسلم وامرأته من رسالة الإسلام، وما كان من زوجتي نوح ولوط عليهما السلام، اللتين قص الله شأنهما في القران فقال: {ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئاً وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ}[التحريم:10].
وقريب من نهج الأنبياء والرسل في الدعوة إلى الله عز وجل، والابتلاء الذي يعترض طريقهم، وصدود بعض الأقربين والأهل؛ ما يكون من شأن الصالحين والعلماء، الذين ساروا على ذات النهج الرسالي في الدعوة إلى الله عز وجل.
وقد عرض رب البرية أنموذجًا لامرأة صالحة عانت من مخالفة أقرب الأقربين، وهي امرأة فرعون، فقال تعالى: {وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتاً فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِين} [التحريم:11].
وليس بالضرورة أن يكون الخلاف بين الزوج والزوجة خلاف كفر وإيمان يقتضى المفاصلة، على نحو ما كان بين فرعون وامرأته، فقد تتعد صور الاختلاف، ومن ذلك أن يتلبس الزوج ببدع، كبدعة الصوفية أو غيرها، ومن هنا يأتي التساؤل عن المسلك الذي ينبغي أن تسلكه الزوجة في دعوة زوجها إلى السنة، والسير على ما كان عليه صحابة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومن تبعهم بإحسان.
ركائز أساسية
ونحن بصدد الإجابة على هذا التساؤل، نقول: إن الزوجة الصالحة التي ابتليت بهذا الأمر لابد وأن تستصحب في دعوتها لزوجها ركيزتين أساسيتين، وهما:
الركيزة الأولى: ضرورة أن تعطى الزوجة الصالحة لزوجها هذا الذي تلبس بهذه البدعة حقه الشرعي الذي أمر الله عز وجل به، من حسن السمع والطاعة في غير ما معصية تغضب الرب جلا وعلا، وإنزاله المنزلة اللائقة به كزوج من احترام وحسن أدب وتبعل.
الركيزة الثانية: مفارقته في بدعته، وألا ينسحب حقه كزوج على ما تلبس به من بدع وخرافات، فهذه الأمور مردودة على صاحبها، كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد))(3)، ومن ثم فلا مداهنة في الباطل، ولا تمييع لجناب التوحيد، حتى وإن كان المخالف هو الزوج.
منطلقات وثوابت دعوية
ومن بعد هذا، تحتاج الزوجة الصالحة التي أخذت على عاتقها مهمة إرشاد زوجها، وإخراجه من نطاق البدعة المذمومة إلى رياض السنة المطهرة، إلى مجموعة من الأسس التي لا غنى للداعية في شتى مجالات الدعوة إلى الله عز جل، ولعل أهمها:
أولًا: أن تعلم أن ما تقوم به من دعوة زوجها وجهادها لإخراجه من بدعته هو من قبيل الواجبات، لا المندوبات ولا المستحبات، فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فريضة ماضية إلى يوم الدين، كل بحسب طاقته ووسعه، قال تعالى: {وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [آل عمران:104].
ثانيًا:حسن توجيه الدعوة والتلطف واللين في النصيحة، فالغلظة والخشونة والعنف في الدعوة تنفر من الاستجابة، وتغلق القلوب قبل الآذان عن الاستجابة للحق، ولو كان واضحًا ظاهرًا كالشمس في رابعة النهار، وهذا ما أرشد إليه الحق تبارك وتعالى أنبيائه ورسله، فقال لموسى وهارون قبيل ذهابهما لفرعون الطاغية المتكبر: {فَقُولَا لَهُ قَوْلاً لَّيِّناً لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى} [طه:44].
وقال لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ} [النحل:125].
ثالثًا: أن تتعرف الزوجة الصالحة والداعية على ما معها من أسلحة فعالة في التأثير الايجابي على زوجها، فكثيرًا ما يفشل الحوار ولو كان بلغة المنطق والبرهان، وقد تعجز الزوجة عن تحقيقنتيجة بهذا الأسلوب، ولكن يمكنها التوصل إلى نتيجة بلغةالتودد والإحسان، ذلك أنإتقان المرأة للغة التودد أفضل من إتقانها للغة الأخرى، ومن مفردات لغة الحوار بالتودد،التقديم بذكر جميل الزوج وكريم خصاله، والدعاء له بالهداية والرشاد، وأنها ما تبغي له إلا الخير، وأن يكون رفيقًا لها في الجنة، ثم ذكر ما يراد تغييره أو نقده بعد ذلك بطريقةلبقة حكيمة، مع اجتنابالعبارات الخشنة والحادة.
رابعًا: استفراغ كل ما في الوسع والجهد في سبيل استجابة المدعو إلى سبيل الصلاح والرشد، بتنوع الطرق والأساليب، على نحو ما فعل نوح مع قومه، قال تعالى: {قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلاً وَنَهَاراً (5) فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلَّا فِرَاراً (6) وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَاراً (7) ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَاراً (8) ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَاراً} [نوح:5-9].
خامسًا: أن تعلم الزوجة الصالحة أن المطلوب هو بذل الجهد وإخلاص العمل لله عز وجل، ثم النتائج حسابها على الله تعالى، وليس للعبد من سبيل عليها، قال تعالى: {إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ} [القصص:56].
وهذا يقتضي بذل ما في الوسع دون أن يتسلل الملل أو اليأس إلى قلب الزوجة الصالحة، فالقلوب بين إصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيفما شاء، كما أخبر بذلك النبي كريم صلى الله عليه وسلم بقوله: ((إن قلوب بني آدم كلها بينإصبعينمنأصابع الرحمن كقلب واحد، يصرفه حيث يشاء))، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((اللهم مصرف القلوب، صرف قلوبنا على طاعتك))(4).
طرق الدعوة والبيان
وعلى هذه الزوجة الصالحة بعد ذلك أن تدرك أن الانحراف عن الحق والوقوع في الزلات والخطأ كما هو حال زوجها لا تعدو أسبابه الفتن الثلاثة:
1ـ فتنة الشبهات.
2ـ فتنة الشهوات.
3ـ فتنة الجمع بين الشبهة والشهوة "لبس الحق بالباطل".
(فكل انحراف أو ضلال أو خطأ صغير أو كبير لا يخرج في دوافعه عن الأسباب السابقة)(5).
يقول ابن القيم رحمة الله: (والفتنة نوعان: فتنة الشبهات، وهي أعظم الفتنتين، وفتنة الشهوات، وقد يجتمعان للعبد، وقد ينفرد بإحداهما)(6).
وإذا كانت فتنة هذا الزوج الصوفي من قبيل الشبهات، فثمة عناصر ثلاثة يكمل بعضها بعضًا، بحيث يمكنها بفضل من الله أن تزيل ما علق بعقله وقلبه من شبهات، وتبين له طريق الصواب، طريق أهل السنة والجماعة، السائرين على نهج النبوة، وهذه العناصر هي:
أولًا: بيان معتقد أهل السنة والجماعة
على هذه الزوجة الحريصة على هداية زوجها أن تدرك أن (فتنة الشبهات هذه التي يتلبس بها الزوج تأتي من ضعف البصيرة، وقلة العلم، ولاسيما إذا اقترن بذلك فساد القصد، وحصول الهوى,...، فهي تنشا من فهم فاسد، وتارة من نقل كاذب، وتارة من حق ثابت خفي على الرجل فلم يظفر به، وتارة من غرض فاسد وهوى متبع)(7).
وعلى ذلك فإن الخطوة الأولى في دعوة هذا الزوج الصوفي هي في تبيين العقيدة الصحيحة، عقيدة أهل السنة والجماعة، بسلاسة وييسر، دون تعقيدات فلسفية وأقوال تذهب الحق وتتركه ملتبسًا في ذهن المستمع، وأن تعتمد الزوجة في التدليل على صحة هذا المعتقد على الأدلة الصحيحة الثبوتية، التي لا يستطيع الزوج لها ردًّا أو تشكيكًا.


ثانيًا: رد الشبهات
قد لا يكفي العرض والبيان للعقيدة الصحية بالمطلوب، ولا يزيل ما قد التبس في ذهن الزوج الصوفي من أباطيل وخرافات، فصورة الإسلام وصورة السنة في نظره مشوهة، حتى بعد البيان والعرض لهذه المعتقد,...، وربما نكون قد ألزمناه وأسكتناه بالحجة والبرهان، لكنه مع ذلك لا يهتدي إلى الحق ولا يقر به، لأنه صورته تبقى في ذهنه مشوشة وغير صحيحة، ومن هنا يأتي دور رد الشبهات.
فلا يكفى إذن أن نبين الحق، بل نحتاج إلى أن نلحقه برد الشبهات، حتى نستكمل عناصر التأثير في عقل وقلب هذا الزوج الصوفي.
ثالثًا: توضيح ما أشكل عليه
وذلك بأن نعرض إلى ما هو ملتبس عند الزوج ونصحح له فهمه، فقد لا يعلم الصوفي مثلًا أن كرامات الأولياء عند أهل السنة موجودة ويقرون بها لكن بضوابط، فنزيل هذا اللبس بعرض عقيدة أهل السنة في هذه القضية بذكر أقوال أهل العلم فيها، والمستندة إلى الأدلة الصحية الثابتة.
فالشيء الواحد كما يقول ابن القيم رحمة الله تعالى: (تكون صورته واحدة وهو منقسم إلى مذموم ومحمود)(8)، وذلك حسب ما يتلبس به وما يدركه الشخص عنه وعن ماهيته.
فإذا استوفت الزوجة الصالحة هذه الطرق الثلاثة ببيان العقيدة الصحيحة النقية، وما يطرأ من شبهات على قلب زوجها وعقله، ورفعت اللبس الحادث والتصورات الخاطئة؛ (فإن الاستبانة لسبيل المؤمنين وسبيل المجرمين قد تحققت، ولهذا لا مجال للشبهة هنا لانتفاء الجهل الذي تثور منه)(9).
وفي هذا يقول ابن القيم رحمة الله تعالى: (ففتنة الشبهات تدفع باليقين، وفتنة الشهوات تدفع بالصبر، ولهذا جعل سبحانه إمامة الدين منوطة بهذين الأمرين، فقال: {وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ} [السجدة:24]، فبكمال العقل والصبر تدفع الشهوة، وبكمال البصيرة واليقين تدفع فتنة الشبهة)(10).
ويبقي على الزوجة بعد بيانها هذا واستكمالها للعناصر الثلاثة أن تعرض لزوجها بعض مظاهر الفتن التي يتعرض إذا هو أصر على مسلكه هذا المنحرف، ومن ذلك عدم قبول عمله، مسترشدة بقول النبي محمد صلى الله عليه سلم: ((من عمل عملًا ليس عليه أمرنا فهو رد))(11).
ومن قبيل ذلك أيضًا تحذيره من فتن أشد مما هو متلبس به قد يقع فيها جزاء مخالفته النهج الرباني والنبوي، كما قال عز وجل: {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}[النور:63].
ومن ذلك أيضًا تحذيره من خسارة شفاعة النبي يوم القيامة إن هو أصر على مخالفته؛ لقوله صلى الله عليه سلم: ((إني على الحوض حتى أنظر من يرد علي منكم، وسيؤخذ ناس دوني، فأقول: يا رب مني ومن أمتي، فيقال: هل شعرت ما عملوا بعدك، والله ما برحوا يرجعون على أعقابهم))(12).
وتحذيره من الإثم الذي يحمله إذا اقتدى به غيره في بدعته، لقوله تعالى:{لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ}[النحل:25].
وأخيرًا؛ فإن على الزوجة الصالحة أن تستعين أولًا بالله عز وجل، في أداء مهمتها هذه العظيمة، وأن تتخير الأوقات المناسبة، فتدعو الله عز وجل أن يهدي لها زوجها، ويقذف في قلبه الحق والنور المبين، يقول الإمام ابن القيم رحمة الله تعالى: (شهدت شيخ الإسلام قدس الله روحه إذا أعيته المسائل واستصعبت عليه؛ فر منها إلى التوبة والاستغفار، والاستغاثة بالله واللُّجأ إليه، واستنزال الصواب من عنده، والاستفتاح من خزائن رحمته)(13).
ثم عليها بعد ذلك أن تستعين بأهل العلم والورع؛ ليكونوا عونًا لها على هداية زوجها بمصاحبته ومجالسته؛ (لأنه بالعلم الذي عندهم تحترق الشبهات، وبالتقوى والورع لديهم تحترق الشهوات، وبذلك يسد على الشيطان البابان الرئيسان اللذان يدخل منهما ليلبس على النفس ويزين لها التلبيس)(14)



(1)تفسير الجلالين، دار الحديث، القاهرة، ص(634).

(2) تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، عبد الرحمن بن ناصر بن السعدي، مؤسسة الرسالة، الطبعة: الأولى 1420هـ/2000م، ص(480).
(3) البخاري، (2697)، ومسلم، (1718).
(4)مسلم، (2654).
(5)ولا تلبسوا الحق بالباطل، عبد العزيز ناصر الجليل، دار الصفوة، الطبعة الثانية، 1418 هـ، ص(31).
(6) إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان، ابن القيم، دار المعرفة، بيروت، الطبعة الثانية، 1395 هـ، (2/165).
(7)إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان، ابن القيم، (2/165).
(8) الروح، ابن القيم، دار الكتب العلمية، بيروت، 1395 هـ، ص(230).
(9)ولا تلبسوا الحق بالباطل، عبد العزيز ناصر الجليل، ص(208).
(10)إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان، ابن القيم، (2/167).
(11) البخاري (2697)، ومسلم (1718).
(12) البخاري، (6593).
(13) إعلام الموقعين عن رب العالمين، ابن القيم، دار الجيل، بيروت، 1973، (4/178).
(14)ولا تلبسوا الحق بالباطل، عبد العزيز ناصر الجليل، ص(227).
======
المصدر
http://www.alsoufia.com/main/article...rticle_no=3162








التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» نساء ثبتن حينما انهزم الرجال
»» شبهات حول الاحتفال بالمولد النبوي
»» الشيخ البشير الإبراهيمي الجزائري ومقاومته للصوفية
»» عنوان المادة : منزلة القرآن والسنة عند الشيعة هام
»» الرسول شاعر ويشرح شعره للتيجاني "وثائق"
 
قديم 24-03-11, 08:34 PM   رقم المشاركة : 2
ash3ri
عضو فعال






ash3ri غير متصل

ash3ri is on a distinguished road


اقتباس:
أن تتعرف الزوجة الصالحة والداعية على ما معها من أسلحة فعالة في التأثير الايجابي على زوجها، فكثيرًا ما يفشل الحوار ولو كان بلغة المنطق والبرهان، وقد تعجز الزوجة عن تحقيقنتيجة بهذا الأسلوب، ولكن يمكنها التوصل إلى نتيجة بلغةالتودد والإحسان، ذلك أنإتقان المرأة للغة التودد أفضل من إتقانها للغة الأخرى، ومن مفردات لغة الحوار بالتودد،التقديم بذكر جميل الزوج وكريم خصاله، والدعاء له بالهداية والرشاد، وأنها ما تبغي له إلا الخير، وأن يكون رفيقًا لها في الجنة، ثم ذكر ما يراد تغييره أو نقده بعد ذلك بطريقةلبقة حكيمة، مع اجتنابالعبارات الخشنة والحادة

يعني تضحك عليه؟
لازم الاسلحة الفعالة يعني؟
هو الصوفي عندكم هو الانسان الشهواني الغبي؟






التوقيع :
مجتهد يا كايدهم
من مواضيعي في المنتدى
»» دعوة الى مناظرات علمية
»» الشيخ البوطي يرد على القرضاوي شرعيا
»» بعد الجفري.. مفتي مصر يفعلها وزيادة .
»» قرن الشيطان وتكفير أمة الاسلام عند سليمان
»» شروط عدم حذف الموضوع !
 
قديم 24-03-11, 08:35 PM   رقم المشاركة : 3
ash3ri
عضو فعال






ash3ri غير متصل

ash3ri is on a distinguished road


اقتباس:
ثم عليها بعد ذلك أن تستعين بأهل العلم والورع؛ ليكونوا عونًا لها على هداية زوجها بمصاحبته ومجالسته؛

من أورع من سادات علماء الصوفية؟؟






التوقيع :
مجتهد يا كايدهم
من مواضيعي في المنتدى
»» يا أتباع العرعور والقرضاوي , البوطي يسألكم
»» مثنى اليد في اللغة ما ظاهره ؟
»» الشيخ البوطي يرد على القرضاوي شرعيا
»» قرن الشيطان وتكفير أمة الاسلام عند سليمان
»» مناقشة في فتوى ابن عثيمين !!
 
قديم 24-03-11, 08:37 PM   رقم المشاركة : 4
مناصرة الدعوة
مشرف سابق








مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ash3ri مشاهدة المشاركة
   يعني تضحك عليه؟
لازم الاسلحة الفعالة يعني؟
هو الصوفي عندكم هو الانسان الشهواني الغبي؟

لا لا تضحك عليه بل تتودد فهل أجرمت ؟
أما الضحك على الذقون فهو مايفعله أوليائكم "زعموا"
سلام..!!






التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» صفات الله عز وجل عند الإسماعيلية
»» شبهة استشهاد الرافضة ببيت شعر الإمام الشافعي
»» حقيقة شريط المعمم عمران حسين عن تنبئه بالثورات العربية والرد عليه !للشيخ حامد العلي..
»» كل صاحب بدعة ذليل فعلاً هذا هو الواقع
»» بيان وتوضيح من الشيخ محمد المنجد بشأن موضوع قيادة المرأة للسيارة
 
قديم 24-03-11, 08:38 PM   رقم المشاركة : 5
مناصرة الدعوة
مشرف سابق








مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ash3ri مشاهدة المشاركة
   من أورع من سادات علماء الصوفية؟؟

القرد في عين أمه غزال ...






التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» شاهدوا مقطع مؤثر لأحد الدعاة الصم
»» **لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك **مجله خاصه بالحج ...
»» شيخ من الأزهر لو كنت رئيسا لفرنسا لمنعت الحجاب
»» و الله ان من ذاق عرف ومن عرف أغترف
»» الهيئة تكرم منتج مقطع حماية العفاف
 
قديم 24-03-11, 08:44 PM   رقم المشاركة : 6
ash3ri
عضو فعال






ash3ri غير متصل

ash3ri is on a distinguished road


اقتباس:
القرد في عين أمه غزال

اوافقك على هذا مئة بالمئة.
لكن من اورع منهم؟






التوقيع :
مجتهد يا كايدهم
من مواضيعي في المنتدى
»» الشيخ البوطي يرد على القرضاوي شرعيا
»» دعوة الى مناظرات علمية
»» المسيح الدجال يؤيد هذه الفتوى
»» يا أتباع العرعور والقرضاوي , البوطي يسألكم
»» شروط عدم حذف الموضوع !
 
قديم 24-03-11, 08:45 PM   رقم المشاركة : 7
ash3ri
عضو فعال






ash3ri غير متصل

ash3ri is on a distinguished road


اقتباس:
أما الضحك على الدقون فهو مايفعله أوليائكم

لم افهم اختي ما معنى الدقون؟






التوقيع :
مجتهد يا كايدهم
من مواضيعي في المنتدى
»» بعد الجفري.. مفتي مصر يفعلها وزيادة .
»» مثنى اليد في اللغة ما ظاهره ؟
»» يا أتباع العرعور والقرضاوي , البوطي يسألكم
»» قرن الشيطان وتكفير أمة الاسلام عند سليمان
»» اقوال السادة الحنابلة فينا السادة الاشاعرة
 
قديم 24-03-11, 08:45 PM   رقم المشاركة : 8
مناصرة الدعوة
مشرف سابق








مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road


طبق المثل الذي وافقتني فيه ..
حتى تعلم .. سلام ...







التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» إلى كل باحث عن رقة القلب
»» السبب في أذن الطفل عند ولادته شاهدوا !!
»» حكم قول رمضان كريم
»» صلاة الاستخارة عند الرفضة خرافات واباطيل
»» قصةُ مكذوبةٌ على عمرَ بنِ الخطاب يستدلُ بها القبوريون
 
قديم 24-03-11, 08:46 PM   رقم المشاركة : 9
ash3ri
عضو فعال






ash3ri غير متصل

ash3ri is on a distinguished road


والبنت لما عقيدتها سليمة تتزوج صوفي ليش؟







التوقيع :
مجتهد يا كايدهم
من مواضيعي في المنتدى
»» الشيخ البوطي يرد على القرضاوي شرعيا
»» يا أتباع العرعور والقرضاوي , البوطي يسألكم
»» مثنى اليد في اللغة ما ظاهره ؟
»» مناقشة في فتوى ابن عثيمين !!
»» دعوة الى مناظرات علمية
 
قديم 24-03-11, 11:12 PM   رقم المشاركة : 10
مناصرة الدعوة
مشرف سابق








مناصرة الدعوة غير متصل

مناصرة الدعوة is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ash3ri مشاهدة المشاركة
   والبنت لما عقيدتها سليمة تتزوج صوفي ليش؟

الحمدلله الذي أنطق الحق على لسانك "يعني الصوفي عقيدته ليست سليمة"






التوقيع :

قضتِ الحياةُ أنْ يكونَ النّصرُ لمن يحتملُ الضّربات لا لمنْ يضربُها !
~
ستنصرون .. ستنصرون .. أهل الشام الطيبون .

العلم مقبرة التصوف
من مواضيعي في المنتدى
»» قول الشيعة بوجود اخ للقران الكريم/وثيقة
»» لمن اراد المساهمة
»» قصيدة يا راحلين إلى منى بقيادي / متميز
»» ما هي الصوفية وما دورها في الجهاد الإسلامي ؟
»» يا رؤوس الصوفية وأبواق الطاغوت النصيري المجرم ؟؟!! هل السلفية يفعلون هذه الأفاعيل؟!؟
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:27 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "