العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-03-11, 12:48 PM   رقم المشاركة : 1
قلب السنة-يجب تغيير المعرف
اثنا عشري






قلب السنة-يجب تغيير المعرف غير متصل

قلب السنة-يجب تغيير المعرف is on a distinguished road


لماذا تصلون الصلاة البتراء وهي سنة ؟ ولا تتشعبوا في الرد رجاءا

للأسف تقولون نحن اهل السنة و تبطلون احدى السنن!! و هي الصلاة على محمد و ال محمد. لا اعلم لماذا لكني وجدتها في كتبكم و مسانيدكم و انتم تخالفونها عمدا او جهلا. اقراوا و تدبروا.
ارجو الرد على هذا الموضوع فقط بدون التشعب!
فقط اجيبوا لماذا؟
روى البخاري في صحيحه ج 3 .

ومسلم في صحيحه ج 1 .

والعلامة القندوزي في ينابيع المودة ص 227 نقلا عن البخاري، وابن حجر في الصواعق المحرقة : في الباب الحادي عشر، الفصل الأول، الآية الثانية .

كلهم رووا عن كعب بن عجرة، قلنا : يا رسول الله ! قد علمنا كيف نسلم عليك، فكيف نصلي عليك ؟

فقال : قولوا اللهم صل على محمد وعلى وآل محمد. .. إلى آخره .

قال ابن حجر : وفي رواية الحاكم، فقلنا : يا رسول الله ! كيف الصلاة عليكم أهل البيت ؟

قال : قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ... إلى آخره .

قال ابن حجر : فسؤالهم بعد نزول الآية : ( يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ) وإجابتهم بـ : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ... إلى آخره، دليل ظاهر على أن الأمر بالصلاة على أهل بيته وبقية آله مراد من هذه الآية، ولم يسألوا عن الصلاة على أهل بيته وآله عقب نزولها ولم يجابوا بما ذكر، فلما أجيبوا به دل على أن الصلاة عليهم من جملة المأمور به ... إلى آخر كلامه في " الصواعق " فراجعوا.

وروى الإمام الفخر الرازي في ج6 من تفسيره الكبير ص 797 : لما سأله الأصحاب : كيف نصلي عليك ؟

قال (ص) قولوا : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، بارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد .

وروى ابن حجر في الصواعق ص 87 : قال (ص) : لا تصلوا علي الصلاة البتراء .

فقالوا : وما الصلاة البتراء ؟

قال (ص) : تقولون : اللهم صل على محمد وتمسكون، بل قولوا : اللهم صل على محمد وعلى لآل محمد.

قال : وقد أخرج الديلمي أنه ( ص) قال : الدعاء محجوب حتى يصلي على محمد وأهل بيته، اللهم صل على محمد وآله .

ولابن حجر بحث مفصل ينقل آراء علمائكم وفقهائكم في وجوب الصلاة والسلام على آل محمد (ص) في التشهد في الصلوات اليومية، ثم يقول : وللشافعي رضي الله عنه :

يا أهل بيت رسول الله حبكم فرض من الله في القرآن أنزله

كفاكم من عظيم القدر أنكــم من لم يصل عليكم لا صلاة لــه.






 
قديم 19-03-11, 02:55 PM   رقم المشاركة : 2
مسواك
عضو ذهبي






مسواك غير متصل

مسواك is on a distinguished road


هذا اتهام غير صحيح
فأهل السنة يصلون على النبي
-صلى الله عليه وسلم-
وآله في المواضع التي أمرهم الله بها ،
كالتشهد وبعد الأذان وفي الدعاء إلخ ....
والمواضع التي لم نؤمر بالصلاة فيها لا نصلي فيها ،
وهكذا .

وحديث البتراء غير صحيح






التوقيع :

من مواضيعي في المنتدى
»» يا رافضه هل العصفور كان مثل الزرافه أم كان مثل النعامه ؟؟؟
»» ابشروا يا أهل السنه / لن يخيبكم الله في ياسر الخاسر(تكذيب الكوس لياسر الخبيث)
»» ورع الزنادقة ؟؟؟
»» تعلموا / يا أهل السنة كيف توصلوا أفكاركم لأحبابكم الشيعة(أرجو منكم أن لا تغضبوا)
»» فراس/ الله عزوجل عندما أمر أمهات المؤمنين بتبليغ دينه كان لا يعلم أنهن سيخالفن أمره؟
 
قديم 19-03-11, 03:02 PM   رقم المشاركة : 3
قلب السنة-يجب تغيير المعرف
اثنا عشري






قلب السنة-يجب تغيير المعرف غير متصل

قلب السنة-يجب تغيير المعرف is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسواك مشاهدة المشاركة
  
هذا اتهام غير صحيح
فأهل السنة يصلون على النبي
-صلى الله عليه وسلم-
وآله في المواضع التي أمرهم الله بها ،
كالتشهد وبعد الأذان وفي الدعاء إلخ ....
والمواضع التي لم نؤمر بالصلاة فيها لا نصلي فيها ،
وهكذا .

وحديث البتراء غير صحيح

اخي تحية طيبة لك
هل من الممكن اخي سرد الادلة النقلية المتفق عليها على كلامك؟اي من كتبكم المعتبرة لديكم؟
جزاك الله خيرا







 
قديم 19-03-11, 03:15 PM   رقم المشاركة : 4
البـريكي
عضو نشيط






البـريكي غير متصل

البـريكي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلب السنة-يجب تغيير المعرف مشاهدة المشاركة
  

كلهم رووا عن كعب بن عجرة، قلنا : يا رسول الله ! قد علمنا كيف نسلم عليك، فكيف نصلي عليك ؟

فقال : قولوا اللهم صل على محمد وعلى وآل محمد. .. إلى آخره .

لم تكمل الرواية حتى نعرف ما مناسبة هذا الحديث ....

حدثنا يحيى بن يحيى التميمي قال قرأت على مالك عن نعيم بن عبد الله المجمر أن محمد بن عبد الله بن زيد الأنصاري وعبد الله بن زيد هو الذي كان أري النداء بالصلاة أخبره عن أبي مسعود الأنصاري قال أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في مجلس سعد بن عبادة فقال له بشير بن سعد أمرنا الله أن نصلي عليك يا رسول الله فكيف نصلي عليك قال فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تمنينا أنه لم يسأله ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلمقولوا (اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد) والسلام كما قد علمتم
وفي رواية اخرى :
حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا روح وعبد الله بن نافع ح وحدثنا إسحاق بن إبراهيم واللفظ له قال أخبرنا روح عن مالك بن أنس عن عبد الله بن أبي بكر عن أبيه عن عمرو بن سليم أخبرني أبو حميد الساعدي أنهم قالوا يا رسول الله كيف نصلي عليك قال قولوا (اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد)


نلاحظ ان القول في الصلاة الابراهيمية (التي تقال في الصلاة بعد التشهد) وهناك صيغ اخرى صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة, ولكن نكتفي بهذا القدر.

ولكن في حالة الصلاة على النبي في خارج الصلاة (اي ليس في التشهد).... نسأل السؤال التالي

سؤال : فهل تعتقد ان الذي لايقول باحدى الصيغ كاملة يعتبر باترا للصلاة؟
جواب : .................................................. ...........


حتى نفهم مرادك من القول "الصلاة البتراء"!!!!







التوقيع :
الحمدلله على نعمة الاسلام
من مواضيعي في المنتدى
»» هل يصح القول ان ورقة بن نوفل اول الرجال اسلاما ؟
»» هل توجد طريقة لارسال رسائل مجانية Free SMS؟؟؟؟؟؟
»» رافضي صريح يفضح علماء الشيعة الكبار / كتاب
»» دعونا نستخدم العقل الرافضي .... علي بن ابي طالب ليس من انصار رسـول الله في مـكـة
»» اكتشاف تزوير كتاب مراة الرشاد للمامقاني
 
قديم 19-03-11, 03:16 PM   رقم المشاركة : 5
فرقان المسلم
عضو ماسي






فرقان المسلم غير متصل

فرقان المسلم is on a distinguished road


الزميل الفاضل قلب السنة : ممكن أن تجيبني على الأسئلة التالية :

س1- هل صلى الله على الرسول الصلاة البتراء وأمرنا بذلك في القرآن الكريم حين قال تعالى ما يلي : " " إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا "؟


س2- ولماذا أمرنا الله في القرآن أن نصلي على النبي ولم يأمرنا الله بالصلاة على آل النبي حين قال الله تعالى :" " إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا " ؟ أليست هذه صلاة بتراء بالنسبة لكم ؟


س3- لماذا لم يقل الله تعالى " إن الله وملائكته يصلون على النبي وآله يا أيها الذين آمنوا صلو عليه وآله وسلموا تسليما " لكي لا نصلى الصلاة البتراء ؟؟

س4- هل صلى الله وملائكته على النبي الصلاة البتراء حين قال تعالى : " إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ " دون أن يذكر الله تعالى الصلاة على آل النبي ؟

س45 هل أمرنا الله تعالى أن نصلي على النبي الصلاة البتراء حين قال تعالى : " يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا " دون أن يأمرنا بالصلاة على آل النبي ؟

انتظر الإجابة دون أي تحدي أو عناد







 
قديم 19-03-11, 03:36 PM   رقم المشاركة : 6
مُحبة الحُسين الياميه
الموالية لآل النبي وصحبهِ







مُحبة الحُسين الياميه غير متصل

مُحبة الحُسين الياميه is on a distinguished road


سبقني بها اخينا فرقان المسلم..
*إذا كان مفهومكم للصلاة البتراء هو المفهوم الصحيح (الصلاة على النبي دون آله) ، فهل الله يأمرنا بالصلاة البتراء ...؟
{{إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً}}
اجابة مباشرة لو سمحت..






التوقيع :
في الجَاهليّةِ و الإسلامُ هَيبتُهُ :: تُثني الخطوب فَلا تَعدو عَوادِيهَا
من مواضيعي في المنتدى
»» الله يسمع الله يبصر ؟ ماهذا يا مشبهه
»» أذا لم يخشع قلبك فراجع حساباتك
»» فضيحة علي الكوراني:إرضاع الكبير لا بأس به والتمتع بـ المجوسية مباح لإنها كتابيّة.
»» A Muslim America\Europe?
»» هل ترضون هذا يا موحدين ؟!
 
قديم 19-03-11, 03:37 PM   رقم المشاركة : 7
مسواك
عضو ذهبي






مسواك غير متصل

مسواك is on a distinguished road


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد : فهذا بيان للمواضع التي يستحب عندها الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد سبق بيان فضائل الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم .
الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول والأخير :
قال الشيخ الألباني : وكان صلى الله عليه وسلم يصلي على نفسه في التشهد الأول وغيره .[1] وسن ذلك لأمته حيث أمرهم بالصلاة عليه بعد السلام عليه ، وعلمهم أنواعا من صيغ الصلاة عليه صلى الله عليه
فمنها اللهم صل على محمد وعلى أهل بيته وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل بيته وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد [2] وهذا كان يدعو به هو نفسه صلى الله عليه وسلم .. وسيأتي في موضوع مستق صيغ الصلاة عليه
ـ عند الآذان والإقامة :
ومر حديث : إِذَا سَمِعْتُمْ الْمُؤَذِّنَ فَقُولُوا مِثْلَ مَا يَقُولُ ، ثُمَّ صَلُّوا عَلَيَّ ، فَإِنَّهُ مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا .. الحديث [3]
ـ يوم الجمعة وليلتها :
ومر حديث : أكثروا من الصلاة علي يوم الجمعة .. الحديث [4]
ـ في الصباح والمساء :
ومر حديث : من صلى على حين يصبح عشرًا و حين يمسي عشرًا ، أدركته شفاعتي يوم القيامة [5]
ـ في المجالس وعند اجتماع القوم قبل تفرقهم:
ومر حديث : مَا جَلَسَ قَوْمٌ مَجْلِسًا لَمْ يَذْكُرُوا اللَّهَ فِيهِ وَلَمْ يُصَلُّوا عَلَى نَبِيِّهِمْ إِلا كَانَ عَلَيْهِمْ تِرَةً فَإِنْ شَاءَ عَذَّبَهُمْ وَإِنْ شَاءَ غَفَرَ لَهُمْ [6]
ترة : يعني نقصانًا وحسرة وندامة ، وقيل : تبعة ومعاتبة .
ـ عند ذكر اسمه صلى الله عليه وسلم :
ومر حديث : رَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيَّ [7]
ـ في كل وقت وحين :
ومر حديث : أَوْلَى النَّاسِ بِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَكْثَرُهُمْ عَلَيَّ صَلاةً [8]

ـ عند الدعاء :
عن فَضَالَة بْنَ عُبَيْدٍ قال : سَمِعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلاً يَدْعُو فِي صَلاتِهِ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : عَجِلَ هَذَا ، ثُمَّ دَعَاهُ فَقَالَ لَهُ أَوْ لِغَيْرِهِ : إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللَّهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ ، ثُمَّ لْيُصَلِّ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ لْيَدْعُ بَعْدُ بِمَا شَاءَ [9]
عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : كُلُّ دُعاءٍ مَحْجُوبٌ حتى يُصَلَّى على النبي صلى الله عليه وسلم [10]
عن عبدالله بن بسر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الدعاء كله محجوب حتى يكون أوله ثناء على الله عز وجل ، وصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم يدعو فيستجاب لدعائه [11]
عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ قَالَ : إِنَّ الدُّعَاءَ مَوْقُوفٌ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ لا يَصْعَدُ مِنْهُ شَيْءٌ حَتَّى تُصَلِّيَ عَلَى نَبِيِّكَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [12]
قَالَ الْمُحَقِّقُونَ مِنْ عُلَمَاءِ الْحَدِيثِ إِنَّ هَذَا لا يُقَالُ مِنْ قِبَلِ الرَّأْيِ فَهُوَ مَرْفُوعٌ حُكْمًا اِنْتَهَى .
وَفِي الْحِصْنِ الْحَصِينِ قَالَ الشَّيْخُ أَبُو سُلَيْمَانَ الدَّارَانِيُّ : إِذَا سَأَلْت اللَّهَ حَاجَةً فَابْدَأْ بِالصَّلاةِ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ اُدْعُ بِمَا شِئْت ثُمَّ اِخْتِمْ بِالصَّلاةِ عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ سُبْحَانَهُ بِكَرَمِهِ يَقْبَلُ الصَّلاتَيْنِ وَهُوَ أَكْرَمُ مِنْ أَنْ يَدَعَ مَا بَيْنَهُمَا اِنْتَهَى .[13]
قال المناوي:كل دعاء محجوب عن القبول حتى يصلي الداعي على النبي صلى الله عليه وسلم ، يعني أنه لا يرفع إلى الله تعالى حتى يستصحب الرافع معه الصلاة عليه ، إذ هي الوسيلة إلى الإجابة لكونها مقبولة ، والله من كرمه لا يقبل بعض الدعاء ويرد بعضه ، فالصلاة شرط في الدعاء وهو عبادة ، والعبادة بدون شرطها لا تصح
قال ابن القيم : من مواطن الصلاة عليه عند الدعاء ، وله ثلاثة مراتب :
إحداها : أن يصلي عليه قبل الدعاء وبعد حمد الله تعالى
والمرتبة الثانية : أن يصلي عليه في أول الدعاء وأوسطه وآخره
والثالثة : أن يصلي عليه في أوله وآخره ويجعل حاجته متوسطة بينهما
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : إذا أراد أحدكم أن يسأل الله تعالى فليبدأ بحمده والثناء عليه بما هو أهله ثم يصلي على النبي ثم يسأل بعد فإنه أجدر أن ينجح أو يصيب .أخرجه عبدالرزاق .
وقال احمد بن أبي الحواري سمعت أبا سليمان الداراني يقول : من أراد أن يسأل الله حاجته فليبدأ بالصلاة على النبي وليسأل حاجته وليختم بالصلاة على النبي فإن الصلاة على النبي مقبولة والله اكرم أن يرد ما بينهما .ا.هـ[14]
ـ عند دخول المسجد وعند الخروج منه :
قَالَ الْحَافِظ اِبْن الْقَيِّم فِي جَلاء الأَفْهَام : الْمَوْطِن الثَّامِن مِنْ مَوَاطِن الصَّلاة عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْد دُخُول الْمَسْجِد وَعِنْد الْخُرُوج مِنْهُ .
لِمَا رَوَى اِبْن خُزَيْمَةَ فِي صَحِيحه وَأَبُو حَاتِم بْن حِبَّان عَنْ أَبَى هُرَيْرَة أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِذَا دَخَلَ أَحَدكُمْ الْمَسْجِد فَلْيُسَلِّمْ عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلِيَقُلْ : اللَّهُمَّ اِفْتَحْ لِي أَبْوَاب رَحْمَتك . وَإِذَا خَرَجَ فَلْيُسَلِّمْ عَلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلْيَقُلْ : اللَّهُمَّ أَجِرْنِي مِنْ الشَّيْطَان الرَّجِيم
وَفِي الْمُسْنَد وَالتِّرْمِذِيّ وَابْن مَاجَهْ عَنْ فَاطِمَة رَضِيَ اللَّه عَنْهَا قَالَتْ : كَانَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ الْمَسْجِد قَالَ : اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّد وَسَلِّم , اللَّهُمَّ اِغْفِرْ لِي ذُنُوبِي وَافْتَحْ لِي أَبْوَاب رَحْمَتك , وَإِذَا خَرَجَ قَالَ مِثْلهَا , إِلا أَنَّهُ يَقُول أَبْوَاب فَضْلك
وَلَفْظ التِّرْمِذِيّ " كَانَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِذَا دَخَلَ الْمَسْجِد صَلَّى عَلَى مُحَمَّد وَسَلَّمَ اِنْتَهَى كَلامه
وعن أبي أُسَيْدٍ الأَنْصَارِيَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمْ الْمَسْجِدَ فَلْيُسَلِّمْ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ لِيَقُلْ اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ فَإِذَا خَرَجَ فَلْيَقُلْ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ [15]
ـ عند الصفا والمروة :
سمعت عمر بن الخطاب يقول : إذا قدمتم فطوفوا بالبيت سبعا وصلوا عند المقام ركعتين ثم أتوا الصفا فقوموا من حيث ترون البيت فكبروا سبع تكبيرات بين كل تكبيرتين حمد لله وثناء عليه وصلاة على النبي الله عليه وسلم ومسألة لنفسك وعلى المروة مثل ذلك .[16]
ـ بعد التكبيرة الثانية من صلاة الجنازة :
عن الشعبي قال : أول تكبيرة من الصلاة على الجنازة ثناء على الله عز وجل والثانية صلاة على النبي الله عليه وسلم والثالثة دعاء للميت والرابعة السلام .[17]
ـ عن ابن عمر : أنه يكبر على الجنازة ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يقول : اللهم بارك فيه وصل عليه واغفر له وأورده حوض نبيك صلى الله عليه وسلم .[18]
قال ابن القيم في جلاء الأفهام : من مواطن الصلاة عليه صلاة الجنازة بعد التكبيرة الثانية لا خلاف في مشروعيتها فيها .
ـ عند الوقوف على قبره صلى الله عليه وسلم :
عن عبد الله بن دينار أنه قال : رأيت عبد الله بن عمر يقف على قبر النبي صلى الله عليه وسلم ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر رضي الله عنهما .[19]
ـ عند القنوت :
عن قتادة عن عبد الله بن الحارث:أن أبا حليمة معاذ كان يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم في القنوت .[20]

سلم: صلى صلى
عند الخطبة :
قال ابن القيم في جلاء الأفهام : الموطن الخامس من مواطن الصلاة عليه في الخطبة
والدليل على مشروعية الصلاة على النبي في الخطبة ما رواه عبد الله بن احمد عن عون بن أبي جحيفة قال : كان أبي من شرط علي وكان تحت المنبر فحدثني انه صعد المنبر يعني عليا رضي الله عنه فحمد الله وأثنى عليه وصلى على النبي وقال خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر والثاني عمر وقال يجعل الله الخير حيث شاء إسناده حسن .
وفي الباب حديث ضبة بن محيصن : أن أبا موسى كان إذا خطب فحمد الله وأثنى عليه وصلى على النبي ودعا لعمر قبل الدعاء لأبي بكر رضي الله عنهما فرفع ذلك إلى عمر رضي الله عنه فقال لضبة أنت أوفق منه وأرشد .
فهذا دليل على أن الصلاة على النبي في الخطب كان أمرا مشهورا معروفا عند الصحابة رضي الله عنهم أجمعين .ا.هـ

الصلاة عليه عقب الذنب إذا أراد أن يكفر عنه
عن أَنَس بْنُ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلاةً وَاحِدَةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ عَشْرَ صَلَوَاتٍ ، وَحُطَّتْ عَنْهُ عَشْرُ خَطِيئَاتٍ ، وَرُفِعَتْ لَهُ عَشْرُ دَرَجَاتٍ [21]

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : صَلُّوا عَلَيَّ فَإِنَّهَا زَكَاةٌ لَكُمْ وَاسْأَلُوا اللَّهَ لِي الْوَسِيلَةَ فَإِنَّهَا دَرَجَةٌ فِي أَعَلَى الْجَنَّةِ لا يَنَالُهَا إِلا رَجُلٌ وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَنَا هُوَ [22]

قال ابن القيم في جلاء الأفهام : فهذا فيه الأخبار بأن الصلاة زكاة للمصلي على النبي والزكاة تتضمن النماء والبركة والطهارة والذي قبله فيه إنها كفارة وهي تتضمن محو الذنب فتضمن الحديثان أن بالصلاة عليه تحصل طهارة النفس من رذائلها ويثبت لها النماء والزيادة في كمالاتها وفضائلها والى هذين الأمرين يرجع كمال النفس فعلم انه لا كمال للنفس إلا بالصلاة على النبي التي هي من لوازم محبته ومتابعته وتقديمه على كل من سواه من المخلوقين

عند تبليغ العلم إلى الناس :
قال ابن القيم في جلاء الأفهام : ومن مواطن الصلاة : عند تبليغ العلم إلى الناس وعند التذكير والقصص وإلقاء الدرس وتعليم العلم في أول ذلك وآخره ، عن جعفر بن برقان قال كتب عمر بن عبد العزيز رحمه الله إما بعد فإن أناسا من الناس قد التمسوا الدنيا بعمل الآخرة وان من القصاص من قد أحدثوا في الصلاة على خلفائهم وأمرائهم عدل صلاتهم على النبي فإذا جاءك كتابي هذا فمرهم أن تكون صلاتهم على النبيين ودعاؤهم للمسلمين عامة ويدعوا ما سوى ذلك
والصلاة على النبي في هذا الموطن لأنه موطن لتبليغ العلم الذي جاء به ونشره في أمته وإلقائه إليهم ودعوتهم إلى سنته وطريقته ، وهذا من افضل الأعمال وأعظمها نفعا للعبد في الدنيا والآخرة ، فمتى يدرك العامل هذا الفضل العظيم والحظ الجسيم بشيء من عمله وإنما ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم فحقيق بالمبلغ عن رسول الله الذي أقامه الله سبحانه في هذا المقام أن يفتتح كلامه بحمد الله تعالى والثناء عليه وتمجيده والاعتراف له بالوحدانية وتعريف حقوقه على العباد ثم بالصلاة على رسول الله وتمجيده والثناء عليه أن يختمه أيضا بالصلاة عليه.

من مواطن الصلاة عليه إذا خرج إلى السوق أو إلى دعوة أو نحوها :
قال ابن القيم في جلاء الأفهام : روى ابن أبي حاتم عن أبي وائل قال : ما رأيت عبد الله جلس في مأدبة ولا جنازة ولا غير ذلك فيقوم حتى يحمد الله ويثني عليه ويصلي على النبي ويدعو بدعوات وان كان يخرج إلى السوق فيأتي أغفلها مكانا فيجلس فيحمد الله ويصلي على النبي ويدعو بدعوات .




[1] رواه أبو عوانة في صحيحه
[2] رواه أحمد والطحاوي بسند صحيح
[3] رواه مسلم وغيره وسبق تخريجه
[4] سبق تخريجه
[5] سبق تخريجه
[6] سبق تخريجه.
[7] سبق تخريجه
[8] سبق تخريجه
[9] رواه الترمذي في الدعوات باب جامع الدعوات 3399 وقال : صحيح ، وصححه الألباني في صحيح الترمذي 3477 .
[10] رواه ابن مخلد في المنتقى 76/1 ، والأصبهاني في الترغيب ق 171/2، وحسنه الألباني في الصحيحة 2035
[11] أورده ابن القيم في جلاء الأفهام 261 وقال رواه النسائي ، وذكره الألباني في الشواهد وقال : وخلاصة القول أن الحديث بمجموع هذه الطرق والشواهد لا ينزل عن مرتبة الحسن إن شاء الله تعالى على أقل الأحوال الصحيحة 5/57 .
[12] رواه الترمذي في الصلاة باب فضل الصلاة على النبي 448 ، وحسنه الألباني في صحيح الترمذي 486 .
[13] تحفة الأحوذي
[14] جلاء الأفهام 1/376 .
[15] رواه أبو داود في الصلاة باب ما يقوله عند دخوله المسجد 393 ، وابن ماجه في المساجد 764 ، والدارمي في الصلاة 1358
[16] فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم للإمام إسماعيل بن إسحاق الجهضي القاضي المالكي وقال الألباني 71 صحيح ، وذكره ابن القيم في جلاء الأفهام 1/137 .
[17] فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم للإمام إسماعيل بن إسحاق الجهضي القاضي المالكي 91 وقال الألباني صحيح
[18] فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم للإمام إسماعيل بن إسحاق الجهضي القاضي المالكي 92 وقال الألباني صحيح
[19] فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم للإمام إسماعيل بن إسحاق الجهضي القاضي المالكي 98 وقال الألباني صحيح
[20] فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم للإمام إسماعيل بن إسحاق الجهضي القاضي المالكي 107 وقال الألباني إسناده صحيح .
[21] رواه النسائي في السهو باب فضل الصلاة على النبي 1280 ، وأحمد 11560 ، وابن حبان ، وصححه الألباني في صحيح الترغيب 2/288 .
[22] رواه أحمد 8415 ، وصححه الألباني في الصحيحة 3268
.







التوقيع :

من مواضيعي في المنتدى
»» الأدلة القاطعة على عدم ارتباط شيعة البحرين بإيران؟!
»» آيه جديده من إنجيل الشيعه !!!
»» تساؤلات حول حديث نظر علي -رضي الله عنه - إلى فخذي امرأة (حاشاه)
»» رواية واحده/ تبين تنزيه أهل السنه لله ؛ وتجسيم الشيعه لله عزوجل(بين العرعور والحيدري)
»» عالم شيعي يقول : الإمامة ليست من الدين
 
قديم 19-03-11, 09:07 PM   رقم المشاركة : 8
شمري طي
عضو ماسي







شمري طي غير متصل

شمري طي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلب السنة-يجب تغيير المعرف مشاهدة المشاركة
  
للأسف تقولون نحن اهل السنة و تبطلون احدى السنن!! و هي
الصلاة على محمد و ال محمد. لا اعلم لماذا لكني وجدتها في
كتبكم و مسانيدكم و انتم تخالفونها عمدا او جهلا. اقراوا و تدبروا.




للأسف ما فيه أحد يقرأ !
جهلاً عمداً الله أعلم .



- 1 -
مجلسي صحيح على الظاهر5/271 -
ابْنُ مَحْبُوبٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السلام ) قَالَ سَمِعْتُهُ يَقُولُ
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ صَفِيِّكَ وَ خَلِيلِكَ وَ نَجِيِّكَ الْمُدَبِّرِ لِأَمْرِكَ .
الكافي : ج 1 ص 452



- 2 -
مجلسي صحيح12/302
حَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ وَهْبٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ
اللَّهِ ( عليه السلام ) أَنَّهُ أَتَاهُ ابْنٌ لَهُ لَيْلَةً فَقَالَ لَهُ يَا أَبَهْ أُرِيدُ أَنْ أَنَامَ فَقَالَ يَا بُنَيَّ قُلْ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَ أَنَّ مُحَمَّداً ( صلى الله عليه وآله ) عَبْدُهُ وَ رَسُولُهُ أَعُوذُ بِعَظَمَةِ اللَّهِ وَ أَعُوذُ بِعِزَّةِ اللَّهِ وَ أَعُوذُ بِقُدْرَةِ اللَّهِ وَ أَعُوذُ بِجَلَالِ اللَّهِ وَ أَعُوذُ بِسُلْطَانِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْ ءٍ قَدِيرٌ وَ أَعُوذُ بِعَفْوِ اللَّهِ وَ أَعُوذُ بِغُفْرَانِ اللَّهِ وَ أَعُوذُ بِرَحْمَةِ اللَّهِ مِنْ شَرِّ السَّامَّةِ وَ الْهَامَّةِ وَ مِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ صَغِيرَةٍ أَوْ كَبِيرَةٍ بِلَيْلٍ أَوْ نَهَارٍ وَ مِنْ شَرِّ فَسَقَةِ الْجِنِّ وَ الْإِنْسِ وَ مِنْ شَرِّ فَسَقَةِ الْعَرَبِ وَ الْعَجَمِ وَ مِنْ شَرِّ الصَّوَاعِقِ وَ الْبَرَدِ اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَ رَسُولِكَ قَالَ مُعَاوِيَةُ فَيَقُولُ الصَّبِيُّ الطَّيِّبِ عِنْدَ ذِكْرِ النَّبِيِّ الْمُبَارَكِ قَالَ نَعَمْ يَا بُنَيَّ الطَّيِّبِ الْمُبَارَكِ
الكافي : ج 2 ص538



- 3 -
مجلسي حسن كالصحيح18/228
يُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ وَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ عَنِ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيَى وَ
ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السلام )
قَالَ إِذَا أَرَدْتَ أَنْ تَخْرُجَ مِنْ مَكَّةَ ..............................
ثُمَّ قُلِ اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَ رَسُولِكَ وَ نَبِيِّكَ وَ أَمِينِكَ وَ حَبِيبِكَ وَ نَجِيِّكَ وَ
خِيَرَتِكَ مِنْ خَلْقِكَ ..... )
الكافي : ج 4 ص 532







التوقيع :
الــــــــــرفــــــضُ داءٌ بأمتنا أعراضهُ الجهلُ والتكفيرُ = دوائهُ قرآننا وصحيح سنتنآ والعقل بلسمهُ مع التفكيرُ
من مواضيعي في المنتدى
»» وش هالنشبه !!
»» الصرخي يستصرخكم . فأين أنتم !!!
»» تقية المجلسي والاعلام يا سلام يا سلام .
»» والآن مع تقية شيوخهم .
»» شيخ المحدثين : ابن أبي الحديد شيعي كما صرح بذلك وهذا هو الظن به .
 
قديم 23-03-11, 03:12 PM   رقم المشاركة : 9
قلب السنة-يجب تغيير المعرف
اثنا عشري






قلب السنة-يجب تغيير المعرف غير متصل

قلب السنة-يجب تغيير المعرف is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البـريكي مشاهدة المشاركة
  
لم تكمل الرواية حتى نعرف ما مناسبة هذا الحديث ....

حدثنا يحيى بن يحيى التميمي قال قرأت على مالك عن نعيم بن عبد الله المجمر أن محمد بن عبد الله بن زيد الأنصاري وعبد الله بن زيد هو الذي كان أري النداء بالصلاة أخبره عن أبي مسعود الأنصاري قال أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن في مجلس سعد بن عبادة فقال له بشير بن سعد أمرنا الله أن نصلي عليك يا رسول الله فكيف نصلي عليك قال فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تمنينا أنه لم يسأله ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلمقولوا (اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد) والسلام كما قد علمتم
وفي رواية اخرى :
حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا روح وعبد الله بن نافع ح وحدثنا إسحاق بن إبراهيم واللفظ له قال أخبرنا روح عن مالك بن أنس عن عبد الله بن أبي بكر عن أبيه عن عمرو بن سليم أخبرني أبو حميد الساعدي أنهم قالوا يا رسول الله كيف نصلي عليك قال قولوا (اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد)


نلاحظ ان القول في الصلاة الابراهيمية (التي تقال في الصلاة بعد التشهد) وهناك صيغ اخرى صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة, ولكن نكتفي بهذا القدر.

ولكن في حالة الصلاة على النبي في خارج الصلاة (اي ليس في التشهد).... نسأل السؤال التالي

سؤال : فهل تعتقد ان الذي لايقول باحدى الصيغ كاملة يعتبر باترا للصلاة؟
جواب :
نعم
و تفصيلا لجوابي ماجاء في الصواعق المحرقة وهو بالنص:
يروى لا تصلوا علي الصلاة البتراء فقالوا وما الصلاة البتراء قال تقولون اللهم صل على محمد وتمسكون بل قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد (ملاحظة: هنا لم يحدد فترة زمنية)ولا ينافي ما تقدم حذف الآل في حديث الصحيحين قالوا يا رسول الله كيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على إبراهيم إلى آخره لأن ذكر الآل ثبت في روايات أخر وبه يعلم أنه قال ذلك كله فحفظ بعض الرواة ما لم يحفظه الآخر ثم عطف الأزواج والذرية على الآل في كثير من الروايات يقتضي أنهما ليسا من الآل وهو واضح في الأزواج بناء على الأصح في الآل أنهم مؤمنو بني هاشم والمطلب وأما الذرية فمن الآل على سائر الأقوال فذكرهم بعد الآل للإشارة إلى عظيم شرفهم
روى أبو داود من سره أن يكتال بالمكيال الأوفى إذا صلى علينا أهل البيت فليقل اللهم صل على النبي محمد وأزواجه أمهات المؤمنين وذريته وأهل بيته كما صليت على إبراهيم إنك حميد مجيد
وقولهم علمنا كيف نسلم عليك
أشاروا به إلى السلام عليه في التشهد كما قال البيهقي وغيره
ويدل له خبر مسلم أمرنا الله أن نصلي عليك فكيف نصلي عليك فسكت النبي حتى تمنينا أننا لم نسأله ثم قال قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد الحديث
وزاد آخره والسلام كما قد علمتم أي من العلم ويروى من التعليم لأنه كان يعلمهم التشهد كما يعلمهم السورة وصح أن رجلا قال يا رسول الله أما السلام عليكم فقد عرفناه فكيف نصلي عليك إذا نحن صلينا عليك في صلاتنا صلى الله عليك(ملاحظة:هنا في هذه الرواية تم ذكر موطن الصلاة وهي لا تشرط وجوب الصلاة في موطن الصلاة فقط) فصمت حتى أحببنا أن الرجل لم يسأله فقال إذا أنتم صليتم علي فقولوا اللهم صل على محمد النبي الأمي وعلى آل محمد ......ثم بعدها يقول
واعلم أن النووي نقل عن العلماء كراهة إفراد الصلاة والسلام عليه ومن ثم قال بعض الحفاظ كنت أكتب الحديث فأكتب الصلاة فقط فرأيت النبي في النوم
فقال لي أما تتم الصلاة في كتابك فما كتبت بعد ذلك إلا صليت عليه وسلمت
ولا يحتج بتعليمهم كيفية الصلاة السابقة لأن السلام سبقها في التشهد فلا إفراد فيه وقد جاء ذكر الصلاة مقرونة بالسلام
في مواطن منها عقب ما يقال عند ركوب الدابة كما رواه الطبراني في الدعاء مرفوعا وكذا في غيره وإنما حذف في بعض المواطن اختصارا وكذا حذف الآل(ملاحظة: حذف من غير نص فقط للاختصار)
وقد اخرج الديلمي أنه قال الدعاء محجوب حتى يصلى على محمد وأهل بيته اللهم صل على محمد وآله
وكأن قضية الأحاديث السابقة وجوب الصلاة على الآل في التشهد الأخير كما هو قول الشافعي خلافا لما يوهمه .....الخ
و ايضا في نفس الجزء يقول
وللشافعي رضي الله عنه
يا أهل بيت رسول الله حبكم ... فرض من الله في القرآن أنزله
كفاكم من عظيم القدر أنكم ... من لم يصل عليكم لا صلاة له
فيحتمل لا صلاة له صحيحة فيكون موافقا لقوله
بوجوب الصلاة على الآل ويحتمل لا صلاة له كاملة فيوافق أظهر قوليه
الآية الثالثة قوله تعالى سلام على آل ياسين الصافات 130
فقد نقل جماعة من المفسرين عن ابن عباس رضي الله عنهما أن المراد بذلك
سلام على آل محمد
وكذا قاله الكلبي وعليه فهو داخل بطريق الأولى أو النص

فقول ابن حجر هنا واضح و صريح كما نقل و هو لم يحصر هذه الصلاة في وقت محدد فما هو ردكم يا ترى على ابن حجر؟


حتى نفهم مرادك من القول "الصلاة البتراء"!!!!
لم يكن قولي يا اخي بل قول علمائكم!!!!

للاسف تكتمون في كتبكم الكثير الكثير !!!!!






 
قديم 23-03-11, 03:51 PM   رقم المشاركة : 10
رهين الفكر
عضو ماسي






رهين الفكر غير متصل

رهين الفكر is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلب السنة-يجب تغيير المعرف مشاهدة المشاركة
  
كلهم رووا عن كعب بن عجرة، قلنا : يا رسول الله ! قد علمنا كيف نسلم عليك، فكيف نصلي عليك ؟



فقال : قولوا اللهم صل على محمد وعلى وآل محمد. .. إلى آخره .

وروى الإمام الفخر الرازي في ج6 من تفسيره الكبير ص 797 : لما سأله الأصحاب : كيف نصلي عليك ؟




قال (ص) قولوا : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، بارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد .


سؤال بسيط

ولِمَ لا تصلون انتم الصلاة الكاملة على النبي صلى الله عليه وسلم

لا نرى منكم الا (ص) او (صلى الله عليه وآله)

بينما الصلاة بحسب ما تريده انت منا هي :


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلب السنة-يجب تغيير المعرف مشاهدة المشاركة
  
قال (ص) قولوا : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، بارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد .


وها انت تضع (ص) ولا تصلي الصلاة الكاملة



ام انكم من الذين يأمرون الناس بالمعروف وينسون أنفسهم


وموضوعك هذا كله غلط في غلط






التوقيع :
الاثني عشرية يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض

فهم ،،، يؤمنون بقوله تعالى (إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ) مع تحريفهاعن معناها
ولكنهم يكفرون بقوله تعالى (لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا)

وهم ،،، يؤمنون بقوله تعالى (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا) مع صرفها إلى من لم تنزل فيهم
ولكنهم يكفرون بقوله تعالى (وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ)



اقتباس:
ان خط الدفاع الاول ضد استهداف الصحابة يبدأ عند معاوية رضي الله عنه ذلك الرجل العظيم
فأعداء دين الله يبدأون به ولكنهم لن ينتهوا عنده



من مواضيعي في المنتدى
»» لماذا لا يدفع الرافضة ابناءهم لحفظ كتاب الله عن ظهر قلب
»» قالت عائشة ،، قُطع عنهم العمل فأحب الله أن لا يقطع عنهم الأجر
»» إخواني المسلمين وبعد تجاربكم في الناقش مع الرافضة ، ماهي مرئياتكم في النقاش معهم
»» لا يبغض ابا بكر وعمر مؤمن ولا يحبهما منافق
»» آيات ومعاني ، وهي موجهة للرافضة والشيعة
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:24 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "