العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحوار مع الأباضية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-03-11, 06:44 AM   رقم المشاركة : 1
احمد مؤمن
عضو فعال






احمد مؤمن غير متصل

احمد مؤمن is on a distinguished road


سؤال مباشر عن الموحد العاصي

إذا مات موحد على معصية قدرا لم يتب منها وبقيت سيئاتها معه ... مامصيره ؟







التوقيع :
قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأخْسَرِينَ أَعْمَالا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا * أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا * ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا
من مواضيعي في المنتدى
»» لماذا يخرج شيعة ابن سبأ فاطمة بنت محمد من الإيمان ؟
»» يارافضة أنتم كفار فلايغرنكم حلمنا !
»» متى كان الرسول والصحابة إباضية يامسقط ؟
»» الزميل أبو بكر العماني إلى هنا
»» سؤال مباشر عن الموحد العاصي
 
قديم 06-03-11, 06:54 AM   رقم المشاركة : 2
العاص
عضو نشيط






العاص غير متصل

العاص is on a distinguished road


عند أهل السنة مصيره إلى الله إن شاء عذبه و إن شاء عفى عنه لقوله تعالى {إن الله لا يغفر أن يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء}

و معلوم أن الآية هنا تتحدث عن مصير العباد بعد الموت، إذ أن الله يغفر جميع الذنوب قبل الموت بما في ذلك الشرك بالإجماع.

ثم إن الموحد العاصي لا يخلد في النار لو قدر له دخولها لما ثبت في السنة من أحاديث صحاح، هي عند التحقيق خصصت نصوص الخلدو العامة التي توعدت جميع من يرتكب الكبائر مسلمهم و كافرهم.

أما الإباضية فهم يتفقون مع الخوارج في هذه المسألة بالتحديد ، فهم يرون أن الموحد العاصي يخلد في النار مستدلين على ذلك بنصوص الوعيد العامة في جميع من يقارف الكبائر مسلمهم و كافرهم متجاهلين النصوص الخاصة التي خصصت المسلم منهم بحكم خاص.. و كذلك متجاهلين الآية (إن الله لا يغفر أن يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء)

و الله أعلم.

و الله أعلم.







 
قديم 06-03-11, 07:16 AM   رقم المشاركة : 3
احمد مؤمن
عضو فعال






احمد مؤمن غير متصل

احمد مؤمن is on a distinguished road


نعم بارك الله فيك وجزاك الجنة ياأخي الكريم
تركوا هذه الآية واتبعوا الهوى

اقتباس:
{إن الله لا يغفر أن يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء}

انا اريد ان اسأل الاباضية عن هذه الآية الكريمة
اقتباس:
يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ

فلاشك ان هذا يدخل الجنة بعد ان يكفر عنه سيئاته (وهو مؤمن بالله ويعمل صالحا)






التوقيع :
قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأخْسَرِينَ أَعْمَالا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا * أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا * ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا
من مواضيعي في المنتدى
»» ياشيعة ياعبدة ابن تيمية
»» الإباضية إلى الخليلي ناظرة؟
»» الصراخ على قدر الألم
»» الزميل أبو بكر العماني إلى هنا
»» مالدليل على خلق النبي وآل البيت من النور ؟
 
قديم 06-03-11, 07:41 AM   رقم المشاركة : 4
العاص
عضو نشيط






العاص غير متصل

العاص is on a distinguished road


(يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ )

قد يجيبك عنها بقوله أن هذا باعتبار من آمن و عمل صالحا في الدنيا.. و أن العمل الصالح يتضمن التوبة من الذنوب. و يدعم قوله أن العمل الصالح لا يكون إلا في الدنيا. فالدنيا دار عمل و لا حساب، أما الآخرة فهي دار حساب و لا عمل.

و لكن قوله تعالى (إن الله لا يغفر أن يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء) لا يمكن جعله في الدنيا قبل الموت.

لأن المسلمين قد أجمعوا بأن الله يغفر الشرك قبل الموت، فالمقصود هو أن الله تعالى لا يغفر الشرك يوم القيامة أما بقية الذنوب فقد يغفرها الله.

و هذا فيه هدم لعقيدة من قال أن الموحد لو مات من دون توبة أصبح لزاما على الله أن يدخله في النار و هي عقيدة الإباضية.







 
قديم 06-03-11, 08:30 AM   رقم المشاركة : 5
احمد مؤمن
عضو فعال






احمد مؤمن غير متصل

احمد مؤمن is on a distinguished road


بارك الله فيك اخي الكريم وجزاك الجنة

القصد هو بأن من يؤمن بالله ويعمل صالحا في الدنيا فإنه تكفر سيئاته يوم الجمع هذا ظاهر النص

ايضا العمل الصالح قد يتضمن التوبة من الذنوب ولكن لايشترط
فقد تم التفريق تاب وعمل عملا صالحا

اقتباس:
إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا

فهنا جاء العمل الصالح بعد التوبة وايضا كانت عملية تحويل السيئات لحسنات كنتيجة
فإذا كان العمل الصالح يشمل التوبة فأي سيئات تكفر ؟

بكل تأكيد هذه الآية الكريمة تقضي على عقيدتهم في خلود الموحد في النار
اقتباس:
(إن الله لا يغفر أن يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء)

وهي مايقضي على كل استدلالاتهم الفاسدة بآيات الوعيد العامة كما تفضلت اخي واوضحت

ولكن نقاشي في آية التغابن بعد بعض التدبر هذا اليوم

فان اصبت فمن الله وان اخطات فمن نفسي والشيطان






التوقيع :
قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأخْسَرِينَ أَعْمَالا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا * أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا * ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا
من مواضيعي في المنتدى
»» سؤال مباشر للإباضية : هل علي كافر في النار ؟
»» الخارجي ذو النورين2 اثبت كذبتك هذه
»» بماذا يستدل الإباضية ليترضوا على أبي بكر وعمر ؟
»» الرد على غضب فاطمة على ابي بكر الصديق
»» حال الشيعة فى الجواب على الأسئلة
 
قديم 06-03-11, 08:36 AM   رقم المشاركة : 6
أهل النهروان
اباضي






أهل النهروان غير متصل

أهل النهروان is on a distinguished road


طيب إخوتي
أنا أحترم عقيدتكم
ولكني متمسك بعقيدة أخرى أحسبها هي الصحيحة وذلك لأدله عديدة من السنة والقران الكريم
سأدرج بعضها وأريد أن تنفوا ماسأدرجه حرفا حرفا_هل اتفقنا؟؟
وبالنسبة للآيات فأريد أن تعطيني تفسير للآيات لتي سأدرجها حسب معتقدكم؟؟
سأتأخرعليكم لأني في العمل
فأرجو معذرتي







 
قديم 06-03-11, 08:43 AM   رقم المشاركة : 7
احمد مؤمن
عضو فعال






احمد مؤمن غير متصل

احمد مؤمن is on a distinguished road


المكرم اهل النهروان هل لديك ايات تنفي ذلك التخصيص ؟

واسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يهديك للحق







التوقيع :
قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأخْسَرِينَ أَعْمَالا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا * أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا * ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا
من مواضيعي في المنتدى
»» هل كان آدم معصوما ؟
»» إلى من يستخدم لفظ تجسيم ومجسمة
»» الزميل ash3ri تفضل
»» لماذا لا تجعلون الرسول مشركا ؟
»» عاشق المهدي مطلوب هنا
 
قديم 06-03-11, 08:46 AM   رقم المشاركة : 8
أهل النهروان
اباضي






أهل النهروان غير متصل

أهل النهروان is on a distinguished road


أنا لدي استدلالات وأريد تفسيركم لها-طيب؟؟
ولعلي أتأخر لأني في عملي







 
قديم 06-03-11, 08:46 AM   رقم المشاركة : 9
العاص
عضو نشيط






العاص غير متصل

العاص is on a distinguished road


نحن معك ... و لكن أذكر دليلا دليلا. لا تنتقل لدليل آخر حتى نفرغ من الأول.. و ستجد إن شاء الله ما يشفي صدرك من الحق..







 
قديم 06-03-11, 08:54 AM   رقم المشاركة : 10
أهل النهروان
اباضي






أهل النهروان غير متصل

أهل النهروان is on a distinguished road


بداية نحن الإباضية نؤمن بعقيدة إحباط الأعمال وإليك أحد أدلتنا (ياأيها الذين أمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول ولا تبطلوا أعمالكم) سورة محمد
هنا يحذر لله تعالى عبادة المؤمنين(وليس المشركين) أن يبطلوا اعمالهم..
هذا يعني ان هناك أعمال صالحة تعادل الجبال وتساوي عدد الرمال يمكن أن تحبط نتيجة لإرتكاب مع معصية بدون توبة وبالتالي يدخل صاحبها النار ولن تنفعه أعماله الصالحات أبدا أبدا؟؟
أليس كذلك؟؟
ماذا تقول أخي؟؟







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:21 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "