بسم الله الرحمن الرحيم
الإباضي عماني معتدل طرح شبهة منقوله لم يتأكد من صحتها ولم يتثبت منها
وأفترى على الإمام الذهبي رحمه الله وقال بأنه مدلس وأستشهد بحديث للإمام البخاري رحمه الله
وهذا كلام عماني معتدل
(في مواضع... اي في أبواب ومواضع متفرقة وبألفاظ متقاربة
والدليل::
الموضع الأول في كتاب بدء الخلق (حدثنا عمر بن حفص بن غياث حدثنا أبي حدثنا الأعمش حدثنا جامع بن شداد عن صفوان بن محرز أنه حدثه عن عمران بن حصين رضي الله عنهما قال دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وعقلت ناقتي بالباب فأتاه ناس من بني تميم فقال اقبلوا البشرى يا بني تميم قالوا قد بشرتنا فأعطنا مرتين ثم دخل عليه ناس من أهل اليمن فقال اقبلوا البشرى يا أهل اليمن إذ لم يقبلها بنو تميم قالوا قد قبلنا يا رسول الله قالوا جئناك نسألك عن هذا الأمر قال كان الله ولم يكن شيء غيره وكان عرشه على الماء وكتب في الذكر كل شيء وخلق السموات والأرض فنادى مناد ذهبت ناقتك يا ابن الحصين فانطلقت فإذا هي يقطع دونها السراب فوالله لوددت أني كنت تركتها وروى عيسى عن رقبة عن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب قال سمعت عمر رضي الله عنه يقول قام فينا النبي صلى الله عليه وسلم مقاما فأخبرنا عن بدء الخلق حتى دخل أهل الجنة منازلهم وأهل النار منازلهم حفظ ذلك من حفظه ونسيه من نسيه)
الموضع الثاني في كتاب التوحيد
(حدثنا عبدان قال أخبرنا أبو حمزة عن الأعمش عن جامع بن شداد عن صفوان بن محرز عن عمران بن حصين قال إني عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاءه قوم من بني تميم فقال اقبلوا البشرى يا بني تميم قالوا بشرتنا فأعطنا فدخل ناس من أهل اليمن فقال اقبلوا البشرى يا أهل اليمن إذ لم يقبلها بنو تميم قالوا قبلنا جئناك لنتفقه في الدين ولنسألك عن أول هذا الأمر ما كان قال كان الله ولم يكن شيء قبله وكان عرشه على الماء ثم خلق السموات والأرض وكتب في الذكر كل شيء ثم أتاني رجل فقال يا عمران أدرك ناقتك فقد ذهبت فانطلقت أطلبها فإذا السراب ينقطع دونها وايم الله لوددت أنها قد ذهبت ولم أقم)
فسألتني عن الإشكال الحاصل في المسألة فرددت عليك بقولي ( الاشكال انه في جميع مواضع البخاري لا توجد بنفس الالفاظ التي ذكرها الذهبي
في جمييييييع المواضع لا توجد ( كان الله على العرش)
فمن أين جاء بها الذهبي؟؟)
وبان تدليسه هو وأفترائه على الإمام الذهبي رحمه الله وكيف يجوز لنفسه شتم عالم ميت لاقى ربه!!
كتاب بدأ الخلق
حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا مُغِيرَةُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيُّ عَنْ أَبِي الزِّنَادِ عَنْ الأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لَمَّا قَضَى اللَّهُ الْخَلْقَ كَتَبَ فِي كِتَابِهِ فَهُوَ عِنْدَهُ فَوْقَ الْعَرْشِ إِنَّ رَحْمَتِي غَلَبَتْ غَضَبِي".
[الحديث 3194 – أطرافه في: 7404، 7412، 7453، 7553، 7554]
للفائدة
:: :: ::
لكن ياإباضي طلعت أنت المدلس أنا راجعت كتاب العلو للإمام الذهبي وراجعت كتاب صحيح البخاري فالذهبي رحمه الله نقل الحديث كما هو
وهذا نص كتاب العلو للإمام الذهبي يقول في الجزء الأول ص74 مانصه
قال البخاري في أواخر صحيحه باب قوله عزوجل وكان عرشه على الماء وهو رب العرش العظيم ثم قال وقال مجاهد استوى على العرش
156 - حدثنا عبد الرحمن عن أبي حمزة عن الأعمش عن جامع بن شداد عن صفوان بن محرز عن عمران قال إني عند النبي وجاءه قوم من بني تميم فقال اقبلوا البشرى يا بني تميم
قالوا بشرتنا فأعطنا
فدخل ناس من أهل اليمن فقال
اقبلوا البشرى يا أهل اليمن إذ لم يقبلها بنو تميم
قالوا قبلنا جئناك لنتفقه في الدين ولنسألك عن أول هذا الأمر ما كان قال كان الله ولم يكن شيء قبله وكان عرشه على الماء وخلق السموات والأرض وكتب في الذكر كل شيء
فأين تدليس الإمام الذهبي يا عماني معتدل لكن ليس غريب على الإباضية الكذب على مخالفيهم فالسالمي أجاز الكذب على المخالف!! عليكم من الله ماتستحقون
فكما هو ملاحظ كيف دلس هذا الإباضي ليوهم الناس بأن الإمام الذهبي كتب في الحديث ( كان الله على العرش)
فأرجوا من المحاورين الإباضية التثبت قبل الكلام وعدم نقل شُبه الصوفية والروافض دون التأكد منهاوشكراً