العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-03-11, 06:36 PM   رقم المشاركة : 1
عبق الرياحين
عضو فضي







عبق الرياحين غير متصل

عبق الرياحين is on a distinguished road


Lightbulb نجم الدين أربكان رحمه الله

وفاة نجم الدين أربكان رئيس الوزراء التركي السابق
الاثنين 28, فبراير 2011

,,


لجينيات ـ أسطنبول - د ب أ - أعلنت مصادر طبية تركية وفاة نجم الدين أربكان، رئيس وزراء تركيا السابق وصاحب التوجهات الإسلامية عن عمر يناهز 84 عاما.

وذكرت شبكة "تي آر تي" التركية الإخبارية على موقعها الإليكتروني أن أربكان كان يخضع للعلاج في المستشفى منذ فترة، ونقلت عن مسؤول المستشفى قولهم إن أربكان توفي صباح اليوم الأحد.


يذكر أن نجم الدين أربكان ولد عام 1926 في مدينة سينوب الواقعة على ساحل البحر الاسود، وحاصل على درجة الدكتوراة في الهندسة من جامعة أخن الألمانية، وشغل منصب رئيس الوزراء مابين عامي 1996 و1997 وكان يشغل منصب رئيس حزب الرفاة التركي.
يعد أربكان أبو الحركة الإسلامية السياسية في تركيا، والذين يقودون الحكم في البلاد الآن هم جميعا من طلابه، في حزب "العدالة والتنمية" وخارجه. كان هؤلاء الطلاب قد استفادوا كثيرا من أخطاء أستاذهم، حتى رأوا من الأهمية لهم الانشقاق عليه وإن كانوا يحتفظون له بالفضل.

ولد أربكان في 29 أكتوبر عام 1926 في مدينة "سينوب" على ساحل البحر الأسود، وأنهى دراسته الثانوية سنة 1943م، عرف بتوجهاته الإسلامية منذ الصغر.

تخرج في كلية الهندسة الميكا************ية باستانبول سنة 1948م، وكان الأول على دفعته. اشتغل معيداً في نفس الكلية وأرسلته جامعته في بعثة علمية إلى جامعة "آخن" الألمانية.

حاصل على الدكتوراه من ألمانيا في هندسة المحركات عام 1956 وعمل أثناء دراسته هناك رئيسا لمهندسي الأبحاث في مصانع محركات "كلوفز - هومبولدت - دويتز" بمدينة كولونيا. وقد توصل أثناء عمله إلى ابتكارات جديدة لتطوير صناعة محركات الدبابات وحين عاد إلي بلاده كان أول ما عمله ولم يزل في عامه الثلاثين تأسيس مصنع "المحرك الفضي" هو ونحو ثلاثمائة من زملائه.

أنشأ أربكان عام 1970 بدعم من تحالف طريقته مع الحركة النورسية حزب "النظام الوطني" الذي كان أول تنظيم سياسي ذا هوية إسلامية تعرفه الدولة التركية الحديثة منذ زوال الخلافة عام 1924.

لكن صدر حكم بحل الحزب، فعاد سنة 1972 بتأسيس حزب جديد سماه "حزب السلامة الوطني" وأنشأ مجلة لهذا الحزب باسم "مللي غازيته".

اندمج "السلامة الوطني" مع حزب "الشعب الجمهوري".. وتولى أربكان منصب نائب رئيس الوزراء وشارك رئيس الحكومة (بولند أجاويد) في اتخاذ قرار التدخل في قبرص في نفس العام.

واعتبر من دافع عن مشاركة أربكان في الائتلاف الحكومي أنه حقق مكاسب كبيرة لتيار الإسلام السياسي من أهمها الاعتراف بالتيار وأهميته في الساحة السياسية إلى جانب مكاسب اعتبرت تنازلات مؤثرة من قبل حزب الشعب.

خلال وجوده في حكومة أجاويد، حاول أربكان فرض بعض قناعاته على القرار السياسي التركي، وحاول ضرب بعض من أخطر مراكز النفوذ الداعمة للنهج العلماني، فقدم بعد تشكيل الحكومة بقليل مشروع قرار للبرلمان بتحريم الماسونية في تركيا وإغلاق محافلها، وأسهم في تطوير العلاقات مع العالم العربي، وأظهر أكثر من موقف مؤيد صراحة للشعب الفلسطيني ومعاد لإسرائيل.

في عام 1980 قاد أربكان مظاهرة ضمت أكثر من نصف مليون تركي بمناسبة "يوم القدس العالمي" وهتفت المظاهرة بشعارات معادية لإسرائيل، وبعدها بيوم واحد وقع انقلاب عسكري مما أدى إلى سجن أربكان هو وعدد من رجاله.

أسس حزب "الرفاه" الإسلامي ودخل الانتخابات البرلمانية عام 1996م، حيث حصل على 185 مقعداً ليصبح أكبر حزب في تركيا، وترأس أربكان حكومة ائتلافية مع حزب "الطريق القويم" برئاسة تانسو تشيللر.

في عام 1998 تم حظر حزب الرفاه وأحيل أربكان إلى القضاء بتهم مختلفة منها انتهاك مواثيق علمانية الدولة، ومنع من مزاولة النشاط السياسي لخمس سنوات، لكن أربكان عاد ليؤسس حزبا جديدا باسم "الفضيلة" بزعامة أحد معاونيه وبدأ يديره من خلف الكواليس، لكن هذا الحزب تعرض للحظر أيضا في عام 2000.

ومن جديد عاد أربكان ليؤسس بعد انتهاء مدة الحظر في عام 2003 حزب "السعادة"، لكن خصومه من العلمانيين، تربصوا به ليجري اعتقاله، وحكم عليه بسنتين سجنا وكان يبلغ وقتها من العمر 77 عاما. وبعد خروجه من السجن حصل أربكان على حكم قضائي برئاسة الحزب.
كتب الدكتور سعد مطر(عن حديث دارفي مجلس الشيخ عبدالله ابن قعود رحمه الله ):

(قصة شفاعة شيخنا ابن باز لنجم الدين أربكان لإخراجه من السجن :

مرّة كان الحديث في الدرس عن الشفاعة - فيما أظن - وأثناء القراءة، ضحك الشيخ فلفت انتباهنا، ثم سكت مبتسماً برهة، ونحن نبادله الابتسامة نتحيّن ما بعدها، وحينها أدرك الشيخ مبتغانا، وكاد يعود بنا حيث وقفنا، ولكن النّفوس قد تهيئت لأمر تردّد فيه الشيخ، فلم ندعه حتى نطق، فقصَّ علينا القصّة التالية (أسوقها كما أتذكرها قدر المستطاع) قال: ذات مرّة اتصل بي الشيخ عبد العزيز (يعني ابن باز - رحمه الله - وكان ابن باز حياً حين إخبارنا بالقصة) بعد صلاة العصر، وقال: يا شيخ عبد الله! أريد أن تأتيني الآن! فاتجهت إليه وأنا أُفكِّر: ماذا يريد الشيخ في هذا الوقت الذي هو وقت راحته في العادة.. ولما وصلت داره، وجدته في انتظاري، يترقب مجيئي إليه وبيده ظرف مغلق.. فرحب بي ثم سارَّني قائلاً: يا شيخ عبد الله، تذْكِرتُك إلى باكستان جاهزة، وأريد أن تسلِّم هذا الخطاب لأخينا ضياء الحق بنفسك!.. وحكى لي قصة الظرف باختصار.. فحاولت أن أعتذر لبعض الأشغال الخاصة، فلم يترك لي الشيخ مجالا، وقال: استعن بالله، وستجد الإخوة في انتظارك هناك!.. قال: فجهزت نفسي وسافرت إلى هناك، ولما وصلت مطار إسلام آباد، وجدت جمعاً من الإخوة في استقبالي، وسرنا إلى حيث كان الرئيس ضياء الحق رحمه الله، ووجدنا ضياء الحق عند مدخل المبنى، فاستقبلنا ورحب بنا ترحيبا قوياً، ثم جلسنا وسلمته الخطاب، فنظر فيه، ثم قال: إن شاء الله.. إن شاء الله.. ولمَّا هممنا بالانصراف، قال: بلّغ سلامنا للشيخ ابن باز.. وإن شاء الله يسمع ما يسره (أو كلاماً نحو هذا).

قال: وكان الشيخ قد قال لي: هذا الخطاب فيه شفاعة خاصّة في أخينا نجم الدين أربكان، لعلّ الله ييسر له الخروج من السجن.. وكان نجم الدين أربكان - وفقه الله - قد سُجن حينها بأمر من الرئيس التركي الجنرال الهالك كنعان إيفرين - عليه من الله ما يستحق.. قلنا: يا شيخ عبد الله! وما علاقة ضياء الحق بالموضوع؟ لماذا اختاره الشيخ ووجه له الرسالة؟! قال: سألت الشيخ - يعني ابن باز - فقال: له به علاقة صداقة قديمة! لعلّ الله ينفع به.. لعلّ الله ينفع به.. ثم سألنا الشيخ جميعاً بصوت متقارب: هل كان لهذه الشفاعة أثر؟ قال الشيخ: نعم لم نلبث حتى سمعنا خبر إطلاق سراح نجم الدين أربكان، وما إن خرج حتى بدأ في تأسيس حزبه الإسلامي باسم جديد).

رحمه الله..منقول







التوقيع :




إذا غضبت عليك بنو تميم****حسبت الناس كلهم غضابا
من مواضيعي في المنتدى
»» الى قناة العبرية التي كذبة الشيخ محمد العريفي
»» أبو ذر…رضي الله عنه. ورزقنا مثله…
»» نجم الدين أربكان رحمه الله
»» كيفية صلاة قيام الليل
»» دراسة: نمو المسلمين في العالم سيتباطأ مع تراجع معدلات المواليد
 
قديم 01-03-11, 10:52 PM   رقم المشاركة : 2
العيون
عضو فعال







العيون غير متصل

العيون is on a distinguished road


الله يرحمه رحمة واسعه ويغفر له







التوقيع :
رضي الله عن ام المؤمنين عائشه
من مواضيعي في المنتدى
»» الامارات تفتح قاعدة بحرية في الفجيرة لتخفيف اعتمادها على مضيق هرمز
»» الى المساطيل الشيعة وابناء التشيع
»» اعتقال مقربين من نجاد ومهله للتراجع عن عزل وزير الاستخبارات
»» نطالب بانضمام البحرين للسعوديه
»» سحب الجنسيه من حسين النجاتي وعائلته
 
قديم 02-03-11, 01:49 AM   رقم المشاركة : 3
قدوتي عائشة
عضو ماسي







قدوتي عائشة غير متصل

قدوتي عائشة is on a distinguished road


رحمه الله رحمة واسعة
ورحم الله شخنا ابن باز






 
قديم 02-03-11, 03:17 AM   رقم المشاركة : 4
رآجية الجنّه
عضو ماسي







رآجية الجنّه غير متصل

رآجية الجنّه is on a distinguished road


اللهم ارحم واغفر لجميع موتى المُسلمين .. واحسن خوآتيمنآ ..






التوقيع :

,♡,

يا رب ليلٌ قد تلاه نهارُ و الشّام يَقبع فوقَها الجزّارُ ،
بالله قولوا كُلّما صَلّيتمُ ، هَتَك الإله حِماك يا بشّارُ !* :”
،♡،

من مواضيعي في المنتدى
»» الكوس : الحبيب مصاب بالسرطان وتكذيبه للخبر يفضحه طلب الدعاء له
»» عندي مشكله
»» مُشكلتي مع قنآة وصآل ..(ارائكم +اقترآحآتكم)
»» رؤيآي ببشآر الاسد .. وتفسيرهآ
»» سامبا .. والله أعلم
 
قديم 02-03-11, 04:14 PM   رقم المشاركة : 5
عبق الرياحين
عضو فضي







عبق الرياحين غير متصل

عبق الرياحين is on a distinguished road


اللهم آمين..







التوقيع :




إذا غضبت عليك بنو تميم****حسبت الناس كلهم غضابا
من مواضيعي في المنتدى
»» الى الاخوة المسلمين..
»» حكم نسيان القران
»» وصيه تناسب وقتنا هذا
»» ثق بربك لا بنفسك
»» فقط في سوريا..!!
 
قديم 02-03-11, 07:01 PM   رقم المشاركة : 6
خالد المخضبي
عضو ماسي






خالد المخضبي غير متصل

خالد المخضبي is on a distinguished road


رحمة الله عليه لقد تشرفت بمصافحته فى رمى الجمرات






 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:08 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "